أخبار

رسالة البابا للمسلمين: وضحوا العلاقة مع العقل والعنف وتغيير الديانة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خاطب البابا بنديكتوس السادس عشر المسلمين في كتاب "نور الأرض: البابا، الكنيسة وعلامة الأزمنة" الذي سيعرض ابتداء من الأربعاء في الأسواق الأوروبية، المسلمين. ودعا البابا إلى توضيح مسائل مهمة على غرار علاقة الإسلام مع العقل والعنف وتغيير المعتقد، مشيرا إلى احتمال استقالته لدواعٍ صحية.

لؤي محمد من لندن، مصادر مختلفة، الفاتيكان: قال البابا بندكتوس السادس عشر إنّ "على الإسلام توضيح مسألتين: علاقته مع العنف وعلاقته مع العقل، ثم مسألة الحق في تغيير الدين، وهذا ما يقره المحاورون الإسلاميون بصعوبة".

وأكد البابا من خلال سلسلة مقابلات نشرت في كتاب "نور الأرض: البابا، الكنيسة وعلامة الأزمنة" الذي ألفه الألمانيّ بيتر سيفالد وينشر الأربعاء، أنه أراد من كلمته التي ألقاها في جامعة ريغنسبرغ أن تكون "درسا أكاديمياً صرفاً، دون أن أدرك أن خطاباً باباوياً لا يمكن أخذه من وجهة النظر الأكاديمية، بل السياسية" حسب تعبيره.

وأشار بندكتوس السادس عشر، إلى أن الخطاب الذي ألقاه عام ألفين وخمسة، وأثار موجة من ردود الفعل الغاضبة في العالم الإسلامي "قد أخرج من سياقه وأعطي بعداً سياسياً لم يكن له في واقع الأمر" على حد قوله.

وتابع: "مع ذلك، فقد أنتج هذا الحادث آثاراً إيجابية، إذ تولد من هذا الجدل حوار مكثف للغاية" وأضاف "إن من وصل إلى الحقيقة لا يمكنه العودة إلى الوراء، كما يقولون"، وأردف "من المهم البقاء على اتصال مكثف مع جميع قوى الإسلام التي تود وتستطيع الحوار".

وذكر البابا في إحدى مقابلاته المنشورة في الكتاب، إن "الحوار" مع المسلمين يتطلب "المعاملة بالمثل"، ودعا القادة السياسيين في العالم الإسلامي إلى "ضمان حرية الضمير والمعتقد لدى الجميع، ومن ذلك أن يكون بإمكان الأفراد الإعلان عن معتقداتهم الخاصة علنا، في حين أن القانون الإسلامي السائد في العديد من البلدان الإسلامية لا يمكّن المسيحيين من ممارسة شعائرهم الدينية ، كما هو الحال في المملكة العربية السعودية.

وشدد البابا على ضرورة احترام حرية اعتناق الدين في السرّ والعلن، وحرية الضمير داعيا إلى استناد أعمق وأشمل لفهم قيم احترام الحياة والحقوق غير القابلة للتصرف كمعاملة الرجل والمرأة على قدم المساواة والكرامة.

وفي كتابه المقابلة "نور العالم" الذي ينزل إلى الأسواق في كل من ألمانيا وايطاليا، أجاز البابا للمرة الأولى استخدام الواقي "في بعض الحالات للحد من مخاطر العدوى" بفيروس الايدز. ولم يورد سوى حالة واحدة: الرجل البغي في النسخة الأصلية بالألمانية والمرأة العاهرة بحسب النسخة الايطالية، الأمر الذي ولد جدلا كبيرا وغضبا حول الفرق بين النسخة الألمانية والترجمة الايطالية لاختلاف المعنى.

وقال بنديكتوس السادس عشر إنه قد يصبح أول بابا يستقيل طوعا خلال فترة تزيد عن الـ 700 سنة في حالة إصابته بإعاقة جسدية أو عقلية.

وتعتبر البابوية عملا لكل الحياة حيث يكون المنتخب لهذا المنصب الديني الأعلى مستعدا للبقاء فيه حتى وفاته.

وفي الكتاب ذاته تحدى البابا البالغ من العمر الثالثة والثمانين، تقليدا ظلت الكنيسة الكاثوليكية تتبعه حين قال إنه لن يتردد في التنحي عن منصبه إذا شعر أنه غير مؤهل "جسديا ونفسيا وروحيا" لاحتلاله.

ومن المعروف أن هذا المنصب الديني هو لكل الحياة وكان آخر بابا استقال بناء على رغبته هو "سلستاين الخامس" عام 1294.

وقال بنديكتوس: "نعم، إذا كان البابا أدرك أنه غير قادر على أداء عمله جسديا ونفسيا وروحيا لتنفيذ واجبات مكتبه فعند ذلك يصبح من حقه الاستقالة وفي ظروف كهذه تصبح الاستقالة واجبا".

وكان سلفه البابا جون بول الثاني قد قال في وثيقة وقعها عام 1989 إنه سيستقيل إذا أصيب بمرض غير قابل للعلاج لكنه فضل البقاء في منصبه وأبقى مرضه سرا قدر الإمكان، حتى وفاته عام 2005.

وكان البابا قد أجرى تعيينات جديدة لـ 24 كردينالا في عطلة نهاية الأسبوع الماضي وهذا ما أثار التكهنات بأن البابا القادم سيكون إيطاليا. فمن بين أكثر المنافسين على المنصب ديونيجي تتامانزي أسقف ميلان وانجيلو باغانسكو رئيس مؤتمر الأساقفة الإيطاليين، ورئيس الأساقفة جيانفرانكو رافاسي رئيس المجلس البابوي للثقافة.

من جانب آخر رحب منظمو الحملات الهادفة إلى مكافحة الأيدز بتعليقات البابا التي نوه فيها بأن استخدام الواقي المطاطي قد يكون مبررا أخلاقيا لمنع انتشار الإصابة.

لكن المصادر الكنسية قالت إن الملاحظات لا تصل إلى مستوى التحول الكامل في تعاليم الكنيسة حول منع الحمل ويجب ألا تفهم بأن من الممكن تطبيقها على ظروف استثنائية.

وفي مقابلة معه ستنشر هذا الاسبوع ضمن كتاب قال البابا إن استعمال الواقي مقبول في حالة أن يكون الهدف "تقليل احتمال الاصابة " بالأيدز.

وعلى الرغم من معارضة الكنيسة الحادة لفكرة منع الحمل باعتبارها تتدخل في خلق الحياة، حاجج البابا تلك الأفكار قائلا إنّ استخدام الواقي المطاطي للحفاظ على الحياة وتجنب الموت يمكن اعتباره فعلا مسؤولا، حتى خارج العلاقة الزوجية.

مع ذلك فإن البابا شدد على أن تجنب ممارسة الجنس هو أفضل طريقة لمحاربة المرض لكن في بعض الظروف يكون استخدام الواقي المطاطي أفضل لحماية الحياة.

كذلك قال البابا إن ذلك ليس الطريقة الأنسب للتعامل مع فظائع الإصابة بالأيدز.

وجاءت تعليقات البابا الجديدة متناقضة مع ملاحظاته السنة الماضية خلال زيارة قام بها لافريقيا حيث أشار إلى ان استخدام الواقي المطاطي قابل لأن يعمق مشكلة الأيدز.

وقال آنذاك إن الوباء في القارة هو "تراجيديا لا يمكن التغلب عليها بواسطة المال وحده ولايمكن التغلب عليه بواسطة توزيع واقيات قادرة على تعمق المشاكل".

مع ذلك، فإنه من المرجح أن يثير تصريح البابا بخصوص الواقي المطاطي ردود فعل غاضبة من الكاثوليكيين المتشددين فهم يحاججون بأن الواقي لا يستخدم إلا كوسيلة لمنع الحمل. وقال مؤلف الكتاب بيتر سيوالد إن الكتاب سيكون "مثيرا جدا.. إنها المرة الأولى التي يتكلم فيها بابا عن نفسه بهذا الشكل".

وأضاف المؤلف لمراسل صحيفة التلغراف أنها "أول مقالة مع أول بابا في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية".

فالبابا تكلم عن مشاعر الأسى الشخصية التي شعر بها بسبب فضيحة الاعتداءات الجنسية التي قام بها قساوسة في ألمانيا وأيرلندا. وقال واصفا مشاعره: "كانت حقا مثل حفرة في بركان فمنها خرجت فجأة سحابة هائلة من القاذورات لتسود وتوسخ كل شيء، لتجعل فجأة العمل الكهنوتي موضع عار لكل قس مشتبه فيه".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سؤال للبابا
Santosh -

سؤال للبابا: هل يستطيع المسلمين يناء مسجد في الفاتيكان؟ هل تستطيع فتاة مسيحية دخول الفاتيكان دون غطاء الرأس؟ ما هي علاقة العقل بالصليب أو قطع الخشب التي تصلون من أجلها؟ أجوك يا سيادة البابا ترك العقل لأصحاب و بلاش حكي فاضي يفرق و لا يجمع

الإجابة أولا
kamal -

أسئلة البابا في محلها :هل يسمح للمسلم من تغيير دينه بحرية دون عقاب ؟ هل يمكن التكلم في القرآن الكريم بتفسيرات عقلية و فكرية جديدة دون أن يتعرض كاتبها للمضايقة و المقاطعة؟ إذا توفرت الدول الاسالامية على التفوق العسكري هل يأمن العالم العالم أن لا يكون هناك حرب جديدة لنشر الاسلام وفرض الجزية؟ حين يسمح الآخرون ببناء المساجد ونشر دعوة الاسلام فهل يسمح المسلمون بدورهم لغير المسلمين بعمل نفس الشيء؟

افق ضيق
محمد جمال الدين -

اذا هذا الكلام صحيح فهو يثبت انه صاحب افق ضيق يعتبر مجموعة استثنائيه من الجهله المشاغبين ممثلين أمة كاملة. لا فائدة ، لن يرضوا عنا حتى نغير المعتقد كما المح.

اين قوتك امام صهيون
بدر المعمري من مسقط -

بدلا من ان تسأل المسلمين عن امكانية السماح بتغيير الدين ، هل تملك الجرأة بأن تسأل اليهود : لماذا ليس بالامكان ان يصبح المرء يهودي متى ما اراد ذلك؟ ولماذا ليس بالامكان ان يصبح المرء يهوديا الا اذا كانت امة يهودية؟

كيف يمكن أن تتقدم
مجد -

وهل هناك حقاً من تعايش في العالم بين اليهودي والمسلم والمسيحي أو حتى بين طوائف الدين الواحد؟

البابا وشيخ الازهر
Hani -

اذا كان البابا يتكلم عن المسلمين وكأنه لا يعلم شيىء عن الاسلام فيجب على فضيلة شيخ الازهر ان يرد وبنفس المساحة فى جميع وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة والمسموعة لان الاسم اكبر من ان يتكلم فيه شخص عادى.. فالاسم لم يرغم احد فى اى يوم من الايام على اعتناق دين بعينه .. فهو يدعو الناس الى عبادة الله وحده لا شريك له وان محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الانبياء والمرسلين وجزاء الايمان هو الجنة.

البابا وشيخ الازهر
Hani -

اذا كان البابا يتكلم عن المسلمين وكأنه لا يعلم شيىء عن الاسلام فيجب على فضيلة شيخ الازهر ان يرد وبنفس المساحة فى جميع وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة والمسموعة لان الاسم اكبر من ان يتكلم فيه شخص عادى.. فالاسم لم يرغم احد فى اى يوم من الايام على اعتناق دين بعينه .. فهو يدعو الناس الى عبادة الله وحده لا شريك له وان محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الانبياء والمرسلين وجزاء الايمان هو الجنة.

إلى Santosh
3aber Sabil -

1- من الواضح أن التسامح في الدين يشكل رهاب عندك!!! نعم عزيزي المثقف يوجد مسجد في الفاتيكان بدل أن تسأل البابا إسأل الإنترنت كوسيلة أسرع 2- طبعاً لا تستطيع فتاة مسيحية دخول الفاتيكان دون غطاء الرأس ولم الإستغراب؟ الفاتيكان من الأماكن المقدسة والحشمة من مزايا مريم العذراء . أوضح سؤالك لو سمحت!3-علاقة العقل بالصليب أو قطع الخشب التي نصلي من أجلها هي علاقة دينية ربانية لا تشغيل عقلك بها ;خاصة أن لا علاقة لها في الموضوع المنقاش في الأعلى; مجدداً إن أردت الإستفهام إستعمل الإنترنت أو إقرأ في الكتب لتفهم بدل مساءلة البابا4- أصحاب العقل هم الذين لا يكفرون الأخر الأكثر إنتشاراً على الأرض! في العقل والمنطق هل يسمح الله بهلاك ما تسميهم بالكفار على مدى 2000 عام تقريباً بل يعطيهم التقدم والتطور؟ أين العقل من هذا؟ أليس الله رحمن رحيم؟5- لا أحد يرضى بتغير معتقده هذا ما كتبه علينا الله وعلينا أن نرضى به!! رأينا في القرأن انجيلنا وفي انجلينا قرانكم إن الله غفور رحيم من يرضي ربه ويعمل الماحسن ويحب الأخر إذا كان مسلم أو مسيحي فإن الجنة في انتظاره أما النار والجحيم فهي لكل حاقد شرير مهما كان دينه! نحن بشر ولا نفهم شيئاً من ما يفعله الله عز وجل اعمل الصالحات وإتكل على رب العالمين هذا ما فرضه الله علينا!!!6- لمزيدٍ من الأسئلة إقرأ الإجابة الثانية وأجيب عليها بدل التهرب وشكراًنرجو من إيلاف النشر

إلى Santosh
3aber Sabil -

1- من الواضح أن التسامح في الدين يشكل رهاب عندك!!! نعم عزيزي المثقف يوجد مسجد في الفاتيكان بدل أن تسأل البابا إسأل الإنترنت كوسيلة أسرع 2- طبعاً لا تستطيع فتاة مسيحية دخول الفاتيكان دون غطاء الرأس ولم الإستغراب؟ الفاتيكان من الأماكن المقدسة والحشمة من مزايا مريم العذراء . أوضح سؤالك لو سمحت!3-علاقة العقل بالصليب أو قطع الخشب التي نصلي من أجلها هي علاقة دينية ربانية لا تشغيل عقلك بها ;خاصة أن لا علاقة لها في الموضوع المنقاش في الأعلى; مجدداً إن أردت الإستفهام إستعمل الإنترنت أو إقرأ في الكتب لتفهم بدل مساءلة البابا4- أصحاب العقل هم الذين لا يكفرون الأخر الأكثر إنتشاراً على الأرض! في العقل والمنطق هل يسمح الله بهلاك ما تسميهم بالكفار على مدى 2000 عام تقريباً بل يعطيهم التقدم والتطور؟ أين العقل من هذا؟ أليس الله رحمن رحيم؟5- لا أحد يرضى بتغير معتقده هذا ما كتبه علينا الله وعلينا أن نرضى به!! رأينا في القرأن انجيلنا وفي انجلينا قرانكم إن الله غفور رحيم من يرضي ربه ويعمل الماحسن ويحب الأخر إذا كان مسلم أو مسيحي فإن الجنة في انتظاره أما النار والجحيم فهي لكل حاقد شرير مهما كان دينه! نحن بشر ولا نفهم شيئاً من ما يفعله الله عز وجل اعمل الصالحات وإتكل على رب العالمين هذا ما فرضه الله علينا!!!6- لمزيدٍ من الأسئلة إقرأ الإجابة الثانية وأجيب عليها بدل التهرب وشكراًنرجو من إيلاف النشر

تعقيب على العنوان
عمر -

اتساءل هل يريد ان يفقهنا في ديننا

تعقيب على العنوان
عمر -

اتساءل هل يريد ان يفقهنا في ديننا

الى متى
وسام -

هل من ممكن ان تفهمو هل من ممكن ان تعلمو وان تسمعو اخر عندمااشاهد تعليقاتكم في هذا الموضوع وغير من مواضيع لا ارى سوى الحقد في عيونكم كلهم كفار المسيحي واليهودي والبوذي وغيرهم وانتم شعب الله المختار تقتلون وتذبحون وتسرقون وتقولون اننا دين الله المختار تحتقرون اخر وكئنكم تعطون العلم والمعرفةالى البشرية وهذااكبر دليل على تخلفكم ملك اكبر دولة اسلامية لا يعرف ان يتعالج في ارض المسلمين ويركب على اول طائرة الى دول كفر حسب رائيكم في هذا المقال وكلام البابا لم يتكلم شئ يسوء على الدين الاسلامي ولكن وضع النقاط على الحروف يجب ان تعرفو انه لايمكن السكوت على المذابح بحق المسيحين الموجودين في العراق

الى متى
وسام -

هل من ممكن ان تفهمو هل من ممكن ان تعلمو وان تسمعو اخر عندمااشاهد تعليقاتكم في هذا الموضوع وغير من مواضيع لا ارى سوى الحقد في عيونكم كلهم كفار المسيحي واليهودي والبوذي وغيرهم وانتم شعب الله المختار تقتلون وتذبحون وتسرقون وتقولون اننا دين الله المختار تحتقرون اخر وكئنكم تعطون العلم والمعرفةالى البشرية وهذااكبر دليل على تخلفكم ملك اكبر دولة اسلامية لا يعرف ان يتعالج في ارض المسلمين ويركب على اول طائرة الى دول كفر حسب رائيكم في هذا المقال وكلام البابا لم يتكلم شئ يسوء على الدين الاسلامي ولكن وضع النقاط على الحروف يجب ان تعرفو انه لايمكن السكوت على المذابح بحق المسيحين الموجودين في العراق

الاسلام
HAKEEM -

طبعاً المفروض أن يتم الرد من خلال حكماء إسلاميون غيرون على دينهم مسموعون لدى وسائل الإعلام ( بدون ذكر أسماء ) أما أن يقوم هذا الرجل ويقول لا بد من تغيير ركائز الدين الإسلامي كما حدث في الدين المسيحي أبان الثورة الصناعية الكبرى لأوروبا وتم تعديل الدين المسيحي الصحيح ؟؟؟ ... ; إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ;بس والله عشان العزة للمسلمين لابد أن يسخروا أنفسهم لنصرة دين الإسلام ; إذا كان المسلمون يريدون العزة !!!!!!!! ;

الاسلام
HAKEEM -

طبعاً المفروض أن يتم الرد من خلال حكماء إسلاميون غيرون على دينهم مسموعون لدى وسائل الإعلام ( بدون ذكر أسماء ) أما أن يقوم هذا الرجل ويقول لا بد من تغيير ركائز الدين الإسلامي كما حدث في الدين المسيحي أبان الثورة الصناعية الكبرى لأوروبا وتم تعديل الدين المسيحي الصحيح ؟؟؟ ... ; إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ;بس والله عشان العزة للمسلمين لابد أن يسخروا أنفسهم لنصرة دين الإسلام ; إذا كان المسلمون يريدون العزة !!!!!!!! ;

المسيحية والبابا
د. عبدالله عقروق / ف -

انا كعربي نصراني ارثدوكسي لا ألوم المسلمين ان قاموا وأحرقوا الكنائس الكاثوليكية في العالم العربي كله لما قاله البابا عن الأسلام.وانا أسأل البابا هل يسمح باقامة كل قداديس الكنيسة الكاثوليكية بدون وجود النبيذ كعامل هام في قيام القداس ..والكل يعرف أن السعودية تحرم الخمور ..فعندما يوقف البابا تناول النبيذ خلال كل قداس ، حينها ربما تسمح السعودية ببناء كنيسة في السعودية ..ومن أقوال السيد المسيح وتلاميذه أن المسيحي يمكن أن يصلي قي بيته ، أو في أي مكان .فالله يسمع صلاته،وموجود في كل مكان

المسيحية والبابا
د. عبدالله عقروق / ف -

انا كعربي نصراني ارثدوكسي لا ألوم المسلمين ان قاموا وأحرقوا الكنائس الكاثوليكية في العالم العربي كله لما قاله البابا عن الأسلام.وانا أسأل البابا هل يسمح باقامة كل قداديس الكنيسة الكاثوليكية بدون وجود النبيذ كعامل هام في قيام القداس ..والكل يعرف أن السعودية تحرم الخمور ..فعندما يوقف البابا تناول النبيذ خلال كل قداس ، حينها ربما تسمح السعودية ببناء كنيسة في السعودية ..ومن أقوال السيد المسيح وتلاميذه أن المسيحي يمكن أن يصلي قي بيته ، أو في أي مكان .فالله يسمع صلاته،وموجود في كل مكان

إلى إيلاف
3aber Sabil -

شكراً يا إيلاف على الحذف (: حريتكم بحجم حبة الحنطة

إلى إيلاف
3aber Sabil -

شكراً يا إيلاف على الحذف (: حريتكم بحجم حبة الحنطة

ما بك ايها ...؟
مسلم مسلم -

--هذا اخرتك انت ومن يكره كل شيء مسلم -ومن قال لك ايضا بأننا نريد الحوار مع مشرك يعبد الثالوث والخشبه ؟؟؟؟ ومن قال لك ايضا بأن المسلمون يهتمون اساسا عندما يخرج احد من الدين الاسلامي - هو من يخسر الدين الاسلامي دين الحق والتوحيد -الدين الاسلامي بغني عن كل من يخرج منه --- لماذا لا تسأل نفسك عندما تسترجلون على المسلمات الجدد بتعذيبهن في الاديره حتى تصبح الواحده او الواحد مثل الهيكل العظمي ----

ما بك ايها ...؟
مسلم مسلم -

--هذا اخرتك انت ومن يكره كل شيء مسلم -ومن قال لك ايضا بأننا نريد الحوار مع مشرك يعبد الثالوث والخشبه ؟؟؟؟ ومن قال لك ايضا بأن المسلمون يهتمون اساسا عندما يخرج احد من الدين الاسلامي - هو من يخسر الدين الاسلامي دين الحق والتوحيد -الدين الاسلامي بغني عن كل من يخرج منه --- لماذا لا تسأل نفسك عندما تسترجلون على المسلمات الجدد بتعذيبهن في الاديره حتى تصبح الواحده او الواحد مثل الهيكل العظمي ----

عالج اولا مشاكلكم
مسلم معتدل -

نعم كلامك صحيح ---يجب عليه اولا ان يعالج فضائح الكنيسه التى لا تعد ولا تحصى ... ثم عليه يعالج نفسه من البؤس والاحباط من انتشار الاسلام بشكل هائل ومرعب لهم --انهم يعلمون تماما بأن القاره الاوروبيه ستصبح باذن الله قاره مسلمه عام 2030 ولن ولن ولن يستطيع ايقاف مشيئة الله مهما حاولوا واساءوا وهاجموا الاسلام -الله اكبر ...

عالج اولا مشاكلكم
مسلم معتدل -

نعم كلامك صحيح ---يجب عليه اولا ان يعالج فضائح الكنيسه التى لا تعد ولا تحصى ... ثم عليه يعالج نفسه من البؤس والاحباط من انتشار الاسلام بشكل هائل ومرعب لهم --انهم يعلمون تماما بأن القاره الاوروبيه ستصبح باذن الله قاره مسلمه عام 2030 ولن ولن ولن يستطيع ايقاف مشيئة الله مهما حاولوا واساءوا وهاجموا الاسلام -الله اكبر ...

مواقف حرجة
خوليو -

يسأل البابا سؤال بسيط وتأتي الأجوبة بالهروب ،لو سألت هذا السؤال لأي مسيحي لقال لك نعم أستطيع تغيير ديني وبسهولة شرب الماء لأننا نعيش في عصر الحقوق وهو العصر الذي يشعر فيه المرء بانه حر بحق وحقيق (في مجتمعات الحقوق طبعاً)أجوبة السادة المعلقين الهروبية من السؤال هي نفسها أجوبة أكبر فقيه وعالم ومرجع ديني اسلامي، إن قالوا لايستطيع ويُقتل كمرتد سيدور هذا الجواب على مدار الجهات الأربعة في الأرض لأنّ السائل ليس شخص عادي، وسيندى له أكثر من جبين وستسقط كلمة التسامح والرحمة لللأبد من قاموس الازدواجيين والضبابيين وأهل الرؤية غير الواضحة في المعتقد، وإن قالوا نعم يستطيع فسيقولون لهم إذاً لماذا تلاحقون الذي غير دينه، البابا يسأل لأنه يعرف أن هناك الكثير من الناس يلتجؤون للدول الحرة عندما يغيرون دينهم طلباً للحماية، سؤال سهل ولكن جوابه صعب أليس كذلك؟

مواقف حرجة
خوليو -

يسأل البابا سؤال بسيط وتأتي الأجوبة بالهروب ،لو سألت هذا السؤال لأي مسيحي لقال لك نعم أستطيع تغيير ديني وبسهولة شرب الماء لأننا نعيش في عصر الحقوق وهو العصر الذي يشعر فيه المرء بانه حر بحق وحقيق (في مجتمعات الحقوق طبعاً)أجوبة السادة المعلقين الهروبية من السؤال هي نفسها أجوبة أكبر فقيه وعالم ومرجع ديني اسلامي، إن قالوا لايستطيع ويُقتل كمرتد سيدور هذا الجواب على مدار الجهات الأربعة في الأرض لأنّ السائل ليس شخص عادي، وسيندى له أكثر من جبين وستسقط كلمة التسامح والرحمة لللأبد من قاموس الازدواجيين والضبابيين وأهل الرؤية غير الواضحة في المعتقد، وإن قالوا نعم يستطيع فسيقولون لهم إذاً لماذا تلاحقون الذي غير دينه، البابا يسأل لأنه يعرف أن هناك الكثير من الناس يلتجؤون للدول الحرة عندما يغيرون دينهم طلباً للحماية، سؤال سهل ولكن جوابه صعب أليس كذلك؟

اقرأ
لا اله الا الله -

يا محترم الاسلام لم ولن ينتشر بالجزيه او السيف وانت جاهل -الاسلام انتشر عن طريق المحبه والهدى والنور بواسطة سيد الخلق محمد عليه افضل السلام --فكر قليل كيف انا مليار وسبعمائة مسلم دخلوا الاسلام عن طريق رجل امي هو محمد عليه افضل السلام--الاسلام ليست كالمسيحيه تنتشر عن طريق الناس الفقراء واعطائهم ما يريدون من مال وسكن وغيرها --انتم تعلمون ان من يدخل الاسلام يكون من المتعلمين والمثقفين والعلماء وبامكانك تعرف بأن في بريطانيا وحدها يدخل اعداد كبيره للاسلام سنويا ولا يقل عن الف شخص واكبر مثال ابن مدير عام بي بي سي وشقيقة زوجة طوني بلير وغيرهم من بريطانيا وامريكا وفرنسا وغيرها وغيرها ولا تنسى التسجيلات التي تظهر قبطيات يدخلن الاسلام بكامل قناعتهن وبالالاف سنويا وهذا باعتراف الباباوات --- يا محترم الاسلام بغنى عن من يخرج منه -لان الغني هو من يكون مسلما -اما من يخرج منه فهم على عدد الاصابع ك شخض فقير محتاج تعطونه نقود وانا متأكد انه بداخله يبقى مسلما --و ك شخص يحب الشهره ليظهر على شاشات التلفاز -- **اشهد ان لا اله الا اله وان محمد رسول الله وان المسيح عيسى ابن مريم رسول مثل باقي الرسل

اقرأ
لا اله الا الله -

يا محترم الاسلام لم ولن ينتشر بالجزيه او السيف وانت جاهل -الاسلام انتشر عن طريق المحبه والهدى والنور بواسطة سيد الخلق محمد عليه افضل السلام --فكر قليل كيف انا مليار وسبعمائة مسلم دخلوا الاسلام عن طريق رجل امي هو محمد عليه افضل السلام--الاسلام ليست كالمسيحيه تنتشر عن طريق الناس الفقراء واعطائهم ما يريدون من مال وسكن وغيرها --انتم تعلمون ان من يدخل الاسلام يكون من المتعلمين والمثقفين والعلماء وبامكانك تعرف بأن في بريطانيا وحدها يدخل اعداد كبيره للاسلام سنويا ولا يقل عن الف شخص واكبر مثال ابن مدير عام بي بي سي وشقيقة زوجة طوني بلير وغيرهم من بريطانيا وامريكا وفرنسا وغيرها وغيرها ولا تنسى التسجيلات التي تظهر قبطيات يدخلن الاسلام بكامل قناعتهن وبالالاف سنويا وهذا باعتراف الباباوات --- يا محترم الاسلام بغنى عن من يخرج منه -لان الغني هو من يكون مسلما -اما من يخرج منه فهم على عدد الاصابع ك شخض فقير محتاج تعطونه نقود وانا متأكد انه بداخله يبقى مسلما --و ك شخص يحب الشهره ليظهر على شاشات التلفاز -- **اشهد ان لا اله الا اله وان محمد رسول الله وان المسيح عيسى ابن مريم رسول مثل باقي الرسل

الستم خير امة
markoni -

اولا مسيحي من العراق واسال الاخوة المسلمين كيف ستكون ردة فعلكم اذا حدث نفس المذابح تجاه المسلمين بالغرب هل سيسكت شيوخكم وعلمائكم؟؟؟ اما انو تربطون مسيحي العراق باميركا والغرب فهذا كلام سخيف واسالو العراقيين ماذا فعل الاحتلال لناوهل كنا معزولين عن ما اصاب شعبا من ضلم من قبل المحتلين... اما ان ياتي ابناءكم ويدخلوا الجنة بقتلهم لنا ونساءناواطفالنا فهذا هو سوال الباب لكم ..... فهل سيدخلون الجنة بهذا العمل النبيل ام ماذا ؟؟؟ اسالكم ان تجاوبوا بضمائركم وكفى ..شكرا ايلاف

الستم خير امة
markoni -

اولا مسيحي من العراق واسال الاخوة المسلمين كيف ستكون ردة فعلكم اذا حدث نفس المذابح تجاه المسلمين بالغرب هل سيسكت شيوخكم وعلمائكم؟؟؟ اما انو تربطون مسيحي العراق باميركا والغرب فهذا كلام سخيف واسالو العراقيين ماذا فعل الاحتلال لناوهل كنا معزولين عن ما اصاب شعبا من ضلم من قبل المحتلين... اما ان ياتي ابناءكم ويدخلوا الجنة بقتلهم لنا ونساءناواطفالنا فهذا هو سوال الباب لكم ..... فهل سيدخلون الجنة بهذا العمل النبيل ام ماذا ؟؟؟ اسالكم ان تجاوبوا بضمائركم وكفى ..شكرا ايلاف

لا اكراه في الدين
عمر جعفر -

إذا أرتد المسلم تماما، وخرج عن الإسلام، ويريد أن يبقى حيث هو فليبق حيث هو. لا إكراه في الدين، لا إكراه في الدين. وأنا أنه أرتد أو لم يرتد فله حريته في أن يقول ما يشاء شريطة أن لا يفسد ما هو مشترك بيننا من نظام. إنه في إطار الدولة الواحدة والعهد الواحد يجوز للمسلم- كما يجوز للمسيحي- أن يبدل دينه أما الردة الفكرية التي لا تستصحب ثورة على الجماعة، ولا انضماماً إلى العنف الذي يقاتل الجماعة فليس بذلك بأس يذكر. ولقد كان الناس يؤمنون ويفكرون ثم يؤمنون ولم يطبق عليهم الرسول حد الردة.إذا كان الله سبحانه وتعالى وهب الإنسان الحرية (من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)، ولو شاء الله لطبعنا تماما على الإيمان كالجماد، كالحجر كالسماوات، والأرض والجبال اللائي، أشفقن من حمل أمانة الحرية، أشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا؛ فما دام الله قد حمل الإنسان أمانة الحرية يصبح الأمر هو تحدث القرآن عن بدهية من بدهيات الدين تشهد بها آيات القرآن، (لا إكراه في الدين)، وحتى في أيام الرسول الكريم كان هناك الذين آمنوا ثم كفروا ثم أمنوا ثم كفروا. كان الناس يرتدون ويعودون ويخرجون وهكذا.كان المسلمون يشفقون على المسلم إذا أرتد ورأوه في صف المقاتلين هنالك، هل يعصمه إسلامه السابق من قتله إذا قرروا قتله في ميدان القتال. كما قال الرسول(من بدل دينه وفارق الجماعة فاقتلوه). ولكن الناس قد انتزعوا هذا الحديث من أسبابه الخاصة، و نسخوا به أصلاً من أصول الدين هو حرية العقيدة. كيف لعاقل أن يتصور أن الله سبحانه، الذي لم يكره أحداً، يقول لنا أن نكره أحدا على الإيمان، لذلك أنا لا أوافق على الرأي الشائع في حكم الردة.. وآيات حظر الإكراه شتى في القرآن وفي غالب سنن الرسول. هذا حسابه يوم القيامه عند الله و ليس بيد عبد من عبيده. فالاسلام دين العقل و دين الحرية و دين المساواة، و ليت البابا سأل أهل العقل و النهى عن الاسلام الصحيح بدلاً عن ترديد ما هو سائع بين الغالبية، للأسف. أما الصليب، فهو اداة توجه لعبادة الله عند غالبية المسيحيين، كما نتوجه نحن المسلمين نحو الكعبة. فنحن لا نعبد الكعبة و لكن رب الكعبة، الله،. فالكعبة اداة توجه لعبادة الله الرحمن الرحيم اللطيف الودود الحليم الغفور التواب المعين المنعم الوهاب الجواد، له الاسماء الحسنى كلها!

لا اكراه في الدين
عمر جعفر -

إذا أرتد المسلم تماما، وخرج عن الإسلام، ويريد أن يبقى حيث هو فليبق حيث هو. لا إكراه في الدين، لا إكراه في الدين. وأنا أنه أرتد أو لم يرتد فله حريته في أن يقول ما يشاء شريطة أن لا يفسد ما هو مشترك بيننا من نظام. إنه في إطار الدولة الواحدة والعهد الواحد يجوز للمسلم- كما يجوز للمسيحي- أن يبدل دينه أما الردة الفكرية التي لا تستصحب ثورة على الجماعة، ولا انضماماً إلى العنف الذي يقاتل الجماعة فليس بذلك بأس يذكر. ولقد كان الناس يؤمنون ويفكرون ثم يؤمنون ولم يطبق عليهم الرسول حد الردة.إذا كان الله سبحانه وتعالى وهب الإنسان الحرية (من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)، ولو شاء الله لطبعنا تماما على الإيمان كالجماد، كالحجر كالسماوات، والأرض والجبال اللائي، أشفقن من حمل أمانة الحرية، أشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا؛ فما دام الله قد حمل الإنسان أمانة الحرية يصبح الأمر هو تحدث القرآن عن بدهية من بدهيات الدين تشهد بها آيات القرآن، (لا إكراه في الدين)، وحتى في أيام الرسول الكريم كان هناك الذين آمنوا ثم كفروا ثم أمنوا ثم كفروا. كان الناس يرتدون ويعودون ويخرجون وهكذا.كان المسلمون يشفقون على المسلم إذا أرتد ورأوه في صف المقاتلين هنالك، هل يعصمه إسلامه السابق من قتله إذا قرروا قتله في ميدان القتال. كما قال الرسول(من بدل دينه وفارق الجماعة فاقتلوه). ولكن الناس قد انتزعوا هذا الحديث من أسبابه الخاصة، و نسخوا به أصلاً من أصول الدين هو حرية العقيدة. كيف لعاقل أن يتصور أن الله سبحانه، الذي لم يكره أحداً، يقول لنا أن نكره أحدا على الإيمان، لذلك أنا لا أوافق على الرأي الشائع في حكم الردة.. وآيات حظر الإكراه شتى في القرآن وفي غالب سنن الرسول. هذا حسابه يوم القيامه عند الله و ليس بيد عبد من عبيده. فالاسلام دين العقل و دين الحرية و دين المساواة، و ليت البابا سأل أهل العقل و النهى عن الاسلام الصحيح بدلاً عن ترديد ما هو سائع بين الغالبية، للأسف. أما الصليب، فهو اداة توجه لعبادة الله عند غالبية المسيحيين، كما نتوجه نحن المسلمين نحو الكعبة. فنحن لا نعبد الكعبة و لكن رب الكعبة، الله،. فالكعبة اداة توجه لعبادة الله الرحمن الرحيم اللطيف الودود الحليم الغفور التواب المعين المنعم الوهاب الجواد، له الاسماء الحسنى كلها!

هل حدد سعادته موقفه
حسن قدومي -

نرجوا من سعادة البابا ان يحدد موقفه ومقف كنيسته من الحروب التي قامت وما زالت باسم الرب والصليب وعودة شعب الله المختار لفلسطين , حتى يرجع مسيحهم ويخلص البشرية من شر اليهود , موقفه من ترحيل اهل الارض وقتلهم وسرقة مواردهم باسم الصليب والكنيسة والرب بريء منهم ؟؟ونريد اي اثبات ان المسيح عليه السلام قال انه ابن الرب وولى البابا ربا على الارض ؟؟؟ما موقف الكنيسة من حكومات الغرب وقوانينه التي تفصل في اسرائيل خدمة للصهيونية واعوانهم ؟وشكرا

هل حدد سعادته موقفه
حسن قدومي -

نرجوا من سعادة البابا ان يحدد موقفه ومقف كنيسته من الحروب التي قامت وما زالت باسم الرب والصليب وعودة شعب الله المختار لفلسطين , حتى يرجع مسيحهم ويخلص البشرية من شر اليهود , موقفه من ترحيل اهل الارض وقتلهم وسرقة مواردهم باسم الصليب والكنيسة والرب بريء منهم ؟؟ونريد اي اثبات ان المسيح عليه السلام قال انه ابن الرب وولى البابا ربا على الارض ؟؟؟ما موقف الكنيسة من حكومات الغرب وقوانينه التي تفصل في اسرائيل خدمة للصهيونية واعوانهم ؟وشكرا

المهم حذف الارهاب
رامي -

مخالف لشروط النشر

المهم حذف الارهاب
رامي -

مخالف لشروط النشر

مسيحية بجد
الى السيد عقروق -

هل ياسيد عقروق انت متأكد من انك عربى مسيحي ارثوذكسي اصدق انك عربي فقط لكن الباقى ليس لك علاقه به بتاتا المسيحية تأمرنا بالصلاة كل حين منها ما يودى فى البيت وفى المخدع ومنها لابد ان يكون فى بيت الله ولا يجوز ابدا ان يودى فى المنازل اما الدين الاسلامي ليس فيه طقوس تحتم الوجود بالمسجد صلاة الجمعة ممكن تؤدي فى اي مكان وعليه انصحك بان تعرف القليل عن المسيحية قبل ان تدعيها على نفسك وهي بالمناسبة ( مش لايقة عليك ) واضح جدا انك لم تمس لها بصلة الواضوا والصراحة دائما احلى

مسيحية بجد
الى السيد عقروق -

هل ياسيد عقروق انت متأكد من انك عربى مسيحي ارثوذكسي اصدق انك عربي فقط لكن الباقى ليس لك علاقه به بتاتا المسيحية تأمرنا بالصلاة كل حين منها ما يودى فى البيت وفى المخدع ومنها لابد ان يكون فى بيت الله ولا يجوز ابدا ان يودى فى المنازل اما الدين الاسلامي ليس فيه طقوس تحتم الوجود بالمسجد صلاة الجمعة ممكن تؤدي فى اي مكان وعليه انصحك بان تعرف القليل عن المسيحية قبل ان تدعيها على نفسك وهي بالمناسبة ( مش لايقة عليك ) واضح جدا انك لم تمس لها بصلة الواضوا والصراحة دائما احلى

الخمر مسموح بالاخره
رامي -

هل سألت نفسك لماذا الخمر مسموح في الاخره وممنوع في الدنيا ؟؟اي مسموح في الجنه لكنه ممنوع على الارض !!!!

الخمر مسموح بالاخره
رامي -

هل سألت نفسك لماذا الخمر مسموح في الاخره وممنوع في الدنيا ؟؟اي مسموح في الجنه لكنه ممنوع على الارض !!!!

إلى د. عبدالله عقروق
3aber Sabil -

أنت لا عربي ولا أرثودكسي ولا مسيحي في الأساس للأسباب التالية:1- العرب المسلمون احتضنوا مسيحي الشرق 14 قرننا أما أنت فتدعوهم إلى حرق الكنائس2- أنت لست أرثودكسي لأنني لم أرى في حياتي مسيحياً يشجع على حرق وتدمير الكنائس بدافع مذهبي ساقط لا أساس له ولا مبرر3- من الواضح أنك لست بمسيحي لأنك لا تدرك أن النبيذ( هو بمثابة دم المسيح) والقربان ( وهو بمثابة جسد المسيح) يقدمان على مذبح الله خلال الذبيحة الإلهية و هذا الطقس يعود ال العشاء السري والنبذ المقدم لا يتجاوز الملعقة الصغيرة فكفى إستخفافاً بعقول البشر وتهكماً بالدين. لمعلوماتك أن كل القداديس المقامة في دول الخليج العربي يقدم بها القربان بلا النبيذ عند المناولة وذلك إحتراماً لعدة وتقاليد البلد المتسامح والمنفتح على الاديان ومنها الكويت ، قطر، البحرين...وهذه الدول أيضاً تحرم الخمور!!!4- أرثدوكسياً لا تعارض مع ما قاله البابا ليس كقائد للكنيسة الكاثوليكية و لكن كشخص مسيحي ملم بالإنجيل كجزء من حوار الأديان وأنا أقول هذا من منطلق انني ملم في الإيمان الارثودكسي واتحداك!

إلى د. عبدالله عقروق
3aber Sabil -

أنت لا عربي ولا أرثودكسي ولا مسيحي في الأساس للأسباب التالية:1- العرب المسلمون احتضنوا مسيحي الشرق 14 قرننا أما أنت فتدعوهم إلى حرق الكنائس2- أنت لست أرثودكسي لأنني لم أرى في حياتي مسيحياً يشجع على حرق وتدمير الكنائس بدافع مذهبي ساقط لا أساس له ولا مبرر3- من الواضح أنك لست بمسيحي لأنك لا تدرك أن النبيذ( هو بمثابة دم المسيح) والقربان ( وهو بمثابة جسد المسيح) يقدمان على مذبح الله خلال الذبيحة الإلهية و هذا الطقس يعود ال العشاء السري والنبذ المقدم لا يتجاوز الملعقة الصغيرة فكفى إستخفافاً بعقول البشر وتهكماً بالدين. لمعلوماتك أن كل القداديس المقامة في دول الخليج العربي يقدم بها القربان بلا النبيذ عند المناولة وذلك إحتراماً لعدة وتقاليد البلد المتسامح والمنفتح على الاديان ومنها الكويت ، قطر، البحرين...وهذه الدول أيضاً تحرم الخمور!!!4- أرثدوكسياً لا تعارض مع ما قاله البابا ليس كقائد للكنيسة الكاثوليكية و لكن كشخص مسيحي ملم بالإنجيل كجزء من حوار الأديان وأنا أقول هذا من منطلق انني ملم في الإيمان الارثودكسي واتحداك!

...
ادهم -

يا عقروق لا تكن انهزاميها فمن حق المسيحيين ان يكون لهم دور عباده في كل مكان يتواجدون فيه فالمسلمين لا يتركون بقعه ولو فيها مسلم واحد الا ويطالبون بمسجد له وها انت ترى مسجدا في الفاتيكان ! !!!حرية ممارسة الشعائر الدينيه في مكان ملائم هي حق من حقوق الانسان تقره كل الدول المتحضره فلا تغبن نفسك حقها وكن جريئا في قول الحق على الاقل في الكلام .

...
ادهم -

يا عقروق لا تكن انهزاميها فمن حق المسيحيين ان يكون لهم دور عباده في كل مكان يتواجدون فيه فالمسلمين لا يتركون بقعه ولو فيها مسلم واحد الا ويطالبون بمسجد له وها انت ترى مسجدا في الفاتيكان ! !!!حرية ممارسة الشعائر الدينيه في مكان ملائم هي حق من حقوق الانسان تقره كل الدول المتحضره فلا تغبن نفسك حقها وكن جريئا في قول الحق على الاقل في الكلام .

....
ابو يحي -

ان استخدام الواقي المطاطي قد يكون مبررا أخلاقيا لمنع انتشار الإصابة بالايدز...حتى خارج العلاقة الزوجية...!!؟؟ مع ذلك فإن البابا شدد على أن تجنب ممارسة الجنس هو أفضل طريقة لمحاربة المرض لكن في بعض الظروف يكون استخدام الواقي المطاطي أفضل لحماية الحياة....فما هي الموبقات التي لم ترفضها الكنيسة ...؟؟

....
ابو يحي -

ان استخدام الواقي المطاطي قد يكون مبررا أخلاقيا لمنع انتشار الإصابة بالايدز...حتى خارج العلاقة الزوجية...!!؟؟ مع ذلك فإن البابا شدد على أن تجنب ممارسة الجنس هو أفضل طريقة لمحاربة المرض لكن في بعض الظروف يكون استخدام الواقي المطاطي أفضل لحماية الحياة....فما هي الموبقات التي لم ترفضها الكنيسة ...؟؟

الى 1 و 11
مازن -

"لا ألوم المسلمين ان قاموا وأحرقوا الكنائس الكاثوليكية في العالم العربي كله لما قاله البابا"يا سلام! اذا الفعل "قال" ردة الفعل حرق و ذبح وسلخ؟يعني لماذا لا يقولو هم كمان ولا ما في اشي يقولو ؟ ومن افعالهم تعرفونهم؟ورقم واحد بتسمع بمسجد روما الكبير؟ وهو على مقربه من الفاتيكان والا بدك يشيلو الفاتيكان و يحطو محله؟ عشان ترضى وما تحرق وتذبح وتسلخ على رأي الدكتور عرقوق! ولا تخاف لن يلومك الدكتور! ام الصليب فهو رمز الفداء و التضحيه كما هو الهلال ...!

الى 1 و 11
مازن -

"لا ألوم المسلمين ان قاموا وأحرقوا الكنائس الكاثوليكية في العالم العربي كله لما قاله البابا"يا سلام! اذا الفعل "قال" ردة الفعل حرق و ذبح وسلخ؟يعني لماذا لا يقولو هم كمان ولا ما في اشي يقولو ؟ ومن افعالهم تعرفونهم؟ورقم واحد بتسمع بمسجد روما الكبير؟ وهو على مقربه من الفاتيكان والا بدك يشيلو الفاتيكان و يحطو محله؟ عشان ترضى وما تحرق وتذبح وتسلخ على رأي الدكتور عرقوق! ولا تخاف لن يلومك الدكتور! ام الصليب فهو رمز الفداء و التضحيه كما هو الهلال ...!

لا يعرف شئ
أبو محمد -

في البداية للنصاري:1/ يُحرم ممارسة غير الدين الاسلامي في الجزيرة العربية كلها وليس المملكة العربية السعودية بنص الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يعبد في جزيرة العرب إلا الله ) لذا من هذا التوجيه يمنع ممارسة الأديان بشكل علني وإنما المظاهر فقط هي مظاهر اسلامية. 2/ الدين الاسلامي هو أكثر الديانات الموجودة تسامحاً مع مختلفي المذاهب والملل ويدل ذلك أن الاسلام مع انتشاره في العالم لم يرغم أحد على اعتناقه تبعاً لقوله تعالى (لا إكراه في الدين)، ويتضح العكس مع النصارى لما تمكنوا من المسلمين في اسبانيا ماذا عملوا لهم .. فالمؤرخين الإسبان يؤكدون بأن حمامات الدم سالت من المسلمين .. وهذا أيضاً يحدث حالياً في كل مكان لما يستقوى النصارى على المسلمين وهذا حال اليهود. 3/ الاسلام جاء موافقاً للعقل والمنطق في كل مناحي الحياة، ولا أحد ينكر هذا .. وكل الموجودين على الأرض يؤكدون هذا والاكتشافات العلمية في العالم تؤكد هذا سواء كانت مادية أو معنوية .. المشكلة تكمن في تطبيق توجيهات الله جل في علاه وتعليمات رسول الله وخاتم الأنبياء والرسل. 4/ قال الله تعالى في محكم التنزيل ((ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم)) لن أعلق على قول الله تعالى فهي أبلغ من تعليقي. 5/ وللاخت عبير أقول لك أن الله عزوجل أمر بعبادته ولم يأمر بعبادة -إنسان ولو كانت لديه معجزة- ونسبه إلى الله تعالى الله عن الولد والزوجة وإن كان عيسى عليه أفضل الصلاة والسلام ولد من غير أب فأبونا آدم خلقه الله من عدم لا أب ولا أم .. هذا غير أنه عاش في الجنة وخاطب الملائكة ورأى جميع أبنائه في الجنة قبل خلقهم .. وعالم بكل العلوم سواء التي كانت معروفة في حينه أو المعروفة لدينا الآن .. ونقول ما قاله الله عز وجل ((إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب)). 6/ التاريخ يشهد أن عدد من قتل في معارك المسلمين في تاريخهم لا يمثل حتى عُشر ما قتله النصارى من شعوب الأرض (وخير دليل أن الجزائر ضحت بمليون شهيد للدفاع عن أرضهم أثناء احتلال فرنسا لهم) وما يقوم به المحتل اليهودي في فلسطين. 7/ بالنسبة لتغيير الدين .. نعم الإسلام يعاقب من يغير دينه وترك له فترة يراجع نفسه أو سينفذ عليه عقوبة المرتد وهي القتل .. وهذا معمول به حتى عند النصارى واليهود ولا أحد يستطيع أن ينكر هذا .. والأحداث التي تحصل في الدول العربية من اعتناق

لا يعرف شئ
أبو محمد -

في البداية للنصاري:1/ يُحرم ممارسة غير الدين الاسلامي في الجزيرة العربية كلها وليس المملكة العربية السعودية بنص الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يعبد في جزيرة العرب إلا الله ) لذا من هذا التوجيه يمنع ممارسة الأديان بشكل علني وإنما المظاهر فقط هي مظاهر اسلامية. 2/ الدين الاسلامي هو أكثر الديانات الموجودة تسامحاً مع مختلفي المذاهب والملل ويدل ذلك أن الاسلام مع انتشاره في العالم لم يرغم أحد على اعتناقه تبعاً لقوله تعالى (لا إكراه في الدين)، ويتضح العكس مع النصارى لما تمكنوا من المسلمين في اسبانيا ماذا عملوا لهم .. فالمؤرخين الإسبان يؤكدون بأن حمامات الدم سالت من المسلمين .. وهذا أيضاً يحدث حالياً في كل مكان لما يستقوى النصارى على المسلمين وهذا حال اليهود. 3/ الاسلام جاء موافقاً للعقل والمنطق في كل مناحي الحياة، ولا أحد ينكر هذا .. وكل الموجودين على الأرض يؤكدون هذا والاكتشافات العلمية في العالم تؤكد هذا سواء كانت مادية أو معنوية .. المشكلة تكمن في تطبيق توجيهات الله جل في علاه وتعليمات رسول الله وخاتم الأنبياء والرسل. 4/ قال الله تعالى في محكم التنزيل ((ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم)) لن أعلق على قول الله تعالى فهي أبلغ من تعليقي. 5/ وللاخت عبير أقول لك أن الله عزوجل أمر بعبادته ولم يأمر بعبادة -إنسان ولو كانت لديه معجزة- ونسبه إلى الله تعالى الله عن الولد والزوجة وإن كان عيسى عليه أفضل الصلاة والسلام ولد من غير أب فأبونا آدم خلقه الله من عدم لا أب ولا أم .. هذا غير أنه عاش في الجنة وخاطب الملائكة ورأى جميع أبنائه في الجنة قبل خلقهم .. وعالم بكل العلوم سواء التي كانت معروفة في حينه أو المعروفة لدينا الآن .. ونقول ما قاله الله عز وجل ((إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب)). 6/ التاريخ يشهد أن عدد من قتل في معارك المسلمين في تاريخهم لا يمثل حتى عُشر ما قتله النصارى من شعوب الأرض (وخير دليل أن الجزائر ضحت بمليون شهيد للدفاع عن أرضهم أثناء احتلال فرنسا لهم) وما يقوم به المحتل اليهودي في فلسطين. 7/ بالنسبة لتغيير الدين .. نعم الإسلام يعاقب من يغير دينه وترك له فترة يراجع نفسه أو سينفذ عليه عقوبة المرتد وهي القتل .. وهذا معمول به حتى عند النصارى واليهود ولا أحد يستطيع أن ينكر هذا .. والأحداث التي تحصل في الدول العربية من اعتناق

رد
حمادة -

نعم صحيح لا يسمح للمسلم تغيير دونه دون عقاب. نعم يجوز التكلم وإضافة تفسييرات عقلية وفكرية جديدة إذا كانت صادرة عن أهل العلم والإختصاص والاسلام مر عليه خلال 1400 سنة الكثير الكثير من العلماء والمجددين في فروع الشريعة فقط وليست في الاصول والتي لم يترك القرآن والسنة أي شيء فيها للأخذ والرد إنما هي حقائق ثابتة في عقل ووجدان كل المسلمين، الإسلام لم ينتشر بحد السيف كما تعتقد فقد تم إرسال رسالة نبوية من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى كسرى فارس وامبراطور بيزنطة يدعوهم فيها الى الاسلام وعبادة الله الواحد الأحد، إنما الإسلام انتشر عن طريق المعاملة والاخلاق الحسنة والدليل اندونيسيا وماليزيا ووسط اسيا وافريقيا والمسلمين الجدد حول العالم وهم كثر مع العلم بأن الاسلام هو الدين الاكثر نموا في العالم وبنسب تفوق بعشرات المرات المسيحية. وأخيراً للتذكرة فقط فلسطين هي مهد المسيحية وليست أوروبا والكنائس منتشرة في جميع الدول الاسلامية ما عدا السعودية أظن وليس في ذلك حرج كون جميع سكان البلد من المسلمين والمسيحيين المقيمين فيه هم مؤقتين وليسو دائمين. أنا لست رجل دين ولا أفقه الكثير فيه ولكن جاوبتك بالعقل والمنطق الذي تطالب فيه والله ولي التوفيق.

رد
حمادة -

نعم صحيح لا يسمح للمسلم تغيير دونه دون عقاب. نعم يجوز التكلم وإضافة تفسييرات عقلية وفكرية جديدة إذا كانت صادرة عن أهل العلم والإختصاص والاسلام مر عليه خلال 1400 سنة الكثير الكثير من العلماء والمجددين في فروع الشريعة فقط وليست في الاصول والتي لم يترك القرآن والسنة أي شيء فيها للأخذ والرد إنما هي حقائق ثابتة في عقل ووجدان كل المسلمين، الإسلام لم ينتشر بحد السيف كما تعتقد فقد تم إرسال رسالة نبوية من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى كسرى فارس وامبراطور بيزنطة يدعوهم فيها الى الاسلام وعبادة الله الواحد الأحد، إنما الإسلام انتشر عن طريق المعاملة والاخلاق الحسنة والدليل اندونيسيا وماليزيا ووسط اسيا وافريقيا والمسلمين الجدد حول العالم وهم كثر مع العلم بأن الاسلام هو الدين الاكثر نموا في العالم وبنسب تفوق بعشرات المرات المسيحية. وأخيراً للتذكرة فقط فلسطين هي مهد المسيحية وليست أوروبا والكنائس منتشرة في جميع الدول الاسلامية ما عدا السعودية أظن وليس في ذلك حرج كون جميع سكان البلد من المسلمين والمسيحيين المقيمين فيه هم مؤقتين وليسو دائمين. أنا لست رجل دين ولا أفقه الكثير فيه ولكن جاوبتك بالعقل والمنطق الذي تطالب فيه والله ولي التوفيق.

التثليت
عادل -

نرجو من البابا عقليا ان يفسر كيف يصبح الانسان الها

التثليت
عادل -

نرجو من البابا عقليا ان يفسر كيف يصبح الانسان الها

number 16
dezano1 -

thnx for your clear answermay i got your email id plz?i agree with you in all your reply

number 16
dezano1 -

thnx for your clear answermay i got your email id plz?i agree with you in all your reply

دين وعنف وارهاب
متسائل -

وانا ايضا اسأل وكل انسان لديه عقل يجب ان يسأل, وضحو لنا العلاقه بين الاسلام والعقل وبين الاسلام والعنف وبين الاسلام والحريه الدينيه , اجيبو اجابه صحيحه وصريحه ومتفق عليها ...وضحو لنا لماذا لا يقبل الاسلام الاحتكام الى العقل والمنطق ويحرم التسائل !!! (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسوءكم ) ,ولماذا يحض الاسلام على قتال كل من هو غير مسلم وذلك بواسطة اكثر من 40 ايه قرانيه تبدأ بالقول (قاتلوهم ..واقتلوهم... وحرض ايها النبي المؤمنين على القتال ... ) عدا عن الاحاديث النبويه اللتي تحلل للمسلم ارواح واموال غير المسلم ونسائه وغلمانه ,ولماذا يجعل الطريق الى الجنه مفروشه بجثث الضحايا والابرياء !! ولماذا يحرض الاسلام على كراهية غير المسلم ويشتمهم ؟ ! وماذا يستيفيد لانسان من دين مفروض عليه بدون قناعه او اختيار ؟؟لماذا يهدد بالقتل ولماذا يضطهد ويطارد ويجرد من جنسيته وامواله وابنائه وزوجه اذا رفض ؟ لماذا بعض الدول الاسلاميه تعدم وتشنق وتقطع رؤوس من يغيرو دينهم !!نريد اجابات رسميه وصريحه وصحيحه ومنطقيه ويقبلها العقل ومتفق عليها اليوم وامس وغدا وليس فيها الناسخ والمنسوخ .

دين وعنف وارهاب
متسائل -

وانا ايضا اسأل وكل انسان لديه عقل يجب ان يسأل, وضحو لنا العلاقه بين الاسلام والعقل وبين الاسلام والعنف وبين الاسلام والحريه الدينيه , اجيبو اجابه صحيحه وصريحه ومتفق عليها ...وضحو لنا لماذا لا يقبل الاسلام الاحتكام الى العقل والمنطق ويحرم التسائل !!! (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسوءكم ) ,ولماذا يحض الاسلام على قتال كل من هو غير مسلم وذلك بواسطة اكثر من 40 ايه قرانيه تبدأ بالقول (قاتلوهم ..واقتلوهم... وحرض ايها النبي المؤمنين على القتال ... ) عدا عن الاحاديث النبويه اللتي تحلل للمسلم ارواح واموال غير المسلم ونسائه وغلمانه ,ولماذا يجعل الطريق الى الجنه مفروشه بجثث الضحايا والابرياء !! ولماذا يحرض الاسلام على كراهية غير المسلم ويشتمهم ؟ ! وماذا يستيفيد لانسان من دين مفروض عليه بدون قناعه او اختيار ؟؟لماذا يهدد بالقتل ولماذا يضطهد ويطارد ويجرد من جنسيته وامواله وابنائه وزوجه اذا رفض ؟ لماذا بعض الدول الاسلاميه تعدم وتشنق وتقطع رؤوس من يغيرو دينهم !!نريد اجابات رسميه وصريحه وصحيحه ومنطقيه ويقبلها العقل ومتفق عليها اليوم وامس وغدا وليس فيها الناسخ والمنسوخ .

د.عبدالله عقروق
matia -

اشك انك دكتور وانك عبدالله وانك عقروق ومسيحي ارثوزكسي وانت لا تمت للمسيحيه بشي وارجوك تراجع ما كتبت شكرا لك.

الا يكفي الله
رامي -

السؤال هو لماذا لا يكفي الايمان بالله وحده حتى يكون الانسان مؤمنا بنظر المسلمين ! ولماذا يطلب انبي المسلمين من المسلمين ان يقاتلو اللذين لا يحرمون ما حرم الله ورسوله ؟ الا يكفي ان نحرم ما حرم الله وحده حتى نكون مؤمنيين وغير مستحقيين للقتل والذبح !!! (( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) الا يكفي الله وحده والايمان به وحده !!!لماذا لا يكفي ان يقر الانسان بان لا الله الا الله فقط حتى يكون مؤمنا بنظرهم وبالتالي يسلم من شرهم ؟؟؟ لماذا يجب ان يكمل (ومحمد رسول الله ) !! الا يكفي الايمان بالله وحده خالق الانبياء كلهم !! هل يجب الايمان برسول الاسلام ايضا بنفس الوقت وبنفس الدرجه والا يعتبر الانسان كافرا ومستحقا للقتل حسب الدين الاسلامي !!

كفى كذبا وكفى تقيه
مريم المجدليه -

ردا على مدعي النصراني د. عبدالله عقروق / ف كن صادق ولا تتبع التقيه من مراسيم قداديس كل المسيحين بدون استثناء رفع الخبز والخمر بالقداس الالهي كفى كذبا وكفى تقيه اظهر بوجهك الحقيقي وبدون قناع

من علق على الصليب
مريم المجدليه -

حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح غلا 6: 11-18 نحن نعبد من علق على الصليب وليس خشبة الصليب !!!!! لأننا افتدينا بملك

الا يكفينا قهرا ?
مريم المجدليه -

مقص الرقابه سيف حتى بتواجدنا بالغرب الا يكفينا قهرا ببلادنا ؟؟

لماذا الإسلام؟
روان -

ليست غريبة هذه الحرب ضد المسلمين ,فالسرطان في الأمّة العربية ...لماذا لا يأخذ العالم الأردن كمثال للتعايش ,أتمنى أن لا يطال هذه الدولة سوء .بالنسبة للأخ رامي ,فإن كل ءاية نزلت في القرءان عن القتال إنما كانت في حرب ,أو نقض عهد ..عد إلى السيرة النبوية والأحاديث النبوية الشريفة ,القرءان لا يفهم دون قراءة تفسيره ...الإنسان يقتل , فلماذا لا يذكر الله في كتابه متى يحق القتل ومتى يحرّم ...لماذا لا تستشهدون بالأايات والأحاديث الكثيرة التي تمنع قتل أهل الكتاب ,أو الناس بغير حق؟!!ولماذا تنسون دائما ءايات الرحمة في القرءان ؟؟ يا أخي ,الأمريكان أنفسهم مسيحيين ويقتلون في العراق!!والقاعدة تتعدى على المسحيين لأنهم جاهلين بالقرءان !! وقد كانت هذه الأخيرة حليفة أميركا في الحرب الباردة ,إذا كانت القاعدة حقا تكره المسيحيين فقط ,فلماذا تقتل المسلمين أيضا!!إن كلمة الإرهاب لم تنتشر إلا في السنوات الأخيرة ...لماذا لا يهاجم المجتمع الدولي إسرائيل واليهود!!!غريب العالم! تعلّم أيها الإنسان تعلّم

انتبهوا للدين الحق
محمد -

يانسان افهم والله دينكم الذى تحكون عنه باطل فعيسى نبى الله وكلمته وهو بشرا مثلى ومثلك يأكل الطعام ويدخل الخلاء ويشرب وجاء من نفس الموضع الذى جاء منه كل البشر فكيف يكون اله افهمو ولو مافهمتم ستكونون حشو للنار يوم القيامه ولاحظ اننا كلنا كمسلمون نؤمن بأن عيسى نبى الله وكلمته وليس شيء أخر وأن محمد نبى الله ورسوله وهو خاتم الانبياءطيب انا هسألك سؤال اسأله للبابا بتاعك:-قله ايه هو مفتاح الجنة؟شوف هيرد يقول ايه انتبه لكلامه والله ان الانجيل الذى تتبعونه انه محرف وكثير منكم يعلم هذا ولكن تكذبون على انفسكم والله على مااقول شهيد

الهلال ليس رمزا
روان -

الهلال لم يكن رمزا للمسلمين حتى حكم الدولة العثمانية ...ثمّ انتشر ...وكذلك الصليب والصور في الكنائس لم تكن مسموحة في بداية انتشار المسيحية