أخبار

البابا يدعو إلى التضامن مع المسيحيين المضطهدين في الشرق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ركز بابا الفاتيكان في عظة الميلاد التي ألقاها السبت أمام عشرات الألوف من المسيحيين على النزاعات عبر العالم، لا سيما بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتحدّث عن الكوارث الطبيعية المدمرة. كما دعا إلى التضامن مع المسيحيين المضطهدين في الشرق الأوسط.

الفاتيكان: دعا البابا بنديكتوس السادس عشر في عظة الميلاد السبت في الفاتيكان إلى حل النزاعات في العالم ولا سيما بين الإسرائيليين والفلسطينيين وفي ساحل العاج مطالبا المسؤولين السياسيين "بالتضامن الفاعل" مع المسيحيين المضطهدين في الشرق الاوسط.

وفي الكلمة التي نقلتها تلفزيونات العالم وألقاها البابا أمام عشرات ألاف الأشخاص الذين تجمعوا في الخارج، تطرق الى الكوارث الطبيعية التي ضربت عدة دول في العام الفائت ولا سيما "الزلزال المدمر" و"الكوليرا" في هايتي.

وبدءا تحدث البابا عن الأراضي المقدسة معربا عن الامل في "ان تشرق انوار عيد الميلاد مجددا على هذه الارض التي شهدت مولد المسيح وان تلهم الإسرائيليين والفلسطينيين في سعيهم لتعايش عادل وسلمي".

ولا تزال مفاوضات السلام بين الجانبين متوقفة اثر فشل الولايات المتحدة في مسعاها لاقناع إسرائيل بتجميد الاستيطاني اليهودي مجددا في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقبل توجيه تمنياته ب65 لغة ومباركته مدينة روما والعالم دعا البابا "مسؤولي الامم الى التضامن الفعال" مع "المجموعات المسيحية العزيزة في العراق وفي كل الشرق الاوسط".

وكان موضوع حرية الأديان وممارسة الشعائر الدينية مثل احد ابرز محاور سينودس نظم في تشرين الاول/أكتوبر في الفاتيكان حول الشرق الأوسط برئاسة البابا.
وأعرب البابا في رسالته السبت عن أمله في ان تعم "التهدئة والأمل مستقبل" هؤلاء المسيحيين الذين يقاسون "الالم" و"المحن".

وتكثفت هجرة مسيحيي العراق من بلدهم منذ هجوم تبنته القاعدة استهدف كنيسة في بغداد في 31 تشرين الاول/اكتوبر وخلف 44 قتيلا بينهم قسيسان. ويوجد في العراق حاليا نصف مليون مسيحي مقابل ما بين 800 الف و1,2 مليون في 2003.

وفي جولة أفق على النزاعات حول العالم دعا البابا الى "الأمن واحترام حقوق الإنسان في أفغانستان وباكستان".

كما أعرب عن الامل في "ان يتيح ميلاد المخلص فتح آفاق سلام دائم وتقدم حقيقي لشعوب الصومال ودارفور وساحل العاج"، متمنيا كذلك تحقيق "استقرار سياسي واجتماعي في مدغشقر".

وينذر الوضع في ساحل العاج بالاشتعال فيما يشهد دارفور والصومال نزاعات دامية.

وبخصوص اسيا، تمنى الباب "المصالحة " في شبه الجزيرة الكورية حيث بات التوتر بين الدولتين حادا. فامام مناورات عسكرية كورية جنوبية قرب خط التماس اعربت كوريا الشمالية عن استعدادها لشن "حرب مقدسة" في "الوقت المناسب".

كما دعا البابا الكاثوليكيين الصينيين الى "عدم اليأس بسبب تقييد حرياتهم في ممارسة دينهم".

وشهدت العلاقات بين الفاتيكان والصين برودة بارزة مؤخرا بعد رسامة اسقف لا تعترف به روما امام الكنيسة الرسمية واجتماع هذه الكنيسة مع اجبار الاساقفة والكهنة المخلصين لروما على الحضور.

وأخير كرر بنديكتوس السادس عشر من اجل "جميع الطوائف المسيحية التي تعاني من التمييز والاضطهاد" دعوته إلى القادة السياسيين والدينيين كي يضمنوا "الاحترام الكامل للحريات الدينية للجميع".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السلام للعراق الجريح
marshal -

المجد لله في العلى وعلى الارض السلام والرجاء الصالح لبني البشر ...بمناسبة اعياد الميلاد المجيد وراس السنة الميلادية المجيدة اقدم اسمى التبريكات الى الشعب العراقي عموما والمسيحيين خصوصا راجيا ومتضرعا الى ملك السلام ان يحل السلام والامن في بلدي العزيز العراق وان يمنح العراقيين بكافة قومياتهم واديانهم وطوائفهم ومذاهبهم الامن والاستقرار والعزة والرفاهية وان تحل بركة الرب على كل شبر من ارض العراق من سهوله وجباله ووديانه والرافدين العزيزين وان ترفرف روح الرب على كل بساتين العراق وحقوله وعلى كل نبته وكل دابة وحيوان في العراق ونطلب من طفل المغارة ان يعافي ويشفي كل مريض ويفرح كل قلب حزين وان يرفع الهم والغم من قلوب العراقيين وان تذهب الغيمة السوداء من فوق العراق والى الابد ...امين

مسيحيين
morad -

اذكروا الحقيقه فقط هم يعيشون افضل من المسلمين ومحترمين لكن يحبون الكذب

ila morad
sami -

anta munafek

مضطهدي الكنيسة
مراقب -

ماذا عن حقوق ضحايا الاغتصاب والاعتداءات الجنسية علي يد قساوسة الكنيسة؟ الذين اضطهدهم قساوسة الكنيسة لم يشر إليهم البابا في كلمته.

رقم 4 و 2
العالم -

لا اعرف ماذا اقول و لكن علي ان اقول لم ارى و لن ارى اكثر انحطاط منكما الحقيقة يا رقم 2 اذكر لي كم مسيحي فجر مصلين في جامع حتى تتفوه على هذا النحو اما صاحب الرقم 4 انا لا ادافع عن البابا او المسيحين نعم معك الحق عليه ان يذكر و لاكن لا تنسى ماذا يفعل رجال الدين المسلمين لديك على قول المثل يلي بيتو من قزاز لا يرمي العالم بحجارا و خلي الطابق مستور

إلى رقم 5مخالف للنشر
مراقب -

رقم 2 و4 تقيدا بشروط النشر لكنك خالفتها وخالفت أسلوب الحوار الحضاري. راجع شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

كلام جميل
هناء -

اعتراضي على الواقع 1-ما هذه الصورة؟ حرام عليهم.///2- لا يوجد حب والا لشعروا بالام الشرق اذا اهتم الغرب والفاتكان بالام الشرق و الظلم الذي هم فيه لماحدث الذي حدث./// الساكت عن الحق شيطان أخرس والان اصبح الوقت متاخر النيران اصبحت في كل ركن.

كي لاننسى التاريخ.
الشيخ عبد الحميد سنو -

وفر عليك عناء الكلام حضرة البابا المحترم، واقول لك ان اخواننا المسيحيين في الشرق هم بخير ،وان اجسادنا ستكون دروعا للحفاظ على ارواحهم وممتلكاتهم، فقط عليك ان لاتثير التعرات في عظاتك وسط الجموع الحاشدةوابتعد عن الخطاب الطائفي والهمز واللمز والتلويح. ان احفاد عمر ابن الخطاب كثر والحمد لله ولن يالوا جهدا في الدفاع عن اخوانهم في المواطنة كما فعل عمر بن الخطاب عندما دخل بيت المقدس وصلى في كنيستها ليبن للناس تلك العلاقة التاريخية بين الاسلام والمسيحية فعاشوا معا بأمان جنبا الى جنب .هل نسيت ياسيادة البابا المعظم الحروب الصليبية ؟وكم راح ضحيتها من المسلمين ذبحا باسم الصليب، وكم يوما بقيت دماء الشيوخ والنساء والاطفال تجري كالسيل في ازقة بيت المقدس باسم المسيح والمسيحية. لقدآن لنا الاوان ان نطالب دول اوروبا التي اسهمت في هذه الحملات الارهابية على بلادنا الآمنة بالتعويض عن كل قطرة دم سالت في بيت المقدس وسواها من المناطق، اسوة باسرائيل التي لازالت تتغنى "بالهولو كوست; وتبتز الاموال من المانيا الى يومنا الحالي .اذا اردت ان نفتح كراس الماضي فنحن جاهزون لماذا لانرى حماسك عندما تقصف بلادنا بصواريخكم العشوائية التي يروح ضحيتها الاطفال والنساء كل يوم في كل من العراق وفلسطين ولبنان ،ولما لا نسمع منك كلمة استنكار الا تلميحا او تعريضا، ليتك تنادي برفع الظلم الذي يعانيه اخواننا المسلمين في جنوب الفلبين من القتل والتشريد على ايدي جنرالات الكاثوليك ، اذا اردت ياسيادة البابا ان نوقظ الموتى والضحايا من القبور لنسألهم عن الحقيقة فستكون حينها الطامة الكبرى، والحمد لله ان موقع ويكيليكس قد فضحك وجعلك من زمرة المتآمرين على تركيا البطلة انت تخاف ليس من تركبا بل من الاسلام ،الذي يزحف ولايقف عند حواجز او قلاع وقد صدق رسول الله عندما قال : يغزو المسلمون; قسطنطينية ورومية .انتهى دور قسطنطينية فهل يأتي دور رومية في القريب العاجل ؟......ان الارواح التي سقطت في ساحة مقدسة في عراقنا الشقيق ،هم شهداء ندعوا لاهلهم بالصبر والسلوان ومسألةالدفاع عنهم وعن دور عبادتهم امر واجب علينا جميعا وان شاء الله بفضل الاخوة العلماء العاملين في وطننا العربي لن يمس اخواننا المسيحين سؤ.

الئ الرقم 8
البغدادي -

شكرن لاحفاد عمر (لحماية) المسيحييسن في العراق وقتلهم في الكنائس وتفجير بيوتهم وقطع ارزاقهم وسرقة اموالهم وبيوتهم واراضيهم وشكرن لاحفاد الظلام لحماية لبنان بعد ان كان المسيحيون يكونون 75% اصبحو 40% وشكرن لاحفاد الظلام قتل المسييحيين في مصر وسلب بيوتهم وخطف بناتهم اما بعد فالحروب في الماضي كانت استعمارية واتحدائ امة الظلام ان تاتي بنص في الانجيل يدعو الانسان لقتل اخيه الانسان اما انتم فعندكم نصوص واحاديث وفيديوهات وشيوخ الارهاب بل دول تدعم الارهاب فانا ادعوك الئ فتح عقلك مع ضميرك لكي تعرف رب سلام وانا سوف اصلي للك

حالة حرجة
angel -

اشكر بتعليقى كل الاخوة المسلمين المعتدلينوأولهم رقم 8 يالى ارفع لة القبعة عن حق ولكن خى الواقع غير ذلك :( .....رقم 2 ياعزيزى- انا بعطيك مثال من المسيحيةواليهودية عن الكذب من جهة واخر من الاسلام شو رأيك.....(ألأنجيل)وَهَذَا مَا عَلَيْكُمْ أَنْ تَفْعَلُوهُ: لاَ تَكْذِبُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ، وَاحْكُمُوا فِي سَاحَاتِ قَضَائِكُمْ بِالْعَدْلِ وَأَحْكَامِ السَّلاَمِ.(زك 8-16).....لاَ تَسْرِقْ، وَلاَ تَكْذِبْ، وَلاَ تَغْدُرْ بِصَاحِبِك .(لاوي 19-1).....(الاسلام)‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس , ويقول خيرا , أو ينمي خيرا .....بلاضافى الى 3 احاديث أخرى موجود فى مسند مسلم بباب تحريم الكذب وبيان المباح منه البر والصلة والآداب....

البابا
مسلم -

......ارفع يدك عنهم ولا شأن لكم بهم فمسيحيوا الشرق اخواننا وسنحيمهم في عيوننا وقلوبنا وبين ابنائنا وهذه ليست منه منا بل امر سماوي لنا كمسلمين فنحن لسنا قتله ......اهتم باصلاح بيتك اولا واوقف شذوذ كهنتك مع الاطفال اولا ايها الحبر الموقر.

صح النوم يا قداستك
ابو الرجالة -

صح النوم يا قداسة البابا بعد ذبح 2 مليون بالكيماوي في السودان وتشريد 5 مليون وقداستك مشغول بمشاكل عيد الميلاد يوم 52 ولا 26 بعد ذبح الاقباط والعراقيين داخل كنائسهم ذبحا شرعيا وكل مرة يتم تبرئة القتلة بعد القضاء عليهم ووجودهم السياسي واصبح اي مسيحي هو بوق للحكومة ويوافق علي ذبح اهلة مقابل مقعد في مجلس الشعب او مركز ما الي تعليق رقم 8 ي اشيخ عبد الحميد هل انت قبطي او ماروني او اشوري او كلداني ؟؟ لتتكلم عن المسيحيين فيالشرق الاوسطمن كلك عنا لتتكلم باسمنا ؟؟ حتي الكلام ممنوع علينا ؟ اي اضطهاد اكثر من هذا انك عندما تتنكر ما يعانية اخوانك تسد كل امل في المستقبل هل ذبح لك اب او اخ في الكشح وتم التمثيل بحثثهم ؟هل كان لك اخ في نجع حمادي وقتل وهو صائم ليلة العيد ؟؟هل كان لك قريب في العمرانية وقتلة الامن برصاص الغدر الحكومي ؟؟من انت لتتكلم علي لساننا ؟ من وكلك ؟هل وصلنا لدرجة تكميم الافواة ؟اي ارهاب هذا علنيا ؟ نعم نحن مضطهدون بل ونقتل علي الهوية وهناك قائمة بها 200 قبطي في العالم نشيطون مطلوب قتلهم والقمص زكريا علي راسة 90 مليون بينما مسلمين ومن كانوا من خلفية مسيحية يشتموا المسيحية والمسيح والكتاب المقدس يوميا في كل تلفزيونات العالم بكل حرية والاخ رشيد موضوع علي راسة ملايين نعم مضطهدون ونقتل بلا عقاب ونسمع سبابنا كل يوم باذا ننا ولا يوجد من ينصفنا بل الكل ضدنا حتي الحكومة واخر كارت معايدة وصلنا من اخواننا المسلمين من الامن قتل 4 اقباط و200 جريح و165 سجين اسير في حرب علي الاقباط لانهم تجراوا وارادوا بناء كنيسة في بلد ممنوع بناء كنائس فيها بينما يا شيخ عبد الحميد يوجد مسجد في قلب الفاتيكان نحن لسنا بخير بل نعاني الامرين في كل مجال من فضلك لا تتكلم بلساننا ومستعدين لسكاكينكم وها هي رقابنا ولكن سنقول الحق بلا خوف فلن نموت مرتين علي اي حال لا نريد الا برنامج عالمي لتهجيرنا خارج المنطقة واشبعوا بيها مع اسرائيل سوا سوا

أنت انسان حاقد
أبو أحمد -

الى رقم 9 المسمي نفسه بالبغدادي. عيب وعار عليك تسمي امة من الامم بامة الظلام, لو كان هناك ظلام فأنتم,كنتم مع صدام في كل شئ, كنتم بعثين حتى النخاع, قبل ان تتهجم على امة القرآن(امة الظلام)كما كتبت, ارجع الى اناجيلك وخبرنا أيها التي نزلت على المسيح عيله السلام, اليس في أناجيلكم المحرفة ذكر الانبياء بأبشع الاذكار مثل زنا الانبياء ببناتهم.لو كان ايلاف محايدا ينشر ردي عليك.

مسلم
ابو احمد -

انا لا اقصد الاساءة للمسيحين,فنحن واياهم عشنا سويا من دون مشاكل سنين طوال, حتى في بعض الحالات لم يسأل أحدنا عن دين الثاني أو حتى مذهبه, ولكن بعض الطفيلين من كل الجوانب والاتجاهات,يسكبون الزيت على النار بدل الماء, كما في حالة الحاقد رقم 10والمسمي نفسه بالبغدادي, وكان الاولى بايلاف أن لا ينشر تعليقه حتى لا ياتي تعليق يزيد من المشاحنات والبغضاء.

مسلم
ابو احمد -

انا لا اقصد الاساءة للمسيحين,فنحن واياهم عشنا سويا من دون مشاكل سنين طوال, حتى في بعض الحالات لم يسأل أحدنا عن دين الثاني أو حتى مذهبه, ولكن بعض الطفيلين من كل الجوانب والاتجاهات,يسكبون الزيت على النار بدل الماء, كما في حالة الحاقد رقم 9والمسمي نفسه بالبغدادي, وكان الاولى بايلاف أن لا ينشر تعليقه حتى لا ياتي تعليق يزيد من المشاحنات والبغضاء.

اجسادكم دروعا
اشور -

اقول للاخ الشيخ عبد الحميد سنو والاخ المسلم ان اجسادكم كانت قنابل تمزق ضحايا في كنيسة سيدة النجاة فعلا وليست دروعا كما نسمعها قولا

حق الجار
الشيخ عبد الحميد سنو -

عندما ذكرت بعض الوقائع في تعليقي السابق لم يكن قصدي الاساءة الى اي دين او معتقد ، وهذا ليس من شيمتي او اخلاقي، وما كتبته كان في سياق الكلام والتاريخ فقط لااكثر ولا اقصد من ورائه شيء،ويجب ان تفرق ايها الاخ الكريم، مابين العمل المشروع والعمل المحرم . ان جميع النصوص القرآنية والسنة النبوية قد حرمت قتل النفس، واقصد النفس هنا للعموم ،اي المسلم وغير المسلم حتى الهندوسي او عبدة الشمس او القمر، فلا يحل دم امرىء الا بالحق والحق هنا المقصود منه هو القصاص العادل اي في الاحكام، والذي قام بالفعلة الشنيعة في كنيسة عراقية او في حي قبطي في مصر ، او غي رمصر كن على ثقة انه ليس من الاسلام في شيء ،ودائما نقول انه في كل مجتمع مجانين وقتلة .اضرب لك مثال في احد مدارس امريكا يدخل طالب شاهرا مسدسه ويقتل ثلاثة عشر طالب وطالبة، وقد تكررت هذه الحوادث كثيرا في الاوانة الاخيرة ،ولنضرب لك مثلا آخر عندما قام الصرب بذبح الشباب المسلم وقاموا باغتصاب الفتيات المسلمات ولازال عمال المجتمع الدولي يخرجون مئات الجثث من المقابر الجماعية الى حد يومنا هذا، ومن بين هؤلاء المدفونين المذبوحين ذبح النعاج كما وصفهم احد عمال البحث والحفريات ،اطفال لاتتعدى اعمارهم الثانية عشر وشيوخ وكهلة وما ذنبهم الا ان قالوا لااله الا الله محمدا رسول الله، فهل نلوم كل الصرب او المسيحيين عموما على هذه الجريمة النكراء، بالطبع لا.اذن لابد من نحكيم العقل تصويب الفكر ولنحارب التطرف والشر بالخير والمحبة والعمل الصالح وانا اكرر كلامي ثانية ان رضيتم انتم بالهجرة والخروج من البلاد العربيةقسرا فنحن لن نرضى بذلك لان للجار حق على جاره.

الحل هو
جابر ابو حسين -

هو انشاء مناطق حكم ذاتيلبعض الدول التي فيها مسيحيينمثلا تكون محافظات هم اغلبية سكانهاوخصوصاالعراق مثل (محافظه سهل نينوى)-وكذلكتبني الفكر العلماني والدولة المدنيه.

الى رقم ٥
ابراهيم -

أتمني ان لا تنسى مقتل مليون طفل عراقي خلال سنوات الحصار ومقتل نصف مليون عراقي بعد دخول القوات الصليبية بعد ان وصف الرئيس الامريكي نفسه الحرب بالصليبية وتذكر ان الحربين العالميتين كانت بين دول مسيحية وتذكر ان هتلر وترومان كانا مسيحين محافظين وان المسلمين لم يهاجموا هيروشيما ونيغازاكي وان اعظم حروب التاريخ قالوا على ايدي المسيحين وان الكنيسة منذ عقود غير بعيدة قتلت وأسهمت في قتل الكثير من العلماء المسيحين. ان لا القي اللوم على دين ولكن توظيف الدين عند بعض الإرهابين للقتل موجود عند المسيحين كما هو موجود عند سواهم وان كان عدد ضحايا الارهاب المسيحي اكبر بكثير مع اني لا أهاجم الأديان ولكني اذكر وقائع لا تنكر

اضافة
ابراهيم -

الإنصاف يقتضي الاعتراف بوحشية الهجمات ضد أهلنا من مسيح العراق دون مبرر ودون وجه حق وبعض الاضطهاد لأقباط مصر وارى ان الاسلام بريء من ذلك ولا علاقة للإسلام بها حتى لو تظاهر او ادعى المنفذون ذلك فالإسلام لا يقبل ذلك ولا يقره. أدعو لمسيحيي المشرق باعياد مباركة وشكرا لإيلاف على حرية النشر والتعبير

الئ الائخ رقم 18
البغدادي -

1-منو كللك انو هتلر مسيحي اصلان ان هتلر قد اخذ الاجراس الكناءس ليصنع الاسلاحة ةوسجن الكثير من القساوسة لان بابا روما وقف ضد الحرب وقام باخفاء اليهود ليحميهم من المذابح اما اترومن هل اظهر نص في الانجيل ليفعل فعلتهو الاتي لايرضئ عليها اي انسان له ضمير وانا اولهم وانتا معي انا اعرف 2-اما الحرب بوش فاكانت الدول العربيه اول الداعمين لها في حرب الاب بوش والابن فكانت الطائرات تطير من ارض نجد والحجاز لتضرب بلادي فانا ابي شهيد وليا الشرف في ذاللك اما الثانيا فكانت ايضان دعم الدول العربية + ايران فكانت الطائرات تطير من قطر والكويت والجيوش تاتي منها اما بوش فلم ياتي بنص ديني وقرئهو ثما بدئ الحرب مع انو الدول العربية ساعدة في الحصار في الحرب بوش الاب الذي راح ضحية الحصار وحدهو من الاطفال فقط 450 الف من حصار الدول العربية مع العالم علا بلادي3- ان الدولة العثمانية تركيا الان قتلت اكثر من واحد ونصف مليون ارمني في مذابح جماعية مع العلم انا في التاريخ حدثة مذبحتان المجتمع العالمي اعترف بها هي مذبحة اليهود والارمن فهل انتا لتعترف بها مع العلم انو الدول الاسلامية لاتعترف بلمذبحتان بدافع ديني 4-اما الحرب العالمية الاولئ فنابليون قام بالغاء الدين وقام باغلاق الكناس وحبس رجال الدين بل انه عندما احتل مصر قال اني اسلامة فاذا كانو هؤلاء مسيحيين فكيف يكون الاملحد مع احترامي للملحدين انا كنت منتظر ان تقول ان استالين مسيحي ؟ 5-.............ارجو ان تكونو شجعان لقول الصدق فاعتقد ان هاذيه حقائق لا تنكر ففتح عقللك وظميرك ليححررك ملك السلام مثلما حررني وانا سوف اصلي لك ياخي ابراهيم