أخبار

مخاوف أوروبية عشية اختفاء عناصر من القاعدة من لبنان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يسود اعتقاد بين الدوائر الاستخباراتية المتعقبة لمقاتلي القاعدة المتمركزين في جنوب لبنان، أنهم توجهوا إلى الخارج.

يتوجد مقاتلون تاعبون لتنظيم القاعد في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين الذي يعتبر بؤرة للمتشددين. ويسود اعتقاد لدى اجهزة الاستخبارات الغربية أن بعض عناصر التنظيم اختفى وذهب إلى أوروبا عبر طريق جديد يمر بسوريا وتركيا والبلقان.

كما حذرت مصادر استخباراتية في لبنان من أن هذه الجماعة تبدو ميدانية وبإمكانها أن تخطط لهجمات في أوروبا خلال موسم العطل. من جانبه أكد منير المقداد أحد المسؤولين الكبار في منظمة التحرير الفلسطينية بمخيم عين الحلوة حيث كان مقاتلون للقاعدة يختفون طوال السنوات القليلة الأخيرة إنهم فعلا قد غادروا المخيم.

وجاء تواجد عدد من المتشددين في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين لأن الجيش اللبناني غير مسموح له بدخول المخيمات الثلاثة عشر الموجودة في لبنان. وأقام هؤلاء في منطقة تقع على أطراف مخيم عين الحلوة الذي يعد الأكثر كثافة حيث يسكن فيه أكثر من نصف مليون نسمة على أرض لا تزيد مساحتها عن كليومتر مربع واحد.

وخلال السنوات الخمس الأخيرة ظل أفراد هذه الجماعة المقاتلة تستهدف الجيش اللبناني ومواقع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والأحياء المسيحية.

وقال ستيفن تانكل من منظمة كارنيجي الوقفية للسلام العالمي والذي قام ببحث ميداني في مخيم عين الحلوة إن هذه الجماعة من المتشددين خطرة لأنها تفتقد للسيطرة الشاملة وهذا يعني أنهم يتأثرون بالاتجاه الخارجي العام مما يجعلها منفتحة على أفكار واستراتيجيات جديدة.

وأضاف تانكل: "نحن تسلمنا تحذيرات من مخطط لهجمات يقوم بها عدد من المتشددين في أوروبا خلال فترة العطل ونحن حُذرنا من المقاتلين المختفين من لبنان. لكننا نأمل لو كنا نعرف إن كانت التهديدات لها علاقة باختفائهم من لبنان".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ظلامية القاعدة
مريط ابو عمر المسيري -

الخزيء والعار سيلاحق الجبناء من القاعدة ....سافكة دماء الابرياء العزل. يجب ان يعرفوا انه كما تدين تدان وبشر القاتل بالقتل والعذاب والمهانه ولو بعد حين المساله الوقت وسيلاقون الموت والعذاب في الاخرة--العالم ينبذنا ويكرهناياقتله.

command
refugee -

ain el helweh population is 70 thousand not a half million.

you are ''howa
samawal -

it seems that your information is "khonfoshariah ;ya elaph.in ain elhelwe there is no half million palestinian ,may be in all lebanon there is 500000palestinian,and the name of the palestinian chief is mounir almakdah not makdad.you write article like ;howat ;.you should be more professional