أخبار

مبارك يمكن أن يبقى في السلطة مدى الحياة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جاء في وثيقة جديدة نشرها ويكيليكس ان الانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجري في مصر "لن تكون حرة ولا نزيهة"، وان مبراك لن يتخلى عن منصبه.

القاهرة: من المرجح ان يعاد انتخاب الرئيس المصري حسني مبارك للرئاسة مرة اخرى العام المقبل وان يبقى في السلطة طوال حياته.

وجاءت هذه المعلومات في وثيقة اميركية دبلوماسية اعدتها السفيرة الاميركية في القاهرة مارغريت سكوبي ونشرها موقع ويكيليكس، حسب ما ذكرت الغارديان.

والمحت البرقية التي كتبت في ايار/مايو قبل زيارة مبارك الى واشنطن، ان الانتخابات الرئاسية التي ستجري في مصر في 2011 "لن تكون حرة ولا نزيهة".

وقالت الصحيفة البريطانية ان "راي سكوبي الصريح كان ان مبارك .. من المرجح ان يقضي آخر ايام حياته في السلطة بدلا من التنحي طوعيا او من خلال انتخابات ديموقراطية".

وجاء في البرقية ان "الانتخابات الرئاسية المقبلة ستجري في 2011، واذا كان مبارك لا يزال حيا، فانه من المرجح ان يرشح نفسه مرة اخرى ويفوز دون اي شك".

واضافت انه "رغم المناقشات الواسعة والمتواصلة، فلا احد في مصر متاكد من سيخلف مبارك او تحت اي ظروف".

ويعتبر جمال نجل الرئيس مبارك، المصرفي البالغ من العمر 47 عاما والذي ترقى في صفوف الحزب الوطني الحاكم، "المرشح المرجح" لمنصب الرئاسة اضافة الى رئيس الاستخبارات عمر سليمان والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وقالت الصحيفة ان "صورة مبارك كقائد قوي ولكن نزيه تضعف من موقف جمال نوعا ما، نظرا لافتقار جمال الى الخبرة العسكرية، وربما يفسر ذلك امتناع مبارك عن التدخل في مسالة الخلافة".

واضافت "يبدو ان مبارك يعتمد على الله وعلى الجيش القوي واجهزة الامن المدنية لضمان انتقال السلطة بشكل سلس".

ولم يعلن مبارك، الذي خضع في اذار/مارس لعملية لازالة المرارة وزوائد لحمية في الامعاء، بعد عن ما اذا كان سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية.

وفي الوقت الذي كتبت فيه البرقية، وصف مبارك بانه "في صحة جيدة، واكثر مشكلة صحية يمكن ملاحظتها هي ضعف السمع في اذنه اليسرى.

وياتي نشر هذه البرقية عقب الانتخابات البرلمانية التي جرت في مصر في 28 تشرين الثاني/نوفمبر و5 كانون الاول/ديسمبر التي فاز فيها حزب الرئيس مبارك بالاغلبية الساحقة حيث حصل على 420 مقعدا من اصل 508 مقاعد، مما عزز قبضته قبل الانتخابات الرئاسية.

كما وصفت البرقية مبارك بانه "رجل مجرب وواقعي حقيقي وحذر ومحافظ بطبيعته، وليس لديه وقت للاهداف المثالية". وقالت ان "مبارك ليس لديه شخص مقرب او مستشار يمكنه ان يتحدث باسمه عن حق، كما انه منع اي من مستشاريه الرئيسيين من العمل خارج نطاق السلطة الذي حدده لهم بشكل دقيق".

واضافت البرقية ان "جمال مبارك وعدد من وزراء الاقتصاد يساهمون بارائهم في الامور الاقتصادية والتجارية، الا انه من المرجح ان يقاوم مبارك اية اصلاحات جديدة للاقتصاد اذا ما راى انها ستضر بالامن العام والاستقرار" في البلاد.

ووصفت البرقية مبارك بانه "مصري علماني كلاسيكي يكره التطرف والتدخل الديني في السياسة" وتمثل حركة الاخوان المسلمين المعارضة "الاسوأ" بالنسبة له.

وكانت جماعة الاخوان المسلمين فازت بخمس مقاعد البرلمان في الانتخابات التي جرت عام 2005 الا انها فشلت في الحصول على اي مقعد في الانتخابات الاخيرة.

كما تطرقت البرقية لدور مصر في النزاعات الاقليمية بما فيها عملية السلام في الشرق الاوسط والعراق. كما لخصت راي مبارك في الرئيس الاميركي السابق جورج بوش.

وقالت ان "مبارك اعتبر الرئيس بوش بانه شخص ساذج يخضع لسيطرة مساعديه ولم يكن مستعدا مطلقا للتعامل مع العراق في فترة ما بعد صدام خاصة مع تزايد النفوذ الايراني في المنطقة".rlm;

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اضحك كيفما تشاء
كمال -

من الغريب جدا جدا (مبارك يمكن ان يبقى في السلطة مدى الحياة) اليس هذا مضحكا جدا!! وهل يصدق ان احد رؤساء الدول العربية يترك السلطةعملا بالدستور او انقضاء مدة دورته ؟.مبارك وقذافي والبشير وزين الدين بن على وعلي عبالله صالح وغيرهم من منهم يترك السلطة!!؟. ابدا يتركونه في حالتين فقط اما الانقلاب او الوفات وفي الوفات سيتم تعيين الابن محله ولا تصدقوا غير ذلك واذا كان عمر الابن لغير دستوري سيتم تغيير وتعديل الدستور كما حصل الرئيس بشار الاسد.شكرا جزيلا لايلافعلى نشر التعليق.

خيانة الوطن
مواطن عربي -

من اليوم الدي جاء فيه مبارك للسلطة ومصر والامة العربية والاسلامية في تاخر مستمر باع كل شيء ...

ماهذا التمسك بالخطأ
نخلة الناصرية -

اعتقد ان على السي آي أي ، ان تطلق سراح شقيقتي الشاعر العراقي جمال حسين النصار من معتقلهن ا السري في مصر : ( . كما ان على حكومة جورج بوش ووزارة حربه ايقاف شبكة السيطرة الالكترونية في التعذيب والابادة العرقية السرية والملاحقة.والرجوع الى القوانين الدولية : اتفاقية جنيف ، لما بعد الحرب العالمية الثانية . وكانت اميركا قد اغتالت شقيقته الصغيرة ( ) واحرقتها،اثناء عودتها من المدرسة، تحت غطاء حرب العراق بتاريخ 25ـ 10 ـ 2003 بعد تعذيب الشاعر النصار في معسكر ابادته العرقية في النرويج مدينة شين النازية السيئة الصيت منذ زمن هتلر ،، وكانت السي .آي . أي قد مثلت ـ عرضت ـ موتها عليه اثناء فترة تعذيبه الجحيمية ومطارداته المدمرة لسنوات طويلة . اعتقد ان على هذه الحكومة ان تعود الى عقلها الطبيعي ( صوابها ) وان ياتي المرء متاخرا خير من ان لاياتي. تقديراتنا .

مبارك مدن سلطة!
وائل محمد -

لفد بدأ العد التنازلي لرحيل الرئيس مبارك من حكم مصر العربية الأبية ومن المؤكد انه مدمن على السلطة و التمسك بها و بعد حكم دام اكثر من ثلاثون عاما من القمع و الإستبداد و الفساد الإداري و المالي،ذاق خلالها الشعب المصري العظيم ابشع صنوف العذاب من الحرمان و الفقر و البطالة و الجوع و المرض والهجرة القسرية من اجل لقمة العيش،لقد آن الأوان ان ينتهي هذا الظلام الدامس من سماء مصر العربية الخالدة ليعيش شعبها البطل اجواء من النور الساطع و الحرية و العيش الكريم اللائق الذي يستحقة هذا الشعب العظيم العريق،اتمنى ان يأتي حاكم لمصر الأبية يخشى الله سبحانه و تعالى فيها و في شعبها الذي طالت نكبته و حسرته من حكم حسني مبارك وزمرته الفاسدة كثيرا.