أخبار

أحداث العمرانية تنهي شهر العسل بين الكنيسة والحزب الحاكم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
النيابة المصرية توجه الإتهام للمتظاهرين ومحاولات لاستغلال الأمر إنتخابياً
إجراءات احترازية في الكنيسة وتبادل الإتهامات حول مسؤولية الأحداث

يبدو أن شهر العسل الطويل الذي عاشته الكنيسة المصرية والحزب الوطني الحاكم معاً قد أوشك على الإنتهاء، وبدأت مرحلة جديدة في العلاقة بين الجانبين. ففي الوقت الذي خيم فيه الهدوء على شوارع مدينة الجيزة والمناطق المحيطة بكنيسة العذراء والملاك في العمرانية، تصاعدت حدة التصريحات بين الحزب الوطني الحاكم والقيادات في الكنيسة.

اندلعت حرب البلاغات إلى النائب العام بين الحزب الوطني الحاكم في مصر والقيادات في الكنيسة، حيث يتهم كل طرف الآخر بالمسؤولية عن تفجر الأوضاع، ويطالب بمحاكمته. فيما ارتفع عدد قتلى أعمال العنف التي وقعت بسبب عدم استكمال بناء كنيسة العذراء والملاك إلى شخصين.

وتتسم المرحلة الجديدة بين "الوطني" والكنيسة بالتوتر وعدم استخدام ألفاظ دبلوماسية في الحديث عن متانة الصلات التي تجمعهما. وتم تدشين هذه المرحلة من خلال مجموعة من التصريحات والبيانات التي خلت من الدبلوماسية والحنكة السياسية.

وبدأت شرارة حرب التصريحات، بتعليق البابا شنودة على الحادث، حيث حمّل محافظ الجيزة المسؤولية عنه، وقال في تصريحات: "المحافظة عايزة تهد الكنيسة ببلدوزر، دول ناس صعايدة، لازم يفهموا طبيعة الشعب وكيفية التعامل معه، كان يجب على المحافظ التعامل بالحكمة وليس بالعنف".

وحذر البابا مما وصفه بـ "غضب الله المخيف". وقال "احترسوا من أن تقعوا في غضب الله، فالله يصبر يصبر، و لكن الكتاب المقدس يقول: "مخيف هو غضب الله الحي". وتابع قائلاً: "طول صبر الله هو مثال لنا لنطول بالنا ونحب غيرنا". ومن جانبه، وصف الحزب الوطني الحاكم الأحداث بأنها "مبيتة و "مخططة".

وقال الحزب في بيان له حصلت "إيلاف" على نسخة منه، "إن ما وقع من عدد من الأقباط ناتج من سوء فهم، وغياب الحقائق، وشحن غير مرغوب فيه، في ظل اختفاء صوت العقل والحكمة، وفي الوقت نفسه غياب سرعة الحسم والحوار من جانب الجهات المحلية القائمة على التنفيذ لإجراءات متفق عليها تنفيذا وإعمالا للقانون".

وأشار البيان إلى أن "ذلك كله ليس مبرراً لارتكاب أعمال عنف مبيتة ومخططة، انتهت بالإعتداء على رجال الأمن و الخروج على القانون الواجب احترامه والشرعية التي هي الملاذ والحماية لاستقرار الوطن وحصول أبنائه على حقوقهم كاملة".

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إنتقلت الحرب إلى مستوى المنظمات الحقوقية، حيث طالبت منظمات قبطية بإقالة ومحاكمة محافظ الجيزة ووزير الداخلية بتهمة التورط في استخدام العنف المفرط ضد الأقباط، ودعت منظمات يترأسها أعضاء في الحزب الحاكم إلى محاكمة قيادات كنسية وأقباط المهجر بتهمة التحريض على العنف.

فمن جهته حمل المركز المصري لحقوق الإنسان الذي يترأسه القبطي صفوت جرجس وزير الداخلية المسؤولية عما وصفه بـ "مذابح تاريخية للاقباط قتل فيها العشرات منذ توليه الوزارة في العام 1997". وطالب بإقالته من منصبه ومحاسبته.

وقال المركز في تقرير له حول الأحداث "الأمن هو المسؤول الأول والأخير عن هذه الاحداث الطائفية، بل يساهم في صنع بعضها بتقصيره في التصدي للمتعصبين والمتطرفين".

ودعا المركز الرئيس المصري حسني مبارك إلى "التدخل فورا لإنهاء المشكلة من جذورها بإقرار مشروع القانون الموحد لبناء دور العبادة، ونقل الملف القبطي من يد الأمن واعتباره ملفاً سياسياً وليس أمنياً، ومن ثم يجب أن يتم تشكيل لجنة من المصريين المعتدلين لتولي مثل هذه الأمور الحساسة، والتي لا تحتمل المجازفة أو المراهنة بمستقبل ومقدرات الوطن".

وفي السياق ذاته، طالبت منظمة أقباط الولايات المتحدة بـ "ضرورة فتح تحقيق حول هذا الحادث، وتقديم قيادات الشرطة ووزير الداخلية والمسؤولين عن قتل الأقباط ومهاجمتهم إلى المحاكمة العاجلة". وإتهمت مجلسي الشعب والشورى بـ "الفشل في مناقشة قانون واحد يخص الأقباط، أو اقرار مشروع القانون الموحد لبناء دور العبادة المطروح منذ عام 2005".

وتقدمت حركتا "كفاية" و"6 أبريل" وعدد من الأقباط ببلاغ إلى النائب العام للتحقيق مع قيادات وزارة الداخلية بتهمة إستخدام الأسلحة في التعامل مع الأقباط، والتدخل لعدم هدم الكنيسة. ونظم أعضاءمنالحركتين وعشرات الأقباط وقفة إحتجاجية أمام مكتب النائب العام بعد تقديم البلاغ.

على الجانب الآخر، اتهمت المنظمة المصرية للدفاع عن الشرطة والمواطن التي يترأس مجلس إدارتها المحامي وعضو الحزب الوطني سمير الششتاوي " أقباط المهجر بتدبير وتخطيط سيناريو أحداث العمرانية، من أجل خلق فتنة طائفية وضرب الوحدة الوطنية في مقتل".

وتقدم الششتاوي ببلاغ إلى النائب العام قال فيه إن "مصادمات العمرانية بقدر ما كشفت عن وجود فجوة في العلاقة بين الأقباط والأمن، إلا أنها كشفت أكثر عن أن منظمات أقباط المهجر تغلغلت داخل مصر، وبدأت تؤثر في الشؤون الداخلية المصرية عبر شباب الأقباط".

وطالب بمحاكمة جنائية عاجلة لـ "قيادات كنيسة الجيزة لدورهم الرئيس في بث روح الاحتقان لدى شباب الأقباط، ودفعهم لارتكاب أعمال الشغب في مبنى المحافظة والحي". وطالب كذلك بـ "تقديم كل من شارك في الأحداث أو أدلى ببيانات أو تصريحات كاذبة تسببت في زيادة حدة المصادمات بين الأمن والأقباط إلى المحاكمة الجنائية العاجلة"، معتبراً أن ما حدث "جريمة إرهابية ضد الدولة المصرية".

ووفقاً لصفوت جرجس رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان فإن أحداث العمرانية كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، وكشفته الحزب الوطني الحاكم على حقيقته، وأنه غير جاد في إقرار الدولة المدنية أو التعامل بحيادية مع مشاكل الأقباط.

وقال لـ "إيلاف" إن الجميع يشعر بالدهشة الشديدة من عدم إقرار الحزب مشروع القانون الموحد لبناء دور العبادة الذي سوف يكون له تأثير إيجابي علي مشاكل بناء الكنائس في مصر. وأضاف أن الأزمة هذه المرة لم تكن بين مجموعة من المتطرفين من الجانبين، بل كانت مع الدولة ممثلة في محافظة الجيزة ووزارة الداخلية، وهو تطور خطر جداً في علاقة الأقباط مع الحكومة والحزب الوطني تحديداً.

فيما يقول الدكتور محمد عبد الحميد الخبير في المركز العربي للدراسات السياسية لـ"إيلاف" إن أحداث كنيسة العمرانية قطعت شعرة معاوية التي لم يستطع الجانبان الحفاظ عليها، رغم مساندة الكنيسة للحزب الوطني في الإنتخابات وإعلانها تأييد قيادته خوض انتخابات مجلس الشعب المقبلة، حيث دشن الوزراء المرشحون حملاتهم الإنتخابية من كنائس، و منهم اللواء عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية، والدكتور مفيد شهاب وزير المجلس النيابية، و المهندس سامح فهمي وزير البترول.

ويرى عبد السلام أن المرحلة المقبلة تحتاج إلى المزيد من الحنكة في التعامل مع الملف القبطي، وعدم تركه بيد الجهاز الأمني، مع ضرورة أن التعامل فيه بمنتهى الشفافية، ومن خلال إقرار حزمة من التشريعات و على رأسها القانون الموحد لبناء دور العبادة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بلطجة
جميل بدر الدين -

الانفصال دولة مستقلة للاقباط لكي ننتهي من حكم البلطجة التي يمارسها الحكم تحية الى سورية التي تحافظ على كل مواطنيها بدون تميز بناء الكنائس مسموح بها اما في مصر فممنوع

12 مليون شعب لدولة
جبران مالك -

بين 12 و 16 مليون فبطي متعلم ومثقف ومتسامح يمكن ان تقوم لهم دولة بتاريخهم الحضاري والثقافي والروحي. المظلومية واضحة وليست ملتبسة كمظلومية شيعة العراق المرتبطة قيادتهم السياسية يابران. الشعب الفبطي له الحق بالدولة وستكون دولته ديمقراطية ولا حكم بلطجي ولا تطرف ديني ولا تبعية لقوى اجنبية تدعم الاسلام السياسي لتدمير المنطقة.

دولة الاسلام
مسلم -

الى 1 و2 ليس هناك دولة الا للمسلمين قي مصر والجالية المسيحية لها ان تدفع الجزية او تسلم او تهاجر. الاسلام دين ودولة

ما في مثل الأردن
الأرمني - الأردن -

دايما بحكيها, الله يخالليلنا الملك و العيلة الهاشمية! متل الأردن ما في... اسلام و مسيحية من كل الملل و الطوائف... اردنية و فلسطينية و عراقية و مصرية و سورية و غيرها! صحيح مو زي أميركا بس الفئة الضالة صغيرة و معروفة و مضبوطة. عقبال عند العراق و مصر. و برجع بقول يرحم أيامك يا صدام! كان يسترجي حدا يضل او ينحرف؟!

عصابة حبيب العادلي
masry -

تهديد القاعدة للاقباط نجح بمساعدة الارهابين في عصابة حبيب العادلي واعوانة الشياطين .لكن تذكروا ان لكل شئ نهاية .وفليم قرب نهايتة

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

السرطان إنتشر في مصر والبلد هتموت لا محلة، وكل دة عشان معظم المصريين فاهمين ربنا غلط

لاتلعبون بالنار
مسلط الحلافي -

نصيحه للاقباط لاتلعبون بالنار وتكونوا العوبه في يد الغير واحذروا غضب الشعب المصري.انتم عايشين في مصر عيشة ملوك ومستاثرين بربع الثروه مع انكم ما تشكلون 3% من الشعب المصري وما اقول الا الله يرحم السادات اللي وضعكم في حجمكم الطبيعي

ساكن
من سكان العالم -

خارج الموضوع

بلد بلا قانون....
carlos -

اللى بيحصل فى العمرانية دة معناه ان الناس عرفت مين عدوها العدو دة هوا الحكومة وقوانينيها البيروقراطية الموجهة لوقف بناء الكنائس وليس المسلمين او اى شيئ اخر كما يحاول الاعلام الزبالة توصيلة لنا فإن كان هناك دولة مكانش هيحصل اى شيئ من دة لكن احنا فى دولة الحرامية والهليبة وترزية القوانين فى النهاية قانون حقى بدراعى هوا اللى بيسود وجلسات الصلح العرفى تحت ضغط الامن بتقفل القضية وحقوق الناس تضيع والقاتل والسارق ينجو بفعلتة تحت غطاء الصلح العرفى....... ربنا يرحمنا

يا رب
مريم -

الاقباط في الدول الغربية متعلمين و محترمين للغاية و يسعون إلي العيش في البلاد التي قادهم الله اليهم-دعوة انسانية الي الحاقدين عليهم من مسلمي مصر ان يتحضرو لان لا شئ يسمي باقباط مهجر!! للحزب الوطني: القاتل يقتل و ان طال الزمان!! كان الله في عونك يا مصر-شكرا لسماحة ايلاف

رد للسيد جبران مالك
هناء -

ان هذا ليس بحل لاننا بهذا نترك الظالم يستمر بظلمة ويصير فرعون او هتلر او صدام, ولاتتصور انه سيدعك تعيش بسلام الا اذا اردتوا دولة في الغرب اما في الوطن العربي ستكونون كاسرائيل ولا سلام لكم ولا سلام لاصحاب الارض.

تحيه لسوريا
قطري صريح -

حسب ما اعتقد ان الشعب السوريهو تقريبا الوحيد في الدول العربيهالذي يمتاز بالتسامح بين الاديانوالاعراق والمذاهب--لماذا لانها ثقافهويؤمن بالعيش المشترك -والاهم ان فيسوريا حياة مدنيه علمانيه-لا تكقيريه متخلفه

ساكن
من سكان العالم -

الرد على 1. بلطجة جميل بدر الدين - الجمعة 26 نوفمبر الانفصال دولة مستقلة للاقباط ان الانفصال الان الحل الافضل منه و الرد عليه هو فتح الحدود فـ يكون العرب و من حولهم معهم فى بلاد لن تكون هيصه لكن اجانب هنا سوف يخجل من يعبط يردد معانا نتخانق مع الجزائر او اكره اسرائيل لان هذاالصايع الذى يطلب الام تشجعه فى ضرب الابن بـ ابن عاق و تهديد الابن هو الصايع الذى جعل الجمهور يضرب فى بعض و علم حرب يعنى نتخيل الجاهل الشحط الرجل من منصبه فرح بـ منصبه و لا يفهم ان السكان ورائها مشاغل و مصالح و يطالبها جمهور له مثل فى متحف اثار يستغرب ابن الصايعه الشعبيه فى الحكومه المصريه يسألنى واحد لا يعمل يدخل متحف و مره يردد عرفنا انك اشتريك اورج من ثلاث اشهر يعنى من سنوات و ركنته و اشترى مجلات و لا افتحها تقريبا حتى مجله اشتريت منها عددين اول يوم فى الشهر انزل اجرى الحقها قبل ان تختفى فـ اشتريت بالخطاء عددين هل ممكن يهاجم الشقه و يردد مجلات جديده يعنى لو ملكك كانت تبقى مقرؤئه

ساكن
من سكان العالم -

البابا يحذر من غضب الله و قال هذا الله احذر الشيطان اذ من لا يضع نفسه على قوانين من الله يظهر له الشيطان هو رب العالم و هو الذى يدير الكون مثال اسطى فى ورشه لم يضع نفسه على قوانين كليه هندسه يعنى ليس مهندس ظهر له الشيطان هو الذى يدير حياه مهنيه يبنى البرج ان نجح و يقع عليه و يموت الناس

مجرد رأي
سيف -

اعتقد ان حرية ممارسة الطقوس الدينية هو حق مشروع للجميع فبالرغم من كوني مسلم إلا اني استغرب من بعض الممارسات القمعية لبعض الانظمة العربية في هذا البلد العربي او ذاك ضد اي طائفة او قومية فالجميع منطوي تحت عنوان المواطنة وانا هنا لا اتكلم عن مصر تحديدا بل بصورة عامة، اما بالنسبة لللموضع الحالي في مصر فاظن ان الحل بيد الدولة وهو بسيط وذلك بسن قانون تشرف عليه وزارة اوقاف مشتركة بين المسلمين والاخوان المسيحيين ليحمي الجميع وجعل امر السماح ببناء جامع او كنيسة او اي مركز عبادي نسبة للكثافة السكانية والحاجة في تلك المنطقة وابعاد وزارة الداخلية عن هكذا مواضيع منعا لاي صدام او توتر طائفي، اخيرا اتمنى ان لاينجر اخواننا المصريين لاي فتنة طائفية فنحن قد انكوينا بها هنا في العراق والحل يكمن في السياسة لا بالعنف، تمنياتنا للجميع بالاستقرار والسلام، آسف على الاطالة وشكرا لأيلاف.

ساكن
من سكان العالم -

أحداث العمرانية تنهي شهر العسل بين الكنيسة والحزب الحاكم و يستفيد من هذا كثير مثلى انا لى صديق اصله مسيحيى و قال غيرنا ديننا لعدم دفع مبالغ ماليه و قلت له انت و ليس انا ان نحن فى الاقصر من السعوديه هاجرنا و نعرف فى البلد هناك العائله و بالضبط مشهوره مثل كثير فى الصعيد و هذا غير دينه فى فتره الان يجب الاسلامى لا يحاول يتدخل فى شؤون الاسره المسلمه التى مثلى انا راقيه مع العالم و يردد ابن عاق و يصاحب الام بالقوه كـ مدرس او موظف او يتخيل الكنيسه تغير الدين و تسمح بالطلاق احد يسعى فى طلاق الاخرين ويتخانق عليه انا فى اخر يوم فى المعهد قبل ان اختفى من امام من كان الاخوان المسلمين يعاكسوها شرفى يعنى من المفروض اتزوجها قال عشان نخلص من هذا و كان طالب ليه يخلص انها تريد تتزوجنى و انا مقاطعها لانه يعاكسها و خجلت منه لكن بعد الفضيحه امام الفتيات مسكت فيه اذا من هذا الاسلامى الذى العالم يسكت عليه فى مصر يجب تسليح المسيحى و بـ اجانب يعنى ليس مسيحيى شعبى معفن و يكون مثل قوات الامم المتحده تدير الخدمه للسكان لان الان لا خدمه الا للموظف فقط الذى ينزل المقهى يعرف جيرانه من هو فى وزاره التأمينات من هو فى وزاره الصحه و كل منهم بيقدم خدمه لـ معارفه لا خدمه للسكان نهائى بأدب يجب شرطه خلف الموظف مراقبه و قوات اجنبيه محايده تكون هى الشرطه و تفتح الحدود

freedom
same -

الايمان والاعتقاد مسأله فرديه لا دخل للدوله والناس -لانها غير جماعيه-المشكله اننا نطبق مايؤمن وتؤمن الدوله على الذي لا يؤمن بهذه التعاليم-ياناس الدوله والقوانين تستنبط من البشر ما علاقه الله في حياة الناس وطريقه اختياره-بصراحه يعني الله يحب هذا الفكر ويكره غيره-هذه كلها خزعبلات--لكي ترض الله ليكن عندك ضمير حي في كل شي -سيكون عند الخالق افضل من التعبد بدون ضمير مليون مره وانت تقتل الناس الابرياء لاختلاف الدين-او تجبرهم على قوانين بدائيه من القرون الوسطى وتفرضها عليهم---

................
اماراتيه ولي الفخر -

... واحلى حاجه في المقال ((((( غضب الله مخيف ))))) انا ابغي اسأل شنوده وانت زاي عرفت ... .. ..... ..يرحمك يا سادات

ان تكون متعصبا
شنيور المسعود -

ان تكون متعصبا وجاهلا وغير مثقف مقبوله بس في مصر ام الدنيا المشكله انه التعصب يلزم حتى المتعلمين والمثقفين او ان الاميه نسبه كبيره ومتفشيه بين الشعب المصري فيجب على الحكومه محاربتها قبل الفقر اللي مش حتئدر عليه ما دام الجهل مستفحل

إلى تعليق 3
الاســ بقلم ــــتاذ -

نحن المسيحيين لا يشرفنا بالطبع أن تكون دولة بهذا الشكل دولة مسيحية، فلتحمل إسم دينكم أفضل لنا، أما الجزية اللي جاي تشحتها مش هتاخدها واخبط راسك في الحيط، أما وصف الأقباط بالجالية فهذا نتيجة بيئة الجهل اللي إتربيت فيها

مسلم معتدل
سيف -

الى صاحب التعليق رقم(3)، بالرغم من كوني مسلم اي اننا نشترك بنفس الدين إلا انني أأسف لهكذا تعليقات اعتبرها مخجلة بحق المسلمين كافة، فالدين الاسلامي هو دين سلام ومعايشة بين مختلف مكونات المجمتع وان اختلفوا بالعقيدة او القومية فلا تجعلوا الاسلام دين جزيات واتاوات فنحن لسنا بلطجية ولا قاطعي طريق، ثم ان الوطن هو ملك للجميع بغض النظر عن نسبة هذا المكون او ذاك وان اختلفنا فالامور يمكن حلها بطرق الحوار لا بطرق الوعيد والتهديد، فكفى يا اخي تشويها للاسلام والمسلمين بهكذا تصريحات تصدر إما لجهل صاحبها او لغاية في نفس يعقوب.

كيف نتغلب على الضيق؟
Ramy -

قال السيد المسيح فى العالم سيكون لكم ضيق ولكن ثقوا انا قد غلبت العالم

in Egypt
bu ramadan -

مجتمع --مدني كما كانت مصر منذ محمد علي باشا . الى بدايه السبعينات من القرن العشرين--نعم كانت النساء بملابسهم العصريه وتطبق الحداثه والتنوير والتحضر لقد تم الان وببطء تدمير مصر التي كانت مركز اشعاع ثقافي مدني في الشرق الاوسط- الان كما قلت كل الامور تقول ان مصر في طريقها لحياة تورا بورا المتخلفه--لابد من التحرك او تلفظ ام الدنيا انفاسها؟؟

افهم يا جبران
أحمد المصري -

الى الاخ جبران:* أولا النصارى في مصر ليسوا 12 مليون هم بين ثلاثة وأربعة ملايين بشهادة المنظمات الدولية الغربية المسيحية التي قامت بالتعداد* الافضل ان تخرجوا من مصر بدلا من ان تفكروا باقامة دولة فيها لأن اية محاولة جادة منكم لذلك ستؤدي الى القضاء المبرم عليكم ولا تتنتظروا اية مساندة سواء من امريكا او من اوروبا لانهم لن يستطيعوا فعل شئ واعتبروا مما يحدث للمسيحيين في العراق رغم وجود قوات الاحتلال الامريكية

إلى المسيحين
سمير المصرى -

حذارى من اللعب بالنار و الأعتماد على امريكا فقسماً بالله لتكونوا الخاسر الوحيد و إلى من يدعون بأقامة دولة قبطية فمن الأفضل لكوا تذكرا ماذا فعل بكم الزعيم السادات رحمة الله عليه

واحد محتار
Ramusch -

يعني فين الكلام بتاع لنا ديننا و لكم دينكم أنا صدقني محتار

الملاحقة القضائية
hala -

يجب ملاحقة رموز النظام المصري ومنهم وزير الداخلية ومحافظ الجيزة امام القضاء الدولي كما اعتقد ان على دولة مثل ايطاليا طلب عقد جلسةطارئة لمجلس الامن الدولي لمناقشة تواطء النظام المصري مع الارهاب الاسلامي واعتقد بان على الجايات العربية في المهجر التحرك بقوة من خلال ممثليهم بالكونجرس لوقف المساعدت الاميركية والاوروبية واليابانية للنظام المصري كونه يؤؤي الارهاب harbour terror ويميز ضد الاقباط اهل مصر الاصليين وعددهم 12 مليون اتمنى على دول العالم المتحضر تشديد اجراءات منح التأشيرات الى المستوى الصارم ومكافحة الهجرة غير لشرعية بشكل صارم

اؤيد رقم # 11
jaber -

نعم تقريبا سوريا الدوله الاكثرتسامحا ونرجوا الاستمرار الى مالانهايهواعتقد ان الفكر العلماني والحياة المدنيههي السبب الاكبر في هذا المفرده التنويريه

اؤيد رقم # 11
jaber -

نعم تقريبا سوريا الدوله الاكثرتسامحا ونرجوا الاستمرار الى مالانهايهواعتقد ان الفكر العلماني والحياة المدنيههي السبب الاكبر في هذا المفرده التنويريه

الاقباط
سليمان بن رجب -

من حقهم وهم اكثر من 8 مليوناخذ كافه الحقوق-كما ان من حقهمان تكون بعض المحافظات النسبه العاليهمنها من المسيحيين حتى يمارسوا طقوسهم وشؤونهم بكل حريه,,,

الاقباط
سليمان بن رجب -

من حقهم وهم اكثر من 8 مليوناخذ كافه الحقوق-كما ان من حقهمان تكون بعض المحافظات النسبه العاليهمنها من المسيحيين حتى يمارسوا طقوسهم وشؤونهم بكل حريه,,,

سوريا مهد المسيحية
Oltina Males -

تحيا سوريا مهد المسيحية ويحيا الرئيس بشار الأسد حامي الوحدة الوطنية. طبعا الشعب الوري مسامح وطيب لكن لولا الأسد لما كان ذلك أمام تعصب وجهل الأخوان المسلمين. أساسا ماأسخف وأتفه من الدولة المصرية وقوانينها المتعصبة الجاهلة.

سوريا مهد المسيحية
Oltina Males -

تحيا سوريا مهد المسيحية ويحيا الرئيس بشار الأسد حامي الوحدة الوطنية. طبعا الشعب الوري مسامح وطيب لكن لولا الأسد لما كان ذلك أمام تعصب وجهل الأخوان المسلمين. أساسا ماأسخف وأتفه من الدولة المصرية وقوانينها المتعصبة الجاهلة.

سورية الحبيبة
جميل بدر الدين -

الى كل المسيحيين في الشرق الاوسط ودول الاسلام عندما يشتد عليكم الظلم في بلدانكم فانا سورية ابوابها مفتوحة للجميع لانها مهد الحضارات وشعار السوري الوطن للجميع اما عن مصر اقول يا حسافة من شعب مصر المتعصب ونظام منحاز للمسلمين واخيرا اقول عاشت سورية وعاش الاسد ابن الاسد رغم انني كنت معارض للحكم اما الان فانا اسف اسف اسف

سورية الحبيبة
جميل بدر الدين -

الى كل المسيحيين في الشرق الاوسط ودول الاسلام عندما يشتد عليكم الظلم في بلدانكم فانا سورية ابوابها مفتوحة للجميع لانها مهد الحضارات وشعار السوري الوطن للجميع اما عن مصر اقول يا حسافة من شعب مصر المتعصب ونظام منحاز للمسلمين واخيرا اقول عاشت سورية وعاش الاسد ابن الاسد رغم انني كنت معارض للحكم اما الان فانا اسف اسف اسف

قاطعوا مصر
جميل بدر الدين -

نداء الى كل المسيحيين احتجاجا على الاحداث التي يتعرض لها اخوتكم في مصر يرجى من الجميع عدم زيارة مصر للسياحة لانها دولة غير عادلة بحق مواطنيها الرجاء عدم الذهاب للسياحة الى مصر قاطعوها نهائيا

قاطعوا مصر
جميل بدر الدين -

نداء الى كل المسيحيين احتجاجا على الاحداث التي يتعرض لها اخوتكم في مصر يرجى من الجميع عدم زيارة مصر للسياحة لانها دولة غير عادلة بحق مواطنيها الرجاء عدم الذهاب للسياحة الى مصر قاطعوها نهائيا

صاحب تعليق 23
الاســ بقلم ــــتاذ -

3 مليون قبطي؟ هههه، دون أقل حتى من عدد الاجانب اللي عايشين في مصر، بمعنى أصح نسبة أن تقبل قبطي في مصر أقل من أن تقبل إنسان أجنبي، هههة، دعني اعتبر كلامك هذا دليل على جهلك وسذاجتك، أما المنظمات الغربية التي تدعي أنها قالت ذلك فاتحداك أن تذكر اسماءها

صاحب تعليق 23
الاســ بقلم ــــتاذ -

3 مليون قبطي؟ هههه، دون أقل حتى من عدد الاجانب اللي عايشين في مصر، بمعنى أصح نسبة أن تقبل قبطي في مصر أقل من أن تقبل إنسان أجنبي، هههة، دعني اعتبر كلامك هذا دليل على جهلك وسذاجتك، أما المنظمات الغربية التي تدعي أنها قالت ذلك فاتحداك أن تذكر اسماءها

اللى اختشوا ماتوا
مصرى -

الاقباط مش جالية و احنا مش عايشيين فى مصر لتعطف المسلميين علينا احنا عايشيين بقوة ربنا. هو اللى حاميينا من شركم و شر نيتكم. و احنا مش جالية احنا اصحاب بلد و عمرنا ما هنسبها و لما نحب تبقى لينا دولة مصر كلها مش حته منها هتبقى لينا و حكاية ال3 و ال10 فى المية اللى انتم ماسكين فيها مش ممكن تكون معقولة لان احنا زى بقية العرب المسلمين اللى عايشين فى بلدنا مصر بنزيد زيادة سكانية طبيعية. الواحد بجد خايف عليكم يا اولاد اسماعيل لما فى يوم تصحوا الصبح تلاقى مصر اصبحت اسمها كيمى و الاغلبية لينا. انا يتكلم و كلى ثقة لان الهنا الحى حامينا و مباركنا و مصر هترجع تانى و اللى مش مصدق يقرا العهد القديم. عوننا باسم الرب الذى خلق السماء و الارض. تشددوا يا اولاد القديسيين و لاترهبوا و لاترتعبوا لان الرب الهنا معنا حيثما ذهبنا

اللى اختشوا ماتوا
مصرى -

الاقباط مش جالية و احنا مش عايشيين فى مصر لتعطف المسلميين علينا احنا عايشيين بقوة ربنا. هو اللى حاميينا من شركم و شر نيتكم. و احنا مش جالية احنا اصحاب بلد و عمرنا ما هنسبها و لما نحب تبقى لينا دولة مصر كلها مش حته منها هتبقى لينا و حكاية ال3 و ال10 فى المية اللى انتم ماسكين فيها مش ممكن تكون معقولة لان احنا زى بقية العرب المسلمين اللى عايشين فى بلدنا مصر بنزيد زيادة سكانية طبيعية. الواحد بجد خايف عليكم يا اولاد اسماعيل لما فى يوم تصحوا الصبح تلاقى مصر اصبحت اسمها كيمى و الاغلبية لينا. انا يتكلم و كلى ثقة لان الهنا الحى حامينا و مباركنا و مصر هترجع تانى و اللى مش مصدق يقرا العهد القديم. عوننا باسم الرب الذى خلق السماء و الارض. تشددوا يا اولاد القديسيين و لاترهبوا و لاترتعبوا لان الرب الهنا معنا حيثما ذهبنا

الحل انقلاب عسكري
ابو مازن -

اعتقد بانه من الضروري جدا ان يتدخل الجيش مرة اخرى بانقلاب عسكري ويتم فيه ايقاف العمل بالدستور لحين اعلان دستور علماني جديد يعاقب كل من يكفر الاخر ويدعوا الى قتله مهما كانت ديانته او فكره ويمنح حرية تغيير الدين للجميع ويساوي بين كل المصريين ويحذف اي اشارة الى الديانة في اي اوراق قانونية

الحل انقلاب عسكري
ابو مازن -

اعتقد بانه من الضروري جدا ان يتدخل الجيش مرة اخرى بانقلاب عسكري ويتم فيه ايقاف العمل بالدستور لحين اعلان دستور علماني جديد يعاقب كل من يكفر الاخر ويدعوا الى قتله مهما كانت ديانته او فكره ويمنح حرية تغيير الدين للجميع ويساوي بين كل المصريين ويحذف اي اشارة الى الديانة في اي اوراق قانونية

مافيش مشكلة
samira -

ما في مشكلة من اساسه بس الدولة بدها تدوس على راس الجميع مثلا في سورية هذه المشكلة غير موجودة ابني كنيسة اين ومتى تريد ومع ذلك الكنائس تناسب عدد السكان بمعنى مين راح يبني كنيسة اذا مافي حاجة بس في مصر والله الموضوع يدعوا للضحك وللبكاء في نفس الوقت معقول قتلى و جرحى في هكذا موضوع معقول معقول ماذا تركنا لاسرائيل

مافيش مشكلة
samira -

ما في مشكلة من اساسه بس الدولة بدها تدوس على راس الجميع مثلا في سورية هذه المشكلة غير موجودة ابني كنيسة اين ومتى تريد ومع ذلك الكنائس تناسب عدد السكان بمعنى مين راح يبني كنيسة اذا مافي حاجة بس في مصر والله الموضوع يدعوا للضحك وللبكاء في نفس الوقت معقول قتلى و جرحى في هكذا موضوع معقول معقول ماذا تركنا لاسرائيل

Only Syria
george -

Viva Syria

Only Syria
george -

Viva Syria

islam
muslim -

انت صوت الاسلام الحقيقي....شكرا

islam
muslim -

انت صوت الاسلام الحقيقي....شكرا

الاسلام دين الرحمة
مسلم -

انت مسلم حقيقي تفهم روح دينك ...شكرا

الاسلام دين الرحمة
مسلم -

انت مسلم حقيقي تفهم روح دينك ...شكرا

الاقباط وحدهم
majid nissan -

الاقباط وحدهم هم من سيبدا في تحرير كل مسيحيي الشرق الاوسط .. نحن ننتظر.

الى التلميذ
أحمد المصري -

اليك الارقام والمؤسسات التي طلبتها يا تلميذ:يقول د.نبيل لوقا بباوي في كتابه مشاكل الأقباط قي مصر وحلولها على مر الإحصاءات التاريخية المصرية للتعدادات السكانية كانت تقدر نسبة المسلمين بمتوسط 94% ونسبة المسيحيين بمتوسط 6 وعليه فإذا كان عدد سكان مصر الآن هو 80 مليون نسمة فإن عدد النصارى سيكون 4.8 مليون نصراني في مصر. وبحسب المعهد الوطني للدراسات الديموغرافية بفرنسا, فإن نسبة النصارى في مصر (أرثوذكس- كاثوليك- بروتستانت) 6.5% أي حوالي 5.2 مليون نصراني. أما منتدى بيو; للدين والحياة العامة، التابع لمركز بيو الأمريكي للأبحاث، فيوضح أن الأقليات الدينية في مصر تشكل 5.4 في المائة من الشعب المصري، أي حوالي 4.3 مليون نصراني. وهذه الأرقام تتوافق مع ما كشف عنه الفاتيكان في مطلع هذا العام من أن عدد المسيحيين في مصر لا يتعدى رقم الـ 4.5 مليون مسيحي.

اسهلها عليكم
نادر -

لبعض المعلقين الذين يرون مصلحة في استفزاز الاقباط 1 - انتم تثبتون وجود العنصرية الدينية ,على فرض ان البعض ينفيها 2- ضع نفسك مكان الاقباط واسال ضميرك لو انا ابن البلد الاصيل والاغلبية تمارس التفرقة ضدي مثلا في مسالة بناء دور العبادة او عدم الاقتصاص من القتلة والمجرمين,هل ارضى؟ اليس مخجلا ان تكون دولة اليهود اكثر سماحة مع المسلمين وهم اعدائها؟اليس مخجلا ان تفتح الكنائس للمسلمين ليعبدوا الله في الغرب وهم ليسوا من اهل البلاد الاصليين بينما يراد هدم كنائس السكان الاصليين في مصر من قبل مصريين؟ هل تعتقدون ان الله يرضى عمن يظلم؟

الى رقم 36
مصرى -

يا احمد العربى احسن من احمد المصرى الاحصاءات اللى انت بتقول عليها دى احصاءات الدولة المصرية و مش الكنيسة المصرية. من ايام السادات الرئيس الموءمن و الدو لة بتحاول تقلل فى اعدادنا على اد ما تقدر. الخواجات نفسهم بيخادوا الكلام بتاع الحكومة المصرية. و بعدين ملاقتش غير نبيل لوقا بباوى تستشهد بيه؟ ده مش قبطى اصلا .. و كان نفسى اسألك سوءال يا ترى اللى دفعينلك علشان تكتب الكلام ده بيدفعوا كويس؟ لحسن أنا اعرف ناس زى حالاتك مش لاقيين شغل و لقوا سببوبة فى حكاية الكتابة دى. و لك كل التقدير و الاحترام

السادات
abanoub -

نعم نتزكر مافعل السادات بالاقباط ولكن هل نسيت مافعل الله به وكيف كانت نهايته? ربنا يرحمك ياسادات

فقط سوريا
سقير خالد بن بريك -

نعم كما ذكره بعض المعلقينان سوريا فيها التسامح الحقيقيكله لان سوريا تؤمن في النظام العلماني المدني--مليون تحيه الى سوريا والى الابد

هذا ليس بجديد
مينا المصرى -

الى التعليق رقم 3, 6 , 17 ,23 , 24 كل من يقف فى طريق الأقباط ويضطهدهم فمصيرة مثل السادات يقتل ليس بيد قبطى لكن بأيدى الله ولكم من التاريخ عبرة الله يهدى المتعصبين امثالكم

isbala
sami -

مخالف لشروط النشر

المجاهدين في القاعده
wesam -

المجاهدين في القاعده يشدّون على ايدي محافض الجيزه ومسؤولي الامن لسرعة تنفيذ الوعيد بالموت الزؤام الذي وعدوا بهِ الكفار المسيحيين في مصر. فقد انذر رجال الحق الكفار في مصر ٤٨ ساعه , وبسبب عدم انصياعهم فقد تم ذبح المصلين في كنيسة النجاة في بغداد -

المسيح الرب
خادم المسيح -

قال السيد المسيح فى العالم سيكون لكم ضيق ولكن ثقوا انا قد غلبت العالم

القيامه قربت
محمد ناصر -

مش نت حق اي مسيحي يطلب دوله مستقله لان مصر مسلمه لووالمفترض انهم يحترمو انفسهم اكتر من كده لان المسلمين ممكن يقضو عليهم وهما بيفرحو من تصرفات اليهود ففلسطين ونفسهم مسلمين مصر يتعمل فيهم كده بس والله ندبحهم ونهد كنيسهم علي دمخهم العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم نحميهم ويقتلونا

الحكومة الصرية السبب
مصري قبطي -

فى اطار عدد المسيحيين في مصر لا يمكن ان تكون 6% ان عدد الاقباط اكثر بكثير علي الاقل النسبة اكثر من 25% ولكن ليس من مصلحة الحكومة اظهار النسبة الصحيحة لماذ؟ لان اذا قالوا النسبة الصحيحة هم مطالبون بالاتي 1- بناء عدد مناسب من الكنائس 2- وجود المسحيين في الاعمال الحكومية علي الاقل بنسبة الربع 3- وجود المسيحيين في مجلس الشعب والشورى والوزارات والمحافظيين بنفس النسبة وانما ليس هذا المبدأ يناسب فكر الاسلام دور الحكومة في اضطهاد المسحيين من ايام المغفور لة السادات وحكومة مبارك للاسف لم تعمل علي سياسة الوحدة الوطنية وانما هي شعارات وكلام في الهوا الوحدة الوطنية ويوجد تحريض من الحكومة للشعب المسلم علي اضطهاد الشعب المسيحي وطبعا خفي وامام الرأي العام الوحدة الوطنية وسيادة الشعب المصري اللة الذي خلقنا هو الناظر العادل الذي ننتظر عملة الذي قد يظهرة في اقرب وقت ولا نستطيع الا كلمة واحدة الرب يسوع قادر علي عمل كل شئ ومصر بلدنا ووطنا باكملة ونحن الاول قبل غزو الاسلام الية فنحن من ابناء الوطن والبابا يقول كلمتة الجميلة الشهيرة مصر وطن يعيش فينا وليس وطن نعيش فية

أقباط
محمد -

لايمكن أن يتحرك 400 قبطي بدون تنسيق مع جهة ما وتلك الجهة هي التي نظمت هذا التحرك ولابد أن تكشف وتعاقب بتهمة إثارة الفتنة.

الخونة
عماد جرجس -

احداث كنيسة العمرانية تثبت ان الخونة موجودين فى كل مكان بمصر بمجلس الشعب وبظباط الشرطة وبالمحافظات ومايحدث يبرهن دى مش مصر دى دولة بربرية خارج السيطرة عموما فلت زمام الاموروانقسمت المملكة على زاتها فستخرب عاجلا ام اجلا ولن يجدى من هو الرئيس ومن هم اعضاء البرلمان لان العدل غائب والفساد ظاهر وثورة الفقراء والجياع ستكون هى القادم ولاتنسوا ماحل بالعراق

ان لم تقع حبة الحنط
ميلاد -

تاتى ساعة يظن فيها كل من يقتلكم انة يقدم خدمة لله هكذا قال السيد المسيح ولا عجب فالاسلام نفسة مبنى على هذة الفكرة من بدء نشاءتة فمحمد نفسة قال امرت ان اقاتل الناس وطبعا هذا ليس امرا من الله ولا حتى عندما قال قبل موتة ان اليهود والنصارى ضالين فحين انة قال انهم من اهل الكتاب فكلامة متناقض وطبعا لا يمكن ان يكون الله مناقضا نفسة فقد قال لنا السيد المسيح ليس كل من يقول لى يارب يارب يدخل الملكوت انما كى تدخل الملكوت يجب عليك ان تصير مثل الطفل فى براءتة ووداعتة وايمانة الذى لا شك فية اطلاقا وطبعا انا لا اتكلم عن مسيحى ومسلم انما ان جئت للحقيقة فان الخطاب الدينى للمسلمين اكثر من كل هذة الاحداث فى عنفها ان عمرى مشفت فى حياتى ان واحد يصلى لله وبعد ميخلص يخرج يقتل ويذبح ويرهب الناس غريبة جدا وهكذا يفعل المسلمين كما امرهم محمد طبعا بارهاب الناس ربنا يرحم

عيب
عبدالحميد -

الاخ صاحب التعليق رقم 48 اعتقد انك لو عندك دين متغلطش فى رسول من عند الله الواحد الاحد الذى لم يلد ولم يولد ربى وربك واحد بس انتوا مش فاهمين ان الاله لايمكن ان يكون له ابن كما تعتقدوا

لا اؤيد 26
سارا -

لا اؤيد رقم26 لان مصر كما يقولون بلد الامن والامان بس ده كان زمان وهل تعتقدن ان تدخل امريكا هو الحل بل هو الازمه لان مصر دوله مسلمه ليس من حق اي مسيحي انا يكون له جزء منها ولن نوافق علي هزا مصر دوله مسلمه لن تتغير اااااااابدا وشكرا

دوله الاسلام
هشام مجدى -

المسيحيين فى مصر ليست جاليه كما ذكرت ارجع الي التاريخ وحاول تكون مثقف

أحمد المصري 36
هناء -

شكرا على على الارقام ومع هذا هل تجد هذه 5.2 مليون عدد قليل؟ ياسيدي حسب القائمة الدولية رقم التسلسلي يكون بين 112 فنلند ( 5,345,032) و 113 تركمانستان ( 5,110,000) . و 114 إرتيريا ب 5,073,000 وبها استطاعت ان تفصل نفسها وتعمل لها دولة. و هنالك 110 دولة عدد سكانها اقل من 5.2 مليون نسمة.

لا
المحب -

لا تكن مراي فنحن من يدفع الجزيه وانتم عال علينا ولو هاجرنا من البلد انتم سوف تدفعون الثمن لانكم سوف تقتلون انفسكم .

ارجع للتاريخ الاسلام
حشمت -

حاول قبلك الخليفة المعزان يفعل هذا(راجع تارخ مصر الاسلامي)ولم يستطع..الامر لا ليس بيد البشر.الامر بيد الاله الحي يسوع المسيح.لو حاول كل العالم ابادة المسيحيين من مصر لن يستطيعوا لانه وعد(مبارك شعبي مصر)..الرب يفتح عينينك لتعرف هذا الاله الصادق

لحظه من فضلك
هاني -

لا ننسي اولا أننا نعيش في دولة اسلامية والذي حصل في العمرانية يكشف عن حقد النصاري بدليل مقاومة السلطات ودعواهم أن هذه البلد بلدهم وعايزين قانون العباده الموحد والله ده شيي عجيب

الانسان ليس الاديان
اسامة غزال -

لاللاديان المتخلفة بل نعم لدين الانسان لابد ان يكون شعب مصر انسان لابد ان نتعامل مع بعضنا كأنسان وتكون ايدينا متشابكة لاى تدخل غريب اصحو ياشعب مصر ليس امامكم الوقت لتضيعوة فى فتن لا وجود لها نحن اخوة فى الانسانية كل الانسن اخو لاخية الانسان لا فرق بين مسلم ومسيحى الا بالتعامل القذر لم يكن موجود فى المصريون الشرفاء جاء وقت الشرف قبل ما تضيع البلد من ايدينا نحن لم نأخذ هذة البلدة مفروش انها ملك لنا فلنحافظ عليها من كل تدخل اجنبى احزرو الاسرائيليين انهم الذ عدو لنا كشعب واحد

يعنى ايه
peter -

يعنى ايه يا أسلم يا أهاجر !!!!! دى مش بلدك لوحدك انا جدود جدودى مولودين هنا وماتوا هنا وانا لى فى البلد دى زى ما ليك بالضبط

افهم قبل ما تتكلم
المصري الاصيل -

الاستاذ ال بيقول ان مصر دولة للمسلمين المفروض انه يقرأ التاريخ القبطي والمصري القديم ال بيقول ان مصر بلد قبطية واللفظ نفسة من كلمة قبط ال بتيجي من ايجبتوس باللغة القبطية يا ------