أخبار

حملة شعبية ضد قمع الحريات في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نظمت قاعدة عريضة من مثقفي العراق حملة شعبية في العاصمة بغداد ضد قمع الحريات في بلاد الرافدين، وطالب المحتجون بالعمل ضد الإجراءات التعسفية التي أغلقت خلال الآونة الاخيرة عدداً من النوادي الثقافية والترفيهية في العراق، وتوعد المتظاهرون بأن تشمل حملتهم المحافظات جميعها.

بغداد: شهدت مدينة بغداد حركة احتجاج عراقية ضد تقييد الحريات العامة، إذ تظاهر ناشطون سياسيون ومثقفون وفي منظمات المجتمع المدني في بغداد اليوم ضد تقييد الحريات العامة، حيث نددوا بما أسموها "الخمينية والطالبانية" في بدء نشاط شعبي سيشمل مناطق اخرى من البلاد ضد اجراءات رسمية بغلق الاندية الثقافية والاجتماعية والترفيهية.

وشهد شارع المتنبي وهو مركز المكتبات في العاصمة العراقية تظاهرة احتجاج ضد غلق الاندية الثقافية والترفيهية والمهنية والليلية، واعتبر المتظاهرون تلك الاجراءات انتهاكا صارخا للحريات العامة.

جانب من حملات الاحتجاج على قمع الحريات في العراق

ويقود حملة الاحتجاج التي يدور الحديث عنها بيت المدى للثقافة والفنون، حيث انطلقت اليوم من شارع المتنبي وسط بغداد، وردد المشاركون فيها شعارات وحملوا لافتات كتبوا على بعضها "الحريات اولا" نطالب رئيس الوزراء ووزير الداخلية بالاسراع في فتح نادي الادباء الاجتماعي" و" لاتبنى الاوطان في ظل خنق الحريات"، و"بغداد لن تكون قندهار". ويعد هذا الاعتصام بداية لانطلاق حملة واسعة ستستمر خلال الايام المقبلة بهدف الدفاع عن الحريات العامة. وكانت قوة من الشرطة والأمن السياحي وعمليات بغداد اقتحمت مبنى اتحاد أدباء العراق في ساحة الأندلس وسط بغداد حيث اغلقت النادي الاجتماعي للاتحاد واندية اخرى ومحلات لبيع الخمور في مناطق مختلفة من البلاد، خاصة في العاصمة.

النهج الدكتاتوري

وقال رئيس اتحاد الادباء والكتاب فاضل سامر في كلمة في الاعتصام ان العراقيين لايريدون دولة خمينية (في اشارة للزعيم الديني الايراني الراحل الخميني) او طالبانية (الحركة الطالبانية في افغانستان) في العراق. واشار الى ان ما تتعرض له الحريات يأتي في اطار النهج الدكتاتوري السابق. وطالب الجهات الحكومية العليا بمنع فرض هذه الاجواء التي قال إنها تعيد البلاد الى عهد النظام السابق. اما الشاعر ياسين جبار فقد اكد ان غلق الاندية عمل مخالف للدستور العراقي وانتهاك للحريات، واشار الى ان المثقفين يسعون إلى رفع القوانين والتشريعات التي تسمح للجهات الحكومية بانتهاك الحريات العامة مهما كانت طبيعتها، خاصة تلك التي لاتؤثرفي الآداب العامة.

وتعتبر تظاهرة اليوم اكبر تحد للسلطات العراقية التي تهيمن عليها احزاب دينية تحاول فرض اجراءات قاسية ضد ما تسميه ممارسات محرمة ومنافية للاخلاق والدين وحيث تهيمن الاجواء الدينية والطائفية حاليا على المدن العراقية والتي تعدتها الى اجواء سياسية تتصف بالمحاصصة الطائفية وهيمنة أحزابها.

من جهته رد محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق الذي ينتمي الى حزب الدعوة الاسلامية بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي على اصوات الاحتجاج ضد الاجراءات التي اتخذتها ادارة محافظته الاسبوع الجاري ضد الاندية الثقافية والاجتماعية والترفيهية، وقال إن الادارة ليست مسؤولة عن اغلاق الاندية الثقافية والاجتماعية والمهنية والترفيهية، موضحا ان أجهزة تنفيذية من وزارتي الداخلية والدفاع هي التي قامت بالاغلاق. واضاف: "ان المحافظة كانت تلقت خطابا من الامانة العامة لمجلس الوزراء في التاسع عشر من الشهر الماضي بغلق الأندية ومحال الخمور التي لا تحمل إجازات رسمية او تحمل إجازات غير نافذة.

واشار المحافظ في تصريح صحافي تلقته "ايلاف" إلى انه تمت مخاطبة المحافظة من قبل هيئة السياحة ومجلس النواب، بالاضافة الى مناشدات عدة من المواطنين طالبوا المحافظة بضرورة التصدي وغلق محال الخمور والملاهي الليلية غير المجازة بعد ان انتشرت بين المحلات السكنية وتعرض صوراً تخدش الحياء ولم تراع في ذلك الآداب والذوق العام. واوضح ان مراعاة الموازين وتطبيق القوانين أمر نص عليه الدستور العراقي في مادته الثانية (الفقرة الثانية) بضرورة الحفاظ على الهوية الاسلامية لغالبية الشعب العراقي. وقال إن المحافظة غير مسؤولة عن تجديد إجازات الاندية والمحال المنتهية صلاحيتها.

واوضح عبد الرزاق ان هناك ضوابط رسمية تتحكم في بيع المشروبات الكحولية تضمنت عدم بيع الخمور للاشخاص ممن هم اقل من عمر 18 عاما وعدم وقوعها في ازقة الشوارع التي تكتظ بالسكان، وكذلك عدم استغلال الاجازة بفتح اكثر من محل فضلاً عن عدم منح اجازة للذين هم دون سن الحادية والعشرين من العمر". وبين ان هناك 96 محلا مجازا رسمياً يعمل في بغداد حاليا. وأكد انه سيتم غلق محال الخمور حتى التي تحمل اجازات خلال الشهر الهجري المقبل (محرم) مثلما جرى في شهر رمضان الماضي. مشيرا الى ان غلق النوادي لم يطبق على الطوائف غير المسلمة التي تمتلك نوادي خاصة بها. واضاف ان اجراءات الغلق تمت وفقاً لإجراءات قانونية بحتة شأنها شأن المحال والمهن والفنادق التي يجب استحصال اجازة ممارسة مهنة لها. وقال: "لذلك لا داعي لإدراج الأمر ضمن المناكفات السياسية وبإمكان مجلس النواب ان يسن قانونا لبيع الخمور من دون الحاجة الى اجازة رسمية والمحافظة ملزمة بتطبيقه".

وقد رفض اتحاد ادباء وكتاب العراق الاثنين الماضي اقتحام مبناه في بغداد واغلاق النادي الترفيهي التابع له وطالب الحكومة العراقية بالتدخل والسماح بفتحه من جديد.

محضر اغلاق

وقال الاتحاد في بيان ان قوة مسلحة من الشرطة والأمن السياحي وعمليات بغداد قامت باقتحام مبناه في ساحة الاندلس في بغداد وطالبت امينه العام الشاعر الفريد سمعان بتوقيع محضر اغلاق النادي الاجتماعي للأدباء بشكل نهائي اسوة بالاندية الليلية والملاهي والبارات. وقال الناطق الإعلامي لاتحاد أدباء العراق الشاعر إبراهيم الخياط ان اتحاد الأدباء يعتبر قرار غلق ناديه الاجتماعي غير حكيم ومؤشرا خطرا على محاصرة الحريات المدنية، ويطالب رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الداخلية جواد البولاني بالتدخل والسماح بفتحه لان رئيس الوزراء هو المسؤول التنفيذي عن أمور جميع العراقيين. وتنوعهم لا يحتمل فرض لون واحد على قوسهم القزحي.

واوضح ان القرار يستند الى اخر سابق سيئ لمجلس قيادة الثورة المنحل رقم 82 لسنة 1994 في حين ان صدام وهو يعلن ويمارس حملته الايمانية المزعومة آنذاك ويطلق على نفسه لقب عبد الله المؤمن لم يتجرأ أن يغلق نادي الاتحاد، فاستثناه. واشار الى انه من المؤسف أن لا يحظى الاتحاد بدعم من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية "فمع عدم تخصيص ميزانية سنوية له ومع استمرار الحجر المجحف على امواله المنقولة وغير المنقولة يأتي هذا القرار للقضاء على آخر مورد مالي من ايجاره يساعده في اداء رسالته الثقافية. واشار الى ان الاتحاد يلتزم وفي المناسبات الدينية لاسيما المهمة (رمضان، محرم) باغلاق ناديه دون انتظار امر من أية جهة وذلك شعورا منه بمسؤوليته واحترامه التقاليد الشعبية.

وقد طالب سياسيون ومثقفون عراقيون بوقف مسلسل انتهاك الحريات العامة ومراعاة التنوع الاجتماعي والثقافي في العراق وأدانوا في اطار الحملة التي اطلقتها مؤسسة المدى تحت شعار"الحريات اولا: "خرق الدستور العراقي عبر حظر الموسيقى من المهرجانات الثقافية وفعاليات ثقافية اخرى كسيرك البصرة الى جانب غلق مرافق الترفيه الاجتماعية في بغداد".

كما اشار هؤلاء الى انه بعد اكثر من سبع سنوات من التغيير الذي حدث في العراق بكل تداعياته كانت بشائر الحرية باوسع مفاهيمها تعد الحافز الكبير الذي جعل المواطن يتجاوز اخطاء كل ما رافق العملية السياسية ويصبر على نقص الخدمات الاساسية ومظاهر الفساد التي استشرت في مفاصل الدولة وعرقلت بناء النموذج للعراق الجديد.

تجاوز الحريات

ومن جهته أعرب المجلس العراقي للسلم والتضامن عن قلقه للتجاوزات على الحريات العامة التي كفلها الدستور وطالب بإيقافها فوراً.

وقال المجلس إن العراقيين "ظنوا ان محنتهم مع الطغاة ستنتهي بانتهاء الحقبة السوداء وأن آفاقاً رحبة من الانفتاح والتسامح والحياة الحرة الكريمة ستطوي ذلك التاريخ الحافل بالمفارقات وبالأعاجيب من تلك التصرفات التي استهانت بحقوق الإنسان وصادرت الحريات العامة وأنزلت برقعاً قاتما على الحياة المدنية ابتداءً من صبغ سيقان النساء على يد المحافظ المقبور طلفاح (في اشارة الى محافظ بغداد في فترة السبعينات خير الله طلفاح خال صدام) وانتهاءً بالحملة الإيمانية الزائفة وما رافق ذلك من حروب وعدوان وتطهير عرقي وأنفال خلفت مقابر جماعية شاهدة على عصر من الفظاعات".

واضاف المجلس في بيان "لقد كان النموذج الطلفاحي يراد له أن يظهر من جديد وأن يظل مسلطاً على رؤوس العراقيين ومن قبل أولئك الذين يحملون شعارات الفضيلة والذين طالما تعرضوا للاضطهاد والتشريد وكأن نزعة التسلط هي هي في كل الأوقات لا تقدم إلا صفحات جديدة من العتمة رغم كل الشعارات البراقة والتأكيدات التي يقولون فيها إنهم لا يريدون أن يبنوا دولة دينية". وقال: "انهم يعتقدون أنهم وحدهم الذين يمتلكون الحقيقة ويعرفون الفضيلة ويفرقون بين المقدس وغير المقدس بل ويمتلكون مفاتيح الجنة".

واوضح قائلا "بالأمس أقدم مسؤولو محافظة البصرة على إلغاء السيرك وقبلها ألغيت حفلات بابل واليوم يقود محافظ بغداد حملة إيمانية جديدة بإغلاق النوادي والمنتديات وبالقوة التي تسمى فرض القانون" .واشار الى أن هذا التوجه الخطر يمثل إحدى ملامح المرحلة المقبلة والتي يراد فيها أن يُرسم للمواطنين أسلوب حياتهم وطريقة عيشهم وكبح جماحهم بعد الحرية التي نالوها بسقوط النظام السابق وهي بداية لشوط جديد من المعاناة يراد فيه تقليص مساحة السلم المجتمعي وتوسيع ظواهر الفساد وتفشي المخدرات التي باتت تهدد حياة الناس وخاصة الشباب منهم.

رغبة الطغاة

ودعا المجلس منظمات المجتمع المدني وكل القوى الخيرة لاستنكار "هذا العمل الذي يتعارض مع الدستور ومع واقع الحياة العراقية التي أراد الطغاة أن يشوهوها فسقطوا". وطالب من اسماهم حماة الدستور رؤساء الجمهورية والحكومة ومجلس النواب لأن يضعوا حداً للتدخلات والتجاوزات على الحريات العامة.

يذكر ان الكثير من المدارس العراقية خاصة خارج بغداد تفرض على الاناث ارتداء الحجاب حتى لو كانت الطالبة في المرحلة الابتدائية. وخلال الصيف الماضي فوجئت اللجنة المشرفة على تنظيم مهرجان الاغنية الريفية الثالث في مدينة البصرة الجنوبية بإلغاء فعالياته قبل ساعة واحدة من موعد انطلاقه وذلك استجابة لضغوط من جهات متشددة في المدينة ما حال دون تقديم 16 فرقة موسيقية، تمثل 12 محافظة عراقية فعالياتها الفنية والموسيقية. كما تم مؤخرا إلغاء الكثير من العروض الفنية والغنائية والراقصة المقرر تقديمها في مهرجان بابل بعد ان انتشرت "لافتات" في شوارع مدينة الحلة تندد باقامته، كما طالب خطباء الجمعة برفض اقامته. الى ذلك قامت الكثير من مجالس المحافظات في اوقات سابقة باتخاذ اجراءات من شأنها تقييد حرية المواطن من خلال منع اقامة الحفلات في المناسبات وإلغاء بعض النشاطات الفنية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المحافظ اللص
حافظ -

صلاح عبد الرزاق الذي يبرئ نفسه من موضوع غلق النوادي هو المسؤول عن ممارسات متخلفة ورجعية كثيرة وهو اجدى العالات والنماذج الهزيلة التي جاء بها موج المحاصصة ...انسان جاهل يحمل شهادة مزورة ويحميه جيش جرار من الحمايات والحراس والمرافقين ويستحوذ على اموال طائلة مخصصة للخدمات ...يجب محاسبة هذا الرجعي وآن اوان التغيير ..مع التشكيل الوزاري الجديد ...يارئيس الوزراء المالكي لاتتستر على هؤلاء ..

المحافظ اللص
حافظ -

صلاح عبد الرزاق الذي يبرئ نفسه من موضوع غلق النوادي هو المسؤول عن ممارسات متخلفة ورجعية كثيرة وهو اجدى العالات والنماذج الهزيلة التي جاء بها موج المحاصصة ...انسان جاهل يحمل شهادة مزورة ويحميه جيش جرار من الحمايات والحراس والمرافقين ويستحوذ على اموال طائلة مخصصة للخدمات ...يجب محاسبة هذا الرجعي وآن اوان التغيير ..مع التشكيل الوزاري الجديد ...يارئيس الوزراء المالكي لاتتستر على هؤلاء ..

لا للخمينيه والطالبا
ابو فادي -

هذه هي نتيجة الحرب على العراق وما جلبته من مآسي وحعلت المعممين والأرهابيين يسيطرون على البلد وها هم يعيدون العراق الى الوراء مئات السنين وهذا مقاله وزير خارجية امريكا قبل حرب الخليج ابان احتلال الكويت عندما قال لوزير الخارجيه طارق عزيز سوف نعيدكم مئات السنين الى الخلف ولم يطبقوه بعد حرب الخليج ولكن يطبقوه بعد الحرب الاخيره لذا على جميع العراقيين ان يساهموا بحملات المعارضه ضد الرجعيين والمتطرفين الخمينيين والطالبانيه ليكون العراق بلد متحضرا يتمتع به الجميع بالحريه الكامله وحسب القوانين المتحضره لا للرجعيه ولا للخمينيه والطالبانيه نريد عراقا متقدما ومتحضرا كباقي دول العالم المتقدمه

نعم - اتغدوا بيهم
حمزة ابو الجبن -

نعم اتغدوا بيهم كبل مايتعشون بكم .ان هذه الثلة من المعممين كصدر وحكيم ونصف المعمم المدعو جواد مالكي يقضمون رغيف الحريات قطعة قطعة وهم لولا الامريكان لما كانو يحلمون بالوصول الى السلطة ولا حتى بعد ظهور من يسمونه مهدي بعد عشرة الاف سنه .ان تكتيك هولاء لا يختلف عن اسلوب حزب البعث الذي لولا اخطائه لما تمكن هولاء ان يشمو هواء بغداد .نعم انهم يمنعون السرك في البصرة في يوم ما ويمنعون مهرجان بابل يوما اخر ويغلقون نادي اتحاد الادباء وهم بذلك يختبرون الجماهير هل الجماهير ستخنع لقراراتهم الطلفاحية انهم يدعون ان اتحاد الادباء يقدم البيرة لذا فهو حسب رايهم عبارة عن ماخورة وشرب االبيرة يعتبر فسادا اشد من سرقاتهم لاموال الشعب - سرقة وزير التجارة السابق وعدم ظهور وزير التجارة الحالى في البرلمان بحجة مهماته في صيانة الامن الغذائي للمواطنين - هيه - هيه ان هولاء يدعون ان دافعهم هو الدين ولا اعرف عن اي دين يتكلمون فاذا كانو يتكلمون عن الدين الاسلامي فان هناك فرق اسلامية تعتبرهم كفرة.واذا كانو حريصون على صحة المواطنين فالاولى بهم ان يرفعو الازبال هم انفسهم من الشوارع اذا كانو صادقبن ,وليحللوا رواتبهم .اذن ماهو الهدف من وراء هذه القرارات .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟انهم يسعون رويدا رويدا الى تثبيت الديكتاتورية تمهيدا لاعلان العراق في الوقت المناسب دولة شيعية صدرية نصف ايام السنة للعطل المذهبية ولتناول الترياك وتسيير مسيرات اللطم والبكاء .اليوم احتشدت المظاهرات فخرج احد اعضاء مجلس بغداد المدعو ربيعى قائلا ان هناك خطا قد حصل .انهم منافقون ولا يستطيعون مجابهة الشعب بنواياهم الحقيقة فعندما يشتد الغضب الشعبى تراهم يتقهقورون ليعودو بعد فترة لاختبار الساحة .هولا يمنعون الفرح على العراقيين وان تكون سعيدا وتتمتع بمباهج الحياة فهذا حرام يجب ان تكون مظلوم وان تعيش مظلوم وان تبكي وتنوح على شخص مات قبل الف عام والذين هم يعتبرون موته مصدرا لاسترزاقهم انهم فئة اخذت مالا تستحق وجلست في مكان اكبر منها اطردوهم قبل ان يسوقونكم كقطعان الغنم

only Cuba
Rizgar -

The Western powers won’t get involved. ,The problem is not associated with oil.Only Cuba abuse human rights , but not Iraq, Zimbabwe violating human rights but not Saud Arabian, China desecratinghuman rights but not Turkey....However I do not blame only Western poers but once again PKK is a terrorist organisation..but Dawa party is very very democratic...

لا للمتطرفين
عراقي -

هذه هي احدى الحملات المتستره بأسم الدين ان الغايه من وراء اغلاق محلات بيع المشروبات الروحيه وغلق النوادي والبارات هي حمله اخرى لتهجير المسيحيين من قبل هؤولاء مايسمون بالمسؤولين الحكوميين بخحة انها هذه المحلات بدون ترخيص او انها في مناطق سكنيه كلا ثم كلا هذه هي حملة الخميننين والطلبانيين ضد المسيحيين بحجة انا هذه الملاهي تعارض الشريعه الاسلاميه بينما هي قطع ارزاق للكثيريين من المسيحيين لغرض اجبارهم على الهجره ولك بصوره اخرى غير القتل ولكن قطع الاعناق ولا قطع الارزاق وكل المحافظات اغلبية مجالسها يسيطر عليها المتطرفين الدينيين الذين دمروا هذا البلد ولا زالوا مستمرين في تدميره ان كان في البصره او بغداد وبقية المحافظات لذا يجب ان يهب الشعب ضد هؤولاء المتطرفين وعلى رأسهم المالكي وحزبه المتطرف لا لللأحزاب الدينيه في حكم البلاد اشعلوها نارا تحت اقدامهم ياابناء شعبنا العطيم قبل ان يدمروا عراقنا العظيم

only Cuba
Rizgar -

The Western powers won’t get involved. ,The problem is not associated with oil.Only Cuba abuse human rights , but not Iraq, Zimbabwe violating human rights but not Saud Arabian, China desecratinghuman rights but not Turkey....However I do not blame only Western poers but once again PKK is a terrorist organisation..but Dawa party is very very democratic...

جرب غيري حتى تشوف..!
محمــــود -

الى السادة (المستحرمين)الذين يؤيدون هذا الاجراء التعسفي والظلامي لمنع ممارسة الحريات الشخصية وغلق النوادي ومحال بيع(الزقنبوت الممتع)..!وهذا طبعا- اجراء ضد حقوق الانسان بشكل عام(مهما كان دينه) ومخالف للدستور..وللسادة انفسهم والذين يؤيدون اجراءات الحكومة بوجوب الحصول على اجازات لمحال بيع (اكسير الحياة)..! ونوادي الانشراح ..! اقول نعم هذا متعارف عليه في كل العالم ولكن مايحصل في العراق يختلف .. وهي حجج واهية وخدع ساذجةومماطلات لالغاء الاجازات حتى لمن يملكها وعدم تجديدها بهدف غلق هذه المحلات نهائيا. والا فان روتين العملية معروف كل ما هنالك ان صاحب المحل يستمر بعمله وتجدد الاجازة بشكل اعتيادي ولا يحتاج لاغلاق هذه الاماكن لانها مصدر رزق لمئات العوائل (غير الارهابية)اليس هذا افظل من تخدير الشعب فافكار متخلفة وظلامية بحجة تحريمها دينيا-..؟ واسفي على شعبا- لايعرف قاتلوه(بالامس كانوا مقنعين مجهولين..! والان بانت الحقيقة وسقطت الاقنعة وعرف من كان وراء قتل من كان يملك محلا لبيع الخمور واصحاب الملاهي ومحلات التسجيلات الغنائية والثقافية..واصحاب محلات الحلاقة العصرية! ظهرت حقيقة الفاعلون المتنفذون بالحكم اليوم ومليشياتهم..(الذين يقتلون القتيل ويمشون بجنازته..فهذه اجندات ..الدعوييون )الذين سيعيدون تخلف العراق الى ما قبل مئة عام..! والملفت للنظر ان مثل هذه الاجرءات القمعية تحت مسميات الحلال والحرام عند الاسلاميين المتشددين المتعصبين جائت ثانية بع اعادة التحالف بين الاخوة الاعداء ..اي المالكي ومقتدى وتياره)..! وللاسف بالامس نفس هذا الشعب كان يطالب بمغادرة السيد بول بريمر..وانا متاكد بان الاغلبية اليوم تتمنى لو بقى اوعاد..اليس هو الافظل؟ ودعوني اقول المثل المناسب( جرب غيري ..حتى تشوف خيري)..!..!.

IT IS EASY TO UNDERS
RAMI -

It is easy to understand it they want to close all clubs beacuse they want to seal the drug every one in Iraq knows that the drug all over iraqi cities and they i mean the isalmic partyes as majlis al alla and al duaa ,they are the head master of these gangs who deal drug in iraq,and all that iti s en order from iran , if they belive in slamic law it is better not steal and every one knows what they have been don in iraq , all what they have done it haram in islamic law so it is halal for them when they steal what a shame really shame on them all of them ,

جرب غيري حتى تشوف..!
محمــــود -

الى السادة (المستحرمين)الذين يؤيدون هذا الاجراء التعسفي والظلامي لمنع ممارسة الحريات الشخصية وغلق النوادي ومحال بيع(الزقنبوت الممتع)..!وهذا طبعا- اجراء ضد حقوق الانسان بشكل عام(مهما كان دينه) ومخالف للدستور..وللسادة انفسهم والذين يؤيدون اجراءات الحكومة بوجوب الحصول على اجازات لمحال بيع (اكسير الحياة)..! ونوادي الانشراح ..! اقول نعم هذا متعارف عليه في كل العالم ولكن مايحصل في العراق يختلف .. وهي حجج واهية وخدع ساذجةومماطلات لالغاء الاجازات حتى لمن يملكها وعدم تجديدها بهدف غلق هذه المحلات نهائيا. والا فان روتين العملية معروف كل ما هنالك ان صاحب المحل يستمر بعمله وتجدد الاجازة بشكل اعتيادي ولا يحتاج لاغلاق هذه الاماكن لانها مصدر رزق لمئات العوائل (غير الارهابية)اليس هذا افظل من تخدير الشعب فافكار متخلفة وظلامية بحجة تحريمها دينيا-..؟ واسفي على شعبا- لايعرف قاتلوه(بالامس كانوا مقنعين مجهولين..! والان بانت الحقيقة وسقطت الاقنعة وعرف من كان وراء قتل من كان يملك محلا لبيع الخمور واصحاب الملاهي ومحلات التسجيلات الغنائية والثقافية..واصحاب محلات الحلاقة العصرية! ظهرت حقيقة الفاعلون المتنفذون بالحكم اليوم ومليشياتهم..(الذين يقتلون القتيل ويمشون بجنازته..فهذه اجندات ..الدعوييون )الذين سيعيدون تخلف العراق الى ما قبل مئة عام..! والملفت للنظر ان مثل هذه الاجرءات القمعية تحت مسميات الحلال والحرام عند الاسلاميين المتشددين المتعصبين جائت ثانية بع اعادة التحالف بين الاخوة الاعداء ..اي المالكي ومقتدى وتياره)..! وللاسف بالامس نفس هذا الشعب كان يطالب بمغادرة السيد بول بريمر..وانا متاكد بان الاغلبية اليوم تتمنى لو بقى اوعاد..اليس هو الافظل؟ ودعوني اقول المثل المناسب( جرب غيري ..حتى تشوف خيري)..!..!.

Religion & Politics
Iraqi American -

Iraq is a modern nation and home to all levels of educated people. It is ironic that such a country should be ruled by clerics and mullahs. Get religion out of the government and leave it at houses of worship, and allow technocrats and professionals to manage the government. Observe what religion has done to and Afghanistan, Sumalia, Iran !! Learn from civilized societies and separate religion from politics.

Religion & Politics
Iraqi American -

Iraq is a modern nation and home to all levels of educated people. It is ironic that such a country should be ruled by clerics and mullahs. Get religion out of the government and leave it at houses of worship, and allow technocrats and professionals to manage the government. Observe what religion has done to and Afghanistan, Sumalia, Iran !! Learn from civilized societies and separate religion from politics.

اسامه اهم شي اعصابك
عراقي يكره الاعراب -

اتغطى زين يا اسامه عندما تنام حتى لا تحلم كثيرا خاصة الان لندن بها موجة برد .العراق تحكمه الشيعه والكورد الى يوم يبعثون

اسامه اهم شي اعصابك
عراقي يكره الاعراب -

اتغطى زين يا اسامه عندما تنام حتى لا تحلم كثيرا خاصة الان لندن بها موجة برد .العراق تحكمه الشيعه والكورد الى يوم يبعثون

كفاكم دجل
ابو فادي -

كفى ايها المشعوذون بأسم الدين والدين منكم براء السيد المحافظ يخاف على المراهقين والشباب دون سن الثامنه عشره من تناول المشروبات الروحيه وانت وامثالك من رجال الدين المتطرفين تدخلون الافكار المتطرفه في عقول الاطفال وترسلوهم لتفحير انفسهم وقتل الاخرين اسألك بالله ياس المحافظ من جريمته اكبر هذا الطفل الذي يغسل دماغه ثم يرسل لتفجير نفسه وقتل الاخرين ام الطفل الذي يتناول المشروبات والذي يمكن اصلاحه ومنعه من تناولها فهذا يؤذي نفسه فقط ولكن الذي يفجر نفسه يخسر نفسه ويسبب خسائر اخرى في ارواح الابرياء وممتلكاتهم فكفاك ايها المحافظ ومن هم على امثالط من الضحك على ذقون الاخرين بأسم الدين

كفاكم دجل
ابو فادي -

كفى ايها المشعوذون بأسم الدين والدين منكم براء السيد المحافظ يخاف على المراهقين والشباب دون سن الثامنه عشره من تناول المشروبات الروحيه وانت وامثالك من رجال الدين المتطرفين تدخلون الافكار المتطرفه في عقول الاطفال وترسلوهم لتفحير انفسهم وقتل الاخرين اسألك بالله ياس المحافظ من جريمته اكبر هذا الطفل الذي يغسل دماغه ثم يرسل لتفجير نفسه وقتل الاخرين ام الطفل الذي يتناول المشروبات والذي يمكن اصلاحه ومنعه من تناولها فهذا يؤذي نفسه فقط ولكن الذي يفجر نفسه يخسر نفسه ويسبب خسائر اخرى في ارواح الابرياء وممتلكاتهم فكفاك ايها المحافظ ومن هم على امثالط من الضحك على ذقون الاخرين بأسم الدين

احترموا الانسان
عراقي ابن عراقي -

للاسف رغم اني من الفرحين لسسقوط الطاغية المجرم ومن المؤيدين للسياسيين الحاليين الا اني اخشى من بعض المتخلفين الذين سيعيدون الدكتاتورية من النوع الاسوأ وهي الدكتاتورية الدينية التي تبيح قطع الايادي وشراء العبيد والجواري وزواج الكهل بالطفلة واتمنى من الرجل النزيه نوري المالكي حماية الحريات الشخصية والعامة وان يساعد على تشكيل مجتمع متحضر يضاهي المجتمعات الاوربية او اليابانية وغيرها ويثبّت أسسها وان نختصر الزمن وناخذ تجارب الدول المتحضرة ولا نستخدم فقط منتجاتها العلمية والتكنولوجية فهم تقدموا في كل شيء وفي مقدمتها احترام الانسان الفرد وحرياته فللملهى أناسه الذين يجب ان نحترمهم ولرواد المسجد نفس الاحترم بالظبط لا زيادة ولا نقصان

احترموا الانسان
عراقي ابن عراقي -

للاسف رغم اني من الفرحين لسسقوط الطاغية المجرم ومن المؤيدين للسياسيين الحاليين الا اني اخشى من بعض المتخلفين الذين سيعيدون الدكتاتورية من النوع الاسوأ وهي الدكتاتورية الدينية التي تبيح قطع الايادي وشراء العبيد والجواري وزواج الكهل بالطفلة واتمنى من الرجل النزيه نوري المالكي حماية الحريات الشخصية والعامة وان يساعد على تشكيل مجتمع متحضر يضاهي المجتمعات الاوربية او اليابانية وغيرها ويثبّت أسسها وان نختصر الزمن وناخذ تجارب الدول المتحضرة ولا نستخدم فقط منتجاتها العلمية والتكنولوجية فهم تقدموا في كل شيء وفي مقدمتها احترام الانسان الفرد وحرياته فللملهى أناسه الذين يجب ان نحترمهم ولرواد المسجد نفس الاحترم بالظبط لا زيادة ولا نقصان

كفو يا النشامى
مسودن -

هاي نمونتكم يا سرابيت.... تتظاهرون من أجل شرب العرق...أ... مصايب العراق كلها مرت وما شفناكم ولا سمعنا حس..... انتفضتوا من أجل العرق... صدق أذا لم تستح فافعل ما تشاء

كفو يا النشامى
مسودن -

هاي نمونتكم يا سرابيت.... تتظاهرون من أجل شرب العرق...أ... مصايب العراق كلها مرت وما شفناكم ولا سمعنا حس..... انتفضتوا من أجل العرق... صدق أذا لم تستح فافعل ما تشاء

* الآية 67 من سورة
مجاهد -

* الآية 67 من سورة النحل مدحاً للخمر بوصفها آية من آيات الله للناس وهذا نصها: (وَمِن ثَمَراتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنابِ تَتَّخذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً وصدق الله وكذب المافقون في مجلس بغداد

* الآية 67 من سورة
مجاهد -

* الآية 67 من سورة النحل مدحاً للخمر بوصفها آية من آيات الله للناس وهذا نصها: (وَمِن ثَمَراتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنابِ تَتَّخذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً وصدق الله وكذب المافقون في مجلس بغداد

الى 11
قادر -

تسمى المالكي بالشخص النزيه وهو المحاط باللصوص والحرامية

الى 11
قادر -

تسمى المالكي بالشخص النزيه وهو المحاط باللصوص والحرامية

الى مسودن 12
سمير -

ولك انت منو حتى تسمى الاخرين بالسرابيت ؟؟؟؟ وبسبب قلة ثقافة تعتقد ان الناس تتظاهر لانها تريد شرب العرق .الموضوع ليس الكاس بل ماوراء الكاس اليوم منع هذا وغدا منع ذلك وبعد ذلك يقود سرابتكم الناس كقطيع الاغنام. انت الحريص على حكومة الطوايف في بغداد المفروض فيك ان تحتج على استهتارهم بالمال العام والطلب منهم تنظيف شوارع المدن التى غرقت في الزبالة لان جماعتك سرابيت

الى مسودن 12
سمير -

ولك انت منو حتى تسمى الاخرين بالسرابيت ؟؟؟؟ وبسبب قلة ثقافة تعتقد ان الناس تتظاهر لانها تريد شرب العرق .الموضوع ليس الكاس بل ماوراء الكاس اليوم منع هذا وغدا منع ذلك وبعد ذلك يقود سرابتكم الناس كقطيع الاغنام. انت الحريص على حكومة الطوايف في بغداد المفروض فيك ان تحتج على استهتارهم بالمال العام والطلب منهم تنظيف شوارع المدن التى غرقت في الزبالة لان جماعتك سرابيت

صلاح وما ادراك ما صل
سامر المسودن -

اسالوا ابن اخت صلاح عن صلاح ، اسالوا ابن اخته والجرم المشهود ، السرقة ا لكبرى ، صلاح ، صلا ح ، مزيد من ضرب الحماية راشديات ، وبوكسا ت ، صلاح وما ادراك ما صلاح

صلاح وما ادراك ما صل
سامر المسودن -

اسالوا ابن اخت صلاح عن صلاح ، اسالوا ابن اخته والجرم المشهود ، السرقة ا لكبرى ، صلاح ، صلا ح ، مزيد من ضرب الحماية راشديات ، وبوكسا ت ، صلاح وما ادراك ما صلاح

قبل 4 الاف سنه
ٍالسيد المدير العام -

السومريون هم اول من صنع البيره قبل 4 الاف سنه و يبدو بان الجماعه يريدون ان نعود 4 الاف سنه الى الوراء بدلا من تصنيعها و تصديرها- الم نملك احسن بيره مثل فريده و غيرها التي اختفت بالحمله الايمانيه

قبل 4 الاف سنه
ٍالسيد المدير العام -

السومريون هم اول من صنع البيره قبل 4 الاف سنه و يبدو بان الجماعه يريدون ان نعود 4 الاف سنه الى الوراء بدلا من تصنيعها و تصديرها- الم نملك احسن بيره مثل فريده و غيرها التي اختفت بالحمله الايمانيه

نهاية الخرافة قريبة
علي الأعرجي -

نحتاج إلى وقفة شجاعة لنطالب بها إعادة تصنيع البيرة العراقية مثل فريدة و لؤلوة و شهرزاد شاء من شاء و آبى من أبى. الا يكفي أننا مضطرون لتحمل تخلف الأفكار الدينية و أحزاب العمائم المتعفنة حتى يأتوا اليوم لمحاصرة واحة أخرى من واحات الحرية. الموضوع ليس موضوع كأس كما قال أحد المعلقين أعلاه, الموضوع هو محاولات حثيثة لفرض هيمنة فكرية ذات توجه رجعي يسير بالمجتمع إلى حتفه ليعتاش الطفيليون الحوزويون على أزبال الماضي و ليذهب عامة الشعب إلى الجحيم. الأحزاب الدينية تريد شعباً من العبيد و ليس شعباً من الأحرار. بوركت جهود المتظاهرين من أجل الحريات و تبت محاولات الأحزاب الدينية لإخضاعنا

نهاية الخرافة قريبة
علي الأعرجي -

نحتاج إلى وقفة شجاعة لنطالب بها إعادة تصنيع البيرة العراقية مثل فريدة و لؤلوة و شهرزاد شاء من شاء و آبى من أبى. الا يكفي أننا مضطرون لتحمل تخلف الأفكار الدينية و أحزاب العمائم المتعفنة حتى يأتوا اليوم لمحاصرة واحة أخرى من واحات الحرية. الموضوع ليس موضوع كأس كما قال أحد المعلقين أعلاه, الموضوع هو محاولات حثيثة لفرض هيمنة فكرية ذات توجه رجعي يسير بالمجتمع إلى حتفه ليعتاش الطفيليون الحوزويون على أزبال الماضي و ليذهب عامة الشعب إلى الجحيم. الأحزاب الدينية تريد شعباً من العبيد و ليس شعباً من الأحرار. بوركت جهود المتظاهرين من أجل الحريات و تبت محاولات الأحزاب الدينية لإخضاعنا

ولكن
ياسين الطائي -

دول الخليج العربي كلها تمنع المشروبات الروحية وهم يشربون ويمنعون النوادي وكل واحد له نادي ويمنعون النساء من قيادة السيارة ونساءهم يمرحون وعندما يمنع العراق من شرب الخمر .... اتقوا الله يوم لا ينفع مال ولا بنون وحشركم الله مع الخمارين

ولكن
ياسين الطائي -

دول الخليج العربي كلها تمنع المشروبات الروحية وهم يشربون ويمنعون النوادي وكل واحد له نادي ويمنعون النساء من قيادة السيارة ونساءهم يمرحون وعندما يمنع العراق من شرب الخمر .... اتقوا الله يوم لا ينفع مال ولا بنون وحشركم الله مع الخمارين

حملة شعبية ضد قمع ال
salam -

لا طالبان في العراق المسؤلون عن هذا العمل سوف يحاسبون عاجلا ام اجلا

حملة شعبية ضد قمع ال
salam -

لا طالبان في العراق المسؤلون عن هذا العمل سوف يحاسبون عاجلا ام اجلا

تتويج للكراهيه
رياض محمد -

تتجلى صور الكراهيه للعراق وللعراقيين من قبل من سلطوا على رؤوسنا عنوة, رجالات اللحى ...., والايدي والضمائر الفاسده, باشكال مبتكره, اخرها خنق الحريات العامة والخاصة, باغلاق المتنفس الوحيد للادباء والكتاب في بغداد.انه الزمن الرديْ فبدلا من محاسبة هؤلاء على افعالهم التي يندى لها الجبين والموغله في التخلف نكرمهم باعادتهم الى الحكم والتسلط علينا. ان الاوان للانتفاض على هذا الواقع المر والملتبس الذي يعيشه العراق والتحرك ليس فقط من اجل الاني بل من اجل مستقبل افضل لابناء العراق.

تتويج للكراهيه
رياض محمد -

تتجلى صور الكراهيه للعراق وللعراقيين من قبل من سلطوا على رؤوسنا عنوة, رجالات اللحى ...., والايدي والضمائر الفاسده, باشكال مبتكره, اخرها خنق الحريات العامة والخاصة, باغلاق المتنفس الوحيد للادباء والكتاب في بغداد.انه الزمن الرديْ فبدلا من محاسبة هؤلاء على افعالهم التي يندى لها الجبين والموغله في التخلف نكرمهم باعادتهم الى الحكم والتسلط علينا. ان الاوان للانتفاض على هذا الواقع المر والملتبس الذي يعيشه العراق والتحرك ليس فقط من اجل الاني بل من اجل مستقبل افضل لابناء العراق.

حكام العراق الفاسدون
عراقي -

عندما كنت صغيرا سألت والدي اريد (اول ابتدائي) اريد ان اكون مسلما جيدا فأجب ابني المسلم عند الله هو الشخص الذي يلتزم بالصفات الحميده وبداء بسرد هذه الصفات بدأ بالصدق ولامانته وعدم الغش الى اخره وقال ابني لو التزمت بهذه الصفات فمكانك في الجنه لان الله عادل ولايمكن لشخص لو دخل الامتحان اما ان ياخذ 100% او يسقط فكم من هؤلاء الجهلة الحاكمون الجدد ;المسلمون ; سيدخلون الجنة اقولو لهم اتقو الله انظروا ماذا فعلتم بالناس والارض منذ مجيئكم بعد حكم طاغية العصر صدام اين موقف المعارضة الفائزة من هذه الانتهاكات اين مدعي المدنية داخل الاحزاب الطائفية مثل الجلبي وصفية السهيل ومهدي الحافظ لا تكونوا جبناء فهذا وقت المحك وشكرا

حكام العراق الفاسدون
عراقي -

عندما كنت صغيرا سألت والدي اريد (اول ابتدائي) اريد ان اكون مسلما جيدا فأجب ابني المسلم عند الله هو الشخص الذي يلتزم بالصفات الحميده وبداء بسرد هذه الصفات بدأ بالصدق ولامانته وعدم الغش الى اخره وقال ابني لو التزمت بهذه الصفات فمكانك في الجنه لان الله عادل ولايمكن لشخص لو دخل الامتحان اما ان ياخذ 100% او يسقط فكم من هؤلاء الجهلة الحاكمون الجدد ;المسلمون ; سيدخلون الجنة اقولو لهم اتقو الله انظروا ماذا فعلتم بالناس والارض منذ مجيئكم بعد حكم طاغية العصر صدام اين موقف المعارضة الفائزة من هذه الانتهاكات اين مدعي المدنية داخل الاحزاب الطائفية مثل الجلبي وصفية السهيل ومهدي الحافظ لا تكونوا جبناء فهذا وقت المحك وشكرا

العرق والعراق
ashour -

العراقيين طول عمرهم يشربون العرك والبيرة وكانوا مثل الورد اليوم اجت هذه الهجمة الدينية وقبلوا ان يصيروا ارهابيين ايام العرك والبيرة هواي احسن كانت .والله مشتاقين لايام ابو نواس وبارات شارع السعدون الناس كانت تشرب واللي يريد يصلي يصلي كل واحد على كيفه وين راحت الايام الحلوة أكيد ماراح ترجع بفضل اصحاب الدشاديش القصيرة بدل ما كانت الحلوات تلبس تنورات القصيرة الله لا يخليهم بالعافية دمرونا

ارقى شعار
نوار -

ارقى شعار يجب ان يرفعه كل العراقيين من الشمال الى الجنوب هو (لا للطالبانية الوهابية ولا للخمينية الصفوية ) والعالم الأسلامي كله يجب ان يرفع ويطبق هذا الشعار ..

الى 14 قادر
عراقي ابن عراقي -

انت قلت محاط وليس هو وهو كذلك بالضبط