أخبار

أردوغان يتمسك بمقاضاة أميركيين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان موقفه من مقاضاة أربعة دبلوماسيين أميركيين سابقين بسبب ما نشره موقع ويكيليكس الإلكتروني من وثائق تضمنت ادعاءات بالفساد، وفتح حسابات سرية له في بنوك سويسرا.

انقرة: ذكرت مصادر بحزب "العدالة والتنمية" الحاكم الثلاثاء، أن الهيئة الإدارية للحزب عقدت اخيرا اجتماعًا لمناقشة السبل القانونية لرفع دعوى قضائية داخل تركيا ضد أربعة دبلوماسيين أميركيين بسبب ما نسبته لهم وثائق ويكيليكس.

وأشار نائب رئيس الحزب وزير الداخلية السابق عبد القادر أكصو إلى أنه على الرغم من التوصل، خلال الاجتماع، إلى عدم إمكانية إقامة دعوى قضائية ضد الدبلوماسيين الأميركيين طبقاً لاتفاقية فيينا والقانون الداخلى الأميركي، إلاّ أن أردوغان طلب إعادة بحث المسألة مع مسؤولي وزارتي العدل والخارجية التركية، ثم عرض النتائج على الهيئة الإدارية للحزب مجددًا.

يُشار إلى أن حزب "العدالة والتنمية" يسعى إلى رفع دعوى قضائية ضد السفير الأميركي الأسبق لدى بلاده إريك إيدلمان، وثلاثة دبلوماسيين أميركيين آخرين عملوا في السفارة الأميركية لدى تركيا في فترات متعاقبة.

وكان اردوغان اكد للرئيس الاميركي باراك اوباما خلال محادثة هاتفية اجريت في بداية كانون الاول/ديسمبر ان تركيا مصممة على التعاون مع الولايات المتحدة على الرغم من المعلومات التي نشرها ويكيليكس.

وقال اردوغان انه "من الاهمية بمكان عدم السماح لجدول اعمالنا المشترك بان يضطرب دون سبب حقيقي" بفعل نشر موقع ويكيليكس مذكرات دبلوماسية اميركية سرية في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر تصف بعض المسؤولين الاتراك بعبارات غير لائقة.

وفي مذكرة دبلوماسية تعود للثلاثين من كانون الاول/ديسمبر 2004، كتب السفير الاميركي في انقرة في تلك الفترة اريك ايدلمان انه "سمع من مصدرين ان اردوغان يملك ثمانية حسابات مصرفية في مصارف سويسرية"، مؤكدا ان توضيحات اردوغان بشان هذه الثروة "واهية".

من جهة اخرى، وبحسب المذكرات التي نشرها موقع ويكيليكس، فان احمد داود اوغلو وزير الخارجية التركي وصف على انه "خطير للغاية" من قبل مخبر للدبلوماسيين الاميركيين العاملين في انقرة والذي حذرهم من نفوذه الاسلامي على اردوغان.

ونفى رئيس الوزراء الذي بدا غاضبا، هذه المعلومة ودعا واشنطن الى "محاسبة" معدي هذه البرقيات التي تشكك في شخصه وفي بلاده، ابرز حليف للولايات المتحدة، بسبب "تعليقات خاطئة" و"تشهير".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقيقه ما تتخبى
ارام -

شو ما عمل اردوغان فالحقيقه لا تخفي نفسها و كلنا نعرف ان هدا الرجل و حزبه هم مجرد دميه في ايدي الامريكان و الاسرائيلين و مهما حاول هدا الرجل فلن يستطيع ان يغير وجهه الحقيقي .

خطير للغاية
زانا -

اذا ارادت سوريا ان تحظى بمحبة تركيا عليها ان تعادي وبالذات الكرد في سوريا وان تعود الى سابق عهدها بان تكون مستباحة من قبل تركيااعتقدان اردوغان ابرز حليف للولايات الامريكية وان اردوغان يملك ثمانية حسابات مصرفية في مصارف سويسرية مؤكد فان احمد داود اوغلو وزير الخارجية التركي انه خطير للغاية نعم انه خطير للغاية لانه بهذه العدائية ضد الشعب الكردي باعت القيم وأصطفت مع أعداء الشعوب امريكا واسرائيل هم اله صنعو الارهاب في العالم