أخبار

ساركوزي: تسريب التقارير الدبلوماسية تصرف لا مسؤول

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انتقد ساركوزي تسريب التقارير الدبلوماسية الأميركية عبر موقع ويكيليس، معتبرًا ذلك "اقصى درجات اللامسؤولية".

باريس: انتقد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء تسريب التقارير الدبلوماسية الاميركية عبر موقع ويكيليس، معتبرًا ذلك "اقصى درجات اللامسؤولية"، كما قال المتحدث باسم الحكومة في تصريح صحافي.

واضاف المتحدث فرانسوا باروان في ختام مجلس الوزراء ان الرئيس "يعتبر نشر هذه الوثائق اقصى درجات اللامسؤولية". وشدد باروان على "الطابع الشديد الخطورة لنشر هذه الوثائق بالنسبة الى الاشخاص الذين يمكن ان يكونوا معنيين عندما يخدمون مصالح بلدانهم في المهمات التي توكل اليهم".

واضاف "نحن بالتأكيد على اتصال بالادارة الاميركية، وذكرنا بتضامننا مع الادارة الاميركية". وقال ان نشر الوثائق سيؤدي الى "اعادة النظر في اجراءات نقل الوثائق الدبلوماسية الطابع في الادارة الفرنسية". وقد اثارت تلك التسريبات التي تناوبت على ابرازها كبرى الصحف العالمية، غضب واشنطن وما زالت الثلاثاء تثير القلق في دوائر السياسة العالمية.

وجاء في بعض البرقيات ان السفارة الاميركية في باريس تصف الرئيس ساركوزي بأنه "نزق ومتسلط". ونشر ويكيليكس ايضا تصريحات لجان-دافيد لوفيت المستشار السياسي لساركوزي وصف فيها كما تفيد البرقيات الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بأنه "مجنون" وايران بأنها "دولة فاشية".

واعلنت الرئاسة الفرنسية الاثنين انها لا ترغب في التعليق على نشر تلك البرقيات السرية التي يتعلق بعض منها بفرنسا. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو رفض تأكيد "اي من التصريحات المنسوبة الى مسؤولين او دبلوماسيين فرنسيين" في هذه البرقيات التي وصفت الحكومة الفرنسية نشرها بأنه "تهديد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف