أخبار

العنف الجنسي والجسدي ضريبة التفكك الإجتماعي في الأردن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اضحى العنف الاجتماعي في الاردن ظاهرة تستوجب النقاش، سيما بعد تعرض 1453 حالة الى العنف الجنسي والجسدي، دفع ثمنه أطفال ونساء. وفي حديث لـ "إيلاف"، كشف مدير ادارة حماية الاسرة التابع لمديرية الامن العام الاردنية عن تفاصيل أوفى لكافة أبعاد الازمة وطرق حلها.

عمان: قال مدير ادارة حماية الاسرة التابعة لمديرية الامن العام الاردنية العميد محمد الزعبي إن: "الاردن يعاني كغيره من دول العالم من مشكلة العنف الاسري سواء أكان جسديا ام جنسياً، إذ ان ضحايا العنف هم النساء والاطفال، مشيراً الى ان اشكال العنف متهددة غير أن ابشعها هو العنف ضد الاطفال، عبر ضربهم وتعذيبهم وحبس حريتهم، واحتجازهم في غرفة داخل المنزل".

واضاف الزعبي في لقاء خاص مع ايلاف ان "ادارة حماية الاسرة سجلت منذ بداية العام الحالي وحتى شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري 782 قضيةً ايذاء جسدي، و181 قضية ايذاء جنسي ضد النساء. فيما بلغت ارقام العنف ضد الاطفال خلال الفترة الزمنية ذاتها 368 قضية جنسية، بالاضافة الى قضايا اعتداء جسدي بلغ عددها 82 قضية، ويجري نظر هذه القضايا امام القضاء.

ويشير الزغبي الى ان ابرز اسباب العنف الاسري المتزايد يعود للظروف الاقتصادية مثل الفقر والبطالة، بالاضافة الى اسباب اجتماعية مثل غياب الجو الاسري والحوار مع الاطفال، وكذلك تعاطي الاب الكحول والمخدرات. وفي محاولة من ايلاف لوضع النقاط على الاحرف فيما يتعلق بتفشي ظاهرة العنف الاجتماعي بالاردن كان لها هذا الحوار.

بات العنف يهدد امن المجتمع الاردني فهل لك شرح حول ابرز قضايا العنف التي يشهدها الاردن وكيفية تعامل الادارة التي تقودها معها؟

بداية اقول ان العنف يهدد كل المجتمعات وموجود فيها وبما ان الاردن جزء من المجتمعات العالمية فلا بد من الحذر والانتباه لهذه الظاهرة المنتشرة في مجتمعنا، إذ ان خطورة هذه المشلكة تعمل على تفكيك المجتمع خصوصا الاسرة بصفتها اللبنة الاساسية للمجتمع.

نعترف بوجود المشكلة، لذا أسست الاردن وبتوجيهات الملك عبدالله الثاني ادارة حماية الاسرة منذ عام 1997، حيث بات لدينا العديد من المراكز في كافة محافظات المملكة لتقديم الحماية لكل ضحية تتعرض للعنف. ويعتبر الاردن الدولة العربية الوحيدة التي اسست ادارة متخصصة للعنف وأضحت مركزا اقليميا لتدريب كوادر الدول العربية في مجال العنف الاسري.

وكون العنف ظاهرة موجودة تم سن قانون الحماية من العنف الاسري رقم 6 لسنة 2008، ويتضمن كل حالات العنف. بالاضافة الى جانب اجرائي اخر هو انشاء مؤسسات معنية بقضايا العنف سواء أكانت حكومية او خاصة للحد من هذه الظاهرة، إذ توجد دُور رعاية اجتماعية لدى وزارة التنمية الاجتماعية، كما ان هناك دار رعاية خاص هو الوفاق خاص بالنساء، وكذلك دار الامان الخاص بالاطفال التابع لمؤسسة نهر الاردن.

وفيما يتعلق بأبرز قضايا العنف الاسري، تستقبل الادارة حالات وقضايا العنف الجنسي او الجسدي واكثر الفئات عرضة في الاردن النساء والاطفال.

شهد عام 2010 ارتفاعا في عدد قضايا العنف الاسري؟

نعم هناك زيادة نتيجة للوعي والانتشار الواسع للادارة والشركاء اضافة الى عامل مهم وهو الثقة والسرية التامة التي تتعامل بها الادارة مع الضحايا وتوفر الحماية والرعاية لهم.

وتعاملت الادارة مع قضايا عنف جسدي وجنسي للاطفال او النساء المتزوجات او غير المتزوجات منذ بداية العام الحالي لغاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر، إذ بلغت تلك القضايا 782 قضية ايذاء جسدي، و181 قضية ايذاء جنسي للنساء. فيما بلغت ارقام العنف ضد الاطفال خلال الفترة الزمنية ذاتها 368 جنسية، و 82 قضية جسدية، وجميع تلك القضايا تم تحويل الجناة فيها بعد التحقيق الى المدعي العام.

ولعل ابرز اشكال العنف في الاردن وابشع الحالات والاعتداء الجنسية على الاطفال وتعذيبهم عبر اطفاء السجائر في اجسادهم، او ضربهم بالعصي وكوابل الكهرباء.

اي المناطق التي تعتبر بؤراً ساخنة ينتشر فيها العنف الاسري في مناطق المملكة؟

العاصمة عمان في الصدارة، وكل من محافظات الزرقاء ومحافظة اربد حسب الشكاوى المقدمة الى الادارة.

ما هي اليات استقبال الشكاوى؟

هناك عدة طرق تكون عبر الضحايا مباشرة او ذويهم من خلال المراكز الامنية، والخط الساخن على مدار الـ 24 ساعة، فضلاً عن البريد الالكتروني للادارة، وكذلك الوزارات والمؤسسات الحكومية والمنظات غير الحكومية او اي جهة تعنى بهذا الموضوع.

كيفية التعامل مع الضحايا؟

السرية التامة، مراعاة الخصوصية، والظروف الاجتماعية، ثم عقد لقاءات في غرف متخصصة لذلك مع الاطفال والنساء من قبل ضباط شرطة نسائية مؤهلات، واجراء الفحص الطبي للضحايا وتقديم خدمات الدعم والارشاد الاجتماعي لهم، وكذلك خدمات الدعم والعلاج النفسي للمتضررين.

ما اسباب العنف الاسري في الاردن؟

الاسباب عديدة منها البعد عن الدين وغياب الوازع الديني عند الجناة، بالاضافة الى السبب الاقتصادي والظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها المواطن، فضلاً عن التفكك وعدم الترابط الاجتماعي والاسري، ولا ننسى البطالة التي تعاني منها معظم العائلات خصوصا رب الاسرة، وغياب الابوين عن المنزل والاطفال مما يخلق فجوة وتباعد بين الاباء والابناء، وتعاطي رب الاسرة في احيان كثيرة للكحوليات والمخدرات، وعدم تخصيص الاب والام وقت خاص للجلوس مع اطفالهم والتحدث اليهم وغياب المناقشة والحوار، وكذلك غياب الرعاية والاهتمام والمتابعة الاسرية للاطفال.

خصوصية المجتمع الاردني انه عشائري يرفض الحديث عن الظواهر السلبية، فماذا عملت الادارة لكسب ثقة الضحايا بالتوجه اليكم وحل المشكلات، وماهي الصعوبات والعراقيل التي تعيق عمل ادارة حماية الاسرة؟

العشائرية ليس لها اي تاثير ولا تشكل اعاقة لعملنا بل تخدم ما نقوم به بحكم ان العادات والتقاليد في الاردن ضد العنف والتعذيب للنساء والاطفال، وخصوصا ان شيخ العشيرة دائما يكون ملجأ لحل الخلافات وانهاء حالات العنف ويساعد في حلها.

كانت هناك معوقات لعملنا في البداية، إذ واجهت فكرة وجود ادارة متخصصة لعلاج ظاهرة العنف رفضا بالغاً، خصوصا في ظل الخجل والخوف عند النساء من تقديم شكوى ضد الزوج او الاب او الاخ، وكيفية متابعة القضية امام القضاء او مكاتب الخدمة الاجتماعية، كما كان من المعوقات السابقة عدم انتشار فروع للادارة في المملكة، ولكن هذه السلبية باتت في حكم الغائبة إذ بدأ الانتشار والوصول الى معظم المحافظات منذ عام 2003، ووصل عدد المكاتب العاملة في هذا المجال الى تسعة مكاتب، سيتم اطلاق مكتب جديد منها الشهر القادم. كما ان الادارة تقدم الخدمات الاجتماعية وتعمل كذلك على تحسين الظروف الاقتصادية للضحايا وتساعدهم قدر الامكان.

تقوم ادارة حماية الاسرة بتقديم خدمات الحماية لرعايا الدول الاجنبية المقيمين على الاراضي الاردنية، هل لك ان توضح هذه الخدمات وعدد القضايا للرعايا الاجانب التي تعاملت معها الادارة؟

نعم، بحكم ان من يقيم على الارض الاردنية تطبق عليه القوانيين الاردنية، وفعليا سجلت الادارة الكثير من الحالات للرعايا الاجانب خصوصا الخادمات حيث العنف قد يكون جنسي او جسدي، لكن بعض منها يكون كيدي ضد الخادمات من باب رفض دفع مستحقاتهنَّ المالية، اي خلافات على مسألة الاجور فقد يلجأنّ الى الانتحار.

وعملت كذلك الادارة على اعداد منشور خاص يتم توزيعه على سفارات الدول الاجنبية في المملكة، يتضمن الحالات التي تتعامل معها الادارة واليات التعامل مع الضحايا.

عدد الحالات التي تعاملت الادارة فيها مع قضايا اجنبية؟

بلغت القضايا للرعايا الاجانب عربا واجانب 76 حالة عنف جنسي، فيما بلغت حالات العنف الجسدي 51 حالة.

ما هي الخطط المستقبلية للادارة؟

الاستمرار في حملات التوعية في وسائل الاعلام المختلفة لتعريف الزوجة والاطفال بحقوقهم، وافتتاح مزيد من مكاتب الادارة في المحافظات غير المغطاة بخدمات الادارة، وكما سنعمل على انشاء مركزا جديدا ونوعيا سيكون الاول في المنطقة العربية هو مركز خدمات ضحايا العنف الاسري يضم كافة الشركاء وكل الخدمات في مركز واحد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فتح حدود الأردن
الزقط -

المجتمع الأردني مجتمع محافظ والشعب الأردني تربطه القيم الدينية والأخيلاقية والعشائرية، لذا ما قّدم إليه من عادات وتقاليد هي خارجة عن قيمه وهي نتيجة طبيعية للهجرات المتتالية لشعوب الدول المحيطة به حيث تأتي هذه الهجرات بعادات وتقاليد وديانات لا تنتمى للمجتمع الأردني ، إضافة إلى إن أغلبها يأتي يبحث عن فرص عمل خاصة مع ارتفاع معدلات البطالة وتقلص فرص العمل للأردنيين اصلاً، وفي اعتفادي يجب ان يُعمل على استقرار ابناء الريف والبادية وتوطينهم في أماكن سكناهم وتهيئة الظروف الاقتصادية والاجتماعية لهم للبقاء في مناطقهم كون خروجهم للمدينة قد يكون احد اسباب الخطر الاجتماعي لهم لاختلاف العادات والتقاليد المتبعة في المدينة التي هي مرتع الوافدين إليها من الهجرات المتتالية

ساكن
من سكان العالم -

مفتي مصر الدكتور علي جمعة اليوم فى القناه الاولى المصريه قال ان وثائق فى الامم المتحده تثبت هذا

ابداع
مراقب -

كشفت هذه المقابلة وقائع العنف في الاردن جراءة في طرح الاسئلة وصراحة من مسؤول ونقل واقع حقيقي للمجتمع الاردني وارجو من ايلاف كشف العنف في باقي المجتمعات العربية

ساكن
من سكان العالم -

خارج الموضوع

عمان متعدده الجنسيات
معن -

غالبية هذه الجرائم تحدث في عمان والزرقاء كما قال التقرير لان عمان بها سكان من جنسيات مختلفه وايضا الزرقاء فيها من كل الجنسيات عربيه واسيويه وغيرها.

إلى رقم واحد
مواطن سوري -

يا أخي قبل ما ترمي الاتهامات يمين وشمال وتتهم الاخرين بمشكلاتكم أعتقد أن العنف والعصبية موجودة لدى الجميع ولكن عند الاردنيين ظاهرة بشكل ملفت وحتى بشهادة الاردنيين أنفسهم ولدي أنا أصدقاء من الاردن بيقولوأن الأردني ما بيضحك للرغيف السخن وسواء كان أردني أو أردني فلسطيني فهي صفة مشتركة أما إذا كان كلامك عن المصريين الذين يعملون في الاردن فأعتقد والجميع يوافقني أن المصريين هم من أكثر الناس قدرة على الضحك والسعادة رغم ظروفهم القاسية وأما اذا كان كلامك عن العراقيين ففي سوريا مليون ونص عراقي ولم يتغير شي في المزاج السوري العام وبالنسبة للعادات والتقاليد والقبلية والعشائرية فأعتقد أن سوريا والعراق والسعودية واليمن تتركز فيها القبلية والعشائرية أكثر بكثير من الاردن ولكن ليس هناك هذا العنف الاسروي والعائلي الشديد مثل الأردن والعصبية لدى الافراد بسبب وبلا سبب........أعتقد أن على الشعب الردني أن يجد الجواب على هذا الموضوع بنفسه ويبحث داخل المجتمع الاردني عن هذه الظاهرة المسيئة لهم ولغيرهم .وشكرا

مجتمع قبلي فظ !!
عراقي - كندا -

الآردن وللوهلة الآولى ومن الناحية الظاهرية , يبدو بلدا حضاريا ولكن من يعيش فيه يكتشف التخلف في نفوس أغلب الآردنيين من إنتشار قتل الثأر وقتل الفتيات من أجل الشرف !! حتى أن الآردن أصبح البلد العربي الآول بعدد ضحايا جرائم الشرف والثأر , بإختصار مجتمع عشائري وقبلي ولكن مغلف من الخارج فقط بقشور حضارية !!

العنف ضد المرأة
نجوى -

العنف.....

الى العراقي رقم 7
اردني -

شكرا لتحليلك الذي ان دل على شيء فأنما يدل على سطحية التفكير .وهل القبلية صفة للشعب الاردني فقط .العرب يا اخي شعوبا وقبائل . من عشيرة الجبورية التي تزيد عن 5 مليون في العراق الى القحطانيين في اليمن الى الشمري في دول الخليج.العشائرية رمز عزة وشهامة مستمدة من عشيرة سيدنا محمد الهاشمي العربي الامين.أما جرائم الشرف فترجع لسخونة كرامة بعض الشعب وحساسيتها تجاه هذا الامر .فأن غابت عن العراقيين فأنها لن تعيب عن اي اردني شريف . بالمناسبة صاحب هذا الرد اكاديمي اردني يدرس في ارقى الجامعات البريطانية.

هجوم على الاردن
هاني التميممي -

لماذا كل هذا الهجوم على الاردن في كل المجتمعات العربية والغربية يوجد عنف ولكن في الاردن تم دراسة هذه الظاهره و معالجتها قدر الامكان عكس دول عديدة في المنطقة تدعي الرقي و هي لم تصل بعد الى مستوى الاردن في معالجة هذه المواضيع

رد
هاني التميمي -

نحن لسنا بمجتمع قبلي فظ كما تدعي اذهب الى العراق لتعرف من هو المجتمع القبلي الفظ جدا

هجوم على الاردن
هاني التميممي -

لماذا كل هذا الهجوم على الاردن في كل المجتمعات العربية والغربية يوجد عنف ولكن في الاردن تم دراسة هذه الظاهره و معالجتها قدر الامكان عكس دول عديدة في المنطقة تدعي الرقي و هي لم تصل بعد الى مستوى الاردن في معالجة هذه المواضيع

جرائم الشرف في كل
محايد -

الكل يعلم ان جرائم الشرف تحدث في كل الدول العربيه والاسلاميه بلا استثناء بل هي تحدث في البلاد العربيه الاخرى اكثر من الاردن ,تحدث في فلسطين وفي سوريا وفي العراق وفي مصر ولبنان ودول الخليج .. الخ وتابعو الاخبار واقرأو في الانترنت وما اكثرها . لكن الاردن اكثر دوله عربيه تتعامل مع الموضوع بصدق وشفافيه وتعمل على الحد من هذه الظاهره باجراءات قانونيه اخرها كان تعديل قانون العقوبات وتشديد العقوبه على من يرتكب جريمة شرف. والان ننتظر الدول الاخرى ماذا ستفعل ؟

ساكن
من سكان العالم -

غير مفهوم

ساكن
من سكان العالم -

الطلاق عنف ضد المرأه فـ كل شقه تردد عندما يظهر ابنها بالذات لـ ضيف او اخر بجوارهم هذا الـ امه تزوجت و سخريه من اختلاط عرق امه بعرق غريب و هى لمن لا تفهم و لاتسمع هذا ما يقال فى قله ادب ولا يردد هذا من تقع فى هذا يعنى فى بيتها بتعمل حساب ان هى حدث معها هذا فلا تردد كلام الاخرين لكن هذا مهم لمن تقع فى عنف اسرى و تخجل ابنائها مثلا فتاه جميله الجميع كان معجب بها تقريبا و لم تتزوج و قال لى المتخلف عقليا جارى انها معقده من الـ حدث لامها كانت امها الراقيه الجميله مع ابيها المشهور تركته و تزوجت اسطى قريب لها و سرق مالها و عادت لزوجها الذى اشترى لها شقه غاليه جدا فى ارقى حى

قضيه للنقاش
عربي ملحد -

عندي سؤال بسيط: لو ان المرأة اكتشفت علاقه احد مناقاربها -أخ-أب-عم--هل تصون كرامهالعائله وتفتك وزهق روحه. طبعا الجوابمستحيل-وهذا يدل على مدى التخلف ...عند بعض الرجال الذين يؤمنون بقتل انسان لعمليه شك او علاقهعاطفيه--انها العقليه المتوارثه من العصر الحجري عندما كان الرجل يسحب المرأة من شعرها دليل على سيطرته--وكأن المرأة فقطجسد(عوره) -مش انسان ذو احساس ورغبه وعاطفه وشخصيه مستقله. المفروض الذي يقتل لابد يردع بنفس العقوبه-بعدها ستصبح هذه الحوادث منتهيه -لانه يخاف على روحه ولكن يزهق الاخرين--نفاق وانانيه وهمجيه.

تحيه لسوريا
من قطر -

حسب ما اعتقد ان الشعب السوري هو تقريبا الوحيد في الدول العربيه الذي يمتاز بالتسامح بين الاديان والاعراق والمذاهب--لماذا لانها ثقافه ويؤمن بالعيش المشترك -والاهم ان في سوريا حياة مدنيه علمانيه-لا تكقيريه متخلفه ,وعليه ستلاحظ ان (النساء بصوره عامه متحررات لها شخصيه وترتدى الملابس العصريه) بل ان احد الاستراليين قال لي لقد اندهشت وانا امشي في شوارعها خيل لي انني في جنوب ايطاليا والحقيقه انني لم اتوقع هذا في الدول العربيه وعليه نقول الدين لله والوطن للجميع-اي لاحق كل دين فرض فكره وطقوسه على الاخر-الحريه للجميع-بدون

راجعو التقارير
اردني - كندا -

راجعوا تقارير الامم المتحده لتروا ان الاردن ولبنان من اقل الدول في المنطقه في جرائم الشرف. لكن نحن شفافين في مشاكلنا وليس عندنا ما نخفيه. الى العراقي رقم 7 والله اضحكتني. العراق هو اكثر الدول للجرائم والعنف بشكل عام. انا احيانا احمد الله اني ارى تعليقات انتقاد على الاردن. هذا يعطيني شعور بانه هناك غيره من رعايا بعض الدول مستوى المعيشه فيها ادنى من الاردن ومع انه عندها بترول.

فقدان المعايير
فاروق الحلالشة -

لايختلف المجتمع الاردني او بالاحرى شخصية الاردني بثقافته وشعوره وفكره المحدد لسلوكه عن باقي اخوانه العرب قي المنطفة حسب الدراسات الاجتماعية والنفسية وبالتالي لاتختلف النتائج جوهريا في قضية العنف الجسدي من قطر الى اخر.فالتحولات التي حدثت في المجتمع من تفاعلات التأثيرات الخارجية اي انها لم تأتي من الداخل بحيث انها احدثت شرخا في الشخصية من حيث السلوك والثقافة المحركة للذات وتتجلى هذه الحالة عادة في المدن الرئيسبة كالاغتراب والانعزال والانطواء وانعدام التماسك العائلي والبطالة والفقر والحروب والهجرات بانواعها الداخلية والخارجية ... اكثر منها في القرى.فالعائلة والدين والقرابة والنسب لم يعودو قائمين لتلبية الاشباع الروحاني والخلقي والقيمي والمادي والاجتماعي للافردا في ضل الوحدانية وعدم الشعور بالمراقبة العائلية او الجمعية مع غياب الشعور في وجود الواعز الشخصي الذاتي والاجتماعي والرادع الامني والقانوني. فارتفاع سن الزواج وارتفاع الطلاق وانتشار الاباحية مع بروز مفاتن الفتاة مع التغير السريع في الموضات والتقليعات كلباس السكيني والساري الهندي العلوي للصدر مع مرونة الاجراءت والتسهيلات القانونية وتخفيف القيود الامنية والعائلية امام الفقر والتلفاز والنت والخلوي تحت بند التقنيات والحرية للجسد واعلان جسد المراة كمنتجع سياحي الى جانب الشواطىء واغاني الكليبات.... وهنالك الابحاث الاجتماعية الممولة من الخارج لمراكز الابحاث في هذا المضمار والتي لها اجنداتها في الاتجاه التحرري المتقيد بالثقافة الغربية

ساكن
من سكان العالم -

marital status فى مواقع المواعده حالات منها singleو منها divorced و هذا يعنى مطلقه و التى قبلها اعزب و ليس عانس المهم هذا عزباء لم تتزوج و فى مصر تردد لـ الجاهله سينجل يعنى مثل مطلقه وحده وحيده و هذا الكذب الطبيعى

ساكن
من سكان العالم -

marital status فى مواقع المواعده حالات منها singleو منها divorced و هذا يعنى مطلقه و التى قبلها اعزب و ليس عانس المهم هذا عزباء لم تتزوج و فى مصر تردد لـ الجاهله سينجل يعنى مثل مطلقه وحده وحيده و هذا الكذب الطبيعى

رؤية
من تونس -

لا أرى في كل التعاليق السابقة نظرة موضوعية المجتمع العشائري ليس بالظرورة مجتمعا نابذا للمرأة او معذبا لها والمجتمع الأردني إن كان عشائريا في مجال الإجتماعي والسياسي فأنه ليس أكثر عشائرية من دول الخليج والعراق و ليبيا ومعظم الدول العربية إذن لا يجب ان نعلق ذلك على شماعة العشائرية .. أما عن رؤيةالتوافد سببا من أسباب هذا العنف فإن هذا الرأي مردود على صاحبه فاولا الهجرة الوافدة على الأردن هي أغلبها من الدول المجاورة كفلسطين ولبنان وسوريا وهي شعوب لها نفس الحظارة والخصوصية الثقافية والمجتمع الأردني ... في نظري العنف ضد المرأة او جرائم الشرف موجودة من قبل وبمجرد توفر السبب توجد الجريمة او ردة الفعل لكن سابقا لم تكن حالات كهذه تقع إلا نادرا.. الآن تفتح المجتمع على الحظارة الغربية ثقافيا وإعلاميا وتفتح المرأة الأردنية والعربية عموما على ثقافة نسائية داعية للتحرر في اللبس والعاداة الإجتماعية لم يصاحب هذا التفتح على الآخر تفسخا للصبغة العشائرية للمجتمع وكذلك لم يصاحبه تفتح المجتمع ككل بحيث يغض النظر عن بعض الحالات الغريبة عن جذورنا العربية الإسلامية فكثرت حالات التحرر من قبل المرأة وكثرت معها رداة فعل المجتمع العشائري وبالتالي كثرت جرائم الشرف وعمليات الثأر وما إلى ذلك من نواميسنا الشرقية ..فعلى اي مجتمع ان لا يفتح بابه للد خيل عليه حظاريا إلا إذا ظمن حصنا اخلاقيا وقيميا يقيه من شروره أو جهز نفسه للغوص معه والتفسخ مما لديه من موروثات

رؤية
من تونس -

لا أرى في كل التعاليق السابقة نظرة موضوعية المجتمع العشائري ليس بالظرورة مجتمعا نابذا للمرأة او معذبا لها والمجتمع الأردني إن كان عشائريا في مجال الإجتماعي والسياسي فأنه ليس أكثر عشائرية من دول الخليج والعراق و ليبيا ومعظم الدول العربية إذن لا يجب ان نعلق ذلك على شماعة العشائرية .. أما عن رؤيةالتوافد سببا من أسباب هذا العنف فإن هذا الرأي مردود على صاحبه فاولا الهجرة الوافدة على الأردن هي أغلبها من الدول المجاورة كفلسطين ولبنان وسوريا وهي شعوب لها نفس الحظارة والخصوصية الثقافية والمجتمع الأردني ... في نظري العنف ضد المرأة او جرائم الشرف موجودة من قبل وبمجرد توفر السبب توجد الجريمة او ردة الفعل لكن سابقا لم تكن حالات كهذه تقع إلا نادرا.. الآن تفتح المجتمع على الحظارة الغربية ثقافيا وإعلاميا وتفتح المرأة الأردنية والعربية عموما على ثقافة نسائية داعية للتحرر في اللبس والعاداة الإجتماعية لم يصاحب هذا التفتح على الآخر تفسخا للصبغة العشائرية للمجتمع وكذلك لم يصاحبه تفتح المجتمع ككل بحيث يغض النظر عن بعض الحالات الغريبة عن جذورنا العربية الإسلامية فكثرت حالات التحرر من قبل المرأة وكثرت معها رداة فعل المجتمع العشائري وبالتالي كثرت جرائم الشرف وعمليات الثأر وما إلى ذلك من نواميسنا الشرقية ..فعلى اي مجتمع ان لا يفتح بابه للد خيل عليه حظاريا إلا إذا ظمن حصنا اخلاقيا وقيميا يقيه من شروره أو جهز نفسه للغوص معه والتفسخ مما لديه من موروثات

القيم الامريكية
الكوفية الحمراء -

كلوا هذا بسبب انتشار القيم الامريكية والحرية الشخصية الامريكية في الاردن .

القيم الامريكية
الكوفية الحمراء -

كلوا هذا بسبب انتشار القيم الامريكية والحرية الشخصية الامريكية في الاردن .

ساكن
من سكان العالم -

مخالف لشروط النشر

ساكن
من سكان العالم -

مخالف لشروط النشر

لاحول
مسلم -

كل بلاد العالم فيها عنف لأن الموضوع تكلم عن الأردن سويت ضجه ياخي الى متى وتفكيركم كذا كل ما أقرأ موضوع أو أشاهد مقطع فيديو تبدأ الاتهامات المتابادله بين العرب ومن الشعب الأفضل (كل قبيله فيها قسمها)

لاحول
مسلم -

كل بلاد العالم فيها عنف لأن الموضوع تكلم عن الأردن سويت ضجه ياخي الى متى وتفكيركم كذا كل ما أقرأ موضوع أو أشاهد مقطع فيديو تبدأ الاتهامات المتابادله بين العرب ومن الشعب الأفضل (كل قبيله فيها قسمها)

الاردنيين
عربي -

الاردنيين هم ملاىكة الله على الارض ومن غير الممكن ان يستعملوا العنف والهمجية، ربما الذين يحاولوون تشويه سمعة الشعب الاردني المتحضر هن من الجان !

الاردنيين
عربي -

الاردنيين هم ملاىكة الله على الارض ومن غير الممكن ان يستعملوا العنف والهمجية، ربما الذين يحاولوون تشويه سمعة الشعب الاردني المتحضر هن من الجان !

الاردنيين
عربي -

الاردنيين هم ملاىكة الله على الارض ومن غير الممكن ان يستعملوا العنف والهمجية

الاردنيين
عربي -

الاردنيين هم ملاىكة الله على الارض ومن غير الممكن ان يستعملوا العنف والهمجية

Jordan
hamza -

I had a single chance of being to Jordan for few days only, and i couldn''t wait to leave , because the people there are so deeply depressed , no smiles at all and unfriendly , I wouldn''t recommend it at all for my western friends . being in Jordan is not fun at all. angry people for no reason. I have to say Syria , Lebannon, Eygpt is your best bet. I am not quite sure about Morocco, Tunisia or the gulf states.

Jordan
hamza -

I had a single chance of being to Jordan for few days only, and i couldn''t wait to leave , because the people there are so deeply depressed , no smiles at all and unfriendly , I wouldn''t recommend it at all for my western friends . being in Jordan is not fun at all. angry people for no reason. I have to say Syria , Lebannon, Eygpt is your best bet. I am not quite sure about Morocco, Tunisia or the gulf states.

موقف
من تونس -

احد الإخوة المعلقين أرجع سبب إنتشار العنف إل تفشي الشخصية الامريكية وتأثر الشباب الأردني بها أوافقك الرأي اخي لكن يجب التنويه انه تأثر الشباب بالعقلية الأمريكية ليس في العنف لكن في الأسباب المؤدية للعنف فالعنف إن شئنا هو عقاب توقعه القبيلة او العائلة المحافظة عل الشواذ من افرادها.. سواء كانو نسوة او رجال لكنها تأخذ صدى اكبر حين تكون ضد المرأة لما في ذلك من خلفيات كالعار والذل وما إلى ذلك من سقوط الهيبة والشموخ لذلك نرى قوة رد الفعل ..تفشي الشخصية الامريكية بعقليتها المتحررة والمتمردة والتتي تتقاطع تماما مع واقعنا العربي الشرقي الإسلامي ..هذه الشخصية الغمريكية والغربية عموما في كل تمضهراتها تمثل العاداة والتصرفات التي ترفظها القبيلة والتي رغم غظها النظر عن بعض الجزئيات كإختلاط المرأة بالرجل الغريب وجلوس فتاة في مقهى ما لكنها أبقت على نقاط حمراء تسمى خطوط كرامة وتمثل بالمقابل كنه تمرد العقلية الغربية فكان هذا التقاطع بين الشباب بتحرره والقبيلة بنواميسها وأدى إلى كثرة الحلاة التي كانت في ما مضى شاذة وبالطبع كلما كثرت حالات مس كرامة القبيلة كلما كثرت ردة فعل القبيلة وإيقاع العقاب العرفي بمنتهك عرظها فظهرت هذه الحالة او الظاهرة ...أخيرا اوجه كلامي إلى الأخ حمزة من الأردن ارجو ان تكتب بالعربية فهي معبرة اكثر والجميع يفهمها وهي مآلنا وموؤلنا وإن كنت تستعرض علينا تألقك في اللغة الإنجليزية فإمكاننا ان يكتب كل باللغة التي يجيدها او الغات التي يجيدها كالفرنسية او الألمانية او الإيطالية فنضيع بذلك تواصلنا في الحوار حول لب المسألة شكرا

موقف
من تونس -

احد الإخوة المعلقين أرجع سبب إنتشار العنف إل تفشي الشخصية الامريكية وتأثر الشباب الأردني بها أوافقك الرأي اخي لكن يجب التنويه انه تأثر الشباب بالعقلية الأمريكية ليس في العنف لكن في الأسباب المؤدية للعنف فالعنف إن شئنا هو عقاب توقعه القبيلة او العائلة المحافظة عل الشواذ من افرادها.. سواء كانو نسوة او رجال لكنها تأخذ صدى اكبر حين تكون ضد المرأة لما في ذلك من خلفيات كالعار والذل وما إلى ذلك من سقوط الهيبة والشموخ لذلك نرى قوة رد الفعل ..تفشي الشخصية الامريكية بعقليتها المتحررة والمتمردة والتتي تتقاطع تماما مع واقعنا العربي الشرقي الإسلامي ..هذه الشخصية الغمريكية والغربية عموما في كل تمضهراتها تمثل العاداة والتصرفات التي ترفظها القبيلة والتي رغم غظها النظر عن بعض الجزئيات كإختلاط المرأة بالرجل الغريب وجلوس فتاة في مقهى ما لكنها أبقت على نقاط حمراء تسمى خطوط كرامة وتمثل بالمقابل كنه تمرد العقلية الغربية فكان هذا التقاطع بين الشباب بتحرره والقبيلة بنواميسها وأدى إلى كثرة الحلاة التي كانت في ما مضى شاذة وبالطبع كلما كثرت حالات مس كرامة القبيلة كلما كثرت ردة فعل القبيلة وإيقاع العقاب العرفي بمنتهك عرظها فظهرت هذه الحالة او الظاهرة ...أخيرا اوجه كلامي إلى الأخ حمزة من الأردن ارجو ان تكتب بالعربية فهي معبرة اكثر والجميع يفهمها وهي مآلنا وموؤلنا وإن كنت تستعرض علينا تألقك في اللغة الإنجليزية فإمكاننا ان يكتب كل باللغة التي يجيدها او الغات التي يجيدها كالفرنسية او الألمانية او الإيطالية فنضيع بذلك تواصلنا في الحوار حول لب المسألة شكرا

Jordan & surrounding
Abu Awni -

Jordan+Syria+Lebanon+Egypt+Dubai. Having been to all of them, I can testify they are the most corrupt police states in the world. I can certify them all to be a shithole

Jordan & surrounding
Abu Awni -

Jordan+Syria+Lebanon+Egypt+Dubai. Having been to all of them, I can testify they are the most corrupt police states in the world. I can certify them all to be a shithole

إلى قم 7 - عراقي
حسن -

أحيي فيك النباهة والاستنتاج المنظقي... وأتمنى من كافة العراقيين في الأردن وعي هذه الحقيقة عن الشعب الأردني ويحذون حذوك في الرحيل عن الأردن... فإنه بلد غير صالح للعيش فيه... ولا أعرف لماذا يلجأ إليه مئات الآلف... بل الملايين؟؟! ارحلوا أرجوكم

إلى قم 7 - عراقي
حسن -

أحيي فيك النباهة والاستنتاج المنظقي... وأتمنى من كافة العراقيين في الأردن وعي هذه الحقيقة عن الشعب الأردني ويحذون حذوك في الرحيل عن الأردن... فإنه بلد غير صالح للعيش فيه... ولا أعرف لماذا يلجأ إليه مئات الآلف... بل الملايين؟؟! ارحلوا أرجوكم