أخبار

برقية اميركية تنتقد الفساد العقاري في المغرب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تقول وثيقة نشرها موقع ويكيليكس إن مقربين من العاهل المغربي مارسوا ضغوطا من اجل الحصول على رشاوي في القطاع العقاري.

مدريد: انتقدت برقية صدرت عن القنصلية الاميركية في الدار البيضاء "ضغوطا" مارسها مقربون من العاهل المغربي من اجل الحصول على "رشاوى" في القطاع العقاري، على ما نشرت صحيفة الباييس الاسبانية استنادا الى وثائق سربها موقع ويكيليكس.

وتحدثت البرقية بتاريخ كانون الاول/ديسمبر 2009 بعنوان "ضغوط القصر تطال القطاع العقاري" والتي نشرت مقتطفات منها على موقع الباييس، خصوصا عما جرى لرجل اعمال كان يحاول الاستثمار في مشروع عقاري في المغرب حسب الصحيفة الاسبانية.

وبعد رفضه الاشتراك مع شركة تملكها العائلة الملكية، تعرض مشروعه الى العرقلة قبل ان ترفع العرقلة عندما وافق على تنظيم زيارة الى احد بلدان الخليج حيث لديه العديد من الاتصالات "في محاولة تشجيع الاستثمار في المغرب" كما قالت الباييس.

وتحدثت البرقية ايضا عن محادثة هامة دارت مع "مقاول كبير" قال فيها ان "المؤسسات الكبرى واجراءات الدولة المغربية يستخدمها القصر (الملكي) للضغط والمطالبة برشاوى في القطاع العقاري".

واوضح الرجل ان "اكبر القرارات في مجال الاستثمار في الواقع يتخذها ثلاثة اشخاص هم فؤاد عالي الهمة الوزير الداخلية المنتدب السابق الذي يراس حاليا حزب الاصالة والحداثة (...) ورئيس امانة الملك الخاصة والملك ذاته".

واضافت البرقية الاميركية ان "النفوذ والمصالح التجارية للملك وبعض مستشاريه تشمل تقريبا كل المشاريع العقارية الكبرى هنا".

كذلك اشتكى سفير اميركي سابق ظل "على اتصال وثيق" بالقصر الملكي لدى القنصل العام في الدار البيضاء من "الجشع المذهل الذي يبديه مقربون من الملك محمد السادس" حسب نفس البرقية.

يذكر ان الباييس من الصحف الخمسة التي تنشر منذ الاثنين مقتطفات من البرقيات الدبلوماسية الاميركية التي سربها موقع ويكيليكس مع نيويورك تايمز (الولايات المتحدة) والغارديان (المملكة المتحدة) ودر شبيغل (المانيا) ولوموند (فرنسا).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هرطقات الباييس
علي المساري -

متى كان للإعلام الإسباني المصداقية حتى نصدق هرطقات الباييس ، الإسبان يريدون إبتزاز المغاربة ولو بخلق الأكاذيب ، فاليشربوا بحر المضيق إن استطاعوا ، اليوم كان وفدا من رجال أعمالهم في العيون ويرددون بصوت واحد نريد الإستثمار في المغرب نريد الإستثمار في الصحراء المغرية ، المغاربة لن يلتفتوا لما ينشره موقع ويكيليكس مادام ينشر على جرائد منحازة ، ومن أراد أن يستثمر في المغرب فأهلا وسهلا به ومن أراد الإبتزاز لن يلقى من الشعب سوى صد الأبواو ، يوم أمس قلت في تعليق سابق إنها حرب إقتصادية بكل المقاييس ، وإسبانيا لن تجد فينا سوى المواجهة القوية ، جلالة الملك محمد السادس قائد همام وهب حياته لخدمة شعبه ، وإلتفاف الشعب حوله في جميع الخطوات التي يخطوها لبناء وتأسيس الوطن دليل على ما يكنه له من حب ووفاء ، نحن المغاربة أدرى بشؤوننا من أي أجنبي في ميدان العقاروغير العقار، وخسئت الباييس وكل إسبانيا ، إننا لا ننكر تهافت بعض الشخصيات الديبلوماسية المتواجدة في المغرب على إقتناء عقارات بالمغرب لفائدة زوجاتهم وأقاربهم من أجل إقامة مشارييع وهؤلاء يريدون تسخير نفوذهم الديبلوماسي من أجل الضغط للوصول إلى أثمنة بخسة للعقار ، وحينما تصد في وجوههم الأبواب يلجأون إلى خلق الأكاذييب ، والحمد لله المغرب برجاله المخلصين تصدى لكل ما من شأنه أن يسيئ للعقار المغربي بخلق المناطق الصناعية المجهزة والمسيرة من طرف الدولة ، وكل من أراد الإستثمار عليه أن يقصد مركز الإستثمار المتواجد بكل مدينة آنذاك يمكن له الحصول عى عقار مجهز من طرف الدولة .

الفساد
مغربي من تازة -

أنا مغربي وأعرف بلدي جيداً، الفساد مستشري في كل مكان ، ولكن رغم دلك نحن مجندون من أجل الصحراه,والله لن تكون لا للجزائر ولا الإسبانيا وسوف نسترجع سبتة ومليلية بعد دلك

البايس وويكيليكس
حميد -

اولا البايس اشد الاعداء للمغرب والمغاربة وهي بوق الزمرة الحاقدة على المغرب وهذا البغض تاريخي ولمن اراد ان يعرف السبب فليقرأ تاريخ الدولة المغربية المجاهدة بقيادة الملك الهمام يوسف بن تاشفين . اما وكيليكس فاغلب ما سرب لا قيمة له ويكاد يكون اخبار سوق وما اعطاه هذ الاهمية التي لا يستحقها هو فراغ هذا الاعلام من كل ما هو جدي.

رد
artiste -

قافلة المغرب للتنمية تسير بتبات رغم حقد الحاقدين و ليكن في علمهم ان كل المغاربة متشبتون وملتفون حول صاحب الجلالة نصره الله وملتزمون بالشعار الخالد الله الوطن الملك

sahara
hassan -

le maroc sera toujour le premier avec son roi.le probleme c est que le maroca des enemis comme l algerie et la presse espagnol