أخبار

نجاد: ايران لن تتخلى عن حقوقها في المجال النووي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طهران: اكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مجددا الاربعاء ان ايران لن تتخلى "في اي ظرف" عن حقها في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% او بناء محطات نووية وذلك غداة المحادثات بين طهران والقوى الكبرى في جنيف.
ووجه ايضا نداء جديدا "لرفع العقوبات" الدولية عن ايران وذلك في خطاب القاه امام طلاب في اراك (وسط).

وقال احمدي نجاد كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان "ايران لن تقبل في اي ظرف التخلي عن حقوقها بالتحكم في دورة الوقود النووي وتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% او بناء محطات نووية".
واضاف الرئيس الايراني "سيكون من الافضل ان يتعاون الغرب مع ايران في المجال النووي" بدلا من مواصلة سياسة المواجهة. وجدد العروض التي تقدمها ايران عادة منذ سنوات في اتجاه القوى الكبرى.

وقال احمدي نجاد "في الظروف الراهنة، ايران مستعدة لانتاج الوقود النووي والتعاون على اساس الخطة النووية مع دول 5+1".
ومجموعة 5+1 تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) الى جانب المانيا وهي تحاور طهران في مسالة الملف النووي.

واكد احمدي نجاد ان طهران مستعدة خصوصا لان "يقوم الغربيون ببناء محطات نووية في ايران" والا "فان شعبنا هو الذي سيبني كل المحطات التي نحن بحاجة اليها"، مذكرا بان ايران تقدر بانها بحاجة لحوالى عشرين محطة.
وقد اجرت ايران والدول الست الاثنين والثلاثاء محادثات في جنيف بعد توقف منذ تشرين الاول/اكتوبر 2009، في محاولة لايجاد حل للازمة الناجمة عن البرنامج النووي الايراني لا سيما برنامج تخصيب اليورانيوم.

واعتمد مجلس الامن الدولي ستة قرارات، بينها اربعة ارفقت بعقوبات، ضد ايران. وتخشى المجموعة الدولية ان يكون للبرنامج النووي الايراني غايات عسكرية لكن طهران تنفي ذلك باستمرار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف