أخبار

السامرائي يرفض تسليط سيف الاجتثاث على الرقاب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتفقت الرئاسات العراقية الثلاث، رئاسة الوزراء ومجلس النواب والقضاء الأعلى، على منح الهيئة التمييزية التي أحيلت إليها مشكلة المبعدين من خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، وأقرت بتأجيل البحث في ملفهم لما بعد الانتخابات، خمسة أيام لتنجز مهامها في موعد لا يتجاوز بدء الحملة الانتخابية في السابع من شهر آذار المقبل.

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام، أسامة مهدي من لندن:جاء في بيان وزعه مجلس الوزراء وصلت لإيلاف نسخة منه بأن الرئاسات الثلاث التي اجتمعت اليوم في مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي اتفقت على ضرورة حسم ملف المستبعدين وفق القانون وتقديم الإيضاحات إلى الهيئة التمييزية التي أرادت الإستيضاح عنها والنظر في الطعون وفق الأدلة المقدمة لها، على أن تنجز الهيئة التمييزية مهامها في موعد لا يتجاوز بدء الحملة الانتخابية لإتاحة الفرصة أمام المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات القيام بمهامها وإجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

وكان البرلمان العراقي شكل الهيئة اللتمييزية الشهر الماضي لتبحث في مشكلة استبعاد نحو 510 مرشحين من خوض الانتخابات وجدت هيئة المساءلة والعدالة بعدم السماح لهم بخوض لانتخابات لارتباطهم بحزب البعث المنحل دستورياً.

الإجتماع الذي حضره رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي ورئيس مجلس النواب الدكتور اياد السامرائي ورئيس مجلس القضاء الأعلى السيد مدحت المحمود ونائب رئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية و نائب رئيس مجلس الوزراء الدكتور روز نوري شاويس، غاب عنه رئيس الجمهورية جلال الطالباني وسط تسريبات عن جدل بينه وبين رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني الذي أصدر بياناً اعتبر فيه أن قرار الهيئة التمييزية بإلغاء قرارات هيئة المساءلة والعدالة والسماح لجميع المستبعَدين بالمشاركة في الانتخابات قرار غير صائب وغير مدروس من حيث مضمونه وتكمن فيه اعتبارات سياسية.

ومن المنتظر أن يعقد مجلس النواب يوم غد جلسة استثنائية لحسم قضية المبعدين من المشاركة في الانتخابات بعد أن تعددت تفسيرات قرار الهيئة التمييزية المكونة من سبعة قضاة بتأجيل النظر في قضية المبعدين من الانتخابات لما بعد الانتخابات فالمبعدون وجدوه انتصاراً ويسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات فيما فسره مخالفوهم وهيئة المساءلة والعدالة بأنه تأجيل للقضية وليس قراراً قطعيا بإمكانية ترشحهم، ورأى فريق آخر أن القرار جاء تحت ضغوط أميركية. فقد انتقد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بيان له يوم أمس السفير الأميركي في العراق كريستوفر هيل بتجاوز مهامه الدبلوماسية والتدخل في الانتخابات البرلمانية. لكن السفير ينفي أي تدخل له في الانتخابات مشيراً في بيان له أن قرار الهيئة التمييزية كان عراقياً صرفاً.

من جانب آخر، قال النائب محمد البياتي عن الائتلاف الوطني ومقرر مجلس النواب لوكالة ايبا للانباء إن الائتلاف بجميع أطيافه هدد بعدم المشاركة بالانتخابات المقبلة اذا تم تمرير قرار الهيئة التميزية في جلسة البرلمان يوم غد الأحد.

وفي السياق نفسه بينت النائبة عن ائتلاف العراقية ميسون الدملوجي أن قرار الهيئة التمييزية يعد مطلبا عراقيا، لاسيما وان شرائح كثيرة تجد في قرار هيئة المساءلة والعدالة اجحافاً بحق العراقيين اذا اخذنا بنظر الاعتبار عدم شرعية القرارات التي صدرت بحق المئات من المرشحين.

وكانت أزمة المبعدين من الانتخابات العراقية اندلعت بعد قرار هيئة المساءلة والعدالة قبل نحو شهر باستبعاد 513 مرشح من عدد من الائتلافات من خوض الانتخابات لارتاباطهم بحزب البعث المنحل والمحظور دستوريا. وسمح قرار الهيئة للمتضريين من قرارها بالاعتراض حيث يلغ عدد المتقدمين منهم بطعون 284.

وتجري الانتخابات التشريعية العراقية في السابع من آذار المقبل، يذكر عدد مقاعد البرلمان العراقي المقبل سيكون 325 مقعداً، منها 310 توزع على المحافظات، و 15 مقعداً تعويضياً. وتتوزع المقاعد بواقع 68 لبغداد، 31 لنينوى، 24 للبصرة، 18 لذي قار، 16 لبابل، 17 للسليمانية، 14 للأنبار، 14 لأربيل، 13 لديالى، 12 لكركوك، 12 لصلاح الدين، 12 للنجف، 11 لواسط، 11 للقادسية، 10 لميسان، 10 لدهوك، 10 لكربلاء، و7 للمثنى. وستجري الانتخابات في السابع من شهر آذار/ مارس المقبل.

وفي السياق ذاته، دعا رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي إلى تحديد فترة معينة لعمل هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث ورفض استمرار ما اسماه بسيف الاجتثاث مسلطا على رقاب المرشحين للانتخابات المقبلة في حين دعت الرئاسات الاربع للجمهورية والحكومة والبرلمان والقضاء الهيئة التمييزية البرلمانية الى حسم قضية المبعدين من الانتخابات وتدقيق الطعونات التي تقدموا بها قبل بدء الحملة الانتخابية الجمعة المقبل.

واعرب السامرائي خلال اجتماع في بغداد اليوم مع إيد ميلكرت مسؤول بعثة الأمم المتحدة العاملة في العراق حيث تم بحث الأوضاع على الساحة العراقية والنتائج المترتبة على قرار الهيئة التمييزية برفض منع مرشحين من خوض الانتخابات التشريعية المقررة في السابع من الشهر المقبل وأثر ذلك على سير العملية الانتخابية.. اعرب عن قلقه "من ترحيل الأزمة إلى بعد الانتخابات بعد أن يتبين عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح وبذلك ستكون أجواء الاجتثاث أكثر حدة وأكثر عرضة للتسييس".

ودعا السامرائي إلى إعطاء فترة محددة لتقديم هيئة المساءلة والعدالة كافة الوثائق والأدلة التي لديها ضد المرشحين وبخلافه يعد الاجتثاث لاغيا وأن لا يستمر سيف الاجتثاث مسلطا على رقابهم كما نقل عنه بيان صحافي لمكتب الإعلامي إلى "ايلاف".

كما بحث السامرائي وميلكرت الدور الذي تقوم به المنظمة في تقديم الدعم الفني لعمل المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات حيث أكد أهمية وجود المراقبة والتدقيق على كافة مفاصل العملية الإنتخابية ولغاية ظهور النتائج النهائية للإنتخابات. واشار الى أن المرحلة المقبلة هي مرحلة حساسة للغاية ولابد من ضمان أن تجري العملية بمنتهى الشفافية والوضوح.

وفي لقاء منفصل، بحث السامرائي مع رئيس المفوضية العليا للانتخابات فرج الحيدري اجراءات المفوضية على ضوء قرارات الهيئة التمييزية والإجراءات المعتمدة لإنتخابات المهجرين داخل العراق وخارجه.

وعلى الصعيد نفسه عدّ نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي القرار الذي اتخذته هيئة التمييز بشأن السماح للمستبعدين من المشاركة في الانتخابات "خطوة في الاتجاه الصحيح ". وقال في تصريح صحافي من واشنطن " ان المشكلة كانت تتعلق بالجانب القانوني والشرعي لاصدار مثل هذه القرارات ، وعلى هذا الاساس فالخطوة اللاحقة التي ننتظرها من هيئة التمييز هو ان تقر ان قرارات هيئة المساءلة والعدالة لم تكن شرعية منذ البداية ولا يعتد بها ".

واضاف الهاشمي انه " لم يبق الوقت الكافي لتشكيل هيئة مساءلة وعدالة قانونية , فالانتخابات شارفت على البدء وقرارات تلك الهيئة تبدأ بعد تشكيلها وليس قبلها وهي لم تشكل لحد الان وعليه لم يبق وقت لتشكيلها ".

واوضح " ان الاصوب هو ارجاء الامر لما بعد الانتخابات النيابية ليتمكن البرلمان المقبل من تشكيل هيئة جديدة مصادق عليها او اعادة النظر في قانونها ، وفيما عدا ذلك ، فان الدولة ستقع في مأزق قانوني ". وقال " نحن مع القانون والدستور وتطبيقه واحترامه ومع سلامة العملية السياسية وان تجري الانتخابات في اجواء مريحة للجميع ، وعلى هذه الاساس نحن مع العملية السياسية والانتخابات ".

ومن جهة اخرى دعت الرئاسات العراقية الاربع للجمهورية والحكومة والبرلمان والقضاء الى حسم قضية الاعتراض على منع المرشحين من خوض الانتخابات قبل بدء الحملة الانتخابية للمرشحين والكيانات السياسية يوم الجمعة المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع في بغداد اليوم شارك فيه رئيس الوزراء نوري كامل المالكي ورئيس مجلس النواب اياد السامرائي ورئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود ونائب رئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية و نائب رئيس مجلس الوزراء روز نوري شاويس حيث تم البحث في تداعيات قرار الهيئة التمييزية بشأن المستبعدين.

وإتفقت الرئاسات على ضرورة حسم ملف المستبعدين وفق القانون وتقديم الإيضاحات إلى الهيئة التمييزية التي أرادت الإستيضاح عنها والنظر في الطعون وفق الأدلة المقدمة لها على أن تنجز الهيئة التمييزية مهامها في موعد لايتجاوز بدء الحملة الإنتخابية لإتاحة الفرصة أمام المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات القيام بمهامها وإجراء الإنتخابات في موعدها المحدد.

وجاء اجتماع الرئاسات الأربع قبل يوم واحد من اجتماع طارئ لمجلس النواب دعا إليه رئيسه اياد السامرائي بناء على طلب رئيس الحكومة نوري المالكي لبحث أزمة الإقصاء وتداعيات قرار هيئة التمييز بتأجيل الإقصاء.

وكانت الهيئة التمييزية التي تنظر بالطعون المقدمة من قبل المستبعدين من الانتخابات أعلنت الأربعاء الماضي إلغاء قرارات هيئة المساءلة والعدالة وسمحت للأشخاص والكيانات المستبعدة بالمشاركة في الانتخابات على أن يعاد النظر بالطعون بعد إجراء الانتخابات حيث يبلغ عدد المرشحين المحظورين 511 والكيانات السياسية الممنوعة 14.

واعلنت المفوضية العليا للانتخابات الخميس الماضي أنها رفعت طلبا عاجلا إلى المحكمة الاتحادية العليا لمعرفة مدى إلزامية المفوضية بقرار الهيئة التمييزية بشأن إلغاء قرارات هيئة المساءلة والعدالة مؤكدة أنها لن تتخذ أي قرار بشأن قرار هيئة التمييز إلا بعد رد المحكمة الاتحادية.

ومن المقرر إجراء الانتخابات التي يتنافس فيها 6500 مرشح و12 ائتلافا و86 حزبا في السابع من الشهر المقبل ومن ابرز الائتلافات هي "الكتلة العراقية" ذات الاتجاه العلماني بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي و"ائتلاف دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي و"ائتلاف وحدة العراق" بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني وقادة الصحوات و"الائتلاف الوطني العراقي" بزعامة عمار الحكيم والتحالف الكردستاني بقيادة الحزبين الكرديين بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البعث عائد لا محال
غسان ايوب -

في البدايه اقول انني من اشد الناس كرها للبعث سابقا والى حد الان , ونؤيد ان البعث كان سببا في الكوارث التي حلت على العراق ومنهاكارثة الاحتلال وكذلك ان من كوارثه وسوء تصرفه هو ان نجد من جاء خلف الدبابه الامريكيه عام 2003 هوان نجده حاكما على العراق اليوم وهذه هي الكارثه الكبرى , (فمناظلي ) الامس هم اليوم قادة العراق (الجديد )الجديد في كل شيء حتى في ديمقراطيته , فعلى اي اساس يحضر اليوم رئيس مجلس القضاء الاعلى اجتماع الرئاسات الثلاثه ؟؟؟؟؟؟ وهم كل يوم (واقصد المناظلين الجدد) ما برحو يؤكدون على الفصل بين القيادات الساسيه وبين القضاء (المستقل ) فأي استقلاليه هذه بربكم؟؟؟ وفي الختام اقول واليتذكر الجميع جيدا وكلامي هذا ليس حبا بالبعث ,اقول , ان البعث عائد لا محال اجلا ام عاجلا , واليتذكر ذلك جيدا مناظلوا الامس حكام اليوم , ان البعث بفي يجتث الدعوه والبرزانيين والطلابانيين وغيرهم كثير 35 سنه واكثر , فلم يجتثهم والدليل في ذلك انهم اليوم يحكمون العراق , فهل يعقل ان يجتث البعث الى الابد؟؟؟ انا اشك في ذلك وكل الدلائل تشير الى استحالة ذلك, فالبعث قادم لا محال وان غدا لناظره قريب .

منهو البعثي
محمد العبيدي -

البعثي الصدامي الدموي هو الذي يتعالى صوته دفاعا عن المجرمين الذين اذاقوا الويلات للشعب العراقي ، فالصورة ذاتها حين قطعت روؤس الشهداء في الفلم الوثائقي الذي عرض اثناء محاكمة الأوغاد المارقين والرؤوس المقطوعة التي رفعت بأيدي البعث الصدامي الجبان ولم تتلوث ايدي البعثي بدماء الابرياء فحسب وانما كانت الدماء تسيل من الرؤوس المقطوعة لتسقط على الاجساد العفنة التي رفعتها وهي ترقص فرحا بما نفذوه من قرارات صدامهم المقبور بطل الجحور القومي ، أما هذا وغيره من المبعدين فسوف لم ولن يرحمهم التأريخ ابدا ونقول لهؤلاء سوف يأتيكم عذاب الشعب الحر عاجلا انشاء الله ، فكل الفخر والاعتزاز لحبيبنا وبطلنا المالكي على وقفته هذه ولا ننسى وقفاته السابقة والذين معه ممن تهمهم مصالح وطنهم وشعبهم العريق ،

منهو البعثي
محمد العبيدي -

البعثي الصدامي الدموي هو الذي يتعالى صوته دفاعا عن المجرمين الذين اذاقوا الويلات للشعب العراقي ، فالصورة ذاتها حين قطعت روؤس الشهداء في الفلم الوثائقي الذي عرض اثناء محاكمة الأوغاد المارقين والرؤوس المقطوعة التي رفعت بأيدي البعث الصدامي الجبان ولم تتلوث ايدي البعثي بدماء الابرياء فحسب وانما كانت الدماء تسيل من الرؤوس المقطوعة لتسقط على الاجساد العفنة التي رفعتها وهي ترقص فرحا بما نفذوه من قرارات صدامهم المقبور بطل الجحور القومي ، أما هذا وغيره من المبعدين فسوف لم ولن يرحمهم التأريخ ابدا ونقول لهؤلاء سوف يأتيكم عذاب الشعب الحر عاجلا انشاء الله ، فكل الفخر والاعتزاز لحبيبنا وبطلنا المالكي على وقفته هذه ولا ننسى وقفاته السابقة والذين معه ممن تهمهم مصالح وطنهم وشعبهم العريق ،

أين المنطق؟
عراقي جدا واقعي -

كيف يكون قرار الهيئة التمييزية بإلغاء قرارات هيئة المساءلة والعدالة قرار غير صائب وغير مدروس و واقع الأمر أن هيئة المساءلة والعدالة أصلا هيئة غير رسمية و غير مصادق عليها؟ أستغرب من بعض الساسة إجهارهم بسياسة الكيل بمكيالين أمام شعوبها دون مبالاة. دعوا المنافسة مفتوحة. الشعب العراقي كله يبغض البعث و لن ينسى تاريخه الأسود، فلماذا تخافون من عودتهم من خلال الإنتخابات إذا كانت فعلا النوايا نزيهة؟

اللاصداميون اشرف من
كاظم المكاصيصي -

ليس من حق احد حرمان الاخرين من الانتخابات بعد ان تبين للشعب ان القادمين الجدد هم اسوأ من البعثيين واقل منهم وطنية وحرصا على الشعب؟

الائتلاف يهدد
حمزة ابو اللقم -

الائتلاف يهدد بمقاطعة الانتخابات !!!!!!!ولكم لعد رواتبكم وامتيازاتكم معقولة تتركوها واحدكم لو نهده بسوق العمل مراح يلكه شغل بسبب قلة المهارات والكفاءات .كفاءة وحده عندكم :الطائفية وكره الطوائف الاخرى والرغبة في جلب موديل الحكم الايراني الى العراق كال يهدد كال

لاللبعث
ميثم -

فلنتكلم وبكل صراحه ماذاجنى الشعب العراقي والامه العربيه من البعث ورجالاته غير الدمار والقتل والحروب التي خاظها العفالقه ضد الجاره الكويت وايران وانهيار الاقتصاد ونهب الثروات هذا من جانب والجانب الاخراين تبخرت هذه القوه وفدائيي المقبور وجيش تحرير القدس بين ليله وظحاها من التحالف الامريكي الان وبعد ان من ان من الله على العراق بالخلاص يطالبون بالعوده الم يصحى ظمير الانسانيه من مشاهدة المحاكم واعترافات البعثيه لقتلهم ابناء شعبهم الكلام كثير

انتقائية قي التعامل
د.ياسين البدري -

عجبي على الائتلاف الوطني..قبل اصدار الهيئة التمييزية بقرارها وتهديد القائمة العراقية بالانسحاب في حال استبعاد المرشحين خرج علينا البياتي عضو الائتلاف بتصريح ان العملية الساسية ستستمر سواء انسحبت كتل سياسية ام لا.واليوم يهدد الائتلاف بالانسحاب فيما لو لم يتم سحب المبعدين والغاء الهيئة تاتمييزية لقرارها..اليس ذلك نوع من الدكتانورية وفرض الراى الاخر بالقوة..عجبي على الانتقائيات وانعدام المنطق والحكمة وغلبة العقل في العراق الجديد.

دعوا القافلة تسير
ابراهيم بن أحمد -

! ماذا جنى العراق وشعبه غير الدمار والهوان مع البعث ؟ اليوم الانسان العراقي يعيش الكرامةو الحرية بعد المذلة والهوان. أما من يستشهدوا بكلامهم على أن الحقبة الصدامية المقبورة كانت اكثر امانا فأقول لهم أن البعث هو الذي كان يقنن للقتل تحت مسمى ومسطرة معاداة الثورة و اليوم هم المخربون الذين يفجرون الناس ليقولوا لهم أن حقبة المقبور كانت اكثر امانا... أقول دعوا القافلة تسير ... لا شك ان الامان مطلب اولوي لكن الكرامة أولى ! والحرية و الديموقراطية اليوم لا تقاس بالامس .. على الاقل البعث اليوم يستطيع ان يقف ويعترض ويمارس حقه الديموقراطي الذي حرم منه الشعب لثلاثين سنة, فماذا يريد أنصار من أخرج من تحت الحفر أن يقولوا لنا ؟ نقطة اضافية هنا, أن الحكومات القمعية من حول العراق لا تريد للتجربة الديموقراطية النجاح حتى لا تحرج أمام شعوبها ! !

قضاء نزيه لو لا
وليد العراقي -

غريب امر ساسة العراق اليوم فصالح المطلق والهاشمي يشيدان بقرار القضاء العراقي النزيه والحق ولكن في نفس الوقت يرفض الهاشمي المصادقة على قرارت الاعدام الصادرة من نفس القضاء الذي يمدحه رغم ان هؤلاء مجرمين وقتلة الاترون ان الهاشمي يكيل بمكيالين

لايمكن تغير المعادلة
الطباطبائي -

المحلل السياسي المستقل لايرى استغرابا لهذه الحالات عندما يضع كل الامور بجانب البعض ويربط بين المحتوى ووالاهداف والمؤثرات ودوافع التاثير . ان المعادلة الجديدة في العراق قد أربكت المنطقة ومحيطها جعلتها تضع الرهانات واحدة تلو الأخرى لاعادة رسم الخارطة السياسة والعودة الى الموازنات السابقة كما يرى المحلل السياسي ان امريكا تحاول ارضاء حليفاتها في المنطقة لاعادة تلك الموازين ومن جهة اخرى العلاقات المتوترة مع ايران تضعها امام اختيار العناصر البعثية في المواجهة السياسية وهي حسابات خاطئة ورهانات خاسرة لان العراقيين تعلموا درسا قاسيا من الحكم الشمولي والمقابر الحماعية والقصف الكيمياوي واباحة العنف والفكر الشوفيني لايمكن للاغلبية الساحقة من الشعب اعادة الموازنة السابقة والمعادلة الخاطئة التي كانت ترسم الخارطة المغلوطة للواقع والمحلل يرى بان زيارة الهاشمي والتدخل الامريكي لايغير شيئا على الساحة السياسية ويمكن اقباس واستنباط ذلك من زحف عشرة ملايين الى كربلاء ليعلنوا للعالم من جديد هيهات منه الذلة مرة اخرى

متى...
basrawi -

العراق سلمته امريكا للصفويين واتباعهم .. ولاخلاص لبلد الرشيد الا بظهور ...عفوا البعث المنتضر

عار على البعثيين
الكردي -

انني استغرب من البعض الذي يقارن فشل الحكومة الحالية بحكومة البعث ويبرر لعودة البعث ... لا اعتقد ان شريفا وغيورا يقبل بعودة الجلادين والمجرمين البعثيين تحت اي ذريعة كانت اما اولئك الذين يتحدثون بنفس الطائفية _ ومن المؤكد انهم غير متدينين _ ويكثروا من ترديد الصفويين والايرانيين والفرس ... فنقول لهم عار عليكم ان تتكلموا بهذا الحديث وانتم من سلم العراق للامريكان وقبله للانكليز وقبله كنتم اذنابا للاتراك والعثمانيين وقبل ذلك كنتم اتباعا في دينكم لعلماء المسلمين من بلاد فارس وما بعدها

اي انتخابات واي حكومة
عراقي من زمان -

عراقي من زمان اي انتخابات واي حكومة تتكلمون عنها العراق محتل من قبل ايران منذو سقوط بغداد بالامس كان عضو البرلمان السابق جمال جعفر الابراهيمي ضيف على احدى القنوات العراقية وقد اعترف بنفسه انه كان احد القادة في جيش القدس الايراني وفي نفس .الوقتكان عضوآ بارزآ في منضمة بدر و الاهم من هذا كله انه كان عضوأ في مجلس الشورى الايراني حسب اعترافه هو يوم السبت المصادف ٦- -شباط ٢٠١٠ على القناة العراقية وقد ارتكبه هذا السيد النائب كما كان يناديه المذيع العديد من الجراءم بحق الشعب ا لعراقي من قتل وتعذيب . وعاد ل عبد المهدي نائب الرءيس العراقي أ الم يكن محافض كركوك في بداية الثمانينات فاي اجتثثاث يتكلمون عنه نعم اجتثثاث ايران التي دخلت العراق منذ سقوط الطاغية.

البعث وتقبيل الايدي
احفاد البابليين -

عن اي رجوع يتكلمون هؤلاء السنه الموالين للسعوديه والاردن اكثر من ولائهم للعراق؟؟البعث السني هو نفسه من كان يعلمنا في المدارس عن الصهيونيه والامبرياليه الامريكيه والان هم نفسهم من جلب لنا الاحتلال الصهيوني والامبريالي الى بيوتنا وشوارعنا والان هم نفسهم يذهبون الى الامبرياليه والصهيونيه ويقبلون ايديهم لكي يرجعوا الى السلطه ؟؟عار على كل عراقي ان ينتخب هؤلاء الجبناء الذين وقعوا في خيمه صفوان على بيع العراق وشعبه وعن دخول المفتشين لغرف نومهم وعن سرقه نفطنا واموالنا واهداء طائراتنا وسفننا لاايران والان يتهمون الوطنيين بالعماله لاايران ههههه

هيئه نزاهه باطله
محمد الفتلاوي -

لجنه المسائله غير قانونيه وما مصادق عليها البرلمان والمحكمه العليا جائت بقرار الحكومه وهسه يكلون قرارها مو صح وما ملزم .. بالله عليكم يا عالم هاي سياسه وهاي حكومه يمعودين ملينا من هيج خريط وخلو البلد يستقر كافي مو لعبتو نفسنا