أخبار

محمد الصبار: تداعيات الشوفينية التي تجتاح المغرب خطرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا الناشط الحقوقيّ المغربيّ محمد الصبار حكومة بلاده إلى القيام بمراجعة عميقة لاستراتيجيتها تجاه قضيتيّ الصحراء والأداء الإعلاميّ. وحذر الصبار في مقابلة مع (إيلاف) المغرب من خطر ما سماها الشوفينية الخطرة التي تجتاح بلده منذ اندلاع أحداث العيون.

الناشط الحقوقيّ المغربيّ محمد الصبار

الدار البيضاء: كحقوقي ما رأيك في تنظيم مسيرة الأحد 28 نوفمبر تشرين الثاني في الدار البيضاء دفاعا عن الصحراء وانتقادا لموقف حزب إسباني معارض ؟

لا أرى مشكلا في تنظيم مجتمع ما مسيرة شعبية دفاعا عن قضية يؤمن بها ويدافع عنها، كحقوقي لا يمكنني أن أكون ضد التعبير الحر، لكن مشكلة هذه المبادرة أنها مبادرة رسمية، لقد قررها عباس الفاسي، ليس باعتباره أمينا عاما لحزب "الاستقلال"، لكن كرئيس للحكومة.

هذا الأمر خلق خلطا، فهذه المبادرة هي رغبة رسمية وليست حزبية، وهذا ما يخيفني.

ما الذي يخيفك من تنظيم حكومة مسيرة شعبية؟

يخيفني هذا النوع من الشوفينية الذي نعيشه حاليا في المغرب، إنها شوفينية خطرة ستكون لها تداعيات كثيرة مستقبلا.

ما هي هذه التداعيات؟

هناك اتجاه حاليا لاجتثاث الرأي الآخر، وهذا الأمر سيؤثر في جميع القضايا بما فيها قضية الصحراء.

كيف؟
إن جزءا من الصحراويين مرتبط وجدانيا بالبوليساريو، سيرى من خلال هذه التعبئة خطرا محتملا على وجوده، سيظن أن هؤلاء سيبتلعونه.

هل تخشى اتساع هذا النوع من الشوفينية في المغرب، خاصة مع تصريحات رسمية تخوّن كل من يغرّد خارج السرب حول قضية الصحراء؟

طبعا، لأن من تداعيات هذا التوجه خوف كل من يملك أفكارا مختلفة ومغايرة من التعبير، وهذا نوع من الشوفينية والشمولية.

هل تعتقد أن هذه التعبئة التي يعيشها المغاربة حاليا هستيريا جماعية أم رغبة مخطط لها من قبل جهة ما أم تعبير صادق؟

أعتبرها ردود فعل غير مخطط لها، فلا يمكن لمجتمع أن يتخذ موقفا من الحزب الشعبي الإسباني المعارض بهذه الطريقة، عليه أن يجد سبلا أخرى للدفع بمواقف هذا الحزب إلى المرونة.

كما أنه لا يمكن أن تخترق الجبهة الجزائرية بهذه الطريقة (انتقاد في الصحافة وهجوم على اعتبار أنها وراء أحداث العيون وغيرها وضد مصالح المغرب في الصحراء)، فهناك قادة مغاربة ما زالوا على قيد الحياة، دافعوا عن الجزائر ويعرفون مسؤوليها جيدا، يمكنهم أن يقوموا بدور كبير في مد جسور الحوار، فلماذا لا تتم الاستعانة بهم؟

هذه مشاكل المغرب الرّسمي وعليه حلها.

أعرف أن الجزائر تريد أن تكون قوة إقليمية، لذا تلجأ إلى إضعاف الخصم على جميع المستويات.

هل يعني هذا أن المغرب الرسمي غيب إعمال العقل في معالجة تداعيات أحداث العيون؟

ما وقع في مدينة العيون من أحداث مؤلمة (وفاة 11 فردا من القوات العمومية ومواطنين) يمكن أن يشكل مرحلة جديدة، لقد آن الأوان للقيام بمراجعة عميقة لاستراتيجية المغرب، سواء في موضوع الصحراء أو في المناطق الأخرى بالإضافة إلى أدائه الإعلامي، فلا يمكن أن تنتقد الحكومة التعاطي الإعلامي لقنوات أجنية مع مواضيع المغرب وتقدم منتوجا رديئا لا أحد يشاهده، كما أن هذه المراجعة العميقة يجب أن تشمل الأداء الدبلوماسي المغربي.

إذا لم نغير إستراتيجيتنا فسنضيع أشياء كثيرة منها الصحراء.

بخصوص الإعلام، دعوت في برنامج "تيارات" على "دوزيم" المغربية، إلى ضرورة فتح القنوات العمومية لانفصاليي الداخل، أتعتبر هذا حلا مناسبا لاحتوائهم؟

هناك جيل جديد في الصحراء، تغيرت أمور كثيرة إذ لم يعد للشيوخ الدور الذي كان لهم في السابق، لذا أرى أن انفتاح الإعلام العمومي على الانفصاليين سيكون له دور كبير، لكم أن تتصوروا لقاء بين أميناتو حيدار (الناشطة الانفصالية الداعية إلى قيام دولة في الصحراء الغربية) مع ابن سعيد آيت يدر (القيادي المغربي في جيش التحرير)، فهذا الأمر سيكون في صالح المغرب، للتذكير فإن غالبية قياديي انفصاليي الداخل لا علاقة لهم بالصحراء الغربية، بل ينحدرون من مناطق مغربية محسوم فيها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عقوقيون
حميد -

* أمثال هؤلاء الحقوقيين المنبهرين بصفتهم هم الذين ميعوا الحياة الاجتماعية سياسيا و أخلاقيا ،بمحاولاتهم الركوب على كل المشاكل لتبوؤ موقع في النقط المضاءة و هكذا تجدهم يقفون الى جانب الرداءة و القوى الهدامة فاسدة أو انفصالية مخلة بقيم المجتمع أو مناهضة للمقدسات .متناسين أن الحق لا يأتي الا بعد الواجب .

كلام المهانة
احمد المغربي -

بحسب رأي السيد محمد الصبار ،3 ملايين مغربي الذين خرجوا في المسيرة يوم الأحد سدج و سطحيين و إمعة و لا يفقهون في السياسة و شوفنيين. سيدي محمد الصبار إنك تغرد خارج الصرب فالمسيرة البيضاء شارك فيها مغاربة آمنوا بعدالة قضيتهم خرجوا ليقولوا للعالم أجمع بأن الشعب المغربي بكل مكوناته كلمة واحدة و الصحراء قضية الشعب المغربي.سيدي محمد الصبار هذه المسيرة شارك فيها مواطنون من العيون و الداخلة و السمارة و جهات أخرى من ربوع الوطن .. لذلك فكلامك عن الشوفينية مردود.سيدي محمد صبار من وجهة نظري الخاصة أنت لست جديرا بأن تدافع عن كرامتنا.فلقد أهنت كرامة المغاربة بكلامك الغريب.

سيماههم على وجوههم
أسماء مغربية وأفتخر -

الذي يعتبر نفسه بناشط في الحقوق أنا أعتبرك ناشط في العقوق لبلدك الأم وهي المملكة المغربية تعرف يا سيد العقوق واخد مقلب قوي بنفسك تتجرأ وتتكلم بإسم الحقوق والإنسانيةووولازم تتعلم شيء واحد ان الوطن والوطنيةو الموت والشهادة في سبيل الوطن والتضحية ولم وجمع الشمل المغاربة ولاتفرقة ولا إيديولوجية مثل إيديولوجيتك الهدامة هو بإدن الله إنتصارلناوهو الهدف المنشود وحسن الاخلاق أما أفكارك المستوحاة من افكار الغرب والفلاسفة اليونان خليها لنفسك وتعلم منها السكوت والصمت لكي تعطيك الحكمة والوقار ولا يتجرأ احد في سبك أولعنك مثلا ههههههههههههههههههههه أنتم لي تركتوا الشعب للخلف والتخلف أي حقوق تتكلموا عنه وأي كلام فاضي الإسلام هي ديانة الوحيدة لتطرقت للحقوق الناس وووو وحتى الحيوان والإسلام يقول كذلك العين بالعين والسن بالسن و ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) فالدم الشهداء قواةالمساعدة الأبرار رحمت الله عليهم لماتوافي العيون لن يروح دمهم هكذا اقل الشيء ممكن نعمل كشعب المغربي المحبوب وهي المسيرة البيضاء التي أعتبرتها شيء خطيرومنحدر خطير لكن أتمنى من كل قلبي أن نعمل مسيرة حمراء لكي ندافع عن وطنناوأن ننتقم من الخونة لمثلك بإسم ناشط الحقوقي تغيرت المسمياة والنتيجة واحدةوهي الخونة لكي تنالوا بالمملكة المغربية ولكن نحن لكم بالمرصاد أقدم لك هذا المقال يا أيها الناشط في العقوق والخدلان أكد عباس الفاسي الوزير الأول الأمين العام لحزب الاستقلال أن الشعب المغربي بمشاركته في هذه المسيرة الحاشدة أكد خلال هذا اليوم المشهود الذي سيسجل بمداد الذهب في تاريخ المغرب الحديث، أنه مجند على الدوام للدفاع عن مغربية الصحراء، وأن استرجاع الصحراء حسم بشكل نهائي. وقال عباس الفاسي في تصريح صحافي بهذه المسيرة الضخمة نوجه رسالة الى خصوم وحدتنا الترابية خاصة جارتنا الجزائر ولا أقول الشعب الجزائري ولكن السلطات الجزائرية، التي تعاكس المغرب بقوة وعنف وتعبئة منذ المسيرة الخضراء حتى أصبحنا نعتقد أنها قضيتها الأولى في الوقت الذي يتعين أن تعتبر التنمية الاقتصادية والاجتماعية هي قضيتها الأولى& ;. وجدد الوزير الأول في هذا الصدد التأكيد على أن القضية الأولى بالنسبة للمغرب هي وحدته الترابية. كما أبرز أن هذه المسيرة الحاشدة تعتبر كذلك رسالة موجهة الى الحزب الشعبي ا

الاختلال
أمغار -

هذا الحقوقي الذي نصب نفسه ناطقا عن العقلانية وحقوق الإنسان؛ بأي حق يصف ملايين المغاربة الذين شاركوا في مسيرة سلمية للتعبير عن وطنيتهم الصادقة وتشبثهم بالوحدة الترابية، بأي حق يصفهم بالسذاجة والهبل؟ كيف صارت المفاهيم مقلوبة وفق & ;عقلانيته& ;، فأصبحت الوطنية شوفينية والتعبير عن الرأي سذاجة؟ ثم من أين له أن يزعم أن السيرة دعا إليها الوزير الأول عباس الفاسي، وقد دعا إليها قبله زعماء سياسيون ونقابيون وجمعويون؟ واقتصر دور الدولة على حفظظ الأمن والنظام؟مثل هذا الحقوقي كان يتمنى أن يتورط النظام النغرب في تذبيح المحتجين بمخيم العيون حتى يفرح ويجد ما يكتب في تقاريره لمموليه في الاتحاد الأوربي. فمن الطبيعي ألا يعجبه الحال ويصير بهذا الاختلال.

ما هاذا الذي تقول؟
عبدالسلام-لندن -

أولا كلام هاذا الشخص لاقيمة له جملة وتفصيلا. إذا كانت إسبانيا التي تدعي الديمقراطية قد أغلقت كل الأبواب في وجه من يقترب من حركة إيتا, أتريد من المغرب أن يفتح الأبواب للإنفصاليين؟.وأما قولك أن هناك من في المغرب من يمكنه أن يحاور حكام الجزائر, ألم يقم النظام الجزائري بقتل مئات الاَلاف من الجزائريين؟ فهل هوؤلاء يمكن أن تتحدث معهم؟ ليس غريبا أن بعض وسائل الإعلام التي قلت لايراها أحد مادامت تستضيفك وأنت تحمل مثل هاذه الأفكار. أما مسيرة الدار البيضاء, فإنها أرسلت رسالة جد قوية إلى قصر مانكلوا وإلى الحزب الشعبي أن أمننا يعني أمنكم وأن دمارنا هم تدميركم, بمعنى اَخر إذا أوقف المغرب تعاونه مع إسبانيا في محاربة الإرهاب فإنها ستتضرر بشكل فضيع أمنيا واقتصاديا. فلا تنسى أن عدد السياح الدي يقصدها يفوق 40 مليون سائح, فهل سيبقى هاذا إذا فقد الأمن؟ هل تعلم أن إسبانيا لها مئات الشركات في المغرب؟ هل تعلم أن إسبانيا تحتاج إلى المغرب أكثر بكثير مما يحتاج المغرب منها؟

صحح معلوماتك
عبد الله الخالدي -

الجزائر قوة إقليمية كبيرة من زمان ياسي الصبار، ولاتنازعها في ذلك أية دولة في شمال إفريقيا وجنوبي المتوسط...أما قولك أن هناك قادة مغاربة دافعوا عن الجزائر فأرجوا أن تعطيني أسماءهم،وأنا بدوري أذكر لك المجاهد الدكتور عبد الكريم الخطيب الذي أسس جيش التحرير المغربي ،وقاد المقاومة ضد الإستعمار الفرنسي في المغرب وهو من أصل جزائري...كما أن فرنسا منحت الإستقلال للمغرب وتونس بفضل الثورة الجزائرية،وتضحيات المجاهدين والثوار.

مسيرة من القلب
العربي -

أولا من تكون حتى تنصب نفسك حقوقيا عنا فأنتم تكاثرتم في هذا البلد كما يتكاثر الفطر لم تكون نتاج تضحيات فالحق لا يأخذ هكذا إذن لستُ في حاجة لأمثالك للدفاع عني فبظهور أمثالك ظهرت أمراض في مجتمعنا لم نكن نعرفها .....أين أنتم من الدفاع عن قيمنا الإسلامية بل كم منكم يحاربها تحت دعاية الحرية الشخصية أين كنتم لما أغلقت دور القرآن يا علمانيون. من قال لك أن هذه المسيرة ليست من الشعب هل تعلم ما في قلوبنا إذا كنت تظن أن هذه المسيرة هي مبادرة رسمية فهذه مشكلتك وراجع وطنيتك .....فهذه المسيرة مسيرة شعبية لنعبر فيها عما في قلوبنا وعن مدى تشبتنا بوحدتنا الترابية من طنجة إلى لكويرة و أنا مستعد لكل مسيرة في كل أسبوع لتكون رسالة لكل من سولت له نفسه المس بوحدتنا الترابية، الصحراء مغربية ولو كره الضالون وعملائهم الصلبيين. وحدتنا الترابية أغلى من أرواحنا فالدفاع عن الأرض جهاد.

الخيار الوحيد
يونس حميدو -

أتفق مع الحقوقي محمد الصبار عندما يعتبر الشوفينية سلوكا غير طبيعي وقد يكون على المديين المتوسط والبعيد مدمرا للحياة السياسية في أي بلد. يتعين مقاومة هذا التصرف، ولكن على مستوى البلدين معا: المغرب والجزائر. عقلاء الدولتين يتوجب عليهما احتواء هذه الظاهرة التي لا يمكنها أن تكون في مصلحة الشعبين. إذا تمت مواجهة الشوفينية من جانب المغرب لوحده، لن يستقيم له الأمر، وإذا فعلت الجزائر نفس الشيء لوحدها لن يتحقق لها النجاح في مسعاها. المغرب والجزائر مطالبان بتغليب المصالح المشتركة للشعبين، ومواجهة الشوفينية المتنامية بين الطرفين، فلا خيار أمامهما إلا هذا الخيار. وواهم، من كلا الطرفين، من يتصور العكس..

الوقت مبكرا
محمد* -

لدي مجموعة من الملاحظات : اولها ان هذا الحقوقي غير معروف بالمغرب ، بسبب ضعفه ودرايته بشؤون حقوق الانسان بالمغرب والعالم العربي.ثانيا : كان كثير الظهور بقناة الجزيرة لتمرير خطابها و وقد افتقدها ...ثالثا : ينصح بالحوار مع انفصاليي الداخل ، ومن هو العاقل الان من يقوى على هذا الحوار ؟؟ومن هي الدولة في العالم فتحت حوارا بهذا الشكل ، اسرائيل ، العراق ، فلسطين ، توركيا، روسيا، الجزائر مع القبائل ، اسبانيا مع ايتا، فرنسا ، ايطاليا ،انجلترا ، من هي الدولة تسمح لنفسها بفتح حوار قد الانفصال نهائيا اوااستقالها ، من هي الدولة القادرة على تقسيم بلدها بهذا الشكل ؟؟ حوار للوصول الى حل غايته الالانفصال ، هذا ما يريده اخونا ..لا اعتقد ان هذا الرأي مقبول اطلاقا، الاهم هو سد الفم وان يدخل الانسان سوق راسو ، وترك الدولة تشتغل ، لانقبل بوجود اقزام وازدواجية في الانتماء ، اما وطني مغربي ، او ارض الله واسعة ، وهذا هو الاهم .اما القول ضرورة فتح القنوات العمومية لانفصاليي الداخل ، يبدو لي ان صاحبنا قد خرج للتو من الباروالوقت مبكرا

من طنجة إلى لكويرة
خالد -

حقوقيون لدر الرماد في العيون اذهب أنت والجهات الرسمية التي نصبتك إلى الجحيم، المسيرة مسيرة الشعب من طنجة إلى لكويرة أنتم العقوقيون لم نرى فيكم أي نفع، مضرتكم أكثر من نفعكم إن لم نقل معدوم. اعلم بتصريحاتك هاته أهنت وجرحت مشاعر ملايين المغاربة نحن لاحاجة لنا بكم فلنا دين يحفظ لنا حقوقنا ونرفضكم وأجندتكم الحقوقية الغربية العلمانية.

توضيح
محمد علي -

هناك عباس المسعدي،هناك المهدي بن بركة،هناك محمد الخامس نفسه هو والحبيب بورقيبة اللذان اعترفا بحكومة جزائرية مؤقتة ودعماها بالعتاد والسلاح،وأحيطك علما بأن ما كان يوجد في المغرب حماية وليس استعمار،لأن فرنسا وجدة نفسها أمام دولة قائمة الذات وعريقة ...،أما عن ثورة المغرب فقد بدأت منذ سنة 1912 إلىسنة 1934 حيث استكملت فرنسا سيطرتها على المغرب فإين الجزائر؟نأين كانت الجزائر من ثورة الريف لعبد الكريم الخطابي؟،بعدها بدأت الكفاح السياسي منذ سنة 1934 لعل الدبلوماسية تفلح،بعدما فشلت الدبلوماسية ،وبدا الملك محمد الخامس يخرج على معاهدة الحماية تم نفية فانطلقت ثورة في سنة 1953 بينما الثورة الجزائرية انطلقت في فاتح نونبر 1954.بالنسبة لقولك بأن المرحوم الخطيب هو من أسس جيش التحرير فهذا خطأ،الأصل أن من أسس جيش التحرير هو ثلة من الوطنيين المغاربة وليس فقط المرحوم الخطيب رحمه الله والغالي العراقي،حسن صفي الدين،سعيد بن عيلات،حسين برادة.هؤلاء كلهم كان لهم دور في قيادة جيش التحرير إضافة إلى أناس آخرين.المغرب انخرط في دعم الجزائر منذ سنة 1845 مع الأمير عبد القادر ودخل في حرب بسبب الجزائر،المغرب رفض ترسيم فرنسا لحدوده مع الجزائر لأنه لا يريد أن يطعن الثورة في الظهر.ألم تكن هناك معسكرات لجبهة التحرير في المغرب؟،بلى.ولولا المغرب وتونس،لبقيت الجزائر ترزح تحت الاحتلال أو على الأقل لما استقلت في 1962.أنصحك بأن ترى برنامج أرشيفهم وتاريخنا حول المغرب العربي وقد تجده في اليوتوب لتعرف رغم أن الحقيقة ساطعة ولكن الطغمة الحاكمة في الجزائر تغطيها وتغيرها للأسف.

الى عبد الله الخالدي
يونس المغربي -

لن أشتمك رغم أنك تطاولت و تواقحت على مشاعر المغاربة باستهانتك بدماء شهدائهم الذين سقطوا في ميدان الشرف دفاعا عن استقلال بلادهم و عودة ملكهم الشرعي لكن سأرد عليك بهدوء و تعقل عسى الله أن يجعلنا نأخذ بالحسنى ما لا يؤخذ بالغلظة و الشدة ... حديثك عن القوة الاقليمية للجزائر لا أعلق عليه حتى لو أضحكني فذلك وطنك و حق لك أن تفتخر به كما يفعل المغاربة حتى لو كانوا يبالغون كما تبالغ أنت فهذه فطرة الله في الانسان و هي غريزة ايجابية بالاعتزاز بالوطن و اعلاء شأنه حتى و لو بالمبالغات ... لكن ما لا أقبله هو تدليساتك الرخيصة !!! الدكتور الخطيب هو فعلا من أصول جزائرية ترجع لجده الثالث و هو مثل عائلات جزائرية كثيرة هاجرت و استقرت في المغرب الذي دعم الأمير عبد القادر و تحمل قصف البوارج الفرنسية لمدنه الساحلية و معركة مدمرة في ايسلي (1844) دعما لشعب شقيق في جهاده . لكن السيد عبد الكريم الخطيب ليس مؤسسا لجيش التحرير بل الشهيد الكبير & ;عباس المساعدي الذي كان قائد هذا الجيش حتى اغتياله بالستينات اضافة الى مقاومين كبار من طينة بن سعيد ايت ايدير و غيرهم من مقاومي السلاح و السياسة في المغرب ... أما عن حكاية استقلال تونس و المغرب فأنا لا اجمع بين من لا يجمع ... المغرب لم تستطع فرنسا أن تدخله دون معاهدة مع السلطان لمعرفتها بالجذور التاريخية و الحضارية للمملكة المغربية المستقلة و حين نفت الملك الشرعي المقرب من رجالات الحركة الوطنية المغفور له محمد الخامس واجهت ثورة شعبية بدأت بانتفاضات عمالية و شعبية عفوية في كل مدن المغرب ثم تطورت الى خلايا مسلحة بالمدن قبل تشكيل جيش التحرير بالشمال و بدئ تنفيذه لعملياته في مثلث الموت الذي كان يتسع أكثر في ضرب المصالح الفرنسية بالمغرب ... شهداؤنا من محمد الزرقطوني و حمان الفطواكي و علال بن عبد الله و كل من سقطوا في ساحات الشرف و تحت التعذيب ننقش أسماءهم في قلوبنا و هم وحدهم من جعلوا فرنسا تعرف أن المغرب لن يكون مقاطعة فرنسية تابعة لها الى الأبد ... ان شئنا استنطاق التاريخ فالأحق ربما أن نعتبر الجزائر سببا في أول اصطدام عسكري للمغرب مع فرنسا و بداية التمهيد لاستعماره ... و هي سبب في قضم أراضيه بالصحراء الشرقية و توريطه في دعم المقاومة الجزائرية التي كانت لتختنق لولا الدعم المتدفق من المغرب و تونس و مصر رغم أن المغرب كان سيجني الكثير لو قبل التفاوض مع فرنسا

كفانا جلدا للدات
عبدالكبير ابن حيك -

لاأدري ماالغاية من خطاب السيد الصبار الدي أعرفه حق المعرفة هل هو من باب خالف تعرف أم من باب الإنتقام من الدولة التي أغتصبت حقه في التعبير خلال سنوات الرصاص ؟ فحسب الدلالة التي أسقطها على مفهوم الشوفينية يمكن أن نطرح عليه السؤال التالي : هل الحزب الشعبي وإعلامه من جهة والنظام الجزائري وأمواله من جهةثانيةأقل شوفينية من حزب الإستقلال هذاإداافترضنا جدلاأوعبثاأنه صاحب مبادرة يوم الغضب ؟ فسواءأكان الجواب بالنفي أوبالإيجاب فإننانحن المغاربة في حاجة إلى الدعم المعنوي من أمثالك ياأخي مادمت تركب معنا نفس السفينة التي يراد لها أن تغرق ، فمن حقناأن نكون شوفينيين حسب منطقك حينما نرى كيف يشتغل الاخر العنيد على مستوى استراتجيته لتركيعنا من خلال التزييف والخداع وقلب المفاهيم ومحاولة ترسيخها وكانها عين الحقيقة وكمثال على دلك : الإحتلال،المستوطنون،الغزاة،الإبادة الجماعية ووو..أليست هده هي قمة الشوفينية يااخي الصبار؟ أليست شوفينية الآخر هي التي صنعت أميناتو ومن لف لفها من مغاربة ينتمون إلى الجغرافية الغير المتنازع عنها؟ صحيح أن الدولة ارتكبت اخطاء في حقنا ولازالت وليس في حق مغاربة الصحراء وحدهم، وصحيح أن تدبير القضيةالترابية تتخلله ثغرات مكشوفة للآخر ، لكن ماهو غير صحيح هو أن نبالغ في جلد الدات الجماعية للوطن في وقت غير مناسب فبلادناوإن ظلمتنا فنحن منها وهي منا وخصوصا إن كنت أنت كمحام وكنت أناكمواطن عادي وكنا جميعا كمغاربة نؤمن حق الإيمان بأن هذاالبلدمظلوم ومتكالب عليه

محمد الصبار راجع نفس
لامين الهيبة شنقيطي -

ان كنت تفضل الحوار لماذا فشلت فيه مع تنظيمات مقرب منكم لماذا تنشطرون كلمى تعقدون مؤتمر لقد تاكد اليوم انكم تخدمون اجندة اخرى الشوفينية التى تتحدث عنها استعملها الماركسيين الذي انتهوا من زمان انت بنفسك مرتبط وجدانيا بالبوليسارو ربما خجلت لتقولها ادرك ان المغاربة دائما مرتبطيين بارضهم فعلا بزاف عليك اليسار ديال المرحوم بوعبيد لكان عندوا موقف وطني وواجه الحسن الثاني حنما اراد ان يجرب تقرير المصير وقال له قولته المشهورة نحن هنا فصحرائنا وسجن في ميسور سنة او سنتين او عمر بن جلون الذي اذاقه النظام كل انواع التعذذيب وظل يتشبت بمغربية الصحراء هذا هو اليسار الذي احتظنه واحبه كل المغاربة

محمد الصبار راجع نفس
لامين الهيبة شنقيطي -

ان كنت تفضل الحوار لماذا فشلت فيه مع تنظيمات مقرب منكم لماذا تنشطرون كلمى تعقدون مؤتمر لقد تاكد اليوم انكم تخدمون اجندة اخرى الشوفينية التى تتحدث عنها استعملها الماركسيين الذي انتهوا من زمان انت بنفسك مرتبط وجدانيا بالبوليسارو ربما خجلت لتقولها ادرك ان المغاربة دائما مرتبطيين بارضهم فعلا بزاف عليك اليسار ديال المرحوم بوعبيد لكان عندوا موقف وطني وواجه الحسن الثاني حنما اراد ان يجرب تقرير المصير وقال له قولته المشهورة نحن هنا فصحرائنا وسجن في ميسور سنة او سنتين او عمر بن جلون الذي اذاقه النظام كل انواع التعذذيب وظل يتشبت بمغربية الصحراء هذا هو اليسار الذي احتظنه واحبه كل المغاربة

صح النوم سي الصبار!
عمر الريفي -

أفكار قديمة ومتجاوزة يا سي الصبار. ; الشوفينية;؟ وما بديلها عندك؟ الأممية المتجاوزة أم القومية أم العولمة؟ لا أدري، ما هو واضح هو إعطاءك الظهر لشعب بأكمله والاستخفاف بمشاعره وهو يرى أفرادا منه تعنف وتذبح ويتبول عنها القتلة الذين لم يحترموا حتى سيارات الإسعاف. هل من ;الشوفينية; في شيء أن يعبر شعب عن غضبه من هذا ؟ ثم، البوليساريو ( وحكام الجزائر الذين يساندونه) يهدد باستئناف الحرب ، وهل تريد أن يجابه المغاربة هذا التهديد الجدي بالنقاش مع ;انفصاليي الداخل;، أم بإبراز تعبئتهم والتفافهم حول حكومتهم ونظامهم؟ ولنفرض أن الحكومة هي من دعت لهذه التظاهرة (وهي فكرة انبثقت من الأحزاب السياسية وتلقفها مجتمع غاضب ومتفهم للأوضاع) فأين الضرر في ذلك إن كانت حكومة ما قادرة على تعبئة أزيد من مليوني مواطن في ظرف لم يتعد أسبوع. لو وقع هذا في دولة أوربية لحصل على إعجاب لا نظير له. أما هنا، فإنك تنعته ب;الشوفينية;! ثم ما هي خرافة ;انفصاليي الداخل; هؤلاء (وهو ;اختراع; مسلي لبعض الصحفيين المغاربة) وماذا يمثلونه ليكون صوتهم مسموعا أكثر من أعيان وفعاليات المناطق الصحراوية التي ظلت على ولائها لبلدها المغرب منذ البداية؟ ماذا يمثل انفصالهم أمام انفصال البوليساريو المدعوم جهويا ومن طرف بعض الجهات الخارجية؟ وهل لهم صوت آخر غير صوت الانفصال، والانفصال ملة واحدة، ليس فيه المعتد والمتطرف! إنك تخيف نفسك بنفسك أسي الصبار عندما ترفض أن تتفهم المصالح الحيوية لبلدك، وعندما تضع نفسك في ;عزلة; من يظن أنه ألوحيد الذي يفهم العالم، والباقي ليس سوى ضرب من القطيع... جميلة هي فكرة أن يناقش المناضل المحترم بنسعيد مع أمينة حيدر، كما قلت! ستطلب توقيعه دون شك لكي تؤرخ لهذه اللحظة الفريدة. صح النوم أسي الصبار! هل أفلح بنسعيد في إقناع الوالي وأصحابه أيام ركوبهم لوهمهم الانفصالي، علما بأن الوالي كان يعرف من هو بنسعيد ويقدره حق قدره؟ والخطأ هنا لا يتحمله المناضل النزيه بنسعيد. غريب لمنطقك في السياسة والجيوستراتيجية هذا. موضوع من ضخامة موضوع الصحراء مع كل تعقيداته الموضوعية والمفتعلة، يحل بنقاش مع أميناتو والتامك. فهل تعتقد نفسك في تعاضدية طلابية أم ماذا؟ ثم هل نسيت ما فعله النظام الجزائري بالفقيد بوضياف عندما هم بتعديل الموقف الجزائري الرسمي من مسألة العلاقات مع المغرب. وتأتي للكلام عن النقاش. غريب أمرك!أما الأخ الذي ق

صح النوم سي الصبار!
عمر الريفي -

أفكار قديمة ومتجاوزة يا سي الصبار. ; الشوفينية;؟ وما بديلها عندك؟ الأممية المتجاوزة أم القومية أم العولمة؟ لا أدري، ما هو واضح هو إعطاءك الظهر لشعب بأكمله والاستخفاف بمشاعره وهو يرى أفرادا منه تعنف وتذبح ويتبول عنها القتلة الذين لم يحترموا حتى سيارات الإسعاف. هل من ;الشوفينية; في شيء أن يعبر شعب عن غضبه من هذا ؟ ثم، البوليساريو ( وحكام الجزائر الذين يساندونه) يهدد باستئناف الحرب ، وهل تريد أن يجابه المغاربة هذا التهديد الجدي بالنقاش مع ;انفصاليي الداخل;، أم بإبراز تعبئتهم والتفافهم حول حكومتهم ونظامهم؟ ولنفرض أن الحكومة هي من دعت لهذه التظاهرة (وهي فكرة انبثقت من الأحزاب السياسية وتلقفها مجتمع غاضب ومتفهم للأوضاع) فأين الضرر في ذلك إن كانت حكومة ما قادرة على تعبئة أزيد من مليوني مواطن في ظرف لم يتعد أسبوع. لو وقع هذا في دولة أوربية لحصل على إعجاب لا نظير له. أما هنا، فإنك تنعته ب;الشوفينية;! ثم ما هي خرافة ;انفصاليي الداخل; هؤلاء (وهو ;اختراع; مسلي لبعض الصحفيين المغاربة) وماذا يمثلونه ليكون صوتهم مسموعا أكثر من أعيان وفعاليات المناطق الصحراوية التي ظلت على ولائها لبلدها المغرب منذ البداية؟ ماذا يمثل انفصالهم أمام انفصال البوليساريو المدعوم جهويا ومن طرف بعض الجهات الخارجية؟ وهل لهم صوت آخر غير صوت الانفصال، والانفصال ملة واحدة، ليس فيه المعتد والمتطرف! إنك تخيف نفسك بنفسك أسي الصبار عندما ترفض أن تتفهم المصالح الحيوية لبلدك، وعندما تضع نفسك في ;عزلة; من يظن أنه ألوحيد الذي يفهم العالم، والباقي ليس سوى ضرب من القطيع... جميلة هي فكرة أن يناقش المناضل المحترم بنسعيد مع أمينة حيدر، كما قلت! ستطلب توقيعه دون شك لكي تؤرخ لهذه اللحظة الفريدة. صح النوم أسي الصبار! هل أفلح بنسعيد في إقناع الوالي وأصحابه أيام ركوبهم لوهمهم الانفصالي، علما بأن الوالي كان يعرف من هو بنسعيد ويقدره حق قدره؟ والخطأ هنا لا يتحمله المناضل النزيه بنسعيد. غريب لمنطقك في السياسة والجيوستراتيجية هذا. موضوع من ضخامة موضوع الصحراء مع كل تعقيداته الموضوعية والمفتعلة، يحل بنقاش مع أميناتو والتامك. فهل تعتقد نفسك في تعاضدية طلابية أم ماذا؟ ثم هل نسيت ما فعله النظام الجزائري بالفقيد بوضياف عندما هم بتعديل الموقف الجزائري الرسمي من مسألة العلاقات مع المغرب. وتأتي للكلام عن النقاش. غريب أمرك!أما الأخ الذي ق

حقوقي فاقد للبوصلة!!
حسن الادريسي -

كما يقول المثل المغربي: الفقيه الذي نرجو بركته, دخل المسجد ببلغته.. ببساطة شديدة, هذا الرجل الماركسي, انتصر لديه رابط البزولة (الثدي) الماركسية اللتي رضع منها هو و النظام الجزائري و انفصاليي الداخل و الخارج بما فيهم امينتو حيدر..انتصر لديه رابط الثقافة السياسية على رابط المواطنة الذي يجمعه بوطنه و بأبناء وطنه! ليصف وطنيتهم بالشوفينية!!! و و... و الفاهم يفهم

حقوقي فاقد للبوصلة!!
حسن الادريسي -

كما يقول المثل المغربي: الفقيه الذي نرجو بركته, دخل المسجد ببلغته.. ببساطة شديدة, هذا الرجل الماركسي, انتصر لديه رابط البزولة (الثدي) الماركسية اللتي رضع منها هو و النظام الجزائري و انفصاليي الداخل و الخارج بما فيهم امينتو حيدر..انتصر لديه رابط الثقافة السياسية على رابط المواطنة الذي يجمعه بوطنه و بأبناء وطنه! ليصف وطنيتهم بالشوفينية!!! و و... و الفاهم يفهم

باختصار شديد
عزيز -

الشوفينية ....

باختصار شديد
عزيز -

الشوفينية ....

traitre
mhamed -

Tu travailles pour le compte de l''alg ;rie traitre

traitre
mhamed -

Tu travailles pour le compte de l''alg ;rie traitre

bdon t3li9 7ssan
abdelkhalek -

je ne sais p de qoi vous parle Ms je sais plus de qoi vous parle et meme je ne sais plus te qui de parle sur le maroc tu rien vve le maroc

bdon t3li9 7ssan
abdelkhalek -

je ne sais p de qoi vous parle Ms je sais plus de qoi vous parle et meme je ne sais plus te qui de parle sur le maroc tu rien vve le maroc