أخبار

مع تجدد الجدل حوله بعاشوراء.. مرجع شيعي يفتي بحرمة التطبير

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
عراقيون يمارسون شعيرة التطبير في كربلاء

فيما يتدفق مئات آلاف الزوار من داخل العراق وخارجه على مدينة كربلاء ومع بدء تطبيق خطة أمنية واسعة لحمايتهم من استهداف المسلحين، فقد أفتى أحد المراجع الشيعية الأربعة الكبار في العراق بحرمة التطبير وضرب الظهور بالآلات الحادة والمشي على النار خلال مراسم عاشوراء مشدداً على ضرورة أن يكون التعبير عن إحياء المناسبة حضارياً.

قال المرجع الشيعي الشيخ محمد اليعقوبي رداً على سؤال وجهه له من أطلقوا على أنفسهم (جمعًا من المؤمنين) حول بعض الشعائر التي تشمل أفعالاً واقوالاً يمكن اعتبارها حراماً وتشويها للإسلام وخاصة التطبير اي ضرب الرؤوس بالسيوف او ما سمونها "القامات" الحادة انه "لا يجوز في الشريعة القيام بكل عمل غير rlm;عقلاني أو فيه ضرر على النفس rlm;أو يوجب إهانةً للدين rlm;ولمدرسة أهل البيت". وأضاف "ان الامام rlm;الحسين (بن علي بن ابي طالب) قد خرج طلباً للإصلاح في أمة جده صلى rlm;الله rlm;عليه وآله وسلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فمن أراد rlm;مواساته بصدق فليعمل على تحقيق أهدافه rlm;المباركة".

وأشار الشيخ اليعقوبي وهو الاب الروحي لحزب الفضيلة الاسلامية احد مكونات التحالف الوطني العراقي إلى ان ائمة الشيعة قد وضعوا طرقاً "لإحياء الشعائر الحسينية وتجديد ذكرى عاشوراء بإقامة مجالس العزاء ونظم الشعر الواعي في رثائهم واللطم على الصدور وليس منها التطبير وأمثاله كضرب الظهور بالآلات الحادة والمشي على النار ونحوها فإنها تسربت إلينا من أمم أخرى".

وقال "أما بالنسبة إلى التطبير وضرب الظهور بالآلات الحادة والمشي على الجمر ونحوها فقد وجّهنا أتباعنا ومن يأخذ برأينا إلى تركه والعمل على تجسيد المبادئ والقيم التي تحرَكَ الإمام الحسين لإقامتها وأن يكون تعبيرهم عن إحياء النهضة الحسينية حضارياً لأن العالم أصبح كالقرية الواحدة وقد أُمرنا بأن نخاطب الناس على قدر عقولهم وهذا الأمر فيه إطلاق شامل للأقوال والأفعال أي أن لا تكون أفعالنا فوق تحمّلِهم خصوصاً تطبير النساء والأطفال وشاملا لكل الناس أي للمسلمين وغيرهم". ودعا "المؤمنين" الى عدم إصدار "قول أو فعل إلا بعد مراجعة ولاة أمورهم ومراجعهم من أهل البصيرة في أمور الدين والدنيا فهم الذين يقدّرون الفعل المناسب في الظرف المناسب" كما قال.

التطبير أصله ومعناه

وتأتي هذه الفتوى الجديدة في وقت يتجدد فيه الجدل حول بعض الممارسات التي يقوم بها بعض المشاركين في المراسم الجارية الان في العراق وبلدان اخرى لإحياء مناسبة عاشوراء ذكرى مقتل الامام الحسين ورهط من اهل بيته في واقعة الطف في مدينة الكوفة في العراق (110 كم جنوب بغداد) عام 61 للهجرة.

والتَّطْبير هو احد شعائر عاشوراء المعروفة والمقصود به هو ضرب أعلى الرأس بالسيوف أو القامات وغيرها من الآلات الحادة ضرباً خفيفاً حتى يخرج الدم على أثر ذلك. ولا يزال التطبير رائجاً في عدد من البلاد الإسلامية كالعراق و إيران ولبنان والباكستان والهند وآذربايجان وبعض دول الخليج في اليوم العاشر من شهر محرم الذي يصادف الجمعة المقبل.

و يكون التطبير في الغالب بصورة جَماعية وعلى شكل مواكب ومسيرات تجوب الشوارع و الأماكن العامة ويقصد المطبِّرون المشاركون في التطبير من عملهم هذا المواساة والتعبير عن مبلغ حزنهم ولوعتهم على الحسين وأهل بيته وأنصاره الذين قضوا في الواقعة.

ويعود تاريخ هذه الشعيرة الى الدولة الصفوية الشيعية المتعصبة التي بدأت الظهور والتبلور في فترة حكم الشاه إسماعيل الصفوي في إيران (1487- 1524م) مؤسس الدولة الصفوية في إيران وحاكمها بين عامي 1501-1524.

وهي فترة ظهرت مع تفاقم الانحطاط الفكري والثقافي في العراق والعالم الإسلامي بعد سقوط الدولة العباسية على يد هولاكو في العام 1258 إضافة إلى انتهاء عهد الإسلام في الأندلس. وقد ابتدعت هذه الدولة طقوسا خرافية دينية وسياسية وعلى مدى القرون المنصرمة منذ بروز المدرسة الصفوية حتى الآن وهي تستخدم اليوم بشكل خاص في إيران والعراق على نطاق واسع وفي الحملات الانتخابية والتحشيد السياسي.

ويؤكد المؤرخون ان التطبير بدعة صفوية فارسية استخدمت من اجل المبالغة في أظهار "حب أبناء الإمام علي بن أبي طالب" وذلك للتغطية على المبالغة في النزعة القومية الصفوية التي منحت الفرس هيمنة مطلقة على الأقليات والطوائف في إيران تحت ستار أيديولوجي ديني. وتثير قضية "التطبير" في ذكرى مقتل الإمام الحسين الكثير من الجدل بين الأوساط الشيعية بينما تبعث على الاشمئزاز لدى المسلمين الآخرين الذين يرون فيها بدعة باطلة.

آراء الفقهاء في التطبير

عراقيون يتوجهون الى كربلاء للمشاركة بمراسم عاشوراء

تختلف آراء العلماء ومراجع الشيعة في مسألة التطبير فمنهم من يحرمها ومنهم من يجيزها ويقول إنه عمل راجح ما لم يؤد الى الاضرار بالنفس ضرراً بليغاً كقطع عضوٍ أو نقصه وما لم يؤد إلى استخفاف الناس بالدين والمذهب.

أما اليوم فيرى عدد من المراجع و العلماء أن الظروف قد تغيّرت في العالم أو على الأقل في كثير من بلاد العالم و لم يعد الرأي العام يتقبل هذه الشعيرة كما كان يتقبلها في الماضي حتى ان بعضهم يرى أنها قد تستغل من قبل أعداء الدين الاسلامي أو أعداء المذهب الشيعي كسلاح دعائي ضد الإسلام والمسلمين ولذلك ينصح هؤلاء المراجع بترك التطبير وإستخدام البدائل الأخرى لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين وعدم السماح لأعداء الدين باستغلال هذه الشعيرة ضدَّ الدين والمذهب.

ويرى المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني بحرمة التطبير اذا كان يؤدي الى السخرية والهتك بالمذهب.. لكنه اجاز لطم الخدود والصدور وشق الجيوب. اما آية الله السيد محمد باقر الصدر مؤسس حزب الدعوة الاسلامية الذي يقوده حاليا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي فيقول " إن ما تراه من ضرب الأجسام وإسالة الدماء هو من فعل عوام الناس وجهالهم ولا يفعل ذلك أي واحد من العلماء بل هم دائبون على منعه وتحريمه".

وفي احد تصريحاته قال المرجع الشيعي الراحل محمد حسين فضل الله "إن التطبير يسيء إلى الإسلام باعتباره يجعل من ذكرى عاشوراء مناسبةً لتعذيب النفس وجلد الذات" مضيفا "أنه أفتى قبل سنوات بحرمة التطبير لسببين: الأوّل لحرمة الإضرار بالنفس وثانيا: لأن ذلك يؤدي إلى تشويه صورة الإسلام والمسلمين الشيعة بالخصوص".

ودعا معظم خطباء المنبر الشيعة وبعض علمائها في عاشوراء إلى تحمّل مسؤولياتهم إزاء مشكلة الممارسات المسيئة وتوجيه الناس إلى تكليفهم الشرعي وليس تشجيع العواطف التي يمكن أن تنحرف إلى الخرافات والتطبير من خلال ضرب الجسد بالسلاسل والسيوف ولبس كفن أبيض.

اما المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي فإنه يرى ان التطبير ليس من الدين وهو بدعة تسللت إلى الإسلام ويقول "إنه عمل خاطئ أن يشج البعض رؤوسهم بالسيوف وما هو الحاصل من إراقة دمائهم بهذه الصورة؟ وكيف يمكن اعتبار هذا العمل من مراسم العزاء؟ أجل من مراسم العزاء اللطم على الرؤوس والصدور ولكن ليس من العزاء أن يشج الإنسان رأسه بالسيف ويريق دمه حتى ولو كانت المصيبة قد حلت بأعز أعزائه إنها بدعة وليست من الدين ولا شك في أن الله لا يرضى على ذلك".

اما عالم الاجتماع العراقي الدكتور علي الوردي فيرى أن الشعائر الحسينية هي إحدى وسائل الدعاية الشيعية التي يلخصها في زيارة المراقد المقدسة والمواكب الحسينية ومجالس التعزية. وهو يقول في كتابه "دراسة في طبيعة المجتمع العراقي" ان خضوع الناس إلى فكرة التطبير والاقتناع بها ومن ثم ممارستها يرجع إلى مفهوم "التنويم الاجتماعي" موضحا "أن التنويم الاجتماعي له أثر بالغ في شل التفكير فالذي يقع تحت وطأته لا يستطيع أن يفكر إلا في حدود ما يملي عليه الإيحاء التنويمي العام وأنت لا تستطيع أن تجادله أو تباحثه مهما يكن دليلك إليه صارخاً". لكن احد علماء الدين الشيعة المعاصرين المعروفين هو الشيخ عبدالحميد المهاجر رد على ذلك بالقول "ان العلماء الذين افتوا بحرمة التطبير لا يعرفون الاسلام".

مئات الالاف يتدفقون على مدينة كربلاء

ومع تدفق مئات الالاف من المسلمين الشيعة من العراق وخارجه على مدينة كربلاء لإحياء مراسم العاشر من عاشوراء الذي يصادف الجمعة المقبل فقد باشرت القوات العراقية خطة أمنية تشمل جميع محافظات الفرات الاوسط وهي كربلاء والاخرى المحيطة بها وهي النجف والديوانية والحلة وواسط من خلال القيام بعمليات استباقية لشل حركة المسلحين الذين يستهدفون المحتفلين تم خلالها تفكيك 12 خلية ارهابية كانت نائمة ثم بدأت العودة والتوافد لضرب الزائرين وهي تضم 60 مسلحا.

وقد اعلنت الحكومة العراقية ان يوم الخميس المقبل سيكون عطلة رسمية في انحاء البلاد لمناسبة عاشوراء فيما تم تعطيل المدارس بجميع مراحلها في كربلاء لمدة ثلاثة ايام بدءا من اليوم الثلاثاء. وقال قائد عمليات الفرات الاوسط الفريق عثمان الغانمي خلال مؤتمر صحافي في كربلاء ان القوة الجوية ستكون فاعلة ومؤثرة في عمليات المراقبة مؤكدا وجود مستشارين جويين في مركز العمليات كاشفا عن تفعيل مركز اخر في ناحية الابراهيمية القريبة من اجل السيطرة على حركة الطيران من الجو الى الارض.

وأوضح ان الخطة الامنية بدأت بثلاث مراحل: الاولى الخطة الخاصة بمحافظة كربلاء التي تهدف إلى تأمين الحدود الادارية لها والثانية مسرحها عمليات الفرات الاوسط الذي يشمل ( النجف، الديوانية، الحلة، واسط) من خلال تعزيزات عسكرية من وزارة الداخلية واربعة افواج من وزارة الدفاع وثلاثة اخرى إضافية لأجهزة كشف المتفجرات ومفارز الكلاب البوليسية.

وأكد ان كربلاء الان تحت حماية عراقية مئة بالمئة دون اي مشاركة من القوات الاميركية كما كان الحال في الاعوام الماضية. وأوضح انه وفق هذه الخطة الامنية فقد تم نشر 28 الف عنصر من الجيش والشرطة لحماية كربلاء من خلال اربعة أطواق في المدينة وحولها إضافة الى نشر 600 من العنصر النسوي في نقاط التفتيش لتولي تفتيش النساء.

ويخضع جميع الزوار المتوجهين الى كربلاء الى عملية تفتيش دقيقة من قبل قوات الأمن تستخدم عند بعضها اجهزة للتأكد من عدم حمل اسلحة او مواد متفجرة ويستعان بالكلاب البوليسية لفحص السيارات. كما تم فرض نقاط التفتيش حول المدينة إضافة الى تولي قوات اخرى إجراءات مشددة حول المدينة القديمة قرب مرقد الامام الحسين ثالث الائمة المعصومين لدى الشيعة فيما تتولى كاميرات مراقبة موزعة في المدينة ومروحيات تحلق فوقها مراقبة حركة الزوار وتنقلهم في الشوارع.

وهذا العام هو الاول منذ حرب العراق عام 2003 الذي لا يشهد مشاركة قوات اميركية في تنفيذ الخطة الامنية في ذكرى عاشوراء حيث ستكتفي هذه القوات بتقديم المشورة والمساعدة الى مثيلتها العراقية.
وخلال اليومين الماضيين استهدف مسلحون المواكب الشيعية التي تؤدي شعائر عاشوراء فقد قام انتحاري يرتدي حزاما ناسفا بتفجير نفسه وسط احد المواكب في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد ما ادى الى مقتل ثلاثة واصابة مثلهم بجروح كما ادى انفجار عبوة ناسفة استهدف حافلة تقل زوارا ايرانيين متوجهين الى كربلاء الى اصابة سبعة منهم بجروح.

واستهدفت مراسم عاشوراء التي يفترض ان تبلغ ذروتها الجمعة خلال السنوات الماضية بهجمات متكررة خصوصا في اذار (مارس) عام 2004 عندما قتل اكثر من 170 شخصا في انفجارات في بغداد وكربلاء. كما تم استهداف الزوار بهجمات مماثلة على طول الطرق المؤدية الى كربلاء من المحافظات الاخرى وخاصة من العاصمة بغداد.

وامام تزايد التحوطات الامنية يتوقع ان يصل عدد زوار كربلاء هذا الاسبوع الى مليوني بينهم مائة الف من الاجانب. وأوضح احمد عبد الحسين المسؤول في دائرة سياحة في كربلاء ان جميع فنادق المدينة البالغ عددها 320 فندقا محجوزة بالكامل وقام كثير من الاهالي بفتح بيوتهم لاستقبال الوافدين.

ويتوجه الزوار الى كربلاء حاليا حيث مرقدا الامام الحسين وأخيه العباس لاستعادة ذكرى "واقعة الطف" عندما قتل جيش الخليفة الاموي يزيد بن معاوية الامام الحسين بن علي بن ابي طالب مع معظم افراد عائلته عام 61 هجرية (680 ميلادية) حيث تعد زيارة كربلاء خلال عاشوراء من ابرز المناسبات الدينية لدى الشيعة بحيث يصلها كثيرون سيرا على الاقدام من مختلف انحاء العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بحث علمي
علي حسين البجبوري -

ماجاء به التقرير بحث علمي متوازن لكن المهم التزام اصحاب العلاقة به مع ضرورة تجديد المراجع لفتاواهم بهذه المناسبة حول حرمة التطبير والتاكيد على عدم ممارسته وليس باخفاض او اخفاء الرؤوس كما تعمل النعامات لان هذا واجب ديني ودنيوي سيسألونه عنه في الاخرة .. وشكرا لايلاف على مواضيعها الحيوية المهمة هذه

مسخرة وبشاعة
ramzi -

للأسف مناظر مقززة وشعائر ليست من الدين بشيء .. قطعان من البشر منومون مغناطيسيا .. هكذا يريدها ملالي الشيعة الذين يستغلون جهل ملايين البسطاء من الشعب العراقي .. فعلا مناظر مقززة للتطبير واللطم على الصدور والضرب بالزناجيل إيرانية المنشأ على ظهور الشباب الساذجوقانا الله من هذه الشعائر الزائفة

جهل+تخلف
زياد -

الحمد لله على نعمة العقل

تشويه صورة الإسلام
مسلم -

هذة ليست العبادة انما الانتحار ولاحول ولا قوة الا باللة

شكرا للكاتب
علي عبد الله -

أود تسجيل شكري الجزيل للكاتب السيد أسامة مهدي على هذا المقال الرائع وباقي المقالات التي تصدر في موقع (أيلاف) العزيز ، أشكره ( ومن خلاله أيلاف)على المهنية في العمل الصحفي ونقل الحقائق كما هي والاعتدال ، متمنيا له دوام النجاح والموفقية.

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

لاتعليق,,,الصورة اعلاه شاهد رئيس و دليل على التخلّف و التحجّر الذهني لادعياء التطبير و اللطم

لا للعادات المتخلفة
سيف -

اليس من الافضل لنا نحن كمسلمين وكشيعة للرسول وال البيت ان نقتدي بسيرته العظيمة(ص) ونهج ال بيته الطاهرين وبالتحديد الامام الحسين وثورته الخالدة وما تحمله من معان سامية في حفظ العقيدة وعدم تشويهها واحترام الانسان مهما يكن دينه او مذهبه وحفظ الحريات والثورة على الظلم والظالمين مهماً كانوا؟! ان مرور هذه المناسبة في كل عام هي فرصة لاستذكار روح التضحية والفداء ونكران الذات في سبيل اهداف نبيلة،ولتعريف العالم اجمع بهذه المناسبة العظيمة بصورة حضارية ولائقة، ان في هذه المناسبة هناك بعض الامور المحبب القيام بهاكاستذكار اقوال الامام المأثورةوالتطرق لمعانيها وتوزيع الاكل على الفقراء والمحتاجين لوجه الله تعالى وبثواب الامام واهل بيته الاطهار (ع) اما باقي الامور البالية والمتخلفة كالتطبير وما يعرف بضرب الزنجيل وما يشابه هذه المناظر المشمئزة والدموية التي تشوه قيم هذه المناسبة فهي مستوردة من دول الجوار والتي لم تورد لنا غير التخلف والدمار. اما من يصر ويتعنت بهذه العادات ويعتبرها امور واجبة الفعل فاني اشهد ما بالله لو كان الامام الحسين حياً بيننا وهو حي في قلوبنا إلا اني اكاد اقسم انه (ع)لو كان حي يرزق وطلب من هؤلاء ان يناصروه في ثورته لخذله الكثير منهم مثلما فعلوا من قبل، ان ما تفعلونه اليوم ما هي الا مظاهر وبهرجة زائفة دموية ومخيفة لاتمت للدين والمذهب بصلة فالتفتوا الى ما وصل اليه العالم وما يقوم به من انجازات تخدم البشرية وكيف ينظمون احتفالاتهم بعيدا عن رائحة الدم والتدمير فقارنوا بين هذا وبين ماتقومون به الآن من عادات وتقاليد سمجة ومقرفة ومن تشويه للدين، فانا استحلفكم بالله لو جاء شخص ملحد بلا دين وفكر الدخول بالاسلام فهل سيسلم بعد ان يرى هذه المناظر !؟ اتمنى وادعوا الله بان يصلحكم ومن قبلكم علماء الدين الذين يلتزم اغلبهم الصمت اتجاه هكذا امور ولا اعرف ما السبب !! اتمنى الخير والسلامة والهداية لنا ولكم ولما فيه رضاً له سبحانه وتعالى وما فيه امتثالاً للرسول الاعظم وال بيته الطاهرين (عليهم الصلاة والسلام اجمعين).

الله يحفظ خليج العرب
مواطن#### -

لم يحج الرسول صلى الله عليه و سلم إلى كربلاء مطلقاً و ايضا لم يفعل ذلك علي رضي الله عنه... فمن أين أتى هذا الحج الجديد؟؟؟ أليس إبتداع بالدين و كل بدعه ضالة ؟؟؟ اما اللطم فهو ليس من شعائر الله بل هو من شعائر الفرس ...

.......
badr -

عادة مقتبسة من الكاثوليك في نهايات القرون الوسطى من قبل الحلفاء الصفويين ضد عدوهم المشترك والمتمثل بالدولة العثمانية, وكان الكاثوليكيين يمارسون ضرب ظهورهم بحزمة سلاسل على نفس طريقة اليوم لأعتقادهم بأن تعذيب وأيذاء الجسد سيوصلهم الى درجة قريبة من تصور وأحساس عذاب المسيح على يد اليهود والرومان والطريف مافي الأمر بأن هذه التقاليد الغريبة والمناقضة لدين الأسلام المبني على العلم والاستنباط كانت محظورة في النظام السابق المتهم بعداوة رسالة أهل البيت وجلبت أستياءا شديدا من هؤلاء الدجالين حينها.

حلال
نزيه -

لماذ حرموها الان وهي موجوده من عهد الصفويين ولماذا حللوا اللطم وشق الجيوب ..تناقض عجيب من ملة فسدت الدين واصبحت تسوقها لمصالحها ولأهواءها

تحريم أم حرمة
د سامي حسين -

الصحيح هو: ;تحريم وليس ;حرمة; ومعنى الاثنتين متناقضان. فنقول حرمة المكان أي إنه مقدس. لذلك فان المرجع أكد صحافة وانما نقل, غير أن اعادة النشر فيه فائدة عظيمة.

العقلانية
بن ناصرالبلوشي -

فتوى تحريم(التطبير)فتوى محمودة,ولاعيب في تصحيح المسارواعادة النظرفي الممارسات والشعائرالتي تتنافي وتتعارض مع الفطرة ومع الحضارة الانسانية..وكل التقديرللشيخ محمد اليعقوبي في توقيت فتواه.

تخلف
MARWAN -

المسلمين الشيعة نقول بعد كل ذلك توسلوا بالغزاة والمحتلين كي (يحرروا) الوطن من أهله، وأن يقدموه هبة الى الغرباء وأن يتبوؤا عرشه بقرارات المحتل. واذا كان قد برز لاهل الكوفة واليها عبيدالله بن زياد مخيرا اياهم اما بسحب دعمهم ومبايعتهم لك، أو انتظار قواته لتبيدهم عن بكرة أبيهم، فقد برز لاحفادك في عراق اليوم الف عبيدالله بن زياد بعضهم يحمل سيفا فارسيا، والاخر يحمل سيفا أمريكيا وثالث سيفا اسرائيليا والف سيف وسيف من شتى بقاع العالم، وخيارهم الوحيد هو تفريق الشعب وابادة الجميع والسطو على ثرواته والمتاجرة بماضيه وحاضره والقضاء على مستقبله. انهم يبكونك ـ سيدي ـ خدعة وبدموع تماسيح كي يستثمروا موقفك البطولي في معركة الطف لجمع الانصار والموالين لهم على الباطل والخديعة، ويرتدون عمامتك الشريفة كي يجمعوا المال الحرام، ويسرقوا ولاء الناس الذين جبلوا على حبك، ويجلدون ذواتهم في ذكراك بسلاسل زائفة ثم يستحمون بعدها بحماماتهم التركية في قصورهم الفارهة في عواصم العالم الكبرى بأيدي الغيد الحسان، بينما يُكبلون الوطن بالاف القيود والسلاسل واتفاقيات أمنية معروفة ومخفية، ويفتحون السجون السرية والعلنية يغيبون فيها الابرياء بأسماء مستعارة، كي يقطعوا أثرهم عن ذويهم، ويغتصبون فيها النساء والرجال ويقلعون الاظافر، ويلقون من يعدمونهم الى الكلاب السائبة في ضواحي المدن البعيدة كي يختفي أثرهم الى ما لانهاية، ويسمحون لحلفائهم الذين قتلوا أباك من قبل أن يستبيحوا الارض التي سقطتَ عليها مضرجا بالدماء. يقطعون المياه عنا ويسرقون ثرواتنا ويمزقون نسيجنا الاجتماعي، ويقتلون الضباط الطيارين الذين حموا ضريحك في حرب الثماني سنوات وأساتذة الجامعات والاطباء، ويخطفون غيرهم كي يغيبوهم خلف الحدود، وينشرون الرذيلة حول ضريحك وفي كل أنحاء الوطن. ان الموقف الذي مررت به ـ يا أبا عبدالله ـ في العام 61 للهجرة هو نفس الموقف الذي يمر به الوطن الذي استشهدت على أرضه، فكما بقيت وحيدا في ساحة المعركة تلقي بنظراتك على جثث صحبك وآل بيتك، حتى اصابوك بسهم الظلم في نحرك ثم راحت رماحهم وسيوفهم تمطر جسدك، كي يقوم بعدها شمر بن ذي الجوشن بفصل رأسك عن جسدك، ويجعلوا خيلهم تمشي فوق الجسد. أقول انه الموقف نفسه الذي نعانيه اليوم، فلقد فقد العراقيون الولد والصحب والاهل والاحباب ورفاق الطفولة، بمفخخاتهم التي يقتلوننا بها كلما اختلفوا على المناصب و

الشيعة دخلاء
شلال -

الشيعة دخلاء على العراق ان هذه الممارسات ...لايمكن ان تكون من ارث بابل العطيم ابدا. التطبير وسفك دماء الراس هي ممارسات لها علاقة بالزرادشستتين القدماء والتى كانت موجزدة في الهند .معروف ان المذهب الشيعي هو رد على الاسلام فالعراق حكمه الفرس منذ سقوط بابل وحتى الفتح العربي لذا فان الرد على الدين الجديد كان الاحتفاظ بالتقاليد وطرق التفكير القديمة ثم ان الحسين كان متزوج من فارسية وهذا سبب حب الفرس له

رأي مراجع الشيعه
البحراني -

فعلا نسبه كبيره جدا من مراجع الشيعه تحرم التطبير لانه طريقه غير حضاريه في التعبير عن الرأي اضافه لاضراره الاخرى ولتشويهه لواقعه عاشوراء..وحتى بعض المراجع الذين لا يرون حرمه في هذا الفعل فهم لا يشجعونه لانه ليس من الشعائر الحسينيه الاصيله ويكتفي الشيعه في البحرين والسعوديه ولبنان والعراق ( في غالبيتهم) على المواكب العاشورائيه الحسينيه..والتي هي بمثابه تظاهره حضاريه نصره لمبادئ الحسين والتي هي مبادئ الاسلام نفسها ونكتفي باللطم الرمزي الذي يمثل طريقه تعبيريه في الحزن على ما جرى على الحسين سبط رسول الله صلى الله عليه وآله واعلانا على استمرار المسلمين في خط الثوره ضد الظالمين وخط القرآن والرسول صلى الله عليه وآله

اي
احمد -

اي مراجع شنو مراجع اني مرجع ايضا

الشيعه يحرمون
شيعي صغير -

اغلب علماء و فقهاء المذهب الجعفري الاثنى عشري يحرمون التطبير لكونه يضر بجسد الانسان و ينشر الامراض و لا يخدم مسيرة الحسين فبتالي هناك حملات تبرع بالدم تحمل اسم عاشوراء و العلماء اتفقو عن التعبير بالجزع و الحزن عن طريق الطم الذي لا يسبب اذى للانسان فبتالي تصل رساله الحزن على مقتل الامام الحسين الذي قال فيه الرسول الحسن و الحسين سيدي شباب اهل الجنه اما ما ينشر في بعض المنتديات و الصحف عن ان الشيعه منهجهم و فكرهم يكمن في التطبير فهذا يتصيد و يبحث عن اسائه و مضره للشيعه و نحن ما زلنا نحيي ذكرى عاشوراء و سنحييها ما بقينا احياء و سنعلم ابنائنا و ابناء ابنائنا من هوا سيد الشهداء و كيف قتل و من الذي قتله و من الذي امر عمر ابن سعد ان يقتل الحسين و من الذي استقبل راس الحسين في الشام و كسر ثناياه التاريخ سيبقى و واقعة كربلاء تتجدد في كل عام و لن يصبح يزيد ابن اكله الاكباد امير للمسلمين .

عظم الله اجركم
المحلل -

في البدايه يشكر شيخ اليعقوبي على تحريم تطبير وثانيه الى الاخوه الذين ينعمون على العقل ويدافعون عن الاسلام يمكن ها اولاء الذين يمارسون عمليه تطبير هم الشيعه من اجل احياء ذكرى ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي استشهد من اجل احياء دين جده رسول الله ص خرج من اجل الظلم ونحراف الدين على ايدي الدوله ...دوله بني اميه لع اولهم الى اخرهم ما يعني هم ياذون انفسهم فقط وحرموها علماء شيعه فا ما رائيكم في مذهبكم الذي يقوم بتكفير الاخرين ويقوم بابشع من التطبير وهو قتل الابرياء من الناس عن طرق علماء تكفير فلا تقيس الثراء عن الثريه

الى شيعي صغير
علي -

عمي طلعت انت الجبير واحنا الصغار عاشت ايدك يا كبير

الحسين فكر وعقيده
باسم العبيدي -

المفال المكتوب هو وثيقه رائعه وشهاده صادقه عن فتاوي المرجعيات الشيعيه التي تتفق على عدم جواز التطبير ولكن الكثير من العوام لايلتزمون بمثل هذه الفتاوي لعدة أسباب أهمها قلة الوعي ولكن المعايشه الواقعيه تؤكد بأن غالبية الشيعه وخصوصآ الطبقات المثقفه والواعيه هي ضد هذه الممارسات وكما يقول عميد المنبر الحسيني الشيخ الدكتور أحمد الوائلي رحمه الله في أحدى محاضراته بأن التطبير والزنجيل والنار وغيرها من الممارسات هي ليست من من شعائر الدين وليست من الشعائر الحسينيه الأصيله بل وراءها أيدي لها مقاصد خبيثه ،لأن الحسين فكر وعقيده وسلوكولكن مالعمل وهناك من لايعي وكما تلاحظون من بعض التعليقات التي لاتنم الأعن حقد أعمى لأنهم يبنون أفكارهم على جهال الناس وليس علمائهم، فهؤلاء علمائنا وهذه فتاويهم وفتاوي من سبقهم في تراث ضخم علينا كشيعه أن نطلع عليه أولآ ونجسده في سلوكنا ثانيآوأن ننقله للآخرين ليعرفوا حقيقة التشيع ويبعدوه عما لصق به من ممارسات لاتنسجم مع الخط الذي يمثله أهل البيت عليهم السلام وشكرآ جزيلآ للكاتب على ماطرحه في مقالته

بالعافية الطمو
عبد الزهرة ابوكرش -

تعليق 15 يبدو انك تعيش في المريخ , هل توجد عقلانية في المشي حفاة ولمسافة 600 كيلومتر في الحر القائظ وادماء الاجساد والخطاب التحريضي المستمر والاحتفال طوال اشهر السنه اما بمقتل او ولادة , هل يوجد على الكرة الارضية شئ مماثل افتنا يا بحراني 15

لا للتخلف
امجد الخالدي -

أن اطلاق حركات التشدد في العراق هي أحدى المهمات التي جاء بها التغيير ،لنقل العراق الى مرحلة التشدد والتخلف ،لاسيما وان دولة ايران اليوم هي التي تقود هذا التوجه الخاطىء لألصاقه بالمذهب الجعفري الانفتاحي.وما دامت السلطة المركزية مفقودة في العراق والتخلف سائد ،في هذا الظرف ينشط المتخلفون والمستبدون من اجل تحقيق المكاسب المادية والسياسية.فالعتبات المقدسة في العراق اليوم تعتبر موردا هاما لهم يفوق مورد مكةفي المملكة السعودية،واذا استمر هذا الترهل الحكومي تجاه هذا التوجه الخاطىء فسيجني العراق المزيد من الاشكاليات الفكرية والسياسية المستقبلية.ان الفكر الشيعي يتناقض وهذه التوجهات،انها توجهات ايرانية فارسية صرفة لا علاقة للمذهب الشيعي بها ابدا.

الشريعة
وافل -

مخالف لشروط النشر

غصب عنكم
خادم الحسين -

كذب الموت فالحسين مخلد كلما مر زمانٌ ذكره يتجددوالله نلطم ونطبر ونبكي وموتوا قهر يا نواصب

الجهل بالدين
الشيخ عبد الحميد سنو -

عرفت الامة الاسلامية في عصر من العصور الكثير من البدع المخالفة لشرع الله الحنيف فهناك من الشيعة من يلطم الخدود ويشق الجيوب واسالة الدماء من الراس والجبين وهذاامر مخالف لقول رسول الله (ص ;ليس منا لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية ; ولايمكننا نعت الشيعة بالجهال فهذا امر غير لائق اسلاميا واخلاقيا فهناك عددغير قليل من علماء الشيعة الافاضل من يرفض ويستنكر ويحرم هذه الافعال الشائنة التي تشوه صورة الاسلام في المحافل الدولية وكذلك لا نبرئ بعض فئات من السنة وغلاةالتصوف من بعض الاعمال المنكرة كأدخال الشيش في البطن وحرمان النفس وتعذيبها بالجوع والعطش او الرقص والتمايل على ايقاع الدفوف والطار. والجلوس في العراء تحت اشعة الشمس الحارقة والتسبيح فهذه كلها مخالفات شرعية لاتصل لحد التكفير وان التوجيه العلمي الصائب البعيد عن الفتنة والتعصب والخطاب الديني المعتدل سيصلح من شأن هذه الامة ان شاءالله.

غصب عنكم
خادم الحسين -

كذب الموت فالحسين مخلد كلما مر زمانٌ ذكره يتجددوالله نلطم ونطبر ونبكي وموتوا قهر يا نواصب

همجية
بويوسف -

أليس هذا ما كان محظورا في زمن النظام البائد وكنتم تتباكون عليه؟فلماذا تمنعونه اليوم ؟ كفاكم همجية وزورا وبهتانا على آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم

مسلمة
نورس -

اني الحسين مبادىء وقيم وتضحية لا لطم وزنجيل وتطبير واكثر اللذين يقومون بهذه الاعمال للرياء فقط .. وحتى علماء المنبر الحسيني يجب ان لايظهروا الامام الحسين بهذا الموقف ..فالحسين اكبر من هذا والسيدة زينب كان لها موقف في مسجد الطاغية لايمتلكه لا رجل ولا امرأة في الوقت الحاضر من الشجاعة والاباء والتضحية فنرجوا من علماؤنا ان لايستعطفوا العامة بمثل هذه النواعي .. لكي يبقى وسيبقى الحسين في ضمائرنا وفي ارواحنا

حامي الشريعة
أبو اليسر -

((اسع سعيك وناصب جهدك فوالله لن تمحو ذكرنا)) كلمة قالتها زينب حفيدة رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ليزيد بن معاوية ، وصدقت سليلة بيت النبوة فلن يمحو النواصب ذكر محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولا حفيده الحسين عليه السلام ،

الى المعلق رقم 24
حميد -

لو كنت فعلا ممن يقتدي بسيد الشهداء ، وسيد شباب أهل الجنة الأمام الحسين عليه السلام لما أبديته من تعليق يخالف خلق الحسين وأهل البيت ، وليكن بعلمك أن أغلب المعلقين هم شيعة وأنا كاتب هذه الحروف كذلك ، نستنكر وبشدة هذه الثقافة الدخيلة على مذهب أهل البيت من ضرب للرووس وجلدا للظهور والمشي على الجمر ، إنكم والله تسيوون للحسين وأهل البيت وللتشيع ، بل لكل الإنسانية ، الغالبية العظمى من المسلمين الشيعة ترفض وبشدة هذه الأفعال المشينة التي لا تصدر إلا من الجهلاء. الحسين فكر ومنهج ومدرسة للثوار وللأحرار في كل مكان وزمان فخافوا الله وأخجلوا من الحسين أيها الجهلاء أصحاب الجهل المركب فأنتم جهلاء والأجهل منه أنكم لا تعرفون أنكم جهلاء. وشكرا لأيلاف الحرة على نشر هكذا مواضيع ، فالناس في أمس الحاجة لها.

حامي الشريعة
أبو اليسر -

((اسع سعيك وناصب جهدك فوالله لن تمحو ذكرنا)) كلمة قالتها زينب حفيدة رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ليزيد بن معاوية ، وصدقت سليلة بيت النبوة فلن يمحو النواصب ذكر محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولا حفيده الحسين عليه السلام ،

كونوا احرارا
صالح -

قال الحسين في خطاب موجه الى امة جده(كونوا احرارا في دنياكم)ولازال هذا الخطاب يتكرر الى اليوم فهل الذين يمارسون التطبير والزنجيل احرارا؟ وهل يعلمون من مبادئه شيئا؟اشك في ذلك

كونوا احرارا
صالح -

قال الحسين في خطاب موجه الى امة جده(كونوا احرارا في دنياكم)ولازال هذا الخطاب يتكرر الى اليوم فهل الذين يمارسون التطبير والزنجيل احرارا؟ وهل يعلمون من مبادئه شيئا؟اشك في ذلك

الی 26
ari -

عافیة سبع ،اضرب نفسك حرام أنت تبقی بعد الحسین .مع إحترامی لکل شیعی هذه لیست ممارسات دینیة والحسین لایحتاج الی البکاء والعویل وإنما الدعاء والصلوات .انا اعتبر اهل التشیع عقلاء هل رإیت احد من الشیعة إنتحر یوما ما بین جمع من اخوته فی الدین من اجل الجنس ای حصوله علی 70 حوریا فی الجنة،ولکن مع الاسف هذه الممارسات شوهت سمعة اهل التشیع عسی ان تمنعوا منها.

الى معلق رقم 3-
خادم الحسين -

اخا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماراجع التاريخ وخطب عبد الحميد المهاجري حفضه الله وغيره من الخطباء وانت تعرف الحقيقه سلاما

الى معلق رقم 3-
خادم الحسين -

اخا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماراجع التاريخ وخطب عبد الحميد المهاجري حفضه الله وغيره من الخطباء وانت تعرف الحقيقه سلاما

ومن يعظم
walid -

نعم ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب الشعائر الحسينية في الذكر والطم فقط اما الطم اذا تجاوز حدة اى بحيث يكون مؤذي للجسد كذالك لايجوز اذية النفس وحاشى الامام الحسين علية السلام بان يقبل اى احد منا يؤذي نفسة بهذة الطريقة لانة بعث حرا لنا وضحى بدمة لاجلنا وللحفاظ على المذهب بدون اى شائبة مذهب اهل البيت عليهم السلام او روحي لهم الفداء ونحن يجب ان نحافظ على هذا المبدء بل قيم السامية الاصيلة...كذب الموت فالحسين مخلد كلما مر زمانٌ ذكره يتجدد

الى الرقم 10 نزيه
عراقي اولا -

اسف خارج الموضوع , ولكن ممكن يا خبير في تاريخ ان توضح لي من هو هذا هولاكو في اي مدن العراق سكنو وما هي اثارهم من البصرة الى زاخو ومن كان جنكيز خان .بس دير بالك ماتخلط مع العثمانية .وشكرا لكاتب لذكر هولاكو في هذا الموضوع سبحان الله الموضوع وين وهولاكو وين

الى الرقم 10 نزيه
عراقي اولا -

اسف خارج الموضوع , ولكن ممكن يا خبير في تاريخ ان توضح لي من هو هذا هولاكو في اي مدن العراق سكنو وما هي اثارهم من البصرة الى زاخو ومن كان جنكيز خان .بس دير بالك ماتخلط مع العثمانية .وشكرا لكاتب لذكر هولاكو في هذا الموضوع سبحان الله الموضوع وين وهولاكو وين

خطر التطبير
المحامي ابو زهراء -

بسم الله الرحمن الرحيم يمثل التطبير خطرا كبيرا على الاسلام بصوره عامه وخصوصا على المذهب الشيعي ولم اجد دليلا واحدا لامن القران ولامن السنه النبويه ولافي حديث المعصوم ما يشير الى اباحه التطبير بل اكثر من ذلك لم يوجد في تاريخ المذهب الشيعي فقيها واحدا مارس التطبير ... فأذى النفس تحرمه الشريعه الاسلاميه بل تعاقب عليه ففي الصلاة مثلا تجيزالشريعه للمسلم ان يبدل وضوءه الى التيمم في حاله الصلاة وهي عمود الدين والتيمم هو احلال التراب محل الماء اذا كان الماء يشكل خطرا او أذى على المسلم فمابالك بجزء من شعيره لم يتفق عليها المسلمون ..كذلك وصيه الامام الحسين الى اخته زينب عندما قال لها ( أُ خيه ان اهل الارض يموتون واهل السماء لايبقون فلاتقولي قولا ولاتشقي جيبا ولاتعملي عملا مايغضب الرب عند رؤيتك مصري انا وصحبي ) وهذه سيره السيده زينب نجدها انها كانت الوسيله الاعلاميه الناجحه لثورة الحسين ونجحت في ذلك اما القول انها نطحت راسها في المحمل فهذا القول مردود جملة وتفصيلا لسبب بسيط انها التزمت بوصيه اخيها سيد الشهداء ومواقفها معروفه امام المجرم عبيد الله بن زياد في الكوفه وكذلك موقفها الصلب امام الطاغيه يزيد في الشام فلم تظهر الجزع او اليأس او حتى الانكسار امام هؤلاء الطغاة كذلك كلمه نطحت في الروايه دليل على ان هذه الروايه مدسسوسه وفيها اهانه الى السيده زينب حيث النطاح في اللغه هي سلوك ليس للبشر كما ورد في القران النطيحه والمترديه ... كثير من الفقهاء حرموا التطبير لكن في الاونه الاخيره سكت البعض او ايد ذلك خشيه المتاجريين بهذا العمل القبيح اللذي يسىء للامام الحسين اكثر مما يسىء اعداء ثورة الامام

الرد 13
badr -

أتمنى من الجميع وقفة مع رد أبن العراق البار مروان أتمنى من الجميع وقفة مع رد أبن العراق البار الشريف مروان ..جزاك الله خيرا.

الرد 13
badr -

أتمنى من الجميع وقفة مع رد أبن العراق البار مروان أتمنى من الجميع وقفة مع رد أبن العراق البار الشريف مروان ..جزاك الله خيرا.

حتى الآذان حرفوا فيه
ربيع علي -

يا أخي هذيلا ناس حتى الأذان المعروف والذي وردنا عن نبينا صلى الله عليه وسلم والذي كان يؤذن به بلالاً حرفوه ، وأضافوا إليه ماشاءوا من عبارات وكلمات على غرار أشهد أن علي ولي الله وأشهد علي وأولاده المعصومين حجة الله وكلمات أخرى في الأذان الذي يعتبر جزء من العبادات لايجوز الإضافة فيه أو تشويهه ماذا تنتظر منهم ، يعني عادي ، والله إنني أتأسف أن هذا العدد الكبير مصابون بخلل كبير في عقيدتهم وياويلنا والله العظيم الويل لنا الإسلام عن عقيدة قبل كل شيء ،، نسأل الله لهم الهداية

حتى الآذان حرفوا فيه
ربيع علي -

يا أخي هذيلا ناس حتى الأذان المعروف والذي وردنا عن نبينا صلى الله عليه وسلم والذي كان يؤذن به بلالاً حرفوه ، وأضافوا إليه ماشاءوا من عبارات وكلمات على غرار أشهد أن علي ولي الله وأشهد علي وأولاده المعصومين حجة الله وكلمات أخرى في الأذان الذي يعتبر جزء من العبادات لايجوز الإضافة فيه أو تشويهه ماذا تنتظر منهم ، يعني عادي ، والله إنني أتأسف أن هذا العدد الكبير مصابون بخلل كبير في عقيدتهم وياويلنا والله العظيم الويل لنا الإسلام عن عقيدة قبل كل شيء ،، نسأل الله لهم الهداية

تبرع بالدم
المراقب -

التطبير حرام في الإسلام و منظره مرعب و مقزز. الحل لإخواننا ألشيعة للتعبير عن حزنهم بطرق حضارية أن يبادرو هذه الأيام للتبرع بالدم لإحياء الأنفس المحترمة بدل ضياع هذا الدم الغالي في عادات متخلفة. أقترح إنشاء عيادات التبرع بالدم في أنحاء العراق و المناطق التي يوجد فيها تواجد شيعة للإستفادة من هذا الدم لإنقاذ حياة المرضى و خدمة للمجتمع. فهذا افضل طريق للتعبير عن الحزن و المساهمة الإجتماعية

خوف التدخل
عبد المحسن -

منذ مدة ليست بالقصيرة والناس يفكرون بموضوع التطبير وما شابهه وخاصة بعد أن انتشر هذا الموضوع وصار اللغط فيه على شاشات القنوات الفضائية كأنه زخات المطر نقول نحن لسنا مع أذية الانسان ولا التظاهر بكل انواعه لكننا نخاف التدخل في الشعائر الحسينية بالذات لاننا على اعتقاد اكيد أن الحسين وأمه الزهراء عليهما السلام مهما قدمنا لمظلوميتها فنحن مقصرون بحقهما ونرجوا ان ياخذوا الامر بالنيات كما قال الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم والله من وراء القصد

تبرع بالدم
المراقب -

التطبير حرام في الإسلام و منظره مرعب و مقزز. الحل لإخواننا ألشيعة للتعبير عن حزنهم بطرق حضارية أن يبادرو هذه الأيام للتبرع بالدم لإحياء الأنفس المحترمة بدل ضياع هذا الدم الغالي في عادات متخلفة. أقترح إنشاء عيادات التبرع بالدم في أنحاء العراق و المناطق التي يوجد فيها تواجد شيعة للإستفادة من هذا الدم لإنقاذ حياة المرضى و خدمة للمجتمع. فهذا افضل طريق للتعبير عن الحزن و المساهمة الإجتماعية

ارجو العقلانيه
a-82 -

لا اتصور انو اي عقل بشري يقبل بهذي بدعات هذه فعلا تشويه للاسلام الامام حسين خالد في قلب كل مسملم وكل مؤمن وكيف لا وهو حفيد النبي صلى الله عليه وسلم واحياء ذكراه شيء جميل ومقدس ايضا لكن بلعقل وطريقه شرعيه اسلاميه اللطم و تطبير حرام حرام حرام في الاسلام لان هذا الجسد وروح عند البشر امانه من خالق البارء تعالى ومحرم اذيه جسد وروح فان احياء الذكرى بجالس العزاء الاشعار الجميله على ارواحهم وقرائه القران والله لا اتصور ان امام حسين روحه يرتاح بهذه بداعات ان كنت تريد احياء ذكراه فامر بلمعروف وانى عن المنكر وتقيد بتعاليم ال بيت محمد صلى الله عليه وسلم

ارجو العقلانيه
a-82 -

لا اتصور انو اي عقل بشري يقبل بهذي بدعات هذه فعلا تشويه للاسلام الامام حسين خالد في قلب كل مسملم وكل مؤمن وكيف لا وهو حفيد النبي صلى الله عليه وسلم واحياء ذكراه شيء جميل ومقدس ايضا لكن بلعقل وطريقه شرعيه اسلاميه اللطم و تطبير حرام حرام حرام في الاسلام لان هذا الجسد وروح عند البشر امانه من خالق البارء تعالى ومحرم اذيه جسد وروح فان احياء الذكرى بجالس العزاء الاشعار الجميله على ارواحهم وقرائه القران والله لا اتصور ان امام حسين روحه يرتاح بهذه بداعات ان كنت تريد احياء ذكراه فامر بلمعروف وانى عن المنكر وتقيد بتعاليم ال بيت محمد صلى الله عليه وسلم

قتلوة أجدادهم واليوم
أبو بندر -

ما أخبث هؤلاء الناس يقتلو القتيل ويمشو في جنازتة الإمام علي رضي الله عنة قتل في الكوفة وولدة الحسين وأهل بيتة رضوان الله عنهم قتلو قريب كربلاء ومن الذي دعاهم ليأتوللعراق ومن الذي تواطء على قتلهم هم أجدادهؤلاء المنومون مغناطيسياً من علماء فرس ليشوهو الإسلام بهذه الأفعال الشنيعة.

أحترام ألرأي
ابو أحمد -

من أهم ومن أولوليات ألحضاره هو تقبل رأي ألاخر وعدم تسخيفه ولآن ألحديث ألنبوي ألشريف ذكر أنه من أعتقد بحجر كفاه فمن هنا أن كل من يحاول ألسخريه من طرف وأظاهره بالمظهر ألسيئ دليل قاطع على سخافة قائله وحجرية عقليه فهذه ليست بجديده على أتباع ألفكر ألاموي ألكافر يكفرون من يحلو لهم تكفيره وكأن مشاكل ألمسلمين قد نفذت وما بقي غير ألتطبير أغلب ألعراقيين وألشيعه لا يطبرون ولكنهم لا يسخروا من قوم عسى أن يكونوا خيرآ منهموأنى لهم ألتفكر وهم من تربوا على دماء ألمسلمين حسبنا ألله ونعم ألوكيل وعزائنا أن خصمهم يوم ألقيامه سيد ألاكوان رسول ألله ص . وألسلام على من اتبع ألهدى ولعن ألظالمين من ألاولين وألاخرين الى قيام يوم ألدين

أحترام ألرأي
ابو أحمد -

من أهم ومن أولوليات ألحضاره هو تقبل رأي ألاخر وعدم تسخيفه ولآن ألحديث ألنبوي ألشريف ذكر أنه من أعتقد بحجر كفاه فمن هنا أن كل من يحاول ألسخريه من طرف وأظاهره بالمظهر ألسيئ دليل قاطع على سخافة قائله وحجرية عقليه فهذه ليست بجديده على أتباع ألفكر ألاموي ألكافر يكفرون من يحلو لهم تكفيره وكأن مشاكل ألمسلمين قد نفذت وما بقي غير ألتطبير أغلب ألعراقيين وألشيعه لا يطبرون ولكنهم لا يسخروا من قوم عسى أن يكونوا خيرآ منهموأنى لهم ألتفكر وهم من تربوا على دماء ألمسلمين حسبنا ألله ونعم ألوكيل وعزائنا أن خصمهم يوم ألقيامه سيد ألاكوان رسول ألله ص . وألسلام على من اتبع ألهدى ولعن ألظالمين من ألاولين وألاخرين الى قيام يوم ألدين

اللهم اهدينا
ebrahem -

اللهم اهدي امة الاسلام الى ماتحب وترضى اللهم وانصرنا على القوم الكافريناين العقول واين العقلاء حسبنا الله ونعم الوكيل في كل منافق يعلم الحق ويشوهه

الحرية
ابو علي -

الحقيقة لا أدري لماذا الانزعاج اصحاب ديانة يمارسون شعائرهم الدينية وليس لهم علاقة بالديانات الاخرى بما فيها الاسلام مع تقديري لكل اصحاب الديانات وشكرا لكم

الحرية
ابو علي -

الحقيقة لا أدري لماذا الانزعاج اصحاب ديانة يمارسون شعائرهم الدينية وليس لهم علاقة بالديانات الاخرى بما فيها الاسلام مع تقديري لكل اصحاب الديانات وشكرا لكم

.........
ياسين -

موتوا في ضلالكم هذا لا يقبله عقل الا عقل سيطر الشيطان عليه اهل الاسلام و اهل البيت براء من هذا الجنون يا نائمين من مخدرات العمائم

الوحدة هي الخلاص
بشار الديواني -

الاخ عبد الزهرة ابو كرش ان معلوماتك غير دقيقة ومبالغ بهافالناس لاتمشي حفاة والمسافة ليست 600كلم والاحتفال بولادة ووفاة احفاد رسول الله(ص)افضل من الاحتفال بميلاد الرؤساء او الفناين والمغنيات او الكرسماس الا توافقني الرأي فالافضل ان ترك التعصب ونبد بتقبل الاخر لنحافظ على الدين من تدخل من تدخل من هم ليسو مسلمين من الصهاينة واعداء الدين فمثلما توحد حزب الله وحماس ضد اليهود فلنتوحد نحن ايظامع تحياتي للجميع

,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ياسين -

و انا خادم رب موسى وعيسى و محمد و رب الحسين و لست بخادم احد منهم و مت في جهلك و ضلالك

الوحدة هي الخلاص
بشار الديواني -

الاخ عبد الزهرة ابو كرش ان معلوماتك غير دقيقة ومبالغ بهافالناس لاتمشي حفاة والمسافة ليست 600كلم والاحتفال بولادة ووفاة احفاد رسول الله(ص)افضل من الاحتفال بميلاد الرؤساء او الفناين والمغنيات او الكرسماس الا توافقني الرأي فالافضل ان ترك التعصب ونبد بتقبل الاخر لنحافظ على الدين من تدخل من تدخل من هم ليسو مسلمين من الصهاينة واعداء الدين فمثلما توحد حزب الله وحماس ضد اليهود فلنتوحد نحن ايظامع تحياتي للجميع

جواب على رقم 16 احمد
عراقي -

اول شي اود ان اشكر الكاتب على موضوع الان بيه اهواية نواحي ايجابية وثاني شي هذولة الي كاعدين يطبرون مو منومين مغناطيسين هذولة من كيفهم هيجي يسون مو احد يكلول اله سو افعلو هذا ولكن من تلقى نفسهم هم يفعلون هذا الامر وثالث شغلة الجواب على اخ احمد اكله ياعيني انتة مو مسلم اني شي خصني اذا متعرف شنو مرجعية وتكول اني هم مرجع هذا يبين على جهلة وتخلفك العلمي والاسلامي الان كل مسلم اله مرجع يرجعة ويستشيرة بحكام الدين والشرع اذا انتة ماعندك مرجع هاي مو مشكلة شيعا من تصير عندك مرجعية مثل الشيعة عود تعال احجي خو مو مثلك ومن امثلك الي ملهم مرجعية وماشين بالدنيا كل انعام كلشي ميعرفون ويفجرون وينتحرون بكيفهم ويكفرون مسلمين بكيفهم بحيث شوهو صورة الاسلام احسن مانحجي على تطبير خلي نحجي على الي كاعد ينتحرون على مسلمين ويشوهون صورتهم بالداخل والخارج بس شكول اكثرهم الحق كارهون ارجو من ايلاف نشر نص بدون حذف الان اعتبرة هي منبر الحريات مع الشكر للجميع

ابو كرش -
علي -

شوف الستلايت والمدبلجات ضعفن ايمانك مهما يكن اليمشي 600 كم عندك جاهل ومتخلف بس احسن من الالاف الرجال ومئات العمائم على الاقل عندة ارادة

جواب على رقم 16 احمد
عراقي -

اول شي اود ان اشكر الكاتب على موضوع الان بيه اهواية نواحي ايجابية وثاني شي هذولة الي كاعدين يطبرون مو منومين مغناطيسين هذولة من كيفهم هيجي يسون مو احد يكلول اله سو افعلو هذا ولكن من تلقى نفسهم هم يفعلون هذا الامر وثالث شغلة الجواب على اخ احمد اكله ياعيني انتة مو مسلم اني شي خصني اذا متعرف شنو مرجعية وتكول اني هم مرجع هذا يبين على جهلة وتخلفك العلمي والاسلامي الان كل مسلم اله مرجع يرجعة ويستشيرة بحكام الدين والشرع اذا انتة ماعندك مرجع هاي مو مشكلة شيعا من تصير عندك مرجعية مثل الشيعة عود تعال احجي خو مو مثلك ومن امثلك الي ملهم مرجعية وماشين بالدنيا كل انعام كلشي ميعرفون ويفجرون وينتحرون بكيفهم ويكفرون مسلمين بكيفهم بحيث شوهو صورة الاسلام احسن مانحجي على تطبير خلي نحجي على الي كاعد ينتحرون على مسلمين ويشوهون صورتهم بالداخل والخارج بس شكول اكثرهم الحق كارهون ارجو من ايلاف نشر نص بدون حذف الان اعتبرة هي منبر الحريات مع الشكر للجميع

رد على كل معادي
علي النجفي -

التطبير والشعائر الحسينية في فتاوى العلماء ومراجع الامة1- أية الله العظمى السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره الشريف)س\ في يوم العاشر تخرج بعض الهيئات والمواكب الحسينية ويستخدمون الطبول اثناء التطبير (ضرب الرؤوس بالسيوف وادمائها) فما حكم التطبير ؟ وما حكم الضرب على الطبول؟.الجواب \بسمه تعالى :لا اشكال فيهما على الاظهر (ومن يعظم شعائر الله فأنها من تقوى القلوب).<مسائل وردود ج2>2- أية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدس سره الشريف) س\ ما هو حكم الشعائر الحسينية من مثل مواكب التطبير وشدخ الرؤوس بالسيوف والقامات وما الى ذلك ؟الجواب\ ان اقامة شعائر الحسين (عليه السلام) بأي نحو كان وبكل صورة المتعارفة في اوساط الشيعة امر جائز على ما هو المشهور بين الفقهاء بل هو مستحب ايضآ.3- أية الله العظمى السيدعلي الحسيني السيستاني (دام ظله)أن اقامة الشعائر الحسينية من ابرز مصاديق تعظيم شعائر الله فهي مندوب اليها ما لم يصحبها ما يناسب مجالس اللهو والعياذ بالله والاضرار بالجسد مالم يؤد الى الهلاك او ما بحكمه فلا دليل على حرمته .4- أية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله)لما كان التطبير ونحوه من الشعارات انما يؤتى بها بقصد ترويج المبدأ الحق واظهار العاطفة ونحوه فهي من الامور الراجحة شرعا من الجهة المذكورة .5- أية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض (دام ظله)س\ ما حكم التطبير في عزاء سيد الشهداء (عليه السلام)الجواب\ ان التطبير في عزاء الامام الحسين (عليه السلام) جائز ومثاب عليه شريطة ان يكون بهدوء واستقرار وبكاء وهيبة وان لا يكون فيه ضرر معتد به6- أية الله العظمى الشيخ عبد الكريم الحائري(قدس سره الشريف)ضرب المقامات ان كان لا يضر بحال فاعله فلا بأس به ولا ينبغي لأحد أن ينهي عن ذلك ويمنع منه .7- أية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)س\ ما هو حكم الشعيرة الحسينية المعروفة بأسم (التطبير) ؟ وما هو رأيكم الشريف تجاه الرواية القائلة بأن الحوراء زينب (عليها السلام) ضربت جبينها بمقدم المحمل ؟الجواب \ التطبير جائز بل مستحب وعلى جوازه مشهور الفقهاء علمآ بأن ما روي عن الحوراء زينب (عليها السلام) لا يناقض وثاقة الصدور فهو معتبر.8- أية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره الشريف)س\ هل ثمة اشكال في ادماء الرأس (التطبير) على ما هو المعهود ا

رد على كل معادي
علي النجفي -

التطبير والشعائر الحسينية في فتاوى العلماء ومراجع الامة1- أية الله العظمى السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره الشريف)س\ في يوم العاشر تخرج بعض الهيئات والمواكب الحسينية ويستخدمون الطبول اثناء التطبير (ضرب الرؤوس بالسيوف وادمائها) فما حكم التطبير ؟ وما حكم الضرب على الطبول؟.الجواب \بسمه تعالى :لا اشكال فيهما على الاظهر (ومن يعظم شعائر الله فأنها من تقوى القلوب).<مسائل وردود ج2>2- أية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدس سره الشريف) س\ ما هو حكم الشعائر الحسينية من مثل مواكب التطبير وشدخ الرؤوس بالسيوف والقامات وما الى ذلك ؟الجواب\ ان اقامة شعائر الحسين (عليه السلام) بأي نحو كان وبكل صورة المتعارفة في اوساط الشيعة امر جائز على ما هو المشهور بين الفقهاء بل هو مستحب ايضآ.3- أية الله العظمى السيدعلي الحسيني السيستاني (دام ظله)أن اقامة الشعائر الحسينية من ابرز مصاديق تعظيم شعائر الله فهي مندوب اليها ما لم يصحبها ما يناسب مجالس اللهو والعياذ بالله والاضرار بالجسد مالم يؤد الى الهلاك او ما بحكمه فلا دليل على حرمته .4- أية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله)لما كان التطبير ونحوه من الشعارات انما يؤتى بها بقصد ترويج المبدأ الحق واظهار العاطفة ونحوه فهي من الامور الراجحة شرعا من الجهة المذكورة .5- أية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض (دام ظله)س\ ما حكم التطبير في عزاء سيد الشهداء (عليه السلام)الجواب\ ان التطبير في عزاء الامام الحسين (عليه السلام) جائز ومثاب عليه شريطة ان يكون بهدوء واستقرار وبكاء وهيبة وان لا يكون فيه ضرر معتد به6- أية الله العظمى الشيخ عبد الكريم الحائري(قدس سره الشريف)ضرب المقامات ان كان لا يضر بحال فاعله فلا بأس به ولا ينبغي لأحد أن ينهي عن ذلك ويمنع منه .7- أية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)س\ ما هو حكم الشعيرة الحسينية المعروفة بأسم (التطبير) ؟ وما هو رأيكم الشريف تجاه الرواية القائلة بأن الحوراء زينب (عليها السلام) ضربت جبينها بمقدم المحمل ؟الجواب \ التطبير جائز بل مستحب وعلى جوازه مشهور الفقهاء علمآ بأن ما روي عن الحوراء زينب (عليها السلام) لا يناقض وثاقة الصدور فهو معتبر.8- أية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره الشريف)س\ هل ثمة اشكال في ادماء الرأس (التطبير) على ما هو المعهود ا