أخبار

مشوار للفرحة بعيدا عن العبث السياسي في عدن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

زيارة عدن خلال دورة "خليجي 20" كانت فرصة لاكتشاف مدينة تحمل الكثير من الود مع أن فيها من الجراح الكثير. لكن الزائر كما هو مراسل "إيلاف" يتركها مع ذكريات لا تمحى.

"أهلا بكم في عدن".. "أهلا بكم في خليجي 20"... وداعا عدن.. وداعا "خليجي 20". أربعة عشر يوماً كانت فاصلة بين الترحيب والوداع، في مدينة اختزلت من التاريخ اليمني الكثير من الحب والحرب، الكثير من الدم والورد.
عدن، هذه المدينة ثلاثية الحروف.. حروف لا تقبل الإنتظار، تتلقى الدعوة فيصعب عليك أن تردها.
في صنعاء لا يفصل بيني وبين عدن سوى 363 كيلومتراً.. وفي طريقي إلى هناك سأمر على أربع محافظات ذمار وإب وتعز ولحج، ثم سأصل إليها من بوابتها الشمالية المحاذية لمحافظة لحج المكتظة بأشجار المانغو والفل.
سينتقل الطقس تدريجيا من برد قارس جعل زميلي فارس لا يقوى على الإمساك بمقود السيارة أثناء انطلاقنا من صنعاء، إلى جو معتدل في تعز ليستمر هذا الإعتدال تدريجياً وترتفع الحرارة قليلا في لحج مع شمس الظهيرة، لكنه ما يلبث أن يعود للإعتدال عند وصولنا إلى عدن.
أجمل الأيام هذه هيلمن أراد أن يزور عدن، فطقسها معتدل، درجة الحرارة لا تتجاوز الـ 30 عند الظهيرة، وفي الليل يمكنك السهر حتى الفجر على كورنيش الشهيد قحطان الشعبي، أو كما يسمى شعبيا "ساحل أبين".

ذكريات الرياضة
كان الأمر غير مرتب له مسبقا، بدأت جلسة فردية مع مراسل الجزيرة حمدي البكاري لتتسع الدائرة تدريجياً فتشمل إعلاميين من وسائل إعلامية مختلفة، ثم اكتملت الجلسة مع كابتن منتخب جنوب اليمن في السبعينات والثمانينات حسن عمر. هذا الرجل الممتلئ بالحكمة والفكاهة، بالقهر والأمل، بكثير من الصبر، يداه خشنتان كصخر جراء سحب الشباك، ليست شباك المرمى بالطبع، لكنها شباك الصيد، فهو يعمل صياد أسماك حاليا.

يفتح حسن باب الذكريات ويعود إلى أيام منتخب جنوب اليمن فترة ما قبل 1990، حين كان الفريق يخسر بالجملة أثناء فترة الحرب الباردة وبطولة "الجيوش الصديقة" في الإتحاد السوفيتي.. حينها هزمت اليمن بـ 6 أهداف من المنتخب الروسي، فسألناه أين كان موقعك حينها رد بسخرية: "كنت مشجعاً".
كل شيء تم تحليله في تلك الجلسة التي استمرت لخمس ساعات تقريباً، من هزيمة المنتخب اليمني إلى مستوى التنظيم، وكرم ضيافة اليمنيين.
يقول خالد الجرادي وهو أحد الضيوف من سلطنة عمان: "لست أدري إن كان الأمر غباءً أم كرماً حقيقياً حين يرفض سائق تاكسي أن يأخذ منك الأجرة في موسم كهذا، وهذا ما حدث معي فعلاً".

عدن .. للتاريخ سطور
حين تمر على مفاصل عدن يصادفك عند كل منحنى تاريخ يذهب بذاكرتك بعيداً، ستمر على نفق القلوعة، حيث وقع الرئيسان علي عبد الله صالح وعلي سالم البيض إتفاقية الوحدة عام 1989، وستخرج على ميناء التواهي وسيقال لك إن هذا الميناء هو الذي هوجمت فيه المدمرة الأميركية يو إس إس كول عام 2000.
ستنظر في أحد القصور العتيقة حيث كان يسكن الشاعر الفرنسي رامبو، وهناك في مكان آخر تمثال للملكة البريطانية فيكتوريا. وهناك أيضاً ستجد ساعة "بيغ بن" أو "ليتل بن" وهي ثاني ساعة بنتها بريطانيا بعد "بيغ بن" لندن وبنيت عام 1890، أثناء احتلال عدن الذي استمر 138 عاماً وانتهى في العام 1967 من جنوب اليمن.

في هذه المدينة عرف الناس أقسى المعارك الدموية وأكثرها ضحايا، هنا وقعت مجزرة 13 يناير 1986 بين رفقاء الحزب الإشتراكي الذين انقسموا إلى جناحين واقتتلوا في مقر قيادة الحزب، ثم في الشوارع ليصل عدد القتلى إلى قرابة العشرة آلاف شخص أو أكثر كما تقول الروايات.
هنا أيضا قاتل مناضلو الثورة جنود الإنكليز، وهنا قتل من قتل وجرح من جرح وأسر من أسر في تلك الحقبة.

هنا شهد الرئيس علي عبد الله صالح على أبرز انتصار عسكري في تاريخه في العام 1994، على قيادة الحزب الإشتراكي الذي أراد الإنفصال عقب أزمة سياسية استمرت 3 أعوام.
من يزور عدن فلا بد أن يمر على "صهاريج الطويلة" السد المائي التاريخي الذي بني قبل مئات السنين، لكي يحمي عدن من السيول ويغذيها بمياه الأمطار وتكاد تكون رمز عدن، إضافة إلى خليج الفيل، وقلعة "صيرة" الأثرية.
اليوم تنفض عدن عن كاهلها ثوب الدم، لتلبس ثوب الرياضة حيث ينسى الناس آلامهم وجراحهم طوال تلك السنين.

ملعب الوحدة
في ملعب 22 مايو، الملعب المسمى بتاريخ تحقيق الوحدة بين شطري اليمن في العام 1990، كانت أبرز مباريات "خليجي 20" وحفل الإفتتاح والختام.
في مباراتي نصف النهائي بين الكويت والعراق، والسعودية والإمارات، كنا هناك بين جمهور سعيد لا ينقصه سوى بطولات كهذه ليعيش الفرحة بكل شغفها.. حينها لم يكن ينقصني سوى آلة الفوفوزيلا الإفريقية لأصل بفرحي إلى ذروته.
وسط ذلك الجمهور تنسى من تشجع إذا لم تأت محملا بأجندة تشجيعية، لكن يكفي أن يعلن مذيع الملعب اسم قطر لاستضافة كأس العالم 2022 لتنفجر كقنبلة فرح، ولا بأس أن تشعر بالدوار وتسقط بين كراسي الجمهور من شدة الصراخ فرحاً بذلك الإنجاز.
أي لحظات مجنونة هذه.
أكثر من 6 ساعات قضيناها في الملعب، منذ الثالثة عصراً وحتى العاشرة حين انتهت مباراة الإمارات والسعودية، لكن الأمر لم ينته عند هذا الحد. فالأجواء كانت تستدعي الفرح وبالفعل خرجنا من الملعب واشترينا الفوفوزيلا وجبنا شوارع عدن مع السيارات والجمهور المحتفل.
حين فكرنا بزيارة عدن سألنا سؤالا، "متى ستتكرر هذه التجربة كي نعيشها؟" وحينها حسمنا أمرنا لشعورنا بأن أمراً كهذا لن يتكرر قريبا.

عدن المدهشة
في عدن رأينا الدهشة في عيون الزوار، ها هم يشاهدون مناظر لم يعتادوا عليها.. عائلات تقضي الليل بأكمله في ساحل أبين، الأطفال يلعبون وأسرهم تتناول العشاء والمكسرات وتدخن الأرجيلة.
مشهد لا يتكرر كثيرا في منطقتنا.. مراكز تجارية تعج بالزوار من الأفراد والعائلات، شواطئ كثيرة تفي بغرض عشاق البحر والسباحة وركوب القوارب وتناول الأسماك.
أكثر ما يغيظك في عدن هو غلاء السمك، لست أدري ما الذي يجعل السمك في صنعاء البعيدة كل البعد عن البحر أرخص من السمك في شواطئ عدن.
لا تنسوا حين تزورون عدن أن تشربوا "الشاي العدني" خصوصا في أسواق كريتر والتواهي، فهناك سحر الشاي، لأنكم حينها ستقتربون من محلات البخور العدني الذي لا يستغني عنه زوار المدينة.

يصف الصحافي منصور الجرادي في حديث مقتضب لـ "إيلاف" أن من يزور عدن "يسكن روحه اطمئنان ربما لا يوجد في مكان آخر، ينسى هموم العمل، وهموم مدن الضجيج.. سيجد البساطة عند الناس، إضافة إلى التنوع الثقافي لديهم، وتعاملهم الراقي". ويضيف: "في عدن هناك جاذبية خاصة للبحر، فهو محيط بها من أغلب الإتجاهات، ستجد في كل الشوارع شواطئ، وستجد نفسك هادئاً بعيداً عن الشد النفسي الذي نعيشه في مدن يسودها التوتر".
تحتاج عدن لكثير من الوقت كي تذوب في تفاصيلها وتخرج بشعور أكثر روعة، لكن أحيانا قد يحلو للبعض أن يحتفظ لنفسه بدهشة البداية، فيفر بها كي يعود ثانية دون أن يخسر كثيراً من الود للمكان.

هو خوف الخسارات التي تلحقها بنا الزيارات المتكررة لأماكن أحببناها قبل اكتشاف بعض التفاصيل، مع أني أؤمن أن عدن لا تخفي سوى تفاصيل أروع.
قلت للصحافي صدام أبو عاصم: صف لي عدن باختصار، فقال: "ابتسامة دائمة لثغر اليمن.. تبدو باسمة في وجوه الجميع.. حتى أولئك الذين يزورونها لأول مرة، تمنحهم شعورا بالألفة والحب والدفء وتجدهم جميعاً عندما يهمون بمغادرتها مرغمين، أن يتغنوا بما جاء على لسان أبو بكر سالم "كل شيء معقول.. كل شيء مقبول.. إلا فراقك يا عدن".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن تشاهد
محمد سعيد علي -

لن تشاهد منظرا لنساء في عدن مثل منظر هؤلاء النسوة المتشحات بالسواد على عهد جمهورية اليمن الديمقراطية وايام حكم الحزب الاشتراكي اليمني حيث كانت المرأة اليمنية متحررة تعمل مثلما يعمل الرجل ..وتقود مؤسسات دولة كبيرة وهي فارعة الطول ، جميلة الطلعة ..لقد عملت مع مديرة ثانوية في عدن كانت تدير الثانوية بمقدرة كبيرة وأفضل من رجل ولكنها لم تكن متشحة بالسواد وكانت الثانوية مختلطة من الجنسين ..لقد عادت عدن الان الى التخلف ايها الكاتب .. انت تصف القشور ولم تدخل الى أعماق الناس ومعاناتهم الكبيرة الآن .

ستبقى عدن
أحمد علي -

مهما قال القائلون ستبقى عدن درة اليمن وستبقى مهما حاول الخونة والقتلة إهدار دمها والعبث بخيراتها فسيخرجون منها مدحورين وستبقى عدن كما بقيت أيام كل الطغاة والمحتلين

خورمكسر
على سعيد محمد -

الى 1 مع التحية النسوة فى العهد الدموى كنا يجبرن على خلع كل شى اما الان فهى معززة مكرمة ابية وحررررررررة

عدن عدن
أبا منصور -

عدن عدن.. فيها الهوى ملون، لكن لمن؟؟ قالها الفنان أيوب طارش ومضى

عدن الجميله
سامر -

سلامي لعدن واهل عدن المحترمين والمثقفين ---اصحاب اللهجه الجميله والجذابه --وحشتينا ياعدن

إلى خورمكسر
myas -

لم نجبر على خلع الحجاب بالقوة ، كنا احرار ومازلنا ،وماتشاهدوه الان في عدن من مظاهر السواد أنما تحاشيآ للأعين الجائعة والنهمة والعقول الفارغة التي تم استيرادها من خارج عدن الباسلة والمفروضة على عدن بالقوة ! عقول متخلفه تحتاج مئات السنيين حتى تخرج من اسوار العصور الوسطى وتنظر للنساء في عدن عقل وفكر وليس جسد !!!

صح
أحمد علي قايد -

إلى التعليق رقم 6... كلامك صح وألف صح 100% وفهمي هؤلاء كم عقولهم صغيرة

ياأحرار عدن اخلعوا
فاخر -

مالكم غاضبين من الحجاب ليش ماتخلعوه وكفاكم هم لن يرغمكم أحد على لبسه، وكمان لابأس بالمايوه، وبالفنادق وهز البطون مثل زمان ايش المانع كل واحد وواحده حر في بطنه وظهره ووجهه، والأعين الجائعة والنهمه والفارغه ...وتشرب من خليج الفيل، فيا أحرار عدن اخلعوا ولا ترموا فشلكم على الآخرين.

تحرير الجنوب العربي
عدني -

شعب الجنوب يا حر على الظلم لا تصبر يا احرار الجنوب يا حرائر الجنوب انفضوا عنكم الخضوع وجابهوا المحتل اليمني وعيشوا احرارا بهويتكم ووطنكم

ثقافه وفطره !
راهب بحيره -

عندما توحد اليمن بين شطريه إعتقد الجنوبيين بأنهم قادرين على السيطره لأنهم يمتلكوا مخزون شبابي مثقف لا يملكه الشماليين ! ومن الجهه المواجهه إعتقد الشماليين بأنهم قادرين على السيطره لأنهم يملكوا مخزون شبابي مسلح( بألألي )والفطره لا يملكه الجنوبيين !ولكن ما نشاهده اليوم هو ماتعودنا عليه بجميع الدول المسماة بألإسلاميه ( بالواجهه يباشرك بالقبلات وبيده (الجمبيه) يريد ضعنك بها ؟الطلاق بهدوء وعقلانيه أفضل من إلبقاء زوجان وبدون ثقه بين الطرفين !

غباء فاحش
محمد علي -

استغرب من تفكير هولاء ...لماذا لا تفكرون في بناء اليمن لا في خرابها

نريد جمالا
جاردينيا -

بصراحة مللنا من القرف السياسي والمواضيع السياسية نريد أن نقرأ كثير من هذي المواضيع الانطباعية الخفيفة اللي تريح النفس والاعصاب والتي تعكس الجمال في الحياة بدلا من الدماء والتفجيرات والقتل والدمار

أمنيات
حميد دبوان -

من هذا المقال شعرت بندم عشان إننا مازرت عدت خلال خليجي 20 وكنت أتمنى أن أرى هذه الروح العدنية والتفاصيل الجميلة

نجحت
منصور -

الله يحفظ اليمن من كل شر وبصراحة نجحت في خليجي 20 نجاح باهر

الرئيس عاجبه
أحمد -

الرئيس يحضر مباريات محلية، أعجبته حكاية الكرة ويقول بيجيب بطولات اقليمية ودولية لعدن انشاء الله من صدق بدل من الجيوش والدبابات

يارب
المازن -

أحلى حاجة إن اليمن هذي الايام هادئة بلا أخبار قتل وخطف ودمار يارب تدوم نعمة خليجي 20

نهبت عدن من قبل جيوش
سمير العدني -

لكن ذكريات صواريخ الكاتوشا وراجمات الصواريخ وقنابل الطيران وجيوش صنعاء الذي دكت هذه المدينه (عاصمة الجنوب الابديه)الذي دمرة بيوتها وظربت حتى خزانات مياهها وسقط العديد من اهلها شهداء وجرحاء تحت ركام في حرب انتقاميه وعبثيه دامت اكثر من 70 يوم حولوها قبائل صنعاء وجيوشهم الى غنائم حرب لقد سلبت من قبلهم في عمليه نهب لم يشهد التاريخ لها مثيل غضيت النظر او الذكر عنها انه تاريخ وسيضلي ملازما لهذه المدينه مداء الزمن

شعب ابجنوب
العولقي -

الحمدالله على انعقاد البطولة في عدن ونقل الصورة الحقيقيه عن شعب الجنوب الى شعب الخليج والشعب العربي كامل لقدعرفتو ان هذا الشعب رفض القبليه والهمجيه والارهاب ولم يقبل النطام المتخلف في صنعاء واليوم هم يطلبو الانفصال من نظام صنعاء وعودت الاسعمار البريطاني افضل من نظام صنعاء الحاكم بثقافة داحس والغبرا الى اليوم