أخبار

صحيفة: يانكوفيتش يعزز العلاقات مع روسيا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ينوي الرئيس الاوكراني الجديد تعزيز العلاقات مع روسيا كما أعلن انه يريد علاقة متوازنة مع شركاء بلاده الاستراتيجيين.

كييف: قال الرئيس الاوكراني المنتخب فيكتور يانكوفيتش انه يعتزم تعزيز العلاقات مع روسيا وان تحسين العلاقات سينهي شبح الخلافات التي وقعت في الاونة الاخيرة بشأن الغاز والتي ادت في العام الماضي الى الحد من الامدادات الى اوروبا.

وابلغ يانكوفيتش وهو رئيس وزراء سابق فاز بفارق بسيط على رئيسة الوزراء الحالية يوليا تيموشينكو لصحيفة ديلي تلجراف البريطانية ان اوكرانيا ستعمل كقوة تحقق الاستقرار بين الشرق والغرب. واضاف ان"الحقيقة هي انني في جانب اوكرانيا.اريد علاقات متوازنة وعملية مع شركائنا الاستراتيجيين

وقال يانكوفيتش إن بوسع اوروبا ان تطمئن الى ان اوكرانيا تحت قيادته ستتفادي النزاعات مع موسكو والتي ادت الى نقص الغاز في الماضي . واضاف"عندما كنت رئيسا للوزراء في مناسبتين مختلفتين لم يكن لدينا قط مثل هذه المشكلات.

"هذه الصراعات غير مبررة والعلاقات مع روسيا مسيسة بشكل مفرط . بامكان اوكرانيا ان تلعب دورا يحقق الاستقرار في مسائل كثيرة بين اوروبا وروسيا." واوكرانيا المجاورة لروسيا واعضاء الاتحاد الاوروبي نقطة عبور اساسية لامدادات الطاقة الروسية لاوروبا. وينقل اكثر من خمس الغاز الذي يستهلكه الاتحاد الاوروبي من خلال خطوط انابيب اوكرانية.

وادى خلاف في يناير كانون الثاني بشأن فواتير الغاز الى قطع شركة تصدير الغاز الروسية "جازبروم" الامدادات مما ادى الى ترك زبائن كثيرين في الاتحاد الاوروبي بلا غاز قرابة اسبوعين. وفي اشارة مبكرة لمبادرات تجاه موسكو قال يانكوفيتش في مقابلة بثت في التلفزيون الروسي يوم الاحد ان اوكرانيا قد تسمح لروسيا بنشر اسطولها في البحر الاسود في ميناء سيفاستوبول الى ما بعد موعد مقرر للانسحاب في 2017.

وقال يانكوفيتش لديلي تلجراف انه يريد مساعدة روسيا على الانضمام الى منظمة التجارة العالمية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف