أخبار

وثائق "ويكيليكس" كشفت وضوح المواقف المصرية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ملف: ويكيليكس وقادة العالم وجهًا لوجه

قلّل عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم في مصر من تأثير وثائق "ويكيليكس" على صورة بلاده أو علاقتها مع الولايات المتحدة أو دول المنطقة. وقال جهاد عودة إن تلك الوثائق لا تشكل أي قلق لمصر على الإطلاق سواء على الصعيدين الداخلي أو الخارجي.

قللت القاهرة من خطورة وثائق ويكيليكس على صورة مصر أمام العالم، أو علاقاتها مع الولايات المتحدة دول المنطقة. وقال جهاد عودة عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم التي يرأسها جمال مبارك، لـ"إيلاف" إن تلك الوثائق لا تشكل أي قلق لمصر على الإطلاق سواء على الصعيدين الداخلي أو الخارجي، مشيرًا إلى أن الرئيس مبارك ليست له مواقف سرية وأخرى معلنة، فما يقوله في السر هو ما يؤكد عليه في العلن.

وأشار عودة إلى أن الوثائق أكدت مواقف مصر التي وصفها بـ"المحترمة" من العديد من القضايا العربية والإقليمية، ومنها موقفها الرافض للغزو الأميركي للعراق، حيث حذر الرئيس مبارك الإدارة الأميركية مرارًا من العواقب الوخيمة على المنطقة من جراء الغزو.

واعتبر عودة أن "رب ضارة نافعة، حيث جاء نشر تلك الوثائق في توقيت جيد، في أعقاب نشر الرئيس الأميركي السابق بوش الإبن لمذكراته التي زعم فيها أن مصر أبلغته بإمتلاك العراق أسحلة بيولوجية، وشجعته على إحتلالها، إذ برأت الوثاق مصر من ذلك الإفتراء، وأكدت أن موقفنا من غزو العراق كان صلبًا، وغير مهادن، وأنه ليست للرئيس أي تعاملات من "تحت الطاولة".

وضوح الموقف المصري

استطرد عودة قائلًا بحماس: أكدت الوثائق كذلك على قوة ووضوح الموقف المصري من الحرب على غزة، حيث أعلنت مصر رفضها لتلك الحرب في السر وفي العلن، وبذلك تكون قد برأت أيضًا ساحة النظام الحاكم مما قيل وتم الترويج له في حينه، من أن مصر باركت الحرب، وقدمت دعمًا لإسرائيل.

وما قاله الرئيس مبارك في العلن بخصوص الموقف من إيران وبرنامجها النووي، أكّدت الوثائق تتطابقه مع ما صدر عنه في الإجتماعات المغلقة مع قادة الإدارة الأميركية، وكل ذلك يعود إلى أن مصر يقودها رجل محترم طول عمره هو الرئيس مبارك. ويعتبر قيادة متماسكة، لها مواقفها الثابتة والصلبة من القضايا الإقليمية والدولية.

واستبعد عودة وقوف الإدارة الأميركية وراء تسريب تلك الوثائق، مشيرًا إلى أنه "لا مصلحة لها في ذلك، بل سيقع عليها ضرر بالغ"، مرجحًا أن يكون "هناك خلل ما في نظام حماية الوثائق والمعلومات، أدى إلى تسريبها إلى موقع ويكيليكس الذي نشرها بإعتبارها سبق صحافي عالمي.

علامات استفهام حول الوثائق

في الإطار نفسه، أثار نشر الوثائق في هذا التوقيت علامات استفهام لدى السفير محمد بسيوني سفير مصر السابق لدى إسرائيل، وقال لـ"إيلاف" إنه ما من شك أن هناك الكثير من علامات الإستفهام تحيط بظروف وتوقيت نشر تلك الوثائق الخطرة، خصوصًا أنه لم يمر عليها الفترة القانونية للإفراج عنها. وتوقع بسيوني حدوث ردود فعل عالمية غاضبة، لافتًا إلى أنها ستتسبب في حرج كبير لبعض القادة الذين أظهرت أن لهم مواقف مزدوجة من بعض القضايا سواء العربيّة أو الإقليميّة أو الدوليّة.

كما نوه بسيوني بأنه قد تحدث أزمة دبلوماسية عالمية بين بعض الدول من جانب، وبين أميركا ودول أخرى من جانب آخر، معتبرًا أن "وثائق ويكيليكس" أكبر عملية تسريب وثائق في العالم، حيث لم تتعد أي عملية في الماضي 150 وثيقة.

وقلل بسيوني من خطورة نشر الوثائق على العلاقات المصرية الأميركية أو العلاقات المصرية العربية والإقليمية، وقال إن موقف مصر من قضايا العراق وفلسطين وإيران كان وما زال واضحًا وسليمًا، وجاء ما كشفت عنه الوثائق متجانسًا ومتطابقًا مع المواقف المصرية المعلنة، ولم تشر إلى وجود تناقض فيها، بل ستزيد من إحترام العالم للقيادة السياسية ممثلة في شخص الرئيس حسني مبارك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رجل عاقل
الجنرال بوحة -

مبارك رجل عاقل ورجل عسكري محنك وكلامه واحد سواء في غرف مغلقة او امام الصحفيين نرجو منه ترك القضية الفقرانية اللي جابت مصر ورا . والاهتمام بالشان الداخلي

الرجل المحترم
فايزه عبد السلام -

هذا دليل على ان الرئيس مبارك كان ولا يزال رجلا محترماّ والى ما لا نهايه.

مبارك الرجل الحكيم
moham618 -

لقد اثبتت الوثائق صدق القيادة المصرية وحرصها علي المصالح الفلسطينية والعربية بل والايرانية ايضا وتكمن في حق ايران لامتلاك المفاعلات النووية لاعراض سلمية مع دعوة مصر لاخلاء المنطقة من السلاح النووي والا فسوف يحق للجميع امتلاكه ولا يكون حكرا لدولة بعينها مصر كانت واضحة من البداية ولم تكن مزدوجة المعايير مع اي قضية او اي دولة مصر دولة محترمة بقائد محترم وحان الان ان يلتفت قادتنا الي مشاكلنا الداخلية ونعمل علي حلها لان الوثائق اثبتت ان هناك من الدول العربية يتغني بالعروبة ويتاجر بالقضية الفلسطينية بل والعراقية هناك من يقول انه مع ايران ويعمل في الخفاء ضدها انها ازدواجية المعايير التي يجيدونها فقط ومصرنا لا تجيدها لانها واضحة في كل القضايا العربية والدولية وهذا سر عظمتها.

معلقو المخابرات
عراقي متشرد -

هؤلاء المعلقون هم من رجال مخابرات النظام المصري وكلفهم مديرهم سليمان بالرد وتلميع صورة الرئيس المصري.ليس هناك دولة عربية لم ينلها أذى مصر منذ انقلاب 52،والعراق كان من أكثر الدول تضررآ من حكام مصر وخاصة من قائد الهزائم السابق الذي تآمر عدة مرات على العراق وأوصل البعث الى الحكم كما تآمر على سوريا وأوصل الأسد الذي سلم الجولان لأسرائيل وأوصل القذافي الى الحكم، وتاجر حكام مصر بالقضية الفلسطينية والى اليوم ثم وضعوا أيديهم بيد اسرائيل، وما زالوا ودون أدنى خجل يحشرون أنوفهم في كل ما يخص العرب،يا لبجاحتهم.العراقيون يعرفون أن حكام مصر أعداؤهم فهم ساندوا صدام في ابادة العراقيين وأرسلوا ملاييين اللصوص الى العراق ولا غرابة موقف مبارك من دمقراطية العراق الذي نشره موقع ويكيلنكس،فهو دكتاتور لا يختلف عن صدام وعارض تحرير العراق منه.على الحكومة العراقية قطع كل علاقة مع هذا البلد،أذ ماذا نستفيد من بلد متخلف؟يكفي أن كل مصائبنا خلال العقود الأربعة هي من مصر عندما أوصلت البعث الى الحكم،كما أنها ما زالت تصدر الينا المجرمين لقتل أطفالنا ونساءنا،فمتى يفيق العراقيون؟

مخابرات مبارك
أحمد عربي مسلم مصري -

اشكر لك عزيزي المتشرد العراقي تعليقك الذي كان في غاية الخيالية حتي أن كبار كتابي هوليود انفسهم لا يستطيعون الوصول بمخيلتهم الي ما وصلت اليه انت . حديث الوثائق لا يكذب . فكل العالم قراها ونشرها . والجميع اقر بحكمة الرئيس مبارك الذي جنب شعبه ويلات حروب ومؤامرات كثيرة . هذا الرجل الذي سيكتب التاريخ عنه أنه أنقذ مصر عدة مرات من ويلات الحروب كانت كل مواقفة واضحة وثابته . سواء المعلن عنها أو حتي الوثائق السرية . وكفي به أنه حذر بوش من مغبه الهجوم علي العراق . أما من عام 52 فالعراقيون يا سيدي يقتلون حكامهم . لا تنسي عبد السلام عارف وغيرهم ممن قتلتموهم أو انقلبتم عليهم . لولا أن جاء صدام فحكمكم بالكرباك طوال سنوات ولولاه لكانت العراق مقسمة بسببكم . أما اللصوص الذي تتحدث عنهم . فهم الذين بنوا العراق وعلموا ابنائكم . واحدثوا فيها النهضة بعد الرعوية والتخلف التي ظلت في عقولكم منذ الغزو الماغولي . انني لن أتكلم بالتاريخ . فأنت تعرف حديث التاريخ . ذلك الذي تتجاهله . ولن أتكلم بالوثائق . ذلك أنها نصفت مصر وقائدها . ولكن سادعك مع عقلك قليلا . وقلبك كثيرا . وأنظر ماذا تري ملحوظة . أنا لست من مخابرات عمر سليمان وان كنت أتمني وأتشرف أن أكون واحدا من رجالة أموت شهيدا فداء لمصر والعروبة

عميل ايراني
moham618 -

هذا المعلق الذي قال عنا اننا عملاء للمخابرات العامة المصرية يا ريت ويا ليتنا ننول هذا الشرف الكبير ولكننا نفخر بمخابراتنا التي تحمينا وتحمي اشقائنا من طوع الاسرائيلين والايرانين الذي يتبعهم وهو عميل ايراني باع نفسه وبلده للشيطان تحاول ايران عن طريفق عملائها ان تشوه صورة الشرفاء ومنهم القيادة المصرية الجكيمة التي تقف امام اطماع الاسرائيلين والفرس علي حد سواء وهذا ما كشفته الوثائق وهو موقف رسمي مصري واضح للجميع من زمن وليس الان فقط فعلي ايران وعملائها والاسرائيلين الكف عن مهاجمة مصر لانها عرتهم تماما وتقف في وجه اطماعهم وان عملائهم سوف ينتقلون الي *** التاريخ كما هو معروف ون هذا العميل المالكي الايراني انما هو وجه سيء لاعداء الامة العربية فدور مصر كبير وعظيم وواضح في تحرير الامة من الاستعمار بل والعالم الثالث كله وامريكطا تشهد بذلك فلا داعي للتعليقات التي توضح عمالة اصحابها فقد بتعوا انفسهم وبلادهم من اجل حفنة دولارات .

القتال
بتال احمد -

آن الاون للهجوم على مصر الحل إعلان الحرب على مصر

ام الدنيا
مصر ام الدنيا -

للاسف مصر الرسميه هي من زرعت البيروقراطيه والتخلف والتشنج الفاضي والمدح الكاذب واخيرا العماله للصهيونيه العالميه في العالم العربي كله وهذا ليس سرا فتامر مصر علي دول الضد وعلي حركات المقاومه لم يعد خافيا ولاننسى ابدا ان ليفني اعلنت الحرب علي غزة من القاهره بمعيه حسني وزمرته وهذا ليس سرا فالعالم كله يعرف ذلك وحصارها لاهل غزه خير دليل للذين يتشدقون في مواقف مصر الرسميه.

الى التعليق رقم4
mahmoud -

نعم معك حق مصر هى سبب مشاكلكم وكل مشاكل العرب مش هخالف رايك ولكن اطلب منك ان تحمى نفسك وتتحصن من الدوله الفاسده مصر وكون فى بلدك ارجع وليه تتشرد- فى زمن صدام العراقى كريم لا يتعرض للتشريد والان احبابك شردوك- كفانا قرف منكم ومن عروبتك .......ونحن كلنا مخابرات من اجل مصر ولا يوجد مصرى مش عضو مخابرات سواء بالتعيين او نطوع-اقولك حاجه تانى المصريين فى جميع الدول وخاصه العربيه لا دخل لهم بالسياسه والحكم ولهذا فهم مامونو الجانب بخلاف العراقيين الذين يمنع عليهم العمل باى مناطق حساسه لانكم معروفون بالموالاه لاسيادكم- ارحمونا من قرفكم

HEMA
إلى 4 و6 -

انتوا بتتكلموا عن بلد صانعة للتاريخ أحب أعرف يا أخ مشرررررد إنتوا عملتوا ايه تكلمو عنه (ولا حاجة). ويا العيزين تعلنوا الحرب على مصر مش مكسوف

لقد أسمعت لو ناديت
صالح سالم -

دائما العربي بعمومه ومن ضمنهم المصري يفتخر بشيء لم يفعله فهم أبناء حضاره لكن ما دورهم الآن في الحضاره لا شيء كل الإحصائيات تدل على تخلف في كل المجالات . والنتيجة النهائية للأخطاء وسوء التصرف هي إزدياد المشاكل والتعقيدات والذي حصل في العراق سيتكرر بطريقه واخرى في الكثير من الدول العربيه واضن أن السودان ولبنان والصومال واليمن أمثلة واضحة ومصر بدا تحفيز عوامل الهدم بها ليس فقط من خلال نظريات المؤامره التي نرتكن عليها لتبرير خيبتنا لكن من خلال سلوكيات سياسية وإقتصادية غير سويه ستؤدي الى أمور لايمكن منعها لآنها سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا نتمنى لكل العالم الأمن والسلام .

مصر مواقف
jakkon -

ياناس اتركوا اهل السياسه للسياسه وبلاش مكابره يجب ان نتعلم اسس الحريه والديمقراطيه الي الان لانعرف نختار ممثلينا في المجالس كيف يتسني لنا نقد زعيم انهم بحكم الممارسه يدركون مصالحنابالله عليكم اتركوا اهل السياسه للسياسه هناك دول انهمكت في العمل والانتاج ونحن فضينا للكوره والتعصب للرؤساء ادعوا للرؤساء ان ربنا يوفقهم لانشاء مصانع وتوفير وظائف واللحاق بركب التقدم عايزين نشعر اننا احياءشرف عظيم ان يكون رؤسائنا عندهم بعد نظر واولا واخرا كلنا عرب وتحيا مصر للعروبه واسلام ولكل الاديان جمال الغلبان

droit au pouvoir
anouch el mamoune -

mrmoubarac est un glorieux president ila su se tnir ferme acontre toute mauvaise manipulation conter l egypte et le monde arabe...il n a peur ni du usa ni nde personne ...je le respecte

نحن نعلّم ويكيليكس
رامي محمد -

هل نحتاج ويكيليكس حتى نعرف ما فعل النظام المصري في المصريين ؟ قبل عدة أيام وقع عقد تزويد إسرائيل بالغاز المصري لسنة 2030 بسعر أقل من سعر التكلفه ، في حين يعاني المصريون من نقص في الغاز عزت الجهات الرسميه هذا النقص بتأخر ( الجزائر ) في توريده لمصر !!!! 45% من الشعب المصري تحت خط الفقر البرلمان المصري وليس الرئيس فقط يفوز به حزب ( الريّس ) بنسبة 99،999 % الشرطه تعامل الناس بالجزم في مراكزها وحتى في بيوتهم ! أرجو من المصريين الذين يدافعون هنا أن يركزو دفاعهم عن ( مصر ) وليس ..... حسني مبارك وأبناءة وأحفاده ومن سار على دربه .

الى المعلقين
ادم -

ولولا مساعده مصر للعراق لكانت الان مستعمره ايرانيه نسيت امداد مصر لكم بالاسلحه ونسيت تعاون قاده الجيش فى معركه الفاو والله ستظلون فى عراك الى يوم القيامه من انفسكم السيئه وعدم اخلاصكم لبلادكم وان شاء الله ستظل متشرد طول عمرك واعرف جيدا ان الله عادل فى حكمه

الرئيس مبارك
فايزه عبد السلام -

الرئيس مبارك اخر الرجال المحترمين

الى المتشرد
taher -

وياترى مادا فعلت انت وامثالك لبلدك العراق؟غير التشردوالشحاتة ف بلاد العالم؟او يمكن الخيانة والعمالة لايران؟او يمكن مساعدة المحتل الامريكى لاحتلال بلدك؟او يمكن فشلك ف الدفاع عنها؟او يمكن فشلك ف التخلص من صدام بدون تدخل اجنبى؟او يمكن مساعدتك ف الفتنة والتفتيت لبلدك؟؟؟؟تتحدث عن مصر...؟؟؟لم توجد بلد عربى واحد لم تحررعلى يد مصر بل ودول افريقيا؟مصر..اللتى خاضت حروبها بشرف والموت دون الاستسلام..مصر اللتى تقف ضد التفتيت والفتنة ف العالم العربى..الاغبيا اللى زيك هما السبب ف الفتن والتحريض على مصر هدف صهيونى معلن امثالك بيخدموالصهاينة مجانا

فى الموضوع
taher -

مع كل اختلافى للسياسة الداخلية واللى وصلنالوه..لكنى متأكد ان مصر على الاقل لا ترتدى قناع البطولة وتطعن بالظهر مثل قطر وغيرها على الاقل مواقفها ثابتة ومعلنة

WIKILEKS
YAALA TARIK -

الرد غير مفهوم

الحزن الوطنى
مصرى -

ماذا تنتظر من هؤلاء فى ردودهم انهم عملاء مع ان الوثائق تقول ان مبارك يكره كل ما هو اسلامى او الاسلاميين عامة ومن ضمن هؤلاء حماس والاخوان المسلمين فمواقفه وافعاله تقول انه بارك الحرب على غزة وبنى الجدار العازل واغلق الحدود ماذا تنتظرون بعد ذلك وحسبنا الله ونعم الوكيل

الحزن الوطنى
مصرى -

ماذا تنتظر من هؤلاء فى ردودهم انهم عملاء مع ان الوثائق تقول ان مبارك يكره كل ما هو اسلامى او الاسلاميين عامة ومن ضمن هؤلاء حماس والاخوان المسلمين فمواقفه وافعاله تقول انه بارك الحرب على غزة وبنى الجدار العازل واغلق الحدود ماذا تنتظرون بعد ذلك وحسبنا الله ونعم الوكيل