أخبار

وزير فرنسي: باريس "لا تتدخل" في شؤون ساحل العاج

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بوبو ديالوسو: أعلن وزير التعاون الفرنسي هنري رينكور الاحد في بوبو ديالوسو (جنوب بوركينا فاسو) ان باريس "لا تتدخل" في شؤون ساحل العاج وذلك غداة اتهام حكومة لوران غباغبو دبلوماسيين "غربيين" في ابيدجان بذلك.

وصرح رينكور لصحافيين في بوبو ديالوسو على هامش الاحتفالات بالذكرى الخمسين لاستقلال بوركينا فاسو "ليس هناك تدخل ولن يحصل تدخل. ان ذلك لا يتطابق مع رؤية سياسة فرنسا في هذه القارة".

واتهمت حكومة لوران غباغبو، احد الرئيسين المعلنين في ساحل العاج، السبت دبلوماسيين "غربيين" معتمدين في ابيدجان -من دون تسميتهم- بمحاولة "زعزعة" النظام عبر محاولة الدفع بالجيش الى معسكر خصمها الحسن وتارا.

وقال رينكور ان "الوقائع واضحة وليس هناك اي دليل ولا ذريعة تدل على اي تدخل من فرنسا في السياسة الداخلية في ساحل العاج". واضاف ان "سياسة ساحل العاج الداخلية ملك للعاجيين وهم تحديدا اعربوا عن ارادتهم ويبدو لي ان الديموقراطية هي احترام السلام والحرية وكذلك الشرعية".

وذكر بان الحكومة الفرنسية قالت ان "الرئيس المنتخب" في ساحل العاج هو الحسن وتارا. وتابع بالحاح "عندما تقول الاسرة الدولية برمتها وكل دول افريقيا والاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الشيء نفسه، فمن الواضح ان الحديث عن تدخل غير صحيح تماما".

واعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة الحسن وتارا فائزا في الانتخابات بنسبة 54,1% من الاصوات، لكن المجلس الدستوري القريب من غباغبو ابطل هذه النتيجة واعلن فوز الرئيس المنتهية ولايته بنسبة 51,45% من الاصوات. وشكل كل من الرئيسين حكومته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف