أخبار

أميرة سعودية تناشد المفتي التدخل لمنع تزويج القاصرات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد أن ثبتت المحكمة العامة في القصيم زواج طفلة عنيزة الأثنين الماضي إثر تنازل والدة الطفلة عن دعواها المرفوعة ضد زوجها السابق الذي زوج طفلتها من ثمانيني وسط ظروف غامضة، أصدرت الأميرة سارة بنت مساعد بن عبدالعزيز بياناً ناشدت فيه مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ بإصدار فتوى تحرم زواج القاصرات .

الرياض:جاء في البيان الذي صدر من جمعية مودة الخيرية لقضايا الطلاق باسم الأميرة سارة مبرراً الطلب من المفتي "بعد أن بدأت أخبار تزويج القاصرات تتزايد في الصحف مثيرة عواطف وسخط المجتمع لما تعانيه تلك الصغيرات اللآتي لا يزلن يتعثرن في ثوب الطفولة من ظلم واستغلال مشين، فتارة يتاجر بهن لتحقيق مصلحة أو كسب مادي، وتارة أخرى يستخدمن سلاحاً للانتقام وتصفية الحسابات، وبين هذه وتلك تذبح براءة الصغيرات وتنتهك إنسانيتهن على مرآى ومسمع من المجتمع، والكل عاجز عن المساعدة لعدم وجود نظام يحميهن".

وحمل البيان حوادث تاريخية في التاريخ الاسلامي تستعرض من خلالهالاجتهاد في شريعة الاسلام وذلك أملاً في اتخاذ قرار حاسم، إذذكر البيان حادثة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب عندما منع الزواج بالكتابيات (اليهود والنصارى) لما رأى مصلحة في تقييد المباح، وذكر البيان أيضاً قياسات معاصرة منها تقييد الحكومة زواج الشباب السعودي بغيرهم من مواطني الدول الأخرى وبخاصة النساء وذلك للمصلحة العامة.

ومن المنتظر أن يحظى البيان بردود فعل واسعة خصوصاً وأن حالات الزواج بالقاصرات لم تجد قانونا أو تشريعاً يمنعها وإنما يتم حل الموضوع غالباً بالحوار أو دفع مبالغ مالية مقابل فض العقد.

وطالب حقوقيون وناشطون سعوديون بسن قانون لتزويج القاصرات بحيث يبدأ من 18 عاماً حتى لا يتم استغلال الأطفال في زيجات كلها تقوم على مصالح مادية أو شرفية,حيث أن القاصرات لا يستطيعن إختيار شريك الحياة وهن في مقتبل العمر.

وعلى النقيض من ذلك فإن المقترح لاقى معارضة من أوساط متدينة ترى بأن الرسول تزوج بعائشة وهي بنت 9 سنوات وفي ذلك دليلاً كافياً لعدم تحريم أو منع هذا النوع من الزواج على حد زعمهم.

وخرجت على إثر هذه النظرة طروحات كثيرة كان أغلبها يدور حول عدم صحة هذه الحادثة التاريخية ويؤكد بعضهم أنه في حال حدوثها فإنها من اختصاصات الرسول التي لا يجب محاكاته فيها مثل زواجه بـ11 امرأة وغيرها من الأمور.

وكان عضو المجمع الفقهي الإسلامي السعودي محمد النجيمي قال في تصريحات صحفية بأنه لا يجوز تزويج الفتاة القاصر دون سن الخامسة عشر، مستدلاً بقول الرسول: "تستأذن البكر وتستأمر الثيب"، وأنه لابد أن تكون الفتاة بالغة راشدة وذلك لا ينطبق على من لم تبلغ الـ15 عاماً.

وأشار النجيمي إلى أنه يحق لولي الأمر أن يمنع زواج القاصر، وقال: "من باب السياسة الشرعية فإنه يحق لولي الأمر أن يصدر قراراً بمنع زواج القاصر، ولا يجوز تزويج القاصر إلا بموافقة القاضي وولي أمرها مع تشكيل لجنة طبية تفيد بأنها تصلح للزواج وأن الزواج قد يكون في مصلحتها".

وأضاف: "من أجاز تزويج القاصرات بحجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أم المؤمنين عائشة وهي في سن التاسعة، فإن ذلك أمر لا صحة له، فزواج الرسول عليه الصلاة والسلام من عائشة في هذه السن يعتبر من خصائصه، كما أن ذلك كان قبل حديثه عليه السلام "تستأذن البكر وتستأمر الثيب".

ويأتي التحرك الأخير بعد أن انتهت قضية "طفلة عنيزة" على غير المتوقع حيث إن الطفلة أعلنت أمام القاضي قبولها بالاستمرار مع زوجها الثمانيني متزامناً مع تنازل والدتها عن الدعوى التي رفعتها على طليقها، حيث اشترطت الام مقابل تنازلها 3 شروط كان من أهمها أن تواصل الطفلة تعليمها في المرحلة المتوسطة خصوصاً وأن زوجها يذهب بها إلى البادية كثيراً ما يؤثر على مستواها الدراسي، وهو الأمر الذي أثار تكهنات عديدة حول طريقة نهاية القضية التي شغلت الرأي العام السعودي طويلاً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظام متحضر
ali -

اؤيد النظام العلماني الانساني الذي يحترم القانون ويعدل بين الجميع --واحسن الانظمه هو تبني الفكرالعلماني الاشتراكي لانه يحث على التحرر والتمدن والحداثه والعمل والانتاج-

نظام متحضر
ali -

اؤيد النظام العلماني الانساني الذي يحترم القانون ويعدل بين الجميع --واحسن الانظمه هو تبني الفكرالعلماني الاشتراكي لانه يحث على التحرر والتمدن والحداثه والعمل والانتاج-

تدخل محمود
طالب بن محمد -

اشكر سمو الاميره على تدخلها المحمود في قضايا تهم الانسان والوطن ، وانا ادعو الى مزيد من التدخل من ابناء الاسره الكريمة المالكة في امور الناس ضد من يحاول الحاق الضرر بهؤلاء الناس ,, تحياتي

تدخل محمود
طالب بن محمد -

اشكر سمو الاميره على تدخلها المحمود في قضايا تهم الانسان والوطن ، وانا ادعو الى مزيد من التدخل من ابناء الاسره الكريمة المالكة في امور الناس ضد من يحاول الحاق الضرر بهؤلاء الناس ,, تحياتي

النص الكامل
سعود -

النص الكامل لمناشدة الاميرة سارة بنت مساعد للمفتي: من منطلق الإيمان بأهمية الفتوى في بيان الأحكام الشرعية و إنزال هذه الأحكام على واقع المسلمين بما يحفظ مصالحهم ويحمي حقوقهم ، ومن منطلق الثقة بعلمائنا الشرعيين وحرصهم على مصالح العباد فقد تقدمت جمعية مودة الخيرية لقضايا الطلاق بخطاب إلى سماحة المفتي العام رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ سلمه الله مناشدة سماحته بإصدار فتوى تمنع تزويج القاصرات وتحدد سن الزواج ، خاصة بعد أن بدأت أخبار تزويج القاصرات تتزايد في الصحف مثيرة عواطف وسخط المجتمع لما تعانيه تلك الصغيرات اللآتي لا يزلن يتعثرن في ثوب الطفولة من ظلم واستغلال مشين ، فتارة يتاجر بهن لتحقيق مصلحة أو كسب مادي ، وتارة أخرى يستخدمن سلاحاً للانتقام وتصفية الحسابات ، وبين هذه وتلك تذبح براءة الصغيرات وتنتهك إنسانيتهن على مرآى ومسمع من المجتمع ، والكل عاجز عن المساعدة لعدم وجود نظام يحميهن .ولأجل هذا كله ولحاجة المجتمع الماسة إلى قول حاسم من العلماء الراسخين بما يجلب للمجتمع المصلحة ويدفع عنه الضرر ، ومن أجل إيقاف تلك المآسي الإنسانية التي يندى لها جبين المجتمع بات من الضروري تدخل فقهاؤنا الأفاضل ، واجتهادهم في تقييد ومنع بعض الأمور المباحة كمنع زواج القاصرات حفاظاً على المصلحة العامة ، فدرء المفاسد في شريعتنا الغراء مقدم على جلب المصالح ، ولنا في نهج صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة ، فعمر بن الخطاب رضي الله عنه حظر على المهاجرين و الأنصار الزواج بالكتابيات رغم إباحته بنص من القرآن الكريم ، وذلك لما رآه رضي الله عنه آنذاك من مصلحة في تقييد المباح . وعلى ذلك نقيس تقييد حكومتنا الرشيدة لبعض أنواع الأنكحة حفاظاً على المصلحة العامة كتقييد زواج المواطنين والمواطنات السعوديات من غيرهم من الجنسيات الأخرى .ثقتنا في علمائنا كبيرة ومقام الاجتهاد والعلماء في بلاد الحرمين مقام عظيم ، والأنظار جميعها موجهة إلى علمائنا الأفاضل لقول كلمتهم ووضع حد لهذه المآسي الإنسانية بما يصون حقوق الصغيرات ويمنع الظلم عنهن ، ويقطع الطريق على كل من تسول له نفسه استغلالهن أو المتاجرة بهن.

النص الكامل
سعود -

النص الكامل لمناشدة الاميرة سارة بنت مساعد للمفتي: من منطلق الإيمان بأهمية الفتوى في بيان الأحكام الشرعية و إنزال هذه الأحكام على واقع المسلمين بما يحفظ مصالحهم ويحمي حقوقهم ، ومن منطلق الثقة بعلمائنا الشرعيين وحرصهم على مصالح العباد فقد تقدمت جمعية مودة الخيرية لقضايا الطلاق بخطاب إلى سماحة المفتي العام رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ سلمه الله مناشدة سماحته بإصدار فتوى تمنع تزويج القاصرات وتحدد سن الزواج ، خاصة بعد أن بدأت أخبار تزويج القاصرات تتزايد في الصحف مثيرة عواطف وسخط المجتمع لما تعانيه تلك الصغيرات اللآتي لا يزلن يتعثرن في ثوب الطفولة من ظلم واستغلال مشين ، فتارة يتاجر بهن لتحقيق مصلحة أو كسب مادي ، وتارة أخرى يستخدمن سلاحاً للانتقام وتصفية الحسابات ، وبين هذه وتلك تذبح براءة الصغيرات وتنتهك إنسانيتهن على مرآى ومسمع من المجتمع ، والكل عاجز عن المساعدة لعدم وجود نظام يحميهن .ولأجل هذا كله ولحاجة المجتمع الماسة إلى قول حاسم من العلماء الراسخين بما يجلب للمجتمع المصلحة ويدفع عنه الضرر ، ومن أجل إيقاف تلك المآسي الإنسانية التي يندى لها جبين المجتمع بات من الضروري تدخل فقهاؤنا الأفاضل ، واجتهادهم في تقييد ومنع بعض الأمور المباحة كمنع زواج القاصرات حفاظاً على المصلحة العامة ، فدرء المفاسد في شريعتنا الغراء مقدم على جلب المصالح ، ولنا في نهج صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة ، فعمر بن الخطاب رضي الله عنه حظر على المهاجرين و الأنصار الزواج بالكتابيات رغم إباحته بنص من القرآن الكريم ، وذلك لما رآه رضي الله عنه آنذاك من مصلحة في تقييد المباح . وعلى ذلك نقيس تقييد حكومتنا الرشيدة لبعض أنواع الأنكحة حفاظاً على المصلحة العامة كتقييد زواج المواطنين والمواطنات السعوديات من غيرهم من الجنسيات الأخرى .ثقتنا في علمائنا كبيرة ومقام الاجتهاد والعلماء في بلاد الحرمين مقام عظيم ، والأنظار جميعها موجهة إلى علمائنا الأفاضل لقول كلمتهم ووضع حد لهذه المآسي الإنسانية بما يصون حقوق الصغيرات ويمنع الظلم عنهن ، ويقطع الطريق على كل من تسول له نفسه استغلالهن أو المتاجرة بهن.

نص الطلب
جمعية موده -

مكرر

نص الطلب
جمعية موده -

مكرر

2010
sam -

الحمد لله على نعمة الاسلام؟؟؟؟؟

2010
sam -

الحمد لله على نعمة الاسلام؟؟؟؟؟

2010
sam -

مكرر

2010
sam -

مكرر

الرسول
جوزيف -

الرسول تزوج بعائشة وعمرها 9 سنوات؟!!!

الرسول
جوزيف -

الرسول تزوج بعائشة وعمرها 9 سنوات؟!!!

هيل
سعودي واقعي -

ولماذا نحتاج الي فتوي أصـلأ لايقاف هذا الفعل المشين في حق الطفولة واطفالنا الذي لن يغفره التاريخ ابدأ

هيل
سعودي واقعي -

ولماذا نحتاج الي فتوي أصـلأ لايقاف هذا الفعل المشين في حق الطفولة واطفالنا الذي لن يغفره التاريخ ابدأ

wrong
sharon -

NOT 9 YEARS BUT 6.5 YEARS

سد الذرائع
عبد القادر منتصر -

و درء المفاسد و لا ضرر و لا ضرار و حق المعاشرة الزوجية و الإكتفاء المادي و الجنسي ضمنا مبادئ شرعية تقتضي منع مثل هذا الزواج لما له من نتائج سلبية كبيرة منها تشكيك المسلمين بالشرع القويم و تعريض القاصرات و أبنائهن لمخاطر نفسية و اجتماعية خطيرة تبدأ باستهزاء المجتمع و تندره بهم و من ثم ظلمهم و التطاول عليهم بالإتهامات و الشائعات التي لا ترحم و بالتحرش الجنسي و مرورا بالترمل و اليتم فليتق الله أولياء الأمور في فلذات أكبادهم و لا يرموا بهم إلى الضياع متذرعين بالشريعة الغراء ظلما و عدوانا و هي من فعلتهم تلك براء براء براء

إلى جوزيف
هاينزبيرج -

الذي تزوج عائشة وهي بعمر 9 سنوات الرسوال صلى الله عليه وسلم .

السعوديين ملائكة
سعودي واقعي -

حبيبتي ايلاف اين حرية الرأي والتعبير!؟ لماذا عند انتقاد أي شئ في السعودية تقمعوه لا يكون نحن ملائكة وانا مادري!.

هيل هبل
سعودي واقعي -

ولماذا نحتاج الي فتوي أصـلأ لايقاف هذا الفعل المشين في حق الطفولة واطفالنا الذي لن يغفره التاريخ ابدأ, وهو نفسه اول من أيد زوج البنات القاصرات في فتوى سابقة! اين دولة الدستور اين دولة القانون اين دولة العدل ؟؟ ايعقل ونحن في 2010 ومازلنا نستفتي الكنهوت الديني في شؤون حياتنا الخاصة!

وين سؤالي؟
جوزيف -

طالما ان الرسول قال (تستأذن البكر وتستأمر الثيب),بمعنى انه لا يجوز الزواج بفتاة قاصر اقل من 15 عام كما قال عضو المجمع الفقهي الاسلامي السعودي محمد النجيمي. فلماذا لم يتقيد بكلامه ؟

وين سؤالي؟
جوزيف -

مكرر

سؤال جوزيف
حسن -

فعلا سؤال جوزيف وجيه. طالما ان الرسول نهى عن الزواج من الفتيات القاصرات اقل من 15 عام كما قال الشيخ محمد النجيمي,فلماذا تزوج الرسول من عائشة وهي بعمر 9 سنوات؟!!! اتمنى من اصحاب العلم الاجابة على هذا السؤال.

سؤال جوزيف
حسن -

مكرر

سؤال جوزيف
حسن -

مكرر

الحقيقة
مطوع -

عند قراءة النص الوارد في اعلى التعليقات نجد العكس تماما حيث تحدثت الاميره عن اهمية الفتوى وعظم شأن العلماء ولم يرد في كلامها ما يقلل من شأنهم ... فأين المصداقية؟؟؟!!!!

رد الى (1)
ســـلام -

حقيقه لفت نظري الاخ سعود صاحب تعليق (1) حين قال ان الخليفه عمر بن الخطاب(رض) حظر على المهاجرين والانصار الزواج بالكتابيات رغم اباحة هذا الزواج بنص من القرآن وذلك لما رآه رض الله عنه انذاك من مصلحه في تقييد المباح، وبمعنى آخر هو تحريم الحلال ، الآ تتفق معي ان هذا المنع يتعارض مع الشريعه التي تقول ان((حلال محمد حلال الى يوم القيامه ،وحرامه حرام الى يوم القيامه))وهل يجوز ان تتوقف سنة الله ورسوله بالاجتهاد الذي توصل اليه الخليفه رض الله عنه، اتمنى عليك اخ سعود ان ترد على تعليقي واكون لك شاكراً.

مهو تدخل المفتي
خالد الحسيني -

انشروا رأيي يا ايلاف:ألا تعلم الاميرة ان المفتي نفسه قال قبل اشهر انه من الظلم عدم تزويج الفتيات اللائي تجاوزن سنة الـ 11 سنة تقريبا ؟؟!!كيف تطلب من المفتي أن ينصاع لرأيها المناقض لرأيه من غير حوار واقناع ؟!!

ام هوس ..جنسى
المرزوق -

هذا ليس زواج انما اغتصاب جنسى للاطفال تحت نظر وبصر المجتمع ، هذه المسائل لا تحتاج فتاوى ، ماتحتاجه هو تدخل حكومى لوقف هذا الفضائع بالله عليكم كيف يستطيع رجل ان يتحدث ينسجم او يتعامل مع طفلة فى سن احفادة ، ماهذا ثم الم يفكر احد مايترتب من معاناة نفسية للاطفال المستهدفين بمثل هذه الزيجات وبعدها يخرج علينا جيل البشر ممسوخ ليعرف من الحياة الا الاكل والجنس ، هل هذا من العادات والتقاليد والخصوصية التى يتغنوا بها فى كل مناسبة (!!!) كلمة اخيرة ...اذا شاهدت التخلف ..ابحث عن الاسباب ..فلن تعانى من العثور عليها..الا اخبرونى نحن فى اى قرن نعيش ...؟؟؟؟ ;

نعم للعلمانية
فينوس -

يجب أن هناك قانون صارم لا نريد الفتاوى المضللة من قبل علماء .....الذين ينظرون إلى المرأة على أنها وعاء لإشباع الشهوات الجنسية وينبغي حبس الأب الذي وافق على الزواج والعريس الطاعن في السن ليكونوا عبرة لغيرهم

محلل
محلل -

مخالف لشروط النشر

think????????
ALI -

اؤيد النظام العلماني الانساني الذي يحترم القانون ويعدل بين الجميع --واحسن الانظمه هو تبني الفكرالعلماني الاشتراكي لانه يحث على التحرر والتمدن والحداثه والعمل والانتاج-

نعرف من هم الحقدة!
هدى -

مهما كان عمر السيدة عائشة رضي الله عنها فهو لا يمكن أن يقارن بما يحدث في عالمنا المعاصر .. وكما يقال الشيء يقاس بثماره وقد كان زواجها من النبي صلوات الله وسلامه عليه ناجحاً بكل المقاييس. فيكفي نضجها ورجاحة عقلها التي قد لا تحتكم عليها حتى من تخطت العشرين في عالمنا اليوم!! فهل لدينا اليوم من تقود الجيوش وتشارك في الفتوحات مثلها؟؟ وهل نتوقع أن أي من صغيرات اليوم بقادرات على رواية أكثر من ألفين حديث عن زوجها؟؟ وهي الرابعة في ترتيب رواة الحديث بعد ثلاثة رجال ولم تسبقها إمرأة!! وهي الزوجة الغيور التي كانت تحب الرسول لحسن عشرته معها وقد امتدت غيرتها عليه حتى من حبه للسيدة خديجة رضي الله عنها وقد كانت متوفاة آنذاك!! فما الذي يجبر إمرأة على البقاء في زواج لو لم تكن هانئة فيه!؟ كل الدلائل والأخبار تشير إلى أن زواجها كان ناجحاً ولو كان نبي الإسلام كما يريد له الحقدة أن يكون لكان له أكثر من زوجة صغيرة ولكنها كانت الزوجة الوحيدة التي تزوجها بكراً من بين أخريات كبيرات معظمهن كبيرات وأرامل رضي الله عنهن جميعاً. أما ما يحدث في عالمنا اليوم فهذا استغلال للشرع وتطبيق حرفي بعيدا عن روح الإسلام واهداف الزواج النبيلة منه. ويقع اللوم الأول على الأباء الذين يسمحون ببيع صغيرات لهذه الفئة الجشعة من اجل حفنة من المال.. لقد تأخرت الأميرة في طلبها والسعودية تحتاج إلى إعادة النظر في مؤسسة الزواج والأسرة ليس فقط في هذا الموضوع ولكن كذلك في الهدف من الزواج ومكانة المرأة فيه حسب رؤية الإسلام

لانقاد عنيزة اليوم
نورما فارس -

انقاد الطفلة عنيزة من وضعها يجب أن يأتي أولا ثم البحث والتدقيق لحثيات الزواج فلمنع هدة الظاهرة. ان معناة الطفلة لا يستطيع ان ينتظر البحث ، والتحقيق والوقوف عند رأي اي وزارة. فالعمل الجماعي الانساني هو المطلوب في هده القضية. فاليوم الدي يمر عادة بغفلة نظر يبقى دهرا في حياة الدين يعانون. انقدوا الطفلة ;عنيزة اليوم. فكل تأخير يزيد من عدابها ومن قباحة جريمة في حق الانسانية عامة والطفولة خاصة.أرجوا ان يكون لمناشدة الاميرة ساره بنت عبد العزيز فعل حثي وطارىء على الارض.

مقالة مفيدة
عبدالله -

وجدت مقالة رائعة عن هذا الموضوع انقلها لكم واراها تناسب المقام ، وقد نشرتها جيردة الحليج الاماراتية قبل أكثر من سنة عن زواج صغيرات السن بكبار السن : ==" .... وفي هذا الإطار، يقول سعادة محمد جاسم الشامسي القاضي الشرعي بمحاكم دبي، إن الغاية من الزواج في الشريعة الإسلامية هي إنشاء أسرة مسلمة تكون لبنة صالحة في المجتمع وتهدف للذرية الطيبة التي تتربى على أسس الإسلام وتعاليمه، فليس الهدف الإشباع الجنسي كما يظن البعض، بل إن نظرة الإسلام للزواج أرقى من ذلك بكثير، فالله تعالى أوضح الأهداف السامية في آياته الكريمة: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن ذلك لآيات لقوم يتفكرون)•وأضاف سعادته: إن التوافق العمري بين الزوجين يعد من العناصر المهمة والمساهمة في استمرار المودة والألفة بينهم، فكلما تقاربت الأعمار تقارب الفهم في الطرفين وتعزز الوئام بين الزوجين، إلا أن قلة الوعي والإدراك في المجتمع أفرزت تفشي ظاهرة كبار السن من الفتيات الصغيرات لبحثهم عن الجمال، في حين أن زوجاتهم الصغيرات عادة ما يكون هدفهن البحث عن المال، فينشأ الزواج بينهما على المصلحة وعلى اللذة ليس إلا، وتغيب عن هذه الزيجات، التي غالبا ما تكون الزوجة فيها غير مواطنة، معاني الوئام والمودة والسكن والتفاهم، بل إن تلك الزيجات تفرز العديد من الآثار الخطرة على مجتمعنا وقيمنا وعاداتنا وتقاليدنا•رأي فقهيوفيما يتعلق الناحية الفقهية، قال القاضي الشرعي محمد جاسم الحوسني إن الإسلام لم يحدد عمرا بعينه للزوجة بل ترك ذلك للعرف، وهذا من كمال التشريع الإلهي حيث يعتمد الإسلام في جزء من المعاملات على مبدأ (استحسان ما يراه الناس حسنا)، وبالتالي فإن للقاضي أن يمتنع عن إجراء عقد الزواج إذا وجد أن هناك ضررا ظاهرا على الزوجة بسبب الفارق العمري الكبير• وأما الذين يتحججون بالأحاديث عن نبينا محمد(ص) أنه تزوج عائشة رضي الله عنها وهي ذات ست سنين وبنى بها وهي ذات تسع سنوات وهو في عمر أبيها، فنقول بأن هذا قياس مع الفارق والحكم في ذلك يختلف على اعتبار أن العرف في ذلك الزمان قد جرى على زواج كبار السن من الفتيات الصغيرات، ولو كان الأمر منتقدا لما سكت المشركون على هذا الزواج، علما بأنهم من أكثر الناس ايذاء للنبي•ويضيف: من الخطأ أن نقيس أعرافنا بأعراف ذلك الزمان، بل إن زواج الرسول (ص) من عائشة كان بعد

الي 26
الي 26 -

الي 26...هذا الامر تم بحثه و النيجة كانت ان الفتيات الات عمرهم 9 سنوات في القدم لم يختلفوا عن العصر الجاري.. يعني لو رجعت الي اي زمن سوف لا تري اي اختلاف!!!!

to 26
Me -

--(مهما كان عمر السيدة عائشة رضي الله عنها فهو لا يمكن أن يقارن بما يحدث في عالمنا المعاصر . فيكفي نضجها ورجاحة عقلها التي قد لا تحتكم عليها حتى من تخطت العشرين في عالمنا اليوم))??انها فقط ٩ سنوات تخرجت من جامعة الصحراء, وليس من السوربون..مع الاحترام لذكائك عندما كنت ٩ سنوات, لست الناطق الرسمي باسم نساء العالم ..(فهل لدينا اليوم من تقود الجيوش وتشارك في الفتوحات مثلها؟؟)هنالك نساء قدموا الكثير للحضارة الانسانية..

29 و30
هدى -

نحن نتكلم عن 1400 إلى الوراء ولا نتكلم عن العالم الحديث! هي لا تقل عن خريجات السربون إن لم يكن أفضل بالنسبة لعصرها ومجتمعها! وكذلك للآن بالنسبة للمسلمين الحريصين على دينهم وذلك لكم المعلومات الفقهية التي وصلتنا عن طريقها فهي واحدة من أعمدة نقل الحديث الصحيح ! ما المشين في الصحراء؟؟ هل خلقوها هم الصحراء أم أنها طبيعة أرضهم؟؟ في ذلك الوقت لم يكن العلم المادي مثل عالمنا اليوم حتى نقيم أناس عاشوا آنذاك بمعايير حضارية حديثة! أين فيما كتبت استثنيت أو أنكرت أن تكون هناك نسوة أخريات أضفن للإنسانية؟؟ وأين تكلمت بأسم الآخرين! نحن لا نتكلم عن إنجازات المرأة المسلمة ولكن نتكلم عن فكرة أن الصغيرة قد تكون أكثر نضجا ورجاحة من أخرى راشدة! وما تواتر إلينا من سيرتها يثبت ذلك! يثبت أن زواجها كان ناجحاً بكل المقاييس في ذلك الوقت لإنها كانت إيجابية وليس حتى مثل بعض نساء المسلمين اليوم قليلات الثقافة .. وحتى في عالمنا المعاصر قد نجد صغيرات في السن ولكنهن أكثر نضجاً ووعياً من عجائز سطحيات!! وهذا الكلام ايضا موجه لتعليق 29 كذلك. وقد أثبتت الدراسات الحديثة ذلك! أما دراساتك الحديثة فربما دراسات بيولوجية لا أكثر! الحضارات اللا صحراوية رغم إنجازات السربون وهارفارد واكسفورد لم تجعل كل النساء صغيرات وكبيرات ذوات تأثير على مجتمعاتهن كذلك حتى ولو لفترة زمنية محدودة! فما بالك بالسيدة عائشة رضي الله عنها التي نحن المسلمات نعتبرها مرجعنا وقدوتنا على مر التاريخ سواء عشنا في الصحراء أو في ألاسكا!

هدى 31
Me -

المشكلة يا هدى ان ايلاف لا تنشر كل التعليق..بل يحذفون منه ليجعونه مناسب لقراءها..فينشرون الراي وهو رايك، و يهملون الراي الاخر المعارض ..او يحذفونه..فياتي عقيم..انا استغرب كيف انك تدافعين عن ممارسات تسئ لك و لكيانك كامراة تملك نظريا حرية القرار..ارجو النشر٠

سنه
رحيم -

الئ صاحب التعليق رقم 26وكذالك28لكم برسول الله اسوه حسنه وهذه سنه ماهي المشكله ولماذا لاتتبعون السنه هل في هذا خطا.الرسول تزوج بعائشة وهي بنت 9 سنوات وفي ذلك دليلاً كافياً لعدم تحريم أو منع هذا النوع من الزواج على حد زعمهم.

من ولات الامر
jabir -

اولا واخيرا الامر كلة فى يد ولات الامر اذا ارادو اصدار قرار منع هذه الزيجات من القاصرات فهم القادرون على ذالك اما غير ذلك فهو هرج فى هرج

32,33
هدى -

هذا يحدث لنا جميعا فبالأمس حجب تعليق لي بالكامل! وكذلك ليس كل تعليقي ينشر حتى هنا! عجزنا نفهم السبب .. ما دام الكاتب حر وبعض التعليقات مؤذية ومسموح بالتعليق للجميع فيجب نشر كل ما نكتبه كذلك ما دمنا ملتزمين بشروط النشر! أما استغرابك فأعزوه إلى نظرتك للإسلام من خلال كتابات ترى مجتمع الإسلام ما بعد الجاهلية بمنظار عصري أو إنتاجات الأعداء وكذلك المستشرقين! لا يمكن أن نقيم التقاليد والعلاقات التي سادت آنذاك بأفكار القرن العشرين, من يدرينا كم كان عمر السيدة عائشة بالضبط؟؟ هل كان هناك سجلات بلدية تسجل المواليد؟ ثم هل يمكن أن تقارن شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الرجل في الموضوع وأمثاله؟ هل أبوبكر الصديق رضي الله عنه سعى للمال في هذا الزواج مثل أبو هذه البنت؟؟ زواج السيدة عائشة أي كان عمرها لا يمكن مقارنته بالحالة التي نحن بصددها بل على العكس كانت إمرأة متكاملة عقليا وعاطفيا وسعيدة مع زوجها فأين هي الإساءة للمرأة المؤمنة في هذا؟؟ لم نسمع عن أمهات المؤمنين رضي الله عنهن إلا ما يرفع رأس المسلمة ويزيد قناعتها بقيمة هذا الدين.. بينما في عصرنا الحالي معظم من ينادون للمساواة وتحرير المرأة وأن تكون صاحبة القرار لا يتعدى أن يكون إلا في إطار ضيق وهو لباسها وعلاقاتها الحرة مع من شاءت!! أما من تختار الستر والحشمة وتضع حدود فهي غير مرغوب فيها في معظم مؤسساتنا النهضوية!! لماذا لا تنظرين إلى مكانة المرأة في الإسلام ككل وتقارنين بين وضع المرأة قبل الإسلام وبعده وبين وضعها في الديانات الأخرى وفي الإسلام؟؟ ولماذا لا تنظرين نظرة شمولية لهذا الدين كعقيدة صحيحة لعبادة خالق واحد يستحق العبادة بدلا من التركيز على تفاصيل تاريخية لها صلاتها بمجتمع معين وظروفه الخاصة ؟؟ ثم أن حتى في الزمن الحاضر هناك إستثناء لكل قاعدة..إلا أنه يجب التنوية إنه بسبب دعاة التحرر وانتشار الفساد يخاف كثير من الاباء على بناتهم ويزوجونهم مبكرا خاصة اننا في دولنا طموحنا العلمي معدوم فالبنت تفضل الزواج على مقاعد الدراسة.. ولكن الشيء الذي لا يمكن السكوت عنه هو تزويج أطفال قبل البلوغ ولرجال من أعمار أجداد أجدادهم فأي ثمار ترجى من هذا الإستغلال والمصيبة أنها ليست الزوجة الوحيدة ولكن معها حضانة!! هذا لم يقل به الإسلام أبداً حتى في القديم هذا استغلال حرفي للنصوص يمر بسبب الجهل ومجتمع المصلحة و يسيء للإسلام والمسلم