أخبار

محافظات عراقيّة تجتثّ البعثيّين وتطردهم من وظائفهم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: تتصاعد حملة عقوبات جماعية وطرد من الوظائف ومنع من ممارسة السياسة تقوم بها مجالس محافظات جنوبية إضافة إلى بغداد وتسيطر عليها أحزاب شيعية ضد عناصر حزب البعث المنحل في حملة منظمة تتزامن مع تنظيم تظاهرات تنادي بالوقوف بوجه عودة الحزب، وذلك بالترافق مع قرب انطلاق الحملة الانتخابية الجمعة المقبل وسط مخاوف من ان تشكل هذه الاجراءات عقوبات جماعية في غياب موقف رسمي صامت ووصف زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق اياد علاوي الامر بأنه تزييف مبكر للانتخابات يهدد بحرب اهلية.

وقد بدأ الحملة محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق الذي ينتمي الى حزب الدعوة بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي حين اعلن في كلمة له بمتظاهرين خرجوا في العاصمة للتنديد بمحاولة اعادة البعث ان المحافظة لن تسمح للبعثيين بالدوام في دوائر الدولة بعد الان. وقال ان المحافظة ستبدأ بحملة لاجتثاث جميع المشمولين ولن نسمح لهم بالدوام بعد اليوم في جميع دوائر الدولة في بغداد.

واضاف ان ادارة المحافظة بصدد اعداد قوائم المشمولين بالاجتثاث ستصدرها قريبًا وطالب باقي المحافظات بتطبيق هذه الاجراءات وعدم السماح للبعثيين بممارسة عملهم في الدوائر الرسمية داعيًا مجلس النواب الى الاشراف على هذه الحملة ودعمها. واكد على ضرورة ان يكون لمجلس النواب والحكومة الاتحادية "القرار الحاسم والشجاع في منع البعثيين من المشاركة في الانتخابات".

واشار الى انه الى الان لم يحاكم أي بعثي باستثناء عدد محدود والمقربين الى صدام وقال "ان الالاف من البعثيين طلقاء ويعملون في المؤسسات الحكومية وما زالت قنواتهم وشخصياتهم وصحفهم تعمل الى الان ويريدون العودة مجددًا الى السلطة بذريعة الديمقراطية،على الرغم من ان الدستور العراقي يحظر ذلك ".

واكد عبد الرزاق ان الذين يدافعون عن البعث هم انفسهم الذين يقفون ضد تطبيق قانون هيئة المساءلة والعدالة واصروا في الوقت ذاته على تطبيق قانون العفو العام موضحًا انه تم اثر ذلك اطلاق سراح اكثر من 8 الاف معتقل من بوكا وسجون اخرى فشارك هؤلاء بعمليات ارهابية حدثت في العراق. واشار الى ان القوات الامنية تمكنت من اعادة اكثر من ثلاثة الاف الى السجون مرة اخرى بعد ان ثبت تورطهم بعمليات ارهابية.

وتساءل قائلاً ان الدول الاجنبية "التي تضغط باتجاه السماح للبعثيين هل تسمح هي للنازيين بالعودة الى عملهم في اوروبا او ان ترضى اميركا بالسماح الى القاعدة ان تفتتح مكاتب لها في واشنطن واوربا." وبعد ان اثارت كلمات محافظ بغداد ردود فعل متخوفة قال المحافظ اليوم ان ما قصده في كلامه هو "عزل البعثيين المشمولين بقانون هيئة المساءلة والعدالة وليس البعثيين عمومًا كما روجت بعض الجهات ووسائل الاعلام" على حد قوله.

كما رد النائب المستقل وائل عبد اللطيف بالقول ان محافظ بغداد "لايملك الحق القانوني في استبعاد الموظفين" مشيرا الى ان ما اعلنه "سياسة مبنية على الانتقائية". واضاف ان كلام المحافظ متعجل وغير مسؤول ويشوبه الشيء الكثير وعليه الكتابة الى الجهات المسؤولة في هذا الشأن.

وكانت الهيئة التمييزية التي تنظر بالطعون المقدمة من قبل المستبعدين من الانتخابات أعلنت الاسبوع الماضي إلغاء قرارات هيئة المساءلة والعدالة وسمحت للأشخاص والكيانات المستبعدة بالمشاركة في الانتخابات على أن يعاد النظر بالطعون بعد إجراء الانتخابات ثم عادت وتراجعت عن قرارها اثر اجتماع للرئاسات الاربع الذي طالب الهيئة النظر بالطعون وعدم ترحيل النظر بالملفات الى ما بعد الانتخابات.

وقبل ذلك أمهل مجلس محافظة النجف (160 كم جنوب بغداد) من نعتهم بالبعثيين والتكفيريين يومًا واحدًا لمغادرة المحافظة وهددهم في بيان في الثامن عشر من الشهر الماضي بالضرب "بيد من حديد" داعيا إلى إبعادهم عن العملية السياسية تحت أية مسميات. وأشار المجلس في بيان إلى أنه سيأخذ على عاتقه في المرحلة المقبلة إجراءات لتطهير الأجهزة الأمنية والمؤسسات الحكومية من البعثيين.

وطالب الوزارات المعنية بتفعيل الأجهزة الاستخباراتية وعزل العناصر الموالية للنظام السابق. وبعد ذلك بأيام بدأ مجلس محافظة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) حملة اعتقالات ضد البعثيين استهدفت بقايا تنظيمات حزب البعث كما قرر تشكيل لجنة باسم "المساءلة والعدالة" تتولى دراسة ملفات موظفيها العاملين بمؤسساتها الرسمية بهدف تطهيرها من البعثيين.

وقال المجلس ان اللجنة الجديدة التي بدات عملها فعلاً ستقوم بجمع المعلومات عن موظفي دوائر الدولة بما فيها المدارس لفرز البعثيين منهم وملاحقتهم وفق قانون المساءلة والعدالة. واشار الى ان البعثيين الصداميين سيحالون على التقاعد مع نيل كامل حقوقهم التقاعدية وقد يبعدون من المدينة أيضا. ويطلق تعبير "البعثيين الصداميين" على أعضاء حزب البعث المنحل ممن كان لهم دور فاعل في دعم استمرار النظام السابق وانضموا برغبتهم الى الحزب.

وخلال تظاهرة شهدتها مدينة الناصرية عاصمة محافظة ذي قار (375 كم جنوب بغداد) امس للتنديد بحزب البعث المنحل دعا المحافظ طالب الحسن إلى عدم قبول عودة حزب البعث للحياة السياسية مرة أخرى وحث على العمل بجهد للحيلولة دون رجوعه إلى الحكم وأكد إن لا مكان في العراق الجديد لفكر أو عقيدة حزب البعث أو أزلام حزب البعث لأنه حزب نازي فاشي ولا يرتقي الى مستوى الحزب.

واشار رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس محافظة ذي قارالشيخ سجاد شرهان الى ان المحافظة فعّلت مشروع إبعاد البعثيين عن العملية الأمنية والإدارية. وقال "أبعدنا كل من وجدنا أن له علاقة واضحة بفدائيي صدام واكتشفنا أن بينهم مدراء أفواج". واوضح ان هناك أسماء حصلت عليها لجنة الأمن والدفاع في المحافظة وأسماء أخرى من وزارة الداخلية وأخرى من هيئة اجتثاث البعث وأدرجت كلها في ملف كامل جمع كل السلبيات الموجودة في العمل الأمني الناتج عن وجود هذه العناصر وسيطرح أمام الحكومة المحلية ليتخذ صفة الشرعية.

وقد رفع مجلس المحافظة الى محافظ ذي قار طلبًا باعفاء كل من مدير مركز التدريب المهني ومدير شبكة الحماية الاجتماعية في المحافظة من منصبيهما بسبب شمول احدهما بقرارات المساءلة والعدالة وتورطه بقضايا فساد اداري ومالي.

واستمرارًا مع هذه الاجراءات فقد قرر مجلس محافظة واسط (160 كم جنوب بغداد) اتباع إجراءات جديدة تؤدي إلى إخراج الأعضاء السابقين في حزب البعث المنحل من وظائفهم. وقال مسؤول الإعلام بمجلس محافظة واسط طه الرديني إن "مجلس محافظة واسط قرر إخراج من كان بدرجة عضو فرقة فما فوق وعناصر ميليشيا فدائيي صدام والمنتسبي والمتعاونين مع الأجهزة الأمنية في زمن النظام البائد والمستفيدين من نهب ثروات البلاد من كافة دوائر الدولة.

وأوضح الرديني في تصريح نقلته "لسومرية نيوز" أن "قرار المجلس نص على إعطاء مهلة أسبوع واحد للمشمولين لغرض تسليم أسلحتهم إلى مراكز الشرطة الموجودة في مراكز الاقضية والنواحي ومركز المحافظة بعد استحصال الموافقات القضائية وإعلان البراءة من حزب البعث".

واشار الى ان القرار يخول الأجهزة الأمنية بمداهمة واعتقال من لم يسلم سلاحه بعد انقضاء المهلة المحددة واتخاذ إجراءات المتابعة ومراقبة جميع المشمولين بنزع السلاح ورصد تحركاتهم. وقال إن المجلس خول مركز الأمن الوطني في واسط باستدعاء البعثيين واخذ التعهدات اللازمة منهم قبل موعد الانتخابات وتحت أشراف مجلس محافظة واسط. وكان مجلس محافظة البصرة قرر السبت الماضي "اجتثاث" العناصر السابقة بحزب البعث من وظائفهم بالمؤسسات الحكومة وحرمانهم من ممارسة العمل السياسي بالمحافظة.

وتأتي هذه الحملة ضد البعثيين بعد ان صعدت الاحزاب الدينية الحاكمة في العراق من حملتها الرسمية والشعبية ضد ماتقول انها محاولات مدعومة من دول اقليمية لاعادة حزب البعث الى السلطة في العراق من جديد.

وقال زعيم الائتلاف اوطني العراقي الشيعي عمار الحكيم في كلمة له بمواطنين بضواحي بغداد امس ان العدو الاول للشعب العراقي هو حزب البعث العربي الاشتراكي بفكرة وسلوكه ومنهجه وقيادته ورجاله السيئين واشار الى ان المقابر الجماعية شاهد على عدوانيته وهمجيته فهو المسؤول عن الجرائم التي ارتكبت طيلة 33 عامًا.

وشدد الحكيم وهو رئيس المجلس الاعلى الاسلامي بالقول ان حزب البعث العربي الاشتراكي بفكره وسلوكه ومنهجه وقيادته ورجاله السيئين كان ولا يزال العدو الاول للشعب العراقي. واكد ان الشعب العراقي لا يقبل بعودة حزب البعث الى الواجهة من جديد ولا يقبل بوصول كبار البعثيين الى مواقع ومؤسسات الدولة من جديد وهذا هو المنطق والقانون والدستور ويجب احترام مشاعر العراقيين.

كما اكد رئيس الوزراء نوري المالكي امس عدم امكانية البعث من الوصول الى السلطة التشريعية محذرًا المواطنين من الاعلام "المضلل" الذي يروج لهذه العودة مدفوع باجندة خارجية. وقال ان البلد استقر على اساس الارادة الشعبية وان "لا انقلاب من البعث ولا غير البعث" واضاف انه "لا يمكن ان يصل البعث الى السلطة التشريعية". لكن رئيس القائمة العراقية إياد علاوي قال اليوم أن حظر خوض مرشحين للانتخابات بتهمة الصلة بحزب البعث يهدد بجر العراق الى "اتون حرب اهلية".

واضاف ان الحظر سيؤدي الى عودة الهجمات الطائفية ووضع العراق في خانة الطائفية وعلى الطريق نحو الحرب الاهلية". وأوضح ان "حظر المرشحين قبل الانتخابات التي تعتبر حاسمة بالنسبة إلى تعزيز الديمقراطية العراقية الناشئة وتسوية النزاعات بشأن الاراضي واحتياطات النفط الضخمة يعتبر تمييزا ومؤامرة لابعاد المنافسين عن الانتخابات وتحويل الانظار عن اخفاقات الحكومة الحالية".

واتهم علاوي في تصريحات لصحيفة الحياة اللندنية الاطراف السياسية التي تتبنى "التخويف والإقصاء السياسي بذريعة اجتثاث البعث" بممارسة تزوير مبكر للانتخابات كاشفًا تقديمه طلبًا إلى الولايات المتحدة ومجلس الأمن باعتبار العراق ما زال خاضعًا للفصل السابع "للتدخل وإنقاذ الديمقراطية".

واضاف علاوي الذي تضم قائمته "العراقية" نسبة كبيرة من المحظورين بناء على قرارات هيئة المساءلة والعدالة انه يعتبر عمليات الاقصاء السياسي انقلابًا على الديمقراطية يستدعي تدخلاً دوليًا. وفي اشارة الى التظاهرات التي ينظمها حزب الدعوة بزعامة المالكي قال علاوي ان اقرب مثال على ما نتحدث عنه هو لجوء الحزب الحاكم الى تسخير قناة العراقية الممولة من المال العام لتغطية تظاهرات تمت خلالها الاساءة الى شخصيات سياسية وإطلاق اتهامات لم يثبتها القضاء العراقي.

ولم يخف علاوي مخاوفه من ان تسفر التطورات عن "نتائج لا تحمد عقباها" اذا استمر مستوى التصعيد السياسي الحالي وقال ان "الدول لا تبنى بالمغامرات الانتخابية وما يحدث مجازفة بكل العراق وليس بالانتخابات وحدها". ومن جانبه اعرب فرياد راوندوزي النائب عن التحالف الكردستاني عن اعتقاده بأن مسالة اجتثاث موظفين كونهم كانوا بعثيين ينبغي ان يكون وفقاً للدستور.. وحذر من وقوع المسؤولين "تحت طائلة ردود الفعل والاجراءات غير القانونية التي ليس من المفيد اثارتها الان".

واشار مراقبون الى ان اجواء من الخوف والترقب تسود المحافظات الجنوبية خوفًا من ان تتطور اجراءات مطاردة البعثيين لتشمل مناوئين سياسيين من غير البعثيين خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية الحاسمة التي لم يتبق من اجرائها سوى 25 يومًا او ان تتحول الى تصفيات جسدية وهو امر اضطر العديد من العائلات الى هجرة مدنها في الوقت الحاضر بانتظار انتهاء الانتخابات وما ستسفر عنه الاجواء السياسية في البلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محافظ بغداد
علي ابو فيصل -

محافظ بغداد من النازيين الجدد وهو نازي وجاهل بنفس الوقت وهو طرح ان الاوربين يقبلون النازيين في المجتمع... اقرى تاريخ نعم حاول الالمان تضميد جراحهم بعد الحرب العالمية ولم يحاسبو ابناء الشعب الذين كانو غالبيتهم من النازين وحاولو اعادتهم للمجتمع لكي يكونوا جزء منة لا العكس. بس انتم حاقدين .

عراقي ذكي
مفتح باللبن -

الحكومه من اجتي للحكم حاءت بنفس طائفي و وصلت للحكم بعد ما انتخبناها وكلنا شفنا وعشنا فشلهم وهسه جايين يتحججون بغير اوهام وسالفه البعثيه خلوها شماعه فشلهم لان عارفين العراقيين بكل محافضاتنا عرفوهم وكشفوهم وهسه جايين بنفس النغمه يضحكون علينا يا هلي وكل ناسي لا تنجرفون للفلط وتكفرون واحد للثاني الي يفوز ونصوت اله بس العراقي الشريف وتحت اي مسمى كان وقرار الشعب هو الفاصل فانتبهو لا تجرونا لمهاترات تخلي العالم يضحك علينا .. حبنا للعراق وبس وكلنا نريد الخير للعراقيين ولبلدنااااا

عراقي ذكي
مفتح باللبن -

الحكومه من اجتي للحكم حاءت بنفس طائفي و وصلت للحكم بعد ما انتخبناها وكلنا شفنا وعشنا فشلهم وهسه جايين يتحججون بغير اوهام وسالفه البعثيه خلوها شماعه فشلهم لان عارفين العراقيين بكل محافضاتنا عرفوهم وكشفوهم وهسه جايين بنفس النغمه يضحكون علينا يا هلي وكل ناسي لا تنجرفون للفلط وتكفرون واحد للثاني الي يفوز ونصوت اله بس العراقي الشريف وتحت اي مسمى كان وقرار الشعب هو الفاصل فانتبهو لا تجرونا لمهاترات تخلي العالم يضحك علينا .. حبنا للعراق وبس وكلنا نريد الخير للعراقيين ولبلدنااااا

اين الجواب الامريكي
شرهان -

طبعا ان هذه الحملة خططتها المخابرات الايرانية ضد المشروع الامريكي في العراق فلكل يعرف كيف ان تلك المخابرات وافراد من حزب الدعوة ينشرون دعايتهم بين العراقيين في الخارج تقول : خلي امريكا تسقط صدام ونحن نستلم الحكم ونطردها . وها هي الخطوة الاولى في طرد امريكا وليس البعثيين فقط فماذا سيكون الرد الامريكي ..اين جواب امريكا على بسط نفوذ ايران في العراق وبقوة السلاح مثلما هدد الناطق باسم محافظ ذي قار

البعث سيعود
سعد -

البعث سيعود وبقوة إلى حكم العراق، فقط انتظروا الوقت . وسيهرب من جاؤا على الدبابات الأمريكية إلى طهران مرة أخرى.

تذكر عبد الكريم قاسم
كمال العراقي -

اولا كل بعثي بسيط ولا يدعم النظام السابق هو مواطن عادي ويتمتع بكل حقوق المواطنة حاله حال الاخرين، لكن الحديث عن البعثيين الذين ارتكبوا وما زالوا يرتكبون جرائم بحق الشعب العراقي هؤلاء يجب اقصاءهم تماما لانه لا يمكن الوثوق بهم وانقلابهم الدموي على الزعيم عبد الكريم قاسم بعد ان اعطاهم الامان بعبارته الشهيرة;عفا الله عما سلف; يجب ان تكون جرس الانذار لكل العراقيين من خطورة هذا الحزب الفاشي

البعث سيعود
سعد -

البعث سيعود وبقوة إلى حكم العراق، فقط انتظروا الوقت . وسيهرب من جاؤا على الدبابات الأمريكية إلى طهران مرة أخرى.

عجيب
ابو عبدالله العراقي -

لم ولن اكون بعثي في يوم من الأيام لكن لمى كل هذا الخوف من البعث والبعثين الم تقولو ان فكر حزب البعث لا يؤمن به احد في العراق لمى الخوف اذن؟ ثم الم تقولو ان البعث قتلنا وشردنا وسجننا وعذبنا وجئتم الينا بأسم الديمقراطية وعشمتونا بتطبيقكم للديمقراطية بحذافيرها حتى ظننا اننا سوف نعيش في جنة الله في الأرض ثم......ها انتم تطبقون اشد واقسوى فنون الأضطهاد والأرهاب والقهر تطبقوه على من هب ودب فمن اعطاكم الحق لفصل الناس وتهجيرهم ليس فقط من بيوتهم لا بل من المحافظة كاملة وهذا معناه من كل العراق فلن تستقبل اي من المحافظات الأخرى المغضوب عليه المسكين ليس لشيء وانما بسبب رأي سياسي مختلف مع الطغمة الحاكمة. فكل شيعي يعارض النفوذ الأيراني هو بعثي كل شيعي ينشد التقارب العربي هو بعثي لا بل كل شيعي يعارض الحكومة وفسادها الذي ازكم الأنفس هو بعثي ...فأذا كانت هذه هي صفات اعضاء حزب البعث فأنا اقولها على رؤوس الأشهاد ان اول بعثي مؤمن بفكر البعث وان لم انتمي.

ابشروابمزيد من الموت
وضاح الشمالي -

مع الاسف العرب لا يستفيدوا من تجارب الامم..مع الاسف يفهموا الدرس بعد فوات الأوان والحروب والموت ..بعد سنوات سوف يرفعون الراية البيضاء وتكثر دعوات التعايش السلمي وعودة جميع التيارات للساحة العراقية و الوطن للحميع بعد انهار من الدم ..

عجيب
ابو عبدالله العراقي -

لم ولن اكون بعثي في يوم من الأيام لكن لمى كل هذا الخوف من البعث والبعثين الم تقولو ان فكر حزب البعث لا يؤمن به احد في العراق لمى الخوف اذن؟ ثم الم تقولو ان البعث قتلنا وشردنا وسجننا وعذبنا وجئتم الينا بأسم الديمقراطية وعشمتونا بتطبيقكم للديمقراطية بحذافيرها حتى ظننا اننا سوف نعيش في جنة الله في الأرض ثم......ها انتم تطبقون اشد واقسوى فنون الأضطهاد والأرهاب والقهر تطبقوه على من هب ودب فمن اعطاكم الحق لفصل الناس وتهجيرهم ليس فقط من بيوتهم لا بل من المحافظة كاملة وهذا معناه من كل العراق فلن تستقبل اي من المحافظات الأخرى المغضوب عليه المسكين ليس لشيء وانما بسبب رأي سياسي مختلف مع الطغمة الحاكمة. فكل شيعي يعارض النفوذ الأيراني هو بعثي كل شيعي ينشد التقارب العربي هو بعثي لا بل كل شيعي يعارض الحكومة وفسادها الذي ازكم الأنفس هو بعثي ...فأذا كانت هذه هي صفات اعضاء حزب البعث فأنا اقولها على رؤوس الأشهاد ان اول بعثي مؤمن بفكر البعث وان لم انتمي.

تخلف
عراقي وافتخر -

اسلوب دعائي رخيص مع الاسف وسوف يذهب الاخضر بسعر اليابس .. والاناء ينضح بما فيه طالما في قلوبهم هذا الحقد الايراني الدفين لن تقوم للعراق قائمة .. لو بحثت في تاريخ عوائل المحافظين لوجدت اكثرهم كانوا بعثيين واشك ان المحافظ نفسه كان بعثي لكنه رمى ثوب القومية ولبس لباس الاحزاب الاسلامية ..

البعث والمرحلة الراه
ناصر الناصري -

أن الفرصة التي أعطيت النظام السابق والتي بدأت بعد عام 2003 والسماح لهم بالاندماج بالعملية السياسية ولكن القسم الكبير منهم استغل القيم الديمقراطية ليصبح جزء من الإرهاب والقتل والحلم بعودة الماضي والتمتع بالمنافع السابقة وذلك ناجم عن عقليتهم الطائفية وعدم استيعابهم للتحولات التي جرت في العراق والمنطقة وهذا ديدن العقلية البدوية الريفية التي عششت في أذهانهم وبالتالي سيصبحون في ذمة التاريخ .

نعم لإجتثاث البعثيين
Heval Sweden -

المحافظات الجنوبية وكذلك أقليم كوردستان لهم كل الحق بأجتثاث كل البعثيين ألذين أياديهم ملطخة بدماء العراقيين ، والله ثم والله لن يرجع حزب البعث ولن يحكم العراق أبــدا، عليهم الكف عن الأرهاب أو سيتم تصفيتهم وتسفيرهم الى خارج العـراق ,الشعب العراقي لن يقبل بحكم الحزب الواحد أو الرجل الواحد كما كان في عصر المقبور صدام حسين.

صباح سعيد
محمد دراس الفاهوم -

التحالف البعثي الجهادي الاسلامي العروبي الكردي الشريف سيعود صبيحة الانسحاب الامريكي من العراق وسيرى ال الحكيم وجلال زغيروالجلبي ومالكي وصولاغ والقبنجي والمدرسي لاتنسوه رجاءا فهو رأس الحية المختبئة ... اي منقلب ينقلبون

شيعة العراق وطنيين
Heval Sweden -

الإيرانيون لا يستطيعون التدخل في شؤون العراق لا الحكومة ولا البرلمان ولا الشعب يقبلون بذلك، نحن السنة حكمنا العراق بالنار والحديد منذ تأسيس الدولة العراقية بالرغم من أن الأخوة الشيعة هم الأكثرية المطلقة ،والله أنا سني حتى النخاع لكن لا أريد ان يحكم السنة العراق لأنهم هدمو واحرقو العراق وخصوصا البعثيين ،لنعطي فرصة للأخوة الشيعة فهم عراقيون كباقي الشرائح ولهم الحق في تشكيل الحكومة .... الخ ، شيعة العراق ليسو بإيرانيين أبدا وكل من يدعي ذلك شيطان أخرس هذه تهمة البعثيين.

اعتذار
حسين -

لماذا لا يحاول البعثيون الغير صداميون لماذا لايعتذرو للشعب عن ما اقترفه البعثيون الصداميون من جرائم بحق العراقيون لكي يميزوا نفسهم عنهم وبذالك نكون قد انصفنا الابرياء ويحال الصداميون الى القظاء العادلان الاعتذار لايكلف شيء امام الشعب العراقي الذي عانا ماعانا من اجرام الصداميون والذين لا يتقنون ولا يفهمون غير لغه الموت والاغتيالات والانقلابات على مدى الاربعون سنه الماضيهومن يريد اعاده تجر بتهم من العرب عليه ان يجربوها في اوطانهم السعيده ولياخذوا ما يريدون من الصداميون معهم فهم لديهم الخبره الكافيه ليعيدوا تجربتهم عليكم واتمنا لكم يا عرب مستقبلا باهرا مع البعث الهارب وليس الصامد كما يدعون

خلن يولن
سرمد العراقي -

يعني كل شخص ضد هذا الفساد والوضعيه التعيسه الي جابتها الحكومه التابعه لايران سويتو بعثي ,, قبل الوضع تعيس وهسه والله الوكت اتعس وصدك لو كال المثل الي يشوف الموت يرضى بالصخونه لكم نريد عرافي يخاف على بلده مو مثلكم همه الوحيد شون ينهب ويفسد بهل البلد العظيم الي كله خير بس انتو جيتو مو علمود التغير للاحسن وتدعون بالظلم الي جان لا اجيتو حتى تكملوها

....
لور -

اشراك افراد البعث هي مجازفة خطرة على الديمقراطية الوليدة بالعراق، لانها كلمة غير موجودة اصلا في فكر البعث. سابقا امتطوا المبادئ القومية وبعدها الاسلامية والان يحاولون ركوب الديمقراطية بعد ان فشلوا بتحالفهم مع القاعدة، الوسيلة غير مهمة على الاطلاق فالهدف واحد هو الوصول للحكم للتسلط على البلاد والعباد بحكم ديكتاتوري اوحد... لا بأس باجتثاث مجرميهم في هذه المرحلة وهو ثمن بسيط تتحمله الديمقراطية لتثبيتها بالنظام السياسي ولترسيخ مبادئها في وعي العراقيين بقوة. ثم محاسبة المجرمين في العهد السابق ستكون ركيزة واساس لمحاسبة المسؤولين المجرمين ممن اتوا بعدهم وسيأتون لاحقا... هذه هي دولة القانون التي سيبنيها العراقيون وهذا ما يجب ان يجتمعون عليه

شيعة العراق وطنيين
Heval Sweden -

الإيرانيون لا يستطيعون التدخل في شؤون العراق لا الحكومة ولا البرلمان ولا الشعب يقبلون بذلك، نحن السنة حكمنا العراق بالنار والحديد منذ تأسيس الدولة العراقية بالرغم من أن الأخوة الشيعة هم الأكثرية المطلقة ،والله أنا سني حتى النخاع لكن لا أريد ان يحكم السنة العراق لأنهم هدمو واحرقو العراق وخصوصا البعثيين ،لنعطي فرصة للأخوة الشيعة فهم عراقيون كباقي الشرائح ولهم الحق في تشكيل الحكومة .... الخ ، شيعة العراق ليسو بإيرانيين أبدا وكل من يدعي ذلك شيطان أخرس هذه تهمة البعثيين.

وهل عمقت نسائنا؟
زياد الحديثي -

كفانا دفاع عن البعثيين لأن البعث نال حصته من الحكم ولم يفلح بل ترك العراق نهبه لكل طامع وهرب مع الهاربين فهل نجرب المجرب ؟ كفى ارجوكم فإن نساء العراق لم يصيبها العقم فهي تنجب الرجال المخلصين من رجال العشائر والحزب الاسلامي وغيرهم من القوى التي خرجت من رحم العراق ، وآن لنا أن نطوي صفحة البعث ولا نحاول ايقاف حياة العراقيين لأجل اشخاص لا يتجاوز عددهم 100 شخص من بقايا حكم تسلط على حياة العراقيين ولم يسلم منه أحد

تحذير الى كافة
غلاء -

مخالف لشروط النشر

Iraq first
Iraqi -

I Have never been a bathi before, some of my family including my father was killed by bath party, we must distinquish the differens between bath party and sadam hussain men. many bath party members were victims of his ruthless ways. being bath party member should not be a crime but beind sadam men and women should be a crime. again we should look at the people who came to power now and still in power now, some of them have more blood on their hands than some of sadam men that are in jail now. lets move on from being bathy or not, lets judge people if they have blood on their hands or not, and yes lets ask some of the people who do they work for? and where their loyalties are.

شكرا للمحافظ بغداد
سامان -

من كوردستان اشكر المحافظ بغداد ,على كل اقواله,البعث اخطر من النازيين,لأن النازيين لم يقتل الالمانيين لكن البعث المشؤوم قتل اكثر من المليونين من العراقيين,

نعم للاجتثاث وكفى
تيسير المفيد -

آن الآوان لمن بقى من منظمومة البعث الفاشي اعلان واضح وصريح للاعتذار من ضحايا نظام ( صدام ) , والاعتراف بمقدار وحجم جرائمهم , اعلان يتضمن توبتهم وبرائتهم وانسحاب من العمل السياسي بفكر ومنظمومة البعثية الفاشية وقبولهم الاندماج بالحياة العراقية كمواطنين عاديين ولا يتشبثوا بالماضي وصفحاته السوداء فمن اجرم ومارس الرعب والارهاب والعسقف وسياسات التطهير العرقي والطائفي والمذهبي والاجتثاث حالة قانونية دستورية والملاحقة لموز النظام امر بديهي ومنطقي والجريمة لا تموت بالتقادم .. لم يعد مكان ومساحة في العراق للبعثيين الفاشيين وفكهم الانقلابي التآمري فليرضوا بغربتهم وباحضان الفاشي السوري ولمن في العراق ان يعتاد على الطبيعي من الحياة وبلا طموحات انقلابية تىمرية والعراق وحاراته وشوراعه ومنظموته الاجتماعية والسياسية لا تستوعبه كفى للبعض القاصر الاعمى والاطرش الدفاع عن الجريمة .. نعم للاجتثاث ونعم للعراق النظيف الخالي من الفاشية

سؤال بسيط
عراقية -

من من الشعب العراقي لم يكن بعثيا فليقل انا؟؟؟كل السنة والشيعة كانوا بعثيين للنخاع ومن يقل غير ذلك فهو كاذب. فعلى الحكومة الموقرة الحكيمة اقصاء جميع العراقيين سنة وشيعة واستبدالهم بنماذج ايرانية مدربة لتذبح كل ماهو عراقي. يكفيك ياحكومة ضحك على الذقون

يا ايلاف وين حرية
سامان -

من كوردستان اشكر المحافظ بغداد ,على كل اقواله,البعث اخطر من النازيين,لأن النازيين لم يقتل الالمانيين لكن البعث قتل اكثر من المليونين من العراقيين,

لاعودة لحزب العودة
عراقي -

لاعودة لحزب العودة حزب صدام الفاشي الذي لم يذق العراق في زمنه غير جحيم الحروب والشعارات الكاذبة وتدمير الانسان العراقي ان كل من يرتضي بعودة هذا الحزب انما يريد عودة صدام ليحكم بالحديد والنار من جديد لكي يموت الشعب وتعيش طبقة البعث تمتص دماء العراقيين ان الذي يقتلنا يوميا بالسيارات المفخخة هو البعث بدعمه المباشر لتنظيم القاعدة وبمساعدة دول الجوار الحاقدة على العراق حقد جلبه صدام علينا واليوم هؤلاء العرب يبكون صدام الذي هتك الاعراض في الكويت وسلب ونهب جيشه ايران والكويت....ثم تقولون لنا عودة البعث كلا..كلا

يجب الاجتثاث
عامر -

الذين خرجوا في مظاهرات مليونية وانا واحد منهم ليس جميعهم من احزاب دينية كما يدعي بعض المغرضين . انهم شعب عانوا الويلات من حفنة مجرمين و عصابات .مثل : الانتماء الاجباري للحزب المقبور , اعدام من لديه اي افكار اخرى , حكر الوظائف الحكومية للبعثيين , انتخابات مزيفة , معاداة الشيعةخصوصا و تقريب المذهب السلفي , اهدار ثروات البلاد ,تجويع المواطن , حروب لاداعي لها كان من الممكن حلها دبلماسيا , استعلاء العشيرة الحاكمة على بقية طبقات المجتمع , تزوير التاريخ ,افشاء و تشجيع الرشوة في الدوائر الحكومية . استخدام وسائل قمعية بشعة ارهابية ومازالوا يستخدمونها بالتعاون مع التكفيريين ومن والاهم.الانسان البعثي يتسلق باساليب ملتوية ليصل الى غايته .يجب تطهير المجتمع من هذه الافكار الهمجية وبناء كرامة الانسان العراقي من جديد..

حرامية بغداد
مجيد الناصري -

بعد ان شعرت الاحزاب الدينية بالفشل الذريع وكراهية الشعب لها،اصبح ليس لها الا الفتنة الطائفية والعنصرية.محاولة يائسة لن تجني منها غير الخيبة والخسران.انهم حرامية الوطن الذي سيطاردهم القانون ابدا.