أخبار

هل دعا اليمنيون "اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا سالمين"؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخبر الأهم صباح اليوم السبت في الجزيرة العربية المتناقضة بين شمال غني وجنوب فقير ومتشرذم، يقول ان القاعدة هي من نفذت عملية اغتيال زعيم جماعة الطائفة الزيدية الشيعية في شمال اليمن بدر الدين الحوثي.

الرياض: مساء البارحة بثت مواقع موالية لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتمركز في منطقة (شبوة) جنوب اليمن بياناً يقول إن الانتحاري أبو عائشة الهاشمي هو من فجر موكباً للزعيم الثمانيني الذي كان متوجهاً لإحياء احتفال يوم الغدير المقدس عند الشيعة.

هذا العيد يتذكر فيه الشيعة حديثا ينسبونه عن الرسول محمد يشير من خلاله إلى أن "من كنت مولاه فعلي مولاه"، وهو عيد اختص به الشيعة الإمامية قبل أن ينقله الحوثي إلى اليمن ويصبح يوماً رسمياً لدى من كانت أقرب فرق الشيعة إلى مبادئ السنة حتى وقت قريب.

وبالعودة إلى بيان القاعدة فإن أكثر ما يلفت النظر فيه هو اسم الانتحاري الذي نفذ العملية، ويبدو أنه اسم حركي مدروس بعناية فائقة، إذ كشف البيان أنه (أبو عائشة الصنعاني الهاشمي)، حيث تحتوي كنيته على دلالة لا تخلو من إشارة للتجاذبات المذهبية بين السنة والشيعة في الأيام الماضية إثر هجوم قاده المنشق الكويتي الشيعي ياسر الحبيب ضد آخر زوجات الرسول عائشة بنت أبي بكر، في حين أن اسم الانتحاري أيضا يتوسطه الصنعاني في دلالة على أنه مواطن يمني وليس من الطيور المهاجرة التي قد تخرج العملية عن إطارها المذهبي البحت، واسمه الأخير يقول إنه هاشمي وهو ما يشير إلى أنه من آل بيت النبي محمد بحسب تعريف أهل السنة الذين يعتبرون آل هاشم جميعهم يستحقون لقب التقديس.

البيان القاعدي لم يصدر عن شخصية معروفة ولم يحظ حتى الساعة بمباركة عرابي التنظيم سواء في اليمن أو خارجها، إلا أنه فصل العملية التي حدثت في الرابع والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في منطقة الجوف شمال اليمن، وقال البيان إن الحوثي أناب ابنه عبد الملك في الاحتفال بيوم الغدير في صعده وهي معقل الجماعة المتمردة، في حين ذهب هو لقيادة مراسم الاحتفال في الجوف.
وختم البيان "مكننا الله من تحويل يوم الغدير إلى يوم السعير".

ولم يشر بيان القاعدة إلى العملية التي استهدفت موكب تشييعه الزعيم الروحي الذي قال الحوثيون إن وفاته حدثت بعد صراع مع مرض الربو، حيث إن مراسم تشييعه واكبها تفجير انتحاري أيضاً تكشف غبار باروده عن عدد من القتلى والجرحى قالت الأخبار إنهم بالعشرات.

هذا الوضع ربما تنظر له الحكومة اليمنية ظاهرياً بعين الرضا، إذ لا أفضل لديها من قتال مجاني بالنيابة عنها بين عدوين من ألد أعدائها، رغم أن وضعاً مثل هذا يعطي صورة واضحة على أن الوضع بات متسارعاً في الخروج عن سيطرتها وقبضتها الأمنية.

يقول الخبير في شؤون الجماعات المسلحة في اليمن عبدالعزيز الهياجم في حديث قصير مع إيلاف "إن ضعف الحكومة يبين لأول وهلة في هذه العملية بالذات إلى أن القاعدة تمكنت من الوصول إلى رأس الهرم التنظيمي والمنظر الأول للحوثيين، في حين أن القاعدة استطاعت ذلك بعد أيام من إعلانها الحرب على الحوثيين، حتى وإن كانت القاعدة متمرسة في العمليات الانتحارية".

ويضيف الهياجم "ربما كانت الحكومة اليمنية تستطيع قتل بدر الدين الحوثي، ولكن لأنه يمثل قيمة دينية أكثر منها عسكرية إضافة إلى سنه الكبير الذي كان سبباً في ترددها".

وعن سكوت الحوثيين وعدم تصعيدهم اللهجة ضد القاعدة بعد بيانها الذي أعلن فيه الحرب عليهم وبعد العمليتين الانتحاريتين أيضاً قال الهياجم "إن الحوثيين لا يريدون فتح جبهة جديدة ضدهم، خصوصاً وأنه خصم لا يملك مركزية، الحوثيون طوال تاريخهم ورغم عدائهم المبطن مع القاعدة إلا أنهم يحبذون دائماً تضخيم عدوهم" ويضيف " كلما حدثت عملية من القاعدة ضدهم يقولون إن ذلك استهداف أميركي ، وهم بذلك يشيرون إلى أن القاعدة -دون أن يسموها- صنيعة أميركية".

و يعود بدر الدين الحوثي بنسبه إلى الإمام الهادي يحيي بن الحسين مؤسس المذهب الزيدي الهادوي ودولة الإمامة في شمال اليمن في القرن الثامن الهجري، و ألف نحو 15 كتابا إضافة إلى العديد من الرسائل أغلبها تختص بالتعريف بالزيدية والهجوم على الوهابية، إضافة إلى فضائل آل البيت وسلسلة فتاوى.

ومن المعروف أن حركة "الشباب المؤمن" كانت الحاضن الأساس للحركة الحوثية بعد أن انشقت عن حزب الحق. و قضى الحوثي قسماً من حياته في إيران يتلقى فيها العلوم الشرعية، وهو سبب يستخدمه خصومه ضده متهمينه بالولاء السياسي لإيران وتنفيذ أجندتها في المنطقة وخصوصاً تصدير الثورة واستنزاف السعودية وإقلاقها من خاصرتها الجنوبية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اقرأ
الجمل -

يبدو أن الكاتب لم يقرأ البيان.. لأنه ورد فيه الإشارة إلى العملية التي حدثت أثناء التشييع في ضحيان..

يستحق الأشادة
محمد -

لأول مرة اقول بوركت ايديكم ياابطال القاعدة ونشكر من خطط ودبر لقتل زعيم الفتنة ..

دعوه مستجابة
فريد -

فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ صدق الله العلي العظيم

تصحيح
أبوعمرو -

أولا:من كنت مولاه فعلي مولاه حديث صحيح,صححه الألباني,لكن الشيعة يسيؤن فهمه..

تصويبات
همدان بن زيد -

أولا حديث الغدير صحيح متواتر مروي عن طريق أكثر من مأة صحابي، وثانيا عيد الغدير يحتفل به اليمنيون منذ أكثر من ألف عام ولم يكن له وجود لدى الإمامية أصلا، وثالثا بيان مايسمى بالقاعدة كذب في كذب والقريبين من الحوثي متأكدين تمام التأكد بأن ماذكرته القاعدة مجرد هذيان لايصدقه حتى طفل من أطفال صعده لكن أصحاب القاعده لديهم سذج كثر ويعجبهم الضحك واللعب بعقولهم والمواقع الالكترونية تساعدهم في ذلك.

فهمنه يا فاهم
ربيع العبادي -

اذا كان الالباني صححه مذا تعرف عن هذا الحديث وماذا تفهم منه وانك عربنجي الحديث متواتر عند السنه والشيعه وانه الخلافه للامام علي عليه السلام اما انتم يا من تدعون انكم اهل السنه اقول لك اذا كنتم تفتخرون في ما جاء في القرئان ان يقول لصاحبه لاتحزن والحزن هو الجبن واراد ان يخرج للكفار من كان معه الرسول الرجل الثاني وهو الدليل وليسه ابو بكر فرسول الله عندما خر ج من مكه لم يكن يعرف طريق المدينه الا بدليل يدله وهذا الدلي هو من كان معه رسول الله وليسه ابو بكر ولايوجد حديث عن ابو بكر يذكر انه كان معه رسول الله في الغار ولكن بني اميه بغظا بعلي اخترعو القصه

هل
daiaz -

بعد أن قرأت المقال لن سأل عن دين الكاتب و لن أسأل عن توجهه السياسي و لكن أسأل هل إسم الكاتب حركي أيضاً أم هو عربي فقد ظننت للوهلة الأولى أن الكاتب من فنلنده و يكتب تحليلاً سياسياً عن أناس يعيشون في منطقة صحراوية إسمهم العرب ن أم أن الحرفية و الصنعة الصحافية تجعله متجرداً لدرجة أنه تجرد حتى من جلده .

القاعدة في صنعاء
عربي انا جنوبي انا -

الشباب المؤمن والحوثية والقاعدة في اليمن كلها عناوين مختلفة وهدفها واحد ومصدرها واحد اما الهدف فهو القضاء على شعب الجنوب واستمرارية احتلاله وتقتسمه غنائم مع الاْقوياء واما مصدر كل تلك العناوين فهو نظام صنعاء وقصر الرئاسة تحديدا وليكن في علم دول الجزيرة العربية ودول الخليج ان اليمن لن يكون وفيا او متعاونا معهم بل هو متربصا بهم الدوائر ودائرته كا كانت جاهزة لالتقاط صافرة المباراة القادمة

لك الله يايمن
الصنعانى -

اجهزة المخابرات اليمنيه هى التى نفذت عملية مقتل زعيم الحوثيين تحت اسم القاعده لتشغل زيد بعبيدوانتهاج سياسة فرق تسدلانها ضعيفه ولاتقوى على حرب فى ثلاثه جبهات القاعده الحوثيين والحراك الجنوبى .

كلام غير دقيق
احمد اليامي -

انا لا يوجد عندي تعليق على مجمل الخبر , ولكن تعليقي حول هذا الكلام الغير صحيح البته : (واسمه الأخير يقول إنه هاشمي وهو ما يشير إلى أنه من آل بيت النبي محمد بحسب تعريف أهل السنة الذين يعتبرون آل هاشم جميعهم يستحقون لقب التقديس.) تأكدوا بس لا يكون بدل عن كلمة سني تأتي كلمة شيعي , أما ان كانت على ما هي عليه فهذا كذب محض .

بالحق انزلناه وبالحق
سلمان الناصر -

اعتقد والله اعلم بان اليمن سوف يصبح اكبر تجمع استخبارتي في العالم حيث عمائم الدول ومجاندهم تلوح في اعين جميع اليمنين والشعب المسكين ليس له ناقه ولا جمل بل المغازله والمعانقه مع النظام بين قرب مصالح وتكتيك استراتيجيات واجندات دوليه واعتقد ان المقصود دوله الحق المملكه العربيه السعوديه الكل يجتمع على هذه القصعه بالحرب والحسد والكرهه اجارنا واياكم شرهم وشرورهم وندعوا الله العلي القدير ان يجنبنا المنافقين وتجار الشنط وسماسره الحروب والدماء والتخريب والخراب

إن الموت لنا عادة ..
سيف بن ذي يزن -

استشهاد السيد العلامة المجاهد بدر الدين الحوثي - على يد الطابور الخامس الأمريكي - شرف لا ندعية ; إن الموت لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة ; كما يقول أبنائه وأنصارة ومحبية . فالسيد قد بلغ من العمر 86 والجميع يعلم أنه كان يعاني من الربو منذ سنوات طويلة وهو ما جعله في سنواته الأخيرة يلازم منطقة ; مطرة ; مقر قيادة الشباب المؤمن ; الحوثيين ; . وإدعاء انتصارات وهمية سياسة دأبت عليها أجهزة المخابرات الأمريكية في المنطقة ولكن نقول لهم أن كيد الله متين .

فرق تسد
اللامنتمي -

الأخوة المحترمين، قرّاء ومعلقين وكل من يهمه أمر هذه الأمة المبتلاة. فكروا بالطرف المستفيد من هذه العملية وما يشابهها من عمليات وأحداث. والمستفيد من هكذا عملية هو الذي خطط لها سواء أكان ذلك بأسلوب مباشر أو غير مباشر. أفيقوا يا عرب من نومكم وأحلامكم. إلى متى تبقى الامم تسخر منا ونحن نعيش الصراعات فيما بيننا؟ ألسنا |أخوة في الإنسانية قبل أن يجمعنا دين أو تجمعنا طائفة أو عرق.. يا أخواني، فلنتعايش فيما بيننا وننسى خلافاتنا فنحن أهل وأخوة وأحباب.. لكم ولإيلاف مني كل الحب والأخوة والمودة والأحترام.

القاعدة وما أدراك !!
عربي -

كل مرة أصبح أكثر أقتناعا بأن القاعدة صنيعة أسرائيلية أمريكية, ففي أي مكان في عالمنا العربي والاسلامي تلحق هزيمة بأسرائيل أو أمريكا يرسلون مجرمي القاعدة للفتك بالناس والانتقام لهزيمتهم..بالامس في عام 2006 حاولت القاعدة الدخول الى لبنان لتقديم العون لأسرائيل في هجومها على حزب الله ولكن حزب الله كان بالمرصاد للخونة..واليوم في اليمن يقدمون خدماتهم لأسيادهم.

القاعدة وما ينضح منه
سالم -

المقال به العديد من المغالطات المقصودة

هذا هو الكلام
ابن اليمن -

السيد المجاهد بدر الدين الحوثي رحمه الله لم يتوفى نتيجه الانفجار لاننا لانخجل من الشهادة بل هي ارث ورثنا من سادتنا الامجاد والموت لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادةولاحظنا في البيان القاعدي تلكك كاتبه الامريكي وقوله بان امريكا اوقفت حربها ضد الحوثيين ليجعلوهم عملاء لها في المنطقه وبهذا فقد فضح هذا البيان ان امريكا هي من قادت الحروب الست على المجاهدين بصعده وهذا هو بيت القصيد

الدعم واضح ولكن.!
حمدي -

ما المقصود من المقال؟؟ العنوان شيء والمقال شيء؟؟سؤال يطرح نفسه ياناقل البيان.. اقصد يا كاتبنا.لو كانت القاعدة هي من فجر الحوثي فهذا يدل على ان القاعدة مدعومة من حكومات وخصوصا الحكومة اليمنية وغيرة من الحكومات المجاورة والا ما الهدف من تفجير رجل عجوز اعزل من السلاح ؟وما هدف القاعدة في اليمن؟ بالعربي من له مصلحة في زرع القاعدة في اليمن حتى يحافظ على سلامته محتمياَ بالقاعدة لنشر الفتنة والزعزعة الامنية وتنفيذ العمليات الغير مشروعة؟؟مهما كانت القاعدة تملك من اماكانيات فلا تستطيع ان تناطح دولة باستخبارات وشرطة واجهزة متطورة.. والدليل وأكبر شاهد انظروا الى السعودية وكيف ازالة القاعدة من جذورها داخليا وهذا اكبر دليل على ان القاعدة لاتستطيع ان تناطح دولة ولكن ان كانت القاعدة مدعومة من دولة او اكثر فبهذا تنطلي علينا قصة ان القاعدة متمركزة في اليمن واليمن يحاربها... وهذا غير واضح للعلن

الدعم واضح ولكن.!
حمدي -

ما المقصود من المقال؟؟ العنوان شيء والمقال شيء؟؟سؤال يطرح نفسه ياناقل البيان.. اقصد يا كاتبنا.لو كانت القاعدة هي من فجر الحوثي فهذا يدل على ان القاعدة مدعومة من حكومات وخصوصا الحكومة اليمنية وغيرة من الحكومات المجاورة والا ما الهدف من تفجير رجل عجوز اعزل من السلاح ؟وما هدف القاعدة في اليمن؟ بالعربي من له مصلحة في زرع القاعدة في اليمن حتى يحافظ على سلامته محتمياَ بالقاعدة لنشر الفتنة والزعزعة الامنية وتنفيذ العمليات الغير مشروعة؟؟مهما كانت القاعدة تملك من اماكانيات فلا تستطيع ان تناطح دولة باستخبارات وشرطة واجهزة متطورة.. والدليل وأكبر شاهد انظروا الى السعودية وكيف ازالة القاعدة من جذورها داخليا وهذا اكبر دليل على ان القاعدة لاتستطيع ان تناطح دولة ولكن ان كانت القاعدة مدعومة من دولة او اكثر فبهذا تنطلي علينا قصة ان القاعدة متمركزة في اليمن واليمن يحاربها... وهذا غير واضح للعلن

الله يشفيك
sky -

الله يشفى الاخ القادم من القطب الجنوبي من ما اصابه حيث يظهر انه اصيب بحمى وهلوسه ويعتقد ان الشعب اليمني بمختلف اصيافه وتوجهاته سيقومون بتدمير دول الخليج ....لماذا ؟؟؟ لاندري.

الله يشفيك
sky -

الله يشفى الاخ القادم من القطب الجنوبي من ما اصابه حيث يظهر انه اصيب بحمى وهلوسه ويعتقد ان الشعب اليمني بمختلف اصيافه وتوجهاته سيقومون بتدمير دول الخليج ....لماذا ؟؟؟ لاندري.

من كنت مولاه
عراقي وبس -

عجبي للمسلمين يقبلون إن النبي (ص) جمع في يوم الغدير عشرات آلاف المؤمنين في الشمس وعلى سفح جبل ليقول لهم إن علي إبن علي فارعوه وخلو بالكم عليه !!!!!!

ظالون
فضل -

الجميع ظالون القاعدةالحوثوثيين الحراك والسلطة ....فأن كان حسابهم بيدي سأحرفهم جميعا في نار الارض

من كنت مولاه
عراقي وبس -

عجبي للمسلمين يقبلون إن النبي (ص) جمع في يوم الغدير عشرات آلاف المؤمنين في الشمس وعلى سفح جبل ليقول لهم إن علي إبن علي فارعوه وخلو بالكم عليه !!!!!!

لمن تعمل القاعدة
عمر شريف -

السؤال هنا، لحساب من تعمل قاعدة اليمن؟ و من وراء هذه العملية البشعة؟ هل يعتقد مخطط هذه العملية أنه سوف يخلق فجوة أكبر بين الحكومة و الحوثيين؟ أم القاعدة قد قررت تدمر اليمن بالكامل و خلق البلبلة و الدمار بشكل نهائي حتى لا يتمكن المواطن اليمني المسكين أن يعيش في هدوء و سلام و طبعاً هم سيكونون في فرح غامر لأنهم يريدون هذا. القاعدة تريد أن تؤكد بأن منفذ العملية يمني و سني و ذلك من إسمه الثلاثي. و إذا نعود الى قراراتهم الاخيرة و ما يحصل في العراق أيضاً نرى أن كل منفذي هذه العمليان أغراب عن البلدان الذي يتم فيها و هم أيضاً كانوا يقولون يجب أن يكون الامراء من المهاجرين و ليس من أهل البلد فما سر هذا التغيير؟

لمن تعمل القاعدة
عمر شريف -

السؤال هنا، لحساب من تعمل قاعدة اليمن؟ و من وراء هذه العملية البشعة؟ هل يعتقد مخطط هذه العملية أنه سوف يخلق فجوة أكبر بين الحكومة و الحوثيين؟ أم القاعدة قد قررت تدمر اليمن بالكامل و خلق البلبلة و الدمار بشكل نهائي حتى لا يتمكن المواطن اليمني المسكين أن يعيش في هدوء و سلام و طبعاً هم سيكونون في فرح غامر لأنهم يريدون هذا. القاعدة تريد أن تؤكد بأن منفذ العملية يمني و سني و ذلك من إسمه الثلاثي. و إذا نعود الى قراراتهم الاخيرة و ما يحصل في العراق أيضاً نرى أن كل منفذي هذه العمليان أغراب عن البلدان الذي يتم فيها و هم أيضاً كانوا يقولون يجب أن يكون الامراء من المهاجرين و ليس من أهل البلد فما سر هذا التغيير؟

تنظيم بلا رسالة
ياسر حسني -

أي جهاد في سبيل الله بحسب أقوال زعمائهم؟ .. من أفعالهم تتضح نواياهم التي لا تمت للإسلام بأي صلة. الشيئ الوحيد الذي يربطهم بالإسلام هو إدعاءاتهم الكاذبة، والأسلام منهم براء. بماذا سيجيبون يوم القيامة ؟ ... إن المشكلة الأكبر ليست في ;القاعدة ; ولكنها فيمن يعتقدون خطأ بأنها على حق ويدعمونهم ظناً منهم بأنهم يرضون الله - وفي الحقيقة إنهم مخدوعون بسبب الجهل بأصول الدين وتعاليمه.