أخبار

بارزاني: العراق بلدنا وباقون فيه ما دام ديمقراطيا فيدراليا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد مسعود بارزاني عقب تجديد المؤتمر الثالث للحزب الديمقراطي الكردستاني المنعقد في أربيل انتخابه بالإجماع رئيسا للحزب للسنوات الأربع المقبلة، أنّ التزام الأطراف العراقية بالدستور واستمرار العراق ديمقراطيا فيدراليا، يعتبر شرطا لبقاء الأكراد ضمنه.

بغداد: أكد رئيس إقليم كردستان العراق زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني أن التزام الأطراف العراقية بالدستور واستمرار العراق ديمقراطيا فيدراليا شرط لبقاء الأكراد ضمنه وشدد بالقول ان العراق بلدنا وملكنا ولن نخرج منه كما يدعي الشوفينيون الذين عليهم مغادرته.

وقال بارزاني في كلمة له عقب تجديد المؤتمر الثالث للحزب الديمقراطي الكردستاني المنعقد في اربيل عاصمة اقليم كردستان حاليا انتخابه بالاجماع رئيسا للحزب للسنوات الاربع المقبلة ان بقاء الاكراد ضمن العراق مشروط باستمراره ديمقراطيا فيدراليا وبالتزام الاطراف العراقية بالدستور وعدم تغييره بالنسبة إلى المكتسبات التي حققها للأكراد.

تقرير المصير حق طبيعي

واضاف بارزاني ان قرار حق تقرير مصير الشعب الكردي حق طبيعي وشرعي للاكراد كأي شعب آخر على وجه الأرض.

وشدد على أن بقاء كردستان ضمن اطار العراق مرهون بالتزام الأطراف العراقية الأخرى بالدستور العراقي محذرا من انه "متى ما تم تغييره فان الاكراد سيتخذون قرارهم بشأن ذلك". واشار في كلمة الليلة الماضية عقب تجديد رئاسته للحزب الى ان برلمان كردستان قد اتخذ قرارا يقضي ببقاء كردستان ضمن العراق شرط ان يكون عراقاً ديمقراطياً وفيدرالياً ونحن ملتزمون بهذا القرار".

وأضاف بارزاني قائلا "إن مسألة حق تقرير المصير حق لجميع القوميات.. وأقولها الآن مرة أخرى أيضا بأننا كقومية لنا حق تقرير المصير كباقي جميع القوميات في المنطقة ولكننا هنا في كردستان العراق قرر برلماننا أننا ضمن العراق بشرط أن يكون عراقا فيدراليا وعلى هذا الأساس .. فقد ساهمنا بجدية في بناء العراق الجديد كما جاء في الدستور العراقي وإلالتزام بهذا الدستور الذي حدد هوية العراق بأنه إتحادي وفيدرالي، شرط لبقاء العراق موحدا ويمكننا عن طريق المباحثات والمناقشات الوصول الى حل لاي مشكلة" تعترض ذلك.

واضاف "رسالتي الى الأخوة العرب شيعة أو سنة الذين هم حلفاء لنا أو أصدقاؤنا أو بعضهم من الذين فسروا بالخطأ كلامي حول تقرير المصير أقول لهم إننا ملتزمون بعراق فيدرالي تعددي وملتزمون بعراق ديمقراطي وملتزمون بالعراق صاحب هذا الدستور ولكن لسنا مستعدين يوما من الأيام أن نبقى تحت يد الشوفينيين في هذا العراق وقد ادعى بعض منهم المليء بالحقد الذي أعماهم ولم يروا الأعلام العراقية فقالوا إنه لم يكن هناك علم للعراق في المؤتمر.. تفضلوا وانظروا الى عدد أعلام العراق بأنفسكم .. كما تم تقديم النشيد الوطني العراقي وهذا يثبت إلتزامنا بالعراق ولكن أقول مرة أخرى العراق الفيدرالي التعددي ليس العراق تحت يد الشوفينية والدكتاتورية لذلك فإن الشوفينيين لا يستطيعون التأثير فينا فلدينا تحالفات كثيرة مع العشائر العربية شيعة أو سنة والكثير منهم قد فهم المسألة بالخطأ وهم الآن بصدد تعديل موقفهم والذين يحملون الحقد في قلوبهم أعدادهم قليلة ويقول بعضهم إن الاكراد يريدون الذهاب من العراق ونقول لهم فليذهبوا هم لأن العراق بلدنا وملكنا".

وجدد بارزاني التأكيد على "عدم المساومة على كردستانية كركوك والمناطق المستقطعة الأخرى بأي شكل من الأشكال"، موضحا أن هذا لا يعني ان الاكراد سينفردون بالحكم في تلك المناطق وانما سيديرونها أفضل من العرب.

لا قوة في الارض تستطيع القضاء على الحزب

وحول اعمال مؤتمر الحزب الحالية قال بارزاني "لقد تفقدت اللجان أثناء المناقشات وقد أسعدني المستوى العالي الذي وصل اليه شبابنا وكنت أتمنى أن يكون هناك الوقت الكافي لأستمع الى جميع مناقشاتهم وفي السابق كان الحزب ودائما ذا قاعدة جماهيرية وقيادة مخلصة ولكن كان للكادر الوسطي خلل كبير فيه ولكني رأيت هذه المرة معالجة هذا الخلل بصورة جيدة".

وأوضح أن الحزب مرّ بأوقات صعبة جدا منذ التأسيس وحتى وصل هذا "اليوم.. إن نضال وكفاح شعبنا كان صعبا ولم يبتعد الحزب في أي وقت عن المسؤولية ولن يبتعد فقد تحمل الإنتصارات وعدمها وقد أثبت أنه لا توجد قوة في الدنيا تستطيع القضاء على هذا الحزب".

وخاطب بارزاني أعضاء مؤتمر الحزب ال 1350 طالبا منهم انتخاب شخص اخر رئيسا للحزب اذا ما شعروا انه يشكل عبئا عليهم.

لكن أعضاء المؤتمر قرروا اعادة انتخاب بارزاني رئيسا للحزب الديمقراطي الكردستاني للسنوات الاربع المقبلة وبدوره رشح ابن اخيه رئيس حكومة اقليم كردستان السابق نجيرفان بارزاني نائبا له في الحزب فتمت الموافقة عليه بالإجماع.

وقال بارزاني عقب إعلان تجديد انتخابه قائلا "أشكركم جميعاً من كل قلبي هذا شرف كبير لي وشرف كبير لنا أن نكون أعضاءً في هذا الحزب لأنه حزب مناضل ووطني وهو حزب بارزاني ويجب أن نعلم ان الحزبية هي واجب لخدمة الشعب وليس وسيلة للعيش وإني لسعيد أكثر لعقد المؤتمر الثالث عشر لحزبنا بدأ بصورة جيدة وقد أحسست هذه المرة بفرق كبير مع المؤتمرات الأخرى".

وكانت اطراف عراقية عبرت عن مخاوف من تأكيد بارزاني لدى افتتاح مؤتمر الحزب السبت الماضي حق الاكراد بتحقيق المصير من ان يؤدي ذلك الى تقسيم العراق.

وقالت إنه في الوقت الذي كان الأمل فيه ان يكون داعما لوحدة العراق والحفاظ على سيادته جاء ليطالب بتقرير المصير للأكراد.

وأضافت ان الدستور لم ينص بين دفتيه لاشكلا ولامضمونا على حق تقرير المصير لاي طائفةً او عرق.
واعربت عن خشيتها من ان تكون دعوة بارزاني بحق تقرير المصير منفذا تلج من خلاله القوميات والاقليات للمطالبة بالاستقلال وحكم ذاتها.

وقالت انها تخشى ان تكون هذه الدعوات بداية للانقسام والتي ستولد عدم الانسجام بين فئات الشعب العراقي وتثير قوميات اخرى تفسد الوحدة الوطنية العراقية.

يذكر ان مسعود بارزاني (64 عاما) يتولى رئاسة الحزب منذ عام 1979 خلفاً لوالده مؤسس الحزب مصطفى بارزاني.

وسينتخب مؤتمر الحزب الذي يواصل اعماله تحت شعار (التجديد ، العدالة ، التعايش المشترك) قبل انتهاء اعماله الجمعة المقبل أعضاء قيادته الجديدة التي ستضم 60 عضوا.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هههههه
أبو حمد -

والله ماخذ مقلب بنفسك .. ليش انت تقدر تنفصل ؟ إذا بيك خير سويها وشوف النتيجة !! هذا راي حزبك مو راي الأكراد .. وحزبك 20 ألف من 4 ملايين .. !!

و المادة 140 أين!!!
عدنان العراقي -

جدد بارزاني التاكيد على;عدم المساومة على كردستانية كركوك والمناطق المستقطعة الأخرى بأي شكل من الأشكال;، طيب ما الحاجة أذن الى تطبيق المادة 140 يا سيد مسعود البرزاني على الاقل فيما يخص كركوك وانت هنا تجزم بكردستانية كركوك وما الذي ستفررونه اذا جاء الاستفتاء بعدم الرغبه بالانظمام الى افليم كردستان فرضآ وانتم تدعون احترام الدستور هذا سؤال الى كل مواطن عراقي كردستاني يتعصب بسبب أو بدونه وخصوصآ الى الاخ المعلق كوردستاني الذي شطب قوميتي الكردية لمجرد اختلاف بالراي معه يعني باختصار أما ان اشتم واتهم العرب السنة بالشوفينية واهدد بالانقصال وأستهزأ بالاخرين أو انا لست بكردي شي مضحك والله

أضحكتني يارجل !!
أبن الرافدين -

أتريد الصدق يا مسعود !! أقنعتني فعلا وأنا أصدق كل كلمة قلتها !!! أضحكتني يارجل !! كذب كذب حتى يصدقك الناس..أليس كذلك !! لا وأنتخبوه بالاجماع..يعني مو بنسبة 99,99 % !!

هو منو الشوفيني ؟
حسن -

التهديد والابتزاز ممارسات شوفينية .والله فرحت لما كلت انك راح تغادر العراق لانه شبعنا مشاكل مرة كركوك مرة مناطق متنازل عليها مرة قائمة بتسع طلبات مرة التهديد بالانفصال مرة التهديد بالانسحاب من الحكومة .ياخي انتم مو بشر ????الاترى ان ذلك ازبد من اللزوم والناس ماعندها شغل وعمل غير تلبية الطلبات الا يكفيكم ابتزازا ??????يا اخي تريد تطلع شيل جلاجيلك وروح محد مانعك والله محد مانعك .خلونا نعيش بهدوء الخاطر ربك مو كافي عاد .الان تريد تبقى????? الف وسفة

العنجهية البرزانية
زياد -

اراد البرزاني ان بستعرض عضلاته ولكن عرف حجمه الحقيقي وبدل تصريحاته جملة وتفصيلا بعد ان عرف حجمه الحقيقي وكنا نامل من دولة رئيس الوزراء ونوابه اصحاب الالسن الطويلة ان يردوا على البرزاني الذي استخف بهم في اربيل ولكن خوفهم من الرد على البرزاني جعلهم مثل النعامة عندما تخفي راسها بالتراب عموما اهلا وسهلا بالشعب الكردي ولكن على قادتهم ان لايحملونا منه فالعراق فيه خير يكفي للجميع اللهم احفظ العراق

الی السادة 1...2...3
ari -

انتم گاعدین بإوروپا ماادری شی تشتغلون ولاتعرفون شکو ماکو بالعراق وکردستان .هذا الکلام الفارغ مایفیدکم اسکتو احسن إلکم .

عدنان العراقي
جان الكوردستاني -

يا عدنان العراقي, ذنب من إذا أنت لاتريد فهم الحقائق التاريخية التي لا يستطيع تغييرها أحد. كركوك كردستانية يعني جزء من كردستان سواء قالها مسعود أم لم يقلها.وكون كركوك كردستانية لا يعني أنها كردية صرفة بل فيها كورد وعرب وتركمان و آشوريين وكلدان وايزيدين وغيرهم....مثلا بغداد عراقية لايعني أنها عربية بل فيها عرب وكورد وغيرهم من جميع المكونات العراقية...أما المادة 140 فهي مادة دستورية عراقية لتطبيع الأوضاع وتصحيح جرائم النظام السابق وتعويض المهجرين منها والمهجرين اليها بشكل قانوني ثم اجراء استفتاء لشعوب كركوك ليقرروا بأنفسهم إذا كانوا يرغبون بالانضمام لاقليم كردستان أم للعراق أم لأقليم خاص بهم..فالعراق فيدرالي يعني اتحادي يعني اتحاد بين كردستان والعراق العربي الذي قد ينشأ فيه أيضا أقاليم أخرى مستقبلا.فكردستانية كركوك لا البرزاني ولا الطالباني ولا أي أحد من حقه المساومة على كردستانيتها لأنها كردستانية حتى لو لم يترك فيها النظام السابق أي كردي فيها.. وكذلك بغداد والبصرة والنجف عربية عراقية حتى لو لم يبق فيها عربيا واحدا ... كذلك عربستان عربية وستبقى عربية حتى لو لم يبقى بها أي عربي وحتى لو بقيت محتلة من أيران للأبد.. فأتمنى فهم الأمور على حقيقتها وليس بمفهموم عنصري ضيق فالحق لن يخفيه الصياح والهوبرة.أما من يقول تهديد بالانفصال, فمن الطبيعي طالما الجهلاء لايرون العراق الا عربيا صرفا وكأنهم يتكرمون على الآخرين باستضافتهم في بلدهم!!! طبعا الذي لايفهم العراق الجديد الفيدرالي بالتالي لن يفهم معنى الفيدرالية ولن يفهم الدستور الذي هو عقد بين الشركاء المتفقين عليه, وبالتالي لن يفهم أنه إذا فسخ العقد تنتهي الشراكة.. فالعراق العربي وكردستان تجمعها الفيدراليةأي متحدين بعقد شراكة وهو الدستور, فإذا تم فسخ هذا الدستور أو الانقلاب عليه والعودة لنظام دكتاتوري فمن حق الشعب الكردي تقرير مصيره بنفسه واعلان استقلاله.

عدنان العراقي
جان الكوردستاني -

يا عدنان العراقي, ذنب من إذا أنت لاتريد فهم الحقائق التاريخية التي لا يستطيع تغييرها أحد. كركوك كردستانية يعني جزء من كردستان سواء قالها مسعود أم لم يقلها.وكون كركوك كردستانية لا يعني أنها كردية صرفة بل فيها كورد وعرب وتركمان و آشوريين وكلدان وايزيدين وغيرهم....مثلا بغداد عراقية لايعني أنها عربية بل فيها عرب وكورد وغيرهم من جميع المكونات العراقية...أما المادة 140 فهي مادة دستورية عراقية لتطبيع الأوضاع وتصحيح جرائم النظام السابق وتعويض المهجرين منها والمهجرين اليها بشكل قانوني ثم اجراء استفتاء لشعوب كركوك ليقرروا بأنفسهم إذا كانوا يرغبون بالانضمام لاقليم كردستان أم للعراق أم لأقليم خاص بهم..فالعراق فيدرالي يعني اتحادي يعني اتحاد بين كردستان والعراق العربي الذي قد ينشأ فيه أيضا أقاليم أخرى مستقبلا.فكردستانية كركوك لا البرزاني ولا الطالباني ولا أي أحد من حقه المساومة على كردستانيتها لأنها كردستانية حتى لو لم يترك فيها النظام السابق أي كردي فيها.. وكذلك بغداد والبصرة والنجف عربية عراقية حتى لو لم يبق فيها عربيا واحدا ... كذلك عربستان عربية وستبقى عربية حتى لو لم يبقى بها أي عربي وحتى لو بقيت محتلة من أيران للأبد.. فأتمنى فهم الأمور على حقيقتها وليس بمفهموم عنصري ضيق فالحق لن يخفيه الصياح والهوبرة.أما من يقول تهديد بالانفصال, فمن الطبيعي طالما الجهلاء لايرون العراق الا عربيا صرفا وكأنهم يتكرمون على الآخرين باستضافتهم في بلدهم!!! طبعا الذي لايفهم العراق الجديد الفيدرالي بالتالي لن يفهم معنى الفيدرالية ولن يفهم الدستور الذي هو عقد بين الشركاء المتفقين عليه, وبالتالي لن يفهم أنه إذا فسخ العقد تنتهي الشراكة.. فالعراق العربي وكردستان تجمعها الفيدراليةأي متحدين بعقد شراكة وهو الدستور, فإذا تم فسخ هذا الدستور أو الانقلاب عليه والعودة لنظام دكتاتوري فمن حق الشعب الكردي تقرير مصيره بنفسه واعلان استقلاله.

عدنان العراقي
جان الكوردستاني -

يا عدنان العراقي, ذنب من إذا أنت لاتريد فهم الحقائق التاريخية التي لا يستطيع تغييرها أحد. كركوك كردستانية يعني جزء من كردستان سواء قالها مسعود أم لم يقلها.وكون كركوك كردستانية لا يعني أنها كردية صرفة بل فيها كورد وعرب وتركمان و آشوريين وكلدان وايزيدين وغيرهم....مثلا بغداد عراقية لايعني أنها عربية بل فيها عرب وكورد وغيرهم من جميع المكونات العراقية...أما المادة 140 فهي مادة دستورية عراقية لتطبيع الأوضاع وتصحيح جرائم النظام السابق وتعويض المهجرين منها والمهجرين اليها بشكل قانوني ثم اجراء استفتاء لشعوب كركوك ليقرروا بأنفسهم إذا كانوا يرغبون بالانضمام لاقليم كردستان أم للعراق أم لأقليم خاص بهم..فالعراق فيدرالي يعني اتحادي يعني اتحاد بين كردستان والعراق العربي الذي قد ينشأ فيه أيضا أقاليم أخرى مستقبلا.فكردستانية كركوك لا البرزاني ولا الطالباني ولا أي أحد من حقه المساومة على كردستانيتها لأنها كردستانية حتى لو لم يترك فيها النظام السابق أي كردي فيها.. وكذلك بغداد والبصرة والنجف عربية عراقية حتى لو لم يبق فيها عربيا واحدا ... كذلك عربستان عربية وستبقى عربية حتى لو لم يبقى بها أي عربي وحتى لو بقيت محتلة من أيران للأبد.. فأتمنى فهم الأمور على حقيقتها وليس بمفهموم عنصري ضيق فالحق لن يخفيه الصياح والهوبرة.أما من يقول تهديد بالانفصال, فمن الطبيعي طالما الجهلاء لايرون العراق الا عربيا صرفا وكأنهم يتكرمون على الآخرين باستضافتهم في بلدهم!!! طبعا الذي لايفهم العراق الجديد الفيدرالي بالتالي لن يفهم معنى الفيدرالية ولن يفهم الدستور الذي هو عقد بين الشركاء المتفقين عليه, وبالتالي لن يفهم أنه إذا فسخ العقد تنتهي الشراكة.. فالعراق العربي وكردستان تجمعها الفيدراليةأي متحدين بعقد شراكة وهو الدستور, فإذا تم فسخ هذا الدستور أو الانقلاب عليه والعودة لنظام دكتاتوري فمن حق الشعب الكردي تقرير مصيره بنفسه واعلان استقلاله.

عدنان العراقي
جان الكوردستاني -

يا عدنان العراقي, ذنب من إذا أنت لاتريد فهم الحقائق التاريخية التي لا يستطيع تغييرها أحد. كركوك كردستانية يعني جزء من كردستان سواء قالها مسعود أم لم يقلها.وكون كركوك كردستانية لا يعني أنها كردية صرفة بل فيها كورد وعرب وتركمان و آشوريين وكلدان وايزيدين وغيرهم....مثلا بغداد عراقية لايعني أنها عربية بل فيها عرب وكورد وغيرهم من جميع المكونات العراقية...أما المادة 140 فهي مادة دستورية عراقية لتطبيع الأوضاع وتصحيح جرائم النظام السابق وتعويض المهجرين منها والمهجرين اليها بشكل قانوني ثم اجراء استفتاء لشعوب كركوك ليقرروا بأنفسهم إذا كانوا يرغبون بالانضمام لاقليم كردستان أم للعراق أم لأقليم خاص بهم..فالعراق فيدرالي يعني اتحادي يعني اتحاد بين كردستان والعراق العربي الذي قد ينشأ فيه أيضا أقاليم أخرى مستقبلا.فكردستانية كركوك لا البرزاني ولا الطالباني ولا أي أحد من حقه المساومة على كردستانيتها لأنها كردستانية حتى لو لم يترك فيها النظام السابق أي كردي فيها.. وكذلك بغداد والبصرة والنجف عربية عراقية حتى لو لم يبق فيها عربيا واحدا ... كذلك عربستان عربية وستبقى عربية حتى لو لم يبقى بها أي عربي وحتى لو بقيت محتلة من أيران للأبد.. فأتمنى فهم الأمور على حقيقتها وليس بمفهموم عنصري ضيق فالحق لن يخفيه الصياح والهوبرة.أما من يقول تهديد بالانفصال, فمن الطبيعي طالما الجهلاء لايرون العراق الا عربيا صرفا وكأنهم يتكرمون على الآخرين باستضافتهم في بلدهم!!! طبعا الذي لايفهم العراق الجديد الفيدرالي بالتالي لن يفهم معنى الفيدرالية ولن يفهم الدستور الذي هو عقد بين الشركاء المتفقين عليه, وبالتالي لن يفهم أنه إذا فسخ العقد تنتهي الشراكة.. فالعراق العربي وكردستان تجمعها الفيدراليةأي متحدين بعقد شراكة وهو الدستور, فإذا تم فسخ هذا الدستور أو الانقلاب عليه والعودة لنظام دكتاتوري فمن حق الشعب الكردي تقرير مصيره بنفسه واعلان استقلاله.

هرولة ......ثم تراجع
سالم احمد علي -

ان السيد في بداية مؤتمر حزبه هرول الى اشياء اكبر من طاقة حزبه ولكن بعد ذلك عرف انه سيعرض مصالح حزبه الى الخطر راسا تراجع عن مما قاله وان سبب بقاء هذا الحزب الى الحد الان سببه هذه التراجعات والعمل للعمالة للاجنبي وحتى مع العدو الم يطلب من صدام المساعدة عندما شعر بالخطر من الاتحاد الوطني لذلك بقاء هذا الحزب سببه ذلك وليست قوة العضلات والعقل .....ولماذا لا يراجع رئيس الحزب الى المشاكل الداخلية والتصالح مع الاحزاب الاخرى وعدم استخدامها للصراعات الحزبية وعدم استخدام المال العام في سبيل اي حزب.........لماذا تخرج عن واقع الاقليم وتتكلم عن اشياء بعيدا عن واقع مشاكل المواطن الكردي........

هرولة ......ثم تراجع
سالم احمد علي -

ان السيد في بداية مؤتمر حزبه هرول الى اشياء اكبر من طاقة حزبه ولكن بعد ذلك عرف انه سيعرض مصالح حزبه الى الخطر راسا تراجع عن مما قاله وان سبب بقاء هذا الحزب الى الحد الان سببه هذه التراجعات والعمل للعمالة للاجنبي وحتى مع العدو الم يطلب من صدام المساعدة عندما شعر بالخطر من الاتحاد الوطني لذلك بقاء هذا الحزب سببه ذلك وليست قوة العضلات والعقل .....ولماذا لا يراجع رئيس الحزب الى المشاكل الداخلية والتصالح مع الاحزاب الاخرى وعدم استخدامها للصراعات الحزبية وعدم استخدام المال العام في سبيل اي حزب.........لماذا تخرج عن واقع الاقليم وتتكلم عن اشياء بعيدا عن واقع مشاكل المواطن الكردي........

الى رقم 4
دانا غريب -

أخي الكريم، ألا ترى ان لهجتك ولهجة الشوفينيين امثالك غير حضارية؟اسألك سؤال وجواب بصراحة: بشرفك اذا انفصلت كردستان عن العراق، ماذا سيكون مصير الحياة في العراق؟ اليس الحياة في العراق مثل قمقم اغلق الارهابيون والتكفيريون واهل اللطميات غطاءه عليكم ومنعوا عنكم الحرية بدعوى الدين والتدين والخزعبلات من وراء الحدود؟ اين ستقضون يا اخوتي اجازات العيد؟ في الثورة ام في الشعلة ام في الفلوجة ام في نقرة السلمان؟ اذا قررت كردستان الانفصال، اذا قرر الكرد الانفصال، سيكون عليكم البكاء الف عام على ملك ضاع مثلما تبكون الى القيامة على ضياع الاندلس.اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر، اليس كذلك؟!

الى رقم 4
دانا غريب -

أخي الكريم، ألا ترى ان لهجتك ولهجة الشوفينيين امثالك غير حضارية؟اسألك سؤال وجواب بصراحة: بشرفك اذا انفصلت كردستان عن العراق، ماذا سيكون مصير الحياة في العراق؟ اليس الحياة في العراق مثل قمقم اغلق الارهابيون والتكفيريون واهل اللطميات غطاءه عليكم ومنعوا عنكم الحرية بدعوى الدين والتدين والخزعبلات من وراء الحدود؟ اين ستقضون يا اخوتي اجازات العيد؟ في الثورة ام في الشعلة ام في الفلوجة ام في نقرة السلمان؟ اذا قررت كردستان الانفصال، اذا قرر الكرد الانفصال، سيكون عليكم البكاء الف عام على ملك ضاع مثلما تبكون الى القيامة على ضياع الاندلس.اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر، اليس كذلك؟!

طرزانيات
سعد طويريج -

اقول لبرازاني بس جرب وانفصل راح تشوح حجمك وحجم الاكراد بالمنطقة والعالم والله نريد نفك من رجال الجبال المعتاشين على معاناتنا العراق عربي حتى النخاع وهو سيد مومعتاش على القضايا وكلمة بيضة القبان بطلها للانها عربية مو كوردية حجمك ما تعرفه للان ماجربت بس جرب وشوف

طرزانيات
سعد طويريج -

اقول لبرازاني بس جرب وانفصل راح تشوح حجمك وحجم الاكراد بالمنطقة والعالم والله نريد نفك من رجال الجبال المعتاشين على معاناتنا العراق عربي حتى النخاع وهو سيد مومعتاش على القضايا وكلمة بيضة القبان بطلها للانها عربية مو كوردية حجمك ما تعرفه للان ماجربت بس جرب وشوف

اين الرقابه الماليه
الباتيفي -

اعتقد ان الساسه والقاده الكورد اصبح سياساتهم غير مفهومه ماذا يفعل الريئس والوزير ونائب الاركان وغيرهم الكثيرين في بغداد مذا قدم اي واحد منهم للقضيه الكورديه ماذا عملتم من اجل ارجاع الاراضي المستقطعه والمستعربه والمغتصبه لحد الان وكان صدام وحزبه مازال يحكمون بغداد.اما يهمكم فهو المناصب والرواتب والاموال الطائله وميزانيه تبداء 17%من بغداد لتصل الئ اقل من 10%في اربيل عدا النفط المهرب الئ ايران وتركيا.يبدو انكم اكثر الناس جهلا بالعرب وجيرانهم .سوف لن ولن يتراجع اي عربي عن قرار صدره صدام البعثي ضد كوردي لمصلحته انتم فقط مهتمون بتحويل اكثر من مليون دولار يوميا الئ اوربا عدا من يعيش في كوردستان يعرف كيف اصبح اعضاء احزابكم الفاسدين يمتلكون الفلل والسيارات الفخمه والشركات التجاريه حتئ ان نسائكم لا يستطيعون حمل كل الذهب والمجوهرات الذمينه مره واحده.اين الاصلاحات اين قانون من اين لك هذا كلنا نعرف عندما رجع اعضائكم من تركيا وايران واوربا ماذا كانو يملكون.ولان بعد عقود من السيطره علئ اموال التهريب وغيرها وحرب الكمارك بينكم لا نريد استقلال فارغ ولا تصريحات تضر والا تنفع نريد ونطالب بالاصلاح ومحاسبه اعضائكم الحزبيين واعاده ومصادره هذه الاموال واجبارهم علئ اعاده الاموال المنهوبه الئ اوربا والغرب وعندما تكونون في اقل من نصف نزاهه واخلاص اليهود لدولتهم اسرائيل سوف نستقل انشاء الله بشكل اوتماتيكي ولن تقدر اي قوه في العالم منعنا ولكن المثل الكوردي يقول المياه العكره مصدرها العين الرئيسيه.مصبيه بعد مصيبه يعيشها كل من يسكن العراق بلد الكفر والشقاق ولا حول ولا قوه الئ بالله

اين الرقابه الماليه
الباتيفي -

اعتقد ان الساسه والقاده الكورد اصبح سياساتهم غير مفهومه ماذا يفعل الريئس والوزير ونائب الاركان وغيرهم الكثيرين في بغداد مذا قدم اي واحد منهم للقضيه الكورديه ماذا عملتم من اجل ارجاع الاراضي المستقطعه والمستعربه والمغتصبه لحد الان وكان صدام وحزبه مازال يحكمون بغداد.اما يهمكم فهو المناصب والرواتب والاموال الطائله وميزانيه تبداء 17%من بغداد لتصل الئ اقل من 10%في اربيل عدا النفط المهرب الئ ايران وتركيا.يبدو انكم اكثر الناس جهلا بالعرب وجيرانهم .سوف لن ولن يتراجع اي عربي عن قرار صدره صدام البعثي ضد كوردي لمصلحته انتم فقط مهتمون بتحويل اكثر من مليون دولار يوميا الئ اوربا عدا من يعيش في كوردستان يعرف كيف اصبح اعضاء احزابكم الفاسدين يمتلكون الفلل والسيارات الفخمه والشركات التجاريه حتئ ان نسائكم لا يستطيعون حمل كل الذهب والمجوهرات الذمينه مره واحده.اين الاصلاحات اين قانون من اين لك هذا كلنا نعرف عندما رجع اعضائكم من تركيا وايران واوربا ماذا كانو يملكون.ولان بعد عقود من السيطره علئ اموال التهريب وغيرها وحرب الكمارك بينكم لا نريد استقلال فارغ ولا تصريحات تضر والا تنفع نريد ونطالب بالاصلاح ومحاسبه اعضائكم الحزبيين واعاده ومصادره هذه الاموال واجبارهم علئ اعاده الاموال المنهوبه الئ اوربا والغرب وعندما تكونون في اقل من نصف نزاهه واخلاص اليهود لدولتهم اسرائيل سوف نستقل انشاء الله بشكل اوتماتيكي ولن تقدر اي قوه في العالم منعنا ولكن المثل الكوردي يقول المياه العكره مصدرها العين الرئيسيه.مصبيه بعد مصيبه يعيشها كل من يسكن العراق بلد الكفر والشقاق ولا حول ولا قوه الئ بالله

مسيحيو العراق
same -

المسيحيين في الدول العربيه وخصوصا العراق . لابد ان تكون لهم حكم ذاتي او محافظات خاصه بهم-لان التكفيرين لايمكن العيش وسطهم انهم ليسوا بشر. اما سوريا حاليا يعتبر المسيحيين احسن جالا بكثير بسبب الحياة العلمانيه والدولة المدنيه-لبنان بسبب نسبتهم 40% لهم تاثير واتمنى من المغتربين الرجوع لمن يرغب لبناء البلد-مصر الوضع مستقر وهم اكثر من10%

مسيحيو العراق
same -

المسيحيين في الدول العربيه وخصوصا العراق . لابد ان تكون لهم حكم ذاتي او محافظات خاصه بهم-لان التكفيرين لايمكن العيش وسطهم انهم ليسوا بشر. اما سوريا حاليا يعتبر المسيحيين احسن جالا بكثير بسبب الحياة العلمانيه والدولة المدنيه-لبنان بسبب نسبتهم 40% لهم تاثير واتمنى من المغتربين الرجوع لمن يرغب لبناء البلد-مصر الوضع مستقر وهم اكثر من10%

الأكراد والحقوق
د.عبد الجبار العبيدي -

من حق الاكرادان ينفردوا في تقرير مصيرهم ويسعون لبناء أقليمهم وفق الحق الوطني والديمقراطي لهم مادم الاخرون منشغلون بمصالحهم الفردية دون الاخرين،والا من قال ان تسعة أشهر تمر دون حكومة،هل ان المصلحة الوطنية هي التي أخرت تشكيل الحكومة ام المصالح الشخصية.مرت على الاكراد كل الفترات العصيبةمن العهد الملكي حتى التغيير الأكشر في 2003 والتي نظر فيها المركز لهم بأزدراء وبضياع الحقوق ،واليوم وقد حققوا مايريدون هل يضيعون الفرصة مرة اخرى ويموتون من جديد،أمر غير مقبول.ان الجغرافية لا تقف بجانبهم في الانفصال لكن هذا لا يعني ضياع الحقوق.انظروا الى أقليمهم وماذا تحقق فيه من تقدم وحقوق ،وانظروا الى الجنوب الذين يسيطر عليه العرب ورجال الدين وما فيه من تخلف وضياع للحقوق.انه امر في غاية الاهمية ان ينظر العرب الى مستقبل العراق ويتخلوا عن المصالح الشخصية التي اماتت العراق والعراقيين.هم يسكنون المنطقة الخضراء بمكاتبهم الفخمة ورفاهيتهم اللا معقولة وفي قصور الذين ظلموا من قبلهم يسكنون وهذا هو شعبهم المشرد في كل مكان الوظيفة لهم والمنصب لهم والاغلبية بلا حقوق يعيشون،هل رأيت كرديا يتسول على ابواب السفارات مثلما يتسول ابناء الوسط والجنوب،قولوها صراحة كما يقول المَثل (أكعد أعوج واحجي عدل) من حق الاكراد ان يتصرفوا مادم العراق اليوم يبتعد عن الديمقراطية وتداول السلطة سلميا ولا يحترم رأي الناخب العراقي.فهل يبقى الاكراد ينتظرون رحمة الاخرين.ان الاكراد يتصرفون وفق الدستور الذي وافق عليه الشعب والمادة 140 من ضمنه،لكن اجراءاتكم الملتوية هي التي أضاعت حقوق العراقيين في حق تقرير المصير.يكفي مهزلة في تشكيل الحكومة التي من قراءة الاسماء المطروحة ستاتون بوزراء لا يصلحون حتى موظفين صغار في وقت اصبحت الوزارة مغنما شخصيا تشريفيا لا تكليف،عيش وشوف من سيكون وزيرا غدا والكفاءات العراقية في كليتها بلا حقوق.من حق الاكراد مادامت قياداتهم من مستوى البرزاني المخلص لهم ان يضمنوا الحقوق.شكرا لآيلاف للنشر.

الأكراد والحقوق
د.عبد الجبار العبيدي -

من حق الاكرادان ينفردوا في تقرير مصيرهم ويسعون لبناء أقليمهم وفق الحق الوطني والديمقراطي لهم مادم الاخرون منشغلون بمصالحهم الفردية دون الاخرين،والا من قال ان تسعة أشهر تمر دون حكومة،هل ان المصلحة الوطنية هي التي أخرت تشكيل الحكومة ام المصالح الشخصية.مرت على الاكراد كل الفترات العصيبةمن العهد الملكي حتى التغيير الأكشر في 2003 والتي نظر فيها المركز لهم بأزدراء وبضياع الحقوق ،واليوم وقد حققوا مايريدون هل يضيعون الفرصة مرة اخرى ويموتون من جديد،أمر غير مقبول.ان الجغرافية لا تقف بجانبهم في الانفصال لكن هذا لا يعني ضياع الحقوق.انظروا الى أقليمهم وماذا تحقق فيه من تقدم وحقوق ،وانظروا الى الجنوب الذين يسيطر عليه العرب ورجال الدين وما فيه من تخلف وضياع للحقوق.انه امر في غاية الاهمية ان ينظر العرب الى مستقبل العراق ويتخلوا عن المصالح الشخصية التي اماتت العراق والعراقيين.هم يسكنون المنطقة الخضراء بمكاتبهم الفخمة ورفاهيتهم اللا معقولة وفي قصور الذين ظلموا من قبلهم يسكنون وهذا هو شعبهم المشرد في كل مكان الوظيفة لهم والمنصب لهم والاغلبية بلا حقوق يعيشون،هل رأيت كرديا يتسول على ابواب السفارات مثلما يتسول ابناء الوسط والجنوب،قولوها صراحة كما يقول المَثل (أكعد أعوج واحجي عدل) من حق الاكراد ان يتصرفوا مادم العراق اليوم يبتعد عن الديمقراطية وتداول السلطة سلميا ولا يحترم رأي الناخب العراقي.فهل يبقى الاكراد ينتظرون رحمة الاخرين.ان الاكراد يتصرفون وفق الدستور الذي وافق عليه الشعب والمادة 140 من ضمنه،لكن اجراءاتكم الملتوية هي التي أضاعت حقوق العراقيين في حق تقرير المصير.يكفي مهزلة في تشكيل الحكومة التي من قراءة الاسماء المطروحة ستاتون بوزراء لا يصلحون حتى موظفين صغار في وقت اصبحت الوزارة مغنما شخصيا تشريفيا لا تكليف،عيش وشوف من سيكون وزيرا غدا والكفاءات العراقية في كليتها بلا حقوق.من حق الاكراد مادامت قياداتهم من مستوى البرزاني المخلص لهم ان يضمنوا الحقوق.شكرا لآيلاف للنشر.

الى الاخ ari
عدنان العراقي -

السلام عليكم أخي آري هل تعلم الغيب انت أنا اسكن والحمد لله في العراق وفي العاصمة بغداد والحمد لله ليس في اوربا. والى الاخ كوردستاني أنا افهم ماهية المادة 140 عفوآ ولكن كان سؤالي لماذا نطبق المادة 140 على كركوك اذا كان السيد مسعود برزاني قد جزم بكردستانية كركوك ولم تجيبني فيما اذا قدر الله والناس في كركوك لم تختر الانضمام الى الاقليم وشكرآ

الى الاخ ari
عدنان العراقي -

السلام عليكم أخي آري هل تعلم الغيب انت أنا اسكن والحمد لله في العراق وفي العاصمة بغداد والحمد لله ليس في اوربا. والى الاخ كوردستاني أنا افهم ماهية المادة 140 عفوآ ولكن كان سؤالي لماذا نطبق المادة 140 على كركوك اذا كان السيد مسعود برزاني قد جزم بكردستانية كركوك ولم تجيبني فيما اذا قدر الله والناس في كركوك لم تختر الانضمام الى الاقليم وشكرآ

سوال الى برزاني
حامد -

يعنى شنو العراق كهوة تطب وتطلع بكيفك حتى اذا طلعت من الكهوة هم لازم تدفع فلوس الجاي

سوال الى برزاني
حامد -

يعنى شنو العراق كهوة تطب وتطلع بكيفك حتى اذا طلعت من الكهوة هم لازم تدفع فلوس الجاي

البرزاني لم يتراجع
برزنجي -

لو کان في کثير من البلدان العربية رجل مثل مسعود البرزاني،لکان حالهم اليوم أحسن بکثير مما هم عليه.فإلی ألئك اللذين يقل أدبهم عند التحدث عن رجل مثل السيد مسعود البرزاني، أقول أن هذا الرجل، هو نفسه الذي مجده کثير من الساسة العرب وساسة الأقليم وحتی قادة العالم وقبل الکل العراقيون أنفسهم، عندما تمخضت جهوده وأثمرت عن جمع الأخوة الأعداء العراقيين العرب علی طاولةواحدة من أجل خلاص العراق من المأزق الذي کاد أن يؤدي بکل النظام السياسي العراقي ومستقبل العراق. فإذا جرت الريح في أتجاهکم، ترحبون بها وإذا جرت في غير الأتجاه الدي تتمنونه، تتعالی صيحاتکم وعويلکم، ولکنني أقول لهؤلاء، بأن القافلة تسير وتتقدم مهما علی صياح وعويل أعداء الکرد من الشوفينيين والعنصريين، وأقول عدا ذلك أن السيد البرزاني لم يتراجع عن موقفه بل بالعکس أکد ذلك مرة أخری مع إظافة ملاحظة، أن الأکراد أختاروا البقاء في عراق أتحادي ديموقراطي يحترم الدستور والقانون، وإذا نقض الآخرون العهد، فللکرد أيضا خيارات أخری.

البرزاني لم يتراجع
برزنجي -

لو کان في کثير من البلدان العربية رجل مثل مسعود البرزاني،لکان حالهم اليوم أحسن بکثير مما هم عليه.فإلی ألئك اللذين يقل أدبهم عند التحدث عن رجل مثل السيد مسعود البرزاني، أقول أن هذا الرجل، هو نفسه الذي مجده کثير من الساسة العرب وساسة الأقليم وحتی قادة العالم وقبل الکل العراقيون أنفسهم، عندما تمخضت جهوده وأثمرت عن جمع الأخوة الأعداء العراقيين العرب علی طاولةواحدة من أجل خلاص العراق من المأزق الذي کاد أن يؤدي بکل النظام السياسي العراقي ومستقبل العراق. فإذا جرت الريح في أتجاهکم، ترحبون بها وإذا جرت في غير الأتجاه الدي تتمنونه، تتعالی صيحاتکم وعويلکم، ولکنني أقول لهؤلاء، بأن القافلة تسير وتتقدم مهما علی صياح وعويل أعداء الکرد من الشوفينيين والعنصريين، وأقول عدا ذلك أن السيد البرزاني لم يتراجع عن موقفه بل بالعکس أکد ذلك مرة أخری مع إظافة ملاحظة، أن الأکراد أختاروا البقاء في عراق أتحادي ديموقراطي يحترم الدستور والقانون، وإذا نقض الآخرون العهد، فللکرد أيضا خيارات أخری.

هل اقتنع
Adam* -

هل اقتنع ام اقنع البرازاني بأن الانفصال عن العراق سيدخل الاكراد بمتاهات اقليمية هم مش قدها... هل وضحت له الصورة بأن انشاء كيان كردي بخاصرة الدول المجاورة يعد انتحار...شمال العراق للعراق و يتبع السيادة العراقية و الاطماع من الدول الاخرى بالاقليم توقفها السيادة العراقية و الاعراف الدولية... بحال انفصل الاقليم فمن السهل على الطامعين من اجتياح الاقليم بحجج الحفاظ على الامن القومي و العراق غير ملزم بالدفاع عنه حينها.

هل اقتنع
Adam* -

هل اقتنع ام اقنع البرازاني بأن الانفصال عن العراق سيدخل الاكراد بمتاهات اقليمية هم مش قدها... هل وضحت له الصورة بأن انشاء كيان كردي بخاصرة الدول المجاورة يعد انتحار...شمال العراق للعراق و يتبع السيادة العراقية و الاطماع من الدول الاخرى بالاقليم توقفها السيادة العراقية و الاعراف الدولية... بحال انفصل الاقليم فمن السهل على الطامعين من اجتياح الاقليم بحجج الحفاظ على الامن القومي و العراق غير ملزم بالدفاع عنه حينها.

الى جان الكوردستاني
عراقي -

فعراقية العراق لايمكن تغيرها فهي الأرض من زاخو الى حد الكويت و غير قابلة للقسمه فهنا يسكن فيها العربي و هنالك الكوردي و في مكان الأخر التركماني و اليزيدي وهكذا كافة طوائفة و فلا يمكن لفئة او لقوميه يكون لها الحق ان تقطع الجزء الذي تقيم فيه و تستقل وتقول للأخرين هذه حصتي , فمثلما أنت تقول أن كركوك كوردية و لكن فيها الكوردي و العربي و التركماني و غيرهم أنا اقول لك صحيح و لكن ا{ض العراق ايضا عراقية وفيها جميع الطوائف ولا يمكن تجزءتها وتحوي الجميع

الى جان الكوردستاني
عراقي -

فعراقية العراق لايمكن تغيرها فهي الأرض من زاخو الى حد الكويت و غير قابلة للقسمه فهنا يسكن فيها العربي و هنالك الكوردي و في مكان الأخر التركماني و اليزيدي وهكذا كافة طوائفة و فلا يمكن لفئة او لقوميه يكون لها الحق ان تقطع الجزء الذي تقيم فيه و تستقل وتقول للأخرين هذه حصتي , فمثلما أنت تقول أن كركوك كوردية و لكن فيها الكوردي و العربي و التركماني و غيرهم أنا اقول لك صحيح و لكن ا{ض العراق ايضا عراقية وفيها جميع الطوائف ولا يمكن تجزءتها وتحوي الجميع

الى الاخوة المعلقين
شمالي -

يا اخوان الساسة في العراق لايبحثون سوى مصالحهم الشخصية ماذا فعلوا هولاء سوى سرق وتحويل اموال الى خارج اذا كان هولاء فعلا كانوا يهمهم الوطن والشعب لكان العراق جنة او تخصيص رواتب وبطاقات تمونية وسكن بناء مدراس ومشتشفيات على غرار دول اخرى العراق,300 مليار دولار اين ذهب . من افضل لشعب كركوك بحث عن الحياة افضل بدلا ركضى وراء الساسة ولم يحصلوا منهم سوى انشقاق وتفرقة فيما بينهم وهولاء هم السبب المشاكلفي كركوك . لو جفت نفط كركوك لسحبت كل مطالبتهم. تذكروا اهل كركوك اليوم مشكلة كركوك مع بعض الساسة العرب واذا حلت وضمت كركوك الى كوردستان انذاك المشكلة الكبيرة في انتظاركم بين الحزبان كورديان مثلما فعلوا على واردات ابراهيم خليل قتل الالف

الى الاخوة المعلقين
شمالي -

يا اخوان الساسة في العراق لايبحثون سوى مصالحهم الشخصية ماذا فعلوا هولاء سوى سرق وتحويل اموال الى خارج اذا كان هولاء فعلا كانوا يهمهم الوطن والشعب لكان العراق جنة او تخصيص رواتب وبطاقات تمونية وسكن بناء مدراس ومشتشفيات على غرار دول اخرى العراق,300 مليار دولار اين ذهب . من افضل لشعب كركوك بحث عن الحياة افضل بدلا ركضى وراء الساسة ولم يحصلوا منهم سوى انشقاق وتفرقة فيما بينهم وهولاء هم السبب المشاكلفي كركوك . لو جفت نفط كركوك لسحبت كل مطالبتهم. تذكروا اهل كركوك اليوم مشكلة كركوك مع بعض الساسة العرب واذا حلت وضمت كركوك الى كوردستان انذاك المشكلة الكبيرة في انتظاركم بين الحزبان كورديان مثلما فعلوا على واردات ابراهيم خليل قتل الالف

كركوك، كردستان
سيروان كركوكي -

إذا كانت القيادة الكردية لن ترجع لنا قضاء مخمور الى أربيل حتى الآن فكيف يرجع كركوك بأكملها الى حضن الوطن! كفاكم وطنيتكم المزيفة! ألمؤتمر كان كله على مدح العائلة من جد الجد الى أبن الأبن وشنهو هلمهزلة يا أبناء البارزاني!

كركوك، كردستان
سيروان كركوكي -

إذا كانت القيادة الكردية لن ترجع لنا قضاء مخمور الى أربيل حتى الآن فكيف يرجع كركوك بأكملها الى حضن الوطن! كفاكم وطنيتكم المزيفة! ألمؤتمر كان كله على مدح العائلة من جد الجد الى أبن الأبن وشنهو هلمهزلة يا أبناء البارزاني!

الرجوع الى الاصل
عراقي -

ان الاكراد يريدون الانفصال عن العراق ومغادرته ونحن نرحب بخروجهم من الاراضي العراقية ورجوعهم الى اواسط اسيا

الرجوع الى الاصل
عراقي -

ان الاكراد يريدون الانفصال عن العراق ومغادرته ونحن نرحب بخروجهم من الاراضي العراقية ورجوعهم الى اواسط اسيا

سيد العشيرة
حميد -

مسعود برزاني الذي طرده مام جلال من أربيل، فلم يجد غير صدام حسين الذي استنجد به ليعيده إلى عاصمة ملكه، مسعود يحصل على مائة في المائة من أصوات المؤتمرين في مؤتمر حزبه. هذه حالة يمكن أن تدرس في المستقبل لتبيان كيف أن القاعدة الحزبية مستقلة عن القيادة، وأنها تسائلها وتحاسبها وتمارس عليها الرقابة، كما تستوجب ذلك مقتضيات الممارسة الديمقراطية.. والله إقليم كردستان يبدو من عملية الانتخاب هذه التي جرت مع مسعود واحد من أسوإ المناطق في العالم من حيث انعدام التعددية وبالتالي الديمقراطية. هذا إقليم لا صوت يعلو فيه على هراوة سيد العشيرة والإقطاعية..

سيد العشيرة
حميد -

مسعود برزاني الذي طرده مام جلال من أربيل، فلم يجد غير صدام حسين الذي استنجد به ليعيده إلى عاصمة ملكه، مسعود يحصل على مائة في المائة من أصوات المؤتمرين في مؤتمر حزبه. هذه حالة يمكن أن تدرس في المستقبل لتبيان كيف أن القاعدة الحزبية مستقلة عن القيادة، وأنها تسائلها وتحاسبها وتمارس عليها الرقابة، كما تستوجب ذلك مقتضيات الممارسة الديمقراطية.. والله إقليم كردستان يبدو من عملية الانتخاب هذه التي جرت مع مسعود واحد من أسوإ المناطق في العالم من حيث انعدام التعددية وبالتالي الديمقراطية. هذا إقليم لا صوت يعلو فيه على هراوة سيد العشيرة والإقطاعية..

60 بالمائة
ابو حسن المانیا -

اذا کان 20 الف من 4 ملاین فکیفا حصل 60 بالمائة من انتخابات العراق فی حصة کوردستان

60 بالمائة
ابو حسن المانیا -

اذا کان 20 الف من 4 ملاین فکیفا حصل 60 بالمائة من انتخابات العراق فی حصة کوردستان

جان الكوردستاني
عراقي ابن عراقي -

اخي جان الكوردستاني انت على حق والاغلبية الساحقة من عرب العراق معك ولا عزاء لايتام صدام

جان الكوردستاني
عراقي ابن عراقي -

اخي جان الكوردستاني انت على حق والاغلبية الساحقة من عرب العراق معك ولا عزاء لايتام صدام

شروط
ابوبلال -

مخالف لشروط النشر

شروط
ابوبلال -

مخالف لشروط النشر

!A smart Barzani
Abdilbaqi Mawjood -

It seems the kurdish top politicians were not able to push toward their state declerations therefore the Kurds have to wait,at least for now. It''s a ...joke! isn''t it

!A smart Barzani
Abdilbaqi Mawjood -

It seems the kurdish top politicians were not able to push toward their state declerations therefore the Kurds have to wait,at least for now. It''s a ...joke! isn''t it

كلام مقنع
وسام -

اود ان اسئل المعلقيين على كلام السيد مسعود اذا هذا الرجل يتكلم اكبر من حجمهو السيد مسعود رجل وطني ناضل هو وعائلته منذ القدم انتم ماذا قدمتم واحزابكم منذ سقوط النظام وحتى هذا اليوم لم تفعلو ائ شئ الاكراد طورو مدنهم واليوم افتتاح مشروع مدينة الالعاب اصبح شمال عراق لا ينتمي الى العراق من ناحية ااتطور انتم تلغون الموسيقى والمسرح من معهد الفنون الجميلة ارجو ان تتركو الاكراد بحالهم وتعلقاتكم ليس لهى معنى سوى الحسد ارجو ان تفكرون كيف تكرهون وتحقدون اكثر من قبل اتعروفون لماذا السبب بسيط لا تعروفون كلمة الحب واحترام اخر واكبر دليل على ذلك مايتعرظه اخوانينا المسيحيين من قتل واعتداء تاريخكم يشهد على القتل والنهب لا اكثر اتمنى من كل قلبي للسيد مسعود الموفقية والنجاح شخص عاش عمره من اجل خدمة بلدهو اما انتم اذهبو وتعلمو كيف تزرعون زهرة في بغداد وموصل وبصرة ولكن من ورائكم لا اتوقع اي خير صدقوني

كلام مقنع
وسام -

اود ان اسئل المعلقيين على كلام السيد مسعود اذا هذا الرجل يتكلم اكبر من حجمهو السيد مسعود رجل وطني ناضل هو وعائلته منذ القدم انتم ماذا قدمتم واحزابكم منذ سقوط النظام وحتى هذا اليوم لم تفعلو ائ شئ الاكراد طورو مدنهم واليوم افتتاح مشروع مدينة الالعاب اصبح شمال عراق لا ينتمي الى العراق من ناحية ااتطور انتم تلغون الموسيقى والمسرح من معهد الفنون الجميلة ارجو ان تتركو الاكراد بحالهم وتعلقاتكم ليس لهى معنى سوى الحسد ارجو ان تفكرون كيف تكرهون وتحقدون اكثر من قبل اتعروفون لماذا السبب بسيط لا تعروفون كلمة الحب واحترام اخر واكبر دليل على ذلك مايتعرظه اخوانينا المسيحيين من قتل واعتداء تاريخكم يشهد على القتل والنهب لا اكثر اتمنى من كل قلبي للسيد مسعود الموفقية والنجاح شخص عاش عمره من اجل خدمة بلدهو اما انتم اذهبو وتعلمو كيف تزرعون زهرة في بغداد وموصل وبصرة ولكن من ورائكم لا اتوقع اي خير صدقوني

لا احد يحب العربي _
ريتشارد قلب الاسد -

-انا لا اعرف من سرق من -الاتراك سرقوا لواءاسكندرون مساحته اكبر من مساحة لبنان ب 3 مرات والغي من القواميس والماعجم العربية بقدرة قادر -ضاع الهواز -ضاع الجزر الايمراتية-ضاع السودان-ضاع لبنان-ضاع فلسطين-ضاع الجولان-ضاع اليمن-والحبل على الجرار-كل همكم اين سوف تغني هيفاء وهبي-احلى صدر-احلى ...-اكبر صندويش فلافل- .... هذا شغلكم وبالكم-الكاس .....-اتركوا الاكراد بحالهم-هذه البلاد بلادهم- وكفى ارهابا وتجريحا-وارحلوا بهدوء وسلام- وفكروا ب..... اليسا او اذهبوا واقرءو من تعليق رقم 1 حتى 23 وسترون العنصرية والشوفينية والسموم العربية بين السطر-يعيش الاخوة العربية الكردية-نعم لحق تقرير المصير للاكراد-يعيش ملا مصطفى البرزاني-شكرا الى ايلاف للنشر ودمتم

لا احد يحب العربي _
ريتشارد قلب الاسد -

-انا لا اعرف من سرق من -الاتراك سرقوا لواءاسكندرون مساحته اكبر من مساحة لبنان ب 3 مرات والغي من القواميس والماعجم العربية بقدرة قادر -ضاع الهواز -ضاع الجزر الايمراتية-ضاع السودان-ضاع لبنان-ضاع فلسطين-ضاع الجولان-ضاع اليمن-والحبل على الجرار-كل همكم اين سوف تغني هيفاء وهبي-احلى صدر-احلى ...-اكبر صندويش فلافل- .... هذا شغلكم وبالكم-الكاس .....-اتركوا الاكراد بحالهم-هذه البلاد بلادهم- وكفى ارهابا وتجريحا-وارحلوا بهدوء وسلام- وفكروا ب..... اليسا او اذهبوا واقرءو من تعليق رقم 1 حتى 23 وسترون العنصرية والشوفينية والسموم العربية بين السطر-يعيش الاخوة العربية الكردية-نعم لحق تقرير المصير للاكراد-يعيش ملا مصطفى البرزاني-شكرا الى ايلاف للنشر ودمتم

ربّ ضارة نافعة!
ناهض -

ماذا بكم ايها القوم؟ وماذا جرى..؟وكل هذه التعليقات السلبية المتشنجة ضد موقف وتصريح السيد البرزاني العقلاني والمنطقي..لم يقل كلاما خطاء ; ليجعلكم تهاجموه بهذه الحدة..الرجل يقول نحن احرار ونؤيد بلد حرّ وفيه حريات وديمقراطية ..واذا ما وجدنا بان تواجدنا ضمن بلد يدعي الديمقراطية ولكن يمارس التعسف والتسلط والديكتاتورية..او ضمن بلــد المفروض انه بعهد جديد حرّ ..بلد يدعي حقوق الانسان ومنح الحريات للجميع ونشر الثقافات العصرية الصحية..ولكنه يمارس اقسى وابشع اجراءات قمع الحريات وخنق حقوق الانسان على اختلافها وتشجيع الطائفية ونشر سياسة الدعوة الحزبية الواحدة والافكار المتعصبة الظلامية وتهميش من لم يكن مع هذه الدعوة..لا والف فنحن (اي الاخوة الاكراد)احرار بقرير مصيرنا وحالة تواجدنا..ومن حقنا ان نترك(ننفصل)عن هذا الهيكل المشوه والقاتم والذي لا يناسب طموحاتنا ورغبتنا ببناء عراق ديمقراطي حر ومواكب لبلدان العالم المتحضر لنعش في بقعتنا التي اصبحت اليوم تضاهي معظم دول العالم المتحضر والجميل..وانا اعود واعلق واؤيد كلام السيد الرزاني بانه فعلا ; هذا الذي يجب ان يكون.. لان لكل فرد له الحق باختيار الاصلح.. وكما يقول المثل( رب ضارة نافعة) اي عسى ان يكون تصريح السيد البرزاني المستفز نحو الاحسن هو حافزا ; ايجابيا ; للحكومة المركزية ولكل السياسيين المتنططين ورائها من باقي اجزاء العراق لتحسين الامور وانتهاج مبداْ الديموقراطية وممارسة الحريات والابتعاد عن (التلفلف )تحت عباءات الدين ورجاله المتشددون والذين لايفقهون ماذا يريدون وماذا يريد الشعب .عندها الجميع وبمن فيهم الاكراد سيكونون ضمن النسيج العام للعراق وتحت خيمة واحدة خظراء متوهجة بالعلم والتضامن والتسامح ومحبة الغير والاجتهاد نحو تطوير البلد. هــذا هو بكل بســاطة ما اراد السيد البزاني توصيله للعراقيين وهذا هو حق ذكي ومنطقي ..واذا ما ثبت عكس هذه الامنيات الايجابية فعندها ليس فقط الاكراد سينفصلون عن العراق ولكن سنجد ملايين اخرى في انحاء مختلفة من العراق ستنفصل وتفضل الحياة الافضل..حياة الانفتاح والحريات واحترام حقوق الانسان..فيا قوم اسمعوا واعو.. واذا وعيتم فانتفعوا..!

ربّ ضارة نافعة!
ناهض -

ماذا بكم ايها القوم؟ وماذا جرى..؟وكل هذه التعليقات السلبية المتشنجة ضد موقف وتصريح السيد البرزاني العقلاني والمنطقي..لم يقل كلاما خطاء ; ليجعلكم تهاجموه بهذه الحدة..الرجل يقول نحن احرار ونؤيد بلد حرّ وفيه حريات وديمقراطية ..واذا ما وجدنا بان تواجدنا ضمن بلد يدعي الديمقراطية ولكن يمارس التعسف والتسلط والديكتاتورية..او ضمن بلــد المفروض انه بعهد جديد حرّ ..بلد يدعي حقوق الانسان ومنح الحريات للجميع ونشر الثقافات العصرية الصحية..ولكنه يمارس اقسى وابشع اجراءات قمع الحريات وخنق حقوق الانسان على اختلافها وتشجيع الطائفية ونشر سياسة الدعوة الحزبية الواحدة والافكار المتعصبة الظلامية وتهميش من لم يكن مع هذه الدعوة..لا والف فنحن (اي الاخوة الاكراد)احرار بقرير مصيرنا وحالة تواجدنا..ومن حقنا ان نترك(ننفصل)عن هذا الهيكل المشوه والقاتم والذي لا يناسب طموحاتنا ورغبتنا ببناء عراق ديمقراطي حر ومواكب لبلدان العالم المتحضر لنعش في بقعتنا التي اصبحت اليوم تضاهي معظم دول العالم المتحضر والجميل..وانا اعود واعلق واؤيد كلام السيد الرزاني بانه فعلا ; هذا الذي يجب ان يكون.. لان لكل فرد له الحق باختيار الاصلح.. وكما يقول المثل( رب ضارة نافعة) اي عسى ان يكون تصريح السيد البرزاني المستفز نحو الاحسن هو حافزا ; ايجابيا ; للحكومة المركزية ولكل السياسيين المتنططين ورائها من باقي اجزاء العراق لتحسين الامور وانتهاج مبداْ الديموقراطية وممارسة الحريات والابتعاد عن (التلفلف )تحت عباءات الدين ورجاله المتشددون والذين لايفقهون ماذا يريدون وماذا يريد الشعب .عندها الجميع وبمن فيهم الاكراد سيكونون ضمن النسيج العام للعراق وتحت خيمة واحدة خظراء متوهجة بالعلم والتضامن والتسامح ومحبة الغير والاجتهاد نحو تطوير البلد. هــذا هو بكل بســاطة ما اراد السيد البزاني توصيله للعراقيين وهذا هو حق ذكي ومنطقي ..واذا ما ثبت عكس هذه الامنيات الايجابية فعندها ليس فقط الاكراد سينفصلون عن العراق ولكن سنجد ملايين اخرى في انحاء مختلفة من العراق ستنفصل وتفضل الحياة الافضل..حياة الانفتاح والحريات واحترام حقوق الانسان..فيا قوم اسمعوا واعو.. واذا وعيتم فانتفعوا..!

البرزاني
ايوب البياتي -

الدستور كفل وحدة العراق ايها المتشدقون بهذا الدستور المشوه الذي صنع في عهد الاحتلال فكلام السيد مسعود هو كلام ...اللذين يناطحون العمالقة ... اذا كنت تريد الانفصال اعملها من اليوم لا ماسوف عليك فقد نلت من العراق واذيتموه اكثر من اي عملاء اخرين

البرزاني
ايوب البياتي -

الدستور كفل وحدة العراق ايها المتشدقون بهذا الدستور المشوه الذي صنع في عهد الاحتلال فكلام السيد مسعود هو كلام ...اللذين يناطحون العمالقة ... اذا كنت تريد الانفصال اعملها من اليوم لا ماسوف عليك فقد نلت من العراق واذيتموه اكثر من اي عملاء اخرين

معقول ؟؟؟؟
احفاد البابليين -

معقول اجنبي قدم من القوقاز ومولود في ايران يتحدث عن ارض يرجع تاريخها الى الاف السنين وهي الحضارة السومريه والبابليه والاشوريه استحمدوا الله انتم تعيشون مع شعب طيب مثل الشعب العراقي الحضاري وصاحب اقدم حضارة في العالم نحن من اسكنكم واطعمكم بعدما قدمتم من جبال القوقازل والان تريدون احتلال شمال العراق

معقول ؟؟؟؟
احفاد البابليين -

معقول اجنبي قدم من القوقاز ومولود في ايران يتحدث عن ارض يرجع تاريخها الى الاف السنين وهي الحضارة السومريه والبابليه والاشوريه استحمدوا الله انتم تعيشون مع شعب طيب مثل الشعب العراقي الحضاري وصاحب اقدم حضارة في العالم نحن من اسكنكم واطعمكم بعدما قدمتم من جبال القوقازل والان تريدون احتلال شمال العراق

ميفيد الحقد
كوردي -

الاكراد والبارزاني هم كبار و تاج على راسكم يا عربان طول عمركم تبقون على هذا التخلف بس تقدرون في تصنيع الحقد و التخلف هذ حالكم يا امه العربيه بس تعرفون تخلقون اعداء

ميفيد الحقد
كوردي -

الاكراد والبارزاني هم كبار و تاج على راسكم يا عربان طول عمركم تبقون على هذا التخلف بس تقدرون في تصنيع الحقد و التخلف هذ حالكم يا امه العربيه بس تعرفون تخلقون اعداء

الى احفاد البابليين
kurdo -

شعب طيب مثل الشعب العراقي الحضاري وصاحب اقدم حضارة في العالم !!!!!وماذا عن التفجيرات و القتل على الاسماء و الطائفة و كنيسة سيدة النجاة و قتل المسيحين وووو ووو فعلا شعب طيب مثل الشعب العراقي الحضاري وصاحب اقدم حضارة في العالم الاكراد والبارزاني هم كبار و تاج على راسكم

الى احفاد البابليين
kurdo -

شعب طيب مثل الشعب العراقي الحضاري وصاحب اقدم حضارة في العالم !!!!!وماذا عن التفجيرات و القتل على الاسماء و الطائفة و كنيسة سيدة النجاة و قتل المسيحين وووو ووو فعلا شعب طيب مثل الشعب العراقي الحضاري وصاحب اقدم حضارة في العالم الاكراد والبارزاني هم كبار و تاج على راسكم

تتتتت
ةشاشة -

تصريح عقلاني ومنطقي واتمنى الابتعاد عن الردود المتعصبه و....كافــــي

تتتتت
ةشاشة -

تصريح عقلاني ومنطقي واتمنى الابتعاد عن الردود المتعصبه و....كافــــي

أي بلد آخر يأويهم؟
Simel -

لو كان في خير بالكرد لما تركوا أذربيجان وجاؤوا في العصور الحديثة لاجئين إستقبلهم العراق ثم شربوا من البئر ورموا فيه أحجاراً وليس حجراً واحداً ولكن الحق كله على من يسمون أنفسهم ساسة العراق الذين همشوا أصحاب الأرض الأصليين ووافقوا مع كل المحتلين الأجانب وأعطوا الأرض للكرد. لو كان ساسة العراق حقاً يؤمنون بالعراق أرضاً وشعباً وكانوا مخلصين لوطنهم لما خانوه بهذه الطريقة المخزية

أي بلد آخر يأويهم؟
Simel -

لو كان في خير بالكرد لما تركوا أذربيجان وجاؤوا في العصور الحديثة لاجئين إستقبلهم العراق ثم شربوا من البئر ورموا فيه أحجاراً وليس حجراً واحداً ولكن الحق كله على من يسمون أنفسهم ساسة العراق الذين همشوا أصحاب الأرض الأصليين ووافقوا مع كل المحتلين الأجانب وأعطوا الأرض للكرد. لو كان ساسة العراق حقاً يؤمنون بالعراق أرضاً وشعباً وكانوا مخلصين لوطنهم لما خانوه بهذه الطريقة المخزية