أخبار

زيارة بشار الأسد تكشف عن اعتراف فرنسي بالدور السوري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تكشف زيارة الرئيس السوريّ إلى باريس الأسبوع الحالي عن موقف فرنسيّ يراهن على ثقل دمشق في استبعاد المخاطر التي قد تعصف باستقرار لبنان. ويؤكد المتخصص في العلاقات الدولية محمد عجلاني لـ(إيلاف) أن ساركوزي يتعاطى ببراغماتية مع سوريا عكس الرئيس السابق شيراك.

باريس: جاءت زيارة الرئيس السوري بشار الأسد هذا الأسبوع إلى فرنسا لتؤكد من جديد الرأي القائل إن باريس غيّرت موقفها تجاه النظام السوري بشكل ملحوظ، مقارنة مع الموقف الذي كان سائدا خلال عهد جاك شيراك، ورغم الانتقادات التي كانت هدفا لها من أهم حليف لها أي الولايات المتحدة الأميركية، كما كشفت عن ذلك الوثائق الدبلوماسية التي سرّبها موقع ويكيلكس.

فواشنطن تعتبر المقاربة الفرنسية في التعاطي مع دمشق "متسرعة"،على اعتبار أن سوريا، بحسب ملاحظين مؤيدين للطرح الأميركي، لم تقدم أي شيء مقابل الانفتاح الفرنسي تجاهها أمام مقاطعة استمرت لسنوات للعالم الغربي لها، باستثناء فتح سفارة لها في بيروت على حد قول أحدهم.

لكن بحكم الدور السوري في لبنان، يعتقد خبراء في العلاقات الدولية أنه لا يمكن ضمان استقرار الوضع في هذا البلد دون المرور بدمشق، مزكّين الرؤية الدبلوماسية لساركوزي نحو سوريا، نظرا لقوة العلاقة التي تربط دمشق بحزب الله إحدى أهم القوى السياسية الفاعلة على الساحة اللبنانية، إذ يصف المتابعون مقاربة ساركوزي بهذا الشأن بـ"البرغماتية".

الأسد يحذّر

حذر الرئيس السوري بشار الأسد الجمعة من باريس ان يكون القرار الاتهامي المرتقب صدوره عن المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري "مبنيا على شبهات أو تدخل سياسي".

وقال الأسد في مقابلة مع قناة (تي اف 1) الفرنسية في ختام زيارة لفرنسا استمرت يومين "عندما يكون قرار المحكمة مبنيا على دلائل قاطعة فان الجميع يقبله وليس فقط سوريا بل أيضا لبنان، ولكن إذا كان القرار مبنيا على شبهات أو تدخل سياسي فلا أحد سيأخذ القرار على محمل الجد".

وأكد الرئيس السوري أن "الحوار بيني وبين الرئيس نيكولا ساركوزي كان حول نقطتين هما كيف يمكن أن نساعد الحوار اللبناني للحد من التوترات، والنقطة الثانية هي الدور الذي يمكن أن تلعبه فرنسا عبر مجلس الأمن للحد من التدخلات في عمل المحكمة ومنع تسييسها".

باريس تعول على الدور السوري في لبنان

من الواضح أنّ باريس التجأت لدمشق، في ظل العلاقات "الطيبة" بين الجانبين، لتدعوها إلى تفعيل قنواتها في لبنان، تفاديا لانفجار الوضع فيه في حالة صدور قرار اتهامي بحق عناصر من حزب الله الذي يتهم المحكمة بانعدام الحياد، بل إنه هدد "بقطع اليد التي تمتد إلى أحد أعضائه لاعتقاله".

ويقول الدكتور محمد عجلاني المختص في العلاقات الدولية لـ(إيلاف) "أكيد أن سوريا حليف لحزب الله، وإضعاف هذا الأخير يعني إضعافًا لسوريا، وأي اتهام لحزب الله من طرف المحكمة الدولية لحزب الله هو طعن لسوريا على اعتبار أنّ هذا الاتهام سيطال بشكل تلقائي أطرافا سورية".

ويؤكد عجلاني ما جاء في تصريحات بشار الأسد في باريس على أن ما يمكن أن تقوم به سوريا وحتى فرنسا والسعودية هو دور "تنسيقي" لا غير، لأن المشكل يعني بالدرجة الأولى الأطراف اللبنانية، التي وجب عليها الجلوس إلى طاولة مشتركة و الوصول إلى اتفاق استباقي قبيل صدور القرار الظني، تفاديا للفتنة".

وحول السيناريوهات المحتملة في حالة صدور قرار اتهامي بحق نشطاء في حزب الله، يطرح الخبير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية فكرة أساسية مفادها أن الوضع سينفتح على أمور كثيرة، وأهم شيء هو إحراج القضاء اللبناني الذي سيجد نفسه وجها لوجه مع قرار قضائي دولي لا يلقى إجماعا من كل الأطياف اللبنانية.

تقارب فرنسي سوري له مسبباته

وعن التحول العميق الذي حصل على مستوى العلاقات الفرنسية السورية، قال عجلاني إن نيكولا ساركوزي عُرف ببراغماتيته، عكس الرئيس السابق جاك شيراك، وأن دمشق تجاوبت إيجابا مع مطالب باريس تجاه لبنان خصوصا بعد أن أصبح لها سفارة في بيروت.

وذكر عجلاني بنقاط الاختلاف العالقة بين باريس ودمشق والمتمثلة في التقارب السوري الإيراني ودعم سوريا لحركة حماس والشأن الفلسطيني المتحكمة فيه علاقة إسرائيل بالفلسطينيين أنفسهم، لبنان وغيرها من القضايا التي تقتضي إشراك دمشق لإحراز تقدم بشأنها.

وفي هذا السياق، تردد داخل بعض الأوساط أن باريس تقوم منذ الصيف الماضي بمساعٍ لأجل إفساح المجال لإعطاء فرصة للحوار بين دمشق و تل أبيب، وبهذا الخصوص قال الرئيس السوري عن عملية السلام،الطرف المهم فيها أي إسرائيل "غير موجود".

وأوضح الدكتور محمد عجلاني أنه ليست العلاقات الاقتصادية لوحدها التي دعت باريس إلى العمل بمقاربة أخرى مخالفة عن سيد الإليزيه السابق جاك شيراك، فبالإضافة إلى كونها لاعبًا مهما في المنطقة، فإنّ سوريا بلد علماني قريب في توجهه من الغرب ،وهناك علاقات ثقافية بين البلدين، كما أشار إلى وجود جالية مسيحية مهمة.

وعبّر بنبرة تفاؤلية عن مستقبل الحريات وحقوق الإنسان في سوريا، لاسيما أنه موضوع انتقاد لهذا التقارب الفرنسي السوري من قبل منظمات حقوقية تعنى بالحريات، فسوريا ليست بالتأكيد في غاية الديمقراطية، إلا أنها تحاول ترتيب الأوضاع بما يسمح بانفراج مهم و تهيئة حوار حقيقي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ساكن
من سكان العالم -

البيريسترويكا بالروسية: перестройка، وتعني ;إعادة البناء; هي برنامج للإصلاحات الاقتصادية أطلقه رئيس للإتحاد السوفييتى، ميخائيل غورباتشوف فيها اوكرانيا لا ولاء من الموظف لـ الاتحاد السوفيتى لكن للعالم شغال مع هيئات دوليه مجلس الامن الامم المتحده و سوريا مثل الاتحاد السوفيتى فى حربه فى الشيشان على من يريد يعملها عزبه امه يحشش فيها حياه اسلاميه روح حياه قديمه و سوريا موظفين شغل فى لبنان مثل اسرائيل لصالح الساكن كان لبنانى او اجنبى مقيم لا شئ اسمه شعبى ابن البلد ابن الحاره يتخانق و يردد نبهبوا ثرواتنا على من يصل يعمر لبنان او يشغلها هؤلاء حراميه فى كل مكان فى مصر و لبنان هم الشعبى الفقير نفسه يكون فى منصب و لايفهم

صورة طريفة
زيد من الأردن -

صورة طريفة، يبدو فيها الرئيسان وكأنهما يحملان حقيبة نسائية :-)

باختصار
متابع -

باختصار شديد دور النظام السوري في المنطقة كلها يتعلق اولا واخيرا باستمرار وجوده في السلطة باي ثمن كان لسبب بسيط لانه فاقد للشرعية في الداخل.الرئيس الفرنسي لا يهمه الداخل السوري ويهمه اكثر امن القوات الفرنسية الدولية في جنوب لبنان واستمرار النظام في حراسة حدود اسرائيل الشمالية وهو ما يقوم به النظام السوري باخلاص منذ وقت طويل، في الوقت الذي يسهل فيه طريق الارهابيين الى العراق ويدعم الحزب الايراني المسلح وبلطجته في لبنان.وهو يلعب نفس اللعبة مع ايران التي تعتبر حزبها على ارض لبنان اداة المسلحة في ضرب اعدائها في المنطقة.

جميل
Shady-Paraguay -

اجمل جملة هي وجود جالية مسيحية في سورية من كلمات الدكتور محمد عجلاني ماشاء الله

سورية الشرف
باختصا ر جدا -

سورية البلد العربي الوحيد الذي يدافع ويؤمن بالقومية العربية وخصوصا على يد هذا الدكتور العظيم والمحنك سياسيا ودبلوماسيا الذي يحمي الشعب السوري من الضياع ويحمي العراق وفلسطين ولبنان من الزوال..... الله يحميك ويقويك ايها القائد العظيم الدكتور بشار الأسد

سوريا ولبنان
حازم -

اكثر من فكرة الاولى ماشاهدة الاخ من الاردن من شنط نسائية في يد الرئيسين فهل ربما اراد القول بان لنسائهم دور حاضر؟؟؟؟ والثاني الاهم الذى بحاجة الى تصحيح اذا لم يكن فيه خطاء كلمة جالية مسيحية ؟؟ المسيحيون في سوريا ليسو جالية؟ معقول ان يقول اقلية دينية لانهم سكان سوريا منذ القدم وسوريا من المناطق الاولى التي شهدت ولادة المسيحية واهم رسول بعد المسيح بولس جرت معه المعجزة فتحت عينية في سوريا فالصحيح ان يصحح ما قالة ويعتبرة خطا اما الموضوع الثالث والاهم فهو دور سوريا في لبنان وفلسطين وداخل سوريا والسلام المعطل مع اسرائيل الذى تاخر كثيرا بعد اتفاق فصل القوات برعاية اميركية بين سوريا واسرائيل بعد حرب 1973 حيث تعطل اتفاق مصر وسوريا مع اسرائيل رغم تلك الاتفاقات بسبب الجولان ودور سوريا في المنطقة وما ستجنيه في حين اكملت مصر الاتفاق وتطبعت العلاقات بينهما من متقاطعات السياسة والاتفاقات المعقودة هو ان لا تحل المشكلة بالقوة بل عن طريق المفاوضات الا اذا حدث تطور استثنائى غير محسوب خارج الارادة لكن لنعبر هذا الامر الى الاهم وهو ساركوزى والاسد في اللقاء الاخير الذى ينصب على قضية لبنان المحكمة وحزب الله وهي المتقاطعات هل الحديثث هو عن ثمن معين لترتيب معين في لبنان لاحتواء المشكلة بعد القرار الضني ام دور سوريا في تحجيم حزب الله ؟؟؟ ام احتواء حزب الله داخل لبنان ؟؟؟ بضمانةسورية ؟؟ ام ان العمل يجرى لصفقة واحدة متكاملة تشمل لبنان وحزب الله وربما حماس والدور السورى والمستيقبل بما يحيط به من مشاكل التي يعمل لاستثمارها والى متى ستضل تعتبر مستثمرة ؟؟ اليس من الممكن مع الوقت ان تصبح مؤرقة وتنعكس سلبا على سوريا انها نقطة توقف حقيقية فب حسابات الربح والخسارة السياسية مع الجهد الدولى الضاغط ي كل هذه القضايا واحتمال تطورات فيها تنبع من داخل هذه القضايا اول لتؤثر بمن يحيط بها ومع كل الاحوال فان امريكا ليست بعيدة عن المشاكل بقواتها في العراق وترقب اسرائيل لذلك فصعوبة الموقف تظهر بجلاء فهل التحضيرات للقرلر الضني ستكون كافية لدرء ما يهدد لبنان ؟؟؟؟؟؟