أخبار

مسيحيون عراقيون يتساءلون بحيرة عن اسباب ما يتعرضون له

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يتساءل المسيحيون في العراق حول سبب ما يتعرضون له من أعمال عنف من قبل جماعات مسلحة.

بغداد: يتساءل زاهر بحسرة "لماذا يحصل لنا هذا" بينما كان واقفا امام سيارته التي دمرتها عبوة ناسفة قرب منزله المتواضع في حي كانت غالبيته مسيحية في جنوب شرق بغداد، حيث قتل انفجار اخر جاريه العجوزين.
ويقول الموظف في شركة خاصة (40 عاما) وقد بدت عليه الصدمة "لا اعرف لماذا يحدث هذا؟ فنحن لم نؤذ احدا كما اننا لم نفعل شيئا يسيء الى الاخرين. ونسكن هذه المنطقة منذ خمسين عاما"، في حي الغدير.

وادت موجة جديدة من الهجمات ضد المسيحيين العراقيين عشية رأس السنة الى سقوط قتيلين و16 جريحا مساء الخميس باستهداف 14 منزلا في بغداد حيث قتل العشرات منذ شهرين.
وينظر زاهر سامي الى حطام سيارته شارد الذهن وفي عينيه بريق غريب قبل ان يدخل الى منزله الذي شيده والده عام 1966.

ويتابع "بدأنا نفكر في الخروج بشكل جدي من البلد، لكننا لا نعرف وجهتنا (...) بعد الهجوم على كنيسة سيدة النجاة لم نفكر في مغادرة العراق لكننا غيرنا راينا الان".
ويضيف "كنت اتكلم عبر الهاتف قرب سيارتي، وبعد خمس دقائق من دخولي سمعت صوت انفجار قوي، وشاهدت الدخان يتصاعد، كانت العبوة موضوعة تحت مقعدي وقع الانفجار في الساعة السابعة الا عشر دقائق".

وسبق هذا الانفجار انفجار آخر اودى بعجوز وزوجته في الحي نفسه.
وتساءلت اميرة والدة زاهر بدورها عن الاسباب "فنحن لم نفعل شيئا".

وتقول بينما كانت تحمل حفيدها ذا العشرين يوما والدموع تملا عينيها، "لم نفكر مسبقا بالهرب لكننا نشعر بالخوف الشديد بعد التفجير. لا نعرف متى نغادر او الى اين سنذهب، لكننا لا نستطيع البقاء".
بدوره، يقول احد الجيران واصفا مقتل العجوز وزوجته "شاهدت احدى النساء كيسا بلاستيكيا قرب منزل فوزي ابراهيم مرزا، وسالتهم عما اذا كان يخصهم فقامت زوجته جانيت بفتح الكيس فأنفجرت العبوة بداخله، ما اسفر عن استشهادها وزوجها وجرح ثلاثة اخرين".

ويرفض هذا الجار ذكر اسمه لكنه لم يكف عن تكرار عبارة "لماذا يحصل لنا ذلك؟ وما الذي فعلناه او الذنب الذي ارتكبناه"؟
ويسكن مرزا (80 عاما) حي الغدير ويشاركهم في منزلهم عائلة مسيحية اخرى من الكلدان، بحسب جارهم الذي يرفض الكشف عن اسمه.

ويضيف ان "فوزي وزوجته جانيت يسكنون في المنطقة منذ اربعين عاما، ويحظون باحترام تقدير سكان المنطقة".
وهذا الاعتداء كان الاكثر دموية، اما الاعتداءات الخمسة الباقية، وجميعها بواسطة عبوات ناسفة، فلم تخلف قتلى الا انها اسفرت عن اصابة تسعة مسيحيين بجروح.

وكانت غالبية مسيحية تسكن حي الغدير، وما يزال هناك البعض منهم وخصوصا كبار السن رغم فرار العيد منه بسبب تهديدات تنظيم القاعدة، وممارسة اعمال الخطف والابتزاز بحقهم من قبل العصابات في مناطق مجاورة.
يذكر ان عجوزا وامرأته قتلا بتفجير مماثل في حي الغدير قبل حوالى الشهر.

ولم يعلن اي طرف مسؤوليته عن الهجمات، لكن بعضها يحمل بصمات فرع القاعدة في العراق الذي استهدف في الاشهر الماضية المسيحيين في مناطق متفرقة.
ففي 31 تشرين الاول/اكتوبر شهدت كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في منطقة الكرادة (وسط) مجزرة ارتكبها مسلحون من تنظيم القاعدة اثناء القداس ما اسفر عن مقتل 44 مصليا وكاهنين.

والهجمات ليست الاولى التي تتعرض لمنازل المسيحيين في بغداد.
فبعد الهجوم على كنيسة سيدة النجاة بعشرة ايام استهدفت سلسلة تفجيرات منازل مسيحيين في بغداد موقعة ستة قتلى و33 جريحا وعززت احساسهم العميق بعدم الامان.

ومنذ 2004، تعرضت حوالى 52 كنيسة وديرا لهجمات بالمتفجرات كما لقي حوالى الف مسيحي مصرعهم فضلا عن اعمال خطف طالت المئات لطلب فدية.
وكان عدد المسيحيين في موئلهم التاريخي يتراوح بين 800 الف ومليون ومئتي الف قبل الاجتياح الاميركي في ربيع العام 2003، وفقا لتقديرات مصادر كنسية ومراكز ابحاث عالمية.

ولم يبق منهم سوى اقل من نصف مليون نسمة اثر مغادرة مئات الالاف منهم، كما انتقل بضعة الاف الى مناطق آمنة في شمال البلاد مثل سهل نينوى واقليم كردستان.
ويشكل الكلدان الطائفة الاكبر عددا يليها السريان، من اورثوذكس وكاثوليك، والاشوريين.

وتؤكد مصادر الفاتيكان وجود نحو 300 الف كاثوليكي (مقابل 378 الف عام 1980) يشكل الكلدان 80% منهم.
وفي مهد المسيحية في الشرق الاوسط، يعيش 20 مليونا بينهم خمسة ملايين كاثوليكي من اجمالي عدد سكان المنطقة البالغ 356 مليون نسمة حسب الارقام التي اعلنت خلال سينودس الاساقفة الكاثوليك الذي عقد في تشرين الاول/اكتوبر في الفاتيكان.
وتدفع النزاعات وعدم الاستقرار السياسي والصعوبات الاقتصادية والتمييز والاضطهاد او تصاعد النزعة الاسلامية المتشددة الكثير منهم الى الرحيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا الحيره
جيفارا البصري -

لماذا الحيره يا ابناء وادي الرافدين الاغران المؤامره الكبيره التي يقوم بها يهود العراق الجدد من البرزانيين ةالطلبانيني ومن ورائهم العم سام بنيامين نتن ياهو وموساده وامنه الدخلي الشنبيت انما يقوم به اكراد العراق وبؤوامر من الموساد الاسرائيلي لغرض قتل وتشريد الاخوه العراقيين المسيحيين وافراغ سهل وداي نينوى ومناطق القوش وتلكيف وذالك لجلب الاكراد اليهود وليهود الايرانيين واسكانهم مكان الاخوه المسيحيين وكنيسة النجاة خير شاهد على ذالك عندماقامت مجموعه من تنضيم القاعده الجناح العسكري الى الموساد الاسرائيلي بقتل الابرياء ومهاجمة بيوت الله الامنه ومايتعرض له الاخوه المسيحيون من ارهاب منضم على يد يهود العراق الاكراد ودعمهم الامحدود الى العصابات الارهابيه لقتل المسيححين وهذا يذكرني باكلام الرئيس الجزائري الراحل هواري ابو مدين عندما خاطب الرئيس الامريكي الراحل رتشرد نيكسون وقال له حرفيا مخاطبا اياه لاتجعلو من اسرائيل ثانيه في شمال العراق فا لماذا انتم في حيره يا اصل اهل العراق هذه هي الحقيقه

الحقيقه
مجدي -

الغدر والخيانة متأصل بكم يا عرب لماذا تثيرون غضب أخوانكم بتصرفكم غير المنطقي ، وتكسبون حقدهم بدلا عن تعاطفهم!!! الإدعـاء بالتعايش بين الطوائف نفاق. وهل هناك حقاً من تعايش في العالم بين المسلم والمسيحي واليهودي أو حتى بين طوائف الدين الواحد؟ قرفنا الحياة منكم

الحل .. بسيط
same before -

طالبوا بحكم ذاتي(مسيحيو العراق) -هو الحل لاغيروهو موجود عمليا ولكن يحتاجمن الناحيه الدستوريه(((((محافظه سهل نينوى)))).انتم اصحاب البلد وانتم عبقه وماضيهلا احد له فضل عليكم هو حلالكم-اسعوا وبقوةعن طريق الامم المتحدة;