أخبار

نجيرفان بارزاني: متمسّكون بالبقاء في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في مواجهة ما أثارته دعوة رئيس اقليم كردستان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني لحق تقرير المصير للاكراد، من ردود أفعال داخلية غاضبة او رافضة، فقد أكّد نائبه نجيرفان بارزاني تمسك الاكراد بالبقاء في العراق، وقال إن المطالبة بتقرير المصير قد فسّرت خطأ موضحًا انها طرحت سابقًا في مؤتمرات الحزب وليست جديدة.

لندن: قال نجيرفان بارزاني، نائبرئيس اقليم كردستان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني،بعد يومين من تأكيد رئيس الاقليم طرح موضوع حق تقرير المصير للاكراد خلال المؤتمر السّنويّ للحزب الذي بدأ اعماله في اربيل عاصمة كردستان السبت الماضي، إن استقلال الاكراد "ليس بالأمر الذي نخفيه وإذا كنا بصدده فالرئيس بارزاني سيعلنه بصراحة ولن يخفيه".

وأكّد أنّ الرئيس قصد بكلامه ان للاكراد حقّ تقرير المصير "ولكن قرارنا في ممارسة هذا الحق هو البقاء ضمن عراق موحد وديمقراطي وفيدرالي". واوضح قائلاً إن الاكراد كقومية لهم حق تقرير المصير، ولكنهم لا يعنون من ذلك الانفصال عن العراق حيث إن "كلام الرئيس بارزاني فسّر خطأ".

وعبر نجيرفان بارزاني عن الاسف لسوء تفسير الدعوة واعتبارها مطالبة بالانفصال وقال "للكرد كشعب شأنه شأن أي شعب آخر الحق في تقرير مصيره لكن قرارنا هو البقاء ضمن العراق وصدر قرار بهذا الخصوص عن برلمان كردستان بعد العام 2003".

واشار الى ان الدعوة لحقّ تقرير المصير ظلت مطروحة في مؤتمرات الحزب السابقة وبالتالي فإنها ليست بالأمر الجديد. وشدد على التمسك بالبقاء ضمن العراق .. واوضح انه خلال افتتاح مؤتمر الحزب الثالث عشر الحالي قد تم رفع العلم العراقي وعزف النشيد الوطني العراقي.

شخصيات كردية في مؤتمر الحزب الديمقراطي الكردستاني

وكان مسعود بارزاني قد قال في المؤتمر ان اقليم كردستان الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي له حق تقرير المصير وان تكون مدينة كركوك المتنازع عليها تابعة له وذلك امام كبار القادة السياسيين والمسؤولين الذين حضروا في افتتاح المؤتمر منهم الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء المكلف نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وزعيم القائمة العراقية أياد علاوي ورئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم.

وبينما ناقشت مؤتمرات الحزب السابقة وأكدت حق كردستان في تقرير المصير قال بارزاني هذا العام انها ستكون قضية اساسية في برنامج الاعمال. واضاف "ظلت المؤتمرات السابقة للحزب تؤكد ان الشعب الكردي يملك حق تقرير المصير .. اليوم يرى الحزب ان المطالبة بحق تقرير المصير والكفاح العاصي والسلمي لبلوغ الهدف تنسجم مع المرحلة المقبلة".

ردود افعال على دعوة تقرير المصير

وقد ردت الكتلة العراقية على دعوة بارزاني لتقرير المصير، وأعلنت القائمة العراقية انه في الوقت الذي كان الامل فيه ان يكون داعمًا لوحدة العراق والحفاظ على سيادته جاء ليطالب بتقرير المصير للكرد وعدم المساومة على كركوك من خلال تطبيق المادة 140. واضافت ان الدستور لم ينص بين دفتيه لا شكلاً ولامضمونًا على حق تقرير المصير لأيّ طائفة او عرق.

واعرب تحالف الوسط عن خشيته من ان تكون دعوة بارزاني بحق تقرير المصير للاكراد منفذًا تلج من خلاله القوميات والاقليات للمطالبة بالاستقلال وحكم ذاتها. وقال سليم عبدالله الجبوري الناطق الرسمي لتحالف الوسط "نخشى ان تكون هذه الدعوات بداية للانقسام والتي ستولد عدم الانسجام بين فئات الشعب العراقي وتثير قوميات اخرى تفسد الوحدة الوطنية العراقية".

أما امير الكناني الامين العام لتيار الاحرار التابع للتيار الصدري وعضو التحالف الوطني "ان الاخوة الاكراد يحاولون ان يستعرضوا قواهم على اعتبار انهم شعروا بانهم سوف لن يكونوا عاملاً مؤثرًا في تشكيل الحكومة خلال السنوات المقبلة". واضاف ان تصريحات بارازاني اشبه بالتلويح لشركائه بانه اذا لم يكن شريكًا خلال الحكومة لمقبلة فقد يلجأ الى خيارات اخرى .

ومن جانبه، اشار فرياد راوندوزي القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعمة طالباني الى ان المطالبة بحق تقرير المصير لا تعني بالضرورة الاستقلال التام وتاسيس الدولة الكردية مؤكدًا ان بارازاني "ومنذ تسعينيات القرن الماضي كان يطالب بحق تقرير المصير الذي يتدرج من الحكم الذاتي ومن ثم الفدرالية وصولاً الى الدولة الكردية".

وتتجادل حكومة اقليم كردستان والحكومة المركزية منذ عدة سنوات بشأن ما اذا كانت أربيل من حقها ان توقع عقودا لتطوير حقول نفط مع شركات نفط أجنبية حيث تقول بغداد ان الموارد النفطية العراقية تقع ضمن اختصاصها وتصف عقود الاقليم الكردي بأنها غير قانونية. وأدى الخلاف الى توقف صادرات النفط من الاقليم في العام الماضي ومازال يتعين استئنافها وان كان وزراء النفط في الجانبين قالوا في الاونة الاخيرة ان الصادرات يجب ان تبدأ في اوائل العام المقبل.

والقضية الاساسية في النزاعات الاقليمية هو مصير كركوك التي يقول مسؤولون اميركيون انها ربما تقع فوق أربعة في المئة من احتياطيات العالم وسكانها (1.3 مليون نسمة) مزيج من الاكراد والعرب والتركمان وآلمسيحيين. وقد اجلت الحكومة العراقية الاسبوع الماضي في الاونة الاخيرة اجراء تعداد للسكان يمكن ان يحدد نسبة السكان الاكراد في كركوك وهي خطوة رئيسة نحو حلّ مسألة ما اذا كانت المدينة يجب ان تبقى جزءًا من كردستان.

وسعى بارزاني الى تبديد القلق بشأن مستقبل كركوك وقال انه اذا كانت توجد مخاوف من ان الاكراد سيحكمون منفردين اذا انضمت كركوك الى اقليم كردستان فإنّه يودّ ان يؤكد للجميع انه يريد ان يجعل كركوك مثالاً للتعايش المشترك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رئيس دولة القانون
لطّوفي -

في سبات عميق. بالعافيه مام جلال.رئيس دولة القانون الذي يكتبون به بالنهار و يدگون به بالليل.لك الله ياعراق.

خطأ بالترجمة
Adam* -

بالامس على التهليل و ارتفعت الاصوات تمجد بملك الاكراد البرازاني يباركوا الانفصال... اليوم سحبت و قالوا تفسير خاطيء... لماذا هذا التراجع المفاجيء, ام ان اسياده قالوا له التوقيت خاطيء الان.

لم لا
احمد الملا -

کل الشعوب، بما فیه‌ الشعب الکردی له‌ الحق فی ان یقرر مصیره‌ بنفسه‌ و بمل ارادته‌، لم کل هذا الخوف و الخشیه‌ یا اصحاب. هل وصل الکرد ان یخافه‌ 300 ملیون من العرب. اری بان الشعب العربی خائف بکل ما یجری حوله‌.سوال واحد : هل الشعب العربی حین یقرر مصیره‌ فی ای بقعه‌ کان من وطنه‌ العربی احد یشکک فی هذا الحق؟و خارطه‌ العراق لم یکن موجودا من الازل و لیس خارطه‌ مقدسه‌.

صوت سيد نجيرفان
اسكو -

الله يخليك سيد نجيرفان .......عمك جلال نايم لآنه جان ديفكر طول الليل شلون يكدر يكون دولة كردية ويا برزاني . عيش وشوف شلون راح يمثل العراق بالمؤتمرات وهو نايم.

العراق سيكبر
سكر -

عكس ما يتوقعه الكثير فان خروج الكرد من العراق سيجعل العراق اكبر بكثير مما هو عليه الان وسيسعد العراقيون وسيتحولون الى شعب ذو حياة يشوبها الرخاء والامن بعد فك الاشتباك السنى الشيعي الذي طوره المعممين والاكراد لصالحهم .خروج الاكراد من العراق سيجعل العراق اكثر صحة وعافية لان الاكراد حملوا العراق مالم يتحمله اي بلد في الدنيا :ا- الغدر بالنظام الملكي وسلوك المدعو طه بامرني في خيانه العائلة المالكةامر معروف 2- خيانة مصطفى برزانى لعبد الكريم قاسم وتامره مع الغرب على الجمهورية العراقية التى احسنت اليه 3- التعاون مع ايران ضد العراق 4- فتح حدود العراق امام اسرائيل وعناصر الموساد كما ذكرت وثائق وكيليكس 5- فتح حدود العراق امام العصابات الكردية الحالية القادمة من دول الجوار والاسلامية خاصة منها 6- تهديد جيران العراق وتصريحات جلال ماما اكبر دليل على ذلك 7- سرقة النفط العراقي وتهريبه خارج الحدود8-منع عرب العراق من دخول اقليم الكرد الا بعد موافقة اسايش 99 -المطالبات المتكررة والتى لاتنتهي فمرة كركوك ومرة زربطية ومرة حتى نجف بسبب وجود الكرد الفيلية الشيعة 9-استقطاع اموال البصرة 17% والمطالبة بالمزيد 10 طوال كل هذه السنين لم يقدم الاكراد اي منفعة حقيقية للعراق بل كانوا دائما سندا للاجنبي المعادي للعراق 11-مطالبات متكررة باجراء تعداد للسكان لمطامح سياسية تخص الكرد فقط 12- الاستهزاء بالعراق والتقليل من حجمه ومكانته بين الدول 13- تعميق الفتنة بين السنة والشيعة عن طريق الهمس بادن جواد مالكى تارة واياد علاوي تارة اخري14 - قتل المسيحيين وتهجيرهم باستعمال ارهابيى انصار الاسلام الاكراد المهربين من ايران 15- جعل الاجندة الكرديه فوق الاجندة العراقية ووضع الاجندة الكردية على نار ملتهبة طول الوقت العراقيون غبر الكرد ملو من النزاع والقتل والخطوط الحمر الا الكردلانهم بصراحة شعب لايزال بدائيا ولا يعرف كيف يعيش بسلام ولا يغرنكم حضارة بناء السمنت والنصف طابوقة والتقدم الحقيقى ليس بالفلل او القرى الالمانية او الانكليزية او التركية المنتشرة بكردستان بل معرفة كيف تعيش بسلام مع الاخرين الكرد حملو العراق اخطاء بريطانبا والغرب والدول المجاورة وهو ما لا طاقة له به يوم ان تنفصل كردستان سيولد عراق اخر سعيد مع نفسه ومع غيره وستجنب الاجيال القادمة ماسى حروب الكرد الجلبلية وماسى انفا

النوم افضل من القتل
شيار -

كالعادة تقوم ايلاف بابراز وجهها الحاقد الشوفيني . ان اظهار المام جلال وهو يرتلح قليلا في مؤتمر لهو دليل ان الرجل يعمل ليلا و نهارا على خدمة الوطن وليس كقادة الدول العربية النائمين ليلا و نهرا و يا ليتهم لم نموا نومة اهل الكهف لان نوم الظالم عبادة

شرح للصورة
بغدادي -

مخالف لشروط النشر

الحقیقة
هادی قرەداغی -

لیقول الرئیس البرزانی هو رئی کل الکرد فی کل المکان.عاش البرزانی

ما بعد العمر
النحل البري -

.....فاتحينها اوتيل صح النوم ....اين هي الفرقه الموسيقيه ....لازم يحطوا ديسك جوكي هيب هوب والراي تراهم يقومون مثل الغزلان ....ما شاء الله ...الله مايحرمكم من النوم.....ااااخ يابلدي اااااااخ.....ناموا يا حبايبي نامو

الى الفدائي سكر نمر5
مصطفى الخفاجي -

انت لست جنوبي وقد تكون ربما جنوبي ولكن من جماعة عزيز صالح النومان الجش انت من الذين كانوا يكتبون التقارير على اخواتهم لكي يعتقلن في دوائر الامن لكي يقوم مدراء الامن والذين هم اغلبهم من مناطق الاويلاد اهل العجل يابه يقومون بحفلات التعذيب والاغتصاب انت للاسف فدائي عليك السكوت موزين الشباب تركوك ولم يلقوا بك في دجله دعك من لهجتنا الشروكيه ولاتتحدث باسمنا فانت ان لم تكن من جماعة عجل يابه ودحج فانت من خدامهم واقول شيء للاخوه الاكراد ان اول من يقف في وجوهكم هم السنه لسبب واضح الا وهو انكم عندما تنفصلون عن العراق ستكون نسبة السنة خمسة في المئه وسيداسون ولن يبقى منهم مخبر كما نقول بلهجتنا الجنوبيه الجميله لهجة الجا لهجة الشعر والفن والغزل والحب والحنين ولهجة الادب الحسيني الحزين الذي يعادوه الاويلاد وبعض خدامهم للاسف من جماعتنا امثال السيد سكر شكر نمره5وشكرا ايلاف مع الاحترام

الى الاخوة الاكراد
باسم ابن الناصريه -

الى الاخوة الاكراد الاعزاء اخواني هناك من المعلقين الذين يهاجمون الاكراد وخصوصا مام جلال والسيد البرزاني ويدعون انهم من اهل الجنوب اقول لكم ان هؤلاء ليسوا من اهل الجنوب بل هم من جماعة اخو هدله الذي كان يقتلكم ويقتلنا بهم فارجو منكم ان لاتسمحوا لهؤلاء بان يحدثو الفتنه بينكم وبين اخوانكم من اهل الجنوب نرجو منكم ان لاتسمحوا للاقليه التي حكمتنا واياكم80عاما وكنا واياكم كالعبيد مواطنين من الدرجه العاشره وكنا وقود حروبهم على الجيران الكوردي ينكتون عليه والجنوبي يقولون عليه معيدي او شروكي ارجوكم تمسكوا معنا بمكتسباتناالمعنويه التي حصلنا عليها وهي المواطنه رغم ضعف الحكومه والخدمات نرجو منكم ومن اهلنا ان نصبر ريثما نحصل على حقوقنا الماديه ولكم من الشطره ذي قار كل الحب ولايلاف صحيفتنا المحبوبه كل التالق

بالعافية عليك ياعراق
شيماء -

بالعافية عليك ياعراق ب هولاء القادة الايطال كل واحد يدعو الى قوميتة اكل ونوم وازصدة في سويسراهل يتذكر البرزاني دعوة الجيش العراقي لطرد جماعة طلباني من اربيل وهل يتذكرون هولاء القادة انهم راحلون مع صانعهم الاحتلال الامريكي وان غد لناظرة قريب

اذا اردت ..؟
مراقب السويد -

اذا اردت معرفة من يقود (( اقليم كردستان )) فهو ...نجيرفان بارزاني ..الذى يجد نفسه الوريث الشرعى للسلطه لأنه ابن ادريس البارزانى ...الذى اعدة الجد البارزانى لخلافته .....ولكن القدر ...سبق الزمن ...ويحتفظ حفيد البارزانى بحقه ..ولكن بالظل ..والكلمة الاولى والأخيره له ...!!!

اخخخخخ
salam -

جلال نايم ,,

no 5
Rizgar -

Anfal of the South Kurdistan is a black stain on the history of Islam and Suni Arabs, which ages will not efface. أنفال جنوب كردستان يشكل بقعة سوداء في تاريخ السنه العرب.. العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة. ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗﮭﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن.

الى رقم 10
سكر -

ايها الشوفيني الكردي المتعصب والذي تكتب باسم عربي انت وصاحب التعليق رقم 11 تكتبون بالعربي لان هذه جزء من سياسة التدليس البرزانية الكردية .انتم الاكراد تتجولون في كل العراق .ماعلاقتكم انتم بالعراق وبالجنوب العراقي .انتم تعتبرون العراق دولة مغتصبة ولو كنتم تحبو اهل الجنوب لسمحتم لهم بزيارة جنتكم الكردية .اساليبكم معروفة فالبعض يعرفكم .............بالامس اطلقتم تصريح الانفصال واليوم تتراجعون عنه .لن يكون لكم مكان ستاخذون محافظاتكم الثلاث وتعطوننا ظهركم يالله يالله .

اهل الجنوب على راسي
كوردستاني -

اكرد لن ينسو موقف السيد السستاني عندما قال انه مع جميع حقوق الشعب الكردي و البكاء اقليه سنيه هو خوفهم من الفقر بعد الانفصال لان مناطقهم فقيره و لا يوجد بيها الى ارهابيين و الوهابيين استغل الثروات العراق من قبل هذا الاقليه لحروب والدمار للشعب العراقي و قتل ابنائها بمال هذا الشعب

الى رزكار
مرعي -

الكرد يتنازلون لجبروت امريكي او ايراني اما العراق فهو مسكين ضعيف مصيتوه لحم وعظم بعدين اشو صاير تكتب بالعربي ولك من وين قاعد تكتب من كردستان

اهل الجنوب على راسي
كوردستاني -

اكرد لن ينسو موقف السيد السستاني عندما قال انه مع جميع حقوق الشعب الكردي و البكاء اقليه سنيه هو خوفهم من الفقر بعد الانفصال لان مناطقهم فقيره و لا يوجد بيها الى ارهابيين و الوهابيين استغل الثروات العراق من قبل هذا الاقليه لحروب والدمار للشعب العراقي و قتل ابنائها بمال هذا الشعب

سكر سكر
عراقي -

يا سكر كلامك سكر , و أنا أويدك يجب أنفصال الاكراد عن العراق ,نضحي بالارض مقابل أستقرار العراق و الحفاظ على أمنه و أنا اطلب من العراقين التصويت على أنفصال الكرد من العراق من على هذا المنبر و أنضمام صوتهم الى صوت سكر , و نقول لهم حسب المثل الشعبي (دفعت مردي و عصاة كردي )

يوماواحدا
كوردي -

نريد ان ننسى ما عملتو من انفال و جرائم كثيرة ,لولا لوجود بعض من النبلاء من اخواننا العرب لن نبقى يوماواحدا مع العراق الكارتونية الانكليزية الصنع.

No 18 Maarie
Rizgar -

حردان التكريتي* وهو احد الضباط المرموقين يوم انقلاب 17 تموز والذي اغتيل فيما بعد بالكويت : وأجاب على سؤال : كيف ترى بيان 11 آذار ؟ جواب : - في الواقع ان الاكراد استطاعوا بصمودهم البطولي خلال قرن كامل أن يركعوا الحكم الى درجة بتنا نخشى أن يؤدي استمرار الحرب الى سقوط بغداد بايدي الملا مصطفى البرزاني . . وبعد أن قمنا بمحاولة أخيرة للقضاء على المقاومة قبل 11 آذار بشهرين فقط ، وفشلنا فيها قررنا إجراء مفاوضات مع الملا ، لأنهاء القتال لأن ذلك كان سيعطينا فرصة طويلة للبقاء في الحكم . أو القيام بتوطين عائلات عربية في المناطق الكردية قبل اجراء احصاء عام فيها ، الأمر الذي سيمكن الحزب من بقاء سيطرته قانونيا في تلك المناطق . وللحقيقة فان حكمنا لم يكن مخلصا للاكراد في اي يوم ولن يستطيع ان يصبح مخلصا لهم في المستقبل اطلاقا . . وسيكتشف الاكراد ذلك ان لم يكن قد اكتشفوه فعلا . في الحقيقة إن هذه الحالة كانت سائدة في كل مراحل الصراع حيث تلجأ الحكومة الى طريق المفاوضات ريثما يشتد ويقوي عودها ، وتحشد قواتها فتبادر بالهجوم على المنطقة ، إن هذا السيناريو كان دائم التكرار في تاريخ العراق الحديث .FYI: حردان التكريتي is not Kurd

يوماواحدا
كوردي -

نريد ان ننسى ما عملتو من انفال و جرائم كثيرة ,لولا لوجود بعض من النبلاء من اخواننا العرب لن نبقى يوماواحدا مع العراق الكارتونية الانكليزية الصنع.

ياريتهم يعملوها
احمد العراقي -

ياريتهم ينفصلون ويخلصونا العضو المصاب بالسرطان يقطع لحماية بقيةالجسم والا فما فائدة بقائه وموت الجسم دعوة للسياسيين العراقيين لفصل السرطان عن العراق وانقاذه اليوم قبل الغد لانه سبب العلل التي يعاني منها العراق

ياريتهم يعملوها
احمد العراقي -

ياريتهم ينفصلون ويخلصونا العضو المصاب بالسرطان يقطع لحماية بقيةالجسم والا فما فائدة بقائه وموت الجسم دعوة للسياسيين العراقيين لفصل السرطان عن العراق وانقاذه اليوم قبل الغد لانه سبب العلل التي يعاني منها العراق

اخوة شمالية جنوبية
razzaq -

اضم صوتي لاصوات اهلنا بالجنوب وبالشمال كلام الرئيس بارزاني كلام مو جديد هذا الكلام كان يقال بكل مؤتمرات الحزب ولكن الان الضروف اختلفت وظهرت القنوات الاعلامية اللي همها الوحيد تهويل الامور ومن حق الجميع تقرير المصير ولو ترجع للتاريخ وكيف كان العرب يطالب بتقرير مصيرة خلال فترة حكم العثمانيين للعرب 400 سنة\ العراق مو سجن \والاكراد قررو مصيرهم بالا2003 بعد سقوط الصنم ببقائهم ضمن العراق الفدرالي الاتحادي ولكن يبقى حلمهم كحلم اي قومية بالعالمبقيام دولة كردية\وكذلك العرب يحلمون بالوطن العربي الكبير ولكن ياترى هل يستطيع العرب 22دولة من تحقيق هذا الحلم ؟؟؟؟؟؟؟؟ \وهناك مناطق عربية كثيرة مازالت تطالب بحق تقرير المصير مثل خوزستان بجنوب ايران وكذلك الجزر الاماراتية الثلاث وكذلك جبل طارق بالمغرب لماذا للعرب الحق ولغيرهم لا

العراق لن يموت
الدليمي -

حق تقرير المصير للشعوب المحتله من قبل جهات اجنبية , الاكراد هم جزء من العراق و شمال العراق متكون من شعب خليط من كافة القوميات و الاديان و فيهم الاكراد و العرب و اليزيدين و المسيحين وغيرهم , وكثير من العشائر في المنطقة الشمالية من العراق هم عرب ألا انهم أرتدوا الزي الكردي و وتكلموا اللغة الكرديه و أخذوا يعدوهم أكراد , أنا أقول للبرزاني أذا يعطيني عدد الأكراد الحقيقين في المنطقة الشمالية , ثم اذا الاكراد لهم الحق تقرير المصير هل يسمح للقوميات الاخرى ضمن منطقة كردستان أن تطلب تقرير المصير , و المنطقة الشمالية من العراق كأرض هي عراقية قبل أن تكون كردية وفي كل مراحل التاريخ لم يكن لها حدود تفصلها عن سهل الرافدين فكانت أرض واحده بجبالها وسهولها , و الاكراد هم من الشعوب الكثيرة التي دخلت العراق و منها من استقرت كالأكراد ومنها من غادرت المنطقة , و الأكراد لهم تواجد في جميح أنحاء العراق و منهم لا يتكلم اللغة الكردية ولكن يبقى هو عراقي هل يلاحقهم البرزاني كي يقرروا مصيرهم وربماسيطالب بتقرير مصير حي الأكراد في بغداد لا أدري ربما هذا سيحصل و الله أعلم , و أقول كي لا يبقى البرزاني في كل مناسبه يهدد بتقرير المصير مستغلا و ضع العراق الضعيف الان العراق لا يمكن أن يجزأ وأن كانت الضروف بجانبك الأن فهذا لن يدوم طويلا وستعود الى حجمك الحقيقي الذي كنت عليه قبل 2003 , عندما كنت صغير جدا تحت أقدام صدام حسين و عندما كنت تستجديه وتتملقه و تطلب منه المساعده في كل مرة يحاول ان يلوي عنقك كاكا جلال عندما كان في عنفوانه فتهرول مسرعا الى صدام تطلب النجده و المساعده و اليوم تقف على المنصة و أمام جميع مسؤلي العراق ( ولو السيد الرئيس جان نايم ) لتعلن عن حق تقرير المصير للاكراد , ويا حسافة على هذا الزمن الرديء الذي اصبحتم فيه رؤساء وهذا يعبر عن زمن أنحطاط القيم و الرجولة و ولكن العراق لن يموت وسينجب كثير من القادة الأفذاذ .

شوفوا النهاية
رضع الجرجفجي -

ان اصرار المالكي على الخطأ بعدم تداول السلطة سلميا والألتزام بصوت الشعب والتحايل عليه عن طريق المحكمة الاتحادية بقرارها المسيس ،الحق بالوطن كل هذه الخسائر وجاء بالدمم لحكم الوطن ثانية.هذا جلال طالباني الميت الحي والنائم على طول هو الذي سيقرر مصير الوطن،لو البرزاني الحاقد على كل ما هو عربي وعراقي،.العتب على النشامى لكن شوفوا النهاية ايها الخوتة.

شوفوا النهاية
رضع الجرجفجي -

ان اصرار المالكي على الخطأ بعدم تداول السلطة سلميا والألتزام بصوت الشعب والتحايل عليه عن طريق المحكمة الاتحادية بقرارها المسيس ،الحق بالوطن كل هذه الخسائر وجاء بالدمم لحكم الوطن ثانية.هذا جلال طالباني الميت الحي والنائم على طول هو الذي سيقرر مصير الوطن،لو البرزاني الحاقد على كل ما هو عربي وعراقي،.العتب على النشامى لكن شوفوا النهاية ايها الخوتة.

نحن لآ نريدكم ؟!
ازاد -

الى سكر وعراقي والى جما عتكم من الخدم اقول نحن الكورد لآنريد العيش مع امثالكم لذالك نريد ان يتم التصويت على المناطق(كركوك-موصل-ديالى) من قبل اهلها حتى يتم خلآصها منكم ومن الأرهاب والأرهابيين... والأنظمام الى الأقليم الكوردستاني الجميل وانتم من يحاول ليل نهار وبجميع الطرق عرقلة ذالك لأنكم بدون الأكراد سوف تبلعكم القاعدة وسوف يسلط عليكم حكم الخلآفة من جديد... وانتم من يرفض الحل للمناطق ذات الأغلبية الكوردية من الخلآص منكم ومن العصابات الأرهابية؟؟؟

الى ازاد26
سكر -

تسمينا ولك خدم ????انتم خدم عائلة الموتور برزاني. يامن عملتم كجواسيس ومرشدين وتشتغلون عند من يدفع .تعرفكم ايران وامريكا واحدا واحدا لانكم خدمتم عندهم وقبضتم كجواسيس ومرشدين.

نحن لآ نريدكم ؟!
ازاد -

الى سكر وعراقي والى جما عتكم من الخدم اقول نحن الكورد لآنريد العيش مع امثالكم لذالك نريد ان يتم التصويت على المناطق(كركوك-موصل-ديالى) من قبل اهلها حتى يتم خلآصها منكم ومن الأرهاب والأرهابيين... والأنظمام الى الأقليم الكوردستاني الجميل وانتم من يحاول ليل نهار وبجميع الطرق عرقلة ذالك لأنكم بدون الأكراد سوف تبلعكم القاعدة وسوف يسلط عليكم حكم الخلآفة من جديد... وانتم من يرفض الحل للمناطق ذات الأغلبية الكوردية من الخلآص منكم ومن العصابات الأرهابية؟؟؟

ضرورة الانفصال
طارق الكردي -

بسم الله الرحمن الرحيم صدقوني يا اخوان نحن نريد الانفصال ليس كرها للعرب فانتم اخواننا ونحن معظم شعبنا نتبع النبي العربي صلى الله عليه وسلم ولكن من حقنا كامة ان نعيش كدوله ونتخلص من بعض (بعض)العرب الحاقدين امانيهم فقط قتل وتشريد الاكراد او كل ماهو ليس عربي لماذا كل هذه الجعجعه على شي بديهي لكل انسان فكيف اذا كانت امه كبيره ونحن نملك كل مقومات الدوله ماعدا جيران السوء (الحاقدين)الذين عندهم الابادة الجماعيه شي عادي جدا اذكركم بمذابح الارمن وقصف مدينة حماه والتكفيريين وذبح العرب بالاهواز غيره--فلا اقول الا ماقاله الامام هيهات منا الذله هيهات منا الذله-- فاما حياة تسر الصديق واما ممات يغيض العدا .....والسلام على من قرا ورد بسلام

تبت يدا ابي لهب
ِشيروان -

ان الحكومة العراقية عاملت الاكراد كما فعلت ابا لهب بالرسول الاعظم (ص) واصحابه، ان اغتصابكم لاراضينا الشخصية والعائلية لمدة اكثر من اربعون عاما، ماذا يولد من شعور لدينا تجاهكم انتم الناهبون الارهابيون الذين تفجرون يوميا الاسواق والمحال المكتضة بالنساء والاطفال والشيوخ، الحمد لله يدنا لم ولن تتلطخ بهكذا جرائم يا سكر، انت من اقمتم المقابر الجماعية، انتم ومن قتلتم 400000 شيعي في عشرة ايام في النجف وكربلاء، انتم من اقمتم الاعدامات للشعوب العراقية، انتم.. وانتم و انتم.. ان ما يفعله اسرائيل في اسواء الاحتمالات ضد الفلسطينيين لم ولن يصل الى ربع ما فعلتم انتم بالشعوب العراقية

ضرورة الانفصال
طارق الكردي -

بسم الله الرحمن الرحيم صدقوني يا اخوان نحن نريد الانفصال ليس كرها للعرب فانتم اخواننا ونحن معظم شعبنا نتبع النبي العربي صلى الله عليه وسلم ولكن من حقنا كامة ان نعيش كدوله ونتخلص من بعض (بعض)العرب الحاقدين امانيهم فقط قتل وتشريد الاكراد او كل ماهو ليس عربي لماذا كل هذه الجعجعه على شي بديهي لكل انسان فكيف اذا كانت امه كبيره ونحن نملك كل مقومات الدوله ماعدا جيران السوء (الحاقدين)الذين عندهم الابادة الجماعيه شي عادي جدا اذكركم بمذابح الارمن وقصف مدينة حماه والتكفيريين وذبح العرب بالاهواز غيره--فلا اقول الا ماقاله الامام هيهات منا الذله هيهات منا الذله-- فاما حياة تسر الصديق واما ممات يغيض العدا .....والسلام على من قرا ورد بسلام

الحرية كوردستان
gemi -

لماذا هذا التحامل على الكورد وهل تعتقدون أن تقرير المصير وإعلان الاستقلال بعيد المنال.الرئيس برزاني لم يقرأ بيان الانفصال عن العراق واعلان استقلال كوردستان ومن يريد تفسي كلمته بغير ما تحدث به هو حر هذا مؤتمر للحزب وستطرح فيه أفكار جديدة وتغييرات بحسب المرحلة والبارتي لوحده لايستطيع اصدار قرار الاستقلال لكردستان إلا ضمن حزبه وكوردستان دولة قانون وبرلمان وخطوة كبيرة كهذه لابد أن تمر بمراحل عدة قبل الإعلن الرسمي عنها والإعلان عن الاستقلال والانفصال عن العراق سوف يقبله الجميع إذا ما حدث لأننا تعودنا سماع الأبواق المعادية لكوردستان وهي سرعان ما تتوقف وتجلس في الظلكوردستان الحرة المستقلة قادمة لامحالة وسوف تقف جعجعت الحاقدين كالعادة دون عمل شيءتحية للقائد البارزاني وللبارتي الديمقراطي والكورد في أجزاء كوردستان مستعدون للتضحية من أجل إعلان الاستقلال وكل الأمل من الرئيس بارزاني أن يعلنها دولة مستقلة والجبال هي بحار الكورد الأبدية ومصالح الجوار ستجبرهم على الاعتراف بدولتنا.

الكوردستاني رقم 17
عدنان العراقي -

الى المعلق رقم 17 المدعو كوردستاني اولآ انا كردي من عشيرة الجباري منطقة قادر كرم ولكن قبلها عراقي لقطع النفس ، تقسم العراق حسب المناطق والفقر عيب عليك عنصريتك وامثالك عاميتك عن معرفة ثروات العراق كله في الانبار حقل عكاز الغازي يبدأ من القائم وينتهي بحدود مدينة كربلاء المقدسة وحقل العجيلات النفطي في تكريت وكذلك الموصل وديالى وعيب عليك وعلى امثالك يتكلمون عن شعب العراق بالنسب السكانية ويار يتهم يصدقون حيث ذكر احد المعلقين ان الاكراد اذا انفصلوا عن العراق تصبح نسبة السنة 5% هل يوجد غباء مثل هذا يعني السنة يشكلون كعدد مليون ونصف الميون مواطن يعني الانبار والموصل وديالى وتكريت وفي بغداد والبصرة والكوت والحلة عدد السنة مليون ونصف المليون من مجموع 32 مليون عراقي وبالمناسبه هل الاكراد بلا دين لأن الطائفيين من السياسين الشيعة يقولون السنة في العراق 20 % مكرمة طيب الكرد شنو دينسزية لأنه ما حاسبيهم على السنة او الشيعة بهذا المنطق ويخرجوكم من الحساب المذهبي فكروا قليلآ واخرجو من التفكير الطائفي الضيق والعنصرية وابنوا بلدكم بعيدآ عن النسب المذهبية

كان زمان وجبر
ابو سليمان -

قبل سقوط النظام السابق كان حلم الاكراد الانفصال وبعد السقوط وبعد ماعرفوا كم هي خيرات العراق لن ينفصلوا ابداااا ابدا وتقرير المصير عندهم الانفصال كيفية السيطرة على حكم المركز لا الاقليم ...ونوم العوافي

على مر الزمن
محمود العراقی -

على مر الزمن نحن العرب لم نكن نعرف كیف نتعامل مع قضایانا فكیف نستتطیع التعامل مع قضایا غیرنا، لیش ما نخلیهم هم یحلو مشكلتهم مثل ما هم یعرفون، ونجللب بوحدة العراق واحنا ما نعرف شون نحافظ على هالوحدة على مر الازمان فكیف نطلب من غیرنا انه یحافظ علیها.

الى عدنا عراقي
كوردستاني -

حبيبي اطلع من جلدك انت مو كردي

على مر الزمن
محمود العراقی -

على مر الزمن نحن العرب لم نكن نعرف كیف نتعامل مع قضایانا فكیف نستتطیع التعامل مع قضایا غیرنا، لیش ما نخلیهم هم یحلو مشكلتهم مثل ما هم یعرفون، ونجللب بوحدة العراق واحنا ما نعرف شون نحافظ على هالوحدة على مر الازمان فكیف نطلب من غیرنا انه یحافظ علیها.

اتحدى
ابو هاني العراقي -

اني اتحدى البرزاني وغيره ان ينفذ قوله في الانفصال لانه سوف يلاقي جلال امامه في كوردستان وثانيا هو الان ياخذ حصة الاقليم من واردات العراق بالاضافة الى عمليات تهريب النفط وتصديره من الاقليم مع نوم السياسيين العرب (الاوغاد) اللذين يسمحون لاقزام العراق يتكلمون بهذه الطريقة () وشكرا لايلاف

الله ,بس لو مايفكرون
الخفاجي -

دخليكم خلوه نايم هو وصاحبة ترى المشكلة اكبر اذا يفكر. والله اني احب كل اكرادنا لانهم عراقيين ولو بس يخلونا نفكر مكانهم يعم السلام على ارض الوطن . نام حبيبي نام ريح حالك وانت في امان.

اتحدى
ابو هاني العراقي -

اني اتحدى البرزاني وغيره ان ينفذ قوله في الانفصال لانه سوف يلاقي جلال امامه في كوردستان وثانيا هو الان ياخذ حصة الاقليم من واردات العراق بالاضافة الى عمليات تهريب النفط وتصديره من الاقليم مع نوم السياسيين العرب (الاوغاد) اللذين يسمحون لاقزام العراق يتكلمون بهذه الطريقة () وشكرا لايلاف

sleeep
faiz -

عذرا الرد غير واضح

sleeep
faiz -

عذرا الرد غير واضح

عراقي كردي-كردستاني
عدنان العراقي -

الى الكردستاني أنا عراقي للمرة المليون وكردي من السادة الجباريين ومن قادر كرم وقرية جيمن بالاصل وأسكن بغداد وعماتي في بكرجو واربيل والشورجة والاسكان وأحمد آوه في كركوك ولكني لست عنصري لم اشتمك ولم اتهجم على العراقيين وناقشتك بالمنطق الرياضي لموضوع النسب وافتخر اني عراقي ولا انكر قوميتي ولكن ساسات مسعود البرزاني ستهلك الاكراد وسترى ن مئة سنة ونحن في بغداد ولم يعاملنا احد بعنصرية ولقبنا على قطعة دارنا في بغداد لكن انت وامثالك كل من ينتقدكم وان كان من قوميتكم تكذبوه وتتهمو بالقومجية والعنصرية وهذه قوانات اضحكوا فيها على اتفسكم بقي سوال واحد لك ولكل لذي عقل كردستان الاقليم جنة من الخالق والطاغية ذهب والاكراد في كل مفاصل الدولة العراقية هل تستطيع ان تخبرني لماذا لا يعود ابناء شعبنا الاكراد الذين هاجروا الى اوربا وبناء الاقليم وخصوصآ لا يوجد بعد اليوم انفال ومقابر جماعية ان شاء الله وشكرآ

هذا ديدنكم
صريح -

هذا ديدنكم اهل الجنوب بصورة عامة والناصرية بصورة خاصة. انتم متملقين دائما لصاحب السلطة وانا متاكد انك انت او والدك كان بعثيا ويكتب تقارير على اخوته وجيرانه و اخو هدلة ما صار دكتاتور لو لم يجد احد يصفق ويمجد له افعاله الصراحة انتم تطبقون مقولة ;ياهو تزوج امنة صار عمنة;التاريخ يشهد خيانة العراق من اين اتت في كل الازمان

الى الخفاجي تعليق 10
نوري -

هذي مقولة مشهورة لدى عشائر ; نزلي يا طيارة شربي لبن احنة خفاجة مالنة حاجة; كانوا يقولوها للطائرة الحربية الانكليزية ايام الاحتلال البريطاني خوفا وتوسلامن يومكم وسبعتيامكم سلبيين وتخافون وانتو لا يهمكم العراق ولاغيره بل تهمكم ايران واحياء مراسم عاشوراء يا متخلفين شوف الناس وين وصلت وانتو وين.

هذا ديدنكم
صريح -

هذا ديدنكم اهل الجنوب بصورة عامة والناصرية بصورة خاصة. انتم متملقين دائما لصاحب السلطة وانا متاكد انك انت او والدك كان بعثيا ويكتب تقارير على اخوته وجيرانه و اخو هدلة ما صار دكتاتور لو لم يجد احد يصفق ويمجد له افعاله الصراحة انتم تطبقون مقولة ;ياهو تزوج امنة صار عمنة;التاريخ يشهد خيانة العراق من اين اتت في كل الازمان

..........
كاكوي -

لا يا حبيبي اذا حصل الانفصال الطائفة السنية لديها كركوك لاتنسى هذا وروح انتة بيع حليب للاتراك وعيش بيهة.

الى تعليق 19 و16
عراقي1 -

تحية الكم اخوان وكلامكم ذهب خلي ينفصلون ويصيرون ... مال تركيا وايران وسوريا ولكن ولكن ولكن الانفصال بدونكركوك كركوك خط احمر خط دم احذروا من المساس بكركوك

..........
كاكوي -

لا يا حبيبي اذا حصل الانفصال الطائفة السنية لديها كركوك لاتنسى هذا وروح انتة بيع حليب للاتراك وعيش بيهة.

تعليق رقم 26 تحلم
اشبيلية -

ظل احلم هذا عشم ابليس بالجنة لو يصير التصويت 100% متاخذون كركوك ولا اي شبر من الموصل ولا اي متر من ديالى واذا تجاوزتوا اكو زلم تدوس روسكم.

الحقيقة رقم 28
عارف -

اخي الحقيقة انه الاحزاب الكردية هي التي قتلتكم وتحاول تعيشكم بدكتاتورية جديدة لاهداف خبيثة الاحزاب الكردية تقوم الان باستهداف المسيحيين في كل مكان من العراق حتى يذهبوا لاقليمكم هذه هي الحقيقةهل من احد يستطيع ان يقول لي من اغتال الصحفي الشهيد سردشت عثمان؟؟؟ لا لشيء ولكنه فقط عبر عن رايه بحرية؟؟؟

تعليق رقم 26 تحلم
اشبيلية -

ظل احلم هذا عشم ابليس بالجنة لو يصير التصويت 100% متاخذون كركوك ولا اي شبر من الموصل ولا اي متر من ديالى واذا تجاوزتوا اكو زلم تدوس روسكم.

الى تعليق 29
سنان -

واوتشبه نفسك بالرسول الاعظم الرسول لم يغدر ويتعاون مع المجوس ضد اخوته- الحرب العراقية الايرانية الرسول لم يضع يده بيد اليهودي لتحقيق غايات خبيثة- تعاون الساسة الكرد مع الموسادالرسول لم يقم بسجن الالاف الابرياء بدون وجه حق سوى لانهم عرب - سجون البارزاني التي يسجن فيها العرب في اقليمكم لانهم غرب فقط وللعلم تظلم مواطنين من الجنوب ايضا

الى تعليق 29
سنان -

واوتشبه نفسك بالرسول الاعظم الرسول لم يغدر ويتعاون مع المجوس ضد اخوته- الحرب العراقية الايرانية الرسول لم يضع يده بيد اليهودي لتحقيق غايات خبيثة- تعاون الساسة الكرد مع الموسادالرسول لم يقم بسجن الالاف الابرياء بدون وجه حق سوى لانهم عرب - سجون البارزاني التي يسجن فيها العرب في اقليمكم لانهم غرب فقط وللعلم تظلم مواطنين من الجنوب ايضا

تحية للعدنان العراقي
صالح -

والله انك شريف يا اخي والله لو يوجد 10000 شخص بكوردستان بهذه الغيرة لكان احنة بخير واللهوالنعم منك يا بطل.

تعليق 34 اقرة
طيفور -

الرد ليس واضحا

تعليق 34 اقرة
طيفور -

الرد ليس واضحا

الى عدنان
كوردستاني -

انت تدافع عن من يا عدنان ذبحو مئات الاكراد في الموصل وبغداد احجي ويه احد ميعرف وضع العراق اهل بغداد من العرب هاجر و بغداد من الذبح والقتل و انت هسه جاي تمدح منو الارهابيين والوهابيين اخاف ان تكون احد العصابات القاعده مو بعيده كلامك غير منطقي

تصريحات جريئة ......
خالد احمد علي -

صار مؤتمرهم منبرا للتصريحات الجريئة بدلا من طرح المشاكل الاقليم والعراق يتكلمون عن حق تقرير المصير والمصالحة واي شيء ولايتكلمون عن مشاكل وهموم المواطن العراقي انما همهم الوحيد الانفصال وبناء دكتاتورية جديدة انه لايحق لرئيس حزب ان يطالب بشيء اكبر منه حق تقرير المصير يحتاج الى موافقة الشعب وليس الحزب ان الشعب يختار مصيره وليس حزب ولو كان ذلك شعار للحزب وذلك للدعاية انما شيء اخر لذلك لانحتاج الى مثل هذه التصريحات لا عن قريب ولابعيد لانه يضر بسمعة الاكراد وذلك يفهم العالم بان الاكراد يريدون تفكيك العراق والانقسام ليس في مصلحة الاكراد والعراق ولايمكن لحزب ان يطالب بمدينة انما الشعب لذلك يجب ان تطرح مشاكل الاقليم في المؤتمر وهي الخدمات والكهرباء والتعينات للخريجين وكذلك قبول المعاهد للخريجين من المرحلة الاعدادية ................

تصريحات جريئة ......
خالد احمد علي -

صار مؤتمرهم منبرا للتصريحات الجريئة بدلا من طرح المشاكل الاقليم والعراق يتكلمون عن حق تقرير المصير والمصالحة واي شيء ولايتكلمون عن مشاكل وهموم المواطن العراقي انما همهم الوحيد الانفصال وبناء دكتاتورية جديدة انه لايحق لرئيس حزب ان يطالب بشيء اكبر منه حق تقرير المصير يحتاج الى موافقة الشعب وليس الحزب ان الشعب يختار مصيره وليس حزب ولو كان ذلك شعار للحزب وذلك للدعاية انما شيء اخر لذلك لانحتاج الى مثل هذه التصريحات لا عن قريب ولابعيد لانه يضر بسمعة الاكراد وذلك يفهم العالم بان الاكراد يريدون تفكيك العراق والانقسام ليس في مصلحة الاكراد والعراق ولايمكن لحزب ان يطالب بمدينة انما الشعب لذلك يجب ان تطرح مشاكل الاقليم في المؤتمر وهي الخدمات والكهرباء والتعينات للخريجين وكذلك قبول المعاهد للخريجين من المرحلة الاعدادية ................

سكر زيادة خادم؟!
ازاد -

لك؟!؟! الخادم يعرف نفسة؟؟؟خليكم على هذا الحال وخلي اسيادك في تركياوالموصل راح يفيدوك حين يحين وقت اطلآق اول طلقة (ولك وللة راح يصير بطل الميتمتر من جماعتكم)وبعدين لك مسعود لم يعطيني دينار واحد ولآ اريد لآ من مسعود ولآغير مسعود عايش احسن عيشة والحمد للة...

نوم العافيه
حسين الطائي -

لا تعليق سوى على رئيسنا الفذ في الصوره وهو نائم لا يعلم بما يجري وما جرى احلام سعيده رئسنا البطل ههههههههههههه

نوم العافيه
حسين الطائي -

لا تعليق سوى على رئيسنا الفذ في الصوره وهو نائم لا يعلم بما يجري وما جرى احلام سعيده رئسنا البطل ههههههههههههه

كردستاني
سالار -

نعم للبرازاني نعم للافصال والابتعاد عن العرب لاننا لم نحصل منهم الا الانفال والمقابر الجماعيه واليوم اصبحوا حواضن للانتحاريين العرب . نعم سننفصل من العراق وعندها سيعرف السنه العرب انهم اقلية بالعراق