أخبار

بارزاني: تركماني ومسيحي نائبين لرئيسي الجمهورية والحكومة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما تتجه مداولات الكتل السياسية العراقية للاتفاق على اختيار ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية ومثلهم لرئيس الحكومة دعا رئيس اقليم كردستان صاحب مبادرة جمع هذه الكتل على مائدة مستديرة مسعود بارزاني إلى ضرورة منح هذين المنصبين لشخصيتين تركمانية واخرى مسيحية ايضا بينما يدور نقاش حول تولي رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري منصب النائب الثالث للرئيس العراقي.

قال رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني يؤكد ضرورة اختيار شخصية تركمانية وأخرى مسيحية لشغل منصبي نائبي رئيسي الجمهورية والحكومة موضحا " انه كان دائما مع مشاركة ممثلي جميع مكونات الشعب العراقي في العملية السياسية وصنع القرار".

وأضاف في تصريح صحافي وزعته رئاسة الاقليم اليوم انه " نظرا لوجود نية لإختيار ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية وثلاثة نواب أيضا لرئيس الحكومة في التشكيلة الوزارية الجديدة لذا فان السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان يؤكد وجوب اختيار شخصية تركمانية وشخصية أخرى مسيحية كي يتبوأ أحدهما منصب نائب رئيس الجمهورية والآخر منصب نائب رئيس الوزراء".

وأشار الى ان بارزاني يؤكد دائما ضمّ الحكومة المرتقبة جميع ممثلي مكونات الشعب العراقي لأن المجتمع العراقي تعددي والنظام السياسي فيه يجب ان يعكس هذه التعددية لذا فإن إشراك ممثلي كافة المكونات سوف يضمن المشاركة السياسية الفعلية للجميع.

وكان بارزاني قد جمع قادة الكتل السياسية على مائدة مستديرة في اقليم كردستان مؤخرا اسفرت عن الاتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة واختيار الرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة ومجلس النواب. وتأتي الدعوة لاختيار شخصية تركمانية اثر تحسن العلاقات الكردية مع الحكومة التركية التي يتهمها الاكراد باضطهاد ابناء هذه القومية في تركيا.. بينما يواجه المسيحيون حملة قتل وتهجير واسعة تقوم بها جماعات إسلامية مسلحة متطرفة.

وعلى هذا الصعيد نفسه فقد أكد الرئيس طالباني موقفه في دعم التركمان لتحقيق مطالبهم وحقوقهم القومية مشددا على ان هذا الموقف مبدئي حيال سائر المكونات العراقية الأخرى. جاء ذلك خلال اجتماع طالباني مع وفد من أعضاء مجلس النواب من ممثلي التركمان القومية الثالثة في البلاد بعد العرب والاكراد حيث أكد قائلا "إن التركمان هم مواطنون اصلاء في هذا البلد وهم القومية الثالثة في العراق.." وأوضح "عند وضع الدستور الجديد للعراق (2004) نحن دافعنا أكثر من التركمان أنفسهم عن صيانة حقوقهم في الدستور اسوة بحقوق آلاخرين".

و أشار الرئيس طالباني إلى ضرورة تبوّؤ التركمان مناصب رفيعة في الدولة كاستحقاق قومي مضيفا "إن على الأخوة والأخوات التركمان توحيد كلمتهم والاتفاق في ما بينهم من اجل نيل حقوقهم المشروعة وأن لا تفرقهم الانتماءات والحسابات الحزبية والمذهبية". ودعا جميع الأطراف السياسية الى الوقوف مع التركمان الذين قال انهم قدموا تضيحات كبيرة في سبيل الحرية. وأشار إلى انه سيكون دائما بجانب مطالبهم المشروعة في حكومة الشراكة الوطنية ويجب أن لا يهمش التركمان في العهد الجديد.

من جانبه أشار اعضاء الوفد التركماني الى ان طالباني هو الأكثر دعما للتركمان "وهذا ليس بجديد بل كان واضحا طوال السنين الماضية وفي أيام الصعاب والنضال وان كان هناك من يدافع عن التركمان فهو الرئيس طالباني وان علاقاته مع التركمان قديمة ونجددها في العهد الجديد وهو بدرايته وحكمته سيعمل على توطيد هذه العلاقات وإن التركمان سيكونون عونا له في خدمة هذا البلد"كما نقل عنهم بيان صحافي رئاسي اليوم.

وكان طالباني قال الجمعة الماضي انه يسعى إلى قانون يجيز تعيين ثلاثة نواب له موضحا انه سيتشاور مع جميع الكتل السياسية حول هذا الامر. وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع أحمد المطيري نائب رئيس الهيئة السياسية لكتلة الاحرار للتيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر قال طالباني "أود أن أوضح نقطة وهي أن الدستور لم يعين ولم يحدد أن يكون رئيس الجمهورية هو الذي يختار نوابه وإنما هناك مادة في الدستور تقول إنه يجب وضع قانون لهذا الامر وهذا القانون هو الذي يحدد شكل تحديد أو اختيار أو ترشيح نواب الرئيس".

وأضاف أن الدستور لم ينص على ذلك ولكن من الممكن تشريع قانون ينص على وجود ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية. معروف ان الدستور ينص على ان يكون للرئيس العراقي نائبان حيث يتولى هذين المنصبين طارق الهاشمي القيادي في الكتلة العراقية وعادل عبد المهدي القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي. ومن جانبه قال القيادي في كتلة الاحرار نصار الربيعي ان "رئيس الجمهورية أبلغنا برغبته باختيار ثلاثة نواب له" مشيرا الى ان ذلك سيكون موضع بحث الكتل السياسية".

وتشير معلومات حصلت عليها "ايلاف" الى ان الاتجاه الان يدور حول منح المنصب الثالث لنائب رئيس الجمهورية الى رئيس الوزراء السابق رئيس تيار الاصلاح ضمن التحالف الوطني ابراهيم الجعفري الى جانب مرشح القيادي في الكتلة العراقية طارق الهاشمي في حين لم يحسم المجلس الاعلى الاسلامي بزعامة عمار الحكيم امر ترشيحه للقيادي فيه عبد المهدي للاحتفاظ بمنصبه نائبا للرئيس العراقي.

وفي هذا المجال قال القيادي في المجلس الاعلى حبيب الطرفي ان المجلس لم يحسم أمره حتى الان في قبول أو رفض منصب نائب رئيس الجمهورية. وأضاف ان "الاستحقاق الانتخابي هو سيد الموقف وبما ان للمجلس الاعلى 21 مقعدا في مجلس النواب فنحن نطمح للحصول على وزارات تتماشى مع عدد مقاعدنا ".

وحول رفض المجلس الاعلى تجديد منصب نائب رئيس الجمهورية لعادل عبد المهدي أشار الطرفي الى ان المجلس لم يحسم أمره حتى الان في رفض أو قبول المنصب "لأننا نرى أن الوزارات الخدمية قد تكون أفضل من منصب نائب رئيس الجمهورية". وأوضح ان " المنصب ما زال مطروحا للنقاش بين اعضاء المجلس الاعلى وربما ستفصح الايام المقبلة عن الامور المتعلقة بالوزارات والمناصب التي سيتبناها المجلس".

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قال السبت ان التشكيلة الحكومية الجديدة التي تضم الوزارات القائمة الى جانب وزارة واحدة جديدة سيتم الاعلان عنها منتصف الشهر المقبل. وأشار خلال مؤتمر صحافي ان التشكيلة الجديدة ستضم ثلاثة نواب لرئيس الوزراء الاول سيتولى مهمة ادارة الشؤون الاقتصادية والثاني الاشراف على شؤون الطاقة والثالث سيتولى مهمة ادارة الشؤون الخدمية لتسهيل مهمات تنفيذ العمل في ضوء الخطط والبرامج المعدة لها.

وأكد الالتزام بالاتفاقات المتعلقة بصلاحيات المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية رغم ان المجلس لايستند الى وجود دستوري.. وقال " الا اننا سنلتزم باي قرار يصدره اذا حظي هذا القرار بالاغلبية في تصويت مجلس النواب".

وأوضح انه وجه اخيرا رسائل الى الكتل السياسية لغرض التعجيل بتسمية مرشحيها للحقائب الوزارية وسيتولى مهمة اختيار من يصلح لكل حقيبة وزارية تتوفر فيه الكفاءة والمقدرة على ادارة وزارته ومهنيته في العمل الى جانب نزاهته وسيرفض اي مرشح لاتتوفر فيه هذه الصفات وسيطلب من كتلته ترشيح بدائل للوصول الى اختيار الامثل بعيدا عن اية انتماءات.

وشدد بالقول "سنلتزم بجميع المواثيق والعهود التي قطعناها على انفسنا مع الكتل السياسية واننا نريد ان نبني دولة مؤسسات لا دولة طوائف واحزاب ولابد من مشاركة الجميع بعيدا عن الاطر الضيقة والنظرة الاحادية الجانب وعلى الجميع العمل بروحية الانتماء الوطني".

وأشار المالكي الى انه يتطلع الى معالجة كل السلبيات وفي المقدمة منها طبيعة العلاقة بين مؤسسات الدولة وقال "لانريد علاقة تصادمية بل علاقة عمل ايجابي تكمل الواحدة الاخرى ونريد من مجلس النواب ان يكون داعما حقيقيا لكل عمل ايجابي ويلتزم بكل الصلاحيات الممنوحة له في تشريع القوانين واقرارها ودعم التوجهات الاخرى في عمل الحكومة مشددا على اهمية حل العقد التي تقيد جهد الدولة".

وعن احتمالات انسحاب القائمة العراقية في حال حدوث خلافات ما أكد المالكي حرصه على مشاركة الجميع وفي المقدمة منها القائمة العراقية حيث ستكون الشريك الفاعل والاساسي في الحكومة المقبلة وسنلتزم بكل تعهداتنا لها. وشدد على ان الحكومة المقبلة ستمضي قدما في تنفيذ المشاريع وتفعيل ماتحقق في المرحلة الماضية رغم كل الصعوبات التي واجهتها والظروف التي قيدت حركتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسيحيو العراق؟؟
سعد ابو ابراهيم -

لابد من وجود حكم ذاتي(محافظه مسيحيه) وهي تقريبا موجوده ولابد من تواجدهم بكثره في سهل نينوى-لكي يكونوا بعيدين عن التكفيرين القتله-لان المسيحيين اصحاب البلد الاصلاء-ومثقفين وعلى خلق واحترام العدو قبل الصديق يعرف هذه الامور-- وجب ان يصوت االبرلمان العراقي في اقرب فرصه لصالح هذا العمل المتحضر والانساني--كما اناشد الرئيس مام جلال و دولة رئيس الوزراء نوري المالكي تفعيل هذا الامر الهام-شكرا

مسيحيو العراق؟؟
سعد ابو ابراهيم -

لابد من وجود حكم ذاتي(محافظه مسيحيه) وهي تقريبا موجوده ولابد من تواجدهم بكثره في سهل نينوى-لكي يكونوا بعيدين عن التكفيرين القتله-لان المسيحيين اصحاب البلد الاصلاء-ومثقفين وعلى خلق واحترام العدو قبل الصديق يعرف هذه الامور-- وجب ان يصوت االبرلمان العراقي في اقرب فرصه لصالح هذا العمل المتحضر والانساني--كما اناشد الرئيس مام جلال و دولة رئيس الوزراء نوري المالكي تفعيل هذا الامر الهام-شكرا

مسيو مسعود الرهيب!!
عراقي تعبان كلش -

ماشاء الله كلها تريد وزارات خدميه كلهم طلعوا شرفاء ويريدون يخدمون الشعب العراقي., المجلس الاعلى يريد وزارات خدميه والتيار الصدري والقائمه العراقيه هم تريد وزارات خدميه لان كلهم نزل عليهم الشرف دفعه وحده, وكل واحد يضحي بالمناصب السياديه ويريد خدميه , بعد ان استمات المجلس الاعلى في حصول عبدالمهدي على منصب رئيس الوزراء وبعد ان سلك جميع الطرق المشروعه وغير المشروعه لكي يحضى بهذا المنصب استفاق فجأة ووجد ان الوزرات الخدميه اهم,!!!! ماشاء الله على هذه الضمائر الحيه!!! حتى الاستاذ مسعود البرزاني الذي ظهر بمظهر المنقذ بمبادرته الاسطوريه في جمع الفرقاء على طاولة الحوار المستديره( لاشفنا طاوله مستديره ولا مربعه) صحى ظميره النائم فجأه وتصدق بمناصب نائب الرئيس على التركمان والمسيحين!! هذا اذا فعلا كان صادقا في دعواه,!! لانه ظمن لكتلته منصب رئيس الجمهوريه ووزاره سياديه واخذ حصة حزبه كامله من الوزرات صرح بهذا التصريح الخطير لكي يجعل التنافس على اشده بين باقي القوائم لانه يعرف جيدا ان هذين المنصبين من حصة العراقيه والتحالف الوطني بموجب عدد المقاعد مو الحصه مقسمه مقدما لكل واحد حصته!!, انوب الاخ يتصدق بحصص الاخرين لكن حصة كتلته وحزبه اخذها مقدما, لاادري لماذا لم يتصدق السيد مسعود بمنصب رئيس الجمهوريه للتركمان او السنه ام ان هذا المنصب حصرا للاكراد!! المهم هيه خربانه خربانه اصعد فوك واكعد على التل مسيو مسسسعود!! بس ياريت تكول النا من قتل سردست عثمان لان خطيه راح دمه هدر!!!

مسيو مسعود الرهيب!!
عراقي تعبان كلش -

ماشاء الله كلها تريد وزارات خدميه كلهم طلعوا شرفاء ويريدون يخدمون الشعب العراقي., المجلس الاعلى يريد وزارات خدميه والتيار الصدري والقائمه العراقيه هم تريد وزارات خدميه لان كلهم نزل عليهم الشرف دفعه وحده, وكل واحد يضحي بالمناصب السياديه ويريد خدميه , بعد ان استمات المجلس الاعلى في حصول عبدالمهدي على منصب رئيس الوزراء وبعد ان سلك جميع الطرق المشروعه وغير المشروعه لكي يحضى بهذا المنصب استفاق فجأة ووجد ان الوزرات الخدميه اهم,!!!! ماشاء الله على هذه الضمائر الحيه!!! حتى الاستاذ مسعود البرزاني الذي ظهر بمظهر المنقذ بمبادرته الاسطوريه في جمع الفرقاء على طاولة الحوار المستديره( لاشفنا طاوله مستديره ولا مربعه) صحى ظميره النائم فجأه وتصدق بمناصب نائب الرئيس على التركمان والمسيحين!! هذا اذا فعلا كان صادقا في دعواه,!! لانه ظمن لكتلته منصب رئيس الجمهوريه ووزاره سياديه واخذ حصة حزبه كامله من الوزرات صرح بهذا التصريح الخطير لكي يجعل التنافس على اشده بين باقي القوائم لانه يعرف جيدا ان هذين المنصبين من حصة العراقيه والتحالف الوطني بموجب عدد المقاعد مو الحصه مقسمه مقدما لكل واحد حصته!!, انوب الاخ يتصدق بحصص الاخرين لكن حصة كتلته وحزبه اخذها مقدما, لاادري لماذا لم يتصدق السيد مسعود بمنصب رئيس الجمهوريه للتركمان او السنه ام ان هذا المنصب حصرا للاكراد!! المهم هيه خربانه خربانه اصعد فوك واكعد على التل مسيو مسسسعود!! بس ياريت تكول النا من قتل سردست عثمان لان خطيه راح دمه هدر!!!

العدل والانصاف
;كمال -

انه لمن دواعي سروري ان يحظى اقتراحي بالتداول و اشكر مبادرة الرئيس البرزاني بالتفاتته القيمة بالعمل على دور فعال للتركمان والمسيحيين وفعلا نظرة واقعية ومشرفة وبهذا يكون الجميع قد شارك ويؤدي دوره في قيادة البلد الى بر التقدم والعمران شكرا جزيلا للرئيس البرزاني ومبادرته الخلاقة نحو المزيد من الخطوات الوطنية الايجابية لخدمة بلدنا الحبيب وشكرا للايلاف على نشر التعليق.

العدل والانصاف
;كمال -

انه لمن دواعي سروري ان يحظى اقتراحي بالتداول و اشكر مبادرة الرئيس البرزاني بالتفاتته القيمة بالعمل على دور فعال للتركمان والمسيحيين وفعلا نظرة واقعية ومشرفة وبهذا يكون الجميع قد شارك ويؤدي دوره في قيادة البلد الى بر التقدم والعمران شكرا جزيلا للرئيس البرزاني ومبادرته الخلاقة نحو المزيد من الخطوات الوطنية الايجابية لخدمة بلدنا الحبيب وشكرا للايلاف على نشر التعليق.

احلم
عادل -

لابد ونك صغير بالسن او مكمل في درس السياسه او تحلم ان بانك ومئة الف من اقرانك منخرطين في بلاك وتر وتقومون باحنلال منطة ما في العراق وتقتلون وتسلبون بحماية امريكا والا كيف تفسر انك تريد حكم داتي محافضه يعني القضيه مضحكهلو انكم بقيتم على دينكم القديم قبل المسيحيه كان هناك امل اكبر مازالو يسمون دولة الكرد باسرائيل الكبرى

احلم
عادل -

لابد ونك صغير بالسن او مكمل في درس السياسه او تحلم ان بانك ومئة الف من اقرانك منخرطين في بلاك وتر وتقومون باحنلال منطة ما في العراق وتقتلون وتسلبون بحماية امريكا والا كيف تفسر انك تريد حكم داتي محافضه يعني القضيه مضحكهلو انكم بقيتم على دينكم القديم قبل المسيحيه كان هناك امل اكبر مازالو يسمون دولة الكرد باسرائيل الكبرى

هل من كلمة حسنة؟
ازاد -

مبادرة اخرى اكثر من رائعة لزعيم وطني شريف لآيريد سوى الخير والعدالة للجميع في وطن مزقتة حروب الطائفيين والعنصريين ,فهل سنرى من يقول كلمة حسنة اتجاة هذا البطل ممن خصهم بارزاني البطل بمبادرتة الكريمة هذة ؟؟؟

هل من كلمة حسنة؟
ازاد -

مبادرة اخرى اكثر من رائعة لزعيم وطني شريف لآيريد سوى الخير والعدالة للجميع في وطن مزقتة حروب الطائفيين والعنصريين ,فهل سنرى من يقول كلمة حسنة اتجاة هذا البطل ممن خصهم بارزاني البطل بمبادرتة الكريمة هذة ؟؟؟

اقتراح
عراقية -

ليش ماتخلون 6 رؤساء للعراق بدل من واحد؟ رئيس شيعي ورئيس سني ورئيس مسيحي ورئيس كردي ورئيس تركماني ورئيس ايزيدي؟ ههههههههه شنو هالمهازل؟ يعني دا تخترعون مناصب مجرد محاصصة طائفية؟ لوين وصلتو العراق لاجل الكراسي؟ بدل هالمحاصصة والطائفية بدل ال500 سياسي الي لا يحل ولا يربط بس ياخذون كومة فلوس جان اخترتو شخص واحد عراقي شريف يحب وطنه مهما كان دينه او طائفته بس للاسف 4 سنوات الجاية برعاية المالكي خلص نقرا الفاتحة على العراق سياسة المالكي فاشلة لانه طائفي وكل شي يسويه على مبدأ الطائفية

اقتراح
عراقية -

ليش ماتخلون 6 رؤساء للعراق بدل من واحد؟ رئيس شيعي ورئيس سني ورئيس مسيحي ورئيس كردي ورئيس تركماني ورئيس ايزيدي؟ ههههههههه شنو هالمهازل؟ يعني دا تخترعون مناصب مجرد محاصصة طائفية؟ لوين وصلتو العراق لاجل الكراسي؟ بدل هالمحاصصة والطائفية بدل ال500 سياسي الي لا يحل ولا يربط بس ياخذون كومة فلوس جان اخترتو شخص واحد عراقي شريف يحب وطنه مهما كان دينه او طائفته بس للاسف 4 سنوات الجاية برعاية المالكي خلص نقرا الفاتحة على العراق سياسة المالكي فاشلة لانه طائفي وكل شي يسويه على مبدأ الطائفية

الى قيادة كرد العراق
عدنان فارس -

في هذا اليوم 29 نوفمبر 2010 القضاء العراقي يقر بوقوع جرائم القتل والتهجير والسلب المنظمة ضد الكورد الفيلية ويعاقب المذنبين.. يبقى استرداد الحقوق المسلوبة: الجنسية والاملاك والتعويضات.. على قيادة كوردستان العراق متابعة الخطوة اللاحقة في استكمال إحقاق العدالة ألا وهي استرداد الحقوق المسلوبة للكورد الفيلية فيما يخص الجنسية والاملاك والتعويضات.. القضاء العراقي أثبتَ جدارته القانونية في التصدي للجريمة والمجرمين ولكن ماقيمة أن يُعاقب المُذنبون وتبقى حقوق الضحايا مسلوبة!

الى قيادة كرد العراق
عدنان فارس -

في هذا اليوم 29 نوفمبر 2010 القضاء العراقي يقر بوقوع جرائم القتل والتهجير والسلب المنظمة ضد الكورد الفيلية ويعاقب المذنبين.. يبقى استرداد الحقوق المسلوبة: الجنسية والاملاك والتعويضات.. على قيادة كوردستان العراق متابعة الخطوة اللاحقة في استكمال إحقاق العدالة ألا وهي استرداد الحقوق المسلوبة للكورد الفيلية فيما يخص الجنسية والاملاك والتعويضات.. القضاء العراقي أثبتَ جدارته القانونية في التصدي للجريمة والمجرمين ولكن ماقيمة أن يُعاقب المُذنبون وتبقى حقوق الضحايا مسلوبة!

USA
umed akrawy -

لماذا دائما ينظر الكثير من المعلقين بسوء نية تجاه الكرد عامة وقادته خاصة فعندما دعا السيد مسعود البارزاني القادة العراقين للمائدة المستيدرة في اربيل وصلح فيما بينهم في وقت فشلت كل الوساطات الاقليمية والعربية والدولية اتهموا السيد البارزاني بانه عمل ذلك لمصلحة الكورد وان الكورد هم المستفيدون وهذا محظ افتراء والان في اعلان السيد البارزاني بمنح منصبي النائببن للمسيحين والتركمان بانها مؤامرة على قول العراقي التعبان من روحه , فنحن نقول للامام يا عراق وعاشت ايدك كاكة مسعود

USA
umed akrawy -

لماذا دائما ينظر الكثير من المعلقين بسوء نية تجاه الكرد عامة وقادته خاصة فعندما دعا السيد مسعود البارزاني القادة العراقين للمائدة المستيدرة في اربيل وصلح فيما بينهم في وقت فشلت كل الوساطات الاقليمية والعربية والدولية اتهموا السيد البارزاني بانه عمل ذلك لمصلحة الكورد وان الكورد هم المستفيدون وهذا محظ افتراء والان في اعلان السيد البارزاني بمنح منصبي النائببن للمسيحين والتركمان بانها مؤامرة على قول العراقي التعبان من روحه , فنحن نقول للامام يا عراق وعاشت ايدك كاكة مسعود

فسَنجون الجعفري
عدنان فارس -

عجيب أمر ابراهيم الجعفري ما يرتاح ويتلذذ بأكلة الفسنجون إلا وهو في منصب سيادي... هسه هو منصب الرئيس مجرد منصب فخري فكيف الحال مع منصب نائب الرئيس.. والثالث!؟.. ملاحظة الى طيب الذكر بول بريمر: الأكلة التي عزمك عليها ابراهيم الجعفري، كما جاء في مذكراتك، اسمها فسنجون وليس فاسنجان

فسَنجون الجعفري
عدنان فارس -

عجيب أمر ابراهيم الجعفري ما يرتاح ويتلذذ بأكلة الفسنجون إلا وهو في منصب سيادي... هسه هو منصب الرئيس مجرد منصب فخري فكيف الحال مع منصب نائب الرئيس.. والثالث!؟.. ملاحظة الى طيب الذكر بول بريمر: الأكلة التي عزمك عليها ابراهيم الجعفري، كما جاء في مذكراتك، اسمها فسنجون وليس فاسنجان

تحية للقائد البرزاني
محمود -

الف تحيـة وشكر وامتنان للقائد مســعود البرزاني على مطلبه الاخيرالحضاري وغير الطائفي بامكانية منح منصب نواب رئيس الجمهورية لتركماني ومسيحي (وهذا عين العقل) ثم الشكر والامتنان له لاسكان المسيحيين المضدهدين والذين فرضت الظروف الامنية القاسية مؤخرا عليهم الذهاب الى واحـة شمال الوطن الخظراء.. (ولكن ياسيادة القائد ياحبذا لو تعمل مع القيادة في بغداد على ظمان امنهم كل في منطقته من العراق ولا تشجعهم على ترك بيتهم في بغداد او الموصل او كركوك مثلا والنزوح الى المجهول) ولك في هذا اجر وثواب عند الرب ..وبمناسبة اقتراحك ان يكون احد نواب الجمهورية (مســيحي) ولما لا..؟! فليكن.. ولكـن يا ســيادة القائد كيف سـتضمن قبـول ( الجعفري ) بوجود مسـيحي الى جانبه في رئاسة الجمهورية والمعروف عن الجعفري هو من اكثر المسؤلين العراقيين طائفيتا وعنصريتا وتحريما للمسيحيين حسب ايدولوجيته..؟!! هذا سيكون مستحيل..واكبر دليل هي الفترة الماضية اي فترة حكم الجعفري والتي شهد فيها العراق اكثر الاوضاع دمويتا وتشجيعا على الطائفية.. واخيرا اكرر معارضتي لراي السيد سعد ابو ابراهيم كاتب التعليق رقم(1)اعلاه..وهو دائما يكتب بنفس المحتوى والغاية..! واقول دعك ياا خي من هذه المقترحات الغريبة والمرفوظة من عامة المسيحيين.. ..!