أخبار

ملف صور: الموسيقى تداوي جراح "العيون"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انطلقت في مدينة العيون المغربية التي شهدت في تشرين الثاني/ نوفمبر أحداث عنف الدورة الثالثة لمهرجان "روافد أزوان" تحت شعار "تراث الصحراء وأنغام العالم". وحاولت المدينة من خلال هذه المهرجان تقديم صورة مختلفة عن تلك التي تناقلتها وسائل الإعلام.

وحاولت كبرى مدن الصحراء الغربية في الجنوب المغربي تقديم صورة مختلفة عن تلك التي تناقلتها وسائل الإعلام قبل شهر ونصف تقريباً، فاختار منظمو المهرجان "إئتلاف الساقية الحمراء" وولاية جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء بالإشتراك مع وزارة الثقافة ووكالة الإنعاش والتنمية الإقتصادية والإجتماعية لأقاليم الجنوب والمجالس المنتخبة، موضوع المهرجان المستقبل المؤمن بقيم السلام.

وشارك في المهرجان حوالي عشرون فرقة تضم أكثر من 150 فنان للدول المشاركة، بالإضافة إلى المغرب البلد المنظم. ومن أبرز الفانين المشاركين فارس كرم، الشاب فوديل، والبشير عبدو، والصويري وفنانين آخرين.

والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء الجديد خليل الدخيل يعرض عرضا للفروسيةفرقة للأطفال في العيون ترقص للسلم والتعايشفرقة صحراوية للفروسية تعيد أمجاد قبائل الصحراء مع الفرسفرق باقي المدن المغربية شاركت الصحراويين حفلات المهرجانالراية المغربية حضرت بشكل كبير في سهرات المهرجانمعلم من أصول إفريقية نشط حفلات المهرجان برقصاته الصحراويةفوديل ارتدى الدراعية الصحراوية برفقة مديرة المهرجان حجبوها الزوبيرالفرق الإسبانية في العيون دعوة لحوار مغربي إسباني جديدالفلامينغو قلل من أحزان المدينةالفنان اللبناني العمر يحمل علمي المغرب ولبنانالفنان عبد الرحيم الصويري يتغنى بالوطن رفقة صحراوياتفوديل رقص مع العلم المغربي دون أن يلتحفهصور الملك محمد السادس حضرت على خشبة المهرجانجمهور العيون وجد المهرجان متنفسا بعد أحداث الثامن من نوفمبرإيقاعات مختلفة من الصحراء ودول أوربية وعربية حضرت في المهرجان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شر البلية مايضحك
علي بيبا -

عجيب امر هذا النظام المغربي الذي يحاول ذر الرماد في العيون. الصحراء ياشقيقي المغربي تنزف منذ احتلها الاسبان وزاد نزيفها بعد الاحتلال المغربي الان ظلم ذوي القرب أشد مرارة. الحلول الترقيعية والمهرجانات والبروباغندا لن تحل هذا المشكل الذي عجز عن حله فطاحلة القانون الدولي. الحل دائما وأبدا هو الالتجاء إلى الشرعية الدولية عبر أستفتاء حر عادل ونزيه يقرر فيه الشعب الصحراوي مصيره. أشقائي المغاربة نحن اهل تعايش وسلم وحوار لكن نظامكم المغربي هو الذي يصم أذانه عن هذا الحوار ويحول ان يلبس الصحراء ثوب الحكم الذاتي الضيق جدا عليها والذي يجب عليه ان يلبسه للريف لانه سيؤاتيه. كيف لمكلوم فقد حبيه بطلقة نار او تحت التعذيب او في غياهيب السجون المضلمة ان تداوى جراحه؟ كيف لمكلوم غدر به الفجر في مخيم اكديم إزيك أن تداوي الموسيقى جراحاته ؟ والله لن تدوى جراحات هذا الشعب المكلوم إلا بالاستقلال. وليعرف المغرب أنه لم يحصد بعد نتائج فعلته في مخيم أكديم إزيك ...