أخبار

إسرائيل تأمل أن تتسلم 20 طائرة أف 35 إضافية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القدس: تامل إسرائيل في ان تتسلم من الولايات المتحدة 20 طائرة مقاتلة اميركية من طراز اف-35 اضافية بعد ان تقدمت في تشرين الاول/اكتوبر بطلب للحصول على 20 طائرة اولى. وقال مسؤول حكومي الاربعاء "نامل في تسلم 20 طائرة اف-35 اضافية، ولكن لم تتم تسوية الامر حتى الان".

وكان المسؤول يرد على سؤال حول تبعات فشل المباحثات بين إسرائيل والولايات المتحدة حول اقتراح تجميد الاستيطان لثلاثة اشهر في الضفة الغربية. وفي 7 تشرين الاول/اكتوبر، وقعت إسرائيل مع الولايات المتحدة عقدا لشراء 20 طائرة اف-35.

وعلى الاثر، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ان الولايات المتحدة عرضت امكانية تسليم إسرائيل 20 طائرة اف-35 اضافية مقابل تجميد الاستيطان. لكن المباحثات فشلت. وقال المسؤول الإسرائيلي ان "الاميركيين وضعوا هذه الطائرات على الطاولة في اطار مباحثات التجميد"، ولكن الملف "طرح اصلا في الصيف خلال مباحثات مع الادارة الاميركية حول عقد كبير للاسلحة بحوالي 60 مليار دولار تريد الولايات المتحدة ابرامه مع السعودية".

واضاف ان "المباحثات مع الاميركيين بشان تزويد إسرائيل بعشرين طائرة اف-35 والتي كان الهدف منها بحث سبل المحافظة على التقدم العسكري النوعي الإسرائيلي، طرحت منذ تلك الفترة". ويتضمن مشروع عقد الاسلحة مع الرياض 84 طائرة اف-15 مقاتلة اقل تطورا من طائرة اف-35 التي لا تزال في طور التطوير.

وجاء رد المسؤول الإسرائيلي مبهما بشان تمويل العشرين طائرة اف-35 الاضافية، متحدثا عن "ترتيبات" لا تتطلب دفع اموال من جانب إسرائيل. وقدر السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة مايكل اورين في تشرين الاول/أكتوبر قيمة الطائرات العشرين الاولى بمبلغ 2,25 مليار دولار. وذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية ان طائرة اف-35 ستكون قادرة على الافلات من الرادار وشن هجمات بعيدة المدى ضد المنشآت النووية الايرانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف