أخبار

إعادة تنظيم الباسيج وتقسيم طهران إلى مناطق أمنية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: في مواجهة التظاهرات الشعبية المعارضة التي ستنطلق في إيران وخاصة في العاصمة طهران في ذكرى الثورة في الـ11 من الشهر الحالي فقد باشرت قوات الباسيج المسلحة إنتشارًا مكثفًا في العاصمة التي تم تقسيم أحيائها إلى مناطق أمنية لإحكام السيطرة عليها، فيما تم اليوم البدء بتسيير مجاميع من راكبي الدراجات النارية في الشوارع والميادين الرئيسة في محاولة لبث أجواء من الخوف بين المواطنين ودفعهم الى عدم المشاركة في الاحتجاجات المنتظرة ضمن خطة موسعة للتصدي لتكتيكات جديدة ستتبعها المعارضة من جهتها لمواجهة قوات الأمن الإيرانية.

وأكد مصدر إيراني معارض في حديث مع "ايلاف" اليوم ان السلطات الإيرانية بدأت باتخاذ إجراءات أمنية احترازية واسعة لمواجهة التظاهرات المعارضة التي توقع لها ان تكون مليونية والتي ستخرج ضد النظام في الذكرى السنوية للثورة الإيراني في الحادي عشر من الشهر الحالي. وقال الناطق الاعلامي في منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة محمد إقبال ان السلطات باشرت بإعادة تنظيم قوات الباسيج التابعة للحرس الثوري ونشر عناصره في مختلف أحياء العاصمة طهران.

وأشار إلى أنه بهدف تصدي الحرس والباسيج للمعارضين فقد قام النظام بتقسيم العاصمة الى مناطق أمنية صغيرة بحث تغطي كل منها 10 مساجد بدلاً من عشرين كما كان معمولاً به سابقًا.. فيما تم اخضاع المناطق الخاصة بقوات الباسيج مباشرة الى قيادة قوات الحرس الثوري المسماة "محمد رسول الله".

واضاف انه خوفا من اتساع نطاق انتفاضة المتظاهرين فقد وزعت قوات الحرس عناصر الباسيج على جميع الميادين والشوارع الرئيسية في طهران بشكل مكثف في خطة تستهدف دفع حشود المتظاهرين إلى الأزقة والشوارع الفرعية ومن خروجها الى الاماكن العامة مرة واحدة.

واوضح انه اضافة الى هذه الإجراءات فقد تم تسيير مجاميع من راكبي الدراجات النارية في الشوارع والميادين الرئيسية ابتداء من اليوم في محاولة لبث أجواء الرعب والخوف بين المواطنين ودفعهم الى عدم المشاركة في الاحتجاجات المنتظرة.

وكشف اقبال عن تنظيم القوى المعارضة الإيرانية لانتفاضة شعبية جديدة لمناسبتي اربعينية الامام الحسين الجمعة المقبل وذكرى الثورة الإيرانية من خلال استخدام تكتيكات تم التوصل اليها من الدروس المستخلصة من المواجهات السابقة مع قوى الأمن والباسيج المكلفة بضرب التظاهرات.

وقال ان الشارع الإيراني يتهيَّأ حاليًّا لمواجهة أخرى مع النظام وقواته "القمعية" في مختلف المدن الإيرانية. واشار الى انه استنادًا الى المعلومات التي حصلت عليها هيئة التنظيمات الاجتماعية في منظمة مجاهدي خلق داخل البلاد، فإنَّ المعارضين للنظام وبعد "تحليل التظاهرات السابقةودراستها، والاستفادة من التجارب المستخلصة منها، فإنّه سيتم استخدام تكتيكات جديدة في مواجهة قوى الأمن وميليشيات الباسيج المكلفة بقمع الاحتجاجات والمظاهرات" من دون اعطاء تفصيلات اخرى خشية أتخاذ النظام لإجراءات او احتياطات اضافية لمواجهتها كما اوضح.

ومن جهتها، قالت أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في بيان تسلمت "ايلاف" نسخة منه اليوم انه "في الوقت الذي يواصل فيه نظام الحكم القائم في إيران مهزلته لمحاكمة سجناء سياسيين بتهمة (محاربة الله) المختلقة من قبل الملالي الحاكمين في إيران ويستمر في إصدار الأحكام بالإعدام بدأ شعار (ليطلق سراح السجناء السياسيين) يتعالى باعتباره واحدًا من المطالب الملحة للمنتفضين في إيران".

واضافت إن التظاهرة التي نظمها أكثر من ألفين من أمهات وأفراد عوائل الشهداء والمعتقلين والسجناء السياسيين أمام سجن "إيفين" الرهيب في طهران استمرت حتى بعد منتصف الليلة البارحة احتجاجًا على مواصلة اعتقال أبنائهن وكذلك تعبيرًا عن غضبهن وسخطهن حيال إعدام السجينين السياسيين الخميس الماضي وإقامة محاكم صورية.

واشارت الى ان الاتهام الذي وجه للمحكومين الاحد عشر بالاعدام والذي اعلنه المدعي العام الإيراني "صلواتي" يتضمن "محاربة الله بسبب تأييدهم لمجاهدي خلق والاتصال معهم والتجمع والتواطؤ لغرض ارتكاب جرائم ضد أمن الدولة وممارسة النشاط الدعائي ضد النظام لصالح المعاندين والمنافقين والإرهابيين".

وقال الملا "إبراهيم رئيسي" النائب الأول لرئيس السلطة القضائية "إن منظمة مجاهدي خلق منظمة ذات تنظيم، فكل من يدعمها ويساندها بأي شكل وفي أي ظروف فهو محارب لله ".. مؤكدًا أنه حتى استخدام العيدان والحجارة يعتبر "محاربة الله" ويستحق مستخدمها عقوبة الإعدام.

وكانت السلطات الإيرانية قد قالت السبت الماضي ان أعضاء في جماعة مجاهدي خلق الذين ألقي القبض عليهم خلال تظاهرات عاشوراء قد اعترفوا بانهم تلقوا التدريب في معسكر أشرف في العراق وفي بعض الدول الأوروبية. وذكرت وكالة فارس أنهم اعترفوا بأنهم تلقوا هذه الدورات لإثارة الفوضى والبلبلة وتنظيم التظاهرات غير القانونية بعد الانتخابات الرئاسية.

وقد حذر الحرس الثوري الإيراني امس جماعات المعارضة من تنظيم احتجاجات في ذكرى اندلاع الثورة الاسلامية في إيران عام 1979. وقال الجنرال حسين حميداني قائد قوات الحرس الثوري في طهران "لن نسمح للحركة الخضراء بأن تظهر بأي حال من الاحوال.. لن نشهد بالطبع مثل هذا الأمر وحتى اذا أرادت أقلية أن تفعل شيئا فسنواجهها بحزم."

ووجهت مواقع على الانترنت تابعة للمعارضة الدعوة للناس للخروج في المزيد من المظاهرات المعادية للحكومة في ذلك اليوم. والاحتجاجات واسعة النطاق التي اعقبت الانتخابات الرئاسية دفعت إيران نحو أعمق أزمة داخلية منذ سقوط الشاه.

واعدمت السلطات الإيرانية الخميس معارضين ادينا بالسعي لقلب النظام في اول عمليات اعدام لمعارضين منذ اندلاع الازمة السياسية الحادة عقب اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران الماضي. وكان قد حكم على المعارضين بالاعدام لادانتهما ب"الحرابة" في تشرين الاول/ اكتوبر الماضي في اطار حملة المحاكمات التي طالت معارضين ومتظاهرين اعتقلوا اثناء التظاهرات والاضطرابات التي تلت الانتخابات الرئاسية.

وبدأ القضاء الإيراني السبت ايضا محاكمة 16 متهمًا بإثارة الشغب والعنف اللذين وقعا في يوم ذكرى عاشوراء الشهر الماضي في العاصمة طهران. ويواجه المتهمون في هذه القضية تهمًا من بينها المحاربة والفساد في الارض والتآمر على الأمن القومي الإيراني وتنظيم التجمعات وبث الدعاية ضد النظام والاخلال بالأمن العام عن طريق التشجيع على اشاعة العنف والفوضى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

ان على مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه و حدث فى معهد الاسلكى المنهج من الهيئات الدوليه لانه عالمى ضابط لاسلكى يكلم ضابط لاسلكى و بيئه دوليه ايضا حياه اجتماعيه يجب مناهج موحده اجتماعيه مجلات افضل من الكتب و عدم التحرش بمن يتعلم فى البيت لان البيت راحه مثل الحمام و النوم لا يمكن يخرج احد من منزله الا ان كان مطرود بالهندسه فى الاساس و اللوان الغامقه لشقق فى احياء عشوائيه و رائحه مساحيق الغيسل المؤذيه مع الترقيه العالم مجلس الامن ... يفوض من يحرر البلاد ان استولى عليها رئيس و جيش و شرطه مثل فلسطين استولت حماس على غزه اما المواطن عليه يجلس فى مكانه و يثبت انه راقى حتى تفتح له الحدود

اللحظه الحاسمه
علي سامي -

لا اعلم الغيب الا ان الضاهر ان انه بدايه النهايه للنظام الايراني وعندما يسقط هذا النظام ستتغير مفاهيم كثيره في المنطقه العربيه وخصوصا اصحاب الفكر الديني التكفيري وسيبزغ فجر الحريه والتحرر والحداثهوسينتهي فكر التخلف والرجعيه وسينهض العرب نحو التقدم والفكر الاشتراكي وهذا سيحدث قريبا

مشاكلنا بسبب ايران؟؟
نادر علي -

الأمة العر بية والأسلامية ضائعة وباتت الشعوب تردد ان مشاكلنا بسبب ايران؟ لماذا لم ترتفع هذه الحناجر عندما كان نظام الشاه الطاغي يسيطر على ايران والشرق الأوسط بل ابتلع بعض الجزر في الخليج العربي؟ اين هذه الحناجر عندما اقدم نظام صدام على قتل الأكراد والشيعة؟ ومادخل ايران بالتفكيريين؟ هل ايران من كفرت المسلمين، ام الجهة المقابلة لأيران من كفر المسلمين الذين ليسوا على خطهم (سوء سنة اوشيعة)؟ لماذا لا ننظر الى التاريخ ونرى كيف استطاع المستعمر ان يجيش بعض المتطرفين واصدار الفتاوي لتكفير بعض طوائف المسلمين؟ ايران عبرت الفضاء، ونحن مازالت الحواجز بيننا.. هل تستطيع التنقل بين دولتين عربيتين دون بهدله؟ هل ايران هي سبب التخلف؟ ايران على الأقل هناك شعب ينتخب حكومتة ورئيسه (حتى وان شابههها بعض التزوير) لكن اليس نحن من يبقى رئيس دولنا مدى الحياة (وبالأنتخاب المباشر ايضا)... ايران تعرف كيف تتصرف مع شعبها، لماذا لا تفكرون كيف يتصرف حكامنا (اولياء أمرنا !!) معنا.. بدل التشطط ;

الى متى
ahmed -

اخواني مشرفي ايلاف الى متى تستمرون بنشر تعليقات المدعو نيرو كفاكم استخفافا بعقول متابعيكم بالله عليكم هل من عاقل في ايلاف يفسر لنا ليش الاستخفاف بنا ولكم كل الود

المصائب
فلتر -

من الدوله الصفويه وحتى الان الدوله الفارسيه هي الشوكة في خاصرة المسلمين فمن قبلهم حروب العثمانيين وتحالفهم مع البريطانيين والروس والان تحالف خفي مع اسرائيل ان احتلال الاحواز العربيه من قبل الشاه الاب وجزر الامارات في عهد الشاه اابن حتى مطالبة النظام الجائر بدولة البحرين وتمويل الارهاب ان كان شيعي او سني لضرب الاسلام والمسلمين وتشويه الصوره الاسلام فهم ابناء الفرس فلا يغرنكم تصنعهم بالدين فالدين عندهم وسيله للوصول الى الدوله الصفويه والامبراطوريه الفارسيه البائده.فالايرانيين في معظمهم لايصلون ولايصومون ولا يتخذون الرسول قدوه فاين منهم من الاسلام انهم المصيبة الكبرى

المصائب
فلتر -

من الدوله الصفويه وحتى الان الدوله الفارسيه هي الشوكة في خاصرة المسلمين فمن قبلهم حروب العثمانيين وتحالفهم مع البريطانيين والروس والان تحالف خفي مع اسرائيل ان احتلال الاحواز العربيه من قبل الشاه الاب وجزر الامارات في عهد الشاه اابن حتى مطالبة النظام الجائر بدولة البحرين وتمويل الارهاب ان كان شيعي او سني لضرب الاسلام والمسلمين وتشويه الصوره الاسلام فهم ابناء الفرس فلا يغرنكم تصنعهم بالدين فالدين عندهم وسيله للوصول الى الدوله الصفويه والامبراطوريه الفارسيه البائده.فالايرانيين في معظمهم لايصلون ولايصومون ولا يتخذون الرسول قدوه فاين منهم من الاسلام انهم المصيبة الكبرى