أخبار

مجلس الأمن الدولي يلغي معظم العقوبات الدوليّة ضد العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بمجلس الأمن

رحبت الحكومة العراقية بالغاء مجلس الأمن الدولي مساء اليوم غالبية العقوبات التي صدرت بحق العراق عقب حرب الكويت عام 1991 ورفعه الحظر عن واردات العراق النووية لتنفيذ برنامج نووي مدني وأكدت انها حريصة على حل الخلافات مع الكويت فيما يخص الحدود البرية والبحرية والتعويضات بالطرق السلمية والحوار المباشر.

أصدر مجلس الأمن الدولي في اجتماعه الذي ترأسه نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن الذي يضم 15 دولة في اجتماع له في نيويورك قرارين انهى الأول برنامج النفط مقابل الغذاء ومدد الثاني الحصانة التي تحمي العراق من مطالبات التعويض المرتبطة بعهد الرئيس السابق صدام حسين لمدة ستة اشهر تنتهي في 30 حزيران/ يونيو من العام المقبل 2011. كما وافق مجلس الأمن الدولي على رفع الحظر عن واردات العراق النووية لتنفيذ برنامج نووي مدني منهيا بذلك حظرا استمر 19 عاما.

وفوض المجلس الامين العام للامم المتحدة بإنشاء حساب خاص لضمان الاحتفاظ بمبلغ 20 مليار دولار من عائدات النفط حتى كانون الثاني/ يناير عام 2016 لتغطية نفقات الأمم المتحدة ذات الصلة بإنهاء الأنشطة المتبقية للبرنامج بما في ذلك تمويل أنشطة مكتب منسق الأمم المتحدة السامي لشؤون المفقودين الكويتيين وقضايا الممتلكات الكويتية.

كما طلب مجلس الأمن من الامين العام للامم المتحدة ضمان الاحتفاظ بنحو 131 مليون دولار من أجل تمويل عمل الأمم المتحدة وممثليها ووكلائها والمتعاقدين المستقلين لمدة ست سنوات فيما يتعلق بجميع الأنشطة ذات الصلة بالبرنامج منذ إنشائه.

وستسمح هذه القرارات الجديدة لمجلس الامن باعادة السيادة العراقية لكنه على بغداد مواصلة دفع خمسة في المئة من ايراداتها النفطية كتعويضات عن الحرب وسيذهب اغلبها للكويت برغم مطالبة العراق بإعادة التفاوض على هذه الاموال كي يتسنى له استخدام مزيد من امواله النفطية في مشروعات التنمية التي تشتد الحاجة اليها وما زال العراق يدين للكويت بحوالي 22 مليار دولار تعويضات.

وبعدحرب الكويت خضع العراق لسلسة من اجراءات الامم المتحدة حظرت عليه استيراد المواد الكيماوية والتكنولوجيا النووية التي كان يمكنه استخدامها في برامجه السرية للاسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية. وظلت هذه القيود سارية لمدة عقدين.

واخرجت عملية عسكرية قادتها الولايات المتحدة القوات العراقية من الكويت عام 1991 وبعد اكثر من 12 عاما في اذار (مارس) عام 2003 قادت واشنطن الحرب على العراق اطاح بالرئيس السابق صدام حسين من السلطة.

نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن

وبرنامج "النفط مقابل الغذاء" وضعه مجلس الامن الدولي في 1995 في قرار يحمل الرقم 986. وسمح القرار الذي طبق من 1996 الى 2003 لبغداد ببيع نفطها مقابل مساعدات انسانية في حين كان العراق خاضعا لحصار دولي في اعقاب اجتياحه للكويت في العام 1990. وانتهى العمل بهذا البرنامج عمليا في 31 كانون الاول (ديسمبر) عام 2007 لكن مسالة منبثقة منه مرتبطة بعقود سابقة وقعت في ظل النظام السابق بقيت عالقة.

وفي ما يتعلق باسلحة الدمار الشامل ارغم قرار مجلس الامن الدولي رقم 687 الصادر في 1991 العراق على تدمير كل اسلحته للدمار الشامل وعدم استخدام او تطوير او صنع او شراء اسلحة كيميائية وبيولوجية او نووية. وحظر القرار ايضا الصواريخ. وكتب العراق الى مجلس الامن الدولي في 28 تموز (يوليو) الماضي لابلاغه بعدة اجراءات اتخذت لاثبات التزامه في مجال مبادىء نزع الاسلحة وعدم الانتشار النووي.

الحكومة العراقية ترحب

وفي كلمة له رحب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في كلمة له خلال جلسة مجلس الامن بالقرارات الجديدة مؤكدا استمرار عمله بلايفاء بجميع التزاماته الدولية. وقال ان حكومة جديدة في العراق ستتشكل قريبا لتكون حكومة شراكة وطنية. وأشار الى انه خلال عملية تشكيل الحكومة فان تدخلا اقليميا جرى في هذا المجال ولكن العراقيين يرفضون هذا التدخل بشؤؤونهم. وقال ان العراق سيستضيف القمة العربية المقبلة في اذار المقبل ليعمل على تحسين علاقاته مع دول الجوار والعربية الاخرى.

واضاف ان العراق قام بخطوات ايجابية في الالتزام بالايفاء بتعهداته في مجال اتفيذ قراراته حيث ان الدستور العراقي ملتزم بهذه القرارات وقام العراق بجهود لانهاء ملف اسلحة الدمار الشامل. وأكد ترحيب العراق بقرارات مجلس الامن الليلة واعدا بتحقيق المزيد من التعاون مع المجلس وانهاء ملف النفط للغذا بشكل نهائي بعد ان حقق خطوات متقدمة على هذا الطريق وهو مستمر بها. وعبر عن تقدير الحكومة العراق لتمديد العمل ببرنامج تنمية العراق لستة اشهر اخرى بناء على طلب العراق بسبب عدم تشكيل حكومته الجديدة لحد الان.

ولكد زيباري على ان قرارات مجلس الامن هذه هي بداية نهاية العقوبات على العراق وقال "ان الشعب العراقي فرح لغلق فصب من فصول ممارسات النظام السابق". وقال ان بلاده تدرك ان امامها شوط لانهاء الملفات والقضايا العالقة مع الكويت والناتجة عن حرب صدام لها حيث ستكون هذه القضايا في مقدمة اهتمامات الحكومة الجديدة وهي ملتزمة بالايفاء بالتزاماتها على هذا الطريق.

وأوضح ان العراق يواجه الارهاب الذي يحاول تاجييج فتن دينية وطائفية مثل استهداف المسيحيين والذين تعمل الحكومة من اجل حمايتهم وتشجيعهم على عدم مغادرة العراق واعادة المهاجرين واللاجئين منهم. وتعهد زيباري بالاهتمام بقضايا حقوق الانسان واللاجئين والمهجرين والنازحين ومعالجة مشاكلهم من اجل عودة طوعية الى بلدهم العراق. ثم تحدث مندوبو الدول الاعضاء الخمسة عشر الذين أشاروا الى ان العراق قد حقق تقدما في الالتزام بقرارات مجلس الامن والعمل على انهاء مبررات فرض العقوبات عليه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروك
كريم -

مبروك للشعب العراقي , هذا القرار حول رفع العقوبات يعطي الامل للعراقيين بحياة امنه ومتطوره , اتمنى ان يكون القرار هذا مشروطا ليس فقط بحقوق الشعب الكويتي , بل مشروطا ايضابضمان حقوق حرية الشعب العراقي كحرية التعبير و المعتقد والفكر وكذلك حرية الممارسات الادبية والثقافية , الذي كفلها الدستور ومنعها رئيس مجلس محافظة بغداد.

جاء الحق
اصيل -

موتوا يا كوتيين بحقدكم الاعمى وراح تستلموا التعويضات ...وراح ترجعون كل ما اخذتوهبالغصب ...وعود روحوا مع صاحبكم ابو الحفر هدام تصافوا....يعني صدق ما تستحون روسيا وفرنسا ورومانيا وامريكا اسقطت الديونالتي لا ذنب للشعب العراقي فيها وانتم استكبرتوا ....الايام راح تثبت الكم منو الكبير

جدا
مشمئز -

على شنو يرحب؟؟؟؟ كل الذي قرأته يدفع ويدفع وما الفرق الكبير الذي سيشهده العراق, ممكن فقط المزيد من المال للمسؤولين الشرفاء جدا

مبروك
Sam/USA -

مبروك للعراق والعراقيين بهذا الخبر المفرح . حبذا لو الاشقاء الكويتيين يقوموا بنفس المبادرة بالغاء الديون عن العراق .

فلوس العراق وين تروح
ناصر -

هاك هاي فلوس العراق20 مليار دولار للامم المتحدة حتى عام 2016لانهاء برنامج الامم التحدة بشان نشاط العراق النووي مو لانهاء مدارس الطين. 131 مليون دولار لرواتب الامم المتحده وليس لارامل وايتام العراق .بعدين ليش شالو هاي العقوبات هسه وخاصة منع العراق من شراء اسلحة ? ليش شالو هاي الفقرة لانهم مهتمين بهاي الفقرة ؟؟؟؟لانه شكو اسلحة خردة يريدون يبيعوها للعراق .تعويضات الكويت مستمرة .رحم الله من قال ولكم يا عراقيين اتصدكون راح تستفادون من البترول ؟؟؟؟ البترول ملو لحلوككم وانما لحلوك الاخرين ومن يخدمهم.

هزلت
baghdadi -

يعني بس اريد اعرف هذا الحظر لو كان مفروض على دوله فقيره مثل الصومال او السودان هم ايطالبوهم بوضع حساب لهم لتغطيه نفقاتهم ؟؟؟ هذا اكبر دليل على ان العقوبات المفروضه على العراق كان مجرد سيناريو حقير لاجل تمويل منظمة الامم المتحده على حساب شعب العراق المسكين

هزلت
baghdadi -

يعني بس اريد اعرف هذا الحظر لو كان مفروض على دوله فقيره مثل الصومال او السودان هم ايطالبوهم بوضع حساب لهم لتغطيه نفقاتهم ؟؟؟ هذا اكبر دليل على ان العقوبات المفروضه على العراق كان مجرد سيناريو حقير لاجل تمويل منظمة الامم المتحده على حساب شعب العراق المسكين

خطا باحد الارقام
حسين -

لقد ورد خطا بالرقم الاول حول مصاريف الامم المتحده برقم 20 مليار دولار لغاية 2016 والصحيح هو 20 مليون دولار،،وهل ما ذكره الكاتب مقصود ام خطا مطبعي لان مبلغ 20 مليار دولار لمدة خمس سنوات اي بمعدل 4 مليار دولار سنويا هو مبلغ كبير جدا وقد يساوي نسبة كبيرة جدا من ميزانية الامم المتحدة ككل وعليه يجب التصحيح لانه شيشوه فرحة العراقيين بالغاء جزءا من قرارات الامم المتحدة الظالمه نتيجة غزو الطاغية لدولةعربية شقيقة ومجاوره.

20 مليار دولار
سرور -

الامم المتحدة تريد 20 مليار دولار والكويت وبقي من تعوضات الكويت 22 مليار دولار وتاخذ 5%من واردات النفط . يبدو ان الشعب العراقي كتب علية ان يعيش ماساة صدام في حياته وبعد مماته . لكن مع كل ذلك مبروك للعراق خروجه من طائله الفصل السابع لانها سلبت العراق سلبا؟

أبعدوا زيباري !!
فارس بلا جواد -

هزيمة جديدة للخارجية العراقية بقيادة زيباري..فعلام الفرحة أذا..هل خرج العراق من العقوبات!! لا زال وسيستمر في دفع التعويضات بالمليارات..وهذا لعمري شئ لا يعني لزيباري أية قيمة !! لو كان للعراق وزير خارجية حريص وأمين, لتخلص العراق بعد السقوط من كل العقوبات التي فرضت على نظام صدام حسين.. بل أن زيباري حريص على أستمرار العقوبات على العراق , والحليم تكفيه الاشارة !!

صدقت ياخي تاصر رقم 5
ابو محمد -

كلامك صحيح وهذه هي القيقه فاموال الشعب العراقي هذه هي الحقيقه بعينهافاموال الشعب العراقي اما ان تذهب الى جيوب موظفي الامم المتحده ولجانها التي لم تقدم للعراق اي شيئ يستفاد منه او يقوم السراق المتسلطون على رقاب الشعب بسرقنها وتحويلها الى الخارج لشراء القصور والفلل الفخمه في امريكا واوربا وبعد اشهر قليلات ستمر ثمات ستوات على الاحتلال والشعب يصرخ من معاناة الفقر والجوع والقهر والحرمان والسجوت والمعتقلات لكم الله ياشعب العراق .

صدقت ياخي تاصر رقم 5
ابو محمد -

كفاد منه او يقوم السراق المتسلطون على رقاب الشعب بسرقنها وتحويلها الى الخارج لشراء القصور والفلل الفخمه في امريكا واوربا وبعد اشهر قليلات ستمر ثمات ستوات على الاحتلال والشعب يصرخ من معاناة الفقر والجوع والقهر والحرمان والسجوت والمعتقلات لكم الله ياشعب العراق .

Bad News
Rizgar -

Kuwaitis compensation claims worth more than 182 billion dollars for Seven months occupation, Kurds been under same occupation in 80 years, and with Zero compensation.Shame on Kurdish leaders. Do I need to say? it looks like Euro lottery to be occupied by a right occupier and with a right assistance.Congratulation, at least Kuwaities are using this money for prosperity of own people.

خيرات العراق للعرب !
عراقي - كندا -

مازال نفط العراق يذهب للعرب عامة ولدول الجوار خاصة الآردن بأسعار ( شبه مجانية ) , قرأت قبل فترة تقريرا في موقع عراقي إخباري , يزعم أن العراق يبيع الآردن النفط الخام بسعر تفضيلي هو 25 $ للبرميل , بينما سعر السوق حاليا قد تجاوز 88$ , يعني الآردنيين والفلسطينين والسوريين والآتراك كلهم يتنعمون بنفطنا , إلا أهل العراق لم يكتب لهم التوفيق بالإستفادة من خيرات بلادهم , ولاأدري والله ماهو السبب الفعلي ؟ أقول فقط أن العراق قد قدر له أن يفيد جيرانه ولايفيد أبنائه , وقرار الآمم المتحدة الجديد , لاجديد فيه بإستثناء تنظيم عملية نهب أموال ونفط العراق أو إعادة جدولتها من جديد , المشتكى لله من حكومات العراق المتعاقبة التي أغنت المسؤولين الناهبين وأفقرت الفقراء البؤساء أصلا !!

العراق
علي الحلي -

لماذا سكوت علماء الدين على وضع العراق ونهب خيراتة وشعب العراقي مشرد يفتقر ابسط الاشياء مع الاسف ياعراق الحضارات وبلد الابطال

احسن
Iraqi -

لو باقين على الحظر اصرف ..20 مليار!!! ابد مو رشوه

العراق
علي الحلي -

لماذا سكوت علماء الدين على وضع العراق ونهب خيراتة وشعب العراقي مشرد يفتقر ابسط الاشياء مع الاسف ياعراق الحضارات وبلد الابطال

بلبلة مقصودة!!!
مهدي عبادي -

السلام عليكم الكاتب أسامة مهدي دائما يثير البلبلة لاثارة مشاعر العراقيين والذي يحاول من خلالها تسليط الضوء على مدى ثقه الشعب العراقي ببلده العراق. المهم المبلغ للامم المتحدة هو 20 مليون دولار وليس 20 مليار وارجع واقول هل هذه التعويضات هي صنيعة حال ام بسبب اخطاء البطل القومي للامة العربية وحامي البوابة الشرقية المجاهد ابو الحفر

التعويضات
ضاري -

ياللي تدعي الأصالة رقم 2 يكون في علمك ان ان الشعب الألماني لا زال يدفع تعويضات اخطاء زعيمه هتلر رغم القضاء على نظامه منذ مايقارب 70 سنةذلك ان عناصر الدولة هي الشعب والأرض والحكومة فهذه العناصر متضامنة فيما بينها بدفع كافة الألتزامات المترتبة على اي منهما فانتهاء حكم صدام لا يعني انتهاء الألتزامت الترتبة على العراق كدولة سواء كانت ديون عادية او اي التزامات ناشئة عن عمل غير مشروع. ولو كانت الكويت استجابت للأستشارةاالمقدمة لهاببيع تلك الديون لدول كبرى عرضت عليها شراء تلك الديون لكان الشعب العراقي سيبقى تحت رحمة تلك الدول الى ابد الآبدين نتيجة الفوائد المركبة التي كانوا سيتقاضونها على الدين ولكن رحمة من الكويتين وقلبهم الطيب اكتفوا بما يجبر ضررهم نتيجة للعدوان عليها لكن الله يعرف الحقد وين وسلط عليكم من لا يخافه ولا يرحمكم يا قاتلي آل بيت رسول الله. والله ان الحجاج اولى بكم

بلبلة مقصودة!!!
مهدي عبادي -

السلام عليكم الكاتب أسامة مهدي دائما يثير البلبلة لاثارة مشاعر العراقيين والذي يحاول من خلالها تسليط الضوء على مدى ثقه الشعب العراقي ببلده العراق. المهم المبلغ للامم المتحدة هو 20 مليون دولار وليس 20 مليار وارجع واقول هل هذه التعويضات هي صنيعة حال ام بسبب اخطاء البطل القومي للامة العربية وحامي البوابة الشرقية المجاهد ابو الحفر

العراق الاسلامي
عزيز -

مجموعة من الرجال أمرت مؤخرا سهام الزبيدي لاغلاق صالون شعرها بغداد لمدة شهرين بسبب الاحتفالات الدينية الشيعية. كان لديها أي فكرة من هم ولكن لأنها امتثلت تخشى على حياتها. ;هل تستطيع أن تقول لي فقط الذي سوف يدفع الإيجار من متجري لهذين الشهرين؟ ماذا أفعل لدعم عائلتي؟ ما هي العلاقة بين تصفيف الشعر والمناسبات الدينية؟; وطلب الزبيدي (40 عاما) بشراسة. ;هذا هو دكتاتورية جديدة ، ويريدون أن يكون العراق دولة إسلامية ، ولكن هذا ليس صحيحا. العراق تشمل مجموعة متنوعة من الفصائل الدينية... وهذه الأفكار الغريبة ، وليس العراقي; زاد الجهود التي بذلت مؤخرا من قبل السلطات ورجال الدين وشرائح غير معروف من منفذي حي للشرطة الأخلاق من قبل اغلاق الملاهي الليلية والحانات وغيرها من المنشآت المخاوف بين الأكاديميين والمثقفين ان العراق الذي خرج الآن من الحرب ، ويتم عرض ميول متشدد الدولة الإسلامية. الحكومة المحلية في بغداد هذا الشهر إعادة تنشيط النظام الاتحادي من العام الماضي لإغلاق الملاهي الليلية في العاصمة ومتاجر الخمور بسبب القلق أماكن وتقويض الأخلاق. وفي الأسبوع الماضي ، أصدر المناهض للولايات المتحدة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بيانا شديد اللهجة طالب فيها العراقيين على اتخاذ موقف ضد ;التسمم والفساد والإدمان; وسبق الحملة الامنية في بغداد من خلال اتخاذ إجراءات مماثلة في بعض المحافظات ذات الغالبية الشيعية في الجنوب. وقال ;ما يجري هي عواقب العادية عندما الأحزاب الدينية الاستيلاء على السلطة ، وهي تبدأ مع مثل هذه الممارسات ، ووضع حد لطريقة طالبان في أفغانستان انتهت ، أو الأطراف الأخرى في ايران; ، وقال المحلل السياسي في بغداد حازم النعيمي. في أيلول / سبتمبر ، منعت السلطات المحلية في محافظة بابل مهرجانا للفنون أنه تم عقد سنوي منذ ما قبل 2003. وقال المنظمون ان قوات الامن بعد يوم من المهرجان فقط لوضع حد لها لانها تضمنت عروضا راقصة. في مدينة البصرة بجنوب العراق ، أغلقت الحكومة سيرك الخارجية بعد أيام قليلة من افتتاحه الشهر الماضي. وكان هذا أول سيرك محافظة استضافت منذ عقود. وقالت سلطات مدينة البصرة عقدت وزارة الأوقاف من الحكومة الشيعية التي لا يمكن أن الأرض التي كان من المقرر السيرك بالتسجيل في أن تستخدم بطريقة تنتهك الشريعة الاسلامية. وأثارت الاجراءات الجديدة احتجاجات من قبل بعض العراقيين الذين

العراق الاسلامي
عزيز -

مجموعة من الرجال أمرت مؤخرا سهام الزبيدي لاغلاق صالون شعرها بغداد لمدة شهرين بسبب الاحتفالات الدينية الشيعية. كان لديها أي فكرة من هم ولكن لأنها امتثلت تخشى على حياتها. ;هل تستطيع أن تقول لي فقط الذي سوف يدفع الإيجار من متجري لهذين الشهرين؟ ماذا أفعل لدعم عائلتي؟ ما هي العلاقة بين تصفيف الشعر والمناسبات الدينية؟; وطلب الزبيدي (40 عاما) بشراسة. ;هذا هو دكتاتورية جديدة ، ويريدون أن يكون العراق دولة إسلامية ، ولكن هذا ليس صحيحا. العراق تشمل مجموعة متنوعة من الفصائل الدينية... وهذه الأفكار الغريبة ، وليس العراقي; زاد الجهود التي بذلت مؤخرا من قبل السلطات ورجال الدين وشرائح غير معروف من منفذي حي للشرطة الأخلاق من قبل اغلاق الملاهي الليلية والحانات وغيرها من المنشآت المخاوف بين الأكاديميين والمثقفين ان العراق الذي خرج الآن من الحرب ، ويتم عرض ميول متشدد الدولة الإسلامية. الحكومة المحلية في بغداد هذا الشهر إعادة تنشيط النظام الاتحادي من العام الماضي لإغلاق الملاهي الليلية في العاصمة ومتاجر الخمور بسبب القلق أماكن وتقويض الأخلاق. وفي الأسبوع الماضي ، أصدر المناهض للولايات المتحدة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بيانا شديد اللهجة طالب فيها العراقيين على اتخاذ موقف ضد ;التسمم والفساد والإدمان; وسبق الحملة الامنية في بغداد من خلال اتخاذ إجراءات مماثلة في بعض المحافظات ذات الغالبية الشيعية في الجنوب. وقال ;ما يجري هي عواقب العادية عندما الأحزاب الدينية الاستيلاء على السلطة ، وهي تبدأ مع مثل هذه الممارسات ، ووضع حد لطريقة طالبان في أفغانستان انتهت ، أو الأطراف الأخرى في ايران; ، وقال المحلل السياسي في بغداد حازم النعيمي. في أيلول / سبتمبر ، منعت السلطات المحلية في محافظة بابل مهرجانا للفنون أنه تم عقد سنوي منذ ما قبل 2003. وقال المنظمون ان قوات الامن بعد يوم من المهرجان فقط لوضع حد لها لانها تضمنت عروضا راقصة. في مدينة البصرة بجنوب العراق ، أغلقت الحكومة سيرك الخارجية بعد أيام قليلة من افتتاحه الشهر الماضي. وكان هذا أول سيرك محافظة استضافت منذ عقود. وقالت سلطات مدينة البصرة عقدت وزارة الأوقاف من الحكومة الشيعية التي لا يمكن أن الأرض التي كان من المقرر السيرك بالتسجيل في أن تستخدم بطريقة تنتهك الشريعة الاسلامية. وأثارت الاجراءات الجديدة احتجاجات من قبل بعض العراقيين الذين

رغم انف جميع العرب
عراقي حقيقي -

رغم انف العربان الذين حاولوا المستحيل لمحاربة العراق وابقاءه تحت البند السابع ورغم انف العفالقة ورغم انف اسامة مهدي وايلاف السعودية خرج العراق من الفصل السابع واستعاد سيادته فموتوا بغيظكم يالسان السعودية اكبر عدو للعراق اليوم وليقتلكم القهر فكلها نجاحات تحسب لحكومة المالكي رئيسنا المنتخب رغم انف من لايرضى

رغم انف جميع العرب
عراقي حقيقي -

رغم انف العربان الذين حاولوا المستحيل لمحاربة العراق وابقاءه تحت البند السابع ورغم انف العفالقة ورغم انف اسامة مهدي وايلاف السعودية خرج العراق من الفصل السابع واستعاد سيادته فموتوا بغيظكم يالسان السعودية اكبر عدو للعراق اليوم وليقتلكم القهر فكلها نجاحات تحسب لحكومة المالكي رئيسنا المنتخب رغم انف من لايرضى

الثمن الغالي
أبو عرب -

مازلنا ندفع ثمن تهور الحكم البعثي الاحمق الذي كلفنا ثلاثة حروب و كلفناارواح مئات اللاف من من شبابنا و خسارةاموال النفط من عام 1991 الى 2016يعني لمدة 25 سنه ونحن ندفع تعويضات وغرامات و مصاريف. وهناك من يدعي بأن الوضع السابق كان أحسن !!!!! ساعة السودة اللي شفنا بيها البعث الاخرق.

عراقي . محتار
حقد -

لماذا العرب حاقدين على العراق ؟ ولماذا العرب لا يتمنون الى العراق الخير ؟ ولماذا العرب يقتلون الشعب العراقي ؟ ولماذا العرب يسرقون اموال العراق؟وما الذي استفادة العراق من العرب غير العقوبات والارهاب والتعويضات فكلنا شاهد دول الغرب كلها تنازلت عن ديونها لصدام لكن الدول العربية ما زالت مصرة على تسليب العراق ونهب ثرواته هاهي دويله الكويت والسعوديه لا زالت تطالب العراقيين باموال اعطتها لصدام ليبني بها قصور ويقتل بها العراقيين بحروب لم يحصل منها العراق الا القتل والدمار؟

عراقي . محتار
حقد -

لماذا العرب حاقدين على العراق ؟ ولماذا العرب لا يتمنون الى العراق الخير ؟ ولماذا العرب يقتلون الشعب العراقي ؟ ولماذا العرب يسرقون اموال العراق؟وما الذي استفادة العراق من العرب غير العقوبات والارهاب والتعويضات فكلنا شاهد دول الغرب كلها تنازلت عن ديونها لصدام لكن الدول العربية ما زالت مصرة على تسليب العراق ونهب ثرواته هاهي دويله الكويت والسعوديه لا زالت تطالب العراقيين باموال اعطتها لصدام ليبني بها قصور ويقتل بها العراقيين بحروب لم يحصل منها العراق الا القتل والدمار؟

الإمارات والعراق
حمد -

للعلم أسقطت دولة الإمارات العربية المتحدة جميع الديون المستحقة لها من دولة العراق الشقيقة والبالغة 7 مليارات دولار