أخبار

واشنطن تعتزم تغيير دبلوماسيين كشف عنهم ويكيليكس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعتزم الولايات المتحدة اجراء حركة تغييرات بين دبلوماسييها الذين نقل موقع ويكيليكس معلومات عنهم.

واشنطن: اعلن موقع اميركي على الانترنت الاحد ان الولايات المتحدة تنوي اجراء حركة تشكيلات في صفوف دبلوماسييها في العالم لاستبدال الدبلوماسيين الذين نقل موقع ويكليكس معلومات عنهم.

ونقل موقع "ذي دايلي بيست" المتخصص في السياسة الاميركية ان "ادارة باراك اوباما وضعت برنامجا لاجراء حركة تبديل لدبلوماسييها العسكريين والعاملين في مجال الاستخبارات في السفارات الاميركية في العالم اجمع، لان المعلومات التي نقلها موقع ويكيليكس تجعل من المستحيل عليهم مواصلة عملهم، لا بل قد يكونون اصبحوا معرضين للخطر".

وردا على احتمال حصول حركة تشكيلات دبلوماسية قالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ليسلي فيليبس "سبق ان قلنا اننا سنقوم بذلك اذا لزم الامر".

ونقل الموقع نفسه عن مسؤولين طلبوا عدم الكشف عن اسمائهم ان الدبلوماسيين الذين سيستبدلون هم الذين كشفت اسماؤهم في المراسلات الدبلوماسية التي باشر موقع ويكيليكس نشرها الاسبوع الماضي والتي يبلغ عددها نحو ربع مليون مراسلة.

ومن بين الدبلوماسيين المرشحين للاستبدال يبرز السفير الاميركي في ليبيا جين كرتز الذي ارسل مذكرة دبلوماسية بتاريخ 2009 الى واشنطن ينقل فيها ان الزعيم الليبي معمر القذافي لا يتنقل الا برفقة "ممرضة اوكرانية شقراء ومثيرة".

ونقل الموقع عن مسؤول كبير في الامن القومي قوله "قد نكون مضطرين الى استبدال عدد من افضل عناصرنا لانهم تجرأوا على قول الحقيقة عن البلد الذي يعملون فيه".

واضاف الموقع ايضا ان الخارجية الاميركية قد تلجأ الى استبدال بعض الدبلوماسيين قبل ان تعتبرهم البلدان المعتمدون لديها اشخاصا غير مرغوب فيهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف