أخبار

الفيصل: مصافحتي لأيالون لا تعني إعترافًا بإسرائيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الأمير تركي الفيصل

أثارت مصافحة الأمير تركي الفيصل ونائب وزير الخارجية الإسرائيلي ردود فعل واسعة، وبالرغم من اصدار الأمير تركي الفيصل بيانا أمس ينفي خلاله اعتراف المملكة بإسرائيل، ويؤكد اعتذار ايالون عن اهانته للسفير التركي، الا ان وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون نفى انه قدم اعتذاره.

تل أبيب، الرياض: نفى نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون ان يكون اعتذر للأمير تركي الفيصل قبل مصافحة نادرة بين الاثنين في مؤتمر بميونخ، وكان الامير الفيصل قال انه صافح ايالون بعدما اعتذر الاخير عن اهانته للسفير التركي لدى بلاده.

الا ان ايالون قال انه ليس صحيحا انه اعتذر للفيصل، وذكر بيان صادر عن مكتبه ان نائب وزير الخارجية لم يقدم اي اعتذار، وقال البيان: "كل من كان حاضرا في المؤتمر يعرف انه لم يكن هناك اي اعتذار من نائب الوزير للامير السعودي".

واضاف: "ولمن لم يحضروا المؤتمر نقترح عليهم مشاهدة التسجيل بالصوت والصورة للتاكد مما حدث بالفعل". وكان الفيصل قال انه صافح ايالون بعدما لامه على انه كان السبب في عدم مشاركته المنصة في احدى الجلسات. ورغم ان الفيصل، الذي كان سفيرا لبلاده في لندن وواشنطن، لا يحتل منصبا رسميا الان الا انه يقوم بمهام دبلوماسية لحكومة بلاده.

اكد الامير تركي الفيصل، العضو البارز في الاسرة السعودية الحاكمة، ان مصافحته لنائب وزير الخارجية الاسرائيلي خلال مؤتمر ميونيخ لا يعني اعترافا من المملكة بالدولة العبرية.

وقال في بيان له: "لا يجب ان يتم إخراج هذه الواقعة من إطارها أو إساءة فهمها"، واضاف: "اعتراضي القوي وادانتي لسياسات اسرائيل ضد الفلسطينيين تبقى على ما هي عليه".


نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني ايالون

وذكر تركي الفيصل في بيانه ان مصافحته ايالون أتت بعدما اعترض علنا على رفض الأمير السعودي الجلوس بقربه في حلقة حوار في المؤتمر الدولي الأمني السنوي في ميونيخ.

وقال: "لقد طلب مني ايالون بعد ذلك ان اتقدم الى المنصة واصافحه لاظهر باني لا اكن مشاعر عداء"، واضاف "لكنني اشرت اليه وقلت انه هو من يجب ان ينزل عن المنصة".

وفي معرض حديثه لصحفية "الوطن" السعودية قال الأمير تركي الفيصل بشأن ظروف المصافحة "أعلم أنهم حريصون على المصافحة وأنا حريص على تفادي ذلك، كما أعلم سعيهم للإحراج... لكني أشعر بالرضا لأنني انتزعت منه اعتذارا علنيا"، وأضاف "لو ندمت على من صافحتهم في حياتي العملية لمت كمدا".

وأكمل الأمير تركي " لقد قال لي بالانغليزية واضحة عندما تواجهنا .. إنني آسف .. فرددت عليه " وأنا أقبل اعتذارك ليس لي وعن بلدي فقط وإنما عن السفير التركي أيضا "

وأضاف الأمير تركي " يبدو أن تراجعه نتيجة للضغوط السياسية من داخل إسرائيل بعد ما كان اضطر إلى الاعتذار للسفير التركي قبل أيام. وهذا هو الاعتذار الثاني منه .
و لا يرى المراقبون السعوديون في المصافحة العابرة أي تحولات في السياسة السعودية . لكنهم يرون فيها "شجاعة شخصية من الأمير تركي الذي قلب المجن في وجه الدبلوماسي الإسرائيلي" .

وكانت وكالات الانباء نقلت خبر المصافحة وسط تصفيق من المشاركين في مؤتمر ميونيخ للسياسات الامنية، وهو تجمع عالمي لقادة الدفاع والامن والشؤون الدبلوماسية.

وكانت "المصافحة" حدثت في اليوم الأول من أعمال اجتماع أمني دولي في ميونيخ. ووجد الأمير تركي الفيصل أنه خصص له مقعد في لجنة تضم وزير خارجية تركيا والسفير في وزارة الخارجية المصرية حسام زكي وعضو مجلس الشيوخ الأميركي المستقل جوزيف ليبرمان ونائب وزير الخارجية الإسرائيلي ايالون.

وبدأت "الأزمة" برفض الأمير تركي الفيصل الجلوس بجوار نائب الوزير الإسرائيلي. فأعرب ايالون عن استيائه من اعتراض ممثلي عدد من البلدان عن مجاورته في المؤتمر، وقال إن ذلك يدل على وجود هوة بين الأقوال والأفعال في الشرق الأوسط. وأضاف مخاطباً تركي الفيصل بشكل غير مباشر: "شخص من دولة لديها الكثير من النفط رفض أن يجلس في ذات جلسة النقاش معي". فرد الأمير تركي الفيصل - بحسب بيانه له أمس - بقوله: "لقد اعترضت على الجلوس في الحلقة نفسها معه ليس بكونه نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، بل بسبب معاملته السيئة لسفير تركيا لدى إسرائيل أحمد أوغوز سيليكول".

وأوضح الأمير تركي الفيصل أن ايالون قال أيضاً إن السعودية بكل ثروتها لم تعطِ السلطة الفلسطينية فلساً واحداً. وقال: "رفضت زعمه حول الدعم الذي تقدمه بلادي إلى السلطة الفلسطينية، وذكرته بأن السعودية قدمت أكثر من 500 مليون دولار للسلطة الفلسطينية خلال السنوات الخمس الماضية".

وزاد: "ايالون طلب مني أن ألقاه لأصافحه وأؤكد أنني لا أحمل مشاعر سلبية تجاهه، فأوضحت له أنه يجب أن يأتي إليَّ، وعندما تقابلنا وجهاً لوجه قال إنه يعتذر عما قاله. فرددت عليه بأنني أقبل اعتذاره لي وكذلك للسفير التركي".

وفيما يلي نص البيان الذي أصدره الأمير تركي الفيصل أمس:
في مؤتمر " ميونيخ الأمني " أمس السبت أشار إليّ نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون بصورة غير مباشرة قائلاً إن مبعوث دولة لديها الكثير من النفط رفض الجلوس معي في نفس الجلسة، مضيفاً بأن المملكة العربية السعودية مع جميع ثرواتها لم تعط بنساً واحداً للسلطة الفلسطينية .
ولقد رددت عليه قائلاً " إنني اعترضت على الجلوس معه في نفس الجلسة ليس بسبب أنه نائب وزير الشؤون الخارجية لإسرائيل ، ولكن نظراً لسلوكه الفظ مع السفير التركي لدى إسرائيل أحمد أوجوز شيليخول . كما رفضت ادعاءه عن دعم بلادي للسلطة الفلسطينية بتذكيره بأن المملكة قدمت أكثر من خمسمائة مليون دولار في السنوات الخمس الأخيرة إلى السلطة الفلسطينية باعتبارها كي تستطيع أن تعمل" .

ثم طلب مني السيد أيالون الحضور إلى المنصة للمصافحة لإظهار أنه لا توجد مشاعر جارحة. وأشرت له بأن يجب أن ينزل من على المنصة وأن يأتي هو إليّ. وعندما وقفنا وجهاً لوجه قال إنه اعتذر عما قاله وأجبته بأنني قبلت اعتذاره ليس فقط لي ولكن أيضاً إلى السفير التركي. وكان معه في الجلسة عضو مجلس الشيوخ الأمريكي جوزيف ليبرمان. واعترض في البداية على رفضي الجلوس مع نائب وزير الخارجية الإسرائيلي ، ولكن بعد أن سمع كلامي ، تكرم هو أيضاً بالتعبير عن أسفه لسوء فهمه لما قمت به وأثنى على توضيحي الفوري للموقف.

لكن هذا الحدث لا ينبغي أن يؤخذ خارج سياقه أو أن يساء فهمه. حيث أن اعتراضاتي واستنكاراتي القوية لسياسات إسرائيل وإجراءاتها ضد الفلسطينيين لم تتغير. فمن الواضح أن إسرائيل وجيرانها العرب يريدون السلام ، لكن لا يمكن أن يتوقع منهم أن يتسامحوا مع ما قد يرقى إلى السرقة. وبالتأكيد فإنه لا ينبغي أن يتم الضغط عليهم من أجل مكافأة إسرائيل على إعادة أرض التي لا تنتمي إليها في المقام الأول. وحتى تستجيب إسرائيل لنداء الرئيس الأيميكي باراك أوباما بإزالة جميع المستوطنات ، يجب على الإسرائيليين أن لا يتوهموا أن المملكة العربية السعودية سوف تقدم أعز ما يصبون إليه وهو الاعتراف بهم إقليمياً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عمل ديبلوماسي بحت .
نادر الحداد -

ماقام به نائب وزير الخارجية الإسرائيلي ، كان محأولة منه لإحراج الفيصل ، الذي استطاع بخبرته الدبلوماسية السابقة أن يرد على نائب الخارجية الإسرائلية بكل ذكاء وجعله ينزل من المنصة للإعتذار ، تركي الفيصل بهذا العمل أثبت بأنه خريج مدرسة دبلوماسية وسياسية عريقة ، وهذا ليس بمستغرب على ولد الفيصل وحفيد الموحد العظيم .

استدراك
النواهي الحامدي -

التوضيح مهم من الأمير أما عبارة (فمن الواضح أن إسرائيل وجيرانها العرب يريدون السلام, لكن لا يتوفع منهم أن يتسامحوا مع ما قد يرقى إلى السرقة )فهي عبارة دبلوماسية خفيفة لا تستحقها إسرائيل وهي تماثل عبارات ( نعبر عن قلقنا),إسرائيل استولت واحتلت ودنست أرضاً ووطناً آهلاً وعامراً بسكانه وقامت بتدميره ’ وجلبت ملايين الأجانب اليهود الذين لا علاقة لهم بأرض فلسطين وأسكنتهم إياها بلا ذرة من حق

سجلت
احلم -

رحم الله الملك فيصل وخطابه الذي تمنى اذا لم يصلي في المسجد الأقصى ان يكون باطن الأرض خير من ظاهرها

أليس من حقي ياإيلاف
سعودي واقعي -

(((أليس من حقي ان احلم ياإيلاف؟؟؟)))......احلم باليوم الذي اشاهد فيه علما البلدين السعودية والشقيقة الصغرى اسرائيل متعانقين يرفرفا في الهواء الطلق وفي عاصمتا البلدين الرياض و أورشليم انشاءالله. انا دائما صح انا لا افكر بقلبي وانما بعقلي الذي وهبني اياه الله سبحانه وتعالي لا مكان للعواطف والمشاعر والأحاسيس في زمان الاقوياء

It is good
raja -

SO WHAT IF PRINCE TURKI SHOOK HANDS WITH THE ISRAIELI MINISTER? THERE IS NOTHING WRONG WITH THAT. WE ARE LIVING IN AN ERA WHERE WE SHOULD TALK NOT FIGHT, MAYBE THIS IS THE FIRST STEP TO OPEN THE DOOR TO A BETTER DISCUSSION AND PEACE ATTAINMENT.

الى سعودى صريح
أبو على -

كنت أتمنى أن تعلق على المصافحة , لانة ليس من الامارات فإذن الصموت من جانبك ، أكيد إيلاف مع من يشتم الامارات وغير مسموح الرد على من يرد على من يشتم الامارات ,بدليل أن كل من يرد على سعودى صريح لاينشر ، حلال عليهم شتم الامارات أما أهل الامارات ليس لهم حق الرد .شكرا إيلاف

مشاعر جارحة ???????
فاضل -

اتمنى ان يتقبل الجمهور العربي مستقبلا مصافحه مسؤول عراقي لمسؤول اسرائيلي بنفس الروحيه بدون لف ودوران

تركيا والسعودية
نورا -

تركيا تنسحب وترغم المنظمين على تنظيم ندوتين . الامير السعودي يحضر ويصافح وثم يبرر . تركيا قامت بذلك لان اسرائيل اهانت سفيرها . اما السعودية التي تطرح نفسها كدولة الاسلام والمسلمين فماذا فعلت اسرائيل ;بمسلمي; هذه الدول ; احتلت ارضهم في فلسطين ..طردتهم .. شردتهم ..قتلتهم .. احتلت في لبنان وقتلت ..احتلت في سوريا . مجازر يومية . غزة ما زالت محاصرة من العرب والاسرائيلين . والامير يصافح . لا مشكلة في المصافحة ان كانت السعودية مستعدة ان تتخلى عن الصورة والتي تطرحها عن نفسها. لا تطرحوا انفسكم على العرب المسلمين على انكم الدول المسلمة التي تدافع عن العرب والمسلمين . حينها صافح ولا بل عانق .

من الذاكرة
بابلو -

لا ادري لما يستحضر هذا المقال او الخبر لعبارة وردت في احدى المراسلات على لسان مؤسس المملكة السعودية الملك عبد العزيز ال سعود الى احد المندوبين الساميين البريطانيين ;أوافق على منح المساكين اليهود وطناً في فلسطين;

الاعتراف بالخطأ أولى
محمد العابد -

ليس هناك أحد من البشر معصوم عن الخطأ، وكان الأولى الاعتراف بالخطأ لا محاولة التبرير التي لا تناسب رجل في سن وخبرة الأمير تركي.

لقلق والبندول
شاكر الموسوي الحسيني -

اذا لم تكن المصافحة اعترافا فما هو الاعتراف اذا ؟ ثم ان مصطلح ( نعبر عن قلقنا ) يمكن معالجته بحبات بندول وليس بالانبطاح امام الاسرائيليين

يا تركي
طلال الحربي -

النار ما تورّث إلاّ الرماد. رحم الله الملك فيصل

المصافحة بعدالحقوق!!
عبد الله -

كان الأولى والأجدر أن يرد الأمير على هذا الصهيوني الملطخة يداه بدماء إخواننا وأخواتنا بأن المصافحة سوف تتم بعد نيل الحقوق كاملة. من المؤسف الوقوع في الفخ الذي نصبه المسئول اليهودي.

خائن
داريوس حرب -

خائن و عميل

المصافح مع القاتل
رافد الصكر -

اقول ان الامير عبر عن راي امللكة العربية من خلال تصافحه مع وزير الخارجية اي ما معناه هو ان السعودية لاتحمل اي ضغينة على الكيان الصيهوني هذا ما يتناقض مع المبادى العامة للاسلام والدليل هو ان اسرائيل قتلت الملايين من ابناء لبنان وفسطين ومصروالعراق واخيرا اود ان اوجه شكر الى موقع ايلاف وحياديته في نقل الخبر

تركي الفيصل والمصافح
سعودي غيور -

بكل صراحة مطب وقع في الاميركان عليه ان يرد: وفر علي نفسك المصافحة حتى ترد للفلسطينين حقوقهم وعند اذ ننظر في المصافحة هذا رد دبلوماسي لايمكن لاحد من الحظور لوم الامير عليهوقد كان عليه من البداية عدم الدخول في المساجلة مع الصهيوني في موقف مثل الذي حصللان الكيمرا لاترحم وغلطة الشاطر بعشرة رحم الله الملك فيصل الذي كان واضحا ومناضلا.

.............
واحد مغتاظ -

. شو موقف تركي الآن بعد أن سود وجهه ووجه السعودية بل ووجه الأمة العربية كلها إدام هل أتراك؟ نودي وجهنا فين من داوود أوغلو الذي استنكف حتى عن أن يتواجد مجرد تواجد مع الصهيوني أيالون في جلسة حوارية واحدة؟ مكافئة داوود يا تركي أنو تقوم وتصافحو لهل الصهيوني صاعداً إليه في مكان جلوسه(أنا أفترض أنه كان من الممكن ألا ينزل عن المنصة)؟؟؟؟؟ عل كلٍ هذه نتيجة شغل الأمكنة القيادية في دول الخليج بمبدأ الانتماء للأسرة الحاكمة وليس بمبدأ الكفاءة والحنكة والعلم والخبرة (الخبرة والحنكة اللازمتين لحسن التملص في مثل هذا الموقف الذي استطاع الصهيوني المحنك أن يجر رجل تركي الخفيف). حركة غبية من واحد (لأ وللصدفة اسمو;تركي!!!;) سودت وجوه نحو 300 مليون عربي أمام إخواننا الأتراك بل وأمام الأمة الإسلامية بأسرها... ....

العرب اغبياء
مصرى -

ماذا فعلتم ايها العرب الاغبياء بعدم اعترافكم باسرائيل هل هى توقفت ام انها ستمحوا من ارض فلسطين افيقوا يااغبياء فاسرائيل اصبحت واقع بيننا ولو كنا نعى كلام الله فى كتايه العزيز لعرفنا ان اسرائيل واقع ويجب عليهم ان يتجمعوا فى فلسطين ستظلوا اغبياء ليوم الدين وكل بلد عربى يظن نفسه بعدم اعترافه باسرائيل انه ساعد فى قضيه فلسطين اسرائيل لاتحتاج الى اعترافكم بها بدليل انهم فى توسيع وتقدم وزياده يوميا ماذا فعلتم بعد اعترافكم باسرائيل افيقوا ورحم الله السادات

شر البلية
أبوخالد -

فعلا شر البلية ما يضحك ,, عندما قام سمو الأمير بمصافحةنائب وزير خارجية اسرائيل قامت الدنيا ولم تقعد وقالوا إنه أعتراف بأسرائيل و أصبح لكل حاقد مدخل يدخل به علينا زورا وبهتانا مثل الأخ الذي اسمى نفسه سعودي صريح وهو أبعد ما يكون عن السعودية والصراحه , عموما الم يصافح ياسر عرفات رابين ؟ الا يصافح محمود عباس المسؤلين الأسرائيليين في كل مناسبة الم يقوم إسماعيل هنية بهذا ايضا عندما كان معترف به كرئيس ؟؟ الا يصافح أغلب الزعماء العرب نضرائهم الأسرائليين ولن أحدد من بالضبط فالكل يعرف ويعلم , حتى من يرفضون المصافحه العلنية الا يقومون بها من تحت الطاولة ؟؟ بل وهناك تنسيق مستمر مع السياسيين الأسرائليين ورحلات مكوكية لا يفصح عنها ؟؟؟ لماذا كل هذا الأن ؟ لأن سمو الأمير سعودي ؟؟ لقد أوضح سموه ولكن يأبى المرتزقة و العملاء الحقيقيين أن يقتنعوا , نائب وزير الخارجية الأسرائيلي حاول إحراج الأمير ولم يتوقع رد فعله فالأمير تركي من رجال السياسة الذين لهم باع طويل في هذا المجال وليس هذا بغريب فهو خريج مدرسة فيصل بن عبدالعزيز , كفوا السنتكم عنا , فما بذلناه ونبذله للفلسطينيين معروف والشمس لا يغطيها المنخل ,,

نفى نائب وزير الخارج
khalid khalid -

نفى نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون اليوم الأحد تقديم اعتذار لدبلوماسي سعودي رفيع المستوى قبل مصافحة نادرة في ميونيخ. وكان الأمير السعودي تركي الفيصل قد صافح نائب وزير الخارجية الإسرائيلية في مؤتمر بشأن الأمن، إلا أنه قال إن أيالون قدم اعتذارا مما شجعه على مصافحته.ومع ذلك فإن أيالون نفى أن يكون قدم اعتذارا للأمير تركي بسبب معاملة غير لائقة لسفير أنقرة لدى إسرائيل.وفي وقت سابق قال تركي، الذي رئس المخابرات السعودية وكان سفيرا لبلاده في واشنطن سابقا، إنه صافح أيالون بعد أن وجه له الأخير لوما لعدم جلوسه معه في حلقة نقاشية بالمؤتمر.ورغم أن الأمير تركي لا يشغل منصبا رسميا حاليا

أين علماء التكفير
شط العرب -

العرب أمة نفاق فتراهم يدعون الشرف و العداء لأسرائيل و هم في الخفاء أصدقاء مخلصون لقتلة الفلسطينيين, ثم أين أبطال القتل التكفيريين ممن كفروا المسلمين الموحدين لماذا نراهم ساكتين عن هذا الحدث , هل يخافون على دراهمهم و أمتيازاتهم أذا نطقوا رأيهم في هذا الحدث الهام ؟ أتحدى القرضاوي أو العريفي أن ينبسوا ولو ببنت شفة .

من شعر خالد الفيصل
زائر دائم -

سلام يا فيصل عدد ما ذكرناك ... وإعداد ما قالولك الناس مرحوم واعداد دمع العين في يوم فرقاك ... وإعداد ما فرجت من كرب مضيوم أن قلت يا ليتي ألا ليتي فداك ... وإن قلت واعزآه مانيب مليوم يا لعن ابو من لام عينٍ تمنّاك ... قد بدّدت شوفتك عن شوفها غيوم وين العزا ما به عزا غير نجزاك ... بمواصلة مسعاك والدّرب معلوم نم هاني العينين حنّا تبعناك .... والدّار فيها لابةٍ ما لهم نوم إن قاله الله ما نضيّع لك مناك ..... نسجد لرب البيت في القدس ونصوم شعر الرائع خالد الفيصل

يسأل عن دعم السعودية
بندر بن عبدالرحمن -

بسم الله الرحمن الرحيم الغريب انه هذا الصهيوني يتساءل عن دعم السعودية للسلطة الفلسطينية ؟ فهل هو متضايق من زعمه عدم دعم السعودية للسلطة او انه يريد ان يتاكد ويؤكد للحاضرين ان السعودية تدعم السلطة ..خبث اليهود لا حدود له .

العملاء الكرد
حسن -

أكيد هذا خبر خطأ و ربما يقف خلفه العملاء الكرد في الشمال العراقي الحبيب لتشويه سمعة العرب!

بل هي سقطة
حمد -

بل هي سقطة دبلوماسية للامير تركي

يا قلبي لا تحزن
على على -

خالف شروط النشر

سعودي وافتخر ههههههه
احفاد البابليين -

خالف شروط النشر

وزير السياحة اايران
ناصر -

وزير السياحة ;الإسرائيلي; ستس ميسجنكوف التقى نظيره الإيراني حميد بكاي خلال الحفل الذى أقامه ملك أسبانيا للمشاركين فى مؤتمر مدريد للسياحة تلقي وزير السياحة ;الإسرائيلي; دعوة رسمية من جانب ممثل إيران فى المؤتمر للحضور إلى الجناح الإيراني، فى المعرض السياحي المقام على هامش المؤتمر.

الواقعية السياسية
عدنان فارس -

الدولة السعودية، بساستها الرسميين منهم وغير الرسميين، لاتسير فقط امام المجتمع السعودي وانما هي ومنذ سنوات عديدة في طليعة دول الواقعية السياسية في الشرق الاوسط وبهذا فهي تمتلك رصيداً كبيراً من الاحترام والتقدير لدى المهتمين في العالم بمساعدة دول وشعوب المنطقة على حل المشاكل العالقة.. الدولة السعودية هي الآن عضو فعال ومخلص في الحرب على الارهاب ومن اجل السلام وهذا مايُثير حفيظة اؤلئك الراعين للارهاب الذين يتذرعون ويتحججون بأمور قوامها الكذب والدجل للنيل من عزم السعودية والتشويش على نهجها القويم السليم والمسؤول.

محلل
محلل -

مخالف لشروط النشر

محلل
محلل -

مخالف لشروط النشر

................
سلام الدليمي -

ماذا تقولون لو كان المصافح مسؤولا عراقيا حتما ستقلبوا الدنيا وتدعون بان اليهود احتلوا العراق وان عروبة العراق انتهكت وما بقى الا عروبتكم تصونوها....

................
سلام الدليمي -

ماذا تقولون لو كان المصافح مسؤولا عراقيا حتما ستقلبوا الدنيا وتدعون بان اليهود احتلوا العراق وان عروبة العراق انتهكت وما بقى الا عروبتكم تصونوها....

Good Job
Hussain Alnahi -

Can someone imagine what would happen if an Iranian official would shake hands with an Israeili official? of course Arabs would say a lot about such a behaviour, and it would be denied and rebuked. And of course, if such a thing would happen by an Iranian or Iraqi official, it would be used to the fallest way as propaganda against Sha''a

Good Job
Hussain Alnahi -

Can someone imagine what would happen if an Iranian official would shake hands with an Israeili official? of course Arabs would say a lot about such a behaviour, and it would be denied and rebuked. And of course, if such a thing would happen by an Iranian or Iraqi official, it would be used to the fallest way as propaganda against Sha''a

الرياض
ابو عبدالله التميمي -

غالبية التعليقات تافهه واذا سلم وش فيها الرجال نزل وسلم يعني وش تبونه يسوي ينحاش من الصالة عشان ترضون تافهين في قراءتكم للموضوع ,وترى انا اكره هالدولة اليهودية كره العمى بس ما تكون ردودكم بناء على حقد وكره للسعودية ترى ما درينا عنكم. وحتى مع مواقف ارودوغان القويه الا انه يصافح ويبتسم ولكن صدق الله العظيم(وكان الانسان اكثر شيء جدلا).

الرياض
ابو عبدالله التميمي -

غالبية التعليقات تافهه واذا سلم وش فيها الرجال نزل وسلم يعني وش تبونه يسوي ينحاش من الصالة عشان ترضون تافهين في قراءتكم للموضوع ,وترى انا اكره هالدولة اليهودية كره العمى بس ما تكون ردودكم بناء على حقد وكره للسعودية ترى ما درينا عنكم. وحتى مع مواقف ارودوغان القويه الا انه يصافح ويبتسم ولكن صدق الله العظيم(وكان الانسان اكثر شيء جدلا).

{ه لوكان المصافح
muhammad -

لو ان من صافح هذا الصهيوني وزير المخابرات الايراني لقامت قيامة السلفيون ليس على شخص من صافح بل على الشيعة جميعا ولكتبوا المقلات واستدعوا التاريخ وابن سبا والعلقمي وان الشيعة متواطؤون ومتامرون مع اليهود وانهم وانهم اي بمعنى عندما يخطئ الشيعي فمذهبه هو المسؤول اما السني فتلقى المسؤلية على شخصه( )

{ه لوكان المصافح
muhammad -

لو ان من صافح هذا الصهيوني وزير المخابرات الايراني لقامت قيامة السلفيون ليس على شخص من صافح بل على الشيعة جميعا ولكتبوا المقلات واستدعوا التاريخ وابن سبا والعلقمي وان الشيعة متواطؤون ومتامرون مع اليهود وانهم وانهم اي بمعنى عندما يخطئ الشيعي فمذهبه هو المسؤول اما السني فتلقى المسؤلية على شخصه( )

و جهين لعملة واحدة
MOUSA -

مخالف لشروط النشر

و جهين لعملة واحدة
MOUSA -

مخالف لشروط النشر

تطبيع
أيمن -

مخالف لشروط النشر

تطبيع
أيمن -

مخالف لشروط النشر

لافرق بين الاثنين
احفاد البابليين -

مخالف لشروط النشر

لافرق بين الاثنين
احفاد البابليين -

مخالف لشروط النشر

الرياض
ابو عبدالله التميمي -

ردا على 33 الشيعة ما يصافحون بس يتباوسون وبالاحضان مع اليهود مهيب على مصافحة بس وعاد هذي لعبتكم

الرياض
ابو عبدالله التميمي -

ردا على 33 الشيعة ما يصافحون بس يتباوسون وبالاحضان مع اليهود مهيب على مصافحة بس وعاد هذي لعبتكم

مصلحه اولا
سعودي واقعي -

مخالف لشروط النشر

مصلحه اولا
سعودي واقعي -

مخالف لشروط النشر

بداية التطبيع..!!
نادر علي -

يا اخوان هل يستطيع احد ان يجزم بأنه لم تكن مصافحات داخل الغرف المغلقة؟ على الأقل خرجت للسطح، وكل شخص وله تفسيره... مالايتقبله المواطن العربي هو مصافحة وزير خارجية علمها ;لا اله الا الله محمد رسول الله مع وزير خارجية قاتل أمة محمد (ص) !!.. نحن مالنا ومال العراق او ايران.. هل مكة او المدينة في ايران او السعودية الشقيقة؟ يا اخوان لماذا تتركون الموضوع و تتجهون الى البوصلة الأخرى؟.. لكن سؤال يحيرني: لو ان احد الخلفاء الراشدون مد له يهودي يده للمصافحة، فهل سيدور عنه وجهه او سيصافحة من باب التقية؟؟؟؟ وشكرا لأيلاف لنشر وجهات النظر المختلفة..

بداية التطبيع..!!
نادر علي -

يا اخوان هل يستطيع احد ان يجزم بأنه لم تكن مصافحات داخل الغرف المغلقة؟ على الأقل خرجت للسطح، وكل شخص وله تفسيره... مالايتقبله المواطن العربي هو مصافحة وزير خارجية علمها ;لا اله الا الله محمد رسول الله مع وزير خارجية قاتل أمة محمد (ص) !!.. نحن مالنا ومال العراق او ايران.. هل مكة او المدينة في ايران او السعودية الشقيقة؟ يا اخوان لماذا تتركون الموضوع و تتجهون الى البوصلة الأخرى؟.. لكن سؤال يحيرني: لو ان احد الخلفاء الراشدون مد له يهودي يده للمصافحة، فهل سيدور عنه وجهه او سيصافحة من باب التقية؟؟؟؟ وشكرا لأيلاف لنشر وجهات النظر المختلفة..

حسبي الله عليه
سعودي -

حسبي الله عليه

حسبي الله عليه
سعودي -

حسبي الله عليه

الى الرد رقم 5
عطا جبران ـ السويد -

ذاكرتك مثقوبة .. الملك عبدالعزيز رفض حتى رساله من وايزمان وقال ان بينه وبينه ثأر . كما رفض الوصاية الاردنية و المصرية على القضية الفلسطينية و دعا الى تسليح الفلسطينيين و دعمهم .ذاكرتك هي ذاكرة بعثية مخلوطة بذاكرة صفوية مع قليل من بهارات الثورجية العرب . عموما تركي الفيصل استطاع بذكاء ان يحبط محاولة الاسرائيلي استغلال هذه المناسبة للتكسب السياسي و الدعائي . وكلنا نعرف ان الفيصل ليس موظفا رسميا سعوديا ولا يمتلك صفة تمثيلية و مصافحته لا تدل على موقف سعودي رسمي . اخر بلد يمكن أن يعترف باسرائيل هي السعودية لاسباب كثيرة لا مجال لذكرها هنا . يبدو أن عملاء الاستخبارات الايرانية و السورية من لبنانيين و عراقيين و سوريين ناشطين جدا في ايلاف .

الى الرد رقم 5
عطا جبران ـ السويد -

ذاكرتك مثقوبة .. الملك عبدالعزيز رفض حتى رساله من وايزمان وقال ان بينه وبينه ثأر . كما رفض الوصاية الاردنية و المصرية على القضية الفلسطينية و دعا الى تسليح الفلسطينيين و دعمهم .ذاكرتك هي ذاكرة بعثية مخلوطة بذاكرة صفوية مع قليل من بهارات الثورجية العرب . عموما تركي الفيصل استطاع بذكاء ان يحبط محاولة الاسرائيلي استغلال هذه المناسبة للتكسب السياسي و الدعائي . وكلنا نعرف ان الفيصل ليس موظفا رسميا سعوديا ولا يمتلك صفة تمثيلية و مصافحته لا تدل على موقف سعودي رسمي . اخر بلد يمكن أن يعترف باسرائيل هي السعودية لاسباب كثيرة لا مجال لذكرها هنا . يبدو أن عملاء الاستخبارات الايرانية و السورية من لبنانيين و عراقيين و سوريين ناشطين جدا في ايلاف .

حقد دفين على السعودي
فيصل الشمال -

مابدر من سمو الامير كان عين العقل كفاية انه اليهودي نزل واعتذر لسموه يكفي انه تركي الفيصل فهو سياسي محنك ولا يحتاج لشهادة احد.

حقد دفين على السعودي
فيصل الشمال -

مابدر من سمو الامير كان عين العقل كفاية انه اليهودي نزل واعتذر لسموه يكفي انه تركي الفيصل فهو سياسي محنك ولا يحتاج لشهادة احد.

الى الأخوة المعلقين
سعودي وافتخر -

في أبريل/نيسان 2005 صافح الرئيس الإسرائيلي السابق موشيه كاتساف الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أثناء جنازة تشييع بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثاني. في أبريل/نيسان 2005 صافح الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي اثناء فترة رئاسته الرئيس الاسرائيلي السابق موشي كاتساف وكان كاتساف -وهو من أصل إيراني- ذكر أنه صافح في نهاية المراسم خاتمي الذي كان جالسا إلى يساره وأنه تبادل معه بعض الكلمات بالفارسية في أكتوبر/تشرين الأول 2004 صافح وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي قبيل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر/أيلول 2005 صافح رئيس الوزراء السابق أرييل شارون الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف في أروقة الأمم المتحدة على هامش القمة العالمية المنعقدة في نيويورك. في مايو/أيار 2005صافحة وزير البنية التحتية الإسرائيلي السابق بن أليعازر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري على هامش مشاركتهما بالمنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت وهؤلاء الذين صافحوا الاسرائيليين كلهم رؤساء دول ورؤساء وزراء فلماا تنبحون عن مصافحة الاميرتركي البروتوكولية وهو ليس له اي مصب رسميا

الى الأخوة المعلقين
سعودي وافتخر -

في أبريل/نيسان 2005 صافح الرئيس الإسرائيلي السابق موشيه كاتساف الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أثناء جنازة تشييع بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثاني. في أبريل/نيسان 2005 صافح الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي اثناء فترة رئاسته الرئيس الاسرائيلي السابق موشي كاتساف وكان كاتساف -وهو من أصل إيراني- ذكر أنه صافح في نهاية المراسم خاتمي الذي كان جالسا إلى يساره وأنه تبادل معه بعض الكلمات بالفارسية في أكتوبر/تشرين الأول 2004 صافح وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي قبيل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر/أيلول 2005 صافح رئيس الوزراء السابق أرييل شارون الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف في أروقة الأمم المتحدة على هامش القمة العالمية المنعقدة في نيويورك. في مايو/أيار 2005صافحة وزير البنية التحتية الإسرائيلي السابق بن أليعازر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري على هامش مشاركتهما بالمنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت وهؤلاء الذين صافحوا الاسرائيليين كلهم رؤساء دول ورؤساء وزراء فلماا تنبحون عن مصافحة الاميرتركي البروتوكولية وهو ليس له اي مصب رسميا

الى 21 واحد مغتاظ
سعودي -

لاتنسى ان اصدقاؤكم الاتراك يقيمون علاقات دبلوماسية وعسكرية كاملة مع الصهاينة منذ عام 1949 الى الان ويصل حجم التبادل التجاري بين تركيا واسرائيل حاليا الى 11 مليار دولار ولاتنسى زيارات الاسرائيليين لتركيا وان ايهود باراك قبل اسبوع كان في تركيا فهل كان يشم الهواء في اسطنبول ولاتنسى صور اردوغان وحفاوته بايهود اولمرت واستقباله للصهاينة منذ عام 2007 الى الان ولاتنسى استقبال اردوغان لبنيامين بن اليعازر قبل شهر ادخل جوجل وسترى صورهم قبل شهر في انقرة اما قصة رفض احمد اوغلوا مقابلة ايالون فهو ليس بشهامة وانما لأن ايالون قد اهان تركيا اهانة لاتنسى وان احمد اوغلوا كان قد استقبل باراك قبل اسبوع في تركيا والاسلحة الصهيونية التي تشتريها تركيا من اسرائيل فهل تقارن مصافحة بروتوكولية لأول مرة تحصل في التاريخ من مسؤول سعودي بعلاقات الاتراك الوثيقة مع الصهاينة وزياراتهم المتبادلة وعملهم الوساطات بين اسرائيل وسوريا

الى 21 واحد مغتاظ
سعودي -

لاتنسى ان اصدقاؤكم الاتراك يقيمون علاقات دبلوماسية وعسكرية كاملة مع الصهاينة منذ عام 1949 الى الان ويصل حجم التبادل التجاري بين تركيا واسرائيل حاليا الى 11 مليار دولار ولاتنسى زيارات الاسرائيليين لتركيا وان ايهود باراك قبل اسبوع كان في تركيا فهل كان يشم الهواء في اسطنبول ولاتنسى صور اردوغان وحفاوته بايهود اولمرت واستقباله للصهاينة منذ عام 2007 الى الان ولاتنسى استقبال اردوغان لبنيامين بن اليعازر قبل شهر ادخل جوجل وسترى صورهم قبل شهر في انقرة اما قصة رفض احمد اوغلوا مقابلة ايالون فهو ليس بشهامة وانما لأن ايالون قد اهان تركيا اهانة لاتنسى وان احمد اوغلوا كان قد استقبل باراك قبل اسبوع في تركيا والاسلحة الصهيونية التي تشتريها تركيا من اسرائيل فهل تقارن مصافحة بروتوكولية لأول مرة تحصل في التاريخ من مسؤول سعودي بعلاقات الاتراك الوثيقة مع الصهاينة وزياراتهم المتبادلة وعملهم الوساطات بين اسرائيل وسوريا

هو يقول لم يعتذر
خالد الشمري -

نفى نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون ان يكون اعتذر لمدير المخابرات السعودية السابق الامير تركي الفيصل قبل مصافحة نادرة بين الاثنين في مؤتمر بميونخ. الا ان ايالون قال انه ليس صحيحا انه اعتذر للفيصل، وذكر بيان صادر عن مكتبه ان نائب وزير الخارجية لم يقدم اي اعتذار.

هو يقول لم يعتذر
خالد الشمري -

نفى نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون ان يكون اعتذر لمدير المخابرات السعودية السابق الامير تركي الفيصل قبل مصافحة نادرة بين الاثنين في مؤتمر بميونخ. الا ان ايالون قال انه ليس صحيحا انه اعتذر للفيصل، وذكر بيان صادر عن مكتبه ان نائب وزير الخارجية لم يقدم اي اعتذار.

وماذا يعني
عربي -

طيب عندي كم سؤال للرافضين رغم ان نائب الوزير هو من نزل لكي يصافح او يعتذر او حتى يسلم ... المهم هل نزل انبياء اليهود في الهند او الصين او في فنزويلا .... ام نزلوا على قومهم في ارض الميعاد لايعني طردنا لهم وتشتيتهم في اصقاع العالم انه لاحق لهم بالعودة الى ارض ابائهم واجدادهم كما عادت الاندلس الى الاسبان وبقوة السلاح رغم اننا احتليناها ل700 عام فقليل من العقلانية يا جرب الاقوام والامم ان اعادة المفاوضات لكي تنسحب اسرائيل من اراضي العام 67م التي ضيعها الهالك عبدالناصر ورغم ذلك لايزال هناك من يمجد عهده كما يمجدون الهالك الاخر صدام لان الجرب لايمجدون الا جلاديهم ومن تسبب بنكبتهم او لنخففها نكستهم كما يحلو للهيكل المصدي ان يقول ليبرر عهد سيده الذي لانزال ندفع ثمنة وارى من وجهة نظر شخصية ان السعودية لم تقم بما يجب ان تقوم به لاستكمال مبادرتها لعملية السلام وكان يفترض بها الانظمام الى اي جهة ورعاية المفاوضات بحضور لبنان وسوريا والفلسطينيين لتوقيع اتفاق سلام وعدم التهرب من استحقاق السلام والقول اننا آخر دولة تطبع مع اسرائيل لان السوريين فاوضوا ويفاوضون وكذلك الايرانيون يلتقون بل ان اكبر مورد للسلاح لايران اثناء الحرب العراقية الايرانية هي اسرائيل في عهد الهالك الاخر خميني وما فضيحة ايران كونترا عنا ببعيد & ;عقد جورج بوش الأب عندما كان نائباً للرئيس رونالد ريغان في ذلك الوقت، هذا الاتفاق عند اجتماعه برئيس الوزراء الإيراني أبو الحسن بني صدر في باريس، اللقاء الذي حضره أيضاً المندوب عن المخابرات الإسرائيلي الخارجية & ;الموساد ;آري بن ميناشيا& ;، الذي كان له دور رئيسي في نقل تلك الأسلحة من إسرائيل إلى إيران. وفي آب/أغسطس من عام 1985، تم إرسال 96 صاروخاً من نوع & ;تاو ; من إسرائيل إلى إيران على متن طائرة DC-8 إنطلقت من إسرائيل، إضافة لدفع مبلغ مقداره 1,217,410 دولار أمريكي إلى الإيرانيين لحساب في مصرف سويسرا يعود إلى تاجر سلاح إيراني يدعى & ;غوربانيفار& ;. وفي تشرين الثاني/نوفمبر من عام 1985، تم إرسال 18 صاروخاً تم شحنها من البرتغال وإسرائيل، تبعها 62 صاروخاً آخر أرسلت من إسرائيل& ;لذلك رجاء لايزايد على السعودية كل جاهل لان السعودية تبقى السعودية مهما فعلت فهي الدولة رقم واحد بالعالم الاسلامي رضى من رضى وغضب من غضب بل ولا يهمنى اصلا من غضب لان الحيطان كثيرة واقرب حيط عليه ان يتعام

وماذا يعني
عربي -

طيب عندي كم سؤال للرافضين رغم ان نائب الوزير هو من نزل لكي يصافح او يعتذر او حتى يسلم ... المهم هل نزل انبياء اليهود في الهند او الصين او في فنزويلا .... ام نزلوا على قومهم في ارض الميعاد لايعني طردنا لهم وتشتيتهم في اصقاع العالم انه لاحق لهم بالعودة الى ارض ابائهم واجدادهم كما عادت الاندلس الى الاسبان وبقوة السلاح رغم اننا احتليناها ل700 عام فقليل من العقلانية يا جرب الاقوام والامم ان اعادة المفاوضات لكي تنسحب اسرائيل من اراضي العام 67م التي ضيعها الهالك عبدالناصر ورغم ذلك لايزال هناك من يمجد عهده كما يمجدون الهالك الاخر صدام لان الجرب لايمجدون الا جلاديهم ومن تسبب بنكبتهم او لنخففها نكستهم كما يحلو للهيكل المصدي ان يقول ليبرر عهد سيده الذي لانزال ندفع ثمنة وارى من وجهة نظر شخصية ان السعودية لم تقم بما يجب ان تقوم به لاستكمال مبادرتها لعملية السلام وكان يفترض بها الانظمام الى اي جهة ورعاية المفاوضات بحضور لبنان وسوريا والفلسطينيين لتوقيع اتفاق سلام وعدم التهرب من استحقاق السلام والقول اننا آخر دولة تطبع مع اسرائيل لان السوريين فاوضوا ويفاوضون وكذلك الايرانيون يلتقون بل ان اكبر مورد للسلاح لايران اثناء الحرب العراقية الايرانية هي اسرائيل في عهد الهالك الاخر خميني وما فضيحة ايران كونترا عنا ببعيد & ;عقد جورج بوش الأب عندما كان نائباً للرئيس رونالد ريغان في ذلك الوقت، هذا الاتفاق عند اجتماعه برئيس الوزراء الإيراني أبو الحسن بني صدر في باريس، اللقاء الذي حضره أيضاً المندوب عن المخابرات الإسرائيلي الخارجية & ;الموساد ;آري بن ميناشيا& ;، الذي كان له دور رئيسي في نقل تلك الأسلحة من إسرائيل إلى إيران. وفي آب/أغسطس من عام 1985، تم إرسال 96 صاروخاً من نوع & ;تاو ; من إسرائيل إلى إيران على متن طائرة DC-8 إنطلقت من إسرائيل، إضافة لدفع مبلغ مقداره 1,217,410 دولار أمريكي إلى الإيرانيين لحساب في مصرف سويسرا يعود إلى تاجر سلاح إيراني يدعى & ;غوربانيفار& ;. وفي تشرين الثاني/نوفمبر من عام 1985، تم إرسال 18 صاروخاً تم شحنها من البرتغال وإسرائيل، تبعها 62 صاروخاً آخر أرسلت من إسرائيل& ;لذلك رجاء لايزايد على السعودية كل جاهل لان السعودية تبقى السعودية مهما فعلت فهي الدولة رقم واحد بالعالم الاسلامي رضى من رضى وغضب من غضب بل ولا يهمنى اصلا من غضب لان الحيطان كثيرة واقرب حيط عليه ان يتعام

يجب التطبيع
عبد العزيز الخالدي -

كمواطن سعودي أهنئ سمو الأمير تركي على هذه المبادرة الدبلوماسية العظيمة، وأطالب بإقامة علاقات دبلوماسية طبيعية بين مملكتنا الحبيبة ودولة اسرائيل بعيدا عن تخرصات بعض الأبواق التي تدعي المقاومة كحزب اللات وحماس والجهاد والجبهة الشعبية العملاء للنظام الإيراني المجوسي الصفوي الشيعي الحاقد على العرب والعروبة، الخطر على السعودية ونظامها ليس من إسرائيل بل من النظام الإيراني والنظام العراقي الجديد العميل له ومن الحوثيين عملاء ايران يريدون محاصرة المملكة من كل جانب، لذلك فإن المملكة يجب أن تكون حليفة لاسرائيل مع مصر والأردن والسلطة الفلسطينية لتحجيم امتداد النظام الإيراني الصفوي ومحاولاته المستمرة في تغيير الحكم في دول الخليج كلها ، اعتراف المملكة بإسرائيل والتحالف معها هو السبيل للوقوف أمام المد الصفوي الشيعي للقضاء على أهل السنة والجماعة.

يجب التطبيع
عبد العزيز الخالدي -

كمواطن سعودي أهنئ سمو الأمير تركي على هذه المبادرة الدبلوماسية العظيمة، وأطالب بإقامة علاقات دبلوماسية طبيعية بين مملكتنا الحبيبة ودولة اسرائيل بعيدا عن تخرصات بعض الأبواق التي تدعي المقاومة كحزب اللات وحماس والجهاد والجبهة الشعبية العملاء للنظام الإيراني المجوسي الصفوي الشيعي الحاقد على العرب والعروبة، الخطر على السعودية ونظامها ليس من إسرائيل بل من النظام الإيراني والنظام العراقي الجديد العميل له ومن الحوثيين عملاء ايران يريدون محاصرة المملكة من كل جانب، لذلك فإن المملكة يجب أن تكون حليفة لاسرائيل مع مصر والأردن والسلطة الفلسطينية لتحجيم امتداد النظام الإيراني الصفوي ومحاولاته المستمرة في تغيير الحكم في دول الخليج كلها ، اعتراف المملكة بإسرائيل والتحالف معها هو السبيل للوقوف أمام المد الصفوي الشيعي للقضاء على أهل السنة والجماعة.

لله درك بن الفيصل
خليجي -

تظل كبيرا يا بن الفيصل الثمر دائما يرمى بالحجر أنا أعتبر الموقف اللذي قمت به غاية في الدهاء الدبلوماسي أما ما ينفث به من يدعون الأنتماء للعراق عراق العز عراق العروبة فهؤلاء عراقيوا الأرض فقط والهوى أيراني أعجمي ما أقول الا رحم الله ورضي عن أبطال القادسية ونهاوند

لله درك بن الفيصل
خليجي -

تظل كبيرا يا بن الفيصل الثمر دائما يرمى بالحجر أنا أعتبر الموقف اللذي قمت به غاية في الدهاء الدبلوماسي أما ما ينفث به من يدعون الأنتماء للعراق عراق العز عراق العروبة فهؤلاء عراقيوا الأرض فقط والهوى أيراني أعجمي ما أقول الا رحم الله ورضي عن أبطال القادسية ونهاوند

غريب وعجيب
عبدالله الزهراني -

الغريب ان السعودية ذابحتكم يعني هذا الرجل هو الوحيد الذي صافح الاسرائيلين في العالم الاسلامي وهي تحصل لأول مرة في التاريخ الاسلامي طيب وين البقية ؟ ثم ان هذا الامير لا يحمل صفه رسمية ولا منصب سياسي ؟؟؟ ثم لماذا لا تبرز ونتصريحات وزير الخارجية القوية ضد اليهود وهو من يحمل صفة رسمية لكن مشكلتكم مع ال سعود كبيرة جدا وتاكدو انهم رح يستمرون في قهركم وتحقيق النمو والخير لاهل الجزيرة

غريب وعجيب
عبدالله الزهراني -

الغريب ان السعودية ذابحتكم يعني هذا الرجل هو الوحيد الذي صافح الاسرائيلين في العالم الاسلامي وهي تحصل لأول مرة في التاريخ الاسلامي طيب وين البقية ؟ ثم ان هذا الامير لا يحمل صفه رسمية ولا منصب سياسي ؟؟؟ ثم لماذا لا تبرز ونتصريحات وزير الخارجية القوية ضد اليهود وهو من يحمل صفة رسمية لكن مشكلتكم مع ال سعود كبيرة جدا وتاكدو انهم رح يستمرون في قهركم وتحقيق النمو والخير لاهل الجزيرة

الجبن العربي
ابو حسني المصري -

الصورة التي رأيتها والامير يصافح قاتل اطفال فلسطين هي من اكبر المقززة والتي تجعل كل عربي يحتقر بنفسه عندما يرى اميرا سعوديا ممثلا لبلده يضع يده بيد هذا الرجل؟؟!!للاسف استطيع القول بان يجب ان يحاسب هذا الامير وقيادة المملكة على هذا العمل الطائش والجبان بابعادهم عن القرار العربي لفترة ريثما تقوم قيادة المملكة باعتذار علني للشعوب العربية او تقول انا لا دخل لي بالعرب؟؟؟اين قادة المملكة السابقين ليروا ما حل بها؟؟؟

الجبن العربي
ابو حسني المصري -

الصورة التي رأيتها والامير يصافح قاتل اطفال فلسطين هي من اكبر المقززة والتي تجعل كل عربي يحتقر بنفسه عندما يرى اميرا سعوديا ممثلا لبلده يضع يده بيد هذا الرجل؟؟!!للاسف استطيع القول بان يجب ان يحاسب هذا الامير وقيادة المملكة على هذا العمل الطائش والجبان بابعادهم عن القرار العربي لفترة ريثما تقوم قيادة المملكة باعتذار علني للشعوب العربية او تقول انا لا دخل لي بالعرب؟؟؟اين قادة المملكة السابقين ليروا ما حل بها؟؟؟

الى الأخوة المعلقين
ولد السعودية -

في أبريل/نيسان 2005 صافح الرئيس الإسرائيلي السابق موشيه كاتساف الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس والجزائري عبد العزيز بوتفليقة أثناء جنازة تشييع بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثاني. في أبريل/نيسان 2005 صافح الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي الرئيس الاسرائيلي موشي كاتساف اثناء تشيع جنازة بابا الفاتيكان . وكان كاتساف -وهو من أصل إيراني- ذكر أنه صافح في نهاية المراسم خاتمي الذي كان جالسا إلى يساره وأنه تبادل معه بعض الكلمات بالفارسية. في أكتوبر/تشرين الأول 2004 صافح وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي قبيل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر/أيلول 2005 صافح رئيس الوزراء السابق أرييل شارون الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف في أروقة الأمم المتحدة على هامش القمة العالمية المنعقدة في نيويورك. في مايو/أيار 2005صافح وزير البنية التحتية الإسرائيلي السابق بن أليعازر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري على هامش مشاركتهما بالمنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت فهؤلاء أغلبهم رؤساء ويحملون صفات رسمية لبلدانهم فهل تتحدثون عن الامير الذي لايحمل صفة رسمية وليس له اي منصب سياسي

لرقم 21 واحد مغتاظ
سعودي -

اصدقاؤك الاتراك يقيمون علاقات دبلوماسية وعسكرية كاملة مع الاسرائيليين وبينهم زيارات متبادلة مستمرة وتركيا اول دولة في الشرق الاوسط تعترف باسرائيل من سنة 1949 الى الآن وايهود باراك كان قبل اسبوع في تركيا وقابل مسؤوليها فهل كان يشم الهواء في اسطنبول وبنيامين بن اليعازر قبل شهر كان في تركيا وقابل اردوغان واحمد اوغلو وغيرهم من الاتراك اما رفض احمد اوغلوا مقابلة ايالون فهو ليس بشهامة منة بل لأن ايالون اهان تركيا قبل اسبوعين اهانة لاتنسى وتركيا تشتري الاسلحة والمعدات العسكرية من الصهاينة وتتوسط بينهم وبين سوريا وهل نسيت صور استقبال اردوغان لأولمرت عام 2007 في تركيا بعد عام من حرب لبنان ويصل حجم التبادل التجاري بين اسرائيل وتركيا حاليا الى 11 مليار دولار في السنة فهل تقارن مصافحة الامير البروتوكولية التي تحدث لاول مرة في التاريخ من سعودي تقارنها بالاتراك وتطبيعهم الكامل منذ 62سنة الى الان وعلاقاتهم الكاملة مع اسرائيل ارجو نشر رأيي ياايلاف

لماذا ينسى الجميع
سوري -

لماذا تنسون مصافحة وريث سوريا بشار للرئيس الإسرائيلي السابق موشيه كاتساف في جنازة الباباوصافحه مرتين وليس واحدة، للتأكيد على أنه لم يحدث خطأ لماذا قامت الدنيا عقب كل المصافحات إلا عند مصافحة الأسد الوريث؟؟؟ولماذا يعتبر العرب ان كل ما يقوم به هذا الوريث جدعنة وتكتكة وبراعة دبلوماسية في حين يعتبرون نفس الشيء خيانة إذا قام به غيره؟؟؟ أنا لا أريد التبرير لأحد، لكن على العربان أن يستيقظوا ويروا فظائع النظام السوري وهو ليس أفضل أبداً من أسوأ نظام عربي

الكيل بمكيالين
شيركو حسين _ كردستان -

نلوم كثيرا الساسة و الحكومات الغربية على سياساتم الازدواجية و الكيل بمكيالين و ننسى أنفسنا ، عندما تصافح السيد جلال الطالبانى مع أحد الاسرائيلين خلال مؤتمر الاشتراكية الدولية العام الماضي أقام أخواننا العرب ( خصوصا الجزيرة) الدنيا و هاهم نراهم اليوم ساكتين ( لا من شاف و لامن درى )، لا تعليق

ليست اعتراف بأسرائيل
محمد البركاتى -

اذا لم تكن اعتراف ماذا تكون عذر اقبح من ذنب على العموم تلك المصافحه لا تعبر عن موقف ابناء الحرمين نحن ننكر وجود كيان يسمى دولة اسرائيل وليس لها وجود فى تصورنا فليصافح من يصافح اما نحن لاتصافح لا تصالح.

الى رقم 53 المصري
عادل العتيبي -

اولا انت لست بمصري وثانيا هذا حلمكم ان تبتعد المملكة عن القرار العربي لكي تتركة لايران واذنابها وهذه اول مرة اصلا تحصل والامير تركي ليس له منصب سياسي وتصرفه بروتوكولي لان هذا الوزير هو من نزل يهرول لمصافحة الامير تركي والمملكة لم ولن تعترف باسرائيل ولو كانت المصافحة تعني الاعتراف كان اعترف بشار الاسد وعبدالعزيز بوتفليقة والرئيس الايراني محمد خاتمي عندما صافحوا الرئيس الاسرائيلي موشي كاتسساف في ابريل 2005 في الفاتيكان اثناء تشييع جنازة البابا ولكن لااسمع عن تلك المصافحات اي شيء من المهرجين العرب

We have to stop
Khedher Selim -

We in Isreal should stop this childish game seeking acceptance and recognition. If anyone would like to shake my hand, I will say Ahlan washlan, otherwise it is meaningless. It will not make any difference whether he is from an Arab country or from juzr al-waq waq.

ورقة إعلامية
أبو أحمد -

تعجبني مهارة هذا النائب الإعلامية ، فهو محترف ، ويعرف كيف يوصل الرسائل الإعلاميةبشكل جيد.انظر إلى الصورةالتي جمعت بينه وبين الأمير والابتسامة العريضة على وجهه والمسافةالحميمية التي من الواضح أنها من طرفه لوحده يدل على ذلك وضع جسده إضافة إلى زاوية التقاط الصورة وإضائتها . أكاد أجزم ومن خلال موضوع السفير التركي أنه أعد لها مع الصحفيين.لكن الأمير تركي أيضا تعامل مع هذا الموقف باحتراف عال أفسد على الإسرائيلي مشروعه، سواء في المؤتمر أو البيان الذي أصدره فيما بعد.

اطردو
سعود العبدالله -

سأرفع خطاب لابو متعب يطالب بطرد الاشوام من بلاد التوحيدكذللك يجب طردهم من المنتديات لتأثيرهم السلبي على ضعاف القلوب و عميان البصيره

لماذا العجب
لور -

الموضوع هو ليس المصافحة فهي مجرد فرصة انتهزها يهودي بذكاء اشتهروا به، المخزي هي الانظمة العربية التي تشتهي الصلح وتتصرف كفتاة خجولة امام عريس لا يقاوم... هم اول من يدري ان اسرائيل لم تعد تريد منهم اكثر من ان يبقوا على ما هم عليه وليس مطلوب منهم شئ اكبر فلم التمسك بالعنتريات البائدة، معاداة ايران، محاصرة حماس واعدام اي نبض عربي مقاوم كلها مطالب اسرائيلية والانظمة دفعت المهر كاملا فماذا تأجيل ليلة الدخلة!!! لماذا هذه السياسات الضبابية والفكر الذي لا ملامح له، والاقوال التي لا تشبه الافعال... هذا هو ما فضحته وسائل الاعلام الحديثة وهؤلاء هم قادة الامة فلماذا نتعجب من سوء الاحوال في بلادنا

محلل
محلل -

لو كان هذا المسؤول اماراتي لقامت الدنيا ولم تقعد عند ايلاف لانه مسؤول اماراتي , اما اذا كان سعوديا نه ممنوع انتقاده , كلنا نذكر الطنطاوي الذي صافح نتنياهو والحمله الشعواء ضده

مبروك للاعراب
احفاد البابليين -

عقبال تبادل السفراء بين الرياض وتل ابيب عفوا هورشليم...هذا جهاد من نوع ثاني ههههههههههه

أین تعلیقی ؟؟؟؟؟
سۆران -

حریة الرأی والتعبیر .

لايوجد مقارنه
أبوخالد -

أولا للأخ مخلل أقصد محلل ,, دائما تحاول أن تزج بأسم الأمارات الحبيبة في كل موضوع يا مخلل , دع عنك ذلك فلعبتك مكشوفه ,,,, أما أحقاد البابليين أو أحفاد البابليين أقول خليك وراء نجاد وانشاء الله ربي يحشرك معه يوم القيامه أما اورشليم كما اسميتها أو القدس لن تكون الا عاصمه لفلسطين بأذن الله , وخليك في أحقادك فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله ,, وبعدين لقد تعودنا على مثلكم ومثل كلامكم وهذا يبين كم هي المملكة العربية السعودية كبيرة و مؤثرة فلو كنا نكرات مثل البعض لما أثرنا إهتمام أحد بما نقول أو نفعل ,,

اسرائيل هي ربحت
عبدالنبي سفر -

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

مو احسن لك
ماجد -

لو ....يا تركي مش احسن لك من هالتبرير السخيف

انا مع التطبيع
hanadi -

سوريا وايران على علاقة من زمان مع اسرائيل ومن وراء الكواليس ويقولو الموت لي امريكا والموت لي اسرائيل وهم اصدقاء من سنين طويلة معهم بس شاطرين يحكو بلعروبة وخندق واحد وايد وحدة ملا سياسة مزيفة بيحكو فيها هذه الدول العنصرية اما بخصوص الدول العربية مثل لبنان او السعودية او غيرها ممنوع تعمل علاقة مع اسرائيل او لمجرد مصافحة مع احدا من الحكومة الاسرائيلة بقولو عنهم خونة وبتقوم الدينا ولا تقعد اما هم امثال سوريا وايران عندهم شيء عادي .... سوريا وراءها ايران واتمنا من الدول العربية ان تعمل تطبيع مع اسرائيل واول بلد لبنان ساعتها بيرجع الى الخلف حزب الله وامثاله وايران وسوريا وما منعطي مجال لا هيك دول او هيك حزب يداخل فينا بقى لان بكفي اسرائيل بدها سلام مع العرب اما سوريا وايران ما بدهم سلام مع العرب وعلى طول مشاكل وحرب ودمار وفتن الله يريحنا منهم يارب وشكرا

nero
nero -

الرد غير مفهوم

فقط
احفاد البابليين -

نجاد فارسي وانا بابلي وانت اعرابي لايوجد ربط بين الثلاثه كل واحد عنده قوميته وانا افتخر على كوني بابلي ونجاد يفتخر على انه فارسي اما انتم الاعراب فعن ماذا تفتخرون ؟؟؟

الهلزيمر الحاد
غزة من الجزائر -

الداكرة الحية و الداكرة الميتة و خريطة الطريق.

الى رقم 71 البابلي
سعودي وافتخر -

اذا انت تفتخر بانك بابلي وهي قومية منقرضة اصلا هههههه وتفتخر بالمجوس فنحن نفتخر بأن الرسول عليه الصلاة والسلام عربي وان الصحابة والخلفاء الراشدين خير الامة كلهم عرب وان ال البيت عرب وان القرآن الكريم باللغة العربية وان رسالة الاسلام خرجت من ارضنا وهي ارض عربية وان اطهر بقاع الارض مكة المكرمة والمدينة المنورة هي موجودة في ارضنا وانه فخر لايساويه اي فخر آخر وهذا هو الذي قهر وحرق قلوب اسيادك المجوس فألفوا الديانة القبورية التي تمجد الفرس وتعبد القبور ولم يخرج من ارضهم وارضكم الا الفتن واللطم اللهم لاشماتة ارجو نشر حق الرد ياأيلاف

نحن الفخر
أبوخالد -

نفتخر بالكثير , يكفينا أننا هديناكم للسراط المستقيم والدين الحنيف الذي تحورون اليوم وتدخلون عليه اللطم والشتم و التبرك بالقبور ,, نفتخر بأصولنا التي لم تدنس بالمغول والتتار , نفتخر بأبراهيم عليه السلام الذي أمن على إبنه وزوجته بيننا , نفتخر بأسماعيل عليه السلام الذي نشاء بيننا , نفتخر ببئر زمزم التي فجرها الله عز وجل تحت أقدامه , نفتخر بالبيت العتيق وبالكعبة المشرفه , نفتخر بخاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله القرشي العربي عليه افضل الصلاة والتسليم , نفتخر بسيوفنا التي جعلتكم تدخلون تحت رأية الإسلام راضين أو صاغرين , نفتخر بأمرائنا وملوكنا الذين ابعدونا عن مصير مثل مصيركم ,, الأعراب الذين تكتب بلغتهم الأن وهي لغة القرأن لهم من الفخر الكثير , يامن يفخر ببعض الأحجار المتناثرة بين متاحف العالم إذا كنت تبغض الأعراب كما تسميهم فما الذي يدعوك أن تتابع أخبارهم ومن علمك لغتهم ؟ وهل تعلمتها راغب أم مرغم ؟ أني أعلم بأنك سوف تقول حدائق بابل ... الخ ,, لا تنسى مصير فرعون بنى الهرم ثم أغرقه الله ولفضه البحر ليكون عبرة لمن يعتبر ,, لو سئلت أي عربي لقراء عليك نسبه حتى عدنان أو قحطان ,, فهل قرأت علينا أو كتبت نسبك حتى نعرف إن كنت فعلا كما تدعي !! أم انك لا تقدر .