أخبار

الأردن: تمدد شيعي سياسي وديني ..والأعداد متضاربة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
شيعة في مسيرة عاشوراء

ركزت واقعة إتهام مصرف أردني بأنه بوابة للتمدد الشيعي في الأردن - رغم نفي الأخير للأمر علنا - الأنظار بشدة على ملف الشيعة في الأردن، وسط معلومات متضاربة حول أماكن تواجدهم، أعدادهم، أصولهم ، وفي ظل أنباء تزعم بأن أعدادهم في تزايد مستمر، وأن جهات سرية تنشر التشيع أردنيا في بؤر فقيرة إستغلالا لحاجتهم المادية، ولاسيما أن جهات دينية أردنية تتحدث عن حسينيات سرية تمارس فيها العبادات بعيدا عن الأعين... "إيلاف" تسلط الضوء على هذه القضية مع مختصين أردنيين، وعبر دراسات آخرين من الأردن حول الموضوع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يرى البعض في عمان أن التمدد الشيعي في الأردن - وهي القضية المقلقة للسلطات المحلية - هو محض سياسي تأثرا بالإنتصارات الشيعية التي جسدها حزب الله اللبناني في حربه ضد إسرائيل عام 2006، وهي الإنتصارات التي واكبها الأردنيون وقتذاك بأن رفعوا أعلاما لحزب الله، وصورا للسيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله خلال تظاهراتهم الداعمة والمساندة.

ويأتي من يرفع صوته في الداخل الأردني محذرا من التمدد الشيعي ليس السياسي فحسب، بل كذلك الديني مع تزايد لافت لأعداد المتشيعين في الأردن، معتبرين أن التشيع المشار إليه، ليس تأثرا فقط بإنتصارات حزب الله اللبناني الشيعي، أو من قبيل التأثر الموقت، إنما لإزدياد حركات التشيع السرية في الأردن، التي باتت تستهدف البؤر الفقيرة في الأردن لاستمالة القاطنين فيها الى المذهب الشيعي، حيث يسمون لاحقا بإسم "المستبصرون" وهو إسم يطلقه الشيعة على كل من يتحول الى المذهب الشيعي بعد أن يكون من أفراد المذهب السني.

ووفقا للكاتب والمحلل السياسي الأردني الخبير بشؤون الحركات والفرق الإسلامية الدكتور محمد أبورمان لـ"إيلاف": فإن الإنتباه الرسمي الأردني لهذه المسألة جاء من زاوية سياسية وليس دينية في العام 2006، وتحديدا بعد انقضاء الحرب الإسرائيلية على لبنان، حيث اعتبرت أوساط شعبية أردنية واسعة أن حزب الله الشيعي قد حقق إنتصارات مهمة جدا على إسرائيل، إذ تخوفت السلطات الرسمية الأردنية من أن يكون هذا الإندفاع الشعبي خلف إنتصارات حزب الله، مقدمة لنفوذ إيراني واسع في الأردن عبر البوابة العاطفية للشعب الأردني، إلا أن هذا الوضع يقابله بإستمرار حقيقة وجود شيعة في الأردن منذ سنوات طويلة جدا، في قرى أردنية، وأن أعدادهم ليست بسيطة، إلا أنه بعد العام 2006 كثر الحديث عن تزايد أعدادهم في الأردن، لكن هناك من يخلط باستمرار بين التشيع الديني، والتشيع السياسي القائم على نموذج الإعجاب المتزايد بكيانات شيعية مثل إيران وحزب الله اللبناني في مقارعة الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل، علما أن الرفض الرسمي للتشيع والشيعة والنفوذ الإيراني ليس حكرا على الأردن، هناك دول الإعتدال العربي بشكل عام قلقة أيضا من هذه المسألة.

أضرارا إسرائيليةبعد مواجهة مع حزب الله ويقول الدكتور أبورمان صاحب تحقيق صحافي عن الوجود الشيعي في الأردن: يأتي الجدل الأردني حول التشيع والنفوذ السياسي الإيراني في المنطقة في سياق حالة الاستقطاب السياسي الإقليمي الواضح اليوم بين المحور الإيراني - السوري المعزز بتأييد حركات إسلامية والمحور الذي يطلق على نفسه "معسكر الاعتدال العربي" وعماده الرئيس (مصر، السعودية، الأردن). فالتخوف العربي، من النفوذ الإيراني، يبرز بوضوح في تصريحات لكبار المسؤولين تحذر من نفوذ إيران، وتشكك في "ولاء الشيعة العرب"، وفي مقالات تتحدث عن إعادة تصدير الثورة من جديد على يد نجاد ومجموعته الحاكمة اليوم.

ويتابع الدكتور أبورمان ويقول: النفوذ الإيراني الأبرز يبدأ من شيعة العراق. حيث يتواجد أكثر من مائة واربعين الف جندي أميركي هناك، سيتعرضون لمشكلات أمنية كبيرة في حال تعززت فرص المواجهة بين طهران وواشنطن، ويؤدي إصرار شيعة العراق بإقامة إقليم شيعي فدرالي بالجنوب إلى منح إيران دورا إقليميا كبيراً. وثمة علاقة وطيدة بين إيران وحزب الله، بل إن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يعد وكيل آية الله خامنئي في لبنان. كما ترتبط حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بإيران من خلال الدعم المالي واللقاءات والحوارات، وتأثر قادة الحركة ومؤسسيها بالثورة الإيرانية، وهنالك علاقة روحية وسياسية وتاريخية تربط بين إيران وبين الأقليات الشيعية في دول الخليج العربي وبالتحديد في الكويت والبحرين.

التشيع في الأردن
ووفقا للدكتور أبورمان أيضا: لا يمكن الجزم بأعداد المتشيعين الأردنيين، وإن كان هنالك اتفاق بين مختلف الأطراف الرسمية والقريبة من الشيعة على أنّ الظاهرة محدودة، لكنّها فاعلة في السنوات الأخيرة، وتصل وفق أغلب التقديرات الرسمية وغير الرسمية، ومنها مصادر من القريبين والراصدين لظاهرة التشيع، إلى مئات الأشخاص، سواء من رجال ونساء وعائلات.

معلومات رسمية كما يقول أبورمان، ويؤكدها بعض المتشيعين أنّ هنالك قرابة الثلاثين عائلة في مخيم البقعة تشيّعت في الآونة الأخيرة، كما أن هنالك ظاهرة محدودة للتشيع في مدينة السلط، بالإضافة إلى عائلة أو أكثر في مخيم مادبا وحالات في إربد والزرقاء وجرش والكرك، والانتشار الأبرز للظاهرة يظهر في ضواحي مختلفة من عمان، إذ ازدهرت ظاهرة التشيع في السنوات الأخيرة، بعد احتلال بغداد، ووفود مئات الآلاف من العراقيين إلى الأردن، وفق تقديرات غير رسمية - كما يقول أبورمان - هنالك عشرات الآلاف من الشيعة، شريحة واسعة منهم من الأثرياء والمثقفين.

وبشكل عام يؤكد أبورمان أن هنالك اتفاقا على أنّ المتشيعين يمتازون بمستوى ثقافي جيد، وأكثرهم من المتعلمين والدارسين. ويلفت أحد المسؤولين - وفقا للدكتور أبورمان - الانتباه إلى أنّ ذلك مدعاة للقلق، مقارنة بجماعات التكفير والقاعدة التي يتسم أفرادها بضعف التحصيل العلمي والمعرفي، ويتسمون في الأغلب بقلة الاطلاع والدراسة وضحالة الجدل والمحاججة. مظاهرة أردنية ترفع صورة حسن نصر الله

ووفقا للخبير الدكتور أبو رمان ينشط الشيعة العراقيون بإقامة احتفالاتهم الدينية وإحياء المناسبات الشيعية، وقد حوّل عدد منهم منازلهم إلى حسينيات، يجتمعون فيها ويحضرها متشيعون أردنيون ويقرأون فيها سيرة الحسين وينشدون الأناشيد الدينية، إحدى هذه الحسينيات المعروفة كانت في جبل الجوفة، قبل أن تعتقل الأجهزة الرسمية إمام هذه الحسينية السيد علي السغبري، وتقوم باستجوابه ثم بترحيله.

في هذا الإطار تحديدا تؤكد مصادر متعددة أن عائلة شيعية - عراقية ثرية حاولت في آواخر العام المنصرم الحصول على ترخيص في بناء مسجد ملحق به حسينية، في ضاحية عبدون، المعروفة بأنها أرقى وأغنى أحياء عمان، وتأسيس جمعية تحمل اسم الإمام الحسين، إلا أن المؤسسة الرسمية استشيرت في الطلب، وتم رفضه بإيعاز أعلى من مرجعيات أردنية.

وجود شيعي قديم
وقبل الولوج إلى استنطاق ظاهرة "التشيع" في الأردن يقول الدكتور أبورمان، يجدر الوقوف عند وجود عشائر أردنية شيعية في الأصل منذ بدايات تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية، بل وتعود جذور بعضها إلى عام 1890، وأصل هذه العشائر من جنوب لبنان، وتحمل الجنسية الأردنية أباً عن جد، مثلها مثل باقي العشائر الأخرى، إذ يبلغ تعدادهم قرابة ثلاثة آلاف شخص، وهو الرقم الذي لا توجد إحصائية دقيقة تنفيه أو تثبته. وتقطن العشائر الشيعية الأردنية في عدة مناطق رئيسة: الرمثا، دير أبو سعيد، اربد وعمان، وأبرزها عائلات بيضون، سعد، ديباجة، فردوس، جمعة، الشرارة، حرب، برجاوي، البزة. ولا تحتفظ هذه العشائر بأية عادات أو تقاليد خاصة، مخالفة للتقاليد الأردنية، وتندمج في المجتمع الأردني بشكل كامل، وتشاركه في مختلف المناسبات، وإن كان بعضها يحتفل رمزياً بالمناسبات الدينية الشيعية.

ويشير الدكتور أبو رمان الى أنه في منتصف التسعينات برزت علاقة بين شخصيات من هذه العشائر وبين مؤسسة الخوئي في لندن، بمباركة من ولي العهد الأردني السابق الأمير الحسن، وقد كان حريصاً على حوار المذاهب والطوائف المختلفة، وكان ثمة تفكير بتأسيس مؤسسة خاصة بهم تحت اسم "أبو ذر الغفاري" إلاّ أن الدولة عادت وتراجعت عن دعم الفكرة فيما بعد.

يؤكد أحد وجوه الشيعة الأردنيين، عقيل بيضون، أن ولاءهم السياسي للحكم الهاشمي في الأردن، يندرج من "صميم حبهم وولائهم لآل البيت الأطهار"، وفي حال تجذرت سياسة المحاور في المنطقة وبرزت التناقضات بين الأردن وايران يؤكد الوجه الشيعي أن انحيازهم للأردن وللهاشميين، مع أنه يقر أن ثمة ازدواجية بين عقيدتهم الدينية التي تجعل ارتباطهم السياسي بالإمام الغائب أو من ينوب عنه "الفقيه الولي" وبين انتمائهم الوطني. ووفقا للدكتور أبورمان فإن هذا الموقف يذكر بموقف شيعة العراق، في بداية الحرب العراقية - الإيرانية عندما انحازوا بوضوح للبعد الوطني - القومي على حساب البعد المذهبي.

جنود إسرائيليون منهكون بعد معارك مع حزب الله وتقرمصادر رسمية للخبير الدكتور محمد أبورمان بوجود عشائر أردنية شيعية، وتؤكد على حقوق أفرادها في المواطنة الكاملة، وعلاقتها الجيدة بالدولة، ومع ذلك لا تخفي وجود علامة استفهام حول ولاء بعض الشيعة الأردنيين، وارتباطهم بالمؤسسات الدينية الشيعية، خارج الأردن، وعلاقة بعض الأفراد بحزب الله حيث يوجد الشيعة في جنوب لبنان.

رأي مخالف
من جهته يرى الإعلامي الأردني البارز باسم سكجها أن الأردن على المستوى الشعبي لا يرفض الوجود الشيعي، بل أن هنالك تحسسا رسميا، وقلقا من أن يكون التواجد الشيعي تقف خلفه مساع لنفوذ إيراني في المنطقة، سبق للأردن الرسمي أن أعلن مخاوفه بصراحة في هذا الإطار.

ووفقا لسكجها فإن رفض الأردن منح ترخيص لمسجد شيعي أو حسينية لا يعني رفضا للطائفة الشيعية، بل خوفا من أن تتحول تلك المساجد أو الحسينيات منطلقا لأنشطة سياسية ربما يصيب أمن الأردن القومي منها ضررا مباشرا، إذ يؤكد سكجها كلامه لـ"إيلاف" بالقول: "للدلالة على أن التشدد الرسمي لاعلاقة له مطلقا بالمذهب الشيعي، فلتأت حركة حماس السنية مثلا لتطلب ترخيصا لإقامة أي نشاط من أي نوع حتى لو كان دينيا فإن الأردن سيرفض رسميا منح أي تراخيص لذلك، لأن التحسس الرسمي دائما يكون من ممارسة أنشطة سياسية أو دينية ضارة بالأمن القومي الأردني".

يشار الى أن الأردن قام في عام 1999 بطرد قادة حركة حماس من الأردن بصورة نهائية، ومنهم من يحمل الجنسية الأردنية، وقام لاحقا بإقفال مكاتبها السياسية والإعلامية، وخير موظفيها في الأردن بين الإحتفاظ بالجنسية الأردنية، أو بقائهم أعضاء ناشطين في حركة حماس، لتعارض هذا الأمر رسميا مع مواد الدستور الأردني، وتوترت العلاقات لاحقا بشدة بين الأردن وحركة حماس الى مستويات مقلقة جدا.

حالات رفض شعبية
وقبل نحو العامين تحرك أهالي مدينة الكرك الأردنية الجنوبية لمنع المئات من الشيعة العراقيين زيارة مراقد لصحابة وأئمة تتواجد في المدينة الجنوبية، ومنع العراقيين وقتذاك من زيارة تلك المراقد، في أبرز حالات الرفض الشعبي الأردني لأي وجود شيعي، رغم أن المدينة ذاتها قد شهدت في سنوات سابقة أيضا إحياء لذكرى مقتل الإمام الحسين، إذ أبرزت وسائل إعلام أردنية لقطات لأردنيين من الشيعة وهم يطبرون رؤوسهم، ويلطمون، إلا أن الصور الملتقطة أظهرت ضآلة الأعداد، وربما هذا هو السبب الذي كمن وراء عدم تحرك السلطات الرسمية الأردنية بشكل رسمي للتصدي للظاهرة. السيد حسن نصر الله

وقبل أربعة أعوام فقد هدد النائب الأردني السابق تيسير الفتياني أحد كوادر حركة الأخوان المسلمين بمساءلة الحكومة الأردنية رسميا، إذا ما إستمر صمتها إزاء حركات التشيع التي تنشر التمدد الشيعي في الأردن، عبر إستغلالها لحاجات الناس المادية عبر إغراقهم بتقديمات مالية منتظمة، لإستمالتهم نحو حسينيات تنصب في بيوت العراقيين الأثرياء الذين وفدوا الى العاصمة الأردنية عمان للإقامة فيها بكثافة منذ العام 2003 هربا من الظروف الأمنية والعسكرية في بلادهم، علما أن معلومات غير رسمية تشير الى أن 50% من نحو مليون عراقي يقيمون في الأردن هم من أتباع المذهب الشيعي.

إلا أن أبرز حالات الرفض الشعبية الأردنية للوجود الشيعي في الأردن كان آخرها عندما أقدم مصرف أردني - تحول مؤخرا الى النظام الإسلامي بأموال إماراتية - الى إدراج عبارة يرددها الشيعة كثيرا وهي "علي ولي الله" في أحد إعلاناتهم التجارية الكثيفة للتعريف بالهوية الجديدة للمصرف الأردني، إلا أن وسائل إعلام أردنية عدة شنت هجوما واسعا على إدارة المصرف، حيت رأت أن هدف الإدارة من إقحام هكذا عبارات في إعلانات تجارية هو التهيئة للتمدد الشيعي في الأردن، إذ صب قراء المواقع الإخبارية الأردنية جام غضبهم على البنك، رافضين أي وجود شيعي في الأردن، وهو ما دفع المصرف الأردني الى الإعتذار، وإعتبار ما حدث هفوة يتحملها الوكيل الإعلاني للمصرف الأردني الذي أدار الحملة الإعلانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللهم احقظنا
محمد -

ولماذا لايتذكر هؤلاء المتشيعون ان المالكي وال الحكيم والسيستاني شيعة وهم خونة وعملاء للاحتلال وهم وهل المجاهدون السنة كطالبان وغيرهم شيعة ايضا فلا يصح ربط الخيانة بمذهب معين لأن كل مذهب فيه الصالح والطالح

report error
jordanian sunni mus -

i have a comment in the report , i just read the first three lines and i found a big mistake (hope it will be corrected ), the first phote is titled as jordanian shia'' celebratine ashora'' in jordan. however a close look to the phote shows imam ali markad in koufa, so it is not in jordan. shia'' never publicly show themselves in jordan as in lebanon, Iraq, and Iran. thanks

So What
Hala -

let people believe in what ever they want to......Let them learn how to make choices!!

سبحان الله
الشيعي -

لماذا التخوف من الطائفة الشيعية هل لانهم يرفضون الظلم والطغيان اذا كان هكذا فليشهد الثقلين باني رافضي

الصوره الاولى
Abboud -

الصوره الاولى مآخوذه في العراق لانك لو دققت فيها سترى في الخلفيه مرقد الامام علي (ع).

هامشية
فاروق الحلالشة -

لا اعتقد بأن اسباب التشيع في الاردن يعود الى الفقر والى قوة حزب الله فقط كما جاء اعلاه وانما الى عدم الوعي الثقافي السياسي بشكل عام وابعاد محاولةالتغلغل الايراني بشكل خاص. فخطر التشيع في الاردن مازال بعيد المنال رغم الضعف في صد التبجح الاسرائيلي في المنطقة (اي من خطورة التحول او الأنتقال من التشيع الياسي الى الديني )او من انطلاقته من فئة الفقراء نحو الاغنياء كحال كيفية انتشار وتوسع بعضها او كذلك من عدم الاكتراث وعدم توعية الفئات البسيطة من االتوسع المذهبي القادم.الا انها مازالت هامشية ولاتشكل اي خطورة رغم وجود عوامل بسيطة ومشجعة

نحب ال البيت
خطاب -

نعم نحب ال البيت ونفديهم بالارواح ولانقبل الغلو في حبهم ونحب صحابة رسول الله ولا نقبل المساس بهم نحن الاردنيون هذا ديدننا فاين الشيعه في الاردن!!!!

رقم So What 4
خالد عبدالله -

التعليق رقم 4 قد يكون أفضل تعليق تم نشره بإيلاف وليسمحلي صاحب التعليق أن أعيد كتابته بالعربية: دعو الناس يؤمنون بما يريدون ... دعوهم يتعلمون كيف يختارون وأضيف عليه لماذا يعتقد الكثير أنهم معينين من الله أوصياء على الناس وأنهم هم فقط على الحق وغيرهم على ضلال

هنيئاً للاردنيين
علي الخزاعي -

هنيئاً للاردنيين التشيع .. ونحن الشيعة نتشرف بعقيدتنا .. فلنا الفخر و العز بان نأخذ سنة رسول الله ص من اهل بيت النبي عليهم افضل الصلاة و السلام عليهم اجمعين .. فمن اقرب من اهل البيت الى رسول الله ص غيرهم؟

alphanet
maz -

هناك تناقد في كلام الكاتب، فقد بدأ بالقول بأن التشيع حالة سياسية تصيب الطبقة و المجتمع الفقير في الأردن. ثم يقول بأن اكثر المتشيعيين هم من الطبقة المثقفة و المتعلمة. المهم ان كلمة الله هي العليا إن كان الشخص سني او شيعي او مسيحي او غير ذلك، لأعبد ما أشاء و تعبد ما تشاء و لنعش جنباً إلى جنب في السراء و الضراء.

أخر تعليق
adam -

ربما سيكون هذا التعليق اخر تعليق لي في ايلاف لأنني ربما سأتوقف عن قراءة مقالاتها اللتي لا تكف تنشر أشياء كالصورة اللتي في المقال تسيء الى المذهب الشيعي, هذه الصورة لا تعبر عن المذهب الشيعي بل ان من يراها يعتقد بأن الشيعة ليس لديهم غير السلاسل و التطبير . أليس الجدير بجريدة تقيم ثقلا ووزنا لكل قراءها أكانوا قراءا عاديين , مثقفين , علماء أو مفكرين أليس الجدير بهذه الجريدة أن تحترمهم بعدم الضحك على الأذقان و تمثيل المذهب الشيعي بهذه الصورة. لا تنسوا بأن أهم ما في هذا المذهب هو إتباع القرأن و سنة الرسول و عترة أهل بيته الكرام و حبهم و الولاء لهم كما أمرنا به الرسول الكريم صلى الله عليه و أله و سلم. و رجائي يا ايلاف انشروا تعليقي كاملا او لا تنشرره .

الدين اللة
مسام -

الدين للة والوطن للجميع فلماذا هذا الخوف من التشيع انهم يقولون اشهدوا ان لااللة الا اللة واشهدوا ان محمد رسول اللة

to # 1
abdallah -

to reply #1, just note the title of the ,photo is ( شيعة في مسيرة عاشوراء),it doesnt specify where this ashoura parade

الشيعة اصل العرب
Ben -

السؤال: لماذا لما يأت ذكر الشيعة تذهب الاذهان والاقوال الى ايران؟انت ايها العربى الم يأت يوم و عصرت عقلك و مخك لتسأل نفسك من هم الشيعة ومن يتبعون الشيعة؟ان كان كاتب المقال يعرف ولو قيد انملة من التأريخ ولم يكن كالبغباء ينقل من البغبغوات الاخرين او حتى ان كان عربيا او مسلما او حتى مسيحيا او حتى يهوديامؤمنا بموسى وليس صهيونيا لعرف ان الشيعة هم اصل العرب ومن اشرافها هم قريش هم مدينة المنورة هم الجزيرة العربية.لماذا اذا تتبرء العرب من عروبيتها بربط الشيعة بايران؟ هل لأنهم اتبعوا اشراف العرب اتبعوا قريش اتبعوا مدينة المنورة اتبعوا الجزيرة العربية والعرب اتبعوا العرب الذين يتبرء منهم الخلفاء الراشدون.

الشمس لا تحجب
انور -

الي متي يبقي العرب في العصر الجاهلي و غير منفتحين و كانهم يعيشون في العصر الجاهلي نحن عرب مسلمين شيعه نعيش في استراليا و عندنا مساجد و حسينيات لم يكن يوم من الايام استجوبت او منعت الدوله من قيامنا بتاديه شعائرنا و لم تتجسس بل هي التي تساعدنا و توفر في بعض الاحيان الحمايه لنا و لكن الي متي يبقي العرب عربان جهله يخافون من الحقيقه و ان الحق دائما يبزغ و لم تغطيته باي حجاب و ان الشيعه لهم وسائل اقناع بل عكس المذاهب الاخري تحاول اخفاء الحقيقه عن اتباعها فلذلك تخشي ان يعرف الناس الحقيقه و لكن انكم تعيشون في الظلام و الزمن تغير لانه يوجد انترنيت و وسائل الاتصال السريعه و السهله و الكل يمكن ان يتعرف علي عقائد الاخر و لكن مع الاسف بعض المذاهب الاخري من المسلميين يشوهون الاسلام بافكارهم من العنف و غيرها من القتل و الارهاب و كانهم يعيشون في القرون المظلمه

العقل موجود لنستخدمه
وحدة -

وهؤلاء ماذا اخترعوا او اكتشفوا لتستفيد منه البشرية ؟؟؟

علي ولي الله
احمد الفراتي -

عجبا للذين يدعون انهم سنة وماهم الا سنة معاويه يعترضون على عبارة (علي ولي الله) الم ينطق بها القران الكريم(انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاة وياتون الزكاة وهم راجعون ومن يتول الله ورسوله والذين امنوا فان حزب الله هم الغالبون) اجمع المفسرون ان هذه الاية نزلت في الامام علي عندما تصدق بخاتمه راكعا. وعلى كل حال اعترف التقرير ان المستبصرين هم من المثقفين وذوي العقول الراحجه اما التكفيرين اتباع ابن تيميه منظر التسنن الاموي فهم من الاغبياء كما وصفهم التقرير

مخالب ايران الى اين.
المرزوق -

هل قدمت ايران نموذج شيعى ايجابى يكون مطمح للشعوب التواقة للعدل والحرية والمساواة ، لم يحدث مثل هذا وهى ثانى دول فى العالم بعد الصين تحاكم وتعدم المتظاهرين الذين نجوا من القتل فى الشوارع ، الان الشيعة على راس السلطة فى العراق ، مالذى قدموه و يستطيعوا التفاخر به ، الا تلقى الاوامر من ايران وقالها بالامس الرئيس احمدى نجاد فى خطابة ان ايران لن تسمع للبعثيين بتولى السلطة فى العراق هذا تأكيد على انه اصبح الحديقة الامامية لايران ، ماذا فعل التشيع فى اليمن غير تمردضد الشرعية وسلطتها واجتيازه الحدود السعودية والحرب معها تناسوا ماقدمتهة السعودية لليمن طيلة عقود من الزمن ، نحن مع التشيع الصافى النقى لآل البيت وليس الذى يستغل محبة ال البيت فى قلوب المسلمين من اجل مآرب سياسية والمزاعم المعروفة للجميع فى الحديث عن المظلومية والتهميش والتمييز الذى يجدوه من الحكومات الظالمة على حد زعمهم ومن ثم التدريب على استخدام الاسلحة واعلان الثورة على الحكومات العربية قبلها يبدأ تغيير المجتمعات وتقسيمها موالية لال البيت ومعادية لال البيت ( اتباع بنى أمية ) اهداف سياسية واضحة استغل فيها ال البيت سياسياً ومادياً وجعلوا منهم العباءة التى يتدثروا بها

لماذا تربطون التشيع
ALi ALhamoud -

من اجل اخافت الاخرين من المذهب الشيعي يقوم الكاتب او الاجهزه الحكوميه بربط التشيع بايران التى لم تصبح شيعية الا من قبل ماتين سنه فقط التشيع العربي موجود من ايام النبي محمد صلي عليه واله وسلم وان انقشاع الغمه عن العراق الجريح من ذلك الطاغيه كشف حقيقة التشيع العربي المتسامح وليس الارهابي التكفيري ان كثرت الكذب على المذهب الشيعي من قبل المعاديين ونكشاف كذبهم ساهم فى انتشار المذهب وان حب اتباع اهل البيت فى نشر اخبارهم من مصائب وافراح فى جميع انحاء العالم ساعد على اظهار الاسلام المحمدي الحيقي

حذار حذار حذار
عبدالله -

انا اشبه التشيع كالوباء ان سرى في جسم لقضى عليه فحذار من احفاد العلقمي اصحاب التقية والمظلومية وما ان دخلوا على قوم الا وفرقوه .. يا ايها الاردنيون انظروا الى العراق ولبنان واليمن وتعلموا الدرس .. وانا اعتقد ان خطرهم على الاسلام لهو اعظم من الاخطار الاخرى .. اللهم اشهد فان قد بلغت

سؤال
بوحسن -

اريد ان اسأل لوقدر لك ؟؟؟اين تكون مع جيش يزيد ام مع سبط النبي (ص) في معركة كربلاء

اعرف نبيك
عامر العراقي -

الشيعة : النبي تربى في بيت مؤمن و في كنف مؤمن.السنة: النبي تربى في كنف كافر.الشيعة : النبي لاينطق عن الهوى.السنة: النبي غير معصوم يخطئ و يصيب.الشيعة: النبي ذريته معصومة .السنة : النبي ذريته غير معصومة.اختر نبي من هذين النبيين و اجعله نبيك...

سؤال
بوحسن -

اريد ان اسأل لوقدر لك ؟؟؟اين تكون مع جيش يزيد ام مع سبط النبي (ص) في معركة كربلاء

ادعاء الســـــــلاله
ســـــلام -

من حقكم ان يخافوا من المد الشيعي ، لانه سوف يكسر كل العروش الخاويه الباليه ،لاكن اقول لكم يامن تدعون انكم من سلالة اهل البيت عليهم السلام كشفتم للعالم انه عكس ماتدعون ، وان تمكنتم من منع الناس من التشيع في الشارع ، فهل بأمكانكم السيطره على الفضائيات والبول توك في البيوت ؟ اتركوا الناس تختار ما ينسبها ، نحن ليس في العصر الحجري ،انه عصر العولمه.

ادعاء الســـــــلاله
ســـــلام -

من حقكم ان يخافوا من المد الشيعي ، لانه سوف يكسر كل العروش الخاويه الباليه ،لاكن اقول لكم يامن تدعون انكم من سلالة اهل البيت عليهم السلام كشفتم للعالم انه عكس ماتدعون ، وان تمكنتم من منع الناس من التشيع في الشارع ، فهل بأمكانكم السيطره على الفضائيات والبول توك في البيوت ؟ اتركوا الناس تختار ما ينسبها ، نحن ليس في العصر الحجري ،انه عصر العولمه.

احب ان اكون رافضي
احفاد البابليين -

انا كيف اقتنع ان اترك ال البيت الاطهار وهم اصل العرب واتبع البخاري ؟؟؟وكيف اترك مضلوميه ال البيت واتبع يزيد ومعاويه ؟؟وكيف اترك سنه النبي الممثلين بااهل البيت واتبع المذاهب الاربعه وهي من بلاد فارس وليسوا عرب؟؟ وكيف اترك المعلم جعفر الصادق عليه السلام واتبع الطالب ؟؟؟ اذن انا رافضي وبكل فخر ومعنى رافضي هو الذي يرفض اي مذهب واي دين يمس دين محمد وال بيته الاطهار ...هل من المعقول ان اتخذ صحيح البخاري الفارسي مرجع لي ؟؟؟واترك كتب ال بيت الرسول ايهما اهل للثقه هل العربي ام الفارسي هل القران ام صحيح البخاري

ياذكي وفهيم تعليق 6
الحميداوي -

لتعرف يااخي رقم 6 ان السيدالسستاني مرجع ديني يقلده الملايين وهو ليس له علاقه بالسياسه والدوله وامريكا وانت بحاجه لقليل من الثقافه

ياذكي وفهيم تعليق 6
الحميداوي -

لتعرف يااخي رقم 6 ان السيدالسستاني مرجع ديني يقلده الملايين وهو ليس له علاقه بالسياسه والدوله وامريكا وانت بحاجه لقليل من الثقافه

we find the truth
jasser -

واللة العظيم كلي سعادة عندما عرفت ان الشيعة هم من يحترم الاسلام كنت سلفي ولا اعرف غير هذا كافر وتلك كافر ونكفر حتئ اكثر الناس ايمان لماذا لان طريقة لايشبة طريقتنا نحن السلفية نريد كل الكون ان يتبعنا حتئ لو كنا مخطئين الحمد للة علئ نعمتة لقد تبين لي ان الشيعة هم من يحترم الاسلام والدين الاسلامي عكس ماكنت اتوقع الحمد للة من ابصرنا علئ مذهب الحق

ضريبة العروبة
muhammad -

كل الجنسيات تمرح وتسرح في الاردن بل معظم الاديان لايمسها احد فقط الشيعة وكانهم وباء يخشى منه والسبب عدم دخولهم حضيرة الامريكان والصهاينة فلو تم رفع العلم الامريكي والاسرائيلي في طهران كما كان الحال في عهد الشاه فان الايرانيين سيدخلون كل العواصم العربية من غير فيزا كما كان ايام الشاه ولاختفت هذه الوسائل الاعلامية والكتب التي تشيطن الشيعة وتحذر من خطرهم ولما تم الصاق شيعة العراق بايران من اجل ابادتهم وارجاع البعث بسبب شماعة ايران هناك جيش جرار مهمته الاولى هو اثارة الفتن الطائفية من اجل اهداف سياسية بحته واتمنى الطلاع على هذا اللنك القصير لتروا مظلومية الشيعة بعد الرجاء من ايلاف النشر فليس المعقول تنشرون لمن يشتم الشيعة ويسبهم بالعلن ولاتسمحون بالرد...... .

ضريبة العروبة
muhammad -

كل الجنسيات تمرح وتسرح في الاردن بل معظم الاديان لايمسها احد فقط الشيعة وكانهم وباء يخشى منه والسبب عدم دخولهم حضيرة الامريكان والصهاينة فلو تم رفع العلم الامريكي والاسرائيلي في طهران كما كان الحال في عهد الشاه فان الايرانيين سيدخلون كل العواصم العربية من غير فيزا كما كان ايام الشاه ولاختفت هذه الوسائل الاعلامية والكتب التي تشيطن الشيعة وتحذر من خطرهم ولما تم الصاق شيعة العراق بايران من اجل ابادتهم وارجاع البعث بسبب شماعة ايران هناك جيش جرار مهمته الاولى هو اثارة الفتن الطائفية من اجل اهداف سياسية بحته واتمنى الطلاع على هذا اللنك القصير لتروا مظلومية الشيعة بعد الرجاء من ايلاف النشر فليس المعقول تنشرون لمن يشتم الشيعة ويسبهم بالعلن ولاتسمحون بالرد...... .

عودوا الى دينكم
بو سعيد -

هذا المذهب كالسرطان انتشر بين الامه المسلمه ارجوا من اخوانناالشيعه العوده الى الكتاب والسنه والى حب الصحابه وال البيت معافما اشاهده من لطم وضرب يثير الضحك

هيهات
عبد الله -

يقول عز وجل وإنك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء اللهم اهدي إخواننا الشيعة إلى طريقك المستقيم وردهم إليك ردا جميلا ونور قلوبهم من البدع والخرافات.آميييييييييييييييييييييييييييييين

هيهات
عبد الله -

يقول عز وجل وإنك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء اللهم اهدي إخواننا الشيعة إلى طريقك المستقيم وردهم إليك ردا جميلا ونور قلوبهم من البدع والخرافات.آميييييييييييييييييييييييييييييين

صورة الجنود
فاطمة -

(جنود إسرائيليون منهكون بعد معارك مع حزب الله)هذا التعليق يستحق وقفةبرأيي، ترى أهو ترويح لقوة نصر الله !!!ومن هنا أتساءل هل المقصود من مثل تلك المقالات أن نخاف كسنة من التمدد الشيعي!!!أم نخاف من إيران !!!شخصيا أرى إيران في وضع لا يحسد عليه لا بسبب الضغوطات الغربية بل بسبب ما فعلته بالشعب الإيراني المسكين.أجندة إيران مثقلة داخليا وما تحاول فعله خارجيا( في مجتمعاتنا السنية) مآله الفشل.ثم إن من يشترى بالمال سلعة رخيصة فهنيئا للشيعة بهكذاأتباع.

هل الحسين صحابي؟؟؟؟؟
عمر الفاروق -

هل اهل البيت من الصحابه بالنسبه لااهل السنه؟؟ام الصحابه فقط عمر وابو بكر وعثمان ؟؟؟متى يحزنون اهل السنه ؟؟لم نراهم يحزنون حتى في موت الرسول الاعظم؟؟؟وهل تعلمون ان ايران الفارسيه تشيعوا قبل 150 عام ؟؟؟وهل تعلموا ان الشيعه لم يفجروا انفسهم على اي كان ؟؟؟وهل تعلمون ان قتل النفس من غير ذنب كانما قتل الناس جميعا ونحن من نطبق هذه الايه وانتم من تفجرون اجسامكم لقتل الابرياء والمسلمين حتى وصل عدد الشهداء العراقيين الى اكثر من مليون ناهيك عن الجزائر وباكستان ؟؟رجاء لاتقولوا جهاد لان الحزام الناسف لايفرق والسيارة المفخخه ايظا لاتفرق بين المذاهب الله يهديكم للسراط المستقيم

قرقر
سعود -

قرقر كثير بدون فايده

هل الحسين صحابي؟؟؟؟؟
عمر الفاروق -

هل اهل البيت من الصحابه بالنسبه لااهل السنه؟؟ام الصحابه فقط عمر وابو بكر وعثمان ؟؟؟متى يحزنون اهل السنه ؟؟لم نراهم يحزنون حتى في موت الرسول الاعظم؟؟؟وهل تعلمون ان ايران الفارسيه تشيعوا قبل 150 عام ؟؟؟وهل تعلموا ان الشيعه لم يفجروا انفسهم على اي كان ؟؟؟وهل تعلمون ان قتل النفس من غير ذنب كانما قتل الناس جميعا ونحن من نطبق هذه الايه وانتم من تفجرون اجسامكم لقتل الابرياء والمسلمين حتى وصل عدد الشهداء العراقيين الى اكثر من مليون ناهيك عن الجزائر وباكستان ؟؟رجاء لاتقولوا جهاد لان الحزام الناسف لايفرق والسيارة المفخخه ايظا لاتفرق بين المذاهب الله يهديكم للسراط المستقيم

نحب شيعة المقاومة
مراد -

بلا نفاق ولا مجاملات انظمتنا العربية تحب الكراسي ونحن نحب شيعة حزب الله وايران لأنها تقاوم اليهود ونكره شيعة العراق لكونها عميلة لأمريكا..كجزائري سني احب المقاومة مهما كانت شيعية سنية بلا دين المنهم نقاتل اليهود الملاعين

لماذا يتشيع المتشيع؟
دكتور جمال/ طنطا -

سوف يزداد عدد المتشعين سنة بعد اخرى وخصوصاً تشيع المثقفين واصحاب الشهادات العليا لسبب وحيد وهو عدم جرأة السنة على طرح الخلافات الحقيقية التي توجد بين السنة والشيعه ولذلك يتفاجئ الباحث عن الفروق بين المذهبين بأن الشيعه ليس كما يصورة البعض ولذلك تجد الانطباع العام عن الشيعه تغير كثيراً بسبب سهولة الوصول للمعلومة في هذا العصر ومثال على ذلك 1- كان خصوم الشيعه يتهمونهم بأنهم يؤلهون ويعبدون الامام علي وهذة التهمه لم يعد يصدقها السنة اليوم إلا بسطاء التفكير2- كان الشيعه متهمين بأنهم يقولون بأن جبريل أخطأ حين نزل على الرسول ويسوقون الكلمة المشهورة (خان الأمين) وهذة تهمه مضحكه لأن الرسول محمد كان عمره 40 سنة والامام علي 7 سنوات حين نزل الوحي ولذلك هذة التهمه غير صحيحة ولم يعد احد من السنة يصدقها ايضاً إلا بسطاء التفكير 3- يتهم الشيعه بأن لديهم قرآن ثاني وهذة تهمه جنونية لأن الإقرار بوجود قرآن ثاني سوف يجعل الاسلام لا يختلف عن الاديان الاخرى التي يؤمن المسلمين بتحريف كتبها كالأنجيل والتوراة ولذلك أصبح الباحث السني المنصف أمام أمرين إما أن يصدق بوجود قرآن ثاني لدى الشيعه وهذا يستوجب الاقرار بإمكانية تحريف القرآن رغم وجود الآيات الدالة على حفظه من التحريف بأمر من الله أو يكذب هذة التهمه وبذلك يكون الشيعه ليس لديهم قرآن سوى هذا القرآن وهذة هي الحقيقة رغم وجود بعض الروايات عند الشيعه أيضا عند السنة روايات يشتم منها تحريف القرآن ولكن لا يأخذ بها المشهور من علماء المذهبين وأغلب الظن أن هذة الروايات تتكلم عن تحريف التفسير للايات وليس أصل الآيات وبذلك سقطت هذة التهمه 4- هناك بعض الاتهامات ضد الشيعه مثل إتهامهم بالغلو وعصمة أهل البيت واثبات هذة التهمه ضد الشيعه تحتاج الى دليل يقبله العقل السني وليس العاطفة السنية لأن الشيعه يثبتون امامة أهل البيت وعصمتهم من خلال الكتاب والسنة ولذلك يجب مناقشة البرهان الذي يستندون اليه علمياً وعقلياً وليس بإتهامات عاطفية لم تعد مقنعه للباحث السني المنصف ولذلك حين يتوصل الباحث الى أن الله ورسولة ميزوا أهل البيت عن غيرهم فعندها لا مشكلة بقبول إمامتهم وعصمتهم وهنا نقطة الخلاف الحقيقية التي يحاول خصوم الشيعه الالتفاف عليها؟!5- أخيراً هناك بعض الاتهامات مثل الطعن بأعراض نساء النبي وهي تهمه أصبح الكثير يعرف بطلانها وهي تدور حول موقف الشيعه من أم المؤمنين ع

نحب شيعة المقاومة
مراد -

بلا نفاق ولا مجاملات انظمتنا العربية تحب الكراسي ونحن نحب شيعة حزب الله وايران لأنها تقاوم اليهود ونكره شيعة العراق لكونها عميلة لأمريكا..كجزائري سني احب المقاومة مهما كانت شيعية سنية بلا دين المنهم نقاتل اليهود الملاعين

تهمه أشبة بنكتة
دكتور جمال/ طنطا -

نسيت أن أشير الى تهمة ضد الشيعه تضحكني كثيراً حين يقول البعض ومنهم الأخ المراسل عامر الحنتولي مايلي: (لإزدياد حركات التشيع السرية في الأردن، التي باتت تستهدف البؤر الفقيرة في الأردن لاستمالة القاطنين فيها الى المذهب الشيعي) وهذة تهمه مضحكة لأن الشخص الشيعي يجب عليه دفع خمس أموالة 20%!!! ولذلك من يتشيع يخسر مادياً ؟ وهذا يدل على أن التشيع لا يكون أبداً بدوافع مادية؟ وبذلك تسقط هذة التهمه المضحكة ، تحياتي للجميع

تهمه أشبة بنكتة
دكتور جمال/ طنطا -

نسيت أن أشير الى تهمة ضد الشيعه تضحكني كثيراً حين يقول البعض ومنهم الأخ المراسل عامر الحنتولي مايلي: (لإزدياد حركات التشيع السرية في الأردن، التي باتت تستهدف البؤر الفقيرة في الأردن لاستمالة القاطنين فيها الى المذهب الشيعي) وهذة تهمه مضحكة لأن الشخص الشيعي يجب عليه دفع خمس أموالة 20%!!! ولذلك من يتشيع يخسر مادياً ؟ وهذا يدل على أن التشيع لا يكون أبداً بدوافع مادية؟ وبذلك تسقط هذة التهمه المضحكة ، تحياتي للجميع

خطاب علماني
خوليو -

هذا الخطاب غير موجه لأحد من السنة أو من الشيعة، بل هو خطاب جريئ موجه لملك الملوك: انظر ياجلالة الملك ، انظر ماذا يحدث من تصارع دموي لقوم حادي الطباع خشني العيش قالوا أنهم استلموا رسائل منك تشرح لهم الطريق، وتهدي قلوبهم .. ياصاحب السمو ياعظيم يا قدير، قل لي،هل كانت رسائلك صعبة جداً فلم يفهموها ؟ فرقة منهم تقول أنه جرى تزويرها وتحريفها بعد استلامها، هل لي أن أطلب منك معروفاً؟ يقولون أن رسائلك تدل على أنك عظيم عظيم وعندك جيش لايقهر وحتى أنك بدون جيش تستطيع تغيير تصرفاتهم وعقولهم وقلوبهم، رجائي أن تتدخل ،فكادوا أن يذبحوا بعضهم بعضاً ويذبحوا معهم الأوطان ويذهب بطوشتهم من ليس له علاقة بالموضوع، فهلا تدخلت ياذي الجلالة، فالأمر لايطاق ، ولقمة العيش أصبحت بسببهم مغمسة بالدم، وكلاهما يقولان أن رسائلك كانت لهم، نعرض عليهم حلولاً ولكنهم لايسمعون لأحد، إن كنت حقاً تستطيع أن تفعل شيئاً فهذا وقتك.

freedom of religion
magic -

Jordan has the freedom of religion for all. Shia. Sunni. Catholic or Orthodox. While in Iran if somebody converted to sunni or christian, they will execute him/ her.Stop using religion in politics and seperate the two like all modern and civilized countries.

freedom of religion
magic -

Jordan has the freedom of religion for all. Shia. Sunni. Catholic or Orthodox. While in Iran if somebody converted to sunni or christian, they will execute him/ her.Stop using religion in politics and seperate the two like all modern and civilized countries.

الى رقم 30
احفاد البابليين -

مخالف لشروط النشر

ظلام يخاف النور
أردني مسلم -

لا ندري لماذا الخوف من التشيع والهلع منه فإن كنتم إصحاب حجه فحاوروه يا شجعان. تخافون الهزيمة كما يخاف الظلام النور.

ظلام يخاف النور
أردني مسلم -

لا ندري لماذا الخوف من التشيع والهلع منه فإن كنتم إصحاب حجه فحاوروه يا شجعان. تخافون الهزيمة كما يخاف الظلام النور.

الصورة الاولى!
مسلم العكيلي -

انا افترض من ان اي مثقف او موقع محترم ان يوصل للمتلقي الواقع الحقيقي وليس المزيف كما حاول الكاتب ان يوصله في الصورة الاولى وكانه يريد ان يقول ان هذه تصرفات وشعائر الشيعة!! وانا اقول للكاتب كم من الشيعة تمثل الصورة؟؟ والله انا في حياتي لم اشاهد بعيني في كربلاء او النجف مثل هذه الحالة..من بين العشر ملايين زائر في اربعينية الامام الحسين لم نشاهد ولا حالة واحدة..وحتى السلاسل تقتصر على بعض الشباب المتحمس والثائر..لو حسبت النسبة سوف تتفاجئ..نسبة من الصغر يبدو انها كافية لكاتب (السيد عامر) ان يتخذها كتعبير عن الملايين من اتباع مذهب اهل البيت..هذه العدالة وشرف المهنة والضمير!!....الشيعة هم اصل العرب ومذهبهم اصل الدين وجوهر الاسلام وائمتنا هم خيرة بني هاشم...نحن والسنة اخوة في الدين والدنيا

ارى
حسان الهجرى -

ليش الخوف من هذا المد،

ارى
حسان الهجرى -

ليش الخوف من هذا المد،

الى 6
عراقي -

كل انسان يرى الناس بطبيعة اخلاقه .ومن تعليقك لا اشك انك خائن عندما تصف رموز العراق بذلك وايضا اعتبرك جاهل لانك يبدو قرات العنوان فقط واظنك غبي لانك تدخلت في موضوع لا يخصك فلا تكن متطفلا في المستقبل

تعريف الشيعة
هارون الرشيد -

تعريف الشيعة :هم الذين يستخدمون التقية للوصول الى مأربهم.تعريف اخر :هم اصحاب القول بمفاخذة الرضيعة :تعريف اخر :هم على استعداد دائم للخيانة في سبيل الوصول الى السلطة (وكما قالوا لا مانع لنا ان نضع يدنا بيد الشيطان لا ازاحة صدام حسين والانتقام من السنة) . تعريف اخر :هم الذين بعتقدون بافضلية الحسين على النبي محمد .تعريف اخر :هم الذين يعتقدون بان جبريل خان الرسالة فقدمها الى النبي بدلا من علي. تعريف اخر هم حراس وزارة الصحة العراقية الذين قاموا بقتل الالاف من السنة العراقيين .

الهلال الرافضي
الخالدي -

اين انت من مقولة الملك خطر الهلال الشيعي

تعريف الشيعة
هارون الرشيد -

تعريف الشيعة :هم الذين يستخدمون التقية للوصول الى مأربهم.تعريف اخر :هم اصحاب القول بمفاخذة الرضيعة :تعريف اخر :هم على استعداد دائم للخيانة في سبيل الوصول الى السلطة (وكما قالوا لا مانع لنا ان نضع يدنا بيد الشيطان لا ازاحة صدام حسين والانتقام من السنة) . تعريف اخر :هم الذين بعتقدون بافضلية الحسين على النبي محمد .تعريف اخر :هم الذين يعتقدون بان جبريل خان الرسالة فقدمها الى النبي بدلا من علي. تعريف اخر هم حراس وزارة الصحة العراقية الذين قاموا بقتل الالاف من السنة العراقيين .

هارون نموذج
غزاوي -

حقا ان هارون الرشيد المعقب رقم 43 نموذج لبسطاء التفكير المساكين من ضحايا التاريخ المؤدلج ، واحترم طرح الدكتور جمال من طنطا

no sheaa
no sheaa -

no sheaa no nononono sheaa in gordan for ever we dont like al sheaa

هارون نموذج
غزاوي -

حقا ان هارون الرشيد المعقب رقم 43 نموذج لبسطاء التفكير المساكين من ضحايا التاريخ المؤدلج ، واحترم طرح الدكتور جمال من طنطا

same same
Ibn Al urdun -

Shia''a and Iran are two faces of the same currency.....

التدليس في المعلومات
ابو نور الدين العلاك -

تحياتي للجميع وتحية خاصة لكاتب المقال واقتبس منه ما يلي -- إحدى هذه الحسينيات المعروفة كانت في جبل الجوفة، قبل أن تعتقل الأجهزة الرسمية إمام هذه الحسينية السيد علي السغبري، وتقوم باستجوابه ثم بترحيله.-- هذا تدليس واضح يا حضرة الكاتب لانه السيد علي السعبري بالعين وليس بالغين كان لاجئا سياسيا اثناء تواجده بالاردن ولم يكن بامكان السلطات الاردنية ترحيله وهو قد اعيد توطينه في السويد وهو الان يقيم في العاصمة السودية نصيحتي لحضرة الكاتب المحترم تحري الدقة وعدم التدليس وشكرا لكم جميعا

same same
Ibn Al urdun -

Shia''a and Iran are two faces of the same currency.....

الرد على ابورمان
احمد عمر النايف -

قرات مقالة السيد ابورمان عن التواجد الشيعي في الاردن وقد لفت انتباهي بعض ماورد في مقالته عن وجود عشائر اردنيه شيعية الاصل منذ بداية تاسيس المملكه. ربما يكون ذلك من بدايات القرن الماضي ولكن ليست عشائر يااستاذ ومن اين لها صفة عشائر اردنيه هي ليست عشائر والحقيقه انه وفد الينا من لبنان بعض الافراد بمهن مختلفه كان المجتمع الاردني يحتاجها سواء في النجاره او الحلاقه او تصليح الاحذيه وليس اب عن جد اذ لازلنا نتذكر الاشخاص الذين وفدوا وبزيهم اللبناني ولهجتهم الجبليه فهم لبنانيون ولايزال البعض الى اليوم يتحدث بهذه اللهجه.اما الكاتب باسم سكجها فيورد ان التحسس الرسمي اكثر من الشعبي فاقول له لابااخي التحسس الشعبي كبيرواكبر مما يتصور البعض اذ ان الشعب الاردني شعب بطبيعته تربى على التدين ولم يلهث كثيرا وراء الافكار المستورده كباقي شعوب المنطقه نتيجه لتمسكه بدينه اذ ان الدين شكل حصنا منيعا في وجه التيارات التي سرت كالهشيم في المنطقه من حولنا ولم تخدعنا والحمدلله وكما تعلم ايضا فان قيادتنا ذات الشرعيه الدينيه من ال البيت قاموا بدور كبير في غرس مفاهيم الدين الاسلامي الحنيف وعلى مذهب سيدنا الشافعي (من عقيدة اهل السنه)ثم اضيف ان الكثير من ابنا العشائر والعائلات هم من ابناء الصحابه الاطهار ابوبكر وعمر وعثمان وعلي وخالدبن الوليد وبقية الصحابه الكرام رضوان الله عليهم لذا لامجال عندنا للسماح لفئات الانحراف والسب واللعن من ممارسة عادات التطاول على رموز الاسلام .اما الاماكن التي يريدونها للدس والموامره على اهل البلد من السنه فلا يمكن ان تقام في بلد السنه والجماعه وندعو كل مسلم الى دور العباده وهي مساجدالله التي بنيت لاقام الصلاه اما من عطل الصلاه والجمعه مئات السنين فعيب ان يتشدقوا بالدين والاسلام ويتطاولوا على اهل البلد فالضيف يجب ان يلتزم باداب الضيافه ويحترم اعراف وعادات الناس الذين ضيفوه اما المواقف السياسيه فهم من اول العهد عندما كان الصحابه يجاهدون بعد رسول الله في كل اصقاع الدنيا ويفتحوا البلدان والامم وينشروا الاسلام كانت هذه الفئه كما هو ديدنها التامر على دولة الاسلام وتنخر في جسم الدوله الاسلاميه سواء كانت الامويه او العباسيه او حتى صلاح الدين فتحالفهم ايام الغزو الصليبي مع الصليبين معروف في التاريخ واوفدت الدوله الفاطميه سفاره لها في القدس اما العصر الحالي فهم حقيقة لاولاء لهم في ب

صدق الدكتور جمال
عبدالسلام - الجزائر -

يجب الاعتراف بالاختلاف الحقيقي حتى يتم مناقشته لان الاستمرار بالخداع يدل على ان السنة لا يملكون الدليل المقنع حول معتقدات الشيعه ولذلك يرفعون سقف الخلاف الى مسائل لا خلاف بها مثل التوحيد والنبوة

الرد على ابورمان
احمد عمر النايف -

قرات مقالة السيد ابورمان عن التواجد الشيعي في الاردن وقد لفت انتباهي بعض ماورد في مقالته عن وجود عشائر اردنيه شيعية الاصل منذ بداية تاسيس المملكه. ربما يكون ذلك من بدايات القرن الماضي ولكن ليست عشائر يااستاذ ومن اين لها صفة عشائر اردنيه هي ليست عشائر والحقيقه انه وفد الينا من لبنان بعض الافراد بمهن مختلفه كان المجتمع الاردني يحتاجها سواء في النجاره او الحلاقه او تصليح الاحذيه وليس اب عن جد اذ لازلنا نتذكر الاشخاص الذين وفدوا وبزيهم اللبناني ولهجتهم الجبليه فهم لبنانيون ولايزال البعض الى اليوم يتحدث بهذه اللهجه.اما الكاتب باسم سكجها فيورد ان التحسس الرسمي اكثر من الشعبي فاقول له لابااخي التحسس الشعبي كبيرواكبر مما يتصور البعض اذ ان الشعب الاردني شعب بطبيعته تربى على التدين ولم يلهث كثيرا وراء الافكار المستورده كباقي شعوب المنطقه نتيجه لتمسكه بدينه اذ ان الدين شكل حصنا منيعا في وجه التيارات التي سرت كالهشيم في المنطقه من حولنا ولم تخدعنا والحمدلله وكما تعلم ايضا فان قيادتنا ذات الشرعيه الدينيه من ال البيت قاموا بدور كبير في غرس مفاهيم الدين الاسلامي الحنيف وعلى مذهب سيدنا الشافعي (من عقيدة اهل السنه)ثم اضيف ان الكثير من ابنا العشائر والعائلات هم من ابناء الصحابه الاطهار ابوبكر وعمر وعثمان وعلي وخالدبن الوليد وبقية الصحابه الكرام رضوان الله عليهم لذا لامجال عندنا للسماح لفئات الانحراف والسب واللعن من ممارسة عادات التطاول على رموز الاسلام .اما الاماكن التي يريدونها للدس والموامره على اهل البلد من السنه فلا يمكن ان تقام في بلد السنه والجماعه وندعو كل مسلم الى دور العباده وهي مساجدالله التي بنيت لاقام الصلاه اما من عطل الصلاه والجمعه مئات السنين فعيب ان يتشدقوا بالدين والاسلام ويتطاولوا على اهل البلد فالضيف يجب ان يلتزم باداب الضيافه ويحترم اعراف وعادات الناس الذين ضيفوه اما المواقف السياسيه فهم من اول العهد عندما كان الصحابه يجاهدون بعد رسول الله في كل اصقاع الدنيا ويفتحوا البلدان والامم وينشروا الاسلام كانت هذه الفئه كما هو ديدنها التامر على دولة الاسلام وتنخر في جسم الدوله الاسلاميه سواء كانت الامويه او العباسيه او حتى صلاح الدين فتحالفهم ايام الغزو الصليبي مع الصليبين معروف في التاريخ واوفدت الدوله الفاطميه سفاره لها في القدس اما العصر الحالي فهم حقيقة لاولاء لهم في ب