أخبار

التحرّش والاغتصاب... الجريمتان الأكثر انتشارًا ضدّ نساء مصر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف تقرير حقوقي حديث عن تعرّض المرأة المصرية لـ 1306 جريمة، خلال العام 2010، غالبيتها تتعلق بالتحرّش والاغتصاب. يأتي ذلك بالتزامن مع إطلاق تحالف حقوقيّ يهدف إلى الضغط على الحكومة لإقرار تشريع يكفل الحماية للمرأة في الشارع والعمل والمنزل.

مثلت جريمتا التحرش والاغتصاب الجانب الأخطر والأكثر انتشارًا ضدّ نساء مصر في 2010

القاهرة: تشهد مصر انتفاضة جديدة للمنظمات النسائية لمكافحة تفشي العنف ضد المرأة في المجتمع.

واجتمعت 23 منظمة في تحالف أطلق عليه اسم "قوة العمل الخاصة بمناهضة العنف الجنسي"، وقررت بدء حملة جديدة للضغط على الحكومة لإقرار تشريع يكفل الحماية للمرأة في الشارع والعمل، بل والمنزل أيضًا.

وجاء إطلاق الحملة متزامنًا مع عرض الفيلم السينمائي "678" بطولة بشري وباسم السمرة، الذي يناقش ظاهرة التحرش الجنسي، فيما كشف تقرير حقوقي صدر حديثًا أنّ المرأة المصرية تعرضت لـ 1306 جرائم، خلال العام 2010، ومثلت جريمتا التحرش والاغتصاب الجانب الأخطر والأكثر انتشارًا.

وأشار التقرير إلى أن طالبات المدارس هن الأكثر معاناة من جريمة التحرش، وتأتي طالبات الجامعات في المرتبة الثانية، حيث بلغ إجمالي جرائم العنف ضد المرأة المعلن عنها، 1306 جريمة، جاءت جرائم التحرش الجنسي في مقدمة هذه الجرائم بـ 933 جريمة بنسبة 71.4%.

وجاءت جرائم العنف الأسري في المرتبة الثانية بعدد140 جريمة بنسبة 10.7%، واحتلت جرائم الاغتصاب المرتبة الثالثة بـ 98 جريمة بنسبة بلغت 7.5%، ثم جرائم الشرف بـ 84 جريمة بنسبة 6.4%، ثم العنف من طرف أمني 29 جريمة بنسبة 2.2%، وشكل العنف النفسي 22 حالة بنسبة 1.6%.

التحرش

ووفقًا للتقرير السنوي للمركز المصري للدفاع عن حقوق المرأة، فإن جريمة التحرش الجنسي تصدرت مظاهر العنف المجتمعي، والتي تطوّرت في العديد من الأحيان إلى تحرش جماعي، ولا سيما في الأعياد والتجمعات الاحتفالية، مشيرًا إلى أن دراسة سابقة للمركز قدرت نسبة من تعرضن للتحرش في مصر، بـ 83 % من المصريات و 92 % من الأجنبيات.

وجاءت الملامسات غير اللائقة للجسد على قمة أشكال التحرش بنسبة تجاوزت 40% بخلاف التتبع والملاحقة والمعاكسات الكلامية، وأن 62 % من الرجال مارسوا التحرش.

ونوّه التقرير بأن مسحًا ميدانيًا أجراه مركز مستشاري الاجتماع والتخطيط والتحليل والإدارة "سباك"، كشف أن 72% من المتزوجات، و94% من الفتيات تعرضهن للتحرش اللفظي في الشوارع، فيما بلغت نسبة من تعرضن للتحرش بملامسة الجسد17% من المتزوجات, و22% من الفتيات.

ولفت التقرير إلى أن 2500 حالة أبلغ بهاالمركز،وذلكعن تعرض النساءللتحرش الجنسي، لكن 2% فقط منهن حررن بلاغات في أقسام الشرطة.

عنف الأزواج

و يشير التقرير إلي أن العنف الزوجي يحتل المرتبة الثانية من جرائم العنف ضد المرأة، حيث أفادت 33% من النساء أنهن تعرضن في وقت من الأوقات للضرب، أو الصفع، أو الركل، أو أي شكل من أشكال العنف الجسدي على يد الزوج.

فيما أكد 61% من المتزوجات تعرضهن لشكل من أشكال العنف المعنوي أو اللفظي من قبل الزوج، و أقر أربعة من كل خمسة رجال بأنهم وجهوا شكلاً ما من أشكال العنف النفسي إلى زوجاتهم.

وقالت 17% من المتزوجات بأن أزواجهن أجبرنهن على ممارسة الجنس، فيما اعترف 0,4% من الرجال فقط بارتكاب ذلك الفعل.

الإغتصاب

وفي ما يخص جرائم الإغتصاب، قال التقرير إن هناك طفرة فيها، ويحتل المرتبة الثالثة من جرائم العنف ضد المرأة، حيث بلغ إجمالي ما تم الإعلان عنه 98 جريمة بنسبة7.5% من الجرائم ضد المرأة، مشيرًا إلى أن ما يتم رصده إحصائيًّا بصورة رسمية لا يمثل سوى نسبة 5 % من الحوادث، وأن الحالات الأخرى لا يتم التوصل إليها، إما لعدم الإبلاغ أو أن الجريمة وقعت من احد أقارب المجني عليها، أو أن المجني عليها طفلة، فيتم التكتم عليها خوف الوصمة والعار، الذي قد يلحق بكافة أفراد الأسرة.

وتترواح أعمار المغتصبين ما بين 25 سنة إلى 40 سنة، 70 % منهم لم يسبق لهم الزواج، و 52 % يعملون في أعمال حرفية، ونسبة الأمية بين الجناة تصل إلى 42 %.

وبلغت نسبة الاغتصاب الجماعي 43 % وهم مجموعة من الأشخاص يختطفون امرأة ويغتصبونها، ويؤكد 74 % من الجناة أن انعدام التواجد الأمني في العديد من المناطق هو ما يشجعهم على ارتكاب الجرائم.

جرائم الشرف

وتحتل جرائم الشرف المرتبة الرابعة من بين الجرائم المعلنة بنسبة 6.4% من عدد جرائم العنف ضد المرأة، 70% من تلك الجرائم لم يتم ضبط الضحية في حالة تلبس، وإنما اعتمد الجاني سواء كان الزوج أو الأب أو الأخ على الشائعات وهمسات الجيران والأصدقاء حول سلوك المجني عليها.

فيما تؤكد تحريات الشرطة أن 60% من الضحايا فوق مستوى الشبهات، و أن الجناة ارتكبوها بسبب سوء الظن.

وتقدر مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ضحايا جرائم الشرف 5 آلاف امرأة سنويًا.

عنف الشرطة

وحسبما ورد في التقرير فإن جرائم العنف الأمني المعلنة ضد المرأة، بلغت هذا العام 29 جريمة بنسبة 2.2% من الجرائم ضد المرأة، وقدم أمثلة على ذلك منها: اعتداء أحد الضباط بقسم شرطة ادكو على فتاة تعرضت للاغتصاب، لإجبارها علي الاعتراف بأنها تزوجت عرفيًّا من الجاني.

ختان الإناث

على الرغم من تأكد الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية لممارسة عادة ختان الإناث، ورغم تجريم هذه العادة قانونيًا، إلا أن التقرير كشفت عن ارتفاع ممارسة الأطباء لختان الإناث إلى 77%، حيث كانت النسبة لا تتجاوز 55% في العام 1995، على الرغم من أنه لا يجري تدريس إجراء هذه العملية في كلية الطب، وعدد الأطباء الذين يجرون هذه العملية هو 2000 طبيب، ولفت إلى أن 64% من الذكور في مصر يرون ختان الإناث شيئًا ضروريًّا.

الاتجار بالنساء

وحذر التقرير كذلك من انتشار العديد من أشكال الاتجار بالفتيات والنساء في مصر، فمازال الزواج الصيفي والمؤقت من القضايا المؤرقة في المجتمع، كما أن تصدير العمالة المنزلية بلا ضمانات حقيقية يشكل أحد أشكاله، فضلاً على عدم تأمين ظروف عمل آمنة للعمالة المنزلية الداخلية، مما يعرض العاملات لعلاقات عمل أقرب للعبودية، حيث تتعرض الخادمات لانتهاكات منها: الحبس القسرى في مكان العمل، ومنع الطعام والرعاية الصحية عنهن، والعمل لساعات طويلة ومن دون أيام راحة، إضافة إلى عدم دفع الرواتب.

ويصل الأمر إلى حد الاعتداءات الجسدية والجنسية أو القتل في بعض الأحيان. وعلى الرغم من اقرار قانون مكافحة الاتجار بالبشر، وتجريم زواج القاصرات، إلا أن خط المشورة الأسرية تلقي 242 بلاغًا في الفترة من 13 أغسطس/آب 2009 حتى يونيو/حزيران 2010 عن زواج أطفال تتراوح أعمارهن ما بين 12و18سنة، وأغلبهن في المرحلة الإعدادية أو حاصلات على الشهادة الإعدادية.

انتقادات للتجاهل الرسمي للظاهرة

ومن جانبها، قالت نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري للدفاع عن حقوق المرأة، إن ما أسفرت عن نتائج التقرير لا تمثل إلا نحو 5% من الكارثة الأخلاقية التي يعاني المجتمع منها، وأوضحت أن هناك أسباب عديدةتدفع الضحايا وأسرهم إلي التكتم على الجريمة، منها أن هذا النوع من الجرائم يقع في دائرة الشرف بالنسبة للأسرة، وتلتصق بالمرأة حتى و لو كان مجنيًا عليها، فضلاً على صعوبة إثباتها الجريمة في ظل وجود ثغرات قانونية. وتعرض المرأة للكثير من الآلام النفسية أثناء مراحل التحقيق، فهي تمثل الضحية تحمل في جسدها الدليل في الوقت نفسه، حيث يجري فحصها من قبل أشخاص غير مدربين على التعامل مع مثل تلك القضايا عادة، إضافة إلى أن طول فترة التقاضي، مما يعرض الضحية لضغوط من قبل الجناة وأسرهم. وفي النهاية غالبًا ما يحصل الجاني على حكم مخفف.

وأضافت: "ظاهرة العنف ضد المرأة وأكثرها خطورة التحرش والاغتصاب والعنف الزوجي، صارت تنتشر بصورة مرعبة، ولم تعد تفيد حملات التوعية التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني، بل تحتاج إلي تشريع يغلظ العقوبة على مرتكبيها، بما يحفظ للشارع أمنه، و تستطيع المرأة أن تسير فيه وهي آمنة على نفسها".

وأبدت أبو القمصان اندهاشها من تجاهل الحكومة مشروع القانون الذي تقدمت به المنظمات النسائية، والعديد من أعضاء مجلس الشعب. معلنة أن تلك المنظمات لن يعرف اليأس طريقًا إليها حتى يتم إقرار القانون وتطبيقه بجدية.

وأشارت منال عبد العظيم عضو "رابطة محاميات للدفاع عن ضحايا التحرش الجنسي" المشاركة ضمن 23 منظمة وجمعية أهلية في إطلاق حملة جديدة لمكافحة العنف ضد المرأة، إلى أن هناك العديد من الثغرات في قانون العقوبات، مما يؤدي إلى إفلات الجاني من العقوبة أو الحصول على حكم مخفف في حالة إرتكاب جريمة عنف ضد المرأة، بدءًا بالتحرش اللفظي وانتهاء بالاغتصاب.

وقالت إن قانون العقوبات لا يعترف مثلاً بالعنف الموجه من الزوج إلى زوجته، إلا في حالات نادرة، كما أنه لا يتضمن تعريفًا لجريمتي التحرش الجنسي والإعتداء الجنسي، ويتعامل مع جريمة إغتصاب الأطفال على أنها جريمة هتك عرض، ويحصل الجاني على حكم قد لا يزيد على الحبس لمدة سنة أو ستة أشهر، كما أن القانون لا يواكب التطوّر التكنولوجي الذي شهده العامل خلال الأعوام القليلة الماضية، والتي ساهمت في تفشي هذا الأنواع من الجرائم في المجتمع بشدة مثل الموبايل، والإنترنت، بالإضافة إلي أنه يمنح القاضي سلطة تحفيف الأحكام من دون ضوابط سوى ضميره.

وأضافت أن الدراسات والإحصائيات الرسمية تؤكد تفشي العنف ضد المرأة، واعترفت بأن له تأثيرًا سلبيًا على الاقتصاد، حيث تضطر بعض النساء إلى ترك العمل بسبب التعرض للتحرش في مقر عملها، وفي وسائل المواصلات وفي الشارع، لذلك تنتشر مقوله في المجتمع مفادها أن "الشغل بهدلة للمرأة"، فضلاً عن أن العنف الموجه ضد المرأة طال أيضًا غير المصريات مثل السائحات، ولعل تحذيرات وزارة الخارجية الأميركية لرعاياها من النساء خير دليل، مما يؤكد أنه يؤثر على سوق السياحة في مصر.

وأشادت عبد العظيم بفيلم "678" المعروض حاليًا بالسينما، والذي يتناول ظاهرة التحرش الجنسي.

ودعت وسائل الإعلام وصناع السينما والدراما إلى تبني قضايا العنف ضد المرأة وتسليط الأضواء على كافة أشكاله، لإرغام المجتمع الذكوري على إصدار تشريعات تكفل الحياة الآمنة للمرأة.

ونوهت بأن رابطة محاميات للدفاع عن ضحايا التحرش الجنسي، تحاول التصدي للظاهرة بشكل عملي، من خلال تطوع محامية في متابعة أي شكوي تتلقاها الرابطة، وتنظيم دورات تدريبية للفتيات والنساء على كيفية مواجهة المتحرش، والدفاع عن نفسها في حالة تعرضها لمحاولة إغتصاب.

النائب السابق في مجلس الشعب، جورجيت قليني، ممّن تصدوا لظاهرة العنف ضد المرأة، وقدمت مشروع قانون لتغليظ العقوبة ضد الجاني خلال الدورة الماضية، لكنه لم يرَ النور، قالت إن الأمر لم يعد يحتمل السكوت، وصار من الضروري مواجهته بتشريع، خصوصًا أن الإحصائيات تشير إلى تفاقم العنف ضد المرأة بكافة أشكاله، ولا سيما التحرّش والإغتصاب، ودعت مجلس الشعب إلى ضرورة إقرار هذا القانون سريعًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تسكوتو
صوت الحق -

يا نساء لا تسكتو ويجب تربية هولاء

متابعات جيدة
متابع -

أهنئ إيلاف على متابعتها لمثل هذه الملفات الحساسة،فقد نشرت قبل سابق موضوع تحت عنوان (العنف الأسري والانحراف السلوكي والمثلية تطوق المجتمع العربي) في صفحة الصحة،ثم هذا الموضوع ،فعلاً القضية حظيرة حتى وإن كان هناك بعض التكرار في الموضوعين.أشكركم

ساكن
من سكان العالم -

فى التعارف لـ هدف مثل زواج يسبقه احترام لـ هذه الحياه المقدسه فلا يمشى و حوله واحد و لا واحد يكون بجواره ولا اثنين

حرام
الريس -

اتعجب واستغرب من المتحرشيين ، اليس لديهم اخوات وامهات وعمات خالات؟ ايرضيهم تعرض اقاربهم واهلهم للتحرش علي يد غيرهم؟ حرام وعيب

The Problem
Hani Fahs -

The problem is Islam itself that considers that the female is half a male!

I thought!
Maha Safi -

I thought that the Holy Muslim Believers do not do such evil acts. That their only goal is to protect the hurma according to the Sunna!Sunna? Oh, we forgot that the Prophet himself married 11 women and the youngest was only 7 years old!

Niqab!
Ahmad Hijaz -

So this is it? As long as the female put that piece of cloth on her hair it is OK. She can have these tight jeans and shirts.Frankly, dressing like this arouses me more than if the hair was uncovered!

3ibe
sarah -

و هل هذا لباس بنت محجبه , علي من .... ,لو لبستن لباس عادي لما حصل هذا, حجاب اخر زمن,

فساد في كل شئ
ثامر محمد -

الدول العربيه والاسلاميه تاتي با المراتب الاولى في مستويات الفساد المالي والاداري والاجتماعي رغم ان الناس اغلبها مؤمنه با الدين الذي ينهى ويحرم بشدة كل انواع الفساد.الغرب يقولون عنه كافر ولكن ليس فيه مثل فسادنا المستشري في كل مكان.

فساد في كل شئ
ثامر محمد -

الدول العربيه والاسلاميه تاتي با المراتب الاولى في مستويات الفساد المالي والاداري والاجتماعي رغم ان الناس اغلبها مؤمنه با الدين الذي ينهى ويحرم بشدة كل انواع الفساد.الغرب يقولون عنه كافر ولكن ليس فيه مثل فسادنا المستشري في كل مكان.

Deutschland
BN -

اللهم إنا نسألك العفو والعافية...أعتقد أنّ الجهل والفقر وبعد كل ذي معتقد ومؤمن بالله - من كافة الأديان- هو سرتفشي البلاء.وكفا بالموت واعظاً يا عمر.

Deutschland
BN -

اللهم إنا نسألك العفو والعافية...أعتقد أنّ الجهل والفقر وبعد كل ذي معتقد ومؤمن بالله - من كافة الأديان- هو سرتفشي البلاء.وكفا بالموت واعظاً يا عمر.

NUMBERS ARE WRONG
magic -

in a contry of almost 80 million people ther is only 1306 sex crimes ! Thats wrong, very wrong. It is way much more than that... Many of these cases will end up unreported, and ignored either by the family or the authority ! awarness of these crimes should be advertised on T v all the time and in all networks to encourage women, and particularly children to talk to their parents or the authority or teachers to report any incidents of this kind. Unfortunely, this part of the world is still dominated by males and they have the upper hand in handling these situation, paricularly because these crimes are commited by MEN

NUMBERS ARE WRONG
magic -

in a contry of almost 80 million people ther is only 1306 sex crimes ! Thats wrong, very wrong. It is way much more than that... Many of these cases will end up unreported, and ignored either by the family or the authority ! awarness of these crimes should be advertised on T v all the time and in all networks to encourage women, and particularly children to talk to their parents or the authority or teachers to report any incidents of this kind. Unfortunely, this part of the world is still dominated by males and they have the upper hand in handling these situation, paricularly because these crimes are commited by MEN

تناسب
فريد -

هي نسبة و تناسب كلما زادت الاصولية في المجتمع زادت الرذائل

تناسب
فريد -

هي نسبة و تناسب كلما زادت الاصولية في المجتمع زادت الرذائل

صوت الحق
شاكر -

اعتقد ان اول صوره بتوضح سبب تفشي تلك الظاهره والافضل شن حمله لاعاده اخلاق المصريين التي تهودت

صوت الحق
شاكر -

اعتقد ان اول صوره بتوضح سبب تفشي تلك الظاهره والافضل شن حمله لاعاده اخلاق المصريين التي تهودت

نعمة الاسلام؟
sas -

أين جماعات: الحمدلله على نعمة الاسلام؟؟

نعمة الاسلام؟
sas -

أين جماعات: الحمدلله على نعمة الاسلام؟؟

TO NO.#10
fed_ex -

Excellent analysis and very truein addition to they have a holy advise (if you are in any prohibited trouble و then hide it)وإذا بليتم فإستتروا, وهذا سبب ان الأرقام الرسمية خاطئة 100% عند مقارنتها بعدد سكان بلد 80 مليونشكراً لك

TO NO.#10
fed_ex -

Excellent analysis and very truein addition to they have a holy advise (if you are in any prohibited trouble و then hide it)وإذا بليتم فإستتروا, وهذا سبب ان الأرقام الرسمية خاطئة 100% عند مقارنتها بعدد سكان بلد 80 مليونشكراً لك

اناشد الامهات
ادم -

اناشد الامهات اولا بان تتحرى جيدا لبس ابنتها وان يكون زى محترم وليس مجسم وثانيا اتمنى واناشد الحكومه بان تضع قانون للتحرش ويكون حازم وقوى فكل شاب يتم ضبطه متحرش ببنت اتمنى ان يجد حكما رادعا وفى حاله الاغتصاب اتمنى ان يعدم المغتصب فبدلك لن نجد تحرش او اغتصاب

اناشد الامهات
ادم -

اناشد الامهات اولا بان تتحرى جيدا لبس ابنتها وان يكون زى محترم وليس مجسم وثانيا اتمنى واناشد الحكومه بان تضع قانون للتحرش ويكون حازم وقوى فكل شاب يتم ضبطه متحرش ببنت اتمنى ان يجد حكما رادعا وفى حاله الاغتصاب اتمنى ان يعدم المغتصب فبدلك لن نجد تحرش او اغتصاب

مصرية
sara -

مصرية وكماكنت أعانى عندما عشت فترة من حياتى فى مصر كما هو مختال الرجل المصرى مريض لا يترك المراءة فى حالها وينسى أن له أخت وبنت وأم ينزلون ألى الشارع عندما أرى مصرى فى الطريق الذى أمشى بهاأغير الطريق لاأننى أعراف أنه دائما سىء التصرف للآسف الله يجازىالنخبة السياسية التى قمعة الرجل المصرى وجعلته بهذة الآخلاق.وعندما يحصل على المال يتصرف كمحدث نعمة أمثال هشام طلعت وأبوهشيمة والكومىوغيرة من محدثى النعمة.كل عام وأنتم بخير أيلاف.

مصرية
sara -

مصرية وكماكنت أعانى عندما عشت فترة من حياتى فى مصر كما هو مختال الرجل المصرى مريض لا يترك المراءة فى حالها وينسى أن له أخت وبنت وأم ينزلون ألى الشارع عندما أرى مصرى فى الطريق الذى أمشى بهاأغير الطريق لاأننى أعراف أنه دائما سىء التصرف للآسف الله يجازىالنخبة السياسية التى قمعة الرجل المصرى وجعلته بهذة الآخلاق.وعندما يحصل على المال يتصرف كمحدث نعمة أمثال هشام طلعت وأبوهشيمة والكومىوغيرة من محدثى النعمة.كل عام وأنتم بخير أيلاف.

حالة حرجة
angel -

شو لكل الى بيقولو لبس المرأة هو السببلا ياخى انت وهو السبب فيك انت وفى شهوتك وغريزتك التى لا تستطيع كبحها......شوف العالم وشوف الدنيا وشوف النساء ويش بيلبسو وكيف يتعامل معاهم الناس ولا حتى يتحرشو بيهم؟.....ا.....مشكلتكم ياعرب انكم تحبو تجيبو اللوم على غيركم دائما ولو يسلم منكم حتى نسائكم......عفوا فأذا كنت لا تستطيع انت تتحكم بشهواتك فمكانك ليس مجتمع ....للعلم انا رجل علشان ما يطلع حدا هيك يحكى يقول انى واحدة.

حالة حرجة
angel -

شو لكل الى بيقولو لبس المرأة هو السببلا ياخى انت وهو السبب فيك انت وفى شهوتك وغريزتك التى لا تستطيع كبحها......شوف العالم وشوف الدنيا وشوف النساء ويش بيلبسو وكيف يتعامل معاهم الناس ولا حتى يتحرشو بيهم؟.....ا.....مشكلتكم ياعرب انكم تحبو تجيبو اللوم على غيركم دائما ولو يسلم منكم حتى نسائكم......عفوا فأذا كنت لا تستطيع انت تتحكم بشهواتك فمكانك ليس مجتمع ....للعلم انا رجل علشان ما يطلع حدا هيك يحكى يقول انى واحدة.

كلمة واحدة
نشات -

بوركتم با 11و16و 13 والله لم تقولوا إلا الحقيقةز

كلمة واحدة
نشات -

بوركتم با 11و16و 13 والله لم تقولوا إلا الحقيقةز

Islam
Majed -

This is not Islam...my friends, Islam is against this ...seems you don''t know exactly what is real Islam

Islam
Majed -

This is not Islam...my friends, Islam is against this ...seems you don''t know exactly what is real Islam

المعاملة بالمقابل
دورا -

لماذا المسلمون لا يستطيعون التحرش بالنساء في الدول الاوربية؟ مع العلم تعرفون جيدا كيف يلبسون . لأن في الخارج هناك قوانين تنطبق على الكل يعاقب من يخطئ لكن في الدول الاسلامية يعطون الحق للرجال في كل شئ حتى التحرش يلقون اللوم على الفتاة ويحاسبونها في لبسها مع العلم هي حرية ما دام لبسها عادي في الدول الاوربية الفتيات على ضفاف الشاطئ بمايوهات لكن لا احد يضايقهم او ينظر اليهم لكن في الدول الاسلامية بالحجاب والرجل لا يتمالك نفسه عند رؤيته لها انه كحيوان مفترس اليس لهم اخوات وامهات وبنات العيلة فهل عندما يسمع اي تحرش بأخته يظهر رجولته ويتحدث عن شرفه وماذا عن شرف الاخرين الذي يتعرض للاخرين هذا لا شرف له

المعاملة بالمقابل
دورا -

لماذا المسلمون لا يستطيعون التحرش بالنساء في الدول الاوربية؟ مع العلم تعرفون جيدا كيف يلبسون . لأن في الخارج هناك قوانين تنطبق على الكل يعاقب من يخطئ لكن في الدول الاسلامية يعطون الحق للرجال في كل شئ حتى التحرش يلقون اللوم على الفتاة ويحاسبونها في لبسها مع العلم هي حرية ما دام لبسها عادي في الدول الاوربية الفتيات على ضفاف الشاطئ بمايوهات لكن لا احد يضايقهم او ينظر اليهم لكن في الدول الاسلامية بالحجاب والرجل لا يتمالك نفسه عند رؤيته لها انه كحيوان مفترس اليس لهم اخوات وامهات وبنات العيلة فهل عندما يسمع اي تحرش بأخته يظهر رجولته ويتحدث عن شرفه وماذا عن شرف الاخرين الذي يتعرض للاخرين هذا لا شرف له

التحرش في مصر
May -

مصر بلد ما فيها أمان للمرأة

التحرش في مصر
May -

مصر بلد ما فيها أمان للمرأة

it is a pitty
avin -

that is not hebben in europa in so much precent heir the low protect women rights noody can atack a women on street in any way but wehen i was in my land it is one of arabish moslem lands i was a fraied to go outside allone

it is a pitty
avin -

that is not hebben in europa in so much precent heir the low protect women rights noody can atack a women on street in any way but wehen i was in my land it is one of arabish moslem lands i was a fraied to go outside allone

حجاب
حمورابي -

اين من يدعي ان الحجاب والنقاب والتدين تحافظ على المراة من التحرش ؟ ام انه كلام للاستهلاك المحلي .

حجاب
حمورابي -

اين من يدعي ان الحجاب والنقاب والتدين تحافظ على المراة من التحرش ؟ ام انه كلام للاستهلاك المحلي .

بتاع القلاية
عابر ايلاف -

اشتكى رعايا الكنسية اليونانية في مصر لشنوده من ظاهرة التحرش في الكنايس حيث يتحرش العاملون فيها بالنساء المؤمنات المترددات عليها وبالطبع الناس تعرف قصة اكبر متحرش في الكنيسة اليونانية في مصر المعروف باسم برسوم بتاع القلاية حيث تحرش ومارس الفعل الجنس بالفعل مع اكثر من اربعة الاف مترددة على بيت الرب ! الصحة من عندك يا يسوع !

بتاع القلاية
عابر ايلاف -

اشتكى رعايا الكنسية اليونانية في مصر لشنوده من ظاهرة التحرش في الكنايس حيث يتحرش العاملون فيها بالنساء المؤمنات المترددات عليها وبالطبع الناس تعرف قصة اكبر متحرش في الكنيسة اليونانية في مصر المعروف باسم برسوم بتاع القلاية حيث تحرش ومارس الفعل الجنس بالفعل مع اكثر من اربعة الاف مترددة على بيت الرب ! الصحة من عندك يا يسوع !

نفسي وجسدي
خوليو -

الاسلام حلل التعذيب النفسي والجسدي للمرأة: حيث تقول إحدى آياته بأن إن خاف الذكر من المرأة نشوزها فعليه أن يعظها ويهجرها في المضاجع(تعذيب نفسي) وإن لم يجد نفعاً فليضربها(تعذيب جسدي) وأما التحرش فهو حلال أيضاً : المرأة يجب أن لاتبدي زينتها إلا لبعلها وعندما تخرج للشارع بادية زينتها فهي تخالف الشرع الإلهي والرجل المؤمن لايستطيع أن يتحمل ذلك فهو معذور، وهذا ما يشرح لماذا لاتكون هناك عقوبات مشددة من قبل القضاة الشرعيين الذين يعرفون مضمون كتابهم جيداً، مثلما توجد في الدول الحضارية عندما يتم التحرش بالنساء، حيث هناك لايتجرأ الرجل أن يتحرش لأن المرأة تعرف كيف تدافع عن نفسها وهي مدعومة بالقانون العصري الوضعي.

نفسي وجسدي
خوليو -

الاسلام حلل التعذيب النفسي والجسدي للمرأة: حيث تقول إحدى آياته بأن إن خاف الذكر من المرأة نشوزها فعليه أن يعظها ويهجرها في المضاجع(تعذيب نفسي) وإن لم يجد نفعاً فليضربها(تعذيب جسدي) وأما التحرش فهو حلال أيضاً : المرأة يجب أن لاتبدي زينتها إلا لبعلها وعندما تخرج للشارع بادية زينتها فهي تخالف الشرع الإلهي والرجل المؤمن لايستطيع أن يتحمل ذلك فهو معذور، وهذا ما يشرح لماذا لاتكون هناك عقوبات مشددة من قبل القضاة الشرعيين الذين يعرفون مضمون كتابهم جيداً، مثلما توجد في الدول الحضارية عندما يتم التحرش بالنساء، حيث هناك لايتجرأ الرجل أن يتحرش لأن المرأة تعرف كيف تدافع عن نفسها وهي مدعومة بالقانون العصري الوضعي.

الى عابر ايلاف
gabi -

اشتكى رعايا الجامع الكبير باما القناطر من التحرش الجنسي بالنساء المسلمات الطاهرات اشتكواالشيخ الكبير الذي يتحرش بالنساء بحجة اخراج الجن والرقية اشتكوا الى شيخ الازهر ولكن 2010 عددالقضايا وحت الان لم يحرك ساكنا وق هدد الاهالي اذا لم يتحرك الازهر الشريف فسوف يطلبون الحماية من الامم المتحدة بقيادة امريكا والله اكبر ونعم الوكيل وبالله المستعان وربنا على الظالم

الى عابر ايلاف
gabi -

اشتكى رعايا الجامع الكبير باما القناطر من التحرش الجنسي بالنساء المسلمات الطاهرات اشتكواالشيخ الكبير الذي يتحرش بالنساء بحجة اخراج الجن والرقية اشتكوا الى شيخ الازهر ولكن 2010 عددالقضايا وحت الان لم يحرك ساكنا وق هدد الاهالي اذا لم يتحرك الازهر الشريف فسوف يطلبون الحماية من الامم المتحدة بقيادة امريكا والله اكبر ونعم الوكيل وبالله المستعان وربنا على الظالم

الحل موجود
ابو الزلف -

اولا:المسيح هو الحل (انا لا ادعو الى التنصير فالمسيح نبي المسلمين و المسيحيين على السواء) ينصح بالرجوع الى الأنجيل و تعاليم السيد المسيح عن غض البصر و الزنى في القلب فالحل يكون هناك, و الدليل على صحة كلامي ما هو الآن في الغرب فلا يوجد تحرش ولا حاجه و الناس زلط ملط !! ثانيا: زيادة عدد السكان و الكبت الجنسي و المسلسلات و الأفلام الجريئه عبر الفضائيات و الكلفه العالية للزواج هي اسباب انحراف الشباب! ثالثا: على تعليق رقم 25 اقول لصاحبه بأن امه تنادي عليه لكي يشرب الحليب! و تحكي له قصه قبل ان ينام! و انا أقترح باب مخصص للأطفال في ايلاف!!

الحل موجود
ابو الزلف -

اولا:المسيح هو الحل (انا لا ادعو الى التنصير فالمسيح نبي المسلمين و المسيحيين على السواء) ينصح بالرجوع الى الأنجيل و تعاليم السيد المسيح عن غض البصر و الزنى في القلب فالحل يكون هناك, و الدليل على صحة كلامي ما هو الآن في الغرب فلا يوجد تحرش ولا حاجه و الناس زلط ملط !! ثانيا: زيادة عدد السكان و الكبت الجنسي و المسلسلات و الأفلام الجريئه عبر الفضائيات و الكلفه العالية للزواج هي اسباب انحراف الشباب! ثالثا: على تعليق رقم 25 اقول لصاحبه بأن امه تنادي عليه لكي يشرب الحليب! و تحكي له قصه قبل ان ينام! و انا أقترح باب مخصص للأطفال في ايلاف!!

السبب
الريس -

ليست مصر الوحيدة التي تعاني من ظاهرة التحرش الجنسي وللاخوان الذين يحملون الدين الاسلامي السبب ، اقول لهم سافروا الي اليابان او المكسيك وسوف تروي تحرشا اسواء من الذي بمصر لذلك قامت هذه الدول وغيرها بفصل المواصلات بين الجنسين بسبب التحرش الجنسي ومن يقول ان الاسلام هو السبب اقول ان المسلم التقي الورع يخاف ربه ويعلم ان الله يراه

السبب
الريس -

ليست مصر الوحيدة التي تعاني من ظاهرة التحرش الجنسي وللاخوان الذين يحملون الدين الاسلامي السبب ، اقول لهم سافروا الي اليابان او المكسيك وسوف تروي تحرشا اسواء من الذي بمصر لذلك قامت هذه الدول وغيرها بفصل المواصلات بين الجنسين بسبب التحرش الجنسي ومن يقول ان الاسلام هو السبب اقول ان المسلم التقي الورع يخاف ربه ويعلم ان الله يراه

تخلف
غيور -

البعض لاينظرلعلاج هذه الظاهرة او بحث حلول لها بل يسعون في تصفيه حساباتهم الايديلوجية والفكرية فالعلماني يقول الاسلاميين ويهاجم الحجاب والعكس بالعكس فعلا تخلف

تخلف
غيور -

البعض لاينظرلعلاج هذه الظاهرة او بحث حلول لها بل يسعون في تصفيه حساباتهم الايديلوجية والفكرية فالعلماني يقول الاسلاميين ويهاجم الحجاب والعكس بالعكس فعلا تخلف

.........
مصري حقيقي -

العيب ليس فيك ...و لكن العيب في ايلاف التي تنشر كل هذا ...

انتبهوا
نا -

مين قال ان ما في تحرش جنسي أو اغتصاب في دول الغرب اه.يبدو انكم ما بتابعو اخبار العالم وكيف انو العالم الغربي بعاني وبشده من التحرش والاغتصاب

Strange comments
Someone -

Strange comments here, people accusing the girls the way they dress up. Well I live in a western country many girls walk in the streets wearing much more sexy, and nothing like that happens. And if it happens, the punishment is always due. Many egyptians feel they have the right to sexually abuse any girl or woman whom they think is wearing a bit sexy in there eyes. Well the problem is not in the girls, the problem is in your dirty minds.

Your islam
salam -

مخالف لشروط النشر

امريكا
ابو صطيف -

اعلى نسبة جرائم هي بأمريكا ومن ضمنها التحرش والاغتصاب يمكن هم مسلمين بعد،

ترجمة تعليق 32
Someone -

كثير من المصريين يشعرون بأن لهم الحق في الاعتداء جنسيا على أي فتاة أو امرأة يعتقدون بأنهنيرتدن ملابس مثيره حسب عيونهم.إن المشكلة ليست فيالفتيات، والمشكلة هي في ثقافتهم الموروثة و عقولكم القذرة!

26 مخطيء يا خوليو
بشارة -

الهجر معناه الربط بالسرير:غير المعنى السائد حاليا

لاعلاقه باللباس !
راهب بحيره -

النظره الرجوليه المهيمنه التي يتبناها زكور مجتمعاتنا الشرقيه ( وخاصه ألإسلاميه منها ) ناتج عن تعاليم دينيه وإجتماعيه عممت على المجتمعات ألأوسطيه قادمه من المجتمعات البدويه بالصحراء العربيه حيث ينظر للمرأه كسلعه تباع من زكور العائله ( أحيانآ دون أخز رأيها) وكغنيمه لما ينظر لها لو إستولوا عليها أعداء عائلتها ؟وتاريخنا مليئ بالدلائل ؟واجب وجهائنا ألإجتماعيين تفريغ تعاليمالنظره المتعاليه لزكور مجتمعاتنا الشرقيه من دكتاتوريه ( النظره الدينيه للمرأه ) وتعليم مفاهيم المساواة والسلوكييات الحضاريه ( لا فرق بين الرجل والمرأه بالواجبات والحقوق ) كما هو متعارف عليه بالدول المتحضره ( ومن يريد تعاليم دينيه عليه زيارة المدارس الخاصه )بدلآ من التعاليم الدينيه التي هي بأغلبها تكرس النظره المتعاليه لرجالنا بمواجهة شقيقاتنا وبناتنا ؟ وليس كما يريدونه المعلقين ألمتأسلمين على وضع الزنب على ألمرأه لأنها ( غير مغلفه ) أو لباسها يجعلها معرضه للمضايقات وكأن; يراد القول أن الضحيه مزنبه والجاني ( مغلوب أمره ؟ )

هن الفاعلات
محمد جميل -

لو البنات لم تشطرت الكثير لتزوجن وما تسرمحن فى الشوارع

السادت
كمال -

الاسلام هو الحل الرجع الى اللة والامر بالمعروف

التحرش الجنسي
عبد من عباد الله -

ياعباد الله ياعالم ياهوه خليكوا في حالكم الراجل اللي ماشي مالوش دعوه باي انثي ماشيه علشان ده اعتداء علي الحريات واللي يعمل تحرش بالطريق اقرب واحد له يديله وبكده نقضي علي المشكله وكل واحد ساعتها حيخاف علي برستيجه ومفيش داعي نسن قوانين كفايانا قوانين ملهاش لازمه واللي يعترض ساعتها يسحب علي قسم الشرطه بمعرفه الناس اللي وراه وبكده نريح الشرطه كمان ويبقي الشعب في خدمة الشرطه وكفاياها اعباء ايه رايكم في الاقتراح ده 0 0 0 0 0

التحرش الجنسي
عبد من عباد الله -

مكرر