أخبار

العنف ضد النساء لا يزال مستشريا في كردستان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تسجل الاحصائيات ارقاما ملحوظة حول العنف ضد النساء في كردستان العراق الذي يتنوع بين القتل او الارغام على الانتحار او الاعتداء بالضرب وذلك رغم محاولات التوعية.

اربيل: لا يزال العنف مستشريا ضد المراة في اقليم كردستان العراق رغم محاولات الحكومة المحلية للقضاء على هذه الظاهرة من خلال حملات التوعية وتعديل وتشريع قوانين او استحداث مديريات لايواء النساء.

ووصف برهم صالح رئيس حكومة الاقليم الارقام المتعلقة بهذه الظاهرة بانها "خطرة" وقال إن حالات العنف ضد المراة "تسجل تراجعا عاما بعد عام لكنها لا تزال تمثل ظاهرة خطرة مخجلة يتعين علينا مجابهتها".

واضاف "حسب الاحصائيات التي صدرت من المديرية العامة لمواجهة العنف ضد المرأة خلال الستة الاشهر الاولى للعام الحالي، فقد شهد الاقليم 59 حالة قتل و239 حالة حرق و671 حالة اعتداء مع 63 اعتداء جنسي".

وتابع صالح أن "هذه الاحصائيات تشكل مبعث قلق بالنسبة لحكومة الاقليم، يجب ان نحاول بجدية ضمن اطار قانوني ومؤسساتي القضاء على هذه الظاهرة".

وكانت احصائيات مديرية الشرطة في الاقليم كشفت العام الماضي ان "العنف ضد المراة في تصاعد بحيث بلغ عدد الحالات التي سجلتها مراكز الشرطة 1079 حالة، مقارنة مع 715 حالة العام 2008".

وتسجل الاحصائيات الرسمية ارقاما ملحوظة حول العنف الذي يتنوع بين القتل بدافع غسل العار، "جرائم الشرف"، او ارغام الفتيات والنساء على الانتحار من خلال اضرام النار في انفسهن او الاعتداء عليهن بالضرب فضلا عن حالات الاعتداء الجنسي ايضا.

واطلقت الحكومة المحلية الخميس في اربيل، كبرى مدن اقليم كردستان، حملة تستمر 16 يوما تتضمن مجموعة انشطة وفعاليات متنوعة لمواجهة هذه الظاهرة من خلال الندوات وورش العمل لتوعية المواطنين.

كما اكد رئيس حكومة اقليم كردستان انه "موضوع سياسي اجتماعي، فظاهرة العنف موجودة في كل المجتمعات لكن في مجتمعاتنا الشرقية هناك ظواهر التخلف تستدعي منا كحكومات اتخاذ اجراءت استثنائية لمجابهتها". واضاف "استطيع القول اننا في كردستان تعاملنا مع هذا الملف بشفافية وانفتاح".

وقال "لدينا ظاهرة العنف ضد المرأة، كما ان هناك مجموعة من الظواهر المسيئة للمجتمع الكردستاني ومنافية لقيم حقوق الانسان وقيم الاسلام ايضا منها القتل المسمى بالشرف وظواهر اخرى تتجسد في التمييز ضد المرأة".

واشار رئيس حكومة الاقليم الى التشريعات والقوانين لمواجهة هذه الظاهرة قائلا "اقدمنا على تغييرات مهمة في البنية التشريعية اذ تم تغيير بنود القانون المتعلق بجرائم الشرف الذي كان يعامل بعذر مخفف اما الان فيتم التعامل معه كالقتل العمد واقرينا عقوبات مشددة".

وتابع صالح "لدينا ايضا برامج للتوعية والنهوض بواقع المرأة الصحي والتعليمي والاقتصادي كما اننا نتواصل جديا مع رجال الدين وضرورة تفعيل دورهم وخصوصا المتنورين منهم حول اختلاط مفاهيم الدين بمظاهر التخلف في مجتمعنا".

كما اعلن "تاسيس مجلس المرأة" الذي سيخضع لاشرافه في حين ستناط الامانة العامة للمجلس باحدى الناشطات في مجال حقوق المرأة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
hi
الاميرة اريج -

مرحبا انا جديده واحب التواصل ومعجبه بهده الجريده تحياتيلا للعنف ضد النساء

خل موجودين تنفعكم!
الحنون -

وين المطربة (موجودين صالح) ودبدوبها تمنع العنف عن نسائ كردستان العراق ((((لا للعنف العنف عمل بربري ))))الفنانه موجودين فهي دخلت التاريخ من ايام منذ أن خلعت ملابسها وظهرت عاريه امام الجميع بصحبة دبدوبه البني

خل موجودين تنفعكم!
الحنون -

وين المطربة (موجودين صالح) ودبدوبها تمنع العنف عن نسائ كردستان العراق ((((لا للعنف العنف عمل بربري ))))الفنانه موجودين فهي دخلت التاريخ من ايام منذ أن خلعت ملابسها وظهرت عاريه امام الجميع بصحبة دبدوبه البني

فنلندا ايضا
الباتيفي -

انا اعيش منذو سنين في فنلندا وفي المجتمع الفلندي ايضا عنف وضرب وحتئ القتل ولكن هنا ينضرون الئ مجتمعاتنا مثل مخلوقات فضائيه فمثلا يوجد تميز ضد النساء في العمل لهن حريه كامله في الخروج والعمل وحتئ السهر ولاكن عندما ترتبط باجنبي او تتزوجه لا يتقبلها المجتمع وخاصه في المناطق الداخليه والشماليه من فنلندا ويتهمونها بانها غبيه والئ اخره حتئ ان فنلندي قتل زوجته لانها كانت مع علاقه عاطفيه مع الباني كوسوفي وقتل العشيق ايضا وحدث هذا قبل سنوات في هذه البلده التي اعيش فيها ودائما تشتكي لنا الفلنديات عن عنف الرجال ضدهم في البيت لذا تجد نسبه الطلاق والعزوبيه والانتحار في ازدياد مع اني ادعو الجميع الئ الرفق بالنساء كما امرنا الرسول الكريم ((محمد))عليه الصلات والسلام

اهليييييين
yousif -

يامية اهليييين وسهليييييين

اهليييييين
yousif -

يامية اهليييين وسهليييييين