أخبار

مرحلة جديدة في تردي العلاقات المغربية الإسبانية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رفض المغرب قرار البرلمان الإسباني اعادة النظر في العلاقات بين مدريد والرباط بسبب موقف اسبانيا من قضية مدينة العيون، واعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، إن قرار البرلمان الإسباني، يستدعي من المغرب إعادة النظر والتقييم لعلاقاته مع إسبانيا.

الرباط: اعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، وزير الاتصال خالد الناصري إن قرار البرلمان الإسباني، اعادة النظر في العلاقات بين مدريد والرباط، يستدعي من المغرب إعادة النظر والتقييم لعلاقاته مع إسبانيا. جاءت تلك التصريحات في سياق اللقاء الصحافي الأسبوعي للوزير في العاصمة الرباط بعد انتهاء جلسة المجلس الحكومي.

وجاء الموقف الحكومي كرد فعل على قرار البرلمان الإسباني الخميس الرامي الى: "إدانة أعمال العنف في العيون"، والدعوة إلى تقوية علاقات الحكومة الإسبانية مع البوليساريو " المنظمة المطالبة باستقلال المحافظات الصحراوية عن المغرب". وأعلن الوزير أن المغرب يعبر عن "غضبه" من هذا القرار الذي يمس مشاعر المغاربة. موضحاً أن الحكومة المغربية تأسف لكون البرلمان الإسباني لم يقدم التعازي للرباط في الضحايا التي سقطت في العيون من بين القوات العمومية، واضاف: "إن قراراته رسالة تشجيع إلى الأطراف الأخرى "كي تتمادى في أفعالها" على حد قوله.

وفي تعقيبها على قرارات البرلمان الإسباني، قالت فتيحة العيادي، النائبة البرلمانية عن حزب "الأصالة والمعاصرة" والنائبة الأولى لرئيسة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب في البرلمان المغربي لـ "إيلاف" إنه ينبغي على البرلمان أن يكون أكثر صرامة وأكثر تحركا إزاء قرارات مثل القرار الذي اتخذه مجلس النواب الإسباني، وأضافت: "يجب أن نقف وقفة لتأمل هذه القرارات ودراستها وإيجاد سبل مواجهتها"، مضيفة أنه "حان الوقت لتغيير لغتنا إزاء إسبانيا"، واعتبرت قرار مجلس النواب الإسباني "تصعيداً جديداً". وأضافت أن "إسبانيا باتت تعتبر المغرب ضمن أجندتها السياسية الداخلية".

وكان البرلمان الإسباني قد دعا إلى توسيع صلاحيات المينورسو (القوات الأممية في الصحراء الغربية) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية في الجنوب المغربي، كما أعاد قرارا أقره البرلمان الأوروبي الأسبوع الماضي يقضي بإجراء تحقيق مستقل عن أحداث العيون التي جرت منذ الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وجع الإسبان
علي المساري -

لن ترهبنا بهرجة إسبانيا الإستعمارية ، لن يزيدنا تعنتها سوى قوة وإسرارا على المواجهة والتحدي ، نحن المغاربة نعرف أكثر من غيرنا سبب المواجيع وبحول الله سنبني بدل ميناء طنجة المتوسط موانيئ عدة ومشاريع عدة إننا نتهيئ للمواجهة الإقتصادية الحاسمة مع إسبانيا الإستعمارية ، خلال أيام قليلة إن شاء الله يعلن عن ميلاد مشاريع تنموية جديد ستزيد من وجع الإسبان ، الحرب ، حرب إقتصادية بكل المقاييس ، وفي القريب إن شاء الله سندفع بهم إلى لعنة اليوم الذي فكروا فيه التآمر على المغرب ، ميئات المشاريع الكبرى في الطريق حتما ستكون الأسبقية فيها للأتراك والفرنسيين والصينيين ، المغرب قوي برجاله المغرب قوي بشعبه الذي إختار التحدي والمواجهة ، العالم كله يشهد أن إسبانيا ضلت لقرون عديدة قوة إستعمارية إرتكبت أفضع الجرائم في حق الشعوب ، ومنها الشعب المغربي الذي حاربته في الشمال بأسلحة الدمارالشامل ( الغازات السامة ) حيث قتلت الآلاف في الريف ، وكل من يصدق إدعاءات إسبانيا بشأن أحداث العيون فهو مع قوى الشر ومع أرهاب الإستعمار .

بوادر التصعيد
لمياء/المغرب -

وافق المجلس البلدي لبني انصار، ضمن اجتماع له اليوم، على القيام بخطوة تصعيدية ضد التواجد الإسباني الذي تشهده مدينة مليلية المحاذية لحيز نفوذه الترابي، إذ تقرّر من خلال جلسة لمدبري الشأن العام المحلي قطع كافة أشكال الإمدادات المائية التي تتلقاها أحياء المدينة المتنازع عليها من قبل المغرب وإسبانيا بعدما ألفت، وعلى مدى زمن غير هيّن، تلقّي كميات هامة من الماء الشروب النابع من عيون منطقة ;طرَارَة; الخاضعة للسيادة المغربية-ما يثير الاستغراب هو صمت الجامعة العربية وكل الدول العربية التي لم تحرك ساكنا ولم تشجب التدخل السافر والهجمة المعادية للمغرب من الجزائر واسبانيا علما ان المغرب كان دوما في الصفوف الامامية لنصرة اخوانه العرب هو من حارب في سيناء وفي الجولان هذه مجرد ملاحظة لاننا لا ننتظر نصرة احد عندنا من العدة والعتاد والايمان ما يكفي لهزم الصليبيين كما هزمناهم مرارا في كل حروب الاندلس

المغاربة و الإسبان
محمد من هولندا -

أنا أفكر في معركة أنوال حيث أباد بعض الفلاحين المغاربة فيلق إستعماري بأكمله. ما يقارب 20 ألف جندي جافوا في يوم واحد. اليوم الذي يتلقى فيه الشعب المغربي الضوء الإخضر، في إعتقادي الإسبان سيهربون من سبتة و مليلية. المشكل هو أن اليوم هناك تواطئ من القيادة المغربية مع المحتل. بمعنى أصح، هناك خيانة للوطن و المغاربة يعرفوف ماذا أقصد. مفاوضات الإستقلال، إنسحاب الجيش الملكي في حرب الرمال ....و .....و....و

kafa mina attourahat
abdellah b slimane -

J''annonce un appel a tous les marocains de se mobiliser dans tous les instances internationales pour afrontter tous qui touchent a; notre pays .il faut etre vigilants et preparer vous pour faire barrage contre les algeriens et les espagnoles.LUTTER CONTRE MALGAME ET LE MONSONGE ET PREPARE vos ARMES CULTURELES,ECONOMIQUES,SOCIALES ET POLITIQUES.Pour moi il faut soulever le probleme au sein du ligue arabe. Faire une crise dans cette organisme.

عشت ايها الملك
ادم -

تبهرنى شخصيتك ايها الملك الهمام وجدت فيك الادب والتواضع وحب بلادك وشعبك نتمنى ان يحكم بلادنا العربيه كل من مثلك وان شاء الله ستجدنا من خلفك لقهر اى عدوان على بلادكم الجميله والتى لها حب فى قلوبنا ولكم ايضا

إسبانيا
محمد الوطني -

يا إخوان المعركة أكبر مما تتخيلون و أعصى على فهم بعض العقول الصغيرة. كل تصريحات أحزاب إسبانيا تؤكد أنهم لا يزالون يخشون عودة المورو إلى الأندلس. هكذا و بعد ثمانية قرون لا زال المغاربة المرابطون يرهبونهم و يقلقون مضاجعهم. لا زالت أشباح عبد الكريم الخطابي تقلق نومهم. إسبانيا و كل الخونة و كل جنودها حتى من هم ينسبون إلى بلدنا من صحفيين و سياسيين و ما يسمى مدافعين عن حقوق الإنسان أقول إسبانيا و من يحالفها لن يهنؤوا حتى يشتتوا المغرب إلى دول مماليك تتقاتل فيما بينها و تتقوى بالعدو الصليبي. الدليل على هذا هو أن كل الإنفصاليين و معاكسي المغرب في الداخل هم من حاملي جنسية إسبانيا. هذا البلد يخشى أن ينبعث من رمادهم أحفاذ عبد الكريم الخطابي و يوسف إبن تاشفين. ومن لا يصدق فليعد لتصريحات أزنار و غيره. المعركة أعظم مما تصورون ومن يتحالف مع الحزب الشعبي هو يهي لمحاكم تفتيش ثانية.

غربان
هشام الجزائري -

فلتنعق الغربان ما شاءت ولكن ستستقل الصحراء لأنكم لا تعرفون من أين تِكل الكتف لا أنتم ولأ مخزنكم كفاكم عداءا للجزائرو إلا سنظم وجدة الجزائرية فحدود الجزائر تمتد حتى نهر ملوية فلتحيا نوميديا الجزائرية وعاصمتها سيرتا

عقدة
sami -

الجنرالات الجزائريين لهم عقدة من المغرب لأنهم بسبب الهزيمة في حرب الرمال ولأن الجيش المغربي أسرهم في تلك الحرب لإسبان دولة متخلفة ثقافيين رغم نظافة الشوارع لو لا المساعدات التي قدمها لها دول الأروبية الصناعية في الثمانينية القرن الماضي لابقي الإسبان يتنقلونا بالحمير ويعيشنا في تخلف

غطرسة الجزائريين
أسماء مغربية وأفتخر -

أناأسنغرب من بعض الإخوة الجزائريين وهم أكيد فئة قليلة يدافعون ومندفعين بشكل مستميت و محرض لشيء وهمي إخترعوه وصدقوه(الجمهورية الوهمية المرتزقة) هل هو خوف من المملكة المغربية الأبية؟ هل هو حقد قديم يحرق قلبهم ؟ هل هوإتباع وإطاعة المستبدين الجنرالات بشكل أعمى أم مجبورين لهذاالأمر؟لماذا الشعب الجزائري لم يساعدنا؟ لماذالم يوقف بجنبنا؟ لماذا يهاجموننا بإستمرار وبدون التوقف أوكلل؟ هل لأن التقدم والإزدهار للمملكة المغربية يخيفهم ويرعبهم!!!؟أرجو من الشعب الجزائري العزيز والشعب المغربي العظيم أن يتحد ونصير يد واحدةو في صف واحد وأمة واحدة ووقفة واحدة صامدةهل هذا صعب تحقيقه ؟؟؟ هل ممكن يوم من الأيام نصير وطن وأمةواحدةوموحدةوإقتصادواحد وعملة واحدة مثل أوروبا أرجو ذلك!!! ندائي أو صرختي هي: لانترك أعدائنا يتشمتون فينا ويضحكون علينا ويستغلوا صراعتنا توقفوا عن إيدئنا بردودكم وغطرستكم المزعجة لكي نحترمكم, يكفي صرعات يكفي تحرشات يكفي طعنات ، ملينا من الأدية والإسائة تعلموا من الماضي، وأقفوا وقفة حزم مع أنفسكم ولو دقيقة واحدةوسئلوا هل فعلا يستحق المغرب هذا الظلم ونكران الجميل؟؟؟؟؟(يمكرون والله خير الماكرين) الله يحمي مملكة المغربية ويحمي صحرائناالمغربيةويحمي الشعب المغربي من كل عدو يتربص به.

مقهور مسكين
محمد* -

يكفي انك مقهور

ماهذا ...؟
علي المساري -

ماهذا ياهشام الصغير ؟ تعلم جيدا أنه يشد بقبضته على رقاب الشعب الجزائري الشقيق ويسوقه نحو غياهب الوهم ، حتى غدا الوهم عندكم واقع تتخيلوا من خلاله أن لكم قضية (مساندة الشعوب في تقرير مصيرها ) أية شعوب هذه ، وأنتم لم تتخلصوا بعد من السكين الموضوعة على رقابكم ، كونوا صرحاء وقولوا إن عسكرنا أجبرنا على القبول بالوهم ، قولوا إننا رضينا بالوهم ...قولوا أي شيئ فقط كونوا صرحاء ، إن المغاربة ليس لديهم أي خلاف معكم سوى أن ترفعوا يدكم من قضية الصحراء ، وإلا فنحن مجمعون على مواجهتكم وأكثر من أي وقت مضى.. لم كل هذا الجبن وكل هذا التردي ؟ لقد بتنا نتعجب من أمركم ، تخاطبوا نظامنا بالمخزن وأنتم تعلموا علم اليقين أن نظام الحكم في المغرب هو نظام ملكية دستورية طيموقراطية وإجتماعية تحسدنا عليه أكثرية الشعوب ، ألآ تخجلوا من نفسكم وأنتم تتمنوا أن يهبكم الله ولو لمرة واحدة في التاريخ حاكما يخلصكم من جحيم الظلم الذي تستنشقوه مع إطلالة كل صباح ..؟ ألآ تخجلوا من نفسكم وأنتم لم تحصوا بعد عدد المنكل بهم من شعبكم ..؟ ألا تخجلوا من نفسكم وملايين الحناجر من شعبكم تستغيث يوميا من بطش سفاحيكم المجرمين ..؟ ألآ تخجلوا من نفسكم والشرفاء من شعبكم طالما رفعوا أيديهم إلى الله سبحانه وتعالى طالبين الخلاص من البلآء الذي أصاب الجزائر وشعب الجزائر ، .... لن تقووا على إطلاق طلقة بارود ، لأن عسكركم لا يحضى بأي إجماع وطني ، حتما تخافوا ندية الشرفاء الأحرار من أبناء الجزائر، تخافوا يوم تصدح فيه زغاريد النصر في سماء الجزائر، تخافوا يوم زوال الوهم ، تخافوا اليوم الموعود الذي تخرج فيه الملايين في دول المغرب العربي مهللة مرحبة بالنصر المبين ، ألآ تخجلوا من نفسكم ياعبيد العسكر... ؟

فلتذهب الى الجحيم
محمد* -

اسبانيا بكل صراحة تمر بضروف اقتصادية قاسية ، وقد استغلت الجزائر هذه الضرفية لتحقيق اهدافها ، لكن نقول لها ، لا تهمنا لا اسبانيا ولا من يحركها ، واذا ارادت اسبانيا فتح باب جهنم على نفسها ، فاهلا وسهلا ..يطالب المبتدؤن السياسيون المرتشون بحزب الخضر بعودة اسبانيا الى الصحراء ، من يقول هذا الكلام لا يمت بصلة بالسياسة و لا هم يحزنون ، وكأنه يطالب بعودة الاستعمار الى الشمال المغربي وعودة الفرنسيين الى وسطه وشرقه ،وعودة عبد الكريم الخطابي من قبره وموحى الزياني والبطل محمد الخامس وعودة العثمانيون الى الجزائر ..من يتحدث عن الاستعمار ، لا يعرف كم كان اليما للاحتلال الماضي ، عهد الاستعمار انتهى ، بل اسبانيا مطالبة بفتح نقاش جاد و مسؤول بخصوص سبتة ومليلية والجزر الجعفرية ، اسبانيا مطالبة الان بالرضوخ للمطالب المغربية ..النواب الاسبانيون يتغيرون كالحرباء ولا ثقة فيهم اطلاقا ، نحن نعرفهم جيدا ، تعجبهم الرشاوي منذ القدم ، وبامكانك ان تحصل على اي شيء بالرشوة ..فهي اخر من التحقت بالسوق الاوربية المشتركة ، اذن لا غرابة ان تخترق المخابرات الجزائرية المؤسسات الاسبانية المفلسة بفعل الازمة والاتفاق معها على اساس تشويه سمعة المغرب ودعم الارهابيين من البوليزاريو ..سيدكون مع مرور الوقت كم كانوا اغبياء ، في الوقت تنقل لنا مؤسسات اعلامية مهتمة بالشان الارهاب عن تورط البوليزاريو بالقاعدة في بلاد الجزائر الاسلامية ..اذن ، اذا ارادت اسبانيا العمل معنا بدءا بمراقبة حدودنا في وجه شبكات الهجرة والارهاب والمخدرات واقامة علاقات مبنية على الاحترام المتبادل ، فمرحبا بها ، واذا ارادت ان تنضم الى حلف الشر ، فعليها بتحمل عواقبها

مساري القزم
هشام الجزائري -

وسبحان الله نحن نعيش ألف مرة أحسن منكم رغم ما عانينا في الحر ب الأهلية الحمد لله الصحة بلاش التعليم بلاش الخبز و الحليب مدعمان من عند الدولة لسنا مثل بلدان السواح يعبثون بشرف نسائنا و أبنائنا حتى سمو تايلاند شمال أفريقيا و المخدرات تزرع و تصدر حتى سمو بكولومبيا شمال إفريقيا نعترف أن لدينا مشاكل كأي بلد نام و لكننا نخطو للأمام إنشاء الله ففي التعليم المغرب هو le bonnet d''ane du maghreb المستوى المعيشي منحط الفقر المدقع جعلكم تتاجرون بأجسادكم و أجساد أبنائكم واليوتوب و قنوات حليفة ملككم فرنسا تشهد أما ألمخزن فهو إسم حكومة ملككم و هو ليس بشتيمة و هذا ما ينم حتى عن جهلك بتاريخ بلدك و أظيف لك معلومة أن هذا الإسم أطلق عليه نظرا لقيامه بجباية أموال الضرائب و تخزينها هذا يدل على برمجتك المظبوطة و جهلك بأبسط الأمور و رغم هذا تتشدق و تتكلم عن الجزائر و أنت جاهل بخبايا بلدك الله يهديك يا علي القزم

طولي 1.83 متر
علي المساري -

طولي 1.83 متر يا عبد العسكر درست تاريخ بلدي قبل مجيئك ...إلى الكون كل هرتقاتك تدل على دنو مستواك الخلقي والتعليمي ، خسئت يوم تعلمت حروف الهجاء ياصغير لتملأ جمجمتة الصماء بريح الأنا والوهم القاتل ، إن أول دستور مغربي ... ينص على أن نظام الحكم في المغرب نظام ملكية دستورية ديموقراطية واجتماعية وليس بنظام مخزن كما يريد أن يسميه عبد العسكر، من قال لك بأن الجزائر ليس لديها كل شئ بالمجان ؟ من قال لك ليس لديها ثروات وموارد ؟ لكن هل طرحت على نفسك أين تذهب هذه الموارد ؟ قد تتخيل وأنت من وراء شاشة PC أن كل قوة العالم إجتمعت فيك وأنك تستطيع أن تشتم الناس ، وتتهم الناس ، وتفتري على الناس ، حقا تستطيع ياجبان أن ترمي أقرب نساء العرب الى شعب الجزائر بالزنى تستطيع أن تقول ماشئت مادمت من عبيد العسكر ، ليس من عادتي أن أرد على الصغارمثلك ، فعنجهيتك المقيتة لا تأخذ من إهتمام ، فقط إعملها حلقة في أذنك إن كانت لك أذن أصلا فأنت لا تمثل أحرار الجزائر ورجال الجرائر.

الأشقاء الأعداء
sara sacha -

أصبح من الواجب إعادة النظر في بعض العلاقات الديبلوماسية مع دول الجوار لكي توضع النقط فوق الكثير من الحروف خصوصا بعد وثائق وكيليكس التي عرت مواقف الجيران الأشقاء الأعداء

رد على الجزائري
sara -

من المضك جدا يا سيد هشام ان تتؤك دولة كما هائلا من مشاكلها لتهتم بمشاكل دولة مجاورة نحن كماغربة يكفينا فخرا اننا مغرابة موارد محدودة ومشايع وأوراش عملاقة فعوض ارهاق نفسك بمشاكل المغرب تسائل اين موارد دولتك من بترول وغاز طبيعي وهل مشكل منطقة القبائل محلول؟ ودخلو سوق راسكم