أخبار

لندن "قلقة" على لبنان وتجدد دعمها للمحكمة الدولية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت بريطانيا على لسان وزير خارجيتها دعمها للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان معربة في الوقت نفسه عن قلقها من اندلاع اعمل عنف تزامنا مع صدور القرار الظني.

لندن: اعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاحد عن "قلقه" حيال الوضع في لبنان متخوفا من حصول "ازمة او اندلاع اعمال عنف" في هذا البلد الشهر المقبل، وجدد التأكيد على دعم بلاده للمحكمة الدولية المكلفة محاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

وقال هيغ في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز البريطانية بثت الاحد "نحن قلقون بشأن لبنان. انه احد دواعي قلقنا للاسابيع المقبلة". ويشهد لبنان ازمة سياسية منذ اشهر على خلفية نزاع حول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي تنظر في اغتيال رفيق الحريري. ففي حين يتمسك بها فريق الرابع عشر من اذار/مارس وخصوصا تيار المستقبل برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، يشكك فيها حزب الله الشيعي المسلح ويعتبرها "اداة اسرائيلية اميركية" لاستهدافه.

وكانت معلومات صحافية، غربية بشكل خاص، نقلت معلومات تفيد بان القرار الاتهامي الذي يتوقع صدوره قريبا عن المحكمة الدولية سيوجه اصابع الاتهام الى عناصر من حزب الله بالوقوف وراء اغتيال رفيق الحريري الذي قضى في تفجير في بيروت عام 2005.

واكد هيغ "نعتقد انه من المهم للغاية ان تقوم المحكمة بعملها". واضاف "لقد سبق لي وان اعلنت زيادة المساهمة المالية البريطانية في تمويل هذه المحكمة، تماما كما فعلت الولايات المتحدة بمساهمتها، وذلك للتأكيد على ان هذه المحكمة يجب ان تمضي قدما وان العدالة يجب ان تاخذ مجراها في لبنان لكي يثق الناس بمستقبله".

وتابع الوزير البريطاني "ولكن نحن قلقون بشأن (لبنان)، نحن نعمل بتشاور وثيق مع الحكومة اللبنانية ومع حلفائنا في هذا الشأن". واكد الوزير البريطاني انه من الواضح جدا في هذه المرحلة ان لبنان والسودان "سيكونان في كانون الثاني/يناير منطقتين مرشحتان لان تشهدا ازمة سياسية او اندلاع لاعمال عنف". واضاف "لذلك علينا في المجتمع الدولي ان نكون مستعدين للقيام بكل ما في وسعنا من اجل مساعدة هذين البلدين".

ويخشى ان يتسبب القرار الظني المتوقع صدروه عن المحكمة الدولية بزعزعة الاستقرار في لبنان في ضوء تقارير صحافية تشير الى احتمال توجيه الاتهام فيه الى عناصر في الحزب الشيعي المسلح. وكان البطريرك الماروني نصر الله صفير اعتبر ان حزب الله قد "ينفذ انقلابا" في لبنان، مؤكدا ان "القيام بانقلاب شيء والمحافظة عليه شيء آخر".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ساكن
من سكان العالم -

الرد خارج عن الموضوع

no chance
abu samra -

لا يقوى حزب الله على عمل شيئ ذكرناها مليون مرة ؟ انه يحتضر لقد ثبت عليه التهمة مليون مرة انه يعرف القتلة من صفوفه وقد انكشفوا القتلة من عدم الحذر في اتصالتهم وهناك اثباتات كاملة موثقة مادية هناك اسماء وهذا ما يرعب حزب الله لحد الموت وتركيزه الدائم على دخول اسرائيل الفاضح الى جهة الاتصالات اللبناني عملية سخيفة وتافهة غرضها ازالة الشبهات ولكن هيهات !! ماذا يقول شيخهم حسن انه غير مرتبك , الحزب مرتاح , المحكمة لا تعنينا ولا نعترف بقرراراتها وفوق كل هذا لا نسلم اي من اعضاء عصابتنا المختبؤن اصلا في ايران يا سيد يا فهيم ؟ وبعدها تبدأ مسلسلة الثبور وعضائم الامور لو تعاونتم مع المحكمة واي شخص يرفض التعاون نحميه ؟ وبعدها تبداء عاشورياتهم تارة بقطع اليد واخرى بالنزول الى الشارع وحفلات الانقلاب ووصلت .....بالكومبارس الاول محمد رعد باعطاء مهل ٣ او ٤ ايام وكل هذا لاينفع يمددون المهل يتوسلون المسعى سين سين وهلم جرا كلام في كلام والطرف الاخر ساكت يشتري الوقت بكل ذكاء داعيآ المجرمون يتخبطون شمالا ويمينا . يا فهيم المحكمة لا دخل لها لا سعد ولا وعد القاطرة تحركت يوم وافقت الحكومة على المحكمة وانتم ومستر بري الفقيه بعلم البرلمان قد اغلق البوابة البرلمانية كان عليه بفتح البرلمان واخذ طلب المحكمة من الحكومة مناقشتها وردها لكانت الامور غير هذا يا فطاحل ولكن الله كبير واذا خرج القرار الضني فالسلام عليك ...... يا ابا هادي ؟ لا توجد دولة في العالم تتمكن من الوقوف امام مجلس الامن فمن تكون انت؟ اطمئن مستر هيغ لا تقلق الذي يهدد لا يفعل لانه لو فعل رحمة الله عليه مقدمآ الجماعة كلمنجية اشربوا الشاي صلوا وانتضروا لتلاقوا مصيركم المحتوم هل لكم ن بديل اخبرونا سلام؟

المحكمة
حازم -

ما قاله ابوسمرة واقع والكلام تهديد وتهويل وحسن نصرالله اخذ المقاومة وطمسها في شوارع بيروت في ايار 2008 لان الكل واعداءه كما يقول كانوا ينتظرون منه هذا الامر الذى قام به وزاده بعملية المطار وحمايته جميل السيد الذى لو قيل له كم كانت ماليته عند دخوله الامن العام وبكم مليون خرج لتبين لحزب الله من هو الشخص الذى يحميه ؟؟؟ لكن هذا هو لبنان فكروا معي لو كان حزب الله قد قال بان من يثبت اشتراكه بمقتل الحريرى سنسلمه للعداله ايا كان واذا حصل ما لم يكن سياسة للحزب وانما تصرفات شخصية من بعض الغير المنضبطين الم يكن افضل للحزب ؟؟ اقولها بكل صراحة بانه كان سيكسب كل لبنان بدل استعدائه حاليا ولكن غلطة الشاطر بالف والقوة تغرى وتعمي الابصار فيستحق الذى استخدمها نتيجة فعل ايديه ؟؟؟ لانقول ذلك شماته او تشفي حاشا لان لبنان عانى 15 عاما من الحرب الاهلية وبالاخير اعترف بالخطا وسلم الجميع اسلحتهم للدولة وبعد ما سمي بالتحرير كان الامر الطبيعي ان تسلم الاسلحة للدولة وعدم خلق بورة قتال جديدة تستغل الى درجة التفجير مجددا هذا كان الامر الطبيعي لمنع التدخل واستغلالها من الاعداء وخاصة اسرائيل والان كما يقول المثل سبق السيف الكلمة والكل يترقب ساعة الاستحقاق ؟؟؟