أخبار

تحذير من قمع الحرية الشخصية وتفشي الرذيلة في العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار القرار الصادر عن مجلس محافظة بغداد بغلق جميع النوادي الليلية ومحال بيع المشروبات الكحولية وتحذيره المخالفين بالتعرض للمساءلة القانونية، استغراب العديد من المثقفين العراقيين والمواطنين، ورأت الأكثرية أن تفعيل مثل هذا القرار سيشجع على الجريمة وتفشي ظاهرة الإنحراف.

بغداد: اعتبر القرار الذي أصدره مجلس محافظة بغداد بغلق جميع النوادي الليلية ومحال بيع المشروبات الكحولية وتحذيره المخالفين بالتعرض للمساءلة القانونية، تدخلاً فاضحاً في الحريات الشخصية ومخالفة صريحة للدستور العراقي الجديد.

واستغرب العديد من المثقفين العراقيين والمواطنين هذا القرار معبرين عن سخطهم للقرارات الإرتجالية التي يتخذها أشخاص وفق اجتهادات شخصية ولإرضاء بعض من لا يعجبهم أن تعيش بغداد في أجواء من المرح والترفيه والحرية والسهر.

وأشار هؤلاء إلى أن هذا الإجراء يمثل نوعاً من الضغط الذي يولد الغضب والنفور والتمرد عند البعض، مما يجعلهم يلجأون إلى البحث عن البدائل ومنها المخدرات. واعتُبرت هذه التجربة التي سبق أن طبقت في زمن النظام السابق، أنها السبب الرئيس في عواقب اجتماعية وخيمة وانتشار بدائل من أبرزها استخدام "السيكوتين" والحبوب المخدرة.

الهدف تنظيم المهنة

جاء القرار كما لفت البعض دون سابق إنذار ودون سبب واضح، حتى أن البعض ظن أن القرار مؤقت سببه اقتراب شهر محرم، ولكن تبين أن الأمر يتعدى ذلك إلى المنع النهائي وإن قال المسؤولون أنه عبارة عن إجراء للحصول على إجازات لا أكثر.

وقال رياض العضاض نائب رئيس مجلس محافظة بغداد "لا يمكن السماح بفتح نواد ليلية في بغداد، وما يسمح به فقط هو فتح المنتديات الثقافية والعلمية، ومن يخالف التعليمات سيتعرض للمساءلة القانونية ويحال إلى القضاء"، مؤكداً أن "قرار الإغلاق استند إلى قرارات صدرت في عهد النظام السابق، وما زالت سارية المفعول". وأوضح العضاض أن "الغاية من إغلاق جميع النوادي الليلية ومحال بيع المشروبات الكحولية هو تنظيم عملها والحصول على تراخيص ممارسة المهنة"، وهو ما جعل البعض يستغرب هذا التصرف، خصوصاً مع اعتراف البعض أنه حصل على هذه الإجازة من عدة جهات حكومية ومنها أمنية.

ويقول الفريد سمعان أمين سر اتحاد الأدباء في العراق "الغريب أن الحملة شملت كل النوادي ولكن هناك نواد لم يشملها الأمر، مثل نادي العلوية الذي لم يقترب منه أحد ونادي الصيد أيضاً، والغريب أن معظم النوادي عادت إلى العمل ولأسباب غير معروفة"، ويعتبر سمعان أن "القرار في مجمله تقييد للحريات وللحرية الفردية، ونحن لم نجبر أحداً على القدوم إلى النادي ولا نجبر أحداً على أن يقوم بأي عمل آخر، فالحرية وكرامة الإنسان أهم شيء في الحياة، وهذا ما يجب أن تسعى إليه السلطة، ويجب أن تعالج الأمر بسرعة لأنه لا يليق بحكومة ما زالت تتخبط حتى الآن ولا تعرف ماذا يجري"، مشيراً إلى أن "الفساد المستشري في البلد أخذ يزحف إلى كل الأماكن وللأسف الشديد بدأ يصل إلينا كأدباء ومثقفين نسعى بكل جهودنا وبما نملك من طاقات إبداعية لرفع شأن العراق والوقوف مع السلطة الوطنية في مجابهة الأحداث المختلفة".

ولفت سمعان إلى أن "الحدث كان مفاجئا بالنسبة لنا، وجاء غلق النادي بشكل اعتباطي غير مسؤول، ومن المفروض أن تجري التبليغات في أوقات الدوام الرسمي، لكننا جوبهنا بمجموعة على رأسها مدير مركز شرطة السعدون وممثل السياحة وثلاثة أفراد من الشرطة، فرضوا علينا التوقيع على تعهد بعدم فتح النادي دون أن ندري السبب فهم يقولون "لعدم الحصول على إجازات"، لكن أين كانوا طوال الفترة الماضية؟ ولماذا لم يبلغوا الإتحادات والنوادي بغلق أبوابها في حالة عدم الإنتباه إلى ذلك؟ لماذا لم يقوموا بجهد خاص وبشكل مناسب يتفق وينسجم مع مكانة الأديب العراقي وكرامته وحريته في القيام بما يريد؟ نحن لسنا محلا لبيع المشروبات بل نحن نادٍ اجتماعي يقوم الأدباء بالاستراحة فيه".

محاصرة للحريات

في هذا الإطار يرى الناطق الإعلامي باسم اتحاد الأدباء الشاعر إبراهيم الخياط أن "القرار يستند إلى قرار سيء سابق لمجلس قيادة الثورة المنحل رقم 82 لسنة 1994، في حين أن صدام حسين وهو يعلن ويمارس حملته الإيمانية المزعومة ويطلق على نفسه لقب عبد الله المؤمن لم يتجرأ على غلق نادي الإتحاد، فاستثناه"، وأضاف "يعتبر اتحادنا قرار غلق ناديه الإجتماعي قراراً غير حكيم، ومؤشراً خطيراً على محاصرة الحريات المدنية، ويُطالب رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية ووزير الداخلية بالتدخل والسماح بفتحه، لأن العراق لا يحتمل فرض لون واحد على قوس قزحه الجميل".

ووافقه الكاتب صلاح زنكنة الرأي فاعتبر "هذا تدخلاً سافراً في الحريات وأتصور أن غلق النوادي التي يجلس فيها الناس ويمارسون فيها طقوسهم شيء يذكرنا بالحملات الإيمانية الكاذبة، وللأسف الشديد أن الذين أصدروا هذه القرارات ليرضوا أطرافاً أخرى وتحديداً أطرافاً دينية تنظر إلى الحياة بشكل سوداوي ولا يريدون لأهل العراق أن يكونوا فرحين ويعيشون حياتهم كما هي، فهل من المعقول أن أحرم هذا العراق البلد الحضاري من أماكن اللهو، فمن حق الإنسان ممارسة ما يريد على أن لا يتقاطع مع حريات الآخرين"، ولفت إلى أن "العراق بلد علماني ومنذ العصر العباسي هناك في العراق حانات أكثر من كل بلد في العالم، ويسجّل هذا لبغداد لأنها بلد مفتوح وفيها كل الشعوب والأديان وكل الطوائف والأعراق.

وهذا التعدي على الحريات انتقده الكاتب سامي كاظم معتبراً أن "الإصرار على اتخاذ هكذا إجراء هو تدخل سافر في الحرية الشخصية، كذلك فإنه إجراء يماثل إلى حد ما، ما كان يعمل به الطاغية تحت مسميات شتى من بينها وأبرزها ما يدعى بالحملة الإيمانية، إلى جانب ذلك فإن هذه القرارات الجديدة ونتائجها ستؤدي لإنتشار تعاطي المخدرات والحشيشة والعقاقير، وهذا سيؤدي حتما إلى مسالك الجريمة والشذوذ وغير ذلك".

سخرية شعبية

هذا القرار كان محل سخرية واستغراب العديد من المواطنين الذين أكدوا "أنه قرار غير حكيم ولا يتطابق مع حالة العراق الجديد حيث يقول الدستور أن الحريات الشخصية محفوظة"، فقال سلام مريوش "أعتقد أنه قرار متسرع وغير حكيم ويشبه القرارات التي كان يصدرها الدكتاتور، وكلنا عشنا تلك الأيام التي تحولت فيها البيوت إلى حانات وامتلأت الشوارع بالسكارى، وأصبحت مصطلحات "الكبسلة" هي السائدة في المجتمع"، وأضاف "أنا لا أشرب الخمر ولا أجلس في النوادي، ولكن لكل إنسان حريته".

أما المواطن أحمد إبراهيم فقال "أعتقد أن القرار غير صحيح وسيؤدي إلى آثار سلبية لأنني أؤمن أن كل ممنوع مرغوب، والمنع سيؤدي لإصرار الآخرين على فعل ما يريدون حتى لو قاموا بتصنيع المشروب بأنفسهم"، وأضاف "يبدو أن الحكومة ليس لديها عمل سوى مطاردة هؤلاء المساكين الذين هم ألطف الناس ولا يؤذون أحداً، وكثيراً ما سمعنا أخبار الغلق بين فترة وأخرى، والظاهر أنهم يريدون شغل أنفسهم بهذه الحكايات".

الدستور يكفل الخصوصية

والتقت "إيلاف" القانوني هاشم رضا الذي قال "القرار ضد الحرية الشخصية التي كفلها الدستور، حيث ينص الباب الثاني من الدستور العراقي الدائم في مادته السابعة عشرة على أن لكل فرد الحق في الخصوصية الشخصية بما لا يتنافى مع حقوق الآخرين والآداب العامة، كما أشارت إلى أن للمواطنين، رجالاً ونساءً حق المشاركة في الشؤون العامة، فيما نصت المادة 46 من الباب نفسه، على ألا يكون تقييد ممارسة أي من الحقوق والحريات الواردة في الدستور أو تحديدها إلا بقانون أو بناء عليه، على أن لا يمس ذلك التحديد والتقييد جوهر الحق أو الحرية".

وأضاف "برأيي المتواضع كمواطن سيؤدي القرار إلى تشريد الكثير من العاملين في هذه الأندية، ناهيك عن أمر مهم جداً وهو أن غالبية العاملين في هذه المهنة هم من إخواننا المسيحيين ومعنى هذا أنهم سيجدون أنفسهم بلا عمل وسنمنحهم الفرصة للهجرة خارج العراق بعد أن يصعب عليهم العيش داخل وطنهم".

ومن الرواية تؤخذ الحكمة

يشير الكاتب عبد الله السكوتي إلى حكاية بطلها رئيس وزراء العراق الأسبق نوري السعيد، فيقول "يحكى أن مجلس النواب في العهد الملكي، وفي وقت كان فيه نوري السعيد رئيساً للوزراء، صوّت لغلق الملاهي والحانات والنوادي الليلية، فلم تمتثل الحكومة لهذا الأمر وجادل السعيد النواب في عدة جلسات للعدول عن التصويت، فلم يوافقوه على ذلك وكانوا مصممين على موقفهم، فصمم هو الآخر على أمر دار بخلده وقرر تنفيذه. فقام بدعوة النواب إلى داره لتناول طعام العشاء، وأمر من يقوم على خدمتهم بغلق جميع المرافق الصحية والحمامات، وأولم لهم بما لذّ وطاب، من مشروبات وطعام، وحين أراد النواب الذهاب إلى الحمامات وجدوها مقفلة، هذا بعد سمر طال أمده. واحتج نوري السعيد بشتى الحجج ليبرر غلق حمامات قصره، فما كان من النواب إلا استخدام حديقة القصر لقضاء حاجاتهم، فدبت الفوضى والروائح الكريهة والمناظر غير السارة، وحين عاد النواب من الأعيان والشيوخ، ألحوا على نوري السعيد لمعرفة سبب هذا التصرف، فقال: أنتم تريدون إغلاق النوادي الليلية والمراقص والملاهي، وحينها سيفعل الناس ما فعلتم، ستمتلئ الشوارع والأزقة والمناطق السكنية بمن يريد ممارسة ما تمليه عليه غريزته وسيصبح "الميدان" في كل المناطق وستكون المشارب هي الطرق، فلماذا لا تدعون الأمر مقنناً وله أماكن يرتادها روادها، حينها اقتنع النواب وألغوا تصويتهم على القرار".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مستغرب
مستغرب -

عاداتنا العربية و ثقافتنا و جميع الاديان باختلافاتها لا تتوافق مع ما تسمونه هنا حرية شخصية.. هل الحرية الشخصية تسمح لك بان يكون لك اخت او ام او زوجة يعملن في ذلك المجال؟ هذا ايضا من باب الحرية الشخصية ان سمحتم لي, فهل يرضى حر بذلك؟ هل يرضى احدكم بان ترتاد اخته و امه و زوجته تلك الاماكن و السكارى حولهم يترنحون؟هناك من يقول ان ذلك سيؤدي الى اللجوء للمخدرات؟ و هل هذا بديل للمخدرات؟ و هل هذا اقل فتكا من المخدرات؟ثم لماذا تفترضون ان المرح و الفرح و السرور لا يتم الا باماكن تجر الى الرذيلة المقننة؟و لو كانت تلك الاماكن بيئة نظيفة لما تاب عنهاالكثيرون و طووا صفحات سوداء سطرتها سقطاتهم في تلك الحانات المظلمة...

مستغرب
مستغرب -

عاداتنا العربية و ثقافتنا و جميع الاديان باختلافاتها لا تتوافق مع ما تسمونه هنا حرية شخصية.. هل الحرية الشخصية تسمح لك بان يكون لك اخت او ام او زوجة يعملن في ذلك المجال؟ هذا ايضا من باب الحرية الشخصية ان سمحتم لي, فهل يرضى حر بذلك؟ هل يرضى احدكم بان ترتاد اخته و امه و زوجته تلك الاماكن و السكارى حولهم يترنحون؟هناك من يقول ان ذلك سيؤدي الى اللجوء للمخدرات؟ و هل هذا بديل للمخدرات؟ و هل هذا اقل فتكا من المخدرات؟ثم لماذا تفترضون ان المرح و الفرح و السرور لا يتم الا باماكن تجر الى الرذيلة المقننة؟و لو كانت تلك الاماكن بيئة نظيفة لما تاب عنهاالكثيرون و طووا صفحات سوداء سطرتها سقطاتهم في تلك الحانات المظلمة...

وين اللي يسألون
محمد -

نفسي اشوف رد من العباقره والمفكرين اللي يتفلسفون على موضوع الخمور في استضافة قطر 2022 , مساكين المثقفين في العراق(استغراب العديد من المثقفين العراقيين والمواطنين، )

وين اللي يسألون
محمد -

نفسي اشوف رد من العباقره والمفكرين اللي يتفلسفون على موضوع الخمور في استضافة قطر 2022 , مساكين المثقفين في العراق(استغراب العديد من المثقفين العراقيين والمواطنين، )

خير
عراقي -

لاحول ولاقوة اللا بالله، حسبي الله ونعم الوكيل ... كيفما تكونون يولى عليكم

خير
عراقي -

لاحول ولاقوة اللا بالله، حسبي الله ونعم الوكيل ... كيفما تكونون يولى عليكم

قصة نوري السعيد
Avatar -

هذه القصة حقيقة كما سمعت عنها اكثر من مرة وهي بقدر بساطتها ولكنها ذات مغزى كبير واين منها هؤلاء الجهلة الحاليين ونفاقهم ..وبالعامية العراقية ...صار يقرر .....اين كان العراق واين اصبح

قصة نوري السعيد
Avatar -

هذه القصة حقيقة كما سمعت عنها اكثر من مرة وهي بقدر بساطتها ولكنها ذات مغزى كبير واين منها هؤلاء الجهلة الحاليين ونفاقهم ..وبالعامية العراقية ...صار يقرر .....اين كان العراق واين اصبح

كلا
علاء -

كلا لقندهار نعم لبغداد

كلا
علاء -

كلا لقندهار نعم لبغداد

؟؟؟؟
زياد العراقي -

عن أي حرية دستورية تتحدثون؟ العراق يتجه نحو حكم طالباني بصيغة شيعية, لقد تمسكنوا حتى تمكنوا من الأمر...سيصبح العراق بعد فترة عبارة عن بلد يغطيه السواد 365 يوما في السنة, تحت شعار (يعجبك يعجبك... ميعجبك طلقة كاتم براسك و ينتهي الموضوع), شكرا لحكام العراق الجديد!!!!

؟؟؟؟
زياد العراقي -

عن أي حرية دستورية تتحدثون؟ العراق يتجه نحو حكم طالباني بصيغة شيعية, لقد تمسكنوا حتى تمكنوا من الأمر...سيصبح العراق بعد فترة عبارة عن بلد يغطيه السواد 365 يوما في السنة, تحت شعار (يعجبك يعجبك... ميعجبك طلقة كاتم براسك و ينتهي الموضوع), شكرا لحكام العراق الجديد!!!!

عجبا لاهل العراق
عراقي فقط ... -

العجب كل العجب من اهل العراق... العراق يعيش منذ اكثر من سبع سنوات وهو فاقد للامان والعمل وسبل العيش من كهرباء و و و ....الخ لم نرى الاعلاميين المثقفين يخرجون يوما في مظاهرة او ينددوا او يشجبوا اليوم اثار اغلاق الملاهي والنوادي الليليه غيظهم وانتفظوا وارتفع صوتهم ...عجيب ارجوا النشر يا ايلاف

عجبا لاهل العراق
عراقي فقط ... -

العجب كل العجب من اهل العراق... العراق يعيش منذ اكثر من سبع سنوات وهو فاقد للامان والعمل وسبل العيش من كهرباء و و و ....الخ لم نرى الاعلاميين المثقفين يخرجون يوما في مظاهرة او ينددوا او يشجبوا اليوم اثار اغلاق الملاهي والنوادي الليليه غيظهم وانتفظوا وارتفع صوتهم ...عجيب ارجوا النشر يا ايلاف

أية حريات شخصية ؟؟
عراقي - كندا -

غريب أمر أؤلئك ( المثقفين ) العراقيين الذي يتظاهرون ويستنكرون ضد إغلاق البارات والنوادي الليلية التي تحث على الفجور والفساد بين عامة الناس بدعاوى زائفة وهي ( الحرية الشخصية ) متناسين أن العراق بلد عربي والغالبية العظمى من العراقيين مسلمين ودينهم يحرم عليهم التعاطي مع المحرمات التي تعرضها تلك النوادي والمواخير الليلية التي أستفحل نشاطها حتى داخل الآحياء السكنية ومنها حي الكرادة الراقي في شرق بغداد , أخيرا أستغرب لماذا لاينتفض أشباه المثقفين أؤلئك ضد سياسات الحكومة الآخرى من الفساد الإداري وندرة الخدمات العامة وتردي الكهرباء والبطالة المتفشية بين صفوف الشباب خاصة ؟ أم أن منع الخمور ومواخير الليل هي التي تثير غيرتهم وحميتهم !! شىء غريب والله !!

أية حريات شخصية ؟؟
عراقي - كندا -

غريب أمر أؤلئك ( المثقفين ) العراقيين الذي يتظاهرون ويستنكرون ضد إغلاق البارات والنوادي الليلية التي تحث على الفجور والفساد بين عامة الناس بدعاوى زائفة وهي ( الحرية الشخصية ) متناسين أن العراق بلد عربي والغالبية العظمى من العراقيين مسلمين ودينهم يحرم عليهم التعاطي مع المحرمات التي تعرضها تلك النوادي والمواخير الليلية التي أستفحل نشاطها حتى داخل الآحياء السكنية ومنها حي الكرادة الراقي في شرق بغداد , أخيرا أستغرب لماذا لاينتفض أشباه المثقفين أؤلئك ضد سياسات الحكومة الآخرى من الفساد الإداري وندرة الخدمات العامة وتردي الكهرباء والبطالة المتفشية بين صفوف الشباب خاصة ؟ أم أن منع الخمور ومواخير الليل هي التي تثير غيرتهم وحميتهم !! شىء غريب والله !!

على ماذا يعض
عراقي يائس -

خالف شروط النشر

على ماذا يعض
عراقي يائس -

خالف شروط النشر

ابو نواس
عرفان البابلي -

هل تبيع السبح..... نعم ابيعها... اذن اغلق كل النوادي الاجتماعيه.العراق مقبل على حمله شرسه لخنق الحريات بعد ان خنق الاشاوس سبل العيش, فالعراق البلد الوحيد في العالم الذي يمتلك المليارات وليس لديه لا ماء ولا كهرباء.المضحك المبكي ان القائمين على الحكم في العراق لم يصدقوا بعد انهم يحكمون بلد عريقا بل لازالوا يفكرون بعقلية ادارة دكان او بقاله لبيع الخضروات.الحاضر مرعب والمستقبل اكثر رعبا للعراقيين مادام العراق يدار بهذه العقليه المتخلفه والمنقرضه.

ابو نواس
عرفان البابلي -

هل تبيع السبح..... نعم ابيعها... اذن اغلق كل النوادي الاجتماعيه.العراق مقبل على حمله شرسه لخنق الحريات بعد ان خنق الاشاوس سبل العيش, فالعراق البلد الوحيد في العالم الذي يمتلك المليارات وليس لديه لا ماء ولا كهرباء.المضحك المبكي ان القائمين على الحكم في العراق لم يصدقوا بعد انهم يحكمون بلد عريقا بل لازالوا يفكرون بعقلية ادارة دكان او بقاله لبيع الخضروات.الحاضر مرعب والمستقبل اكثر رعبا للعراقيين مادام العراق يدار بهذه العقليه المتخلفه والمنقرضه.

زوراج المتعة
كمال -

سادتي الافاضل اتدرون لماذا تم غلق النوادي والجمعيات الثقافية!؟.الجواب ببساطة لتبديل تلك الاماكن الى ادارات لتشجيع زواج المتعة (الصيغة) فانها عملية سهلة وبسيطة وسيتسلمون لقاء تلك العمليات مبالغ اضافية اضافة على ما استولو عليها من رواتب وامتيازت لاتجد له مثيلا فى العالم.لماذا الكهرباء! لا حاجة لنا به ,الشموع كفاية.المكيفات غير ضرورية! المهفات سهلة ورخيصة ومتوفرة !؟.ان امورا كثيرة ستحدث بين طالبان الجدد والشعب المغلوب على امره!؟.الله في عونك 40 سنة تحت الحكم العبثي البعثي الله يعلم كم سنة يتطلب للخلاص من طالبان الجدد وافغانستان امامكم !؟.ايها الشعب العراقي لا تتردوا الى افغانستان سر!!!!! وبدون كسل وتماطل هذا قدركم آلآن والله يعلم ما في الغيب .ثابت .ايها الشعب هذا ايعاز عسكري بالوقوف من دون حراك الى ان يصدر امر من آلآمر بعبارة استريح.شكرا لجريدة الايلاف على نشر التعليق مع التقدير

زوراج المتعة
كمال -

سادتي الافاضل اتدرون لماذا تم غلق النوادي والجمعيات الثقافية!؟.الجواب ببساطة لتبديل تلك الاماكن الى ادارات لتشجيع زواج المتعة (الصيغة) فانها عملية سهلة وبسيطة وسيتسلمون لقاء تلك العمليات مبالغ اضافية اضافة على ما استولو عليها من رواتب وامتيازت لاتجد له مثيلا فى العالم.لماذا الكهرباء! لا حاجة لنا به ,الشموع كفاية.المكيفات غير ضرورية! المهفات سهلة ورخيصة ومتوفرة !؟.ان امورا كثيرة ستحدث بين طالبان الجدد والشعب المغلوب على امره!؟.الله في عونك 40 سنة تحت الحكم العبثي البعثي الله يعلم كم سنة يتطلب للخلاص من طالبان الجدد وافغانستان امامكم !؟.ايها الشعب العراقي لا تتردوا الى افغانستان سر!!!!! وبدون كسل وتماطل هذا قدركم آلآن والله يعلم ما في الغيب .ثابت .ايها الشعب هذا ايعاز عسكري بالوقوف من دون حراك الى ان يصدر امر من آلآمر بعبارة استريح.شكرا لجريدة الايلاف على نشر التعليق مع التقدير

ابحث عن إيران
سعودي -

جميع المصائب في العراق الشقيق من صنع الفرس وعملائهم بحيث أصبح العراق يدار من الحرس الثوري الطائفي

ابحث عن إيران
سعودي -

جميع المصائب في العراق الشقيق من صنع الفرس وعملائهم بحيث أصبح العراق يدار من الحرس الثوري الطائفي

ساكن
من سكان العالم -

النوادي الليلية ومحال المشروبات الكحولية قرار اسره هذا اسلوب حياه مستويات اجتماعيه

ساكن
من سكان العالم -

النوادي الليلية ومحال المشروبات الكحولية قرار اسره هذا اسلوب حياه مستويات اجتماعيه

ماذا يريدون
فرات -

ماذا يريد اصحاب العمائم واللحى هل يريدون انحراف شبابنا بالتوجه للمخدرات العقاقير الطبيه وكما هو شائع الكبسله وهذا والله اكثر ضررا من الارهاب فكان الاجدر بالمجلس والحكومه ان تتوجه لبناء منازل وتوفير الخدمات للمساكين ورعايه الايتام ولكن ماذا نقول لمجلس يحتقر مواطنيه ويستهين بهم واخيرا لهؤلاء الجهله ان العراق لكل العراقيين وليس فقط للمتدينين والاسلاميين

ماذا يريدون
فرات -

ماذا يريد اصحاب العمائم واللحى هل يريدون انحراف شبابنا بالتوجه للمخدرات العقاقير الطبيه وكما هو شائع الكبسله وهذا والله اكثر ضررا من الارهاب فكان الاجدر بالمجلس والحكومه ان تتوجه لبناء منازل وتوفير الخدمات للمساكين ورعايه الايتام ولكن ماذا نقول لمجلس يحتقر مواطنيه ويستهين بهم واخيرا لهؤلاء الجهله ان العراق لكل العراقيين وليس فقط للمتدينين والاسلاميين

قرار خاطىء
فرات -

ليست النوادي الليليه سبب انحراف وفساد شبابنا وشيابنا على حدا سواء بل الفقر والجهل وانتشار الافكار السوداويه العنصريه والطائفيه والفوضى هي السبب الرئيسي فهل يتعض اعضاء المجلس البلماني ومجلس بغداد والحكومه من قصه رئيس الوزراء العهد الملكي نوري السعيد اكيد لايهمهم ذلك فهؤلاء يحتقرون شعبهم والذين يمثلوهم والدليل انهم ينشطون في الاشياء التافه وسصيرون مجادلين وخاملين في حل الاشياء المصيريه وخاصه الخدميه والامن والبناء

قرار خاطىء
فرات -

ليست النوادي الليليه سبب انحراف وفساد شبابنا وشيابنا على حدا سواء بل الفقر والجهل وانتشار الافكار السوداويه العنصريه والطائفيه والفوضى هي السبب الرئيسي فهل يتعض اعضاء المجلس البلماني ومجلس بغداد والحكومه من قصه رئيس الوزراء العهد الملكي نوري السعيد اكيد لايهمهم ذلك فهؤلاء يحتقرون شعبهم والذين يمثلوهم والدليل انهم ينشطون في الاشياء التافه وسصيرون مجادلين وخاملين في حل الاشياء المصيريه وخاصه الخدميه والامن والبناء

مصادرة حقوق الاخرين
محب -

بالإضافة إلى المسلمين هنالك عراقيين مسيحين وصابئة ويزيدين وغيرهم اضافة إلى المسلمين غير الملتزمين بالدين الاسلامي. وهؤلاء عراقيون لهم نفس الحقوق التي يتمتع بها العراقيين المسلمين الملتزمين. عليه لا يحق للعراقيين المسلمين الملتزمين ان يفرضوا آرائهم على غيرهم. فكما لم يفرض احد على هؤلاء العراقيين المسلمين الملتزمين الذهاب إلى البارات والنوادي الليلية وغيرها لا يحق لهم ان يمنعوا غيرهم من الذهاب لهذه الاماكن. كما ان العراق ليس بلد عربي وانما هو بلد عربي كردي تركماني....اني استغرب ان يصدر هذا الكلام من عراقي في كندا وهو يعلم كم الحرية الشخصية محترمة في كندا ولا تستطيع اية فئة ان تفرض آرائها على الفئات الاخرى. واذا كان لا يرضى بوجود البارات والنوادي الليلية وغيرها فلماذا يقيم في كندا ولا ينتقل الى بلد اخر لا توجد فيه هذه الاماكن.مع الاسف لازال البعض لا يفهم معنى الحرية الشخصية والديمقراطية ويدعوا الى مصادرة حقوق الاخرين بحجة الدين والعروبة والقيم.....

مصادرة حقوق الاخرين
محب -

بالإضافة إلى المسلمين هنالك عراقيين مسيحين وصابئة ويزيدين وغيرهم اضافة إلى المسلمين غير الملتزمين بالدين الاسلامي. وهؤلاء عراقيون لهم نفس الحقوق التي يتمتع بها العراقيين المسلمين الملتزمين. عليه لا يحق للعراقيين المسلمين الملتزمين ان يفرضوا آرائهم على غيرهم. فكما لم يفرض احد على هؤلاء العراقيين المسلمين الملتزمين الذهاب إلى البارات والنوادي الليلية وغيرها لا يحق لهم ان يمنعوا غيرهم من الذهاب لهذه الاماكن. كما ان العراق ليس بلد عربي وانما هو بلد عربي كردي تركماني....اني استغرب ان يصدر هذا الكلام من عراقي في كندا وهو يعلم كم الحرية الشخصية محترمة في كندا ولا تستطيع اية فئة ان تفرض آرائها على الفئات الاخرى. واذا كان لا يرضى بوجود البارات والنوادي الليلية وغيرها فلماذا يقيم في كندا ولا ينتقل الى بلد اخر لا توجد فيه هذه الاماكن.مع الاسف لازال البعض لا يفهم معنى الحرية الشخصية والديمقراطية ويدعوا الى مصادرة حقوق الاخرين بحجة الدين والعروبة والقيم.....

تل
لزت -

نصيحه لكاتب الموضوع اغلق و اعتزل الصحافه واحترف الرقص فهو افضل لك لإنه بذلك يتم الجمع بين هواياتك ووضيفتك لكي تبدع بها .تنويه :ان القيود والحريه ماهي لا تصورات ذهنيه لدا الشخص بعبارة آخره انه موجود في عقلك وتفكيرك كيف يطالبون بالحرية الشخصيه وهم محالون من قبل امريكا .الحرية الشخصيه هي فكره بعقولنا وليست واقع . ;

تل
لزت -

نصيحه لكاتب الموضوع اغلق و اعتزل الصحافه واحترف الرقص فهو افضل لك لإنه بذلك يتم الجمع بين هواياتك ووضيفتك لكي تبدع بها .تنويه :ان القيود والحريه ماهي لا تصورات ذهنيه لدا الشخص بعبارة آخره انه موجود في عقلك وتفكيرك كيف يطالبون بالحرية الشخصيه وهم محالون من قبل امريكا .الحرية الشخصيه هي فكره بعقولنا وليست واقع . ;

العراق
سرور -

ولماذا هذه الضجة في الاعلام العربي وكأن بلدان العرب مسموح بها شرب الخمر والرقص ؟علما ان هذا القرار هو من عهد صدام ومازال يطبق ولكن تطبيقه فقط في شهر رمضان والاشهر الحرام. علما ان محلات بيع الخمور تبقى مفتوحه في بغداد وبقية ومن يريد ان يشرب ياخذ شربه ويذهب الى بيته ؟ لكن السؤال الاهم هو كيف ستتعامل دوله قطر عندما تستضيف نهائيات كاس العالم .هل ستحرم الوافدين اليها من ممارسة حرياتهم الشخصيه . كمايقول مثقفو العراق

سوء فهم
نعمان -

كثير من العراقيين لديهم سوء فهم ان من يشرب المشروبات الكحولية هو انسان منحظ اخلاقيا وان السكر والعربدة تعني التجاوز والاعتداء على الغير وهذا غير صحيح. العراق بلد علماني والحرية الشخصية مكفولة على الاقل نظريا في الدستور. توجد قوانين وضوابط لشرب الكحول ومن يتجاوز، يحاسب بالقانون.

شعب عنيد
مصطفى الخفاجي -

الشعب العراقي شعب عنيد جدا لايمكن لاي انسان ان يغير طباعه.الشعب الذي حكمه علي بن ابي طالب ومات وهو غاضب عليه كيف يتغير. لننظر الى تعليقات العراقيين الموالين والمعارضين كلهم يستخدمون عبارات التخوين والشتائم المعارض للحكومه يشتمها وهو معارض لكل مايصدر عنها حتى لو كان صحيحا والموالي للحكومه يشتم المعارضين ويمدح الحكومه حتى وان كانت قد اخطئت .مثلا انا قرات لاحد المعلقين تعليقا في احد المواقع وهو يعترض على ان قطر يجب ان لاتنظم كاس العالم لانه سوف تنتشر الخمور والفحشاء في قطر واليوم هو يعترض على الحكومه العراقيه لانها اغلقت محلات بيع الخمور السبب ان هذا الشخص معارض للحكومه فقط لاغير ولانه ايضا عراقي وهذا هو طبع العراقي يتطرف في كل شيئ عندما يحب فهو متطرف وعندما يكره فهو قاتل محترف عندما يتدين فهو ضد الحياة وعندما يكفر فانه يعمل كل الموبقات هذا هو العراقي وللاسف انا احد هؤلاء القوم وشكرا

و انت ليش ما انتفضت
عراقي ايضا في كندا -

بابا و انت ليش ما انتفضت بدل ان تتهجم عليهم هم عدهم كل الحق لان الرجل قال نحن نادي ثقافي اجتماعي ترفيهي و ليسنا خمارة يعني شتريد يكلك لكن السبب الحقيقي 1-لان المثقفين طالبوا بعدم ضم وزارة الثقافة ضمن المحاصصة السياسية الطائفية 2- رغبة من الحكومة لاظهار تاييدها للسيد و اخذ البركة منهلان محرم على الابواب و رجال الي يفتح حلقه

الحريه
عراقي -

العراق ليسه دوله خمينيه ولا ايرانيه

الى رقم 8 عراقي كندي
marshal -

بدلا من ان تعيش على الولفر وتكون عالة على دافعي الضرائب في كندا ارجع الى العراق والبس عمامتك وحلل وحرم ماشئت لان مكانك انت ليس في كندا غيرك احق منك في هذا البلد الطاهر ...ثانيا بالنسبة لقرار محافظ بغداد المعمم جاء ترضية لاسياده الايرانيين ..شرذمة من المتخلفين تقود بلدا مثل العراق هو الكفر بعينه ذاك العراق الذي كان يوما ما منارة للعلم والتقدم وهو الذي علم حضارات العالم ما لا تعلم..وبالتالي تاتيك العقول الخمينية والطالبانية لتحجب شمس الحرية بغربالها النتن ...

marshal
عراقي - كندا -

يامستر ( مارشال ) : أني لاأعيش عالة على ( الوليفر ) كما يتوهم عقلك المريض , بل أعمل في شركة كبيرة وأعتمد على جهدي وعملي وليس على دافعي الضرائب , أتمنى عليك وعلى مرضى القلوب من أمثالك التأني قبل الحكم المسبق على إنسان لاتعرفه وشكرا !!

what are doing in Ca
sam -

what are you doing here in Canada??? why you do not go back to Iraq?if you did not even learn how to respect others freedom and traditions and religion , you got nothing from canada

الى عراقي كندا
marshal -

انت تعيش في كندا وتحمل افكار خمينية متخلفة .ولا عتب للذي يعيش في كربلاء والنجفبدلا من ان تكون اداة للتنوير باعتبارك ( مثقف ) تعيش في بلد متطور ومتحضر اراك متشدد وتشهر ميولك نحو قم وطهران ...الله يديم التخلف والجهل

الحانات
باقر القبانجي -

اللذين يفجرون اجسادهم النجسه بين الناس هم مرتادو الجوامع اللذين يقتلون الناس ويثقبون جماجمهم هم من زوار العتبات والحسينيات الفساد وزواج المتعه والمسيار والفريند وغيرهاوالنهب والقتل والمخدرات وسرقة ثروات الوطن من اعمال هؤلاء هل سمعتم بشخص واحد قام بهذه الاعمال من مرتادي الحانات فكفاكم نفاقا

لا للمعممين الكفرة
حمزة -

في ندوة امس في العراقية الفضائية خرج المدعو زيدي ليبرر الاغلاق من جملة ترهاته 1- من الواجب منع المسلمين من الشرب - من جعلك انت يازيدي وصية على العراقيين - روح طبق هذا القانون في المدن الطائفية كنجف ومدينة صدر وليس في بغداد المدينة المختلطة 2- يقول هذا الزيدي ويستنكر الاستماته في الوقوف ضد هذا القرار وهل يجوز الدفاع عن الشرب بهذه الشدة وهذا يدل على قلة وعدم قدرته على استيعاب الامور فهو لايرى في ذلك تعد على الحريات التى كفلتها حقوق الانسان ولا اريد ان اشير الى دستور العراق الحالى والخايس والذي كتبه المدعو سيستاني 3- يقول هذا المدعو زيدي ان الاطفال او الشياب يترددون على هذه المحلات هل بالله هذا سبب ام حجة سخيفة لتمرير المنع ونحن نقول لهذا الزيدي استرشد بتجارب الدول الاخرى عدا ايران وافغانستان وستجد كيف تتعامل الدول مع هكذا حالات .يازيدي اهنم بشغلك :نظف الشوارع .ارفع الزبالات في شوارع بغداد حارب المتسولين المنتسرين في الشوارع ساعد الايتام وارامل شجر مدينة بغداد التى حولتموها الى قندهار بائسة ولك انت منو ؟؟؟؟؟اعطينا مثال جيد للعمل المثمر والمفيد .

المتزلفين
الربيعي -

الى الاخوة والاخوت لايغركم المتحدثين باسم الدين فهم أكثر الناس فجورا ومانرى ونسمع عن مدى وصول الفواحش في ايران الخوميني وحتى في كربلاء والنجف من زواج المتعة وزنى المحارم يشيب لها الولدان وأما عن الاخ الذي يعيش في كندا لا تستغرب حتى في أمريكا يوجد عراقيين هم أكثر من الايرانيين ايرانيتافلو تشاهد القنوات الفضائية للجالية الايرانية ف أمريكا سترى مدى أنفتاحهم على العالم الغربي وهذا لم يأتي من فراغ والسلام ختام.

خلصت مشاكلنة
زياد العراقي -

يعني خلاص؟ أنتهت كل مشاكل العراق و أصبح وضعه ممتازا أقتصاديا و ماديا و اجتماعيا و أمنيا و عسكريا وثقافيا و علميا ولم يعد يهمنا الا غلق النوادي و المشارب و الملاهي بحجة (الحفاظ على القيم و الأخلاق)؟ و كانه لا يوجد اي مشكلة أخرى في العراق غيرها؟ الجميع يعلم ان هذه المحاولات ورائها جهات دينية في سدة الحكم العراقي تحاول فرض أرهابها الفكري على مابقي في العراق...الدنيا دوارة.. يوم لك و يوم....

خطوة موفقة
عبدالعزيز -

خطوة موفقة تنعكس على مجتمع بغداد عموما ..وأستغرب حقيقة من تبرير معارضة هذا القرار بالاشارة الى احتمال نشوء الانحراف إذ ان في هذا اثبات لحصر الانحراف بهذه الاندية .. عموما لابد لأخصائيي علم الاجتماع من بحوث ومداخلات في الامر .

البعثيون
د. منصور سعد القطبي -

البعثيون الأنجاس هم الذين يفتحون النوادي لنشر الرذيلة في العراق، والبعثيون القتلة هم الذين يغلقون هذه النوادي. جميع ما يجري في العراق يقف وراءه البعثيون، وعاشت أمريكا التي لم تتمكن من تخليصنا منهم رغم أنها دمرت العراق..

بئس القرار
خوليو -

هل هناك دراسة تُبين أن من يرتدي واحات الاستراحة التي أغلقوها هم وراء الجرائم والسرقات؟ هذا المنع هو نتيجة عقول دينية متخلفة تعيش في غير زمانها، بل قل هو عصر الهجرة في زمن الانترنت، هو قرار تضييق على فئة اجتماعية معيّنة والترغيب في سحقها، في كل يوم تأخذ فكرة فصل المتخلفين عن أصحاب الأفكار الحرة جديتها، فليكن للمتخلفين الذين يؤكدون وجود أنهار خمر في جناتهم الوهمية ولكنهم يمنعون كأس نبيذ مفيد للقلب على هذه الأرض(انفصام عصابي رهيب يصعب علاجه)، فليكن لهم أغلب محافظات العراق وليتركون محافظة واحدة يتجمع فيها أصحاب الحرية والحياة،ومن جميع طوائف العراق، ليروا بأنفسهم كيف يصنع أصحاب العقول الحرة الذين يسيرون بأوامر العقل جنتهم على الأرض ، ونقترح عليهم أيضاً في محافظاتهم المؤمنة أن يفتحوا مكان تلك النوادي التي أغلقوها مراكز للتجويد وليركزوا على وانكحوا ماطاب لكم من النساء، و على مااستمتعتم به منهن فاعطوهن أجورهن فريضة... وليخصصوا غرف النوادي ليقول الذكر للأنثى نكحتك نفسي وترد عليه بمثل ماقال، ولنرى هل ستتقدم تلك المحافظات؟ وليشاهد الفرق كل من له عينان. أمة الواحد لاتعرف ماهي الحرية ولاتعرف ممارساتها.

غريب
فيصل الثاني -

فعلا انت غريب يامستغرب شو جاب الام والاخت بالموضوع .. وبعدين كل شخص حر بتصرفاته يريد يشرب يريد يرقص يريد يصلي على كيفه .. ورب العالمين هو يحاسبه مو البشر وانا شخصيا ضد اغلاق النوادي الليليه والمراقص والبارات ..على الاقل مابيها فتاوي ذبح وقتل وتفجير و ماتلاكي بيها عقول منغلقه معفنه بالعكس كل اللي بيها يحب الفرفشه والكيف وعقله متفتح .. .

ساكن
من سكان العالم -

النوادي ومحلات الترفيه حريه مستويات اجتماعيه و الجاهله التى تخاف على سمعتها الشعبيه هذه النوادى ليست اجباريه لن ترقص بالقوه كل مستوى و له حياته طقوسه فيه من لا يصلى اسلامى نهائى و هو مسلم كل انسان حر و هذا قرار الاسره اين تعيش الاسره فى نوادى ليليه ام فى مقهى شعبى او بجوار خرابه تربى فراخ المهم تكون الحياه شريفه يعنى ليس هناك ذكر غريب يردد انا معترض او على باب نادى و حدث قال انا اب و منع دخول الفتيات بملابس تشف عن مستوى اجتماعى هذا اخذ مكان الزوج اذا حياه غير شريفه و كاميرا جوجل الان تصور الشوارع و الانديه و من خائفه على سمعتها فى الحى الشعبى لا تخاف سوف كل المجتمع يعرف بعضه و من يذهب لـ انديه ليليه يقبل من تذهب لـ انديه ليليه المستوى بيقبل بعضه و من ترفض من تشاهده فى الشارع بيعمل ما لا يناسب مستواها الاجتماعى تدعى لـ جوجل الـ بيفهمها

إلى خوليو
حسام جبار -

ما يجري في العراق من عودة إلى القرون الوسطى أمر يتم تحت رعاية الاحتلال الأمريكي/ الإيراني وفي كنفه. الاحتلال هو الذي يسهر على هذا الأمر وينفذه. العديد من الدول العربية والإسلامية فيها نوادي ليلية، وبارات، ومحلات لبيع الخمور، وبيوت لممارسة الجنس بمقابل مالي، وكله برضى السلطة، وعلى عينك يا تاجر. فالأمور ليست بالشكل الذي تصوره، في كل تعليق من تعليقاتك الستاندار، أي أن كل دولة عربية دينها الرسمي الإسلام، فإنها قمعية وطالبانية ومقتدية ( من مقتدى الصدر). فتح عينيك يا رفيق خوليو شوية، واغسل قلبك ولو قليلا من الحقد على العرب والمسلمين، وستبدو لك الأشياء كما هي، وستصبح تعليقاتك عليها نسبية، أي علمية، ومختلفة ومتنوعة، تبعا لمضامين المقالات، وليس تعليقا واحدا، كله شتم في الإسلام، عمال على بطال ودون مناسبة..

صبايا التطرف الاسلام
Noor -

هكذاهم الاسلاميون.الهوس الديني الزائف المقترن بالجهل والانحطاط ..لا يرون الاخلاق سوى في لحية طويلة و حجاب سميك و نقاب يحجب النظر و الضوء و البصيرة !!حين يقومون باعمال غير أخلاقية كالفساد والاختلاس و السرقة والتزوير والرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال،تسهيل الفحش، غض الطرف عن الرذيلة، تبرئة المذنب وظلم البرئ, الكذب والخداع والنفاق,ابتكاراتهم الجنسية لا تنتهي من زواج مسيار لمصياف لمتعة لفرند الخ، حتى آخر إبداعاتهم الإجرامية في انتهاك الطفولة باغتصاب والاعتداءالجنسي للقاصرات باسم الزواج و قوائم أخر من الفواحش، ,محاولة لدوام إباحة استغلال المرأة وتجريدها من آدميتها.قانونهم (العقوبات رقم 111)يعطي الحق للرجل بضرب زوجته و يسمى (حق تأديب الزوج للزوجة)و يشرّع تعدد الزوجات الذي هو نوع من الخيانة فالمراة معرضة للخيانة من قبل زوجها باسم التعدد ويعبر عنها بالاستبدال وكانها سلعة رخيصة يشتريها الزوج وهى لا تعطى الرابطة الزوجية اية قدسية, يؤرقها العذاب وهى تفكر فى يفعله زوجها مع غيرها,اهمال مشاعر المراة وكرامتها, او يكافئ ويشجع على اغتصاب المراة و فتاةالقاصر حيث يعفي الرجل المغتصب من العقوبة إذا تزوج بالضحية!المغتصب هنا فوق عمله الشنيع يجازيه القانون الإسلامي ويهديه عروسا!قوانين ضدالأخلاق.هذه الأعمال تعامل في الغرب كجرائم أخلاقية فظيعة مخلة بالشرف تنزل بحقهم أشدالعقوبات. تم تسخير قوانين الحكومة البعثية و تكريسها لصالحهم وهذا يدل على المحتوى المشترك للحكومتين. بسبب سيطرة الاسلام السياسي على مقاليد الحكم والمجتمع ادت هذه الاوضاع المخيفة للمراة الى خلق حالة من ;الذعر الاجتماعي الازدواجية الأخلاقية السائدة التى تتنافى مع الأخلاق أو الشرف الحقيقى كالصدق والإخلاص والوفاء بالعهد وفى الحب وفى الزواج وكل شىء وقيم الحرية والأمن والسلام. أليس الأفضل تغيير مفهوم الأخلاق و الشرف فى عقول الرجال تشجيع الصدق والصراحة بدلا من تشجيع الكذب والخداع فى علاقات الحب والزواج؟.مع تطور الإنسانية تطورت القيم الأخلاقية وتحررت من قيم الأسلاف العبودية، المتعلقة بالدم والنصف الأسفل من جسد المرأة.أن العرب والمسلمين يمرون الآن في مرحلة طفولة فكرية بحيث لا يقبلون الأفكار التي تتحدى ما اعتادوا عليه من فكر تقليدي وديني. فالخطورة على المرأة والمجتمع تقع بسبب انتشار الفساد المالي والإداري وسوء التربية وعدم الصدق والكذ

صبايا التطرف الاسلام
Noor -

. الفواحش ترتكب في العالم الاسلامي تحت مسميات مختلفة لاخفاءها وهنا يكمن النفاق الأكبر. صحفية من بغداد تقول: يلح البرلمانيون الذين التقيهم على عقد زواج المتعة، تزوجت بأحدهم لمدة يوم واحد فقط، واقتصر الأمر على العلاقة الجسدية، ثم تزوجت بأخر وأنا معه منذ شهرين، التقيه مرتين أسبوعيا فقط. وأحيانا تتباعد فترة اللقاء لكنه رغم انه يغدق علي الهدايا والأموال. حتى الغرب منعوا مبدا الجنس مقابل المال. عندما نلاحظ في الغرب ان الفتاة لها بوي فريند والشاب له كيرل فريند نقول هذا انحطاط اخلاقي اما اللذي يدفع بمبلغ معين لحاجة جنسية ولمدة معينة فهذا اسمه زواج.الازدواجية الأخلاقية السائدة التى تتنافى مع الأخلاق أو الشرف الحقيقى.الكذب والخداع والنفاق والسرقة كلها ضد الأخلاق والشرف، وليس تغطية رأسى بالطرحة أو ترقيع غشاء بكارتى بمشرط الجراح، أو خيانة زوجى فى الخفاء مع رجل آخر، أو قبول خيانة زوجى لى مع امرأة أخرى أو زوجة ثانية، أو الاستسلام للقهر أو الضرب أو الإهانة، أو أن أعيش عالة على زوجى، ينفق علىّ مقابل الطاعة والخضوع. هناك استطلاعات رأي تؤكد على أن أعلى نسبة نفور من الإسلام كدين هي في الدول التي ابتليت بحكم الإسلام السياسي مثل إيران والسعودية والسودان وأفغانستان في عهد حكم طالبان. ويمكن التأكد من هذه الحقيقة بمقارنة تدين الشعب الإيراني المحكوم عليه بحكم الملالي بتدين الشعب التركي الذي يحكمه نظام علماني ديمقراطي، حيث أثبتت الاستطلاعات نفور معظم الإيرانيين من الدين وإقبال الأتراك عليه. وبالمناسبة فإن الحزب الحاكم الحالي في تركيا رغم جذوره الإسلامية، إلا إنه تخلى عن فرض نظام إسلامي والتزم بالعلمانية واحترام الديمقراطية.لقد أكدنا مع غيرنا مراراً،أن ما يسمى بـ ;الصحوة ; ما هو إلا الصحوة الكاذبة التي تسبق الموت، أي موت أيديولوجية أولئك الذين اتخذوا من الإسلام ذريعة لتحقيق أغراضهم الدنيوية في الهيمنة على السلطة، ومن خلالها التسلط على رقاب الناس ودمائهم وأموالهم، وادعائهم بامتلاكهم لمفاتيح الجنة والنار.

نصيحه للعراقي في كند
عراقي -

لو كنت على الضمان الاجتماعي لقلنا حقك باعتبارك محتاج وضاغط على نفسك وقابل ان تعيش في ارض الكفار . لكن انك تقول انك تعمل وممكن ان تكون مساعدا على انتصارهم . اتعلم لو كان عندك اطفال وزوجة وكيف يقبل شرفك ان يروا ما يرو في الحيات اليومية المدارس تعلمهم كل شيئ وتريهم كل شيئ . .....................................................................من 7 اعوام لم يقدموا اي شئ سوى السرقات لقد سرقو مدنا كاملة وسموها باسماء لاتمت بصلة لهم كمدينة الصدر كان الاجدر ان يبنو مدنا ويسموها ما يشائون وسرقو المستشفيات واطلقو عليها مستشفى الزهراء او مستسشفى الحسبن لو كانو شرفاء ولهم ضمير لبنوا المستشفيات وليسموها ما يشائون للعلم لقد كنت معارضا لصدام المجرم طوال حياتي ولم اتقلب كما هو الحال للحاكمين .....الجددا

الدكتور منصور صاحب ت
salam -

هل تعلم انه كان قبل مجيئ المعممين للسلطة هناك سارق واحد فقط والان اصبح الاف السراق على راس السلطة يسرقون ماشاؤا وقوتهم بالسلطة الدينية التي ضحكوا بها على ادمغة الفقراء والجهلةفاا بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بحجر

جرب غيري وشوف خيري!
محمود -

الى السادة (المستحرمين)الذين يؤيدون هذا الاجراء التعسفي والظلامي لمنع ممارسة الحريات الشخصية وغلق النوادي ومحال بيع(.........)..!وهذا طبعا- اجراء ضد حقوق الانسان بشكل عام(مهما كان دينه)وللعلم ايها السادة ان اول من شجعني على اكل لحم الخنزير(....) كان صديقا......... (سـنيّا.;) بعد ان كنت استحرمه ولا احبذه ولا اعلم لماذا؟ وان اول من شجعني على شـرب الخمر بانواعه كان (من اعزّ اصدقائي جماعتنا الشيعة)..! لاتتعجبوا فهذه هي الحقيقة نحن نرغبه ونتعاطاه اكثر من الاخرين (غير المسلمين) والشمس لا تحجب بغربال..! ثم ماذنب المذاهب والطوائف الاخرى من الاقليات..؟! اليس هذا اعتداءا ; سافرا وغير منصفا لهم ولحرياتهم ؟! ثم ان هذا الاجراء مخالف للدستور..وللسادة انفسهم والذين يؤيدون اجراءات الحكومة بوجوب الحصول على اجازات لمحال بيع (اكسير الحياة)..! ونوادي الانشراح ..! اقول نعم هذا متعارف عليه في كل العالم ولكن مايحصل في العراق يختلف .. وهي حجج واهية وخدع ساذجةومماطلات لالغاء الاجازات حتى لمن يملكها وعدم تجديدها بهدف غلق هذه المحلات نهائيا والا فان روتين العملية معروف كل ما هنالك ان صاحب المحل يستمر بعمله وتجدد الاجازة بشكل اعتيادي ولا يحتاج لاغلاق هذه الاماكن لانها مصدر رزق لمئات العوائل (غير الارهابية)اليس هذا افظل من تخدير الشعب فافكار متخلفة وظلامية بحجة تحريمها دينيا-..؟ واسفي على شعبا- لايعرف قاتلوه(بالامس كانوا مقنعين مجهولين..! والان بانت الحقيقة وسقطت الاقنعة وعرف من كان وراء قتل من كان يملك محلا لبيع الخمور واصحاب الملاهي ومحلات التسجيلات الغنائية والثقافية..واصحاب محلات الحلاقة العصرية! ظهرت حقيقة الفاعلون المتنفذون بالحكم اليوم ومليشياتهم..(الذين يقتلون القتيل ويمشون بجنازته..فهذه اجندات ..الدعوييون )الذين سيعيدون تخلف العراق الى ما قبل مئة عام..! والملفت للنظر ان مثل هذه الاجرءات القمعية تحت مسميات الحلال والحرام عند الاسلاميين المتشددين المتعصبين عادت ثانية بعد اعادة التحالف بين الاخوة الاعداء .. المالكي ومقتدى وتياره)..! وللاسف بالامس نفس هذا الشعب كان يطالب بمغادرة السيد بول بريمر..وانا متاكد بان الاغلبية اليوم تتمنى لو بقى اوعاد..اليس هو الافظل؟ ودعوني اقول المثل المناسب( جرب غيري ..حتى تشوف خيري)..! و للحزينين لهذا الاجراء الظالم..اقول لاتحزنوا.. ..!.

عندما تحررنا امريكا
احمد -

قالوا ديموقراطيه و حريه وفي النهايه العراق في الطريق الى الدوله الثيولوجيه الدينيهززاليوم البارات وغدا الانترنيت وعموما الحجاب مفروض بدون حتى قانون بركاتك يا عم بوش وشكرا على تحرير العراق

عندما تحررنا امريكا
احمد -

قالوا ديموقراطيه و حريه وفي النهايه العراق في الطريق الى الدوله الثيولوجيه الدينيهززاليوم البارات وغدا الانترنيت وعموما الحجاب مفروض بدون حتى قانون بركاتك يا عم بوش وشكرا على تحرير العراق

هذا هو الفرق
قطري ملحد -

هو في شيء عندنا مش ممنوع-ومع ذلكنحن من اكثر الشعوب نفاق وكذب واحتيال وغشالشعوب الاخرى معظمها عنها الامانه فيالعمل والتعامل الفردي والبعد عن الحسدوهم كل شيء تقريباعنهم مسموح.السؤال من هم الافضل؟؟؟؟

هذا هو الفرق
قطري ملحد -

هو في شيء عندنا مش ممنوع-ومع ذلكنحن من اكثر الشعوب نفاق وكذب واحتيال وغشالشعوب الاخرى معظمها عنها الامانه فيالعمل والتعامل الفردي والبعد عن الحسدوهم كل شيء تقريباعنهم مسموح.السؤال من هم الافضل؟؟؟؟

خوليو والحرية
يونس -

يقول خوليو في تعليقه أعلاه: / أمة الواحد لا تعرف ماهي الحرية ولا تعرف ممارساتها/ شخصيا أتمنى لخوليو تذوق الحرية بالتخلص من القيد الذي يضعه على عقله وقلبه والذي يجعل منه أسيرا في شرك نظرة نمطية تنتج تعليقات عديدة، ولكنها تعليق واحد ملخصه شتم الإسلام والمسلمين. حرية خوليو من هذا القيد أو السجن هي الأولى والأسبق بالنسبة له، لذلك نرجو له التخلص من سور الكراهية الذي يحيط به نفسه من جميع الجهات، فبسبب هذا السور لا ينعم خوليو فعلا بالحرية..

خوليو والحرية
يونس -

يقول خوليو في تعليقه أعلاه: / أمة الواحد لا تعرف ماهي الحرية ولا تعرف ممارساتها/ شخصيا أتمنى لخوليو تذوق الحرية بالتخلص من القيد الذي يضعه على عقله وقلبه والذي يجعل منه أسيرا في شرك نظرة نمطية تنتج تعليقات عديدة، ولكنها تعليق واحد ملخصه شتم الإسلام والمسلمين. حرية خوليو من هذا القيد أو السجن هي الأولى والأسبق بالنسبة له، لذلك نرجو له التخلص من سور الكراهية الذي يحيط به نفسه من جميع الجهات، فبسبب هذا السور لا ينعم خوليو فعلا بالحرية..

هل هو القطبي
قارئ -

الرقم 33 الذي وقع باسم محمود أظنه الدكتور منصور القطبي الذي يحب البعثيين كثيرا وينصفهم، ويبغض الأمريكان بما لا يقدر ولا يقاس لأنهم قوات احتلال، واضح من كتابته لكلمة الأفظل هكذا، بدل الأفضل..

هل هو القطبي
قارئ -

الرقم 33 الذي وقع باسم محمود أظنه الدكتور منصور القطبي الذي يحب البعثيين كثيرا وينصفهم، ويبغض الأمريكان بما لا يقدر ولا يقاس لأنهم قوات احتلال، واضح من كتابته لكلمة الأفظل هكذا، بدل الأفضل..

ساكن
من سكان العالم -

الرد على 1. مستغرب مستغرب - GMT 6:25:38 2010 الأحد 5 ديسمبر عاداتنا العربية و ثقافتنا ان عيب هذا الكلام الان عاداتنا لانه يعنى لو قالها جار انه يعرف زوجتى جدا و عاداتها و ان الدنيا هكذا كان كل الناس تتزوج دون ان يرى العريس عروسه و العروسه عريسها مادام كل منا مستوى الاخر الاجتماعى و لا اختلاف والمستوى الاجتماعى يعنى الدين الشخصى مثل مشوارها لـ نادى ليلى يرضى دينها زمتها يعنى يرضى امها ابيها اخيها زوجها يرضيها و اخرى لا يرضيها هذا لاسباب مثل ماديه او اجتماعيه على نفسها لا تمسك فى من تذهب لهذه الاماكن هناك من يشرب قهوه فى الصباح هناك من يشرب شاى و قهوه فى البلكونه مثلا مستويات فى من ترفض افطار بلكونه و هناك من يشرب نبيد احمر مع الافطار فاتح شهيه كل بيت فيه النفس الام ابنائها الزوج بيرتاح على كرسى من سفر كبير يعنى بعد ولاده و تأهيل لنفسها حتى تقابل زوجها هذا مع الله حتى بعد الزواج قد تأخذ دورات مع زوجها لزياده اتصال و تواصل بدون رغى شعبى احبك تحبنى و هؤلاء ليس عندهم بلغه الشعبى خلق او صبر يسمع شعبى يردد له نام على هذا الجانب انا مرتاح كده او يطلع على مستواهم الذى عدى الحدود المحليه بالمجلات و الانترنت التى من الله و ليس من خلق انسان فى امريكا هى من الله

خسأتم
marwan -

في جميع العقود السابقه والحكومات لسابقه التي حكمت العراق منذ أستقلاله ولغاية 2003 لم نشاهد أو نسمع بأن تلك الحكومات أعطت ظهرها للشعب العراقي وألتفتت الى مصالحها الشخصيه والذاتيه بالرغم من تعدد توجهات تلك الحكومات لكنها في المحصله النهائبه كنا نلمس من تلك الحكومات نظرتها الواضحه تجاه الشعب العراقي ومصالحه..إلاماحصل بالعراق وشعبه بعد الأحتلال الأمريكي البغيض والفارسي ...والصهيوني المقيت حيث قمنا نسمع أسماء وعناوين وأحزاب(عصابات)لم يألفها الشعب العراقي لكن الشعب العراقي يعرف خلفية ومآرب هؤلاء العملاء الذين أتوا تحت ...المحتل وكذلك تحت العمائم السوداء الشيطانيه الصفويه..ولذلك نرى جميعا ماحصل بالعراق من جراء السياسه السوداء والبغيظه التي يحملها هؤلاء الساقطين في وحل العماله ماذا فعلوا بالعراق ونرى اليوم سيناريو جديد لتوزيع المناصب والكعكه في آن واحد على من أيّدللمالكي وزمرته حتى الذين كانوا يعادون للمالكي نراهم اليوم يودون كسب رضاه لينالوا من تلك الكعكه( ) وهذا مايحصل ونرى جميع تلك الأحزاب(العصابات)تريد أن تمنح لها وزاره((سياديه))والعراك المصلحي وليس السياسي يسير على قدم وساق بين تلك العصابات العميله ولذلك من المتوقع أن تزداد عدد الوزارات ولايهم لهذه الحكومه أن تستحدث وزارات جديده حتى لو لم تنفع الصالح العام لكنها تنفع من مد يده عوناللمالكي هكذا سيكون حال العراق وشعبه(لاقانون ولادستور وطني ولا رجال وطنيون يحكمون العراق)إنما يحكمه من هو أرتضى أن يكون عبدا للأجنبي بكل ألوانه وأعراقه ودياناته..أستوقفني الحوار الذي أجرته قناة الجزيره مع (مقتدى ....)قبل سنتين وسمعنا ماقاله ...من جمل غير مترابطه لكن مغزاها مفهوم عندما ذكر ((بأننا نقاوم سلميا))وتبين للجميع أن تلك المقاومه السلميه التي كنا لانفهمها في حينه حيث تبينت تلك المقاومه هي مجاراة المحتل بألوانه وكسب مودته حتى لو كان على حساب كرامة من يتشدق بتلك(المقاومه السلميه)..لعنة الله عليهم جميعا هؤلاء عملاء المحتل وخدم ...الصفويين الذين لاتتوقع منهم خيرا أوذره من الخير وإنما سنسمع ونشاهد أفعالهم بحق شعبنا وماسيجري على أرض العراق من ظلم وملاحقه لرجال وشباب العراق الأبطال..نختمها بالقول أن من لايمتلك حسا وطنيا أو جذورا عربيه أو عراقيه سنتوقع منه بغضا وحقدا ولعنة الله على كل من نكر تربة الوطن ونعمة الله تعالى ونعمة العراقيي

انكشارية
ابو حرية -

وجوه كالحة كعمائمهم فارسيون ايرانيون ....طالبانيون حد النخاع اغتالوا بغداد واغتالوا انسانها وتخيلوا هؤلاء انفسهم وفي مجلس مدينة بابل منعوا الموسيقى من مهرجان بابل الذي اسموه دولي ياحسرة. انكشاريون بالفطرة المالكي والصدر والحكيم والعامري ورهط الايرانيون يريدون ان يطفؤا الحياة في بغداد فوهبوا القتلة كواتم الصمت ليموت العراقيون بصمت ودون ضجيج .

خسأتم
marwan -

في جميع العقود السابقه والحكومات لسابقه التي حكمت العراق منذ أستقلاله ولغاية 2003 لم نشاهد أو نسمع بأن تلك الحكومات أعطت ظهرها للشعب العراقي وألتفتت الى مصالحها الشخصيه والذاتيه بالرغم من تعدد توجهات تلك الحكومات لكنها في المحصله النهائبه كنا نلمس من تلك الحكومات نظرتها الواضحه تجاه الشعب العراقي ومصالحه..إلاماحصل بالعراق وشعبه بعد الأحتلال الأمريكي البغيض والفارسي ...والصهيوني المقيت حيث قمنا نسمع أسماء وعناوين وأحزاب(عصابات)لم يألفها الشعب العراقي لكن الشعب العراقي يعرف خلفية ومآرب هؤلاء العملاء الذين أتوا تحت ...المحتل وكذلك تحت العمائم السوداء الشيطانيه الصفويه..ولذلك نرى جميعا ماحصل بالعراق من جراء السياسه السوداء والبغيظه التي يحملها هؤلاء الساقطين في وحل العماله ماذا فعلوا بالعراق ونرى اليوم سيناريو جديد لتوزيع المناصب والكعكه في آن واحد على من أيّدللمالكي وزمرته حتى الذين كانوا يعادون للمالكي نراهم اليوم يودون كسب رضاه لينالوا من تلك الكعكه( ) وهذا مايحصل ونرى جميع تلك الأحزاب(العصابات)تريد أن تمنح لها وزاره((سياديه))والعراك المصلحي وليس السياسي يسير على قدم وساق بين تلك العصابات العميله ولذلك من المتوقع أن تزداد عدد الوزارات ولايهم لهذه الحكومه أن تستحدث وزارات جديده حتى لو لم تنفع الصالح العام لكنها تنفع من مد يده عوناللمالكي هكذا سيكون حال العراق وشعبه(لاقانون ولادستور وطني ولا رجال وطنيون يحكمون العراق)إنما يحكمه من هو أرتضى أن يكون عبدا للأجنبي بكل ألوانه وأعراقه ودياناته..أستوقفني الحوار الذي أجرته قناة الجزيره مع (مقتدى ....)قبل سنتين وسمعنا ماقاله ...من جمل غير مترابطه لكن مغزاها مفهوم عندما ذكر ((بأننا نقاوم سلميا))وتبين للجميع أن تلك المقاومه السلميه التي كنا لانفهمها في حينه حيث تبينت تلك المقاومه هي مجاراة المحتل بألوانه وكسب مودته حتى لو كان على حساب كرامة من يتشدق بتلك(المقاومه السلميه)..لعنة الله عليهم جميعا هؤلاء عملاء المحتل وخدم ...الصفويين الذين لاتتوقع منهم خيرا أوذره من الخير وإنما سنسمع ونشاهد أفعالهم بحق شعبنا وماسيجري على أرض العراق من ظلم وملاحقه لرجال وشباب العراق الأبطال..نختمها بالقول أن من لايمتلك حسا وطنيا أو جذورا عربيه أو عراقيه سنتوقع منه بغضا وحقدا ولعنة الله على كل من نكر تربة الوطن ونعمة الله تعالى ونعمة العراقيي

عراقي من كندا
عراقي -

لو كنت على الضمان الاجتماعي لعذرك وقلت ان الاخ مجبور في البقاء في ارض الكفار. ولكنك قلت انك تعمل وترفد الكفر بعملك هذا. ويعني ان وجودك اختياري ولو كان عنك زوجة واطفال فالمصيبة اعظم بالنسبة لك حيث يعلمون الاطفال كل شيئ ويروهم حتى الممارسة الجنسيةلتثقيفهم وان لا يقعوا بالغلط. كيف تصبر على هذا .. امابعض الجهلة ونصف الاميين الحاكمون في بغداد ..... ان هؤلاء لا يعرفون سوى السرقة لقد سرقو مدننا كاملة فقد سمو مدينة الثورة بمدينةالصدر لو كان بهم خيرا لبنوا مدنا في هذه 7 سنوات وليطلقوا ما يشائون من اسماء وسرقوا اسماء المستشفيات واطلقو عليها مستشفى الزهراء ومستشفى الحسين لو كانوا شرفاء لبنوالمستشفيات انفسهم لقد انصرفوا بالسرقات لانفسهم ان هؤلاء مصيرهم جهنم لكثرة سرقاتهم وكذبهم

انظروا الى ما حصل
ابو اري -

ما هذا ما كنا ننتظره بعد سقوط الطاغية, احترموا الدستور : العراق بلد علمانيمتعدد الاديان.

عراقي من كندا
عراقي -

لو كنت على الضمان الاجتماعي لعذرك وقلت ان الاخ مجبور في البقاء في ارض الكفار. ولكنك قلت انك تعمل وترفد الكفر بعملك هذا. ويعني ان وجودك اختياري ولو كان عنك زوجة واطفال فالمصيبة اعظم بالنسبة لك حيث يعلمون الاطفال كل شيئ ويروهم حتى الممارسة الجنسيةلتثقيفهم وان لا يقعوا بالغلط. كيف تصبر على هذا .. امابعض الجهلة ونصف الاميين الحاكمون في بغداد ..... ان هؤلاء لا يعرفون سوى السرقة لقد سرقو مدننا كاملة فقد سمو مدينة الثورة بمدينةالصدر لو كان بهم خيرا لبنوا مدنا في هذه 7 سنوات وليطلقوا ما يشائون من اسماء وسرقوا اسماء المستشفيات واطلقو عليها مستشفى الزهراء ومستشفى الحسين لو كانوا شرفاء لبنوالمستشفيات انفسهم لقد انصرفوا بالسرقات لانفسهم ان هؤلاء مصيرهم جهنم لكثرة سرقاتهم وكذبهم

no to maleki
محسن -

لقد أفرزت المخططات الإيرانية ....واقعا عراقيا سياسيا جديدا يتميز بمصادرة هذا البلد العربي المهم والإستراتيجي للمصلحة الإيرانية، ونجحت في إخضاع الحكام العراقيين للمؤسسة الدينية الإيرانية منهجا وولاء، فأصبحت متحكمة في كل شيء ومنها حياة العراقيين ومصائرهم.. ومن المضحك المبكي أن نعيشَ زماناً نسمعُ فيه صعلوكاً عميلا قضى جل عمره بالتسول والتآمر على بلده يصبح بين ليلة وضحاها متحكما بمصير العراقيين عبر قرارات ارتجالية تعتبر في حقيقتها حرب ضد الآمنين وهي قرارات حشد طائفي جديد ونزيف شعبي مستمر.. ففي واحدة من تلك القرارات الاجرامية التي أصدرها المالكي مؤخرا هي الإفراج الفوري عن المجرمين )..! ....................................................................إنهم ستة مجرمين سفكوا دماء المئات من الأبرياء وروعوا العوائل الكربلائية الشريفة فعاثوا في الأرض فسادا، وحكم على البعض منهم بالإعدام والبعض الأخر بالسجن لمئات السنين لتعدد الجرائم.. ومازالت المحاكم في كربلاء تنظر في ملفاتهم.. والأدهى من ذلك فقد تم إعادتهم إلى دوائرهم وصرف مستحقاتهم المالية طيلة فترة التوقيف، ويتم استقبالهم وكأنهم حرروا الأرض المحتلة من قبل مسؤولي المحافظة.. وتنثر عليهم الورود والحلوى في مشهد يصدم كل مواطن حر غيور على وطنه وكرامة شعبه..

عصابة الدعوه
حمد -

لو تمعنا قليلا خاصة من واكب الأفعال الأجراميه لتلك العصابات التي تدعي أنها أحزاب معارضه للنظام قبل الأحتلال لوجدنا أن تلك العصابات أقترفت جرائم بحق المواطنين تتنافى وأهدافهم التي كانوا يتشدقون بها وهي ((مقارعة النظام))حيث كانت تلك العصابات تتسلل من إيران لتقترف تلك الجرائم .......))وبتوجيه من أسيادهم الفرس ووصل الحال بهم بأنهم كانوا يتقاضون مبالغ لكل جرم يقترف بحق الآمنين من العراقيين.. لذلك نرى ليس غريبا على هؤلاء أن يقترفوا جرائم بحق العراقيين الآن وهم في سدة الحكم لأن جميعهم من أرباب السوابق وجعلوا لأنفسهم مسميات بأنهم مقارعي النظام السابق في حين هؤلاء شلل من عصابات أرتضت أن تعمل بأجنده فارسيه للنيل من العراق والعراقيين..لذلك نرى من وجهة نظرنا أن لاغرابه أن يطلق سراح من أقترف مئات الجرائم بحق الشعب العراقي ومن ضمنهم (الجيش المكبسل)الذي يقوده أبو الأتاري لأنهم جميعا سائرين في ركب الجريمه والجرائم وهذه هي خلفيتهم ونزعتهم الأجراميه عليه نرى أيضا إطلاق سراح من أقترف تلك الجرائم هي مسأله طبيعيه وأيضا تكريمهم بمزايا أخرى وغلق ملفاتهم وهذا هو جزء من اللعبه الأجراميه وليس السياسيه لأن مايجري في عراقنا هي لعب أجراميه وليس لعبه كما يسميها البعض لأن تبادل الأدوار بين هؤلاء هو جزء من السيناريو المعد سلفا وهو جزء من تبادل المصالح الآنيه المتفق عليها من قبل تلك الأطراف الأجراميه التي تحرك خيوطها العمائم السوداء في إيران ومباركة العمائم الشيطانيه في الدهاليز المظلمه في بعض محافظات العراق..ولذلك نرى تلك المساومه بين حزب الدعوه الشواذ وجيش الكبسله والتي رمى قرارات القضاء العراقي كما يسميها البعض في سلة المهملات وتم الأفراج على أعتى المجرمين الذين أعترفوا بجرائمهم التي تجاوزت المئات بحق الأبرياء..كما نذكر أنفسنا قبل الغير هل تم محاسبة من أقترف الآف الجرائم والتي راح ضحيتها أكثر من مليوني عراقي وعراقيه لكننا رأينا بالعكس تم تكريم المجرمين وأتهام الشرفاء والوطنيين بتلك الجرائم وهكذا تغلق الملفات تلوا الملفات وهكذا هي اللعبه ...التي تمارسها هذه العصابات الأجراميه التي تحكمت بمصير العراقيين..لذلك لايتوهم المواطن بأن هناك بصيص أمل بعد أن أختير للمالكي لرئاسة الوزراء لمرحله قادمه وإنما هذا البصيص من الأمل سيتحول الى كابوس مظلم يعاني منه أبناء بلدنا بعد أن كرم جيش النتن بما أقترفه من ج

no to maleki
محسن -

لقد أفرزت المخططات الإيرانية ....واقعا عراقيا سياسيا جديدا يتميز بمصادرة هذا البلد العربي المهم والإستراتيجي للمصلحة الإيرانية، ونجحت في إخضاع الحكام العراقيين للمؤسسة الدينية الإيرانية منهجا وولاء، فأصبحت متحكمة في كل شيء ومنها حياة العراقيين ومصائرهم.. ومن المضحك المبكي أن نعيشَ زماناً نسمعُ فيه صعلوكاً عميلا قضى جل عمره بالتسول والتآمر على بلده يصبح بين ليلة وضحاها متحكما بمصير العراقيين عبر قرارات ارتجالية تعتبر في حقيقتها حرب ضد الآمنين وهي قرارات حشد طائفي جديد ونزيف شعبي مستمر.. ففي واحدة من تلك القرارات الاجرامية التي أصدرها المالكي مؤخرا هي الإفراج الفوري عن المجرمين )..! ....................................................................إنهم ستة مجرمين سفكوا دماء المئات من الأبرياء وروعوا العوائل الكربلائية الشريفة فعاثوا في الأرض فسادا، وحكم على البعض منهم بالإعدام والبعض الأخر بالسجن لمئات السنين لتعدد الجرائم.. ومازالت المحاكم في كربلاء تنظر في ملفاتهم.. والأدهى من ذلك فقد تم إعادتهم إلى دوائرهم وصرف مستحقاتهم المالية طيلة فترة التوقيف، ويتم استقبالهم وكأنهم حرروا الأرض المحتلة من قبل مسؤولي المحافظة.. وتنثر عليهم الورود والحلوى في مشهد يصدم كل مواطن حر غيور على وطنه وكرامة شعبه..

الى عراقي بكندا
ابو فادي -

والله عجيب امر هذا العراقي الشريف الكاعد بكندا ............ ياأخي والله لو تسكت وتعيش وتحمد ربك انك عايش بكندا وتترك العراقيين بغداد بحالهم ياريت بس لو تكرمنا بسكوتك فهي افضل خدمه تقدمها لأبناء شعبك في العراق

الى عراقي بكندا
ابو فادي -

والله عجيب امر هذا العراقي الشريف الكاعد بكندا ............ ياأخي والله لو تسكت وتعيش وتحمد ربك انك عايش بكندا وتترك العراقيين بغداد بحالهم ياريت بس لو تكرمنا بسكوتك فهي افضل خدمه تقدمها لأبناء شعبك في العراق

حزب فضيله
ابو فادي -

الله يساعدك ياشعب العراق على هل الاحزاب اللي الله بلانا بها بلوه الي يقرا بيان حزب مايسمى بالفضيله وهو بعيد كل البعد عن الفضيله وهو يسب ويشتم ادباء العراق ومثقفيه والفضيله جل اعضائه من الحفاي رحمه الله عليك ياصدام كنت ناطيهم كل واحد منهم الحق اللي يستاهله لكن شنسويلها الأمريكا الي جابتنا مثل هذي النماذيج لتحكم العراق الله يكون في عونك ياعراق الى اي منحدر وصلت اليه او اللي وصلك اله من يدعون الفضيله زورا وبهتانا ياريت لو البعض من قادته يكشفون لنا عن ماضيهم في الفضيله وكيف عاشوا يمارسون هذه الفضيله والى يومنا هذا

عراقي كندا
عراقي اصلي -

تعلقاتك .....مرض..., هل تعلم؟ الكارثه تقول بانك اكادمي تعمل بكندا!!لم تبقي دوله عربيه الا وشتمتها..انت حر هذه طبيعتك لكن لماذا تلصق اسم عراقي بجانب اسمك وانت ايراني صريح!!؟

عراقي كندا
عراقي اصلي -

تعلقاتك .....مرض..., هل تعلم؟ الكارثه تقول بانك اكادمي تعمل بكندا!!لم تبقي دوله عربيه الا وشتمتها..انت حر هذه طبيعتك لكن لماذا تلصق اسم عراقي بجانب اسمك وانت ايراني صريح!!؟

Don''t Attack Khulio!
Iraqi American -

To those who attack Mr. Khulio I will say this:Open your minds and look at the big picture. If you disagree with Khulio respond to him in a scientific manner, not with emotions. Khulio made certain remarks and if you believe they are wrong try to respond with similar facts. Don''t just repeat the cliche that "Khulio is against Islam". Khulio is one of the most logical commentators on this link, and those who attack him never respond to him with facts, only emotions!!! Finally, if you want Iraq to become a modern nation and help it build the institutions necessary for such a nation, remove the mullahs from the government!!!

إلى رقم 50
يونس -

إذا أراد خوليو توجيه النقد إلى أي نظام عربي رسمي، فهذا حقه الذي لا أحد من القراء يجادله فيه، وإذا أراد نقد المعممين الذي يسيطرون على كل شيء في العراق اليوم بمباركة أمريكية، فنحن معه في هذا المجال، غير أن رفيقنا خوليو لا ينتقد الحكام، فلقد قرأنا له مرارا تعليقات يدافع فيها عن فؤاد السنيورة وسعد الحريري وأمين الجميل وحتى سمير جعجع قاتل رشيد كرامي رئيس وزراء لبنان الأسبق، كما أن خوليو يرحب بدعم دول الاعتدال لهؤلاء، ويصفق له، ولم يسبق لنا أن قرأنا له تعليقا واحدا ينتقد فيه الدولة التي تتشيد على أساس ديني يهودي في إسرائيل، بل نجد أنه في تعليقاته يقدم لها المسوغات لقتل النساء والأطفال والعجزة والشيوخ في جميع حروبها ضد العرب.. خوليوك هذا يهاجم من منطلق يميني مسيحي متطرف الشعوب العربية خصوصا من يدين منها بدين الإسلام. يشتم عقيدة الناس ويلعنها في كل تعليق. القراء يردون عليه، يناقشونه في ما ينشره من تعليقات. فهل خوليو فوق النقد؟ هل نحوله إلى كائن مقدس؟ أظن، وفقا لمنطقه، إنه كائن يرفض منطق التقديس، ما دام لا يهاجم إلا المقدس لدى المسلمين، إذا كان الأمر خلاف ذلك، فإنه سيكون مصابا بداء الشيزوفرينيا..

Don''t Attack Khulio!
Iraqi American -

To those who attack Mr. Khulio I will say this:Open your minds and look at the big picture. If you disagree with Khulio respond to him in a scientific manner, not with emotions. Khulio made certain remarks and if you believe they are wrong try to respond with similar facts. Don''t just repeat the cliche that "Khulio is against Islam". Khulio is one of the most logical commentators on this link, and those who attack him never respond to him with facts, only emotions!!! Finally, if you want Iraq to become a modern nation and help it build the institutions necessary for such a nation, remove the mullahs from the government!!!

انا لست سيبويه
محمود -

لاني سبق وان كتبت تعليقي حول هذا الموضوع هنا ضمن هذا الحشد من المعلقين المحترمين ولكن اود هنا ان اعقب على تعليق استاذ اللغة العربية(قارىْ-صباح)..تعليق رقم 39 ..واقول شكرا" يااخ صباح على اعجابك بكتاباتي المنطقية الجذابة..!واكبر دليل على اعجابك بي هو ترصدك لكل نقطة وحرف..!(ولا اعلم هل هو اعجاب ام غيرة)..؟!اعتقد بانك كنت كاتب عرائض (عرضحالجي)او معلم في اللغة العربيةمتقاعد..(لاتملك موهبة الكتابة والانشاء ولكنك ربما مصحح بالقواعد والاملاء)..!كم كنت اتمنى لو تعليقاتك نحوى وان تكن سلبية لاباْس ولكن عليك ان تتطرق الى فحوى تعليقي.. وليس فقط متربص لاخطاء املائية تحدث مع كثير من الكتاب الكبار والصحفيين المحترفين ..فانا لست ب (سيبويه)..اتمنى مستقبلا ان تهتم بالجوهر وتترك القشر..! ولا تقودك شكوكك الى تخمينات خاطئة..( فالعربية هي لغة الظــاد..وليست لغـــة الضـــــاء)..!

right thing.....
waleed -

they??do right thing...and i wish whole arab countreis do same thing;s.....god bless them????

لستم اوصياء
محمود سلمان -

الحجج التي يقدمها اصحاب الخط المدافع عن مصادرة الحريات واهية وضعيفة ولاتستند الى اساس منطقي وعقلاني .ان اكسير الحياة هو الشي الوحيد الذي يمكن المهمومين من نسيان هموم العراق والعراقيين مؤقتا لغاية الادمان ثم الاخبال لاسامح الله .واكاد اجزم بان الذين اصدرو هذا القرار لهم مصلحة شخصية تعود بالمنافع على فقط لهم ولحاشيتهم اذ ان قرار المنع هو لرفع الاسعار وحيث ان اغلب اعظاء حزب العدوة هم نفسهم مدمنين على المشروبات الم يظهر السيد محمد حنون (عضو في حزب الدعوة الاسلامي) وكيل وزارة التجارة في حفلة مجون صاخب مع شلة كواولة .لستم اوصياء على الناس لكن يمكن تعديل هذا القانون لوضع سن قانوني مه شهادة حسن السلوك ودمتم سالمين وبصحة الجميع .

لستم اوصياء
محمود سلمان -

الحجج التي يقدمها اصحاب الخط المدافع عن مصادرة الحريات واهية وضعيفة ولاتستند الى اساس منطقي وعقلاني .ان اكسير الحياة هو الشي الوحيد الذي يمكن المهمومين من نسيان هموم العراق والعراقيين مؤقتا لغاية الادمان ثم الاخبال لاسامح الله .واكاد اجزم بان الذين اصدرو هذا القرار لهم مصلحة شخصية تعود بالمنافع على فقط لهم ولحاشيتهم اذ ان قرار المنع هو لرفع الاسعار وحيث ان اغلب اعظاء حزب العدوة هم نفسهم مدمنين على المشروبات الم يظهر السيد محمد حنون (عضو في حزب الدعوة الاسلامي) وكيل وزارة التجارة في حفلة مجون صاخب مع شلة كواولة .لستم اوصياء على الناس لكن يمكن تعديل هذا القانون لوضع سن قانوني مه شهادة حسن السلوك ودمتم سالمين وبصحة الجميع .

اضافة الى 43
عراقي -

لربما سقط سهوا بعض ما حبيت ان ابينه في تعلقي ان عقلية بعض الحاكمين الجدد هي نفس عقلية البعثيين العفنة فأن اكثر 64% من المشمولين بأستثاث البعث هم من الشيعة هي عثلية قمعية وتسلطية لقد كان عندهم الشعور بالنقص لعدم وجود شهادات جامعية كصدام والدوري والجزراوي وبرزان الى اخره واليوم الزيدي رئيس مجلس محافضة بغدادالعظيمة لايملك حتى شهاده الاعدادية ويحاول جاهدا شرائها بما يدعى الدوام المسائي وفي احدى مقابلاته التلفزيوينة يقول انه يداوم كباقي الطلاب يالها من مهزلة . مع الاسف كلما يمر الوقت في ازمات سياسية يستغله الجهلة لفرض ارائهم مستغلين انشغال القوى السياسية وتوزيع الكعكه.

إلى رقم 52
قارئ -

القضية ليست قضية سيبويه أو ابن الفارض أو ابن المغيرة، أنت توقع مرارا بصفة دكتور وتقدم لنا تنظيراتك السياسية في مختلف قضايا المنطقة، من داخل انتمائك الكردي الضيق. من حقي أنا كقارئ بسيط أن أسجل اندهاشي من كون دكتورا متخصصا في مجال الشتم البعثي والمدح الأمريكي، يرتكب في كل تعليق من بضعة كلمات أخطاء لا يرتكبها أطفال في الابتدائي، نعم أطفال في الابتدائي.. اللغة فكر، فإما أنك دكتور يعني درست الابتدائي والثانوي بالعربية، وبالتالي قادر على كتابة تعليق قصير بها خال في الحد الأقصى من الأخطاء، أو أنك لست دكتورا وتفتري علينا نحن القراء البسطاء غير الدكاترة، بادعائك أنك دكتور. ضعفك في العربية وأنت دكتور يثير الحيرة والاستغراب، ويتوقف عنده الكثير من القراء، أما مضامين تعليقاتك فتلك قصة أخرى لا تستحق أن نثيرها معك، فالخيانة في منطقتنا صارت وجهة نظر، وشجاعة لا يجاهر بها إلا أشخاص من صنفك..

كذب المفلسون
Marshal_KSA -

يعيش شعب العراق العربي المسلم العظيم,العزيز بدينه وقيمه الذي لا يرضى الدناءه لنفسه ولا لأهله ,وليسقط المفلسون الفاسقون الناعقون بالحريةوهي منهم براء ,فهذه الأفعال أشنع ممارسات للرق و الخزي و العبودية , و الله أكبر,, عاش شعب العراق العظيم

إلى رقم 52
قارئ -

القضية ليست قضية سيبويه أو ابن الفارض أو ابن المغيرة، أنت توقع مرارا بصفة دكتور وتقدم لنا تنظيراتك السياسية في مختلف قضايا المنطقة، من داخل انتمائك الكردي الضيق. من حقي أنا كقارئ بسيط أن أسجل اندهاشي من كون دكتورا متخصصا في مجال الشتم البعثي والمدح الأمريكي، يرتكب في كل تعليق من بضعة كلمات أخطاء لا يرتكبها أطفال في الابتدائي، نعم أطفال في الابتدائي.. اللغة فكر، فإما أنك دكتور يعني درست الابتدائي والثانوي بالعربية، وبالتالي قادر على كتابة تعليق قصير بها خال في الحد الأقصى من الأخطاء، أو أنك لست دكتورا وتفتري علينا نحن القراء البسطاء غير الدكاترة، بادعائك أنك دكتور. ضعفك في العربية وأنت دكتور يثير الحيرة والاستغراب، ويتوقف عنده الكثير من القراء، أما مضامين تعليقاتك فتلك قصة أخرى لا تستحق أن نثيرها معك، فالخيانة في منطقتنا صارت وجهة نظر، وشجاعة لا يجاهر بها إلا أشخاص من صنفك..

بغداد
دلشاد -

بشرفكم بغداد! بغداد هاي العظيمة تصل فيها الحالة الى ان يحكمها متخلف ماعنده شهادة الاعدادية؟ شكرا للرئيس بوش على تحرير العراق، وطاح حظ اللي صفق للاحتلال المزدوج الامريكي-الايراني

to nr 50 Iraqi!!
Warrior -

I think you are the same person whom u are defending!We arent naive , yet he has nothing new said except refusing Islam faith, while no one forced him to accept it!I never see any argument not scientifically neither good analatical thinking about Islam or Arab culture, unless you consider hate as a theory!!!.!Anyone who praised this person is either a naive know nothing about everything!! or himself!!!because even his proposal wasnt of his invetion! separation between religion and state is a Machiavelli 16th century callhehe!!

بغداد
دلشاد -

بشرفكم بغداد! بغداد هاي العظيمة تصل فيها الحالة الى ان يحكمها متخلف ماعنده شهادة الاعدادية؟ شكرا للرئيس بوش على تحرير العراق، وطاح حظ اللي صفق للاحتلال المزدوج الامريكي-الايراني

هذا حالنا
عربي صريح -

هل سمعتم ان احزابا او حكومات دينيه تكفيريه ظلاميهخرج منها اي فائده-فقط مشاكل كبت الحريات-قهر-رجعيه-ارهابسقوط الحداثه والتنوير والتحضر.الامثله--الصومال-اليمن-افغانستان -باكستان-ايران-غزهالعراق- ولحد ما مصر -السعوديه لولا الاقتصاد لكانت الحالهسيئه--نعم الدين افيون الشعوب

حكومة ايرانية
hanadi -

والله العظيم اذا رجعت العراق مئة سنة الى الوراء هم السبب المالكي والصدر والسيستاني والملالي العراقية رجعو البلد ورجعو الشعب العراقي مليون سنة الى الوراء في لبس السواد الشادور العراق كلها سواد وكئن مقاطعة ايرانية وعادات سيئة جلبت الى العراق مثل زواج المتعة وعاشورا والشعب العراقي تعب من الغربة والتشرد والسبب هئولاء ....الموالين لي ايران امثال الصدر والمالكي الله يكون بعون الشعب العراقي كل السياسين الحالين في حكومة المالكي ضد الشعب العراقي وموالي لي ايران يعني ولائهم لي ايران مش لي بلدهم العراق الجريح الله يكون بعون الشعب العراقي على هيك حكومة ....مانعين عنهم كل شي نفس ايران مانعه كل شي عن شعبها الايراني وفي مثل بقول كل شي ممنوع مرغوب كل شي بيعملوه الشعب الايراني بلخفاء من دون ما يعرفو الملالي فيهم مخدرات دعارة شذوذ زواج الغير شرعي كل شيء ممنوع مرغوب في ايران والان بدهم يعملو هيك في العراق لازم الشعب العراقي يرفض هذا الشي ويعيش حياته مثل بقية البشر والناس بدو يموه عن نفسه من الحروبة اله خاضها مع ايران ومع الكويت وهلئ ايران مسيطرة عليه الشعب بدو يعيش اتركوه يعيش الشعب العراقي تعب المسكين انا عندي صديقتي عراقية شيعية بتحكيلي كل شي شو صار فيها وشو عم بصير ببلدها من شيعة العنصرية الموالين لي ايران المالكي والصدر والاحزاب خربو البلد مسكين الشعب العراقي الله ينصركم عليهم وشكرا

هذا حالنا
عربي صريح -

هل سمعتم ان احزابا او حكومات دينيه تكفيريه ظلاميهخرج منها اي فائده-فقط مشاكل كبت الحريات-قهر-رجعيه-ارهابسقوط الحداثه والتنوير والتحضر.الامثله--الصومال-اليمن-افغانستان -باكستان-ايران-غزهالعراق- ولحد ما مصر -السعوديه لولا الاقتصاد لكانت الحالهسيئه--نعم الدين افيون الشعوب

أكبر من الرذيلة
أيمن -

عنوان المقال هو: تحذير من قمع الحرية الشخصية وتفشي الرذيلة في العراق، وهل هناك رذيلة أكبر من رذيلة الاحتلال الأمريكي والإيراني للعراق، وأن يحكم البلد مجموعة من الأميين

إلى القطبي
أحمد الفراتي -

إلى الدكتور القطبي .... تقول في تعليق لك رقم 35 تحت توقيع محمود ( والان بانت الحقيقة وسقطت الاقنعة وعرف من كان وراء قتل من كان يملك محلا لبيع الخمور واصحاب الملاهي ومحلات التسجيلات الغنائية والثقافية..واصحاب محلات الحلاقة العصرية! ظهرت حقيقة الفاعلون المتنفذون بالحكم اليوم ومليشياتهم). إذن الذين يقتلون العراقيين ليسوا البعثيين الوافدين من سوريا، كما عودتنا على القول في كل تعليقاتك السابقة. إنها المليشيات وفرق الموت التي تسيطر على الشارع العراقي. كان لزاما عليك لو لم تكت متعصبا لكرديتك أن تضيف إل المليشيات وفرق الموت، عصابات البشمركة، لأن تاريخ هذه العصابات، تاريخ قتل وغدر وتآمر على العراقيين..

إلى القطبي
أحمد الفراتي -

إلى الدكتور القطبي .... تقول في تعليق لك رقم 35 تحت توقيع محمود ( والان بانت الحقيقة وسقطت الاقنعة وعرف من كان وراء قتل من كان يملك محلا لبيع الخمور واصحاب الملاهي ومحلات التسجيلات الغنائية والثقافية..واصحاب محلات الحلاقة العصرية! ظهرت حقيقة الفاعلون المتنفذون بالحكم اليوم ومليشياتهم). إذن الذين يقتلون العراقيين ليسوا البعثيين الوافدين من سوريا، كما عودتنا على القول في كل تعليقاتك السابقة. إنها المليشيات وفرق الموت التي تسيطر على الشارع العراقي. كان لزاما عليك لو لم تكت متعصبا لكرديتك أن تضيف إل المليشيات وفرق الموت، عصابات البشمركة، لأن تاريخ هذه العصابات، تاريخ قتل وغدر وتآمر على العراقيين..