أخبار

تحذير من تصعيد طائفي في التنافس الإنتخابي العراقي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: حذر مسؤولون عراقيون من خطورة إتخاذ الحملة الدعائية للإنتخابات العراقية المقبلة منحى طائفيًا من خلال تصعيد الإتهامات المتبادلة بين أطراف فيها حيث دعت جبهة التوافق السنية إلى رفع الحصانة البرلمانية عن النائب الصدري بهاء الأعرجي واجتثاثه إثر ما قالت إنها تصريحات له هاجم فيها الخليفة الاول أبا بكر كما طالبت الائتلاف الوطني المرشح على قائمته باستبداله فيما شدد رئيس مجلس النواب أياد السامرائي على ضرورة عدم تهييج الشارع أو التحريض على الإنقسام.

وفي ردّ عنيف على تصريحات الاعرجي وصف النائب عن جبهة التوافق رشيد العزاوي تصريحات للاعرجي ضد الخليفة الاول اليوم بأنها تمثل "درجة من الوقاحة من خلال تطاوله على خليفة المسلمين سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه".

وكان الاعرجي وهو رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب قد قال في تصريحات تلفزيونية امس الاول ان الغالبية في العراق والمذهب الذي يأخذ القاعدة أو الأغلبية في العراق (الشيعة) كانت هناك مؤامرة ضده منـذ يوم أبو بكر لحين حزب احمد حسن البكر (الرئيس العراقي الاسبق عام 1968 لدى بدء حكم البعث في العراق).

واضاف العزاوي "أن تصريحات الأعرجي تكشف يومًا بعد يوم عن حجم الحقد الطائفي المتغلغل في نفوس بعض السياسيين في العراق على الرغم من إدعائهم الوطنية". واضاف "أن التصريحات الطائفية هي أكثر خطورة على العراق بألف مرة من تمجيد البعث أو البعثيين، داعيًا إلى التعامل مع هذا الموضوع بمنتهى الحزم" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي وصل نسخة منه إلى "إيلاف".

وقال العزاوي "لقد تعودنا على التصريحات غير المنضبطة من النائب الأعرجي لكن لم نتوقع أن تصل به الوقاحة إلى هذا المستوى بالتطاول على أحد أبرز رموز الأمة الإسلامية بعد نبيها وهو الخليفة أبو بكر الصديق".

ودعا العزاوي قائمة الإئتلاف الوطني التي ينتمي إليها الأعرجي والتيار الصدري وزعيمه مقتدى الصدر إلى بيان موقفهم الواضح والصريح من هذا الموضوع كما طالب كتلته الإنتخابية بإستبدال الأعرجي من قوائم مرشحيها "بشخص أكثر وطنية". واشار الى ان قائمة التوافق العراقي تبحث حاليًا رفع دعوى قضائية إلى المدعي العام تطلب فيها رفع الحصانة عن الأعرجي وإجتثاثه من قائمة المرشحين للإنتخابات بسبب تحريضه على الطائفية والتمييز.

ومن جهته وصف أياد السامرائي رئيس مجلس النواب العراقي "التصريحات الطائفية التي خرجت من البعض" بأنها جريمة بحق العراقيين. وقال في بيان صحافي تسلمت "ايلاف" نسخة منه "أننا بدأنا نسمع أصواتًا من النواب وغير النواب تثير المشاعر الطائفية في وقت ينبغي فيه المحافظة على وحدة العراقيين". وشدد على ضرورة عدم السماح لأي كان بتهييج الشارع والتحريض على الإنقسام.

اما الناطق الرسمي باسم جبهة التوافق سليم الجبوري فقد اعتبر تصريحات الاعرجي بانها "تأجيج للطائفية وأثارة النعرات المذهبية وعدم احترام لأعلام الأمة ورموزها". وقال " أن مثل هذه التصريحات الرخيصة تعد تجاوز على قدسية ومعتقدات المسلمين جميعًا". وأكد أن جبهة التوافق ستقاضي الاعرجي "على ما بدر منه من تصريحات تثير العنف الطائفي بين أبناء البلد".. واشار الى انها ستتقدم ايضًا بطلب الى رئاسة مجلس النواب لمحاسبة من صدرت أو تصدر منهم هكذا تصريحات.

ومن جانبه اتهم الحزب الاسلامي العراقي الاعرجي باذكاء الفتنة الطائفية من خلال هجومه على الخليفة الاول ابو بكر وطالبه بالاعتذار علنا عن أقواله التي وصفها ب "الرخيصة". وقال الحزب الإسلامي في بيان صحافي "ان تصريحات النائب بهاء الاعرجي تحاول اذكاء الفتنة الطائفية من جديد بتهجمه علانية وبوقاحة على واحد من رموز الأمة الإسلامية العظام ألا وهو سيدنا (أبو بكر الصديق) رضي الله عنه".

واضاف الحزب السني انه "بات من الواضح أن المعركة الانتخابية التي ابتدأت قبل أيام ستكون عنيفة وشديدة وتستخدم فيها مختلف الأسلحة الإعلامية وغيرها من أجل كسب أصوات الناخبين أو عرقلة القوائم المتنافسة".

وأضاف الحزب انه "وفي إطار مداعبة عواطف البعض وانسياقاً مع النهج الطائفي الذي غدا سمة له خرج علينا النائب بهاء الأعرجي (رئيس اللجنة القانونية البرلمانية) ليقول بالحرف على شاشة قناة البغدادية إن "الغالبية في العراق والمذهب الذي يأخذ القاعدة أو الأغلبية في العراق كانت عليه المؤامرة منـذ يوم أبو بكر لحين حزب احمد حسن البكر".

وأشار الحزب الى انه وبعيدًا من الخوض في نظرية المؤامرة المزعومة التي لا توجد إلا في الأذهان المريضة نقول "إن هذا الكلام المغرض المليء حقدًا وغلاً ونفسًا طائفيًا مقيتًا لم يأتِ اعتباطًا مع بدء الحملات الانتخابية، وهو لا يمكن أن يصدر عن إنسان ينتمي بصدق إلى هذه الأمة".

وتساءل الحزب عن "كيفية انتماء الاعرجي إلى امة وهو يتهجم علانية وبوقاحة على واحد من رموزها العظام ألا وهو سيدنا (أبو بكر الصديق) رضي الله عنه ويتهم الأمة كلها بالتآمر وهي التي أقامت أعظم حضارة وأعز دولة في العالم كله، متوهمًا أن ذلك سبيل إلى قلوب بعضٍ ممن لوّث الحاقدون عقولهم ومحاولاً العزف على وتر الطائفية البغيضة التي قبرها العراقيون بتوحدهم وتكاتفهم".

وطلب الحزب الاسلامي من الأعرجي "بالاعتذار علانية لأبناء شعبنا وأمتنا عن هذه الأقوال الرخيصة".. ودعاه الى "يتحلى بالقليل من الحياء الذي يبدو أنه قد فقده تمامًا"... مستنكرًا "هذه المحاولة الخائبة للنيل من رموز أمتنا".

وناشد الحزب "أبناء شعبنا للتعبير عن شجبهم ورفضهم لهذه التصريحات التي توقد نيران الفتنة من جديد وسيبقى صحابتنا الكرام وآل البيت الأطهار (رضوان الله عليهم أجمعين) نبراسًا لنا يضيء حياتنا وعلى هداهم ومنهجهم نسير" كما قال الحزب في بيانه الصحافي.

وكان خطيب جمعة مسجد الكوفة القيادي في الصدري ضيلء الشوكي قد اتهم الحزب الاسلامي بأعدة البعثيين الى مؤسسات الدولة والعملية السياسية. كما كرر الاتهام بذلك الى رئيس الوزراء نوري المالكي بالمسؤولية عن عودتهم وقال "انه يرفض اجتثاث البعث وفي الوقت نفسه يطالب بالخروج بمظاهرات من اجل اجتثاثه فهذه الازدواجية بعينها". واضاف ان الحزب الإسلامي يعمل ذلك "من اجل ان ترضى عنهه أميركا المحتلة المجرمة".

وتأتي هذه التطورات في وقت تبذل فيه مساع لعقد جلسة طارئة للرئاسلت العراقية الثلاث للجمهورية والحكومة ومجلس النواب من اجل بحث تداعيات قرارات هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث بمنع 145 مرشحًا من خوض الانتخابات النيابية المقبلة في السابع من الشهر المقبل.

وكانت القائمة العراقية الوطنية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي قد دعت مجلس النواب والرئاسات الثلاث الى عقد اجتماعات عاجلة لبحث شمول عدد من قيادييها بالاجتثاث وهو امر دفعها الى تعليق حملتها الانتخابية لمدة ثلاثة ايام تنتهي اليوم. وستعقد قيادة القائمة غدًا الثلاثاء اجتماعًا حاسمًا لاعلان موقفها النهائي من المشاركة في الانتخابات او مقاطعتها.

يذكر أن المفوضية العليا للانتخابات قد أعلنت السبت الماضي عن تسلمها خطابا رسميا من الهيئة التمييزية المكلفة بالنظر في الطعون المقدمة من قبل المشولين بقرارات هيئة المساءلة والعدالة يتضمن رد طعون 145 مرشحًا من بينهم القياديين في القائمة العراقية صالح المطلك وظافر العاني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انها مهزلة
لور -

لندعو كل من يستعمل او يأتي على سيرة آل البيت او سيرة الصحابة في الاعلام اثناء فترة الانتخابات ان يحملوا السيوف ويتبارزوا بعيدا عن ارض العراق ما داموا يريدون اعادته الف سنة الى الوراء... ما هذه الضحالة وما علاقة مستقبل البلد بهذا الهراء... لماذا لا نسمع منهم خطط واضحة بشأن التنمية والخدمات والتعليم والى اخره،انهم يغطون على افلاسهم فهم لا يملكون اي برامج للنهوض بالعراق بل همهم استلام السلطة بأي ثمن... انها دعوة لكي ننقذ العراق من هذه الاشكال مهما كان انتماؤها وعقيدتها

اين الحيادية؟
مدقق -

العزيزة ايلاف ، لماذا لم يذكر التقرير بأن النائب بهاء الاعرجي نفى هذة الاتهامات ووصفها بأنها دعايات انتخابية؟ فهل هذا النفي لم يصل الى كاتب التقرير ؟ اتمنى ذلك

الصديق والد الصديقه
سنه وشيعه -

مخالف لشروط النشر

اين الطائفيه
اياد السماوي -

اين الطائفيه في خطاب الاعرجي.. الم يحكم خلال الفتره الممتده منذ وفاه الرسول والى نهايه احمد حسن البكر الم يحكم الشيعه اكثر من مره..هل نسيتم فتره حكم الامام علي رمز الشيعه...الم تتولد الدوله الفاطميهثم انه لم يكن هناك مذهب سني ايام ابو بكر فلماذا يتحجج السنه بانه خطاب طائفي

عملاء
ابو ايمان -

ليس بغريب على عملاء ايران من هذه التصريحات والتي من شأنها حرب طائفيه ليسلموا العراق الى ايران على طبق من ....وكما فعلوا في لبنان من قبل صاحب النصر اللاهي والاموال الطاهرهالتي يستلمها من وليه خامنئي ومقتدي الصغير وجيشه المهدي يسيرون على هدى حسنحسب الله !

احذروا
فاضل عثمان -

احذروا العصابات الكرديه ودورها في ابعاد الناخب العراقي الذي لا يصوت للاحزاب الكرديه. ان الاحزاب الكرديه بدأت من الان بشراء الاصوات! لاتعطي صوتك لمن يريد تقسيم العراق !لاتعطي صوتك لمن يساعد اسرائيل ويفسح لها المجال في بناء قواعد اسرائيليه في شمال العراق. صوت لعروبة العراق . صوت لوحدة العراق . قف بصوتك بوجه المغول الجدد الذي احتلوا العراق!

اصحوا يا مسلمين
العراقي المسلم -

مع الاسف الى هذا الحد وصل حكام العراق البارحه السستاني واليوم ابو بكر الصديق وغدا آل البيت وبعد غد مزيد من القتل انا ادعو العراقيين الى انتخاب شخص وطني والا فلا تذهبوا للانتخابات كل السياسيين الذي شاركوا في العملية السياسية خلال 7 سنوات الماضية لم يقدموا شيء فبعضهم كان يدعى انه سني وهو لم يطبق سنن النبي صلى الله عليه وسلم بل سنن القتل والسرقة وبعضهم كان يدعي انه شيعي وهو بعيد كل البعد عن منهج آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها وهؤلاء هم دعاة الفرقة هؤلاء السياسيين فرقة ضالة

خلي بس العراقي يعلق
الحزين العراقي -

ان اي شخص يصرح هكذا تصريحات ضد الصحابه الكرام او ضد اهل البيت عليهم السلام هو شخص طائفي وغير مسؤول ولايمثل الطائفة التي ينتمي اليها سواء كان شيعي او سني لان هؤلاء همهم الاول والاخير الكرسي لاغير وكسب اصوات الجهله من المتعصبين والذي سينتخبهم فقط الجهله والمتعصبين ومع الاسف الشديد صوت الجاهل بالانتخابات مثل صوت العالم وهذا الفشل الذريع بالعملية الديمقراطية لكل بلد لان اغلب المجتمع جهله لايعون حجم المؤامرة التي تحوك ضدهم من قبل هذه الاطراف او الشخصيات مرة تصريحات يداعبون عواطف الناس من ناحية مذهبهم ومرة اخرى من ناحية استغلالهم لجهل الناس الفاضح الذي خلفه النظام البائد بالمجتمع ويتفننون كيف يحركون الطبقة الجاهلة بالمجتمع وهي الاغلبية كما يشائون من عدة طرق قذرة ولكن اقول ان الشعب العراقي الان ضل يعي حجم المؤامرة عليه من قبل هذه الاطراف والله العظيم حوبت الشعب العراقي ونضجه السريع للاحداث رغم الجهل الذي يسود اغلبيته ولكن سوف يسقطكم الواحد تلو الاخر وارجو من ابناء كل محافظة بان لاينتخبوا غير ابن مدينتهم لاينتخبوا الذي جاء اليهم من غير محافظة لأنه لو كان يعلم بأنه سوف ينجح في محافظته ماأتاكم ابدا فعوا حجم المؤامرة التي عليكم وبالخصوص محافظة التي رشح نفسه عليها وهو لايعرفها ولاقدم لها شيء

عجيب أمر الاحزاب
أبو عراق -

يعني الاحزاب السنية همها ابو بكر الان ، والكل اصبح يتحدث عنه وكأنه هو النهج والمشروع السياسي الذي ستحكم به هذه الاحزاب العراق ، من يسب شخص فالمسبة ترجع عليه ، ولكن اول مرة اجد مكونات سياسية تتباكى وتلطم لأن شخص قال كلام ليس بجديد في التاريخ القديم وهو مايسمى بمؤامرة يوم السقيفة والتي كتب عنها شعراء ومنهم نزار قباني ودرويش وغيرهم وكذلك استلهم كارثة السقيفة العديد من المثقفين الذين غير معنيين في التدين والطوائف وكذلك هذا التاريخ لم تنكره صحاح السنة ولا كاتب كبير وهوسني أزهري مثل خليل عبد الكريم ، أذن أين هي المسبة التي يتباكى عليها أربعة عشر مكون سياسي سني وهي عن رجل عاش قبل أربعة عشر قرنا رحمه الله أما كان من الأجدى التباكي على دماء العراقيين ممن يسقطون كل يوم وتذهب ةماءهم هدرا نتيجة الهذر الذي تعيشه هذه الاحزاب الطائفية الوهمية

عجيب أمر الاحزاب
أبو عراق -

يعني الاحزاب السنية همها ابو بكر الان ، والكل اصبح يتحدث عنه وكأنه هو النهج والمشروع السياسي الذي ستحكم به هذه الاحزاب العراق ، من يسب شخص فالمسبة ترجع عليه ، ولكن اول مرة اجد مكونات سياسية تتباكى وتلطم لأن شخص قال كلام ليس بجديد في التاريخ القديم وهو مايسمى بمؤامرة يوم السقيفة والتي كتب عنها شعراء ومنهم نزار قباني ودرويش وغيرهم وكذلك استلهم كارثة السقيفة العديد من المثقفين الذين غير معنيين في التدين والطوائف وكذلك هذا التاريخ لم تنكره صحاح السنة ولا كاتب كبير وهوسني أزهري مثل خليل عبد الكريم ، أذن أين هي المسبة التي يتباكى عليها أربعة عشر مكون سياسي سني وهي عن رجل عاش قبل أربعة عشر قرنا رحمه الله أما كان من الأجدى التباكي على دماء العراقيين ممن يسقطون كل يوم وتذهب ةماءهم هدرا نتيجة الهذر الذي تعيشه هذه الاحزاب الطائفية الوهمية

ياعراقيين
ابراهيم احمد عبدو -

ياعراقيين ياسلالة الانبياء والاولياء لا تسمعوا الى كل من يستخدم الدين والمذهب والطائفة في دعاياتهم الانتخابية0 فالحكومة الحالية بمجملها لم تقدم للشعب العراقي ماكان يامل منها تقديمه ، إعلموا إن من لدبه الشخصية القوية والعقل الراجح والسياسي المحنك لا يُصَّرح بمايأجج مشاعر المواطن المغلوب على أمره، لذا أدعوكم يا إخوتي في الله من سنة وشيعة الى إحكام العقل في إنتخاب من سيكون ممثلكم في مجلس النواب الجديد بحيث لايفرق بين دين وطائفة ومذهب وإنما يقول عراقي عراقي عراقي والذي سيحاول لم شمل العراق الواحد بعد أن مزقت أوصاله التكتلات الطائفية والمذهبية ليحصلوا على مبتغاهم التي دمرت العراق ووصل به الى الهاوية ، فكل من يدَّعي لاتسمع له بل راقب من سيفعل ما تطمح اليه عزيزي العراقي الاصيل

ياعراقيين
ابراهيم احمد عبدو -

ياعراقيين ياسلالة الانبياء والاولياء لا تسمعوا الى كل من يستخدم الدين والمذهب والطائفة في دعاياتهم الانتخابية0 فالحكومة الحالية بمجملها لم تقدم للشعب العراقي ماكان يامل منها تقديمه ، إعلموا إن من لدبه الشخصية القوية والعقل الراجح والسياسي المحنك لا يُصَّرح بمايأجج مشاعر المواطن المغلوب على أمره، لذا أدعوكم يا إخوتي في الله من سنة وشيعة الى إحكام العقل في إنتخاب من سيكون ممثلكم في مجلس النواب الجديد بحيث لايفرق بين دين وطائفة ومذهب وإنما يقول عراقي عراقي عراقي والذي سيحاول لم شمل العراق الواحد بعد أن مزقت أوصاله التكتلات الطائفية والمذهبية ليحصلوا على مبتغاهم التي دمرت العراق ووصل به الى الهاوية ، فكل من يدَّعي لاتسمع له بل راقب من سيفعل ما تطمح اليه عزيزي العراقي الاصيل

متى تقاتلون الامريكا
احفاد البابليين -

اخذتم حصتكم من حكم العراق وضيعتم الكويت وشمال العراق والرطبه وشط العرب والبصرة والختام كان مخزي عندما سلمتم العراق وبشعبه للاحتلال الامريكي وهربتم ..عن اي ايران تتكلمون يعطيكم العافيه ؟؟؟العراق لايهمكم لانكم غرباء على العراق ولو كنتم حريصين لكنم قاومتم الاحتلال لاان تهربوا الى الجحور انظروا الى البطل السني كيف سيدكم الامريكي يتفحص اسنانه يتالم من اسنانه هل انتم فعلا تتباهون ..سلمتم فلسطين وسيناء والجولان وسبته ومليليا والاسكندرون وانظروا الى حزب الله وكيف الجيش الاسرائيلي يهرب

متى تقاتلون الامريكا
احفاد البابليين -

اخذتم حصتكم من حكم العراق وضيعتم الكويت وشمال العراق والرطبه وشط العرب والبصرة والختام كان مخزي عندما سلمتم العراق وبشعبه للاحتلال الامريكي وهربتم ..عن اي ايران تتكلمون يعطيكم العافيه ؟؟؟العراق لايهمكم لانكم غرباء على العراق ولو كنتم حريصين لكنم قاومتم الاحتلال لاان تهربوا الى الجحور انظروا الى البطل السني كيف سيدكم الامريكي يتفحص اسنانه يتالم من اسنانه هل انتم فعلا تتباهون ..سلمتم فلسطين وسيناء والجولان وسبته ومليليا والاسكندرون وانظروا الى حزب الله وكيف الجيش الاسرائيلي يهرب

بهاء الاعرجي والكورد
samar -

ابو العباس ،فاضل عثمان أشو اليوم انقلبت على المغول ؟ ليش يمعود تتهجم على المغول ؟؟

بهاء الاعرجي والكورد
samar -

ابو العباس ،فاضل عثمان أشو اليوم انقلبت على المغول ؟ ليش يمعود تتهجم على المغول ؟؟

رجال الفاسدون
مالكي للعظم -

مخالف لشروط النشر

رجال الفاسدون
مالكي للعظم -

مخالف لشروط النشر

العراق الفدرالي
كوردي -

لا رجوع لعنف الطائفي في العراق وطائفية قد ولت ان الشعب العراقي يعارض ويختلف وبالاخير يتفق

العراق الفدرالي
كوردي -

لا رجوع لعنف الطائفي في العراق وطائفية قد ولت ان الشعب العراقي يعارض ويختلف وبالاخير يتفق

سني او شيعي(مسلمين)
زيد -

هل كان يوجد شيعة على زمن الخليفة ابو بكر الصديق رضي الله عنه حتى يحيك حولهم مؤامرات؟ لا بد من عزل الطائفية من العراق حتى يتم بناء العراق من جديد

سني او شيعي(مسلمين)
زيد -

هل كان يوجد شيعة على زمن الخليفة ابو بكر الصديق رضي الله عنه حتى يحيك حولهم مؤامرات؟ لا بد من عزل الطائفية من العراق حتى يتم بناء العراق من جديد

الحجم 6
سۆران -

الحاقد علی الكورد. یا مضلل الکورد لا یحتاجون الی أصوات الحاقدین والمضللین. الکوردی لا یعطی صوته الی ارکیج المغولی وأوغلو التتری ولا یعطی صوته الی الشوفینیة والعنصریة کالنجیفی الحاقد وجماعة العلیان والمطلك وظافر العانی .

الحجم 6
سۆران -

الحاقد علی الكورد. یا مضلل الکورد لا یحتاجون الی أصوات الحاقدین والمضللین. الکوردی لا یعطی صوته الی ارکیج المغولی وأوغلو التتری ولا یعطی صوته الی الشوفینیة والعنصریة کالنجیفی الحاقد وجماعة العلیان والمطلك وظافر العانی .

الرياض
ابو عبدالله التميمي -

لا حول ولا قوة الا بالله .يا صاحب الرد(9)لا تحاول التدليس على الناس واستشهاداتك وسيدناابو بكر الصديق لا يحتاج الى شهادة احد اوأن يدافع عنه احد لانه افضل الخلق بعد الانبياء اما استشهاد بقصائد نزار قباني فنعم من استشهدت به!أنا أبي أعرف أحفاد البابليين هذا وش يبي سادته جايين راكبين دبابات امريكية وبريطانية ويطبل على المقاومة والجهاد وايران حقته اكبر من ساهم في غزو العراق وافغانستان بشهادة ايران والامريكان وامريكا.والخميني حقه جايبينه من فرنسا على طائرة فرنسية لاستلام السلطة في ايران.واشوف الفلسطينيين يتسللون يوميا من الحدود الجنوبية التي يسيطر عليها حزب .....ولكن لا ينقص اهل السنة اذا سبهم مثلك لانك سبك زي مدحك لا يختلفون.قال تعالى(ان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)

الرياض
ابو عبدالله التميمي -

لا حول ولا قوة الا بالله .يا صاحب الرد(9)لا تحاول التدليس على الناس واستشهاداتك وسيدناابو بكر الصديق لا يحتاج الى شهادة احد اوأن يدافع عنه احد لانه افضل الخلق بعد الانبياء اما استشهاد بقصائد نزار قباني فنعم من استشهدت به!أنا أبي أعرف أحفاد البابليين هذا وش يبي سادته جايين راكبين دبابات امريكية وبريطانية ويطبل على المقاومة والجهاد وايران حقته اكبر من ساهم في غزو العراق وافغانستان بشهادة ايران والامريكان وامريكا.والخميني حقه جايبينه من فرنسا على طائرة فرنسية لاستلام السلطة في ايران.واشوف الفلسطينيين يتسللون يوميا من الحدود الجنوبية التي يسيطر عليها حزب .....ولكن لا ينقص اهل السنة اذا سبهم مثلك لانك سبك زي مدحك لا يختلفون.قال تعالى(ان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)

محايد
كمال العراقي -

اعتقد ان تصريح الاعرجي لا يستحق كل هذه الضجة لانه كماواضح من التصريح لم يسيء للخليفة ابو بكر (رض) واغلب الظن ان جبهة التوافق تستخدم هذه الورقة كدعاية انتخابية رخيصة بعد ان سحب صالح المطلك والقائمة العراقية البساط من تحتها وتحاول ان تعزف على الوتر الطائفي لكي تستعيد بعض من شعبيتها المفقودة

محايد
كمال العراقي -

اعتقد ان تصريح الاعرجي لا يستحق كل هذه الضجة لانه كماواضح من التصريح لم يسيء للخليفة ابو بكر (رض) واغلب الظن ان جبهة التوافق تستخدم هذه الورقة كدعاية انتخابية رخيصة بعد ان سحب صالح المطلك والقائمة العراقية البساط من تحتها وتحاول ان تعزف على الوتر الطائفي لكي تستعيد بعض من شعبيتها المفقودة

كلمه حق
LACOST -

اقول نطق الحق اخيرا والله ماقال الا الصحيح فحياك الله وحشرك مع اصحاب الرسول

كلمه حق
LACOST -

اقول نطق الحق اخيرا والله ماقال الا الصحيح فحياك الله وحشرك مع اصحاب الرسول

رغما عنا
محمد العلي- الناصريه -

الاعرجي في فلتة لسانه هذه فتح النار عليه من خلال بيان الحزب الاسلامي الذي بدا اكثر طائفية من زلة لسان الاعرجي ورغم قوله انه لم يتعرض لشخص الصحابي ابا بكر فان ماقاله كسياسي لا يصلح ان يقال وقد نحى منحى طائفيا والعقلاء من الشيعة يرون ان خلافة ابي بكر صحيحة من باب يجوز تقديم المفضول على الفاضل وقد صحح الشهيد محمد باقر الصدر قدس سره خلافته وقال بما معناه مادام ان الباطل يتناهى عنه والحق يعمل به فهي صحيحة وان لم تكن مشروعه والادهى ان الاعرجي مرشح في مدينتا عن الائتلاف الوطني العراقي وهو سيفوز بمقعد انتخابي شاء الناخبون ام لا لانه سيحصل على الاصوات التجميعيه التي ستضاف للقوائم الكبيره عندما تشتت الاصوات في القوائم الصغيره ولم تصل على الاحد الادنى لان قانون المفوضية في حساب الاصوات قد انشأ حسب مقاسات ومتطلبات الكتل الكبيره لذلك نرى تحالفات غريبة يجتمع بها المتناقضات وكنا نأمل ان تكون التحالفات وطنية حقيقية فيرشح ابن ذي قار في الانبار وابن الموصل في ميسان وهكذا ومن الله التوفيق والسلام

رغما عنا
محمد العلي- الناصريه -

الاعرجي في فلتة لسانه هذه فتح النار عليه من خلال بيان الحزب الاسلامي الذي بدا اكثر طائفية من زلة لسان الاعرجي ورغم قوله انه لم يتعرض لشخص الصحابي ابا بكر فان ماقاله كسياسي لا يصلح ان يقال وقد نحى منحى طائفيا والعقلاء من الشيعة يرون ان خلافة ابي بكر صحيحة من باب يجوز تقديم المفضول على الفاضل وقد صحح الشهيد محمد باقر الصدر قدس سره خلافته وقال بما معناه مادام ان الباطل يتناهى عنه والحق يعمل به فهي صحيحة وان لم تكن مشروعه والادهى ان الاعرجي مرشح في مدينتا عن الائتلاف الوطني العراقي وهو سيفوز بمقعد انتخابي شاء الناخبون ام لا لانه سيحصل على الاصوات التجميعيه التي ستضاف للقوائم الكبيره عندما تشتت الاصوات في القوائم الصغيره ولم تصل على الاحد الادنى لان قانون المفوضية في حساب الاصوات قد انشأ حسب مقاسات ومتطلبات الكتل الكبيره لذلك نرى تحالفات غريبة يجتمع بها المتناقضات وكنا نأمل ان تكون التحالفات وطنية حقيقية فيرشح ابن ذي قار في الانبار وابن الموصل في ميسان وهكذا ومن الله التوفيق والسلام

من اين لك هذا
محمد غزاي -

من ورادات صفقات النفط والفساد من شتى الأنواع ومنه التعامل مع المواد الغذائية الفاسدة لوزارة التجارة و خدمات أخرى , فأن الأعرجي تحول إلى واحد من الأثرياء الكبار , وقد كشف عن شراءه بيت فخم في بريطانيا وبالتحديد في منطقة ( كنسنغ تاون ) مقابل الهايد بارك وسط لندن بسعر 650 ألف باون أي ما يساوي أكثر من مليون وربع المليون من الدولارات في وقت يتباكى فيه على مظلومية الفقراء , ومدينة الصدر ( الثورة ) التي حصل على مقاولات لأعمارها وما زالت خراباً على خراب ! ولأن الطيور على أشكالها تقع فإن الأعرجي رشح المدعو ( عبد الستار كودرز ) المشهور بستار أبو راس , وهو كردي فيلي من أصحاب السوابق في الاحتيال , رشحه الأعرجي لمنصب مستشار قانوني في مجلس النواب ! . أعلن الأعرجي على مشارف الانتخابات النيابية العامة التي من المقرر أجراؤها في مقتبل عام 2010 بأنه سوف يتنازل عن جنسيته الأيرلندية احتراما للدستور العراقي , ويعلق معارف الأعرجي على ذلك بقولهم : لم لا يتنازل عن جنسيته الأيرلندية , ولم يكن قبل مجيئه مع الاحتلال سوى بائع جوال لكارتات الاتصال في لندن . فهل يكسب في لندن أو أيرلندا عشر معشار ما يكسبه من نصرة المظلومين والفقراء في العراق ؟

من اين لك هذا
محمد غزاي -

من ورادات صفقات النفط والفساد من شتى الأنواع ومنه التعامل مع المواد الغذائية الفاسدة لوزارة التجارة و خدمات أخرى , فأن الأعرجي تحول إلى واحد من الأثرياء الكبار , وقد كشف عن شراءه بيت فخم في بريطانيا وبالتحديد في منطقة ( كنسنغ تاون ) مقابل الهايد بارك وسط لندن بسعر 650 ألف باون أي ما يساوي أكثر من مليون وربع المليون من الدولارات في وقت يتباكى فيه على مظلومية الفقراء , ومدينة الصدر ( الثورة ) التي حصل على مقاولات لأعمارها وما زالت خراباً على خراب ! ولأن الطيور على أشكالها تقع فإن الأعرجي رشح المدعو ( عبد الستار كودرز ) المشهور بستار أبو راس , وهو كردي فيلي من أصحاب السوابق في الاحتيال , رشحه الأعرجي لمنصب مستشار قانوني في مجلس النواب ! . أعلن الأعرجي على مشارف الانتخابات النيابية العامة التي من المقرر أجراؤها في مقتبل عام 2010 بأنه سوف يتنازل عن جنسيته الأيرلندية احتراما للدستور العراقي , ويعلق معارف الأعرجي على ذلك بقولهم : لم لا يتنازل عن جنسيته الأيرلندية , ولم يكن قبل مجيئه مع الاحتلال سوى بائع جوال لكارتات الاتصال في لندن . فهل يكسب في لندن أو أيرلندا عشر معشار ما يكسبه من نصرة المظلومين والفقراء في العراق ؟

حذار من الهدم
الزوبعي -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهانا فقط اسال السيد الاعرجي الم يكن من المفروض وانتم في موقع مسؤولية ستكون نفقمة يوم الحساب ان تقولو ما يصون الاسلام بدل من هذه التصريحات التي تهدم البيت الاسلامي ان رحمة الله تسع كل شيء والتوبة اقرب لك من مجاراة وسوسة الشيطان نسال الله المغفرة لك ولنا ولسائر المسلمين ولتكن لغة الحوار هي القاسم وليس غيرها .

حذار من الهدم
الزوبعي -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهانا فقط اسال السيد الاعرجي الم يكن من المفروض وانتم في موقع مسؤولية ستكون نفقمة يوم الحساب ان تقولو ما يصون الاسلام بدل من هذه التصريحات التي تهدم البيت الاسلامي ان رحمة الله تسع كل شيء والتوبة اقرب لك من مجاراة وسوسة الشيطان نسال الله المغفرة لك ولنا ولسائر المسلمين ولتكن لغة الحوار هي القاسم وليس غيرها .