أخبار

افكار انتحاري ستوكهولم المتطرفة قادت الى خلاف مع مسجد لوتن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
منفذ اعتداءات ستوكهولم اقام وتلقى تعليمه في لندن

اعلن مسؤول في احد المساجد التي كان يرتادها انتحاري ستوكهولم في شمال لندن، ان الاخير اختلف مع المقيمين على المسجد الذين كانوا يرفضون افكاره المتطرفة، وقال مدير المركز الاسلامي في لوتن انه شخصياً اصطدم به اربع مرات لان تيمور عبد الوهاب اعتبر الجهاد فرض على كل المسلمين.

لندن: اعلن مسؤول في احد المساجد التي كان يرتادها انتحاري ستوكهولم تيمور عبد الوهاب في شمال لندن الاثنين، ان الاخير اختلف مع القيمين على المسجد الذين كانوا يرفضون افكاره "المتطرفة".

وقال عبد القدير بكش مدير المركز الاسلامي في لوتن حيث مسجد لوتن في شمال لندن، وحيث كان يقيم تيمور لوكالة فرانس برس "اصطدمت به ثلاث او اربع مرات لان آراءه كانت متطرفة وكان يقول ان الجهاد فرض على كل المسلمين وانه لا يمكن الوثوق بالمثقفين المسلمين لانهم يدارون من قبل حكوماتهم، وكنت كل مرة اتحدث معه اقوم بدحض افكاره".

واضاف بكش ان اخر مواجهة مع تيمور كانت عام 2007، "عندما غادر غاضبا ولم يعد".

كما قال فرزاد لطيف سكرتير المركز الاسلامي في لوتن لبي بي سي ان تيمور ارتاد المركز لاشهر عدة بين العامين 2006 و2007. واضاف "كان يمرر افكارا يعتنقها عادة غالبية المتشددين الجهاديين ، وقد واجهناه علنا وشعر بالاهانة فغادر ولم يعد".

من جهتها، اكدت جامعة لوتن ان طالبا "يحمل اسم تيمور عبدالله سويدي الجنسية" درس في احد معاهدها من العام 2001 الى 2004. والاسم الذي قدمته الجامعة هو نفسه الذي اشار اليه النائب العام السويدي المكلف التحقيق في اعتداء السبت في ستوكهولم توماس ليندستراند.

واعلن النائب العام ان هوية الانتحاري تأكدت بنسبة "98%" وانه شاب يدعى "تيمور عبد الوهاب".

واوضحت جامعة لوتن ان تيمور "حصل على اجازة في الطب الرياضي العام 2004".

وكانت الشرطة البريطانية قالت اليوم الإثنين، أنها داهمت منزلا في بيدفوردشير شمال لندن على ارتباط بحادث ستوكهولم، ذكرت الصحافة أن الرجل الذي أعلن موقع إسلامي مرتبط بالقاعدة أنه منفذ إعتداء ستوكهولم كان يقيم فيه.

وقال متحدث باسم الشرطة أن عناصر من شرطة لندن باشروا مداهمة منزل الأحد في الساعة 23,00 (بالتوقيت المحلي وتغ) مشيراً إلى أن المداهمة ستستمر إلى وقت متأخر الإثنين. وقال الناطق أن "الشرطيون نفذوا مذكرة تفتيش صادرة بموجب قانون مكافحة الإرهاب في عنوان في بيدفوردشير. ولم تحصل عملية اعتقال". وأضاف "نؤكد أن ذلك على إرتباط بحادث ستوكهولم السبت".

وبات من شبه المؤكد الاثنين بعد يومين من اعتداء ستوكهولم، ان العملية من تنفيذ انتحاري اسلامي حيث قال المدعي العام السويدي المكلف التحقيق انه واثق من ان منفذ الاعتداء هو تيمور عبد الوهاب.

واكد المدعي العام انه تاكد "بنسبة 98 بالمئة" ان منفذ الاعتداء هو تيمور عبد الوهاب الذي كان موقع اسلامي كشف هويته مؤكدا انه نفذ هجومي ستكوهولم السبت.

كما قالت اجهزة المخابرات السويدية ان الشخص الذي اطلق تهديدات قبيل الانفجار المزدوج قد يكون هو ذاته الرجل الذي وجد ميتا في موقع تنفيذ الهجوم.

وقالت مالينا ريمبي المحللة في جهاز الاستخبارات للاذاعة السويدية "لدينا تسجيل صوتي ونحن نعتقد انه الشخص ذاته" وهي تؤكد بذلك رسميا فرضية الاعتداء الانتحاري الاول في تاريخ السويد.

وينظم جهاز الاستخبارات السويدي مؤتمر صحافيا عند الساعة 11,00 تغ.

ولم تكشف السلطات السويدية رسميا هوية الانتحاري المفترض.

لكن بحسب وسائل اعلام والمركز الاميركي لمراقبة المواقع الاسلامية (سايت) فان اسمه تيمور عبد الوهاب وذلك بناء على موقع "شموخ الاسلام" الذي نشر عدة صور لتيمور.

وبدأت الشرطة في لندن الاحد عند الساعة 23,00 تغ تفتيش منزل اقام فيه تيمور عبد الوهاب بحسب الصحافة البريطانية. وقالت الشرطة انها تنفذ "مذكرة تفتيش صدرت بموجب قانون مكافحة الارهاب بشأن عنوان في بيدفوردشير" في قضية "على علاقة بحادثة ستوكهولم".

وبحسب صحف الغارديان وديلي ميل وديلي تلغراف، فان تيمور درس الطب الرياضي في جامعة بيدفوردشير في لوتون (50 كلم شمال لندن) حيث كان لا يزال يقيم في السنوات الاخيرة.

وقالت "ديلي تلغراف" ان تيمور عبد الوهاب غادر بغداد في 1992 متوجها الى السويد ثم جاء للدراسة في بريطانيا عام 2001.

وبحسب صحيفة اكسبرسن السويدية فقد يكون تيمور بلغ سن ال 29 عاما الاحد الماضي.

وبحسب "ديلي تلغراف" و"ديلي ميل" فان زوجته وولديه ما زالوا يعيشون في لوتون.

وقال موقع "شموخ الاسلام" المرتبط بالقاعدة ان تيمور عبد الوهاب كتب وصية قال فيها انه تحرك بدفع من "دولة العراق الاسلامية" الفرع العراقي للقاعدة.

وبحسب المصدر ذاته فان تيمور كتب في وصيته "لقد وفت دولة العراق الاسلامية بالوعد الذي قطعته لكم".

وقبل وقوع الانفجارين بعشر دقائق، تلقت وكالة الانباء السويدية "تي تي" وجهاز الاستخبارات السويدية رسالة الكترونية باللغتين السويدية والعربية افادت عن تنفيذ "عمليات" انتقاما من "الحرب على الاسلام" التي تشنها السويد، لا سيما في افغانستان.

وتنشر السويد نحو 500 جندي في افغانستان. ويفترض ان يمدد البرلمان مهمة هذه القوة في 1 كانون الثاني/يناير 2011.

واعتبرت الصحف السويدية الاثنين ان السويد انضمت الى لائحة البلدان التي طالتها "موجة الارهاب الدولي".

وكتبت صحيفة اس في دي "وصل الرعب الاعمى الى السويد. وللمرة الاولى في بلادنا نصبح نحن المواطنون العاديون والعزل اهدافا لانتحاريين".

من جانبها قالت منافستها صحيفة داغنز نوتر "ان السويد طالتها موجة الارهاب الدولي التي اوقعت في السنوات العشر الاخيرة ضحايا في اماكن مختلفة من العالم مثل بالي ومدريد ولندن ونيويورك".

واضافت انه "بعد القنابل التي انفجرت في ستوكهولم انهارت فكرة ان التطرف والاعتداءات الانتحارية هي مشاكل لا تعنينا نحن السويديون".

وشهد الحي التجاري الاهم والاكثر ازدحاما في وسط العاصمة السويدية السبت انفجارين متزامنين تقريبا ما خلف قتيلا هو منفذ مفترض لهجوم وجريحين اثنين.

وتساءلت صحيفة اس في دي عن المستقبل وكتبت "ان واقع ان جهاز الاستخبارات لم يكتشف العملية على ما يبدو يطرح سؤالا بشأن احتمال وجود ارهابيين آخرين مختبئين يمكنهم ان يضربوا هنا" مجددا.

منفذ العملية.. عراقي

وذكرت مؤسسة "سايت" التي ترصد المواقع الاسلامية ان انتحاري ستوكهولم المفترض قال في وصيته الاخيرة انه نفذ وعدا قطعه تنظيم دولة العراق الاسلامية في العراق، وهي الفرع العراقي لتنظيم القاعدة. وبحسب سايت، فان تيمور عبدالوهاب قال ان عمليته تمثل تنفيذا لوعد من التنظيم وقال ان "دولة العراق الاسلامية وفت بوعدها".

وكان موقع "شموخ الإسلام" الإلكتروني قد نشر أمس الاحد صورة للإنتحاري الذي فجر نفسه في ستوكهولم، وأعلن أن اسمه تيمور عبد الوهاب. وقال الموقع في بيان مقتضب "موقع شموخ الاسلام يحقق سبقاً إعلامياً كبيراً: صورة حصرية لمنفذ هجمة السويد.. إنه المجاهد تيمور عبد الوهاب الذي نفذ العملية الاستشهادية في ستوكهولم".

ويظهر تيمور في الصورة وسط واد أخضر، يرتدي ثياباً غربية سوداء ويضع نظارات سوداء ويضع يديه في جيبيه. ولا يعطي الموقع أية معلومات إضافية حول جنسية الشاب أو عمره ولا عن إنتمائه المحتمل لأي تنظيم.

لكن صحفاً بريطانية عدة أوردت اليوم الإثنين أن عبد الوهاب مرتبط بالقاعدة درس وعاش في بريطانيا. فأشارت صحف غارديان ودايلي مايل ودايلي تلغراف إلى أن عبد الوهاب الذي نشر موقع "شموخ الاسلام" المرتبط بالقاعدة صورة له معرفاً عنه على أنه منفذ إعتداء ستوكهولم، درس في جامعة بيدفوردشير في لوتون (50 كلم شمال لندن) حيث كان لا يزال يقيم في السنوات الأخيرة. وبحسب الصحف، فإن زوجته وأولاده ما زالوا يعيشون في لوتون.

وقالت "ديلي تلغراف" أن تيمور عبد الوهاب غادر بغداد في 1992 متوجهاً إلى السويد ثم جاء للدراسة في بريطانيا عام 2001. ولم يتسن الإتصال بالجامعة على الفور. ورفضت الشرطة البريطانية القول ما إذا كانت المداهمة حصلت في لوتون.

وقال جيران عبد الوهاب لصحيفة "ديلي تلغراف" أنه عاش في منزله في لوتون لفترة تصل إلى الأسبوعين ونصف الأسبوع الماضيين. وقال طاهر حسين (33 عاما) وهو سائق سيارة أجرة مقيم في لوتون متحدثا لصحيفة دايلي تلغراف "غالبا ما كنت أراه في الجوار. لم يكن يتكلم كثيراً لكنه كان يبدو رجلاً طيباً. كنت أراه على الدوام يمشي مع أولاده". وأضاف "صدمت عندما سمعت بما حصل، لم يكن ليخطر لي يوماً أنه قد يقوم بمثل هذا العمل".

ورفضت السلطات البريطانية الإدلاء بأي تعليق على هذه المعلومات. ورفضت أجهزة الإستخبارات السويدية (سابو) التي تتولى التحقيق في ستوكهولوم أيضا التعليق على هوية الشخص الذي يفترض أنه الإنتحاري مساء الاحد.

وقالت المتحدثة باسم "سابو" كارولينا ايكاوس رداً على أسئلة فرانس برس "لن يصدر عنا أي تعليق على هوية الشخص الذي عثر عليه مقتولاً" بعد الإعتداء. وقبل وقوع الإنفجارين بعشر دقائق، تلقت وكالة الأنباء السويدية "تي تي" وجهاز الاستخبارات السويدية رسالة الكترونية باللغتين السويدية والعربية أفادت عن تنفيذ "عمليات" تستهدف "الحرب على الاسلام" التي تشنها السويد، لا سيما في أفغانستان.

وتنشر السويد، التي تعتبر عادة دولة حيادية ولم تتعرض للإرهاب من قبل، نحو 500 جندي في أفغانستان. ويفترض أن يمدد البرلمان مهمة هذه القوة في 1 كانون الثاني- يناير 2011.

الصحافة: "موجة الارهاب الدولي" وصلت الى البلاد

قالت الصحف السويدية الاثنين ان السويد التي شهدت عاصمتها ستوكهولم اعتداء بالمتفجرات السبت، انضمت الى لائحة البلدان التي طالتها "موجة الارهاب الدولي" الذي انتشر في العالم في السنوات الاخيرة.

وكتبت صحيفة اس في دي "وصل الرعب الاعمى الى السويد. وللمرة الاولى في بلادنا نصبح نحن المواطنون العاديون والعزل اهدافا لانتحاريين".

وتحت عنوان "هجوم يستهدفنا جميعا" كتبت صحيفة داغنز نوتر "ان السويد طالتها موجة الارهاب الدولي التي اوقعت في السنوات العشر الاخيرة ضحايا في اماكن مختلفة من العالم مثل بالي ومدريد ولندن ونيويورك".

واضافت انه "بعد القنابل التي انفجرت في ستوكهولم انهارت فكرة ان التطرف والاعتداءات الانتحارية هي مشاكل لا تعنينا نحن السويديون".

وتابعت الصحيفة "ان الذي او اولئك الذين خططوا لفظاعات نهاية الاسبوع ارادوا مهاجمة المنطقة الاكثر ازدحاما بالمتبضعين في العاصمة في هذه الفترة التي تسبق اعياد الميلاد".

وتساءلت صحيفة اس في دي عن المستقبل وكتبت "ان واقع ان جهاز الاستخبارات لم يكتشف العملية على ما يبدو يطرح سؤالا بشأن احتمال وجود ارهابيين آخرين مختبئين يمكنهم ان يضربوا هنا" مجددا.

الاعتداء كاد أن يكون كارثة

وقال وزير الخارجية السويدي كارل بيلت عبر موقع تويتر أن الإنفجارين اللذين وقعا بعد ظهر السبت، وتسبب أحدهما على الأرجح بمقتل منفذهما، وفق وسائل الإعلام، يشكلان "محاولة فاشلة لهجوم إرهابي أثارت قلقاً كبيراً في منطقة مكتظة بوسط ستوكهولم ولكنها كان يمكن ان تكون كارثية بالفعل".

وأضاف الوزير أن الهجوم "فشل، لكنه كان يمكن أن يكون كارثياً بالفعل"، في إشارة إلى الجموع التي تقصد عادة هذا الحي وخصوصاً في فترة الأعياد. وندد إمام أكبر جامع في ستوكهولم بـ"الإنفجار"، وفي رسالة إلى وكالة الصحافة السويدية "تي.تي"، دان الشيخ حسن موسى إمام جامع سودرمالم "كل أشكال الهجمات والعنف والخوف والتهديدات بحق الأبرياء مهما كانت مبرراتها او ذرائعها".

كما نقلت الوكالة الاحد عن الامام قوله أن امن واستقرار السويد هما من الإلتزامات الدينية والاجتماعية. وكانت الوكالة كشفت مساء السبت انها تلقت رسالة الكترونية بالعربية والسويدية تتحدث عن "تحركات" مقبلة من دون أن تحدد طبيعتها. وجاء في الرسالة ان "أعمالنا ستتحدث عن نفسها" داعية "المجاهدين" إلى التحرك في السويد وأوروبا. ولفتت الوكالة إلى ان الرسالة كانت موجهة أيضا إلى "السويد والشعب السويدي".

وتلقت اجهزة الإستخبارات السويدية نسخة من هذه الرسالة. وقال صاحب الرسالة التي لم توضح الوكالة ما اذا كان عرف بنفسه، أنه توجه الى الشرق الاوسط "لا لكسب المال بل من أجل الجهاد".

وحذرت الرسالة السويديين بالقول "سيموت الآن أبناؤكم وبناتكم وأخواتكم كما يموت إخواننا وأخواتنا وأبناؤنا". وأضافت أن هذه الأعمال ستتواصل "ما دمتم لم توقفوا حربكم على الاسلام وعلى النبي ودعمكم الغبي للخنزير فيلكس" حسبما ورد في الرسالة، في اشارة الى الانتشار السويدي في افغانستان ورسام الكاريكاتور السويدي لارس فيلكس الذي تلقى مرارا تهديدات بالقتل لتنفيذه رسما كاريكاتويا يشكل إهانة للنبي محمد.

واختتمت الرسالة بدعوة "المجاهدين" في السويد وأوروبا إلى التحرك "حان وقت الرد، لا تنتظروا بعد اليوم (...) لا تخشوا أحدا، لا تخشوا السجن، لا تخشوا الموت". وقرابة الساعة 16:50 (15:50 ت غ)، اي بعد نحو عشر دقائق من تلقي الوكالة السويدية الرسالة، وقع انفجار اول في سيارة متوقفة عند تقاطع شارعي دروتنينغاتان واولوف بالمي. واوضحت الشرطة ان الحادث نتج من سلسلة انفجارات لقوارير غاز أشعلت النار في السيارة.

ونقل شخصان أصيبا بجروح طفيفة جراء الإنفجار إلى المستشفى، وفق المتحدث باسم أجهزة الطوارىء بنت نوربرغ الذي أشار إلى وقوع انفجار ثان بعد اقل من دقيقتين في شارع بريغارغاتان على بعد مئتي متر من مكان الحادث الاول، ولكن "ليس في سيارة هذه المرة".

وأفادت المتحدثة باسم الشرطة بترا سيولاندر انه تم العثور على جثة شخص في مكان الحادث الثاني من دون ان تدلي بتفاصيل اضافية. ولم يتضح أيضا ما إذا كان صاحب رسالة التهديد الإلكترونية هو نفسه القتيل. لكن قناة "اس في تي" التلفزيونية ذكرت أن الجثة تعود إلى منفذ التفجيرين، لافتة إلى العثور على حقيبة صغيرة مليئة بالمسامير على مقربة منها.

ونقلت صحيفة "داغنس نيهيتر" عن شاهد عيان أن القتيل كان مصابا بجرح كبير في بطنه "كأن شيئا ما إنفجر" فيه. وصرحت سيولاندر لوكالة الأنباء الفرنسية "لا أستطيع أن أنفي أو أؤكد ان مقتله مرتبط بانفجار السيارة". من جانبه، دان وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الاعتداء ورأى فيه دليلاً على وجوب مواصلة مكافحة الإرهاب من دون هوادة. واعتبر أن "هجمات من هذا النوع تدل على أنه لا يمكننا التراخي في التزامنا مكافحة الإرهاب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شيوخ ومساجد
متابع -

الاسلام ينحر نفسه باوروبا - ابحث عن شيوخ وائمة المساجد فهم من يلوث عقول الشباب المسلم بتكفير المجتمع وعدم الاندماج فيه والجهاد ضده و هذا انتحار للاسلام والمسلمين- للاسف ان لم يطهر المسلمين صفوفهم من الارهابيين المتطرفين فالردود الحكومية والشعبية ستصيب كل المسلمين

صراع الخيروالشر
بن ناصرالبلوشي -

قديصرقائل(لغرض في نفسه)على ترديدالاسطوانة المشروخة(فهم خاطئ لتعاليم الدين)!...الاتوجدنهايةلنفق(الفهم الخاطئ)الطويل المظلم!؟

Here it is again
Ibn Al-Nile -

Like I said once before, here we go again,if these people DO NOT like the living style for Europe they can go back to their Sahara and riding their camel, but do not try to change the whole world for your belief, it is bad for the general picture of Islam, if it is religion of peace show it to me and show it to the whole wolrd

السويد نجت من كارثة
Mousa -

الغضب الشعبي الاوربي قادم لا محالة.تصروفات المسلمين هي السبب،تحايل وغش وعدم التفاعل بشكل ايجابي وحضاري مع المجتمع هي من سمات الكثير من المسلمين

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

ماذا سيستفيد الإسلام بعد قتل بضعة كفار؟ لقد تم بالفعل قتل كفاراً في نيويورك و مصر ودول عربية ودول أجنبية في السنين السابقة، هل أتى ذلك بشيء نافع للإسلام؟ بالعكس دمر سمعة الإسلام وأتى بالخراب على المسلمين، فلماذا التكملة في هذا الطريق؟ هل هو الغباء المطبق؟ أم هو الشوق الملتهب لملاقاة حور العين في الجنة؟

المسلمون اساؤا كثيرا
عماد -

التصرفات الشنيعة لبعض المسلمين ستجر الوبال علي الجميع . ومثل هذه الأعمال ستقوي العنصرية في اوروبا وبعدها سيقومون بضرب وطرد كل المسلمين من بلادهم وهم محقون في ذلك .

ناكري الجميل
Izet -

هل رأيتم أمة أكثر نكرانا للجميل كما هو الحال مع العرب?? فالسويد الشعب المسالم الذي لم يدخل حروبا منذ أكثرمن 250 عاما والذي أستقبل العرب والمسلمين أصبح شعبا كافرا لأن أحد المنحرفين نشر صورا معينة لذا فالعرب يعاقبون الشعب السويدي المضياف الكريم..

اطردوهم
محمد الاعظمى -

اطردوا هؤلاء الناس من بلدانكم واغلقوا المساجد فيها وسوف تحل هذة المشكلة

اللهم ارحمنا
انور المغربي -

حسبي الله ونعم الوكيل هاؤلاء الارهابيين دمروا عقول شبابنا مثلهم مثل تجار المخدرات,شوهوا سمعة الاسلام والمسلمين وجعلوا المسلم كائن غريب ومعدي الله ينتقم منهم.

الرد القاسي قادم
ayman -

ما هذا الاجرام اللذي وصل حتى الى السويد بلد الحياد والسلام !!مثل هذه الجرائم الارهابيه سيكون لها اثار مدمره على المسلمين في الغرب , السويد وغيرها من الدول الغربيه ستصعب وتعيق منح الفيز والاقامه لكل المسلمين وسيتزايد نبذ المسلمين في الغرب بل وسيصبحو مكروهين وغير مرغوب فيهم ولا باقامتهم في البلاد وستقل فرص المسلمين في الحصول على تعليم او حتى علاج في الغر ب. هذا كله سيكون له نتائج مدمره على المسلمين في الغرب وسوف يدفعون الثمن غاليا , ومن حق الغرب ان يحمي نفسه من هؤلاء الاشرار و يحصن نفسه ضد الارهابيين باي طريقه يجدها مناسبه ولا يحق لاحد ان يلومه ابدا .

مجاهد فاشل
ashour -

سوأل احب ان اطرحه على الذين يفتون بالجهاد والذين لايفجرون نفسهم ولا يحبون ان تجرح اياديهم كي لا يتألموا ما حكم هذا المجاهد الفاشل الذي لم يستطيع ان يقتل اي كافر هل سيدخل الجنة ويتمتع بالحوريات او راحت عليه .سوأل جرئ

لابد من الصرامة أكثر
عراقي - كندا -

أؤيد تعليق ( متابع ) - التعليق الآول - وأزيد عليها أن الكثير من الدول الغربية لاتكترث كثيرا في مراقبة بعض الخلايا الإرهابية النائمة على أراضيها , وكلها تقريبا - ماعدا أمريكا - لم تطبق سياسات مكافحة ومحاربة الإرهاب بشكل فاعل , وإنما تكتفي ببعض المعلومات الإستخبارتية التي قد لاتكون صحيحة دائما , أسمع كثيرا وأقرأ هنا بالصحف والمواقع الكندية بأن البوليس الفيدرالي أو المحلي الكندي في كل مقاطعة قد ألقى القبض على بعض الآرهابيين وخاصة في مقاطعتي أونتاريو وكوبيك , ولكن بعد محاكمتهم يتضح أن بعضهم أبرياء قد أخذ بالخطأ والبعض الآخر كان يسرح في طول كندا وعرضها وينقل الكثير من المواد المصنفة بأنها قد تدخل في صناعة المفخخات وغيرها وبعدها نسمع أن جميع أؤلئك الارهابيين المدانين كانوا يتمتعون بكل حقوقهم القانونية ومنها رواتب الإعانة الإجتماعية هم وزوجاتهم وأطفالهم لآنه أغلبهم مرتبط بأكثر من زوجة , ليس تطبيقا لشرع الله كما يزعمون وكن طمعا بالمال الوفير وبعدها يسبون كندا ( الكافرة ) في مساجدهم أو جلساتهم الخاصة , لابد إن أرادت دول الغرب المحافظة على أمن شعوبها أن تقلل قليلا من مسألة الحقوق القانونية والدستورية التي تحرص على توفيرها لإولئك الإرهابيين الذين يسعون في الآرض فسادا وقتلا للإرواح البريئة !!

تبا للارهابين
akram almhi -

مخالف لشروط النشر

Sweden
Bilal -

IS everybody sure that this is made by muslims??? And my question is about this case, Sweden. Did anyone think that it could be made by secret agents to cause more hate against muslims, which plans to expell muslims immigrants and bring christians from middle east by making similar crimes in the arab countries???Just give it a thought.

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

فين تعليقات عابر إيلاف؟ واللا يكونش هو الإرهابي اللي فجر نفسه؟

اللهم احفظ بلدي
عراقي سويدي -

يا ارهابين يا مجرمين اذا صايرين اشراف وتتكلمون باسم الدين والدين منكم براء ليش ما تروحون الى اسرائيل ما لقيتو الا السويد بلد التسامح بلد المحبة لكن الحمد لله القتيل فقط المجرم الى جهنم يا ارهابي اللهم احفظ بلدي السويد وشعبنا السويدي وحكومتنا السويدية من شرالارهابين والمجرمين والحاقدين والقتلة

رد علي بلال
حازم -

رد علي بلال رقم 14الاستخبارات السويديه انبل واذكي من انها تبعث باانتحاري يوذي انسان في الشارع ايا جنسيته .حسب الاخبار الاستخبارات السويديه عرفو مين الارهابي وماخبروا اهلهومن ثم ارض السويد تعيش فيها كافه الاجناس والديانات وتتسع للمسلم والمسيحي والهندوسي والوثني.ارض السويد واسعه ماشاالله ويمكنها ان تتسع لاكثر.لاتجعل افقك ضيق وتفكر بااسلوب غير منطقي

رد علي بلال
حازم -

رد علي بلال رقم 14الاستخبارات السويديه انبل واذكي من انها تبعث باانتحاري يوذي انسان في الشارع ايا جنسيته .حسب الاخبار الاستخبارات السويديه عرفو مين الارهابي وماخبروا اهلهومن ثم ارض السويد تعيش فيها كافه الاجناس والديانات وتتسع للمسلم والمسيحي والهندوسي والوثني.ارض السويد واسعه ماشاالله ويمكنها ان تتسع لاكثر.لاتجعل افقك ضيق وتفكر بااسلوب غير منطقي

الاسلام بريء
الشيخ عبد الميد سنو -

الاسلام بريء من هؤلاء القتلة الذين يلوثون سمعتنا في طول البلاد وعرضها. الحقد الاوروبي بدأ يظهر في المجتمع ونحن الذين دفعنا هؤلاء الى التعصب والاستخفاف بنا وبدينناالحنيف.نرجو من العلماء الافاضل بذل المزيد من الجهد لتوضيح الصورة المشرقة لديننا .

الاسلام بريء
الشيخ عبد الميد سنو -

الاسلام بريء من هؤلاء القتلة الذين يلوثون سمعتنا في طول البلاد وعرضها. الحقد الاوروبي بدأ يظهر في المجتمع ونحن الذين دفعنا هؤلاء الى التعصب والاستخفاف بنا وبدينناالحنيف.نرجو من العلماء الافاضل بذل المزيد من الجهد لتوضيح الصورة المشرقة لديننا .

معقول جدا
أبو فاطمة -

كلامك معقول جدا

معقول جدا
أبو فاطمة -

كلامك معقول جدا

Sweden
Bilal -

Answer to Hazem #17. I am muslim but NOT islamist. I believe in conspiracies being planned but no prove. I am not saying the swedish intelligence is behind that. I know a lot about Sweden and yes I do like this country and respect it. Regards.

Sweden
Bilal -

Answer to Hazem #17. I am muslim but NOT islamist. I believe in conspiracies being planned but no prove. I am not saying the swedish intelligence is behind that. I know a lot about Sweden and yes I do like this country and respect it. Regards.

رد علي بلال 19
حازم -

رد علي بلال رقم 19اشكرك سيد بلال علي سعه صدرك وتفهمك.صدقني السويدي اواي انسان حرام اذيته لانه محرم قتل الانسان الا باالحق وهذا كلام الله.انا نسلم مثلك واكره اذيه الناس.انا عشت باالسويد ومازلت 11 سنه.الانسان السويدي طيب خلوق متواضع يحب الخير ومسالم فباي حق يؤذي انسان بهذه الاخلاق.عندي اصدقاء سويدين ساعدوني وساعدوا اولادي باالمال والسكن.صدقني السويدي جنتلمان باالمعني الصحيح

رد علي بلال 19
حازم -

رد علي بلال رقم 19اشكرك سيد بلال علي سعه صدرك وتفهمك.صدقني السويدي اواي انسان حرام اذيته لانه محرم قتل الانسان الا باالحق وهذا كلام الله.انا نسلم مثلك واكره اذيه الناس.انا عشت باالسويد ومازلت 11 سنه.الانسان السويدي طيب خلوق متواضع يحب الخير ومسالم فباي حق يؤذي انسان بهذه الاخلاق.عندي اصدقاء سويدين ساعدوني وساعدوا اولادي باالمال والسكن.صدقني السويدي جنتلمان باالمعني الصحيح

للارهاب مصدر واحد
احمد الجبوري -

للاسف تبين ان هذا الارهابي المجرم هو عراقي من مواليد بغداد في الاعظمية و عمره 28 سنة واليوم يكمل 29 وله طفلتين صغيرتين

للارهاب مصدر واحد
احمد الجبوري -

للاسف تبين ان هذا الارهابي المجرم هو عراقي من مواليد بغداد في الاعظمية و عمره 28 سنة واليوم يكمل 29 وله طفلتين صغيرتين

الى جهنم
صلاح -

الى جهنم وبآس المصير لهذا الارهابي ،مع الاسف ظهر انه عراقي. اي عراقي يقبل على هذا العمل الجبان في قتل الابرياء ؟ السويد بلد هادئ واهله مسالمين بل كل الشعب الاوربي بعيد عن العنف . العنف هو في ثقافتنا وتراثنا مع الاسف . متى نتخلص منه ؟

الى جهنم
صلاح -

الى جهنم وبآس المصير لهذا الارهابي ،مع الاسف ظهر انه عراقي. اي عراقي يقبل على هذا العمل الجبان في قتل الابرياء ؟ السويد بلد هادئ واهله مسالمين بل كل الشعب الاوربي بعيد عن العنف . العنف هو في ثقافتنا وتراثنا مع الاسف . متى نتخلص منه ؟

متضامن
مسلم من الدنمارك -

مع السويد حكومتا شعبا ضدالارهاب الاعمى الذي طال المسلمين قبل الاوروبين والى الجهنم وبئس المصير ايها المجرم وان عملك هذا الاسلام منه براء .

متضامن
مسلم من الدنمارك -

مع السويد حكومتا شعبا ضدالارهاب الاعمى الذي طال المسلمين قبل الاوروبين والى الجهنم وبئس المصير ايها المجرم وان عملك هذا الاسلام منه براء .

قاتل
hassan iraqi -

الى جهنم وپئس المصير لهذا القاتل

قاتل
hassan iraqi -

الى جهنم وپئس المصير لهذا القاتل

عابر إيلاف
د. عماد -

من كثر صلاتنا له بالشفاء من الكره الذي معشش في قلبه الظاهر ان رب العالمين قد شفاه انشاء الله يشفى الباقين من مرض الكراهية لكل ماهو جميل

عابر إيلاف
د. عماد -

من كثر صلاتنا له بالشفاء من الكره الذي معشش في قلبه الظاهر ان رب العالمين قد شفاه انشاء الله يشفى الباقين من مرض الكراهية لكل ماهو جميل

الفاعل الحقيقي
badr -

المستفيدة الوحيدة من هذا النوع من الأجرام هي الجهة التي تنفذ خطة تدمير الثقل الانتخابي المعارض للاحزاب الموالية لاسرائيل المتمثل بالملايين المسلمة في اوروبا واحداث التنفر والكراهية بحقهم وللانتزاع المستقبلي لوجودهم الشرعي بغية تسهيل طردهم وبعد اتهامهم بانهم يشكلون خطرا على تلك الكيانات وكذلك اتى انتقاما لسياسة الائتلاف الحاكم في السويد وبعد سياسة معتدلة نحو البلدان الاسلامية كتركيا والتلاسن السياسي الشديد لتلك الحكومة مع الاسرائيلين والذي وصل الى حد القطيعة وبعد تقديم السيد كارل بلت وزير خارجية السويد ورئيس الاتحاد الاوروبي في الدورة السابقة مشروع قرار للاتحاد المذكور يدين اسرائيل وسياستها في الاراضي اللسطينية المحتلة والاعتراف بدولة فلسطين,المشروع اجهض جزئيا ولكنه اذكى صراعا دبلوماسيا كبيرا بين الكيان الصهيوني والسويد وبناءا على ذلك كان هذا العمل الجبان بحق شعب في منتهى الانسانية شيئا متوقعا وخصوصا انها ليست الاولى لاسرائيل على ارض هذا البلد الآمن اذا اخذنا بنظر الاعتبار مقتل رئيس الوزراء الاسبق اولوف بالمة ووزيرة الخارجية أنّا ليند وكلاهما كانا من المعارضين بشدة للعربدة الأسرائيلية .الحكومة السويدية وطريقة معالجتها الهادئة والمتزنة لهذا الامر تثبت بأنها يصعب عليها تصديق العملية كما طرحت نفسها وأنها بصدد الفاعل الاصلي خلف ذلك.

معروف دينه
مصطفى الاسكندراني -

ياساده الارهابي ده من مدينة الاعزميه في بغداد وهو معروف من جماعة القائد شهيد العرب وقائدهم الي بيقتلوا باخوانهم العراقيين ويفجروا في الناس بتاع الطيور والطماطم ازا همه بيقتلوا اخوانهم بالدين كيف مابيقتلوا اهل السويد هدول مش نافع معهم غير معتقل كوانتنامو اواجتثاثهم مثل سيدهم صوتحيه لاخوانا العراقيين المسالمين من كورد سنه وشيعه ولعنة الله على الارهاب وعلى مدارس الارهاب وفضائيات الارهاب وشكرا لايلاف الحريه

No 14
jay -

Unfortunately it is about cultural backgrounds, Arab - Muslims occupied, arabized... others.in 1400 years, Death and violence,, More than a thousand years later, however, nothing special has happened

الحقد الأوروبي؟؟؟؟؟؟
adl -

أين هو الحقد الأوروبي؟؟؟ هل هذا جزاء الناس الذين فتحوا بلادهم وقلوبهم لهم وبعدين يخونوا الأمانة ويفجروا القنابل بهدف إيذاء خلق الله الأبرياء؟؟ ألا نخجل أبدا؟؟؟؟؟

الى القتلة
مراقب السويد -

لو كان هذا هو الطريق الى الجنه لما بقى عاقل على وجه الأرض ....الجنه هنا ارض السويد ..فالى جهنم وبئس المصير انت ايها الانتحارى وكل جيف تنظيمك ... ...!!

Sweden
Rizgar -

I blame Swedish government , definitely .they should ask for guarantors

......
سرياني سويدي -

للأسف السويد قبلت ومنحت الاقامة لكثير من الارهابيين وأيتام النظام السابق.. فعلى السويد والدول الأوربية أن تراجع نفسها وتأخذ قرارات جريئة بشأن أؤلئك الذين لايمكنهم الاندماج وقبول الرأي الآخر.فالحق ليس على الارهابيين انما على الدول التي تقبل بإستضافة أؤلئك الارهابيين وطبعا نجد أغبى تلك الدول هي السويد التي ملئت أراضيها بالارهابيين.

عدو الارهاب
عزيز كريم -

الخزي والعارلكل عملية جبانة تستهدق قتل الابرياء ايا كانت جنسياتهم ومذاهبهم ومعتقده ان الله خلق الانسان لتعمير الارض ونشر المحبة والسلام بين ابناء الانسانية والشي المحير ان هذا الانتحاري كيف بقيت جثته سالمة اذا كان مفجرا نفسه ,حسب صورته المنشورة في ايلاف اللعنة عليه وعلى كل من يمد مثل هذه النماذج المريضة:

اي جهاد هذا
awa -

هؤلاء الذين ينصبون انفسهم اوصياء على الاسلام و المسلمين عليهم ان يجاهدو في انفسهم ..اي جهاد هذا قتل الابرياء والامنين في بلادهم وانت تدخل بلادهم مستامنا هؤلاء يساعدونك بلمال والمسكن وكل الملتزمات وانت مطرود اوملاحق اومجبور ترك بلادك الام وبالتالي تغدرهم وتخون الامانة...كفاكم الجهل باسم الاسلام هذا الدين النقي والحنيف اسال الله ان يهدي شباب المسلمين وابتعاد المجاهدين الصادقين عن هذه العمليات الجنونية وغير موفقة

وجنت على نفسها براقش
marshal -

تستحقين يا اوروبا هذا واكثر ..هذه الثمار ليست الا القلة القليلة نتيجة ما زرعته اياديك من افكار في حقوق الانسان وايواء اللاجئين ومنحهم الحرية والامن والامان والمستقبل يبشرك بالمزيد .. لقد استقبلت اراضيك مئات الالاف بل الملايين من اولئك الذين لايستحقون العيش حتى في ادغال افريقيا وهذه كانت نتيجة مناداتك بحقوق الانسان وتوفير الامن والملاذ الامن والحياة الافضل للذين يتمنون الان ان يقطعوك ويحرقوك ويغتالون طيبتك ..اذن هذه نتيجة طبيعية وتستحقين عليها واحضني الارهاب يا اوروبا وتمتعي بهم

للاستاذ
منير نذير -

اوافقك على تعليقك, والان, لاحظ كيف ان هذا العمل سيكون من عمل (الصهاينة) و(الامريكان) و(احفاد اليونانيين) وموجهة ضد الاريسيين, والموحدين وسيطل علينا السلموني ب25 تعليق تثبت ان المسيحية مجرمة قبل ولادة المسيح وسيعقبها يوحنا الشهيد ب132 تعليقا تثبت ان المسيحيين قتلوا مليارات من سكان العالم القديم والجديد, ويعقبها عيسى المسلم لله , بتعليقه الذي تم تكراره للمرة الالفين بعد المليونين, حول إنتهازية المسيحية وشرورها على العالم, ..., وبعدها سيلقننا اخر يتخذ من اسم إيلاف جزءا من اسمه, كيف ان الدين عند الله هو الاسلام, واخرين سيقسمون باغلظ الايمان, ان هذا الكاتب وذلك المؤرخ الاوروبي كتب كذا وعلق كذا والف كتبا وموارد وسياتون بروابط جلها سب وتحقير واستهزاء بكل الاديان, وكيف ان الكنيسة والقساوسة يشعلونها حربا ضروسا ضد الحق والايمان . وكيف ان من فعل هذا يسعى للنيل من عظمة وتسامح الاسلام المعروفة للعالم اجمع والتي لولاها لانقرض المسيحين عبدة بولص المارق والذين اخذوا من الوثنيين معظم تعاليم البدعة التي إبتعدها بولص وغيره. وبعدان يتم نشر كل هذه التعليقات, إما سيتم غلق باب التعليقات, او سنرى عبارة (خالف شروط النشر) او (التعليق غير مفهوم) او (خارج الموضوع) او مجموعة من النقاط دليل على الحذف, وهي بعيدة كل البعد عن ما حدث في إستوكهولم, واستحلفكم بالله ان تتذكروا اخر مرة سمعتم عن شيء من هذا القبيل حدث في السويد, وإن لم اكن مخطئا, كان إبان الحرب العالمية الثانية !!!!! املي ان اكون مخطئا, ولو لمرة واحدة, وشكرا

Ya haram
George -

مخالف لشروط النشر

بشرى غير سارة !
أمجد -

مخالف لشروط النشر

....
خالد -

أنا في أمريكا وأسمع بأذني كيف يحرض الخطباء على كراهية الغرب وها نحن نرى نتيجة الكراهية.

إنا لله
منصور الدجاني -

ونريد أن ينظر الأستاذ عبد الباري عطوان لتصرفات البعض التي تثير الشبهات وتشوه صورة الدين الإسلامي. هل هذا جهاد؟ هل أمر الله ورسوله بقتل الأبرياء والمارة؟ إنه الفكر المتخلف الذي اختطف الدين الإسلامي وشوهه بمباركة أعداء الدين فتبا لكل من يرهب الناس باسم الإسلام وترحا لكل من يؤيد هذه التصرفات الرعناء والتخلفه. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وإنا لله وإنا إليه راجعون. أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد.

!Hay Bilal
Abdilmuttar Haloob -

Make a U turn, you''re in wrong way

غاوي فلسفة
احمد مصطفى -

عجيب امرك ياسيد، الخبر يقول والصورة تنطق عن هجوم ارهابي والجثة العفنة مرمية في الشارع، وانت تفلسف، وتدخل في متاهات السياسة. اخي الحقيقة الواضحة ان الارهابيين يكرهون الحياة وكل ما هو جميل. ويلدغون اليد التي امتدت لهم بالعون ، روح يا رجل تفلسف في مكان اخر والله زهقتني

فعلا جبان
جواهر -

الارهابي مريض وفاشل في الحياة فيصنع من خياله عالم وهو البطل الله لايرضي عن قتل الابرياء والعالم الي استضافوك بكل براءة وطيبة خاطر مع الاختلاف بالدين والجنس واللون علي اساس انساني بحت ولكن المقابل من الارهابي هي الخيانة والخراب للمسلمين والسويديين المساكين لانهم كانو بشر وعاملوه كانسان والحقيقة عكس هدا الله عادل ولايحب النفاق والشر اللي يحاول الارهابيين الصاقه بالله جل جلاله الاسلام برئ من المجرمين الدين خطفوه لاغراض غير نزيهة والقتل لم يكن طريق للجنة الا بالدفاع عن النفس والعرض والحقوق عندما لايكون هناك اختيارات لا بعد العيش مع الدين استأمنوك تخون الامانة وتطعنهم بالظهر والعياد بالله.

الى متى يا إيلاف؟؟؟
منير نذير -

كما ذكرت في تعليقي السابق, لماذا حذفتم العبارة التالية وما هو المخالف فيها لشروط النشر؟ إنها المرة الثالثة بعد ثلاثة ملايين تحذفون عبارات لا تخالف شروط النشر. الى متى يا إيلاف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ....................................................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هؤلاء أعداء الله
feras -

لايملكون أي هدف سوى القتل والاجرام, قتل العراقيين الشيعة وخاصة في محرم ليذهبوا سريعا الى جهنم, وفي باكستان كذلك ومهاجمة المصلين لأنهم أقصد التكفيريين من وحوش القاعدة مسلمون وغيرهم كفار ومرتدون, هؤلاء لا يملكون هدفا سوى القتل والاجرام, لقد شوهوا الاسلام وأصبحوا وصمة عار لأنهم يدعون بأنهم مسلمون وهذا كله من فكر ابن تيمية الذي أصبح له أعوان ومذهب غير المذاهب الأربعة, أين الهدف من تفجيرات استوكهولم هل هو محاربة الصليبيين, أو هو بداية تحرير فلسطين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

من الكافر
حماده الونداوي -

لقد انجى الله ;الكفارمن شرور المؤمنين المجاهدين لماذا لم نسمع ردود فعل مناسبه من مفتي ومشايخ المسلمين كالتي اعقبت نشر الرسوم المسيئه الم يكن هذا العمل افضع واشنع من تلك ام اننا نفرح بهكذا اجرام

القرأن مصدر الارهاب
Faris -

ارجو من ايلاف ان لا تحذف هذا التعليق لقد سأمنا من تكميم الافواه اتركونا نقول الحقيقه وكفى ارهاب فكري نحو الشعب العربي. الايات القرأنيه هي المصدر الرئيسي للارهاب وفيها الكثير والكثير ومنها التوبه 29 وغيرها من الايات التي تحرض الانسان المسلم المسكين على هذه الاعمال الاجراميه.

Feras nr 41
ashour -

يا اخ فيراس المشوه لا يشوه وانما يجمل

زيف بزيف
دجلة -

اغرب شي هو عندما يتداول المسلمون ان الاسلام دين تسامح عار على كل انسان ان يخجل من عقيدته الدينية .. اما من يقول ان بسبب تسامح الاسلام بقوا مسيحين في الدول الاسلامية فهذه نكتة حقيقية ..لان من يدعي هذا فهوا اما جاهل بدينه واما انه في غير وعيه .. غالبية الدول الاسلامية فعلا انقرض بها المسيحين هذه هي دول الخليج وغيرها .. وان بقى مسيحين في بعض الدول هذه هي خديعة للاخرين لكي يخدعوهم لشن اي حرب ضدهم ويقولوا انظروا نحن لم نفتلهم .. ومن بقى على مسيحيته جعله الاسلام ان يعيش بدون كرامة بدون حقوق مواطنة .. الخ على كل مسلم البحث في الحقيقة قبل ان يدعي بدينه العكس حتى لا يرتد عند ربه

يستحقون المزيد
دجلة -

استغرب من تعليقات البعض التي تخالف الحقائق .. من يدعي ان السويد اعطت اللجوء لايتام نظام صدام ..اولا السويد اكثر دولة اعطت اللجوء لعملاء ايران والغرب من اعداء صدام .. المذكور منهم ثانيا .. السويد تستحق الاكثر واكثر من التفجير والتخريب واتمنى ان تكون هذه البداية لربما يخرجوا من سباتهم ولانهم ابعدوا من بلادهم اناس مسالمين وابقوا عندهم الارهابين

البروكسي لايعمل
س وي د ي -

لاحول ولاقوة الا بالله

جوقتان
خوليو -

جوقة تُنفذ التعاليم وتؤيد أعمالها من نفس الكتاب وجوقة تقول الاسلام منهم براء ويأتون بكلام من نفس الكتاب، والإثنان يقولان أنّ الغرب لايفهم الاسلام والصحف الغربية تشوهه، فإلى أي جوقة تريدون أن يسمع العالم.

اعداء الله
ابو هاني العراقي -

هذا نتيجة الفكر الوهابي الذي اوصلنا ما نحن عليه فتعسا لشباب مرضى نفسيا يشوهون الاسلام هذا الدين العظيم واقول ان الاوربيين لو نطقوا الشهادة وتركوا الخمر لاصبحوا من اقرب الناس الى الله من المسلمين الحاليين اللذين مسلمين بالأسم فقط

من يصنع الارهاب
muhammadd123 -

لاتلوموا هؤلاء والذين هم مجرد قنابل يتم تفجيرها عن بعد لكن اللوم والمسوؤلية تقع على من صنع هذه القنابل على من حشى عقل هؤلاء المغفلين بالكراهية والتكفير واوصلهم الى حد تفجير انفسهم بالابرياء ظانين ان اجسام هؤلاء الابرياء هي الجسر الوحيد الذي يجب ان يعبر عليه اولئك القتلة اتدرون من اقنع كل هؤلاء القتلة في كل مكان انه ابن تيميه وابن عبد الوهاب انه المدرسة الوهابية فهي مصنع كل الارهاب في العالم

لماذا المساجد ؟
خفاجية -

اخي المسلم انا مسلمة مثلك ولا افهم لماذا تقيمون المساجد على اراضي اوروبية ؟ فهي في بلادنا كثير ومملة الى درجة اصبحنا لا نثق بها هذه الايام ,, ياخي اعبد ربك كما تشاء في دارك لماذا المسجد ؟ وهل في الاسلام شيء صعب الفهم كي نمارس دراسته في المساجد طوال حياتنا ؟ ديننا واضح ودرسناه وتعلمنا كيف نعبد الله وكيف نلتزم بالاخلاق الحميدة , لماذا المساجد ؟ وفي اروربا ؟ لماذا ؟ ولماذا نفرض ديننا قوة على العالم ؟ قبلنا اديان جاءت الى الدنيا وكل دين جاء كان الاعتقاد به اخر الاديان وها هو الاعتقاد ساري لان ديننا اخير هو الاسلام . انتم تشوهون الدين ومفاهيم الدين . وانتم ايها الاغنياء المسلمين اذا كان لديكم من المال ساعدوا الفقراء به فبناء مسجد لا يقيم لكم شيء من المنطق والاخرين يموتون جوعا, خلدوا اسمكم عند الله بالعطف على المساكين ولا تخلدوا اسمكم باسم مسجد اصبح يضر ولا ينفع. يجب ان تكون المساجد على ارض عربية وليس اوروبية او اجنبية, اهدؤا يامسلمي الله واعبدوا ربكم كما تشاؤون ومالكم ومال الاخرين , لاحول لله

للامهات المسيحيات ؟!
عابر ايلاف -

لماذا ترسل الامهات المسيحيات السويديات وغير السويدات ابناءهن المسيحيين ليقتلوا الاطفال والنساء والشيوخ المدنيين من المسلمين الذين لا ناقة لهم ولا جمل في هذا الصراع وقس على ذلك بقية البلاد المسيحية لماذا يرسلون اولادهم الى افغانستان وقبلها الى العراق من اجل زمرة فاسدة من السياسيين والعسكريين والعملاء هؤلاء الفاسدين لا يرسلون اولادهم ابدا الى الخطوط الامامية ولاحتى الخلفية يرسلون فقط ابناءالطبقة الفقيرة والمتوسطة ليستمتع اولادهم واولاد اليهود في تل ابيب ومنهاتن بمباهج الحياة ان قتل المدنيين في افغانستان فاق حدود المعقول الطائرات والصواريخ تشوي اجساد الاطفال والمدنيين وتحرق اكباد الاباء والامهات ان هناك حدودا للتحمل هل دماء المسلمين ماء ودماء الغربيين ماء انا اقول للامهات المسيحيات ان ابناءكم قتله وارهابيون وسفاحون ويتمرجلون على الاطفال والنساء والشيوخ متى ستتحركن لايقاف هذه الجرائم بحق الانسانية في افغانستان والعراق وفلسطين

روميو حقود
عاصم كامل -

ماذا تتوقعون من انسان فاشل دراسيا وجنسيا؟ غير الاختلال العقلي والتخبط في مستنقع من الاوهام والاحقاد والكره لكل معاني السعادة الانسانية.انه النموذج المثالي للانسان الملتبس للهوية, والمتخبط في واقعه المزيف, والمنفصم لشخصيته والتي تبلورت تحت طائلة من ضغوطات الحياة المزدوجة والواجبات الدينية اليومية الثقيلة. والنتيجة: اختار ابشع الطرق واكثرها اختصارا للظفر ب72 جوليت من جوليتات الجنة الموعودة.

ابناء ابن تيميه
المحلل -

نستنكر العمل جبان الذي اقدم عليه احفاد ابن تيميه وفكره المتطرف ونعاهد دوله السويد حكومه وشعب ان سوف نقف معكم بكل ما بوسعنا ان نعمل من اجل امان اوربا كافه من ها اولاء المتطرفين وان شاء الله يحل الامن والامان في كل اوربا وخاصه بلدي المانيا ونطلب من حكومات دول الاوربيه ان تغلق جميع مساجد سلف الصالح ومن يعتنق المذهب المتطرف الوهابي لانه مذهب الاجرام والقتل فا ابشرو يا احفاد ابن تيميه مصيركم مع جدكم ابو لهب في نار صقر ولا تشتمو ريحه الجنه ولا رسول الله بهذا افعالكم الجبانه فويلن لكم ما تفعلون واقول الى الانتحاري الكافر الذي قام بتفجير السويد انك خالد في نار جهنم وبئسه المصير

ابناء ابن تيميه
المحلل -

نستنكر العمل جبان الذي اقدم عليه احفاد ابن تيميه وفكره المتطرف ونعاهد دوله السويد حكومه وشعب ان سوف نقف معكم بكل ما بوسعنا ان نعمل من اجل امان اوربا كافه من ها اولاء المتطرفين وان شاء الله يحل الامن والامان في كل اوربا وخاصه بلدي المانيا ونطلب من حكومات دول الاوربيه ان تغلق جميع مساجد سلف الصالح ومن يعتنق المذهب المتطرف الوهابي لانه مذهب الاجرام والقتل فا ابشرو يا احفاد ابن تيميه مصيركم مع جدكم ابو لهب في نار صقر ولا تشتمو ريحه الجنه ولا رسول الله بهذا افعالكم الجبانه فويلن لكم ما تفعلون واقول الى الانتحاري الكافر الذي قام بتفجير السويد انك خالد في نار جهنم وبئسه المصير

الارهاب فينا
عراقي سني علماني -

انا ايضا من الاعظميه/ المشكله ايها الاخوه في مذاهبناالتي فسرت الدين علىانه دين ردع ففط/الارهابي يفتخر بانه كذالك لانه يستند على الايه التي تقول --وترهبون به عدوكم و-----بصراحه بعض المذاهب السنيه تحتاج الى مراجعه جديه ودراسات تحليليه ونقديه /هل يختلف اثنان بان كل الانتحاريين هم من السنه/حافظوا على شبابنا بالله عليكم من مكائد الوهابيين

الارهاب فينا
عراقي سني علماني -

انا ايضا من الاعظميه/ المشكله ايها الاخوه في مذاهبناالتي فسرت الدين علىانه دين ردع ففط/الارهابي يفتخر بانه كذالك لانه يستند على الايه التي تقول --وترهبون به عدوكم و-----بصراحه بعض المذاهب السنيه تحتاج الى مراجعه جديه ودراسات تحليليه ونقديه /هل يختلف اثنان بان كل الانتحاريين هم من السنه/حافظوا على شبابنا بالله عليكم من مكائد الوهابيين

لماذا ترعبون الناس ي
داود سليمان العلي -

عمل خسيس وجبات تطال مملكة السويد الامنة والمسالمة التي تمد يد العون لكل الاجناس حبل لاسعاد المعذبين في اوطانهم لماذ تحاولون ان تقطعوت اليد السخية التي تمد بالخير للكل . ولكن ربما هناك وراء هذا الحادث لعبة امريكية ومخطط لبث الرعب والفرقة بين الاجانب واهل البلد والا كيف يعقل بارهابي يفجر نفسه ويبقى جسده ممدا في الشارع بينما الحيوان الذي يفجر نفسه في الدول الاخرى على تجد في مكان الحادث غير اشلاء وقطع متطايرة ..ان هذا العمل لا يقر الاديان السماوية ولا الضمير الانساني اللعنة على كل من يصنع ويمد ويشجع الاعمال الارهابية الجبانة .. الشفاء العاجل لجرحى الحادث الاليم

لماذا ترعبون الناس ي
داود سليمان العلي -

عمل خسيس وجبات تطال مملكة السويد الامنة والمسالمة التي تمد يد العون لكل الاجناس حبل لاسعاد المعذبين في اوطانهم لماذ تحاولون ان تقطعوت اليد السخية التي تمد بالخير للكل . ولكن ربما هناك وراء هذا الحادث لعبة امريكية ومخطط لبث الرعب والفرقة بين الاجانب واهل البلد والا كيف يعقل بارهابي يفجر نفسه ويبقى جسده ممدا في الشارع بينما الحيوان الذي يفجر نفسه في الدول الاخرى على تجد في مكان الحادث غير اشلاء وقطع متطايرة ..ان هذا العمل لا يقر الاديان السماوية ولا الضمير الانساني اللعنة على كل من يصنع ويمد ويشجع الاعمال الارهابية الجبانة .. الشفاء العاجل لجرحى الحادث الاليم

اللهم كافينا الشر
جواهر -

حمد الله والشكر الحين ترك بلده للعيش بسلام بعيدا عن الحروب الي دمرتهم والحين جايب الحرب للاوادم صج مايستحي الحين زين منهم انهم ضفوك انت وعيالك جاي تحرق محلاتهم وشوارعهم واسواقهم لا وتقتلهم بعد هدا يدل ان في العالم الاسلامي لازم نعمل دراسة لاسباب اعتقاد البعض ان الدمار يدخل الجنة انا مسلمة 100% ولكني افهم الدين انه دين بناء واصلاح وخير وسعادة بس سكوتنا عن المجرمين الي يحرمون كل شئ من الموسيقي والنساء عورة ومايسافرون او يسوقون او يلعبون رياضة التلفزيون حرام والاختلاط طل بوجهم وبعدين وصلنا الي التفجير والتكفير اقول حرم الموسيقي علي نفسك داخل الكهوف احنا احرار بحياتنا انا الان وبشدة اساند فصل الدين عن الدولة لان فهم الناس للدين يختلف من شخص الي اخر وحسن النية ماتودينا الا بداهية مثل ماشايفين والدين شئ والحياة المدنية والقانونية شئ ولو انها جاية من الشرع في التركة والطلاق الخ لكنها يجب ان تبين الدين بينك وبين ربك والحياة قانون مدني يسري علي الكل اش عرفني من المتدين الحقيقي من الارهابي من المنافق لدلك الحكم علي الناس عمل الخالق لا البشر بدل مايصير دكتور او مهندس او مدرس خرب البلد علي الاوادم حسبنا الله العظيم

اللهم كافينا الشر
جواهر -

حمد الله والشكر الحين ترك بلده للعيش بسلام بعيدا عن الحروب الي دمرتهم والحين جايب الحرب للاوادم صج مايستحي الحين زين منهم انهم ضفوك انت وعيالك جاي تحرق محلاتهم وشوارعهم واسواقهم لا وتقتلهم بعد هدا يدل ان في العالم الاسلامي لازم نعمل دراسة لاسباب اعتقاد البعض ان الدمار يدخل الجنة انا مسلمة 100% ولكني افهم الدين انه دين بناء واصلاح وخير وسعادة بس سكوتنا عن المجرمين الي يحرمون كل شئ من الموسيقي والنساء عورة ومايسافرون او يسوقون او يلعبون رياضة التلفزيون حرام والاختلاط طل بوجهم وبعدين وصلنا الي التفجير والتكفير اقول حرم الموسيقي علي نفسك داخل الكهوف احنا احرار بحياتنا انا الان وبشدة اساند فصل الدين عن الدولة لان فهم الناس للدين يختلف من شخص الي اخر وحسن النية ماتودينا الا بداهية مثل ماشايفين والدين شئ والحياة المدنية والقانونية شئ ولو انها جاية من الشرع في التركة والطلاق الخ لكنها يجب ان تبين الدين بينك وبين ربك والحياة قانون مدني يسري علي الكل اش عرفني من المتدين الحقيقي من الارهابي من المنافق لدلك الحكم علي الناس عمل الخالق لا البشر بدل مايصير دكتور او مهندس او مدرس خرب البلد علي الاوادم حسبنا الله العظيم

من نفس الكاس
عابر ايلاف -

يعني بعض المعلقين نصب من نفسه خازن جهنم يدخل فيها الناس والناس يدخلون الجنة او النار حسب نواياهم وهذا من شغل الله سبحانه وتعالى وهل قتل الاطفال والنساء الشيوخ من جهة المسيحيين الغربيين لا يعتبر عملا ....جبانا الا يتعبر ارهابا ؟! اليس ناتجا عن ثقافة تعصب وتطرف كامنة في النفس وتحتاج الى سبب لتخرج الى العلن وينفس عنها بقتل المدنيين المسلمين الابرياء من اطفال ونساء وشيوخ ؟! ربما اراد هذا الشاب ان يذيق السويديين بعض ما يذيقونه لاطفال ونساء وشيوخ المسلمين في افغانستان لماذا يكون مدنيوهم وذووهم ومحبوهم بعيدين عن الالم والمعاناة التي يشعر بها المسلمون الذين قتلهم المسيحيون في العراق وافغانستان يجب ان يشرب المسيحيون الغربيون من نفس الكاس وان يتذوقوا مرارة فقد الاحبة والابناء والزوجات والاباء والاجداد وكيف تدمر المنازل وتشوى اجساد الاطفال بالصواريخ الفتاكة وبالقنابل الذكية والغبية التي يطلقها هؤلاء المسيحيون البعيدون تماما عن قيم المسيحية الحقيقية نريد مسيحيا عربيا او مشرقيا يدين القتل باسم المسيح وشوي اجساد الاطفال باسم المسيح وقتل النساء باسم المسيح وقتل الشيوخ باسم المسيح وتدمير المنازل والزروع والضروع باسم المسيح اليس بين القراء المعلقين مسيحي طيب يستنكر هذا الارهاب وهذا الاجرام اذن فانتم شركاء في الجريمة ما لم تستنكروا .

من نفس الكاس
عابر ايلاف -

يعني بعض المعلقين نصب من نفسه خازن جهنم يدخل فيها الناس والناس يدخلون الجنة او النار حسب نواياهم وهذا من شغل الله سبحانه وتعالى وهل قتل الاطفال والنساء الشيوخ من جهة المسيحيين الغربيين لا يعتبر عملا ....جبانا الا يتعبر ارهابا ؟! اليس ناتجا عن ثقافة تعصب وتطرف كامنة في النفس وتحتاج الى سبب لتخرج الى العلن وينفس عنها بقتل المدنيين المسلمين الابرياء من اطفال ونساء وشيوخ ؟! ربما اراد هذا الشاب ان يذيق السويديين بعض ما يذيقونه لاطفال ونساء وشيوخ المسلمين في افغانستان لماذا يكون مدنيوهم وذووهم ومحبوهم بعيدين عن الالم والمعاناة التي يشعر بها المسلمون الذين قتلهم المسيحيون في العراق وافغانستان يجب ان يشرب المسيحيون الغربيون من نفس الكاس وان يتذوقوا مرارة فقد الاحبة والابناء والزوجات والاباء والاجداد وكيف تدمر المنازل وتشوى اجساد الاطفال بالصواريخ الفتاكة وبالقنابل الذكية والغبية التي يطلقها هؤلاء المسيحيون البعيدون تماما عن قيم المسيحية الحقيقية نريد مسيحيا عربيا او مشرقيا يدين القتل باسم المسيح وشوي اجساد الاطفال باسم المسيح وقتل النساء باسم المسيح وقتل الشيوخ باسم المسيح وتدمير المنازل والزروع والضروع باسم المسيح اليس بين القراء المعلقين مسيحي طيب يستنكر هذا الارهاب وهذا الاجرام اذن فانتم شركاء في الجريمة ما لم تستنكروا .

ياعيب الشوم
عابر ايلاف -

مش عيب يا اتباع المسيح التحريض على المسلمين الاوروبيين ؟! والمطالبة بطردهم ؟! هل تقبلون ان يعاملكم المسلمون بنفس الطريقة بطردكم الى اوروبا على اساس انكم احفاد الصليبيين ومن الافضل ان تتركوا ارضنا وتلتحقوا باخوانكم في العقيدة ليعاملوكم كبشر من الدرجة الثانية بعد ان كنتم سادة في بلاد المسلمين ، اين وصايا المسيح اين اخلاق المسيحية ؟! يا عيب الشوم !

ياعيب الشوم
عابر ايلاف -

مش عيب يا اتباع المسيح التحريض على المسلمين الاوروبيين ؟! والمطالبة بطردهم ؟! هل تقبلون ان يعاملكم المسلمون بنفس الطريقة بطردكم الى اوروبا على اساس انكم احفاد الصليبيين ومن الافضل ان تتركوا ارضنا وتلتحقوا باخوانكم في العقيدة ليعاملوكم كبشر من الدرجة الثانية بعد ان كنتم سادة في بلاد المسلمين ، اين وصايا المسيح اين اخلاق المسيحية ؟! يا عيب الشوم !

فتش عن الصهاينة
عبير حميد -

لو تدبرنا قليلا لوجدنا لمصلحة من تصب مثل هذه الهجمات الرهابية( المفترضة) لمصلحة اسرائيل واحزاب اليمين المتطرف في اوروبا. كما ان الأسراع في اطلاق الأتهامات قبل ان تدلي الجهات القضائية بتصريحات ونتائج نهائية هو ما يدخل فيضروب الأشاعات التي تنتشر كأنتشار النار في الهشيم . بحيث حتى لو ظهرت نتائج مغايرة لما اشاعه اعداء العرب والمسلمين , تكون الحقائق ضاعت وتشوهت, وهكذا يعملون يطلقون الشائعة عن طريق عملائهم في الصحافة. واحاطة حقيقة واحدةعادية بسيل من الأكاذيب المغرضة , والله المستعان على كيدهم .

فتش عن الصهاينة
عبير حميد -

لو تدبرنا قليلا لوجدنا لمصلحة من تصب مثل هذه الهجمات الرهابية( المفترضة) لمصلحة اسرائيل واحزاب اليمين المتطرف في اوروبا. كما ان الأسراع في اطلاق الأتهامات قبل ان تدلي الجهات القضائية بتصريحات ونتائج نهائية هو ما يدخل فيضروب الأشاعات التي تنتشر كأنتشار النار في الهشيم . بحيث حتى لو ظهرت نتائج مغايرة لما اشاعه اعداء العرب والمسلمين , تكون الحقائق ضاعت وتشوهت, وهكذا يعملون يطلقون الشائعة عن طريق عملائهم في الصحافة. واحاطة حقيقة واحدةعادية بسيل من الأكاذيب المغرضة , والله المستعان على كيدهم .

where are you living
abu yousif -

to comment no. 58, what are talking man? are you serious about christian, i guess you are sleep, go ...and find what is going on with iraqi christian there ??? I hope that you get out all chistian from yr ...countries t, they will feel comfortable and you will stay alone there fighting each other like what you were doing in past, your history is full of killing and wars. I want to tell to swedean that you deserve these bombs cause you are ....and still you haven''t understand how are these people think about you.

where are you living
abu yousif -

to comment no. 58, what are talking man? are you serious about christian, i guess you are sleep, go ...and find what is going on with iraqi christian there ??? I hope that you get out all chistian from yr ...countries t, they will feel comfortable and you will stay alone there fighting each other like what you were doing in past, your history is full of killing and wars. I want to tell to swedean that you deserve these bombs cause you are ....and still you haven''t understand how are these people think about you.

فعلا يا عوب الشوم
دجلة -

سوالي الى عابر ايلاف .. ما هو سلا اسنقتال المسلمين للهجرة الى الغرب وهم يعرفون ان الغرب لا يحتمهم فعلا يا عوب الشوم عندما يقبل الانسان ان يعيش ...تحت رحمة الكفرة

فعلا يا عوب الشوم
دجلة -

سوالي الى عابر ايلاف .. ما هو سلا اسنقتال المسلمين للهجرة الى الغرب وهم يعرفون ان الغرب لا يحتمهم فعلا يا عوب الشوم عندما يقبل الانسان ان يعيش ...تحت رحمة الكفرة

الى رقم 58 عابر سبيل
ssssssss -

لقد زورتم التاريخ و زورتم كل شي حسب اهوائكم و لكن الحقيقة المرة عليكم و التي من الصعب تزويرها هو ان يكونوا المسيحيين هم احفاد الصليبيين لانهم هم اصل المنطقة و قبل الصليبيين و الاسلام فاقرأ جيدا التاريخ ..... لانك تنقل ما تسمعه من بعض الجهلة الكثيرين بالدول العربية

الى رقم 58 عابر سبيل
ssssssss -

لقد زورتم التاريخ و زورتم كل شي حسب اهوائكم و لكن الحقيقة المرة عليكم و التي من الصعب تزويرها هو ان يكونوا المسيحيين هم احفاد الصليبيين لانهم هم اصل المنطقة و قبل الصليبيين و الاسلام فاقرأ جيدا التاريخ ..... لانك تنقل ما تسمعه من بعض الجهلة الكثيرين بالدول العربية

كونوا بشرا
عابر ايلاف -

كل من يظهر الشماتة من المسيحيين المشارقة كل من لا يستنكر قتل المدنيين المسلمين على يد المسيحيين الغربيين وشوي اجساد الاطفال بالقنابل والصواريخ الفتاكه هو بالتأكيد مسيحي من احفاد الصليبيين ولا يمت بصلة الى قيم المسيحية ولا الى وصايا مخلصه عيب عليكم كونوا بشرا ؟!

كونوا بشرا
عابر ايلاف -

كل من يظهر الشماتة من المسيحيين المشارقة كل من لا يستنكر قتل المدنيين المسلمين على يد المسيحيين الغربيين وشوي اجساد الاطفال بالقنابل والصواريخ الفتاكه هو بالتأكيد مسيحي من احفاد الصليبيين ولا يمت بصلة الى قيم المسيحية ولا الى وصايا مخلصه عيب عليكم كونوا بشرا ؟!

الوطء
جنة -

خارج الموضوع

الوطء
جنة -

خارج الموضوع

this terrorist
Hamza -

i guess he is Sunni wahabi

this terrorist
Hamza -

i guess he is Sunni wahabi

إلى مزبلة التاريخ
سامي سلامة -

بلد أستضافة ومنحة الجنسية ومساعدات دراسة وأعالة اجتماعية وعايش في أفضل حال من أي رئيس أي دولة عربية إلى جهنم وبس المصير والحمد لله أنه هو الوحيد الذي قتل والحق على صدام لو أباد والدة لما حصل هذا الحادث

إلى مزبلة التاريخ
سامي سلامة -

بلد أستضافة ومنحة الجنسية ومساعدات دراسة وأعالة اجتماعية وعايش في أفضل حال من أي رئيس أي دولة عربية إلى جهنم وبس المصير والحمد لله أنه هو الوحيد الذي قتل والحق على صدام لو أباد والدة لما حصل هذا الحادث

ليس عراقي
محمد حسان -

نعم هو والد بالعراق لكنه ليس عراقي وهو فلسطيني اردني

ليس عراقي
محمد حسان -

نعم هو والد بالعراق لكنه ليس عراقي وهو فلسطيني اردني

رد على دجلة
عراقي -

مبين اخ دجلة او الاخت دجلة بعثي الان يكول بالسويد ايرانيين اكثر من العراقين !!!! يا اخي كافي تعصب منذو سقوط نظام 2003 وكل البعثية طلعو بره واكثرهم بالسويد هذولة حرام اخليهم بدولة هذولة كلهم اعدمهم الان ايديهم مو نظيفة ذبحو باشعب العراقي طول 35 سنة شلون ارحمهم وثاني شغلة ياعيني منو كاعد ينتحر !! هذا سؤال للكل وارجو من ايلاف عدم حذف النص اذا كانت منصفة الي كاعد ينتحر كلههم وهابية وتكفيرين يعني انتو سمعتو بشيعي انتحر !! لو فجر نفسة على واحد هذا الفرق بين الشيعي وتكفيري يعني عجيبة والله بلد يستقبلك ويحتضنك وتجي تخرب بيه هاي ياديانة تره بهذا الشي لا المسلمين يقبلون بيه ولا المسيح ولا حتى هندوس يرضون بهذا الشي بس الي يرضة بيه بس الوهابية الان كلهه تحريض على قتل والجاهد تكول عبالك عايش بوقت مابيه قوانين وانظمة يجي يكفر زيد وعبيد على راحتة يحلال ويحرم وهو اله كلشي حلال الي شوه صورة الاسلام من 11 سبتمبر معروفين تنظيم القاعدة بين قوسين ( الوهابية )تحجي وياهم يكلك اقامت حدود الله ولك يالله بريء منك

رد على دجلة
عراقي -

مبين اخ دجلة او الاخت دجلة بعثي الان يكول بالسويد ايرانيين اكثر من العراقين !!!! يا اخي كافي تعصب منذو سقوط نظام 2003 وكل البعثية طلعو بره واكثرهم بالسويد هذولة حرام اخليهم بدولة هذولة كلهم اعدمهم الان ايديهم مو نظيفة ذبحو باشعب العراقي طول 35 سنة شلون ارحمهم وثاني شغلة ياعيني منو كاعد ينتحر !! هذا سؤال للكل وارجو من ايلاف عدم حذف النص اذا كانت منصفة الي كاعد ينتحر كلههم وهابية وتكفيرين يعني انتو سمعتو بشيعي انتحر !! لو فجر نفسة على واحد هذا الفرق بين الشيعي وتكفيري يعني عجيبة والله بلد يستقبلك ويحتضنك وتجي تخرب بيه هاي ياديانة تره بهذا الشي لا المسلمين يقبلون بيه ولا المسيح ولا حتى هندوس يرضون بهذا الشي بس الي يرضة بيه بس الوهابية الان كلهه تحريض على قتل والجاهد تكول عبالك عايش بوقت مابيه قوانين وانظمة يجي يكفر زيد وعبيد على راحتة يحلال ويحرم وهو اله كلشي حلال الي شوه صورة الاسلام من 11 سبتمبر معروفين تنظيم القاعدة بين قوسين ( الوهابية )تحجي وياهم يكلك اقامت حدود الله ولك يالله بريء منك

الاسلام برئ
فد واحد -

فعلا انه الفهم الخاطئ للدين وهذه افكار لاعلاقة لديننا الاسلامي بها

الاسلام برئ
فد واحد -

فعلا انه الفهم الخاطئ للدين وهذه افكار لاعلاقة لديننا الاسلامي بها

كله عند العرب
جواهر -

فلسطيني او عراقي مادام ولد بالعراق عند الاجانب هده جنسيته يعني الي ينولد في معظم الدول الاجنبية هم من البلد نفسها والعراقيين منهم من اصول سورية واصول تركمانية وعندهم اوراق عراقية شنو هم مو عراقيين ياعمي الريال عراقي حسب كل الصحف الاجنبية بدل ماتهتم بالتفاصييل التافهة ابحث عن الاسباب الي خلته يعمل ارهابي ويفجر بلدان الاوادم يعني لو هو من بلاد الواقواق بس من مواليد العراق هو عراقي زين يابا

كله عند العرب
جواهر -

فلسطيني او عراقي مادام ولد بالعراق عند الاجانب هده جنسيته يعني الي ينولد في معظم الدول الاجنبية هم من البلد نفسها والعراقيين منهم من اصول سورية واصول تركمانية وعندهم اوراق عراقية شنو هم مو عراقيين ياعمي الريال عراقي حسب كل الصحف الاجنبية بدل ماتهتم بالتفاصييل التافهة ابحث عن الاسباب الي خلته يعمل ارهابي ويفجر بلدان الاوادم يعني لو هو من بلاد الواقواق بس من مواليد العراق هو عراقي زين يابا

امة العجب
gabi -

أمّة العجب لستُ أدري ما السببْو هو ما يأتي العجبْجاهلٌ، أحقادُهُفي سعيرٍ مُلتَهِبْينتشي في شتمِهِدينَنَا، دينَ الأدبْدينَ حبٍّ صادقٍو انفتاحٍ في رَحِبْيقتفي إثرَ الذيعاش عمراً في كَذِبْ.غادرٌ، مُستعبدٌظالمٌ لا يرتعِبْينشرُ الخوفَ الذيفيه أسبابُ التعبْ.فيه إرهابٌ طغىفي جهادٍ مكتئبْمجرمٌ، مستهترٌوِردُهُ تبقى النُّوَبْقالوا: مَنْ هم؟ قلتُ:همأمةٌ تُدعى العربْ.دينُهم، أفكارُهُضلّلتْ، صبّتْ غضبْو احتقاناً كارهاًغيرَهم. هذا العجبْ!فكرُهم في جحرِهِخائفٌ، أو مُرتَعِبْكلّما نورٌ بدامِنْ علومٍ تنتسِبْلانفتاحٍ عاقلٍساءهم فِعلُ النُجُبْكفّروهم، هاجمواعلمَهم، هزّوا الرّكبْخَوّنوهم، أعلنواأنّ ذا أصلُ السّببْفي انحلالٍ بينماحالُهم نجسٌ خَرِبْ.أمةٌ تحيا و لاتدري رأساً مِنْ ذنبْكلُّ إنتاجٍ لهامنْ فتاوى تضطربْليس تعطي ناتجاًفي مُفيدٍ مُرتَقَبْفي اعتمادٍ دائمٍمستديمٍ في طلبْمنْ نتاجٍ ;كافرٍ حسبما يدعو العربْأمةٌ منْ شأنهاأن تُوارى في تُرَبْعالةٌ صارتْ علىهذه الدنيا. أجِبْهل صحيحٌ ما أناقد ذكرتُ في كُتُبْ؟أمة ليست سوىلانحدارٍ تنتسبْلانغلاقٍ مُظلمٍ

امة العجب
gabi -

أمّة العجب لستُ أدري ما السببْو هو ما يأتي العجبْجاهلٌ، أحقادُهُفي سعيرٍ مُلتَهِبْينتشي في شتمِهِدينَنَا، دينَ الأدبْدينَ حبٍّ صادقٍو انفتاحٍ في رَحِبْيقتفي إثرَ الذيعاش عمراً في كَذِبْ.غادرٌ، مُستعبدٌظالمٌ لا يرتعِبْينشرُ الخوفَ الذيفيه أسبابُ التعبْ.فيه إرهابٌ طغىفي جهادٍ مكتئبْمجرمٌ، مستهترٌوِردُهُ تبقى النُّوَبْقالوا: مَنْ هم؟ قلتُ:همأمةٌ تُدعى العربْ.دينُهم، أفكارُهُضلّلتْ، صبّتْ غضبْو احتقاناً كارهاًغيرَهم. هذا العجبْ!فكرُهم في جحرِهِخائفٌ، أو مُرتَعِبْكلّما نورٌ بدامِنْ علومٍ تنتسِبْلانفتاحٍ عاقلٍساءهم فِعلُ النُجُبْكفّروهم، هاجمواعلمَهم، هزّوا الرّكبْخَوّنوهم، أعلنواأنّ ذا أصلُ السّببْفي انحلالٍ بينماحالُهم نجسٌ خَرِبْ.أمةٌ تحيا و لاتدري رأساً مِنْ ذنبْكلُّ إنتاجٍ لهامنْ فتاوى تضطربْليس تعطي ناتجاًفي مُفيدٍ مُرتَقَبْفي اعتمادٍ دائمٍمستديمٍ في طلبْمنْ نتاجٍ ;كافرٍ حسبما يدعو العربْأمةٌ منْ شأنهاأن تُوارى في تُرَبْعالةٌ صارتْ علىهذه الدنيا. أجِبْهل صحيحٌ ما أناقد ذكرتُ في كُتُبْ؟أمة ليست سوىلانحدارٍ تنتسبْلانغلاقٍ مُظلمٍ