أخبار

البابا شنودة: دم الأقباط "مش رخيص"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تناولت عظة البابا شنودة مساء الأربعاء أحداث كنيسة العمرانية الأخيرة.

القاهرة: فيما يبدو أنه تصعيد جديد لأحداث كنيسة العمرانية التي شهدتها محافظة الجيزة قبل نحو أسبوعين وأدت أحداث العنف فيها إلي مقتل اثنين من الأقباط فضلا عن إصابة العشرات والقبض علي أكثر من 160 قبطي واحتجازهم علي ذمة التحقيقات قال البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية أن دم الأقباط مش رخيص مؤكدا على أن الكنيسة ستقيم دعاوى قضائية كغيرها.

وقال البابا متسائلا خلال عظته التي ألقاها وسط مئات الأقباط مساء أمس في مقر الكتدرائية المرقصية بالعباسية هل دم من مات من عندنا رخيص؟ وأجاب لا ، دمهم ليس رخيص وهي العبارة التي حظيت بتصفيق حاد من الحضور مؤكدا على أن الكنيسة مهتمة بمتابعة أحداث العمرانية.

وحول المقال الذي نشرته جريدة الأهرام وهاجمه فيه كاتب المقال قال البابا أن رئيس التحرير عقب على هذا الأمر في مقاله اليوم في الصفحة الأولى في عدد الأربعاء وصحح ذلك ونحن شكرناه على هذا التعقيب وذلك بعد أن كان مقررا أن يقوم المحامي نجيب جبرائيل بتقديم بلاغ إلي النائب العام ضد الصحيفة ورئيس تحريرها وكاتب المقال.

وشملت العظة التي ألقاها البابا الحديث عن جماعة شهود يهوه والذي أكد أنها طائفة غير مسيحية وتسببت في إثارة المشاكل كما رفض البابا فكرة إنشاء مكتب لمساعدة الشباب علي الزواج مطالبا الأسرة بمساعدة أبنائها في ذلك ، كما وعد والدة طفل مريض بتقديم مبلغ مالي لعلاج ابنها في ألمانيا وإجراء الجراحة اللازمة له هناك.

الجدير بالذكر أن عظة البابا التي ألقاها الأسبوع الماضي سحب فيها اعتذار الكنيسة عن الأحداث وأعلن أن أسقف الجيزة عندما ذهب إلي المحافظ ومدير الأمن لم يقدم لهم أي اعتذارات بعكس البيانات التي أصدرتها المحافظة والتصريحات التي أدلى بها المسؤولون قبل ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دم الأقباط ;مش رخيص;
طارق -

من الافضل ان نقول دم الانسان بصفة عامة ليس رخيصا او على الاقل دم المصريين ليس رخيصا.والافضل من ذلك ان الدولة دولة قانون ولابد من ان القانون هو الذي يسود حتى يطمئن الجميع على حياتة ومالة وعرضة

ياريت مصر
تعرف السلام -

ياشنوده دم الإنسان عمره ماكانش رخيص ومفيش إنسان دمه أرخص أو أغلى م التاني وربنا قال { من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً } يبقي ربنا على الظالم وفي يوم القيامة قد خاب من حمل ظلما ! وكمان على القيادة القبطية إنها تحرم تعمل فتن وتشعل نيران المشاكل والفتنة في بلد مبوءة بالجهل والتخلف والتعصب الديني ، يعني الموضوع موش أهلي وزمالك ياحضرة القسيس شنودة وحضرتك بتعرف تماماً إنه في جهل كتير في مصر ولما عيل متعصب زي بيشوي يصرح بكلام زي اللي قاله قبل فترة ، يبقي حضرته زي اللي بيدعو المتعصبين التانين علشان يهرجلوا ويضربوا الأقباط ، علشان كده خليك كبير يا أبونا وحط الميه على اللهب والشرار قبل ما النار تولع مظبوط وتحرق مصر وتحرق البيت والغيط ، ومرسي قوي على اللفته الإنسانية الرائعة وإرسال الطفل المريض للعلاج.

............
مسلم -

خالف شروط النشر

مغالطات مراسلين
أبن مصر -

(الجدير بالذكر أن عظة البابا التي ألقاها الأسبوع الماضي سحب فيها اعتذار الكنيسة عن الأحداث وأعلن أن أسقف الجيزة عندما ذهب إلي المحافظ ومدير الأمن لم يقدم لهم أي اعتذارات ) هذه الجمله بها مغالطه جسيمه حيث أنه من الأساس لم يقدم مطران الجيزه أعتذار فكيف تسحب الكنيسه اعتذار لم يقدم من أساسه!!!!!!

محتاجة راجل
Sameh -

البلد دي لو بيحكمها راجل كان كل واحد عرف مقامه. الله يرحكمك ياسادات

نعوذ بالله من الفتن
عبد العزيزبن محمد -

اللهم ادم بقاء الرئيس حسني مبارك في حكمه لمصر وارزقه الحكمة في احتواء هذه الازمات وما هو قادم .

مصري بجد
مصري -

أرجو من أي إنسان يتكلم عن حياة البشر لا يخصص مسلم او مسيحي لان جميع الأديان تكرم الانسان وتلعن سفك الدماء واحنا كلنا اخوه عايشين في بلد واحد ونشم هوا واحد وبنشرب من نفس المصدر يا ريت بلاش تعصب من الجهتين

توضيح
قبطي -

إلى الأخوة المعترضين فقط أود أن أذكر للتوضيح ما قصده قداسة البابا بإن دم الأقباط مش رخيص والتمييز في المسمى الدولة وليس قداسته تعلمون قضية مروه الشربيني والدولة والحكومة والأفراد لم يهدأ لها بال حتى دافعت عنها الشكل اللازم الحقيقة 2010 بدأت بإستشهاد سته ذنبهم أنهم أقباط يا من تسأل عن دم الأنسان ـ وأثنين بأيدي الشرطة لا لذنب سوى بناء قبه كنيسة ـ أرجوكم أجعلوا نوع من الحيادية ونحن لا ننسى أبداً بأننا مصريون ـ مصر وطن يعيش فينا وليس وطن نعيش فيه

تسقط الفتنة
TOLSTOY -

دم كل إنسان غالي, الحياة هبة ثمينة من الله, كل إنسان في هذا العالم حياته غالية , يجب أن نحارب الفتنة والتفرقة والطائفية, كلنا بشر من لحم ودم, كلنا إخوة في الإنسانية, مهما كان معتقدنا الروحي, فإن محبتنا لبعضنا البعض هو من سمات كل الأديان, (وصيتي لكم , أن تحبوا بعضكم بعضاً كما أحببتكم(المسيح علية السلام): والله لا يؤمن (ثلاثة مرات) حتى يحب لإخيه ما يحبه لنفسه(الرسول محمدعليه السلام)ابعدوا الكراهية والفتنة , لا تسمحوا لأي انسان أن يزرع التفرقة بين إخوة الوطن الواحد .شكراً لإيلاف

قرارات ديسمبر
سياسى قبطى -

الاخ اللى بيترحم على السادات معلش السادات هو اللى خربها بالمادة الثانية من الدستور و باخراج العقارب من جحورها و تسليحها وتمويلها وحول مبارك التعاون الى تحالف ليوصلنا للمركز 123 عالميا ومازلنا نهبط اكثر-قسوة مبارك فى اضطهاد الاقباط لن تمر فالعالم يسمع ويرى ومبارك بدلا من ان يعطى الاقباط كوته تماثل كوته المراة وبدلا ان يستخدمهم فى النهوض بمصر من الحضيض ينفذ خطة ابادتهم ليدمر مصر و يمزقها - الان بعد سكوته الفاضح على اربعة عشر اسبوعا من مظاهرات السب والاهانة والتحريض على قتل الاقباط واغتصاب بناتهم وسرقة اموالهم وحقوقهم السياسية والدينية والاجتماعية استخدم جيشه باسلحة محرمة دوليا لقتل الاقباط و بتر اطرافهم وسجنهم و مصادرة حقهم ببناء كنائس و العبادة والتبشير بدينهم-- جريمة تزوير الانتخابات و تهميش الاقباط و احداث العمرانية تماثل او تفوق قرارات سبتمبر التى قتل بسببها السادات و ثمن هذه القرارات سيكون افدح كثيرا من ثمن قرارات سبتمبر

اللة يرحمك يا سادات
امير -

فعلا السادات كان سياسيا محترف لكن كان لة خطأ واحد انة لم بفهم انة اخرج القاتل من محبسة ليخيف الناصريين منة ولكنة كان اول ضحاياة صحيح . اكرم الكريم ملكتة و اكرم اللئيم قتلك . حقيقى انة امر محزن ان نعيش فى وهم وخيالات الماضى دون مراعاة اختلاف الزمن . الاخ الفاضل لماذا لا تحاول عمل احصاء تاريخى لمعرفة نهاية كل الحكام العرب من بداية النبوة حتى السادات و دراسة اسباب ان غالبيتهم قتلوا باساليب مختلفة وان كانوا غالبيتهم بيد اعوانهم او ابنائهم .

قتلهم من ارسلهم
عابر ايلاف -

لماذا يتنصل شنودة كبير الكنيسة اليونانية في مصر من مسؤليته عن سفح دماء احفاد اليونانيين الذين قتلوا في اعمال الشغب في العمرانية ؟! انه هو المسئول الاول عن دماءهم لانه هو من ارسلهم ، مليشيات الكنيسة اليونانية في مصر بمناورات قتالية بالحجارة وبالمولوتوف واستخدمت الارهاب ضد الامنين بالطرقات وبالمواصلات وتم استقدام فرق الاستشهاديين من الصعيد الجواني وهم محشوون بديناميت الكراهية ضد المصريين المسلمين لو ان هذا الامر حصل في بلد غير مصر لحوسب المحرضون وسجنوا ولكننا في مصر امام نظام كهل مذعور يذلونه ويسيئون اليه ويعتذر اليهم ؟!

البابا
abbas -

مثال الحكمة متمسك بتعليم الكتاب المقدس - نصلى ان يحفظه الله

مين هو العيل
كارن سامح -

لقد غلطت يا ايها المحترم فى انك تكتب كلمه عيل على اب مطران وسكرتير المجمع المقدس و..... ولو انا قلت على شيخ الازهر او اى قياده دينيه (....)كنت هتتقبلها سيادتك

البابا سيدمركم
ابو عمرو -

وهل يمكن لاى عاقل ان يقول نقطة واحدة من دم اى انسان رخيصة؟؟!! كنت اتمنى ان يرتدى البابا شنودة رداء كل الوطن ويتحدث عن مشاكل الجميع ودماء الكل .. لا ادرى لماذا يصر على وضع نفسه فى خانة التسخين الضيقة!! والتى لن تخنق الا من يدخلها .. ياعلم والله كل شباب مصر اقباط قصدى مسيحين ومسلمين مشاكلنا واحدة ويلزمنا قيادات واعية بحجم التحديات وللاسف لا اجد ذلك فى الطرفين لك الله يا مصر... ونصيحتى لكل شاب ثائر تمهل قليلا وحكم عقلك فنطح الصخور لن يهشم الاراسك وحدك ... وعن تجربة اقول لكل شاب وام واب : فى مصر خسارة الانسان لا يتالم بها الا اهل الفقيد .. محدش بيحس بحد الا قليلا وشوية مجاملات وبعدين لا شىء يبقى الالم عند اهل الفقيد .. وبهدوء اقول مفيش قضايا فى مصر تستحق المواجهة وتضيع نفسك ولا تصدق اصحاب الاجندات ال مش هتفهم غاياتهم ابد ...هدى شوية يا صاحب النيافة!! اللهم بلغت .

سياسي فى الوهم!!!
ابو عمرو -

عزيزى السياسى القبطى قصدى المسيحى (لم يكن كل اقباط مصر مسيحيون !!)لقد حمدت الله بعد ان قرات تعليقك وادركت بكل عمق معنى قول الله ( ولا الضالين) صدق الله العظيم .. من الذى يغتصب بنات المسيحين؟؟ اى جيش هذا الذى استخدم اسلحة محرمة دوليا لقتلكم ؟؟ اى هرطقة هذه واى وهم تحرق نفسك فيه ؟؟ هل كنا فى مصر ننتظر السادات رحمه الله ليضع المادة الثانية من الدستور؟؟ هل يخفى على عاقل ان مصر اسلامية ودينها الاسلام؟؟ وسرايا الحق تنظر الان الى الفاتيكان لنفتحه باذن الله متى اراد!!! صحى النوم يا اسمك ايه .. قال سياسى .

لك الله يا مصر
AHMAD -

الحق والحق يقال بان المصريين المسلمين يحترمون مقدساتكم ولكنكم تماطلون وتجادلون وتقولون بانكم الضحايا وانتم لستم كذلك .السذج هم من يصدق الذئاب فالوعود كلها كذب وهراء وعودوا الى التاريخ لتعلموا ان الاسلام منصف للحضارات وباني الامجاد والمستقبل .

خلينا نتكلم بوضوح
المصري العتيق -

اولا : دم اى انسان ليس رخيصا وهذه تفرقة تعودنها من نظير جيد ولا تخفي على احد ثانيا: الكنيسة هى من تعمدت التجمهر وتجميع عصابات الكنيسة من الكشافة اليونانيين الاصل المقيمين بمصر ومع ذلك فهم مصريون مثلنا فى الواجبات والحقوق ونحن جميعا اقباط وليسوا المسيحين فقط ثالثا: طلع الترخيص ببناء مبنى خدمات وليس كنيسة ولكن التزييف الاعلامى قال بناء كنيسة على غير الحقيقة رابعا : كانت هناك اجتماعات متعددة بين رجال الكنيسة ومسؤولين لانهاء الموضوع والتقدم بطلب بناء كنيسة وسيتم اخذ الموافقات ولكن اسألوا رجال نظير جيد ماذا قاموا من تعبئة الجاهلين والحاقدين.خامسا: الموقوفين عددهم الان 150 فرد من عصابات الكنيسة وهم مثلهم مثل اى موقوفين يقدمون للمحاكمة ومع العلم بان رجال مسؤولين بالبلد واصحاب اراء سياسية ووغيرهم فقط فى ايام الانتخاب يتجاوز 1500 فرد موقوفون للتحقيق ايضا فماذا انتم فاعلون ايها المسيحيون سادسا: اين المسيحين من الاحداث التى تمر بها مصر حاليا من استباحة الحزب الوطنى والحكومة لحقوق الشعب ولا البلد مش بلدهم زينا تماما افيقوا يرحمنا الله جميعا .. انشر يا ايلاف رجاءا

صاحب تعليق 5
الاســ بقلم ــــتاذ -

السادات حاول إذلال الأقباط، وعقابه من ربنا كان شديد ومات أبشع موتة، لكن الغباوة المستفحلة تمنع بعض الناس من أن تتعظ

نحن لها
د جمال شديد -

تعليقك يحمل الكثير من التهديد المرفوض شكلا وموضوعا ونحن المسلمين لا نخشى إلا الله ونراعى فيكم الله وشريعة الإسلام ومستعدون لكل المواقف والتبعات وتاريخنا خير دليل على ذلك ونحن مصريين حتى النخاع ولسنا عرب غزاه كما تدعون بهتانا وزورا ولقد كنا من قبل نعتنق الديانه المسيحيه وأعزنا الله وأكرمنا بالإسلام منذ دخوله مصر ومن أشعل نارا يطفيها ومن بدأ حربا عليه هو فقط أن ينهيها. أما الكوته التى تطالب بها ليست من حقكم وهل فى أمريكا أو الدول الصليبيه كوته للمسلمين؟؟؟؟ وأين الكوته فى العالم كله حتى يكون لكم كوته؟!!! نحن جميعا مصريين وإذا كان منكم من لديه القدره على دخول مجلس الشعب بالإنتخابات فليفعل كما يفعل الكثير من المسيحيين ويدخلون المجلس بفضل خدماتهم لأهل دائرتهم الإنتخابيه من المسلمين بالأساس فلا داعى أن تدعوا الظلم وتطالبوا بكوته لأن هذا عيب وليس فى مصلحتكم من الأساس. من سرق أموالكم وأغنى الناس فى مصر ويمكن فى العالم من المسيحيين لم يسرق أحدا مالهم ومن سرقك يمكنك إبلاغ النائب العام للتحقيق معه والمصريين ليسوا لصوص.