أخبار

ايلاف تكشف عن أسماء وزراء التشكيلة الحكومية الجديدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

علمت "ايلاف" ان التشكيلة التي قدمها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للبرلمانتتضمن اسماء ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية هم : طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي وخضير الخزاعي وكذلك اسماء ثلاثة نواب لرئيس الوزراء هم : حسين الشهرستاني وروز نوري شاويس وصالح المطلك.

فيما يعقد مجلس النواب العراقي بعد ظهر اليوم جلسة خاصة لمناقشة السير الذاتية للمرشحين لتولي حقائب الحكومة الجديدة التي تضم 42 وزارة قبل التصويت عليهم ومنحهم الثقة فقد علمت "ايلاف" ان التشكيلة المقدمة الى المجلس تضم أسماء ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية وثلاثة نواب لرئيس الوزراء و29 وزيرا ليس من بينها الوزارات الامنية الثلاث واخرى مختلف عليها.

ويبدأ مجلس النواب العراقي في الساعة الثانية بعد ظهر اليوم (الحادية عشر بتوقيت غرينتش) جلسة خاصة لعرض اسماء المرشحين لعدد من الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة التي قدمها رئيسها نوري المالكي الى رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي امس . ولم تتضمن التشكيلة المقدمة التي تضم 29 وزيرا اسماء الوزراء الثلاثة المرشحين لوزارات الدفاع والداخلية والامن الوطني حيث سيتولاها المالكي بالنيابة قبل اتفاق الكتل السياسية على الشخصيات التي ستتولاها .
وعلمت "ايلاف" ان التشكيلة التي قدمها المالكي تتضمن اسماء ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية هم : طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي وخضير الخزاعي (وزير التربية في الحكومة السابقة) .. وكذلك اسماء ثلاثة نواب لرئيس الوزراء هم : حسين الشهرستاني وروز نوري شاويس وصالح المطلك .. اما المرشحين للحقائب الوزارية فهم كما يلي :
-عبد الكريم لعيبي : النفط
-محمد سالم اللبان : الاعمار والاسكان
-علي الاديب : التعليم العالي والبحث العلمي
-محمد تميم : التربية
-احمد ناصر الكربولي : الصناعة والمعادن
-زياد طارق : الكهرباء
-هوشيار زيباري : الخارجية
-رافع العيساوي : المالية
-حسن الشمري : العدل
-محمد توفيق علاوي : الاتصالات
-عبد الكريم السامرائي :العلوم والتكنلوجيا
-سركيس صليوة : البيئة
-سعدون الدليمي : الثقافة
-مجيد محمد امين : الصحة
-محمد شياع : حقوق الانسان
-عز الدين الدولة : الزراعة
-جاسم محمد جعفر :الرياضة والشباب
-ديندار نجمان : الهجرة والمهجرين
-عامر الخزرجي : المصالحة الوطنية
-علي الصجري : الدولة للشؤون الخارجية
-علي الدباغ وزير دولة وناطق باسم الحكومة
-حسين الشعلان : وزير الدولة لشؤون العشائر
-صفاء الدين الصافي : وزارة الدولة لشؤون مجلس النواب
-حسن الساري وصباح مزاحم ونورهان مظهر وزراء دولة

وقد تم تحويل وزارة السياحة والآثار الى وزارة كاملة بدلا عن كونها وزارة الدولة كما في الحكومة السابقة.


اما بقية الوزارات التي لم يتم الاتفاق بعد على الشخصيات المرشحة لها فأن المالكي مازال يناقش سيرهم الشخصية حيث ستقدم اسماؤهم الى مجلس النواب الخميس المقبل على ابعد تقدير. وكان المالكي قدم الى النجيفي بمقر مجلس النواب امس تشكيلة ناقصة لوزارته مع برنامجها الحكومي .

وبعد تسليم المالكي لتشكيلة حكومته التي وصفها بالمحدودة قال في مؤتمر صحافي مشترك مع النجيفي ان الكتلة العراقية وحدها التي سلمت قائمة متكاملة للترشيحات الوزارية لكن القوائم الاخرى بقيت ناقصة وزيرين او ثلاثة . واضاف ان تقديم هذه التشكيلة بعد حوالي تسعة اشهر من الانتخابات البرلمانية يعتبر انجازا وطنيا وستكون حكومة شراكة وطنية . وقال ان العراقيين مهما اختلفوا فانهم يتفقون من اجل بلدهم ووحدته وامن مواطنيه الذين يحتاجون الى الكثير من الخدمات الاساسية . واشار الى ان تشكيل الحكومة قد مر بمخاضات صعبة ولذلك فأنها مصممة على المضي قدما وان تضم جميع القوى الوطنية ولاتستثني احدا في تشكيلتها .
وأشار إلى أن "الوزارات الأمنية ستدار بالوكالة لأننا نريد أن نصل إلى توافق في تسميتها بالشكل الذي يجد فيه جميع المكونات"، مبينا أن "الوزارات التي بقيت وكالة موجودة وهي في طور التداول بأسماء المرشحين لها فضلا عن بعض المواقع الوزارية نظرا لأن عملية توزيع الوزارات صعبة وهي مشكلة واجهتها جميع الكتل والقوائم".

ومن جهته قال النجيفي انه استلم قائمة محدودة للتشكيلة الوزارية مع برنامج عملها مشيرا الى انه سيتم يوم غد مناقشة مجلس النواب لسيرة وكفاءة كل مرشح قبل منح التشكيلة الثقة . واضاف ان الحكومة الجديدة هي حكومة شراكة وطنية وستستكمل تشكيلتها قبل انتهاء الفترة الدستورية المحددة التي تنتهي الجمعة المقبل . وشدد النجيفي على اهمية اعتماد الاصول الدستورية والقانونية في عملية التصويت داخل البرلمان موعزا بتشكيل لجنة برئاسة نائبه الاول قصي السهيل وعضوية عدد من النواب لدراسة اسماء الوزراء والبرنامج الحكومي قبل التصويت عليها اليوم الثلاثاء .

البرنامج الحكومي
اما بالنسبة للبرنامج الحكومي لوزارة المالكي الذي قدمه الى البرلمان بالترافق مع تشكيلة الحكومة فقد أكد على الالتزام بالدستور وترسيخ دولة المؤسسات ومبدأ المواطنة والعمل على تعزيز الاستقرار السياسي والامني ورفع المستوى المعاشي للمواطنين ومكافحة الارهاب والعمل على استكمال بناء القوات الامنية وتسليحها ودعم استقلالية المؤسسات القضائية وتطوير الصناعة النفطية. كما تعهد بالعمل على تعزيز علاقات العراق مع محيطه العربي والإقليمي والدولي على أسس الإحترام المتبادل والمصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والعمل على ضبط الحدود الدولية وحل المشاكل العالقة مع دول الجوار التي خلفها النظام السابق في اشارة الى الكويت التي مازالت قضية التعويضات والحدود البرية والبحرية تعيق اخراج العراق تماما من تبعات الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة .

تهديد بعدم التصويت لحكومة ناقصة
وقد هددت كتلة الأحرار النيابية الممثلة للتيار الصدري برفض التصويت لتشكيلة حكومة منقوصة وقالت ان عرضها من دون حسمها بشكل نهائي سيفسح المجال لدفع بشخصيات قريبة المالكي لتولي بقية الوزارات. وقال الأمين العام لكتلة الأحرار أمير الكناني ان كتلته ستصوت على تشكيلة الحكومة بعد عرض جميع المرشحين لشغل المناصب الوزارية وسترفض التصويت عليها في حال عرضت ناقصة .
واشار الى ان كتلة الأحرار اتفقت مع القائمة العراقية على رفض منح الثقة للتشكيلة الحكومية في غياب الوزارات الامنية . وأوضح أن منح الثقة لحكومة جزئية يعني المزيد من الإشكاليات والخلافات .

وقد منعت خلافات داخل التحالف الوطني والكتلة العراقية حول بعض المرشحين لتولي الحقائب المخصصة للطرفين وعدم اكتمال ترشيحات التحالف الكردستاني تقديم قوائم كاملة بالمرشحين للحقائب الوزارية لحد صباح امس الامر الذي تقرر معه تأجيل اعلان الحكومة حتى المساء بعد ان كان منتظرا ان يحضر المالكي الى مجلس النواب صباحا لتقديم تشكيلة حكومة الجديدة من دون الوزارات الامنية الثلاث كما اعلن سابقا .

وتوزعت حصص الكتل الفائزة في الانتخابات النيابية العامة التي جرت في اذار (مارس) الماضي كما يلي : التحالف الوطني (159 مقعدا برلمانيا) وله 17 وزارة .. والكتلة العراقية (91 مقعدا) فقد حصلت على 9 وزارات .. والتحالف الكردستاني (57 مقعدا) وله ست وزارات.. بينما حصل تحالف الوسط (10 مقاعد) على وزارة واحدة والمسيحيون على وزارة واحدة .
وتعتبر الحكومة الجديدة في حال اعلان تشكيلها هي الثانية المنتخبة بعد ان انهت السابقة اربع سنوات وسبعة أشهر من عملها حيث كان تصويت مجلس النواب بالثقة عليها في العشرين من ايار (مايو) عام 2006.

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني قد كلف رسميا في الخامس والعشرين من الشهر الماضي نوري المالكي بتشكيل الحكومة خلال مدة ثلاثين يوما من تاريخ التكليف الرسمي تنتهي الجمعة المقبل . وينص الدستور العراقي في مادته السبعين فقرة رابعا على أن يعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف أسماء أعضاء وزارته والمنهاج الوزاري على مجلس النواب ويعد حائزاً ثقتها عند الموافقة على الوزراء منفردين والمنهاج الوزاري بالأغلبية المطلقة.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قليلا من الدقة!
آشور بيث شليمون -

من العجيب ان الدول العربية لا تتمسك بالثوابت حيث التشويه والتزوير من خصالها من الأمور وبمعنى آخر الأجهزة المعلوماتية تتلاعب في طرحها ما يدعم النظرة العروبية. ولكن أقول في هذا المضمار أن صحيفة ; إيلاف ; كثيرا ما تتقيد بالدقة اكثر بكثير من أجهزة العرب الإعلامية، واستغربت كثيرا لماذا أحجمت ذكر وزير البيئة عن اسمه الحقيقي الذي هو: سركون/سرغون سركيس صليوا عوضا عن سركيس صليوة متمنيا التصحيح وشكرا جزيلا.

luck and joke
خضيرالخزاعي -

is a very lucky guy ,was living in Canada on social assistant and now living on al maliki social assistant after finish his term as monster of education becoming now vise president what a joke ,

قليلا من الدقة!
آشور بيث شليمون -

من العجيب ان الدول العربية لا تتمسك بالثوابت حيث التشويه والتزوير من خصالها من الأمور وبمعنى آخر الأجهزة المعلوماتية تتلاعب في طرحها ما يدعم النظرة العروبية. ولكن أقول في هذا المضمار أن صحيفة ; إيلاف ; كثيرا ما تتقيد بالدقة اكثر بكثير من أجهزة العرب الإعلامية، واستغربت كثيرا لماذا أحجمت ذكر وزير البيئة عن اسمه الحقيقي الذي هو: سركون/سرغون سركيس صليوا عوضا عن سركيس صليوة متمنيا التصحيح وشكرا جزيلا.

كنا يرشح ابن اخته
بلاد اشور -

اريد القول عار على المكون المسيحي وعلى الحركة الاشورية ترشيح المدعو سركون لانه ابن اخت يونادم كنا فهكذا يتم اغتزال الامة الاشورية بعائلة يونادم كنا سؤال واحد لا يوجد غير ابن اختك يا يونادم من داخل الحزب او خارجه عيييييييييب كبيييييييييييييير

كنا يرشح ابن اخته
بلاد اشور -

اريد القول عار على المكون المسيحي وعلى الحركة الاشورية ترشيح المدعو سركون لانه ابن اخت يونادم كنا فهكذا يتم اغتزال الامة الاشورية بعائلة يونادم كنا سؤال واحد لا يوجد غير ابن اختك يا يونادم من داخل الحزب او خارجه عيييييييييب كبيييييييييييييير

خضير الخزاعي
خضير الخزاعي -

بسم الله الرحمن الرحيم واعدوا لهم مااستطعتم من قوه ومن رباط الخيل ترهبون به عدوا الله وعدوكم ..... قام بتعيين ابنه المدعو ياسر ملحق تجارى فى الكويت وهو فاشل دراسيا فى كندا ويعمل بائع فى سوق صغير فى كندا وايضا قام بتعيين والد زوجة ابنته الاخرى المدعو ابو عقيل ملحق تجارى فى واشنطن وقام بتعيين ابنته غفران فى السفاره العراقيه فى كندا وكدلك قام بتعيين المدعو جمعه العابدى الفريجى وهو سائق تاكسى فى كندا حيث قام بتعيين هدا السائق اولا مستشارا اعلاميا فى رئاسة الوزراء وبعدها اصبح المدعو جمعه مسؤولا عن ملف الصحوات وقد قام بتعيين ابن المدعو جمعه حيدر مسؤول حمايه شروان الوائلى والكثير من التعيينات لابناء البدون ...والله ان الشعب العراقى والشرفاء سوف لن يتركوك وقد خلفت العداء لابنك الوحيد ولعائلتك حتى بعد مماتك وان الجنسيه الكنديه وكندا لن تحمى امثالك وسوف نقيم عليك وعائلتك الدعاوى القانونيه لااسترداد حق العراقيين الدى اغتصبته انت وحكومة المالكى وان الشعب العراقى صبور ولكنه ليس جبان

مهزلة المهازل
عراقي - كندا -

قمة المهازل والله تلك التي تحدث في بلدنا المنكوب بأشباه السياسيين الجهلة وطلاب المال والجاه والسلطة , أي حكومة بالعالم كله تحتوي على هذا العدد الهائل من الوزارات ( الوهمية ) التي لاتهدف لتقديم الخدمات للمواطن العراقي البائس , بل جاءت لترضية أصحاب الآحزاب والكتل , أحد المواقع العراقية عرض هذا اليوم قائمة وزارات الدولة الغريبة , وقد صدمت بقراءتي لإسماء وزارات دولة , لم أفهمها بصراحة , مثل وزارة الدولة لشؤون العشائر !! وهل تحتاج العشائر لوزارة لإدارتها ؟ أم هي سياسة ماكرة للمالكي لإغداق الآموال والهبات على روؤساء العشائر لشرائهم أو تحييدهم على الآقل , ووزارة دولة لشؤون الآهوار !! وأين هي الآهوار , لقد جفت منذ أمد بعيد , إضافة لوزارات دولة لشؤون المياه ولشؤون ( المحاصصات ) والتي أسموها ( المصالحة الوطنية ) تلك الوزارات الوهمية سوف تستنزف الملايين بل المليارات من خيرات العراق المنهوبة أصلا من قبل الاحزاب الحاكمة , أخيرا لفت نظري خبر ترقية ( الإستاذ ) ملا خضير , وزير التربية الفاشل , ترقيته الى نائب ثالث لرئيس الجمهورية وكأن المالكي ومن يدعمه بالخفاء يكافىء خضير الخزاعي وأمثاله من الطفيليين على فشلهم الذريع وإستغلالهم مناصبهم لغايات مصلحية وشخصية وتعيين أولاده في مناصب لايستحقونها , إلهي الى أين تأخذنا سفينة المحاصصات ؟الى بحر الظلمات أو الى مثلث برمودا ؟ رحم الله بلدا حضاريا كان إسمه ( العراق ) !!

مهزلة المهازل
عراقي - كندا -

قمة المهازل والله تلك التي تحدث في بلدنا المنكوب بأشباه السياسيين الجهلة وطلاب المال والجاه والسلطة , أي حكومة بالعالم كله تحتوي على هذا العدد الهائل من الوزارات ( الوهمية ) التي لاتهدف لتقديم الخدمات للمواطن العراقي البائس , بل جاءت لترضية أصحاب الآحزاب والكتل , أحد المواقع العراقية عرض هذا اليوم قائمة وزارات الدولة الغريبة , وقد صدمت بقراءتي لإسماء وزارات دولة , لم أفهمها بصراحة , مثل وزارة الدولة لشؤون العشائر !! وهل تحتاج العشائر لوزارة لإدارتها ؟ أم هي سياسة ماكرة للمالكي لإغداق الآموال والهبات على روؤساء العشائر لشرائهم أو تحييدهم على الآقل , ووزارة دولة لشؤون الآهوار !! وأين هي الآهوار , لقد جفت منذ أمد بعيد , إضافة لوزارات دولة لشؤون المياه ولشؤون ( المحاصصات ) والتي أسموها ( المصالحة الوطنية ) تلك الوزارات الوهمية سوف تستنزف الملايين بل المليارات من خيرات العراق المنهوبة أصلا من قبل الاحزاب الحاكمة , أخيرا لفت نظري خبر ترقية ( الإستاذ ) ملا خضير , وزير التربية الفاشل , ترقيته الى نائب ثالث لرئيس الجمهورية وكأن المالكي ومن يدعمه بالخفاء يكافىء خضير الخزاعي وأمثاله من الطفيليين على فشلهم الذريع وإستغلالهم مناصبهم لغايات مصلحية وشخصية وتعيين أولاده في مناصب لايستحقونها , إلهي الى أين تأخذنا سفينة المحاصصات ؟الى بحر الظلمات أو الى مثلث برمودا ؟ رحم الله بلدا حضاريا كان إسمه ( العراق ) !!

وزراء بلا شغل!!!!
د.درويش الخالدي -

بدءا اني لمستغرب جدا من هذه التشكيلة الوزاريه وكذلك دهشت من استحداثات وزارات ليست لها داع ابدا ولكن استحدثت من اجل الارضاءات الشخصيه والحزبيه على مصلحة المواطن العراقي المغلوب على امره دوما! اريد ان ابدأ بالشخصيةالاكثر جدلا والتي انيطت له نائب رئيس الوزراء صالح المطلك وهذا الشخص هو اساسا ضد العملية السياسيه في البلد وولاءه معروف للقاصي والداني لمن!!! كيف جرى هذا الامر ولماذا؟ اذا لماذا ضحكتم على ذقون الناس ايتها الحكومه! خلال الاشهر التي سبقت الاتفاق؟ وكذلك استحداث وزارات ليست لها اي شغل شاغل مثل وزارة(المصالحة الوطنيه)ووزارة(الدوله للناطق بسم الحكومه) ووزارة(الدوله لشؤون العشائر) ووزارة(مجلس النواب)وثلاثة وزاراة سميت بوزارة الدوله!! كل هؤلاء الوزاراة استطيع ان احصرها ب هيئه لا اكثر. ولكن كما اسلفت ان المصلحة الشخصيه قد غلبت على مصلحة الشعب العراقي المسكين. اي دولة في العالم تصرف 80 بالمئه لموظفي الحكومة من المدخول العام ان كان من النفط او الموارد الطبيعية الاخرى؟ (وهذه المعلومه قالها وزير التخطيط علي بابان).حسبنا الله ونعم الوكيل..

وزراء بلا شغل!!!!
د.درويش الخالدي -

بدءا اني لمستغرب جدا من هذه التشكيلة الوزاريه وكذلك دهشت من استحداثات وزارات ليست لها داع ابدا ولكن استحدثت من اجل الارضاءات الشخصيه والحزبيه على مصلحة المواطن العراقي المغلوب على امره دوما! اريد ان ابدأ بالشخصيةالاكثر جدلا والتي انيطت له نائب رئيس الوزراء صالح المطلك وهذا الشخص هو اساسا ضد العملية السياسيه في البلد وولاءه معروف للقاصي والداني لمن!!! كيف جرى هذا الامر ولماذا؟ اذا لماذا ضحكتم على ذقون الناس ايتها الحكومه! خلال الاشهر التي سبقت الاتفاق؟ وكذلك استحداث وزارات ليست لها اي شغل شاغل مثل وزارة(المصالحة الوطنيه)ووزارة(الدوله للناطق بسم الحكومه) ووزارة(الدوله لشؤون العشائر) ووزارة(مجلس النواب)وثلاثة وزاراة سميت بوزارة الدوله!! كل هؤلاء الوزاراة استطيع ان احصرها ب هيئه لا اكثر. ولكن كما اسلفت ان المصلحة الشخصيه قد غلبت على مصلحة الشعب العراقي المسكين. اي دولة في العالم تصرف 80 بالمئه لموظفي الحكومة من المدخول العام ان كان من النفط او الموارد الطبيعية الاخرى؟ (وهذه المعلومه قالها وزير التخطيط علي بابان).حسبنا الله ونعم الوكيل..

اين النساء ؟؟؟
اسيل العراقية -

اول شي شو ماكو نساء شو كلهم رجال ؟؟؟ ثاني شي خضير الخزاعي كان وزير التربية وهذا افشل وزير اشلون المالكي قبل يكون نائب رئيس الجمهورية .

عيب والله عيب
سمير -

عيب والله عيبملا خضير يصير نائب رئيس جمهوريهلافهم ولاعلم وعين كل اقاربه بالسفارات وبدون مؤهلاتمع الاسف يامالكيتعالوا اسالوا الناس بكندا كلشي يعرفون

عيب والله عيب
سمير -

عيب والله عيبملا خضير يصير نائب رئيس جمهوريهلافهم ولاعلم وعين كل اقاربه بالسفارات وبدون مؤهلاتمع الاسف يامالكيتعالوا اسالوا الناس بكندا كلشي يعرفون

خضير الخزاعي - رد
علي العبيدي -

It is a joke , this man is the a destructive machine of the education in Iraq for this term and he is no 1 thief in the country and he is very dumb guy .. you want me to tell you more ….

خضير الخزاعي
علي العبيدي -

It is a joke , this man is the a destructive machine of the education in Iraq for this term and he is no 1 thief in the country and he is very dumb guy .. you want me to tell you more ….

خضير الخزاعي
علي العبيدي -

It is a joke , this man is the a destructive machine of the education in Iraq for this term and he is no 1 thief in the country and he is very dumb guy .. you want me to tell you more ….

زياد طارق
احمد الفراتي -

ابن طارق الهاشمي زياد ايضا تم تعينه وزيرا للكهرباء لماذا لم يعترض احد على ذلك ولم يذكره المعلقون ام ان للسنه حق فيما يفعلون

صلاح الدين
مسرور مسعود -

مثل حقيبة الوزارية من زمن صدام وزارات الدولة بالجملة للاكراد وهسه لارضاء الاحزاب والله عيب!!!

صلاح الدين
مسرور مسعود -

مثل حقيبة الوزارية من زمن صدام وزارات الدولة بالجملة للاكراد وهسه لارضاء الاحزاب والله عيب!!!

متى تتعقل
غافل -

الى حكومة اللا حكومة بل الى دولة الفرهود والسيطرة على المال العام باسم القانون.هل سمعتم بان اكبر دولة في العالم يزيد عدد وزرائه عن 30 وزيرا بل اقل بكثير , كذلك عدد نواب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء لايتعدى اثنان وليس خمسة نواب لرئيس الجمهورية علما بان مهمته تشريفية لاغير واما رئيس الوزراء فلديه مهام عديدة منها رئاسة مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة ومهمات عديدة فهو يحتاج الى اكثر من نائبين لكنه يرفض !؟. لماذا !!!!!؟.اما اعداد المستشارين والخبراء بالمئات لكل من رئاسة الجمهورية والوزراء واعداد افراد الحماية في بعض الحالات ربما تتعدى لواء بماذا تفسرون !!؟.اما الرواتب والامتيازات فحدث فلا حرج بانه اغرب من الخيال او الاحلام ودخل التأريخ من جميع ابوابه . شكرا للاخبار لتكرمه بنشر التعليق حماية لمظلومية الشعب المسكين عسى ان يهدي الضالين.

من هذا؟؟؟؟؟
صلاح ياسين -

ايها الاخ الكريم. من هذا الذي شغل اقرباءه وفعل كذا وكذا وسترفع عليه قضيه! لماذا لم تسميه؟

Were are women
Salem -

Probably Women in Iraq represent more than %50 of the population.I don''t see any Women in the list. Is there any problem?Mr Al Maliky is very religious person and it shows that.This is typical male dominated society and they are not letting it go.Now we know why those counties are backward and they are insisting will continue in same ..... direction

Were are women
Salem -

Probably Women in Iraq represent more than %50 of the population.I don''t see any Women in the list. Is there any problem?Mr Al Maliky is very religious person and it shows that.This is typical male dominated society and they are not letting it go.Now we know why those counties are backward and they are insisting will continue in same ..... direction

بالمختصر المفيد
مراقب السويد -

مجموعة من التنظيمات تحت مسميات وشعارات (( براقه )) ولكنها كلها مزيفه وكاذبه وللاسف مدعومة من دول مجبرون على تسميتها دول الجوار ..وهم كلهم وبدون (( استثناء )) مجموعة من المافيات (( الجهله )) سطت على العراق لتقاسم موارده ....... .........للعلم يوم الحساب عليكم لقريب ولن يخلوا العراق يوما من الرجوله والشهامة والوطنيه الصادقه ..........!!

التعلیم العالی كارثة
جبار لازم -

علي الأديب وزيراً للتعليم العالي .. مهزلة وكارثة، ما علاقته بالعلم والتعليم؟ أولاً لايملك تأهيلاً ولا لقباً علمياً يؤهله لأن يقف على رأس المؤسسات العلمية والبحثية العراقية إلا اللهم تلك المؤسسات المختصة بشؤون اللطم والعزيات إن كانت موجودة ، وإن كانت غير موجودة فسيستحدثها على ذوقه كأن يدعو إلى إقامة معهد دراسات استراتيجية لموقعة الطف وتأثيرها على مجمل الفكر العالمي، وتزويدها بأحدث التقنيات العالمية ثلاثية الأبعاد. وأنا متأكد بأنه سيبدأ مسيرته العلمية الظافرة في الجامعات في الدعوة للإلتزام بالحشمة والفضيلة والأخلاق الإسلامية الحميدة ، ومنها فصل الجنسين في المقاعد الدراسية ، ومنع التبرج ، وفرض الحجاب كزي موحد على الطالبات، وإلغاء كافتيريا الجامعات - كما فعل زميله الخزاعي وزير التربية الدعوجي- الذي ألزم حتى القاصرات بالتحجب ، أما عن مشاركة الطالبات في الرياضة الجامعية فسوف تعرف ازدهاراً لا مثيل له في عهده، وستعرف الجامعات في عهده إنتعاشاً غير مسبوق في النشاطات الثقافية والمسرحيات والأعياد الطلابية ومهرجانات الشعر والقصة والأدب، وسيعلن تعليق الدراسة في الجامعات أيام عاشوراء والزيارات وأعياد الغدير ومقتل الأئمة فهنيئاً لكم ياطلاب العراق...

التعلیم العالی كارثة
جبار لازم -

علي الأديب وزيراً للتعليم العالي .. مهزلة وكارثة، ما علاقته بالعلم والتعليم؟ أولاً لايملك تأهيلاً ولا لقباً علمياً يؤهله لأن يقف على رأس المؤسسات العلمية والبحثية العراقية إلا اللهم تلك المؤسسات المختصة بشؤون اللطم والعزيات إن كانت موجودة ، وإن كانت غير موجودة فسيستحدثها على ذوقه كأن يدعو إلى إقامة معهد دراسات استراتيجية لموقعة الطف وتأثيرها على مجمل الفكر العالمي، وتزويدها بأحدث التقنيات العالمية ثلاثية الأبعاد. وأنا متأكد بأنه سيبدأ مسيرته العلمية الظافرة في الجامعات في الدعوة للإلتزام بالحشمة والفضيلة والأخلاق الإسلامية الحميدة ، ومنها فصل الجنسين في المقاعد الدراسية ، ومنع التبرج ، وفرض الحجاب كزي موحد على الطالبات، وإلغاء كافتيريا الجامعات - كما فعل زميله الخزاعي وزير التربية الدعوجي- الذي ألزم حتى القاصرات بالتحجب ، أما عن مشاركة الطالبات في الرياضة الجامعية فسوف تعرف ازدهاراً لا مثيل له في عهده، وستعرف الجامعات في عهده إنتعاشاً غير مسبوق في النشاطات الثقافية والمسرحيات والأعياد الطلابية ومهرجانات الشعر والقصة والأدب، وسيعلن تعليق الدراسة في الجامعات أيام عاشوراء والزيارات وأعياد الغدير ومقتل الأئمة فهنيئاً لكم ياطلاب العراق...

اتحدوا لطرد القاعدة
محمد عبد الرحمن -

نسأل الله عز وجل أن يوفقهم فيما فيه مصلحة العراقيين جميعاً، وأن يتحدوا لطرد شبح القاعدة التي تقتل في العراقيين مسلمين ومسيحيين دون وازع ديني.

ملا خضير
محمد -

خضير موسى جعفر الخزاعي , قيادي بارز في حزب الدعوة ـ تنظيم العراق الذي يتزعمه كريم العنزي , ونائب في مجلس النواب عن قائمة الأئتلاف العراقي الموحد , ورئيس لجنة الحقوق والواجبات العامة ــ لجنة المبادئ الاساسية للدستور في الجمعية الوطنية السابقة ــ اذ كان عضواً فيها , ووزير التربية في حكومة المالكي . مولود في ميسان ( العمارة ) عام 1948 , مارس التعليم سنوات عديدة , كان معلماً في قضاء المجر الكبيرالتابع لمحافظة ميسان , القي القبض عليه في الثمانينات , اذ كان عضواً في حزب البعث , فيما كان يخفي ارتباطه بحزب الدعوة . تمكن من الفرار من معتقله في العمارة , وذهب الى ايران , ثم غادرها الى كندا , وهو يحمل الجنسية الايرانية والجنسية الكندية . شهدت وزارة التربية في عهده اسوأ مراحل تاريخها ... ! .

الحكومه
احسان -

كل الديانات والمذاهب تعقتد بوجود من ينجيها في اخر الزمان الى ذلك الحين على العراق السلامبلد الواسطات والعلاقات واللغف والقصور واللا اسلام ننتظـــــــــــر

ملا خضير
محمد -

خضير موسى جعفر الخزاعي , قيادي بارز في حزب الدعوة ـ تنظيم العراق الذي يتزعمه كريم العنزي , ونائب في مجلس النواب عن قائمة الأئتلاف العراقي الموحد , ورئيس لجنة الحقوق والواجبات العامة ــ لجنة المبادئ الاساسية للدستور في الجمعية الوطنية السابقة ــ اذ كان عضواً فيها , ووزير التربية في حكومة المالكي . مولود في ميسان ( العمارة ) عام 1948 , مارس التعليم سنوات عديدة , كان معلماً في قضاء المجر الكبيرالتابع لمحافظة ميسان , القي القبض عليه في الثمانينات , اذ كان عضواً في حزب البعث , فيما كان يخفي ارتباطه بحزب الدعوة . تمكن من الفرار من معتقله في العمارة , وذهب الى ايران , ثم غادرها الى كندا , وهو يحمل الجنسية الايرانية والجنسية الكندية . شهدت وزارة التربية في عهده اسوأ مراحل تاريخها ... ! .

سعدون الدليمي
المهداوي -

السلام عليكم يعني سعدون الدليمي كان سابقاً وزير الدفاع والان يصبح وزير الثقافة شلون ما ادري يعني (رجعت حليمة لعادتهة القديمة) رجعنة للمحاصصة والطائفية بس الشهادة لله ابو اسراء المالكي البطل اشتغل وسوة امان والله يحفظ بس المالكي من كل السياسيين

سعدون الدليمي
المهداوي -

السلام عليكم يعني سعدون الدليمي كان سابقاً وزير الدفاع والان يصبح وزير الثقافة شلون ما ادري يعني (رجعت حليمة لعادتهة القديمة) رجعنة للمحاصصة والطائفية بس الشهادة لله ابو اسراء المالكي البطل اشتغل وسوة امان والله يحفظ بس المالكي من كل السياسيين

مبارك الف مبارك
مبروك -

مبروك رفع الاجتثاث عن البعثيين الابطال الاصلاء واهلا بهم في البرلمان والحكومة

الله يستر العراق
ابن اربيل -

اريد اعرف كم وزير دولة صار عندنا اذا اكبر دولةفي اوربا ما عندها وزراء بكد العراق الله يسترنا اذا اي وزير ما عندة كفائة لعد شلون راح يدبروها

الهروب الى المأزق
عمارة الدين -

طوال الفترة الماضية كان السياسيون يصمون أذاننا بتصريحاتهم حول عدم القبول بالبعث من جديد ويدعوننا الى التظاهرات ، هولاء اللذين سفكوا دمائكم وأنتهكوا اعراضكم ..... الخ وأخيرا تفاجئنا جميعا بتكريم البعث وتسليمه اعلى المناصب ،يدعوننا الى التنمية وتطوير العراق ويصرفون الأموال على وزراء بلا وزاره والحجة الترضيه والتوافق ، وزراء فاشليين ومنهم ملا خضير وغيره يتم تكريمهم على فشلهم ويسلمون مناصب اعلى ، وأخيرا وليس أخرا وزراء الطماطه الذي لايوجد في العراق مثلهم ويرهمون على كل شي تحت شعر فد لعينك بس أسكت وليذهب العراق ومكانته وتنميته وشعبه الى الجحيم ، وعندما تسأل لماذا هذا كله يكون الجواب جاهزا وهو للخروج من المأزق هههههههه

الله يستر العراق
ابن اربيل -

اريد اعرف كم وزير دولة صار عندنا اذا اكبر دولةفي اوربا ما عندها وزراء بكد العراق الله يسترنا اذا اي وزير ما عندة كفائة لعد شلون راح يدبروها