أخبار

قتيل وعشرات المصابين خلال مواجهات جديدة بين الأقباط والشرطة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لقي شاب قبطي مصرعه وأصيب العشرات على خلفية مصادمات بين الأقباط وقوات الأمن المصرية. ووقعت المحادثات على خلفية شروع الأجهزة المحلية في محافظة الجيزة لهدم مبنى خدماتي بنته كنيسة "العذراء والملاك ميخائيل" بطريقة غير شرعية. فيما أدان البابا شنوده في عظته الاسبوعية استخدام العنف ضد الاقباط.

شهدت محافظة الجيزة، إحدى محافظات القاهرة الكبرى، أحداث عنف ومصادمات بين قوات الأمن ومئات الأقباط على خلفية استعداد الأجهزة المحلية في المحافظة لهدم مبنى خدماتي بنته كنيسة "العذراء والملاك ميخائيل" بطريقة هندسية مخالفة بالإضافة إلى ان تشييده جاء على اعتبار أنه كنيسة وليس مبنى خدماتيًا كما جاء في الرخصة التي صدرت لبنائه، فضلا عن مخالفات هندسية داخلية في تشييد المبنى من بينها عدم وجود سلم طوارئ.

وفي الوقت الذي تضاربت فيه التصريحات بين رواية وزارة الداخلية ورواية شهود عيان، أعلنت وزارة الصحة إحصائية عن المصابين التي قالت إنهم وصلوا إلى 35 فضلا عن مقتل شاب يبلغ من العمر 19 بعد إصابته بطلق ناري في القدم.

وشهدت المنطقة المحيطة بالكنيسة صباح الاربعاء مصادمات بين الأقباط الذين كانوا متواجدين في الكنيسة وبين قوات الأمن وانتقلت المصادمات من المنطقة المحيطة بالكنيسة إلى مقر المحافظة إلى أن تمكنت قوات الأمن من السيطرة على الموقف بعد عدة ساعات شهدت خلالها المنطقة مصادمات عنيفة استخدمت فيها قوات الأمن الحجارة والقنابل المسيلة للدموع.

وترددت أنباء عن أن عظة البابا المقررة مساء الثلاثاء ستشهد إجراءات أمنية مكثفة حيث من المتوقع أن يصدر منه تعليق حول الأزمة ولاسيما أن عددًا من رجال الكنيسة الذين حاولت إيلاف الاتصال بهم رفضوا التعليق على الموضوع وفقا لتعليمات باباوية.

وقال البابا شنوده الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في عظته التي نقلتها شبكة سي.تي.في التلفزيونية القبطية الخاصة انه تلقى اسئلة عن رأيه في المواجهات التي وقعت في الجيزة صباح الاربعاء فقال "ارجو ان يتناول المحافظون ورجال الامن هذه الامور بحكمة وهدوء".

وتابع "ربنا يعطي سلطة لبعض الناس لكي يستخدموها في (تحقيق) راحة الذين تحت سلطتهم لكن السلطة لا تستخدم (اي لا تتم ممارستها) بالعنف". واكد ان "العنف يولد عنفا". وقتل متظاهر قبطي شاب صباح الاربعاء "بطلق ناري" واصيب قرابة 15 اخرون اضافة الى حوالى 20 من رجال الشرطة في مواجهات عنيفة وقعت في حي الطالبية (جنوب القاهرة) بين الشرطة ومواطنين مسيحيين الذين كانوا يحتجون على قرار السلطات المحلية بوقف اعمال توسيع كنيسة.

وعلق البابا شنوده على حرق منازل اقباط في قرية ابو طشت في محافظة قنا (صعيد مصر) في 18 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري قائلا "ما معنى ان يتم حرق 20 بيتا بغير سبب والناس تفقد مسكنها وكل مقتنياتها".

وتساءل "اين رجال الامن؟" في اشارة ضمنية الى ان الشرطة لم تتدخل لحماية منازل الاقباط التي احرقت في هذه القرية بعد ان سرت شائعة عن علاقة عاطفية بين شابة مسلمة وشاب مسيحي. وتابع "لو مسسنا نحن (الاقباط) احدا ولو من بعيد، تهيج الدنيا وتقوم".

وفي بيان للأزهر بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية منذ قليل طالب الأزهر المصريين جميعا بالتمسك بوحدتهم الوطنية، والالتزام بأحكام القانون والابتعاد عن كل ما يمس أمن الوطن معربا عن أسفه الشديد للأحداث المؤلمة التي تسببت في وقوع جرحى مهيبا بالجهات المعنية أن تعالج هذا الأمر بكل ما يمكن من حكمة انطلاقا من الحرص على الأخوة الوطنية وعلى أمن مصر واستقرارها.

كما أعلنت وزارة الصحة المصرية في بيان لها على الموقع الالكتروني أن عدد الحالات المصابة نتيجة أحداث الشغب وصلت إلى 35 مصابا من بينهم 13 من أجهزة الأمن والباقي من المواطنين.

وافاد المتحدث الإعلامي باسم وزارة الصحة عبد الرحمن شاهين عن وجود حالة وفاة واحدة لشاب يبلغ من العمر 19 عاما من محافظة سوهاج كان وصل إلى مستشفى أم المصريين جثة هامدة وهو الآن تحت تصرف النيابة. وأوضح شاهين أن المصابين تتراوح إصابتهم ما بين جروح بسيطة وكسور وقامت الفرق الطبية في المستشفيات بعمل الإشاعات والتحاليل والإسعافات اللازمة للمصابين المحجوزين بهذه المستشفيات.

في ما يلي تنشر إيلاف مجموعة صور خاصة بالمواجهات













التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصر العروبه
matia -

ستندمين يا مصر العروبه والبطوله بما تفعلين لاقباط مصر لقد اصلحتم كل شي وبقي لديكم فقط كنائس المسيحيين يا للعار...!

مصر العروبه
matia -

ستندمين يا مصر العروبه والبطوله بما تفعلين لاقباط مصر لقد اصلحتم كل شي وبقي لديكم فقط كنائس المسيحيين يا للعار...!

............
Oltina Males -

هذهحال هذه الدولة العنصرية التي تسمي نفسها مصر. تسمح ببناء 1000 مسجد بالقاهرة وتضيق على الكنائس. إنني أتمنى من الدول الغربية أن تبدأ بهدم مراكز الإرهاب عندها المسمية مساجد لأنه لايوجد أفضل من هذا الوصف. ماأسفل وأحقر حكومات الدول العربية من المحيط إلى الخليج.

احداث مصر
فرج سيد -

مصر العروبة مصر الاسلام مصر شتى الاديان لا تتثر بما حدث انما اصحاب النفوس الضعيفة والمستنفعة من افشاء الطايفية فى البر بلد عربى اسلامى والمصرى مسلم كان اومسيحى حب الوطن اولا

يا للعار
hala -

اعتقد ان النظام المصري قد تمادى بشكل كبير وقد انتقل من التواطؤ مع الارهاب الاسلامي بعدم محاكمة ارهابيو نجع حمادي وقبلها ارهابيو الكشح الى المشاركة المباشرة في اضطهاد الاقباط اهل مصر الاصليين اعتقد انه بات لزاما على المجتمع الدولي متمثلا بالامم المتحدة ومجلس الامن الدولي التدخل واستصدار قرار بموجب الفصل السابع يلزم النظام المصري البائد بالالتزام بالقانون الدولي كما لا يظير الجالية العربية في الغرب رفع دعاوي قانونية وملاحقة رموز النظام المصري العنصري اعتقد انه بات لزاما على الجاليات العربية في امريكا وكندا واوروبا واسترالياالقيام بمسيرات في معظم المدن العالمية للفت انظار المجتمع الدولي الى عنصرية النظام المصري يجب محاسبة هذا النظام البائد باذن الله

خزلت ياحكومه مبارك !
راهب بحيره -

تهجمت الحكومه لتراضى مسلمى مصر بضرب حقوق ألأقباط ؟ لربما هناك تغيير بتشييدالبناء ( إدارة الكنيسه أم كنيسه وإداره ) مالفرق بالبناء ولما التعدي الوحشي وكيف يقع قتيلآ بإصابته برجله ؟ ألأقلييات جميعها تعاني من العنصريه ألإسلامييه وخاصه المسيحيين منهم ؟إن لم تحمي مصر مواطنيها ( ألأقباط ) فعليهم ألإستعانه وطلب الحمايه من الغرب وألأمم المتحده .

الله اكبر عاش الامن
توتي السعودي -

الله اكبر تحية الى ابطال واشاوس الامن المصري البطل ونطالب بالضرب بكل قوة على الارهابيين والمتطرفيين وخصوصا بعض الجمعيات القبطية التي تحرض على الارهاب ودعم اسرائيل نعم كنا نطالب سابقا بالضرب من حديد على المشاغبين الاقباط الشرق الاوسط للمسلميين

toty
veta -

جاتك نييييييييلا يا توتي

الحل بسيط
مسعود -

الحل بسيط وهو صياغه قانون عصري يطبق على جميع اتباع الديانات في مصر لبناء اماكن عباده مطلب عاد ل وتطبيقه سهل ان تحكمو بين الناس في العدل

بيان منظمة القاعدة
جاك عطالله -

بيان منظمة القاعدةقامت قوات القاعدة المظفرة اليوم بقيادة اللواء حفظى مدير امن الجيزة بتنفيذ التهديد الذى اعلناه عندما نفذنا مذلحة سيدة النجاة وكان اللواء حفظى قد تلقى امر تنفيذ العملية من رئاسة القاعدة بمصر الكائنة بقصر الرئاسة بمصر الجديدة فقامت على اثرها عشرات المصفحات و اللوارى المملوءة برجالنا من القوات الخاصة المجهزة لابادة الكفار وحماية الاسلام بالهجوم بالخامسة صباحا وقد تم قتل 5 كفار على سلالم الكنيسة بينما كان الكفار يصلون لربهم بالداخل-كما تمت اصابة 60 كافرا بنيران المجاهدين و تم اسر مائة وعشرين من الكفار-- عاشت مصر اسلامية قاعدية وليخسأ الكفار و سنستمر حتى نهاية الكفار او الشهادة --وشكرا ايلاف على النشر

حتي انتو يا حفاه
mmmad -

توتي السعودي الحافي سابقا و محدث النعمه حالياحتي انتم يا اهل البيدا و الصحراء و الجري ورا المعيز و الغنم امثالكم بتتكللموسياتي يوم ستري فيه المسيح بام عينكيحطم اصنامكم الت تدورون حوله و تقبلو الحجر الاسودالي شبه!!!!!!!!!!!!!و انت فاهم وان مكنتش فاهم اسئل ولدتكاذا كانت خلصت رضاعه لاصحابك و اصحاب ابوكوهي تقول للك هو شبه ايه

الارهاب
القس ورقة بن نوفل -

المسلمون عندما يشبعون ويملؤا بطونهم طعام من دافعى الضرائب فى اميركا يقتلون الاقباط حتى يرتون من دمائهم تغيير فى البناء على اعتبار انه كنيسة وليس بناء خدماتى جريمة لاتغتفر وبناء جامع فى الاند زيرو وتحدى شعور اهالى 3000 شهيد بفعل الارهاب الاسلامى مسألة فيها نظر حتى انهم يطالبون من الحكومة الاميركيةبالمال لاجل بناءه ارهاب ووقاحة لهل جذور تمتد الى بدء انتشار الاسلام وتصفية او دفع الجزية لسكان البلاد التى احتلها المسلمون بالسيف ومنها مصر واهالها الاقباط وقد تذكرت حادثة والتاريخ ملىءبالحوادث التى تدمى لها القلوب لفظاعتعهاان احد الخلفاءالفاطميين وهو الحاكم بأمر الله امر بهدم كنيسة المهد انها بداية نهاية الاسلام بعد ان انكشفت حفيقته انه دين ارضى ووو شكرا ارجو من ايلاف النشر

ساكن
من سكان العالم -

لماذا المظاهرات ممنوعه و الاضراب و العصيان لان هذا يعنى ان انسان يقلد الانسان الذى اصله قرد يريد يتخانق و يحصل على مايريد و لا يريد يعترف بـ كتاب الله و ليس كتاب الله يعنى الانجيل او القرأن لكن قوانين يعنى لا تصنت و لا يصرخ او يمد يده و شاهدت هذا فى كثير يردد هات على اى شئ فى يدى ثم بعد ان يخربه يردد ان نيته حسنه مشهورين بمد اليد على ما فى ايدى الاخرين

الحمايه الدوليه
ابو فادي -

اين امريكا واوربا اين مجلس الأمن الدولي اين الامم المتحده اين منضمات حقوق الانسان لما يجري اليوم للمسيحيين في العراق ومصر وغدا لبنان وسوريا لماذا قامت امريكا واوربا بضرب يوغوسلافيا وتدمير هذه الدوله بحجة اضطهاد المسلمين ام كانت هذه اكذوبه او لعبه سياسيه لتمزيق هذه الدوله وقتل الالاف من المسيحيين وانشاء دويلات للمسلمين وكذلك محاكمة الساسه اليوغسلاف وكذلك العسكريين بتهمة الابادة بينما تضعون رؤوسكم اليوم في الرمال لما يجري في مصر والعراق من جرائم اباده اننا نطالب بحماية المسيحيين في الدول العربيه وتقديم العسكريين وساسة هذه الدول الى الى محاكم عسكريه دوليه اسوة بالمحاكم التي اجرية للقاده اليوغسلاف ووضع المسيحيين العرب تحت الحمايه الدوليه واصدار عقوبات دوليه ضد كل دوله تضطهد المسيحيين ومنها مصر والعراق

كله محسوب
مراقب -

مصر تمر بإنتخابات .. الحزب الحاكم يمر بأزمة يواجهها مع الأخوان .. ماهذا الذي يجري إلا محاولة اللعب بالعواطف وتخويف الشارع المصري (المسلم) من جيوب مسيحية ضارة في مسعى لجمع القوى تجاه العدو الغريب الهوية والهوى الكامن في المجتمع والقابل للإشتعال .. فهيا يا سنة تجمعوا تحت لواء السلطة التي همها الاول هو الدفاع عنكم يا مسلمين .. فالسلطة هي صوت الإسلام لا الإخوان .. عيب عليكي يا مصر هذا الذي تتندر به فضائيات الدنيا ..

ساكن
من سكان العالم -

فى من معقد نفسه اسلامى او مسيحيى او يهودى و عايز يتوصل لـ دين مشترك بينهم بصنع يده و هذا مستحيل الحياه العامه لها القوانين فقط و يجب احدث قوانين فى العالم و كامله تصل و ليس جزء منها و لا شئ اسمه تقاليدنا لان المسيحيى مختلف عن المسلم

من قبطية فخورة باخي
مريم -

فهكذا علمني اللهي ان ابارك من اتخذو مني عدوني. ليست ضعيف انا و لكن بعد ان اباركمم سوف اقوم و ادافع عن المظلمين الاقباط في انحاء مصر و لانه يبدو ان مصر قد اخلوها من العقلاء من المسلمين! معكم يا اهلي و احبابي معكم يا شعب الله يا من زاركم المسيح قديما و يسأتي لكم مقدما!! لن انساكم و ليبارككم الله من اجلي. شكرا ايلاف علي النشر.

لا يهمنا امركم
انور المغربي -

اتفهم موقفكم في انكم تعتقدون ان المسلمين يضطهدونكم لكن كونوا على يقين ان اغلبية المسلمين لا يهتمون لامركم بمعنى ان كل واحد في حاله لكن الطبيعة البشرية تجعل الشخص او الجماعة او الطائفة يرون انفسهم مميزين وكل الاعين عليهم.

كرههم غريب !!
عراقي - كندا -

لقد تعرفت على الكثير من المسيحيين العرب , فلم أجد أكثر حقدا وكرها للمسلمين من أؤلئك الآقباط , يكرهون كل ماهو مسلم , لالشىء ولكن حبا في الكره !!

اتقوا الله
عنتر ابن شداد -

متلعبوش بالنار وبلاش استعباط واستهبالواللعب بالنار ح يحرقكم ويحرق اللى بيلعب بيها

solution
IDAS -

best solution is to give copts a part of egypt as a coptic state

مصيركم الى النار
مصرى -

سكون مصيركم الى المحرقة مثل اليهود اذا سولت لكم انفسكم المريضه المساس بامن مصر المسلمهللمسلمين فقط وموتوابغيظكم مصرى بيحب مصر

الله اكبر عاش الامن
توتي السعودي -

الى رقم 19 المصري بارك الله فيك نعم...مصر للمسلمين والشرق الاوسط للمسلميين واوربا قريبا سوف تكون للمسلمين وسوف يعتنق المسيحيين الاسلام لانة الدين الصحيح

بيوت الرب
ام جاك -

بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ تَبَارَكَ ٱلَّذِى نَزَّلَ ٱلۡفُرۡقَانَ عَلَىٰ عَبۡدِهِۦ لِيَكُونَ لِلۡعَـٰلَمِينَ نَذِيرًا (١) ٱلَّذِى لَهُ ۥ مُلۡكُ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَلَمۡ يَتَّخِذۡ وَلَدً۬ا وَلَمۡ يَكُن لَّهُ ۥ شَرِيكٌ۬ فِى ٱلۡمُلۡكِ وَخَلَقَ ڪُلَّ شَىۡءٍ۬ فَقَدَّرَهُ ۥ تَقۡدِيرً۬ا

شغل يهود !
عابر ايلاف -

احفاد المستوطنين اليونايين في مصر يستخدمون نفس اسلوب المستوطنين الصهاينة استولي على الارض ضع عليها اطلب مبنى للخدمات بعد ذلك حوله الى كنيسة !

الدين لله
مواطن مصرى -

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. اولا انا بحترم كل من عبر عن رايه ولكن انا عايز أأكد ان كل الناس بتعبد ربنا ومفيش فرق بين مسيحى ومسلمفى حقوقه والله لان كل المصريين اصلهم طيب ومتسامحين وبعدين صدقونى كل الناس همها الاساى حاليا هو رزقها لان ظروف الحياة بقت صعبه على كل الناس سواء مسيحى او مسلم ومحدش بقه يفكر ابدا ايه دين الشخص اللى بيتعامل او بيشتغل معاه . وفين ناس كتير عايز تعمل فتنه فى مصر بين اهلها ولمصلحة مين الله اعلم . يا جماعة ركزوا واعرفوا مين هو عدونا الحقيق وبلاش تقطيع وتشتيت فى اهلنا

الدين لله
مواطن مصرى -

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. اولا انا بحترم كل من عبر عن رايه ولكن انا عايز أأكد ان كل الناس بتعبد ربنا ومفيش فرق بين مسيحى ومسلمفى حقوقه والله لان كل المصريين اصلهم طيب ومتسامحين وبعدين صدقونى كل الناس همها الاساى حاليا هو رزقها لان ظروف الحياة بقت صعبه على كل الناس سواء مسيحى او مسلم ومحدش بقه يفكر ابدا ايه دين الشخص اللى بيتعامل او بيشتغل معاه . وفين ناس كتير عايز تعمل فتنه فى مصر بين اهلها ولمصلحة مين الله اعلم . يا جماعة ركزوا واعرفوا مين هو عدونا الحقيق وبلاش تقطيع وتشتيت فى اهلنا

غزوة العمرانية
غزوة العمرانية -

اهنئ ابطال مصر الاشاوس من رجال الامن بغزوة العمرانية واشكرهم على انتصارهم على النصارى الكفار المدعومين من امريكا واسرائيل .حقا لقد اعاد لنا رجال الامن البواسل امجاد امتنا وهيبتها.وتحيا مصر وسلم لي على حقوق الانسان

غزوة العمرانية
غزوة العمرانية -

اهنئ ابطال مصر الاشاوس من رجال الامن بغزوة العمرانية واشكرهم على انتصارهم على النصارى الكفار المدعومين من امريكا واسرائيل .حقا لقد اعاد لنا رجال الامن البواسل امجاد امتنا وهيبتها.وتحيا مصر وسلم لي على حقوق الانسان

فعلا كرههم غريب
وليد عامر -

فعلا كما قال الأخ (عراقى-كندا) كرههم غريب فالأقباط المصريين يكرهون أنفسهم من شدة الكره التي تظهر عليهم و أعتقد أنهم يوم القيامة سيكونوا في أسفل جهنم حيث أنهم يفهمون اللغة العربية أى سيفهمون القرآن الكريم لو انصتوا له ، وعجبي ممن يفهم القرآن و يكفر به ، أما قول أحد المعلقين أن الدول الأوربية يجب أن تهدم المساجد عندها فأقول له من هذا الذي يجرأ على ذلك فلا أحد يجرأ على هذا الفعل ، و أيضا إلى الأخ الذى يستنجد بالخارج ليحمه فمن هذا الذي يجرأ على الاقتراب من تراب مصر و لو أبدتم عن آخركم.

فعلا كرههم غريب
وليد عامر -

فعلا كما قال الأخ (عراقى-كندا) كرههم غريب فالأقباط المصريين يكرهون أنفسهم من شدة الكره التي تظهر عليهم و أعتقد أنهم يوم القيامة سيكونوا في أسفل جهنم حيث أنهم يفهمون اللغة العربية أى سيفهمون القرآن الكريم لو انصتوا له ، وعجبي ممن يفهم القرآن و يكفر به ، أما قول أحد المعلقين أن الدول الأوربية يجب أن تهدم المساجد عندها فأقول له من هذا الذي يجرأ على ذلك فلا أحد يجرأ على هذا الفعل ، و أيضا إلى الأخ الذى يستنجد بالخارج ليحمه فمن هذا الذي يجرأ على الاقتراب من تراب مصر و لو أبدتم عن آخركم.

bakry
marwa -

you are so ignorant

bakry
marwa -

you are so ignorant

عيب
محمد الشمري -

مبارك كلما أراد أن يلهي البسطاء من المسلمين عن حياتهم البائسة يفتح مشكلة مع الأقباط فالجوع و الفقر و السرقة و الفساد كله ينسى عندما تهاجم الأقباط فهذا الحقد يطفى مشاكل و جوع المسلمين و مبارك يفهم اللعبة جيدا و أنا أقول أنهم قريبا سوف يجدون الأقباط المسالمين فقدوا صبرهم و عشرين مليون قبطي بأمكاتهم أن يصنعوا جنوب سودان جديد و أن غدا لناظره قريب

عيب
محمد الشمري -

مبارك كلما أراد أن يلهي البسطاء من المسلمين عن حياتهم البائسة يفتح مشكلة مع الأقباط فالجوع و الفقر و السرقة و الفساد كله ينسى عندما تهاجم الأقباط فهذا الحقد يطفى مشاكل و جوع المسلمين و مبارك يفهم اللعبة جيدا و أنا أقول أنهم قريبا سوف يجدون الأقباط المسالمين فقدوا صبرهم و عشرين مليون قبطي بأمكاتهم أن يصنعوا جنوب سودان جديد و أن غدا لناظره قريب

عابر أيلاف القبطي !
راهب بحيره -

نعم ياعابر أيلاف أنت قبطي وتشرف برفع رأس أجدادك لأنهم أقباط وقد يكون واحدآ من أسلافك دخل ألإسلام ( رغبتآ أو ترهيبآ ) وأنت أليوم تتفاخر بإنتمائك لنبي ألعرب وسمونكم العرب (المستعربه ) وبكبرياء على من باع ألأرض والنساء وسخر الرجال ؟ولكن أن تحمل بالحقد على أخوانك ألأقباط ممن بقوا على دين أجدادهم وصبروا على الظلم والحقد والكراهيه والتمييز ؟ دليل على أخلاقييات لم تكن بمصر العظيمه أيام كان الحكم وألأحكام بيد الفراعنهه وألأقباط ؟إن كنت تتفاخر بقبطيتك فعليك أن لا يفرقك ألدين أو المزهب بينك وبين أخوانك أبناء أبيك وتبعد الحقد المستورد من بين أطيافك ؟ نصيحه !

عابر أيلاف القبطي !
راهب بحيره -

نعم ياعابر أيلاف أنت قبطي وتشرف برفع رأس أجدادك لأنهم أقباط وقد يكون واحدآ من أسلافك دخل ألإسلام ( رغبتآ أو ترهيبآ ) وأنت أليوم تتفاخر بإنتمائك لنبي ألعرب وسمونكم العرب (المستعربه ) وبكبرياء على من باع ألأرض والنساء وسخر الرجال ؟ولكن أن تحمل بالحقد على أخوانك ألأقباط ممن بقوا على دين أجدادهم وصبروا على الظلم والحقد والكراهيه والتمييز ؟ دليل على أخلاقييات لم تكن بمصر العظيمه أيام كان الحكم وألأحكام بيد الفراعنهه وألأقباط ؟إن كنت تتفاخر بقبطيتك فعليك أن لا يفرقك ألدين أو المزهب بينك وبين أخوانك أبناء أبيك وتبعد الحقد المستورد من بين أطيافك ؟ نصيحه !