أخبار

قائمة المتحدثين في منتدى جدة تخلو من السعوديات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار غياب أو تغييب المرأة السعودية عن منصة منتدى جدة الاقتصادي العاشر اندهاش الكثيرين، في مرحلة حققت فيها المرأة السعودية نجاحات وإنجازات تلت فترة سبات عميقة تعطلت فيها طاقة نصف المجتمع.

الرياض: سجل حضور السعوديات في منتدى جدة العاشر انخفاضًا ملحوظًا عن الأعوام السابقة ولم يقتصر غيابهن عن منصات المنتدى، وإنما في أروقته وجلساته، إذ لم يتجاوز حضور سيدات الأعمال والمهتمات في أول أيام الجلسات المئة سيدة .

وأثار هذا الأمر تساؤلات عن القوى الخفية التي تناصب المرآة السعودية العداء وتعمل على تعطيل طاقات شقائق الرجال، استنادًا إلى صورة نمطية تكونت على مدى عقود، حاول العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تغييرها بُعيد توليه مقاليد الحكم بقوله " لن نسمح لكائن من كان أن يقلل من شأنها أو يهمش دورها الفاعل في خدمة دينها ووطنها، فالنساء شقائق الرجال، ولن نترك بابًا من أبواب العطاء إلا ونشرعه لها في كل أمر لا مخالفة فيه لديننا أو أخلاقنا ولن نقبل أن يقال إننا في السعودية نقلل من شأن بناتنا وأمهاتنا وزوجاتنا وأخواتنا، ولن نقبل أن يلغى عطاء نحن أحوج الناس إليه".

هذه الكلمات كانت بداية وضع الخطوط العريضة للاهتمام بشكلٍ أكبر بدور المرأة وحضورها في المشهد السعودي، ذلك الحضور الذي تجذر مع بدايات عام 2009 بصدور قرار تعيين نورة بنت عبد الله الفايز في منصب نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات، كأول سيدة سعودية تشغل هذا المنصب الوزاري، في إشارة لدخول المرأة السعودية مرحلة المناصب القيادية في بقية الوزارات، وتعيين الدكتورة أروى بنت يوسف الأعمى مساعدًا لأمين جدة لشؤون تقنية المعلومات في أكبر منصب يسند لامرأة في وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية.

وعاد الجدل بشأن دور ومكانة المرأة السعودية إلى سطح الأحداث مع قائمة المتحدثين في منتدى جدة الاقتصادي العاشر والتي احتوت على 42 متحدثًا ومتحدثة من مختلف البلدان والجنسيات ما بين مسؤولين وتنفيذيين ورؤساء شركات وخبراء اقتصاديين وماليين محليين ودوليين، ولكنها خلت من السعوديات ما أثار مخاوف بعضهم من أن تكون هذه الخطوة قدأتت لتنال من مسيرة المرآة السعودية والخطوات التي حققتها خلال السنوات الأخيرة.

ويخشى هذا الفريق من أن يكون هذا الاستبعاد أو التغييب للمرأة السعودية بداية توجه عام، ويدعّم وجهة نظره بأن المؤتمرات تمثل دورًا كبيرًا في تشكيل اتجاهات الرأي العام، وان حدثًا مثل منتدى جدة يتم رصده من الخارج كمؤشر على المرحلة التي يمر بها المجتمع السعودي اجتماعيًا وفكريًا وثقافيًا، ومن ثم فإن عدم مشاركة السعوديات في المنتدى تعطي رسالة خاطئة للعالم الخارجي عن دور المرأة، وتمرر رسالة للداخل السعودي بتهميش هذا الدور.

ويقابل هذا الرأي رأي آخر يرى أن غياب المتحدثات السعوديات عن المنتدى ربما كان أمرا طبيعيا إن كانت المتحدثة السعودية غير متخصصة في موضوع المنتدى الذي يحتاج إلى مهنية وتخصصية حتى لا تكون المشاركة دون المستوى.

وما بين وجهتي النظر هاتين يقف رئيس منتدى جدة الاقتصادي العاشر الدكتور عبد العزيز بن عثمان بن صقر رافضا الاتهامات بتعمد تغييب المرأة السعودية عن المنصة، قائلا إن المنتدى لا يفرق بين المرأة والرجل، وإن البحث عن التخصص هو معيار الاختيار، ولا سيما أن موضوع المنتدى له بعد عالمي، موضحًا أن القائمين على المنتدى يسعون لتوازن الاختصاص بين ضيوف المنتدى من داخل السعودية وخارجها بهدف التنوع.

وعزا رئيس منتدى جدة الاقتصادي غياب المرأة السعودية عن منصة المنتدى هذا العام إلى موضوع هذه الدورة الذي ينحى إلى التخصص الشديد وهو ما دفع العديد من المتحدثات السعوديات - دون أن يحدد عددهن - اللاتي وجهت لهن الدعوة إلى الاعتذار لعدم التخصص، كما أرجعه إلى توقيت انعقاد المنتدى وتزامنه مع إجازة منتصف العام الدراسي في السعودية، الأمر الذي أدى إلى تضارب المواعيد، مستشهدا باعتذار الدكتورة خوله بنت سامي الكريع كبيرة علماء أبحاث السرطان بمستشفى الملك فيصل التخصصي والتي قلدها العاهل السعودي مؤخرًا وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى نظير إنجازاتها البحثية، والتي اعتذرت لمشاركتها في مؤتمر آخر خارج السعودية في توقيت المنتدى نفسه.

ونفى الدكتور عبد العزيز ابن صقر غياب المرأة السعودية عن المنتدى مؤكدًا أن الأكاديميات السعوديات ستتاح لهن فرصة المداخلة والمناقشة من خلال الجلسات، لافتًا إلى أنه تم تخصيص 370 مقعدًا للسيدات الأكاديميات الاقتصاديات المهتمات بأوضاع العالم الاقتصادي والتقني والعلمي، إلى جانب إتاحة الفرصة لطالبات الجامعات والدراسات العليا بعمل مداخلات .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا الهول
ياسر -

بصراحة مصيبة كبرى هذا اللذي يحدث.. ولا متحدثه.. عيب عليك يا منظمي المؤتمر.. يعني هذه هي المصيبة والشي المهم في المؤتمر فيه متحدثات والا ما فيه.. عالم عجيب

يا الهول
ياسر -

بصراحة مصيبة كبرى هذا اللذي يحدث.. ولا متحدثه.. عيب عليك يا منظمي المؤتمر.. يعني هذه هي المصيبة والشي المهم في المؤتمر فيه متحدثات والا ما فيه.. عالم عجيب

فرن في بيوتكن
عمار الفلوجي -

و الله لو تكرمنا المرأة و تجلس في بيتها و تربي اطفالها التربية الصحيحة بدل الصياعة و الدياحة في الشوارع و الاسواق و المنتديات لكنا في خير كثير , اغلب اللواتي يدعن لهذه الصيعة تراهن من العوانس او المطلقات اللواتي يردن باسم الحرية نشر الاباحية و السقوط في المجتمعات العربية و الاسلامية اقول قوله تعالى(( و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى)) و السلام على من اتبع الهدى

فرن في بيوتكن
عمار الفلوجي -

و الله لو تكرمنا المرأة و تجلس في بيتها و تربي اطفالها التربية الصحيحة بدل الصياعة و الدياحة في الشوارع و الاسواق و المنتديات لكنا في خير كثير , اغلب اللواتي يدعن لهذه الصيعة تراهن من العوانس او المطلقات اللواتي يردن باسم الحرية نشر الاباحية و السقوط في المجتمعات العربية و الاسلامية اقول قوله تعالى(( و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى)) و السلام على من اتبع الهدى

يقول الملك عبدالعزيز
طيب الله تعالى ثراه -

يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا،. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا;

يقول الملك عبدالعزيز
طيب الله تعالى ثراه -

يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا،. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا;

2108حافلة تطبق الفصل
التوراةتمنع الاختلاط -

وتسير شركتا النقل العام في إسرائيل ; نحو 2108 من حافلات الفصل الصارم بين الركاب الذكور والإناث في 28 منطقة سكنية وتتبع 90 مسارا...وقالت شارون (58 عاما) وهي تضع شعرا مستعارا أشقر تستر به شعرها الحقيقي ;التوراة تمنع أن يكون موقع المرأة أمام الرجل، وتمنع الاختلاط بين الرجال والنساء، وهذه الحافلات لاحترام التوراة;.وأضافت ;في هذه الحافلات تحافظ المرأة على حشمتها، المرأة تعرف مكانها، ولا يكون هناك تدافع;. وشددت لا يوجد خطوط باصات كافية في القدس، نريد خطوطا وحافلات أكثر;...قالت ميخال (25 عاما) التي تعمل معلمة;أنا أفضل حافلات الفصل، هذا لا يمس حريتي أو مساواتي مع الرجل، أنا أجد نفسي مرتاحة أكثر في مقاعد مخصصة للنساء، لأنه أكثر احتراما وتوقيرا لها;. وتساءلت&; لماذا أجلس بجانب رجل يلامس كتفه كتفي؟;. ...تقول الكاتبة الإنجليزية اللادي كوك: (إن الاختلاط يألفه الرجال، ولهذا طمعت المرأة بما يخالف فطرتها، وعلى قدر كثرة الاختلاط تكون كثرة أولاد الزنا وههنا البلاء العظيم على المرأة...إلى أن قالت: علموهن الابتعاد عن الرجال أخبروهن بعاقبة الكيد الكامن لهن بالمرصاد)

2108حافلة تطبق الفصل
التوراةتمنع الاختلاط -

وتسير شركتا النقل العام في إسرائيل ; نحو 2108 من حافلات الفصل الصارم بين الركاب الذكور والإناث في 28 منطقة سكنية وتتبع 90 مسارا...وقالت شارون (58 عاما) وهي تضع شعرا مستعارا أشقر تستر به شعرها الحقيقي ;التوراة تمنع أن يكون موقع المرأة أمام الرجل، وتمنع الاختلاط بين الرجال والنساء، وهذه الحافلات لاحترام التوراة;.وأضافت ;في هذه الحافلات تحافظ المرأة على حشمتها، المرأة تعرف مكانها، ولا يكون هناك تدافع;. وشددت لا يوجد خطوط باصات كافية في القدس، نريد خطوطا وحافلات أكثر;...قالت ميخال (25 عاما) التي تعمل معلمة;أنا أفضل حافلات الفصل، هذا لا يمس حريتي أو مساواتي مع الرجل، أنا أجد نفسي مرتاحة أكثر في مقاعد مخصصة للنساء، لأنه أكثر احتراما وتوقيرا لها;. وتساءلت&; لماذا أجلس بجانب رجل يلامس كتفه كتفي؟;. ...تقول الكاتبة الإنجليزية اللادي كوك: (إن الاختلاط يألفه الرجال، ولهذا طمعت المرأة بما يخالف فطرتها، وعلى قدر كثرة الاختلاط تكون كثرة أولاد الزنا وههنا البلاء العظيم على المرأة...إلى أن قالت: علموهن الابتعاد عن الرجال أخبروهن بعاقبة الكيد الكامن لهن بالمرصاد)

في الحياء والخجل
هل فقدنا خفر العذارى -

الحياء شيمة يسمو بها الإنسان عما دونه من المخلوفات، وخصلة منحها الله ليحفظ بها ماء وجهه، ويرتدع عن ارتكاب المحرمات واجتراح الآثام.ولكننا نتساءل هذه الأيام هل أضحت هذه الصفة عملة نادرة في أسواقنا التربوية، فأصبح الكثير من شباب وصبايا المسلمين يجاهرون بالمعاصي تحت ستار الحداثة ومسوح التحرر.كان الحياء من الأخلاق العربية الأصيلة التي يتفاخر بها العرب قبل الإسلام، فها هو عنترة العبسي يفتخر قائلا:وأغض طرفي إن بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مخباهاوجاء الدين الحنيف ليطالبنا بالحرص على هذه الخصلة الكريمة ولنعض عليها بالنواجذ، ولم لا؟ فهي شعبة من شعب الإيمان وخط الدفاع الأول من الوقوع في المشاكل والإثم.وكان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يوصف بأنه أشد حياء من العذراء في خدرها.وينبهنا الداعية مصطفى السباعي في كتابه (هكذا علمتني الحياه) إلى أهمية الحياء في استقامة السلوك بقوله (إذا همت نفسك بارتكاب المعاصي فذكّرها بشيم الكرام، فإذا لم ترتدع، فذكّرها بالله، فإن لم ترتدع فذكّرها بالفضيحة بين الناس، فإن لم ترتدع فاعلم أنك قد غدوت حيواناً).ورحم الله جدتي إذ كانت كثيراً ما تردد على مسامعي ترحمها على أيام زمان، فقد كان لكل شيء أصوله وقوانينه ، فالكبير كبير والصغير صغير، أما اليوم فقد اختلط الحابل بالنابل، ولم تعد هناك مقامات معروفة.فعندما كان يحدث اجتماع كبير للعائلة والأصدقاء، كان يفرد للأطفال مجالس خاصة يجلسون بها يلعبون ويمرحون، حتى لا تلتقط آذانهم ما لا يجب أن يستمعوا إليه من كلام وأحاديث وكانت الفتاة العازبة لا تتزين بالأصبغة والألوان، وتكتفي من الملابس البسيطة والمحتشمة، ولا تجالس المتزوجات أو تشاركهن أحاديثهن، فحافظت بذلك على خفرها وخجلها بل أن خدودها تتضرج بالحمرة حياء عندما يذكر أمامها أمر الخطبة والزواج،أما الأن فلم تعد تحمر إلا بوضع الأصبغة عليها.

في الحياء والخجل
هل فقدنا خفر العذارى -

الحياء شيمة يسمو بها الإنسان عما دونه من المخلوفات، وخصلة منحها الله ليحفظ بها ماء وجهه، ويرتدع عن ارتكاب المحرمات واجتراح الآثام.ولكننا نتساءل هذه الأيام هل أضحت هذه الصفة عملة نادرة في أسواقنا التربوية، فأصبح الكثير من شباب وصبايا المسلمين يجاهرون بالمعاصي تحت ستار الحداثة ومسوح التحرر.كان الحياء من الأخلاق العربية الأصيلة التي يتفاخر بها العرب قبل الإسلام، فها هو عنترة العبسي يفتخر قائلا:وأغض طرفي إن بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مخباهاوجاء الدين الحنيف ليطالبنا بالحرص على هذه الخصلة الكريمة ولنعض عليها بالنواجذ، ولم لا؟ فهي شعبة من شعب الإيمان وخط الدفاع الأول من الوقوع في المشاكل والإثم.وكان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يوصف بأنه أشد حياء من العذراء في خدرها.وينبهنا الداعية مصطفى السباعي في كتابه (هكذا علمتني الحياه) إلى أهمية الحياء في استقامة السلوك بقوله (إذا همت نفسك بارتكاب المعاصي فذكّرها بشيم الكرام، فإذا لم ترتدع، فذكّرها بالله، فإن لم ترتدع فذكّرها بالفضيحة بين الناس، فإن لم ترتدع فاعلم أنك قد غدوت حيواناً).ورحم الله جدتي إذ كانت كثيراً ما تردد على مسامعي ترحمها على أيام زمان، فقد كان لكل شيء أصوله وقوانينه ، فالكبير كبير والصغير صغير، أما اليوم فقد اختلط الحابل بالنابل، ولم تعد هناك مقامات معروفة.فعندما كان يحدث اجتماع كبير للعائلة والأصدقاء، كان يفرد للأطفال مجالس خاصة يجلسون بها يلعبون ويمرحون، حتى لا تلتقط آذانهم ما لا يجب أن يستمعوا إليه من كلام وأحاديث وكانت الفتاة العازبة لا تتزين بالأصبغة والألوان، وتكتفي من الملابس البسيطة والمحتشمة، ولا تجالس المتزوجات أو تشاركهن أحاديثهن، فحافظت بذلك على خفرها وخجلها بل أن خدودها تتضرج بالحمرة حياء عندما يذكر أمامها أمر الخطبة والزواج،أما الأن فلم تعد تحمر إلا بوضع الأصبغة عليها.

رقم 2
هيثم -

انت تمثل العقلية الذكورية الجاهلية في المجتمعات العربية والمطلقات والعوانس افضل منك

رقم 2
هيثم -

انت تمثل العقلية الذكورية الجاهلية في المجتمعات العربية والمطلقات والعوانس افضل منك

والله مصيبة
مراقب -

ولا متحدثة سعودية .. والله مصيبة هذا دليل قطعي على محاربة المراة السعودية .. وكيف يكون منتدى بحجم منتدى جدة الاقتصادي بدون امراة متحدثة .. بل تجاوز ذلك الى حضور مائة سيدة فقظ في أول أيام الجلسات وهذا دليل على التهميش ..متى يفيق اولئك المتحجرون ويطلقون سراح المراة

والله مصيبة
مراقب -

ولا متحدثة سعودية .. والله مصيبة هذا دليل قطعي على محاربة المراة السعودية .. وكيف يكون منتدى بحجم منتدى جدة الاقتصادي بدون امراة متحدثة .. بل تجاوز ذلك الى حضور مائة سيدة فقظ في أول أيام الجلسات وهذا دليل على التهميش ..متى يفيق اولئك المتحجرون ويطلقون سراح المراة

nero
nero -

الشغل على حياه مهنيه او اجتماعيه بمناهج و يقال بلغه المدرس تأسيس الطالب و هذا فى البيت

nero
nero -

الشغل على حياه مهنيه او اجتماعيه بمناهج و يقال بلغه المدرس تأسيس الطالب و هذا فى البيت

nero
nero -

قائمة المتحدثين في منتدى جدة تخلو من السعوديات لان الحياه ليست تمثيل و هذه حياه فيها شغل حفر قناه سويس فى مصر و ليس موظف يردد عايز فتاه هنا و سيده هنا و جميله هنا هذا شغل من يعرف يتقدم و يشتغل عندما تشتغل الحياه و يكون الجالس بنى آدم سوف يطمئن الناس و تخرج المرأه اما شغل مثل اختى و اخر بالقوه يطلق سيده لان اخر معجب بها فى مصر هذا هنا لا علاقات و لا صداقه و كل انسان حر ينام فى بيته و لا يخرج منه هذا طبيعى و ليس جريمه و ليس البيت دعاره هذا حياه جميله فيها مكتبه و موسيقى و كل ما لا يخطر على بال و الشغل لـ المحتاج فقط غالبا لكن فى مصلحه عامه يأخذ المناسب و ليس الفقير موظف و هم الموظفين معروف يعينوا ابنائهم و كثير يترك ناس زكاه تعمل فى الخليج الذى بالفقير او المتخلف لن ينموا لكن بالمناسب حتى لو اجنبى و هذا مثل اربعه لا يعرفوا اى شئ و واحد يعرف يقود اذا هو يقود و يصرف عليهم افضل من كل منهم يقود و يموتوا من الجوع و هذا ما حدث لكن اسرائيل آيه متقدمه بين دول متخلفه جدا فى مستواها الاجتماعى الذى هو الاساس ان لا تمثيل فى اسرائيل ان يكون الموظف سيده او يرى جميله يقول ورده بجوارى و هذا شعور الموظف يريدها نساء حوله فى معسكر شباب فى مصر قال منهم الدكتور ... احضر لنا الفاكهه هذه السنه فى دخول فتيات صغيرات فى سن مراهقه ليس من حقه يقول قله ادب على اساس انه كبير فى السن و هذا موظف الدوله الجاهل يرى الكبير من حقه شرف الناس زميلته مثل على باب نادى يردد ملابسي خليعه لفتاه عندما تدور بالقانون و يختفى المتحرش يظهر كل زوجته و ليس بالقوه الغريب يردد زوجتك معنا

nero
nero -

قائمة المتحدثين في منتدى جدة تخلو من السعوديات لان الحياه ليست تمثيل و هذه حياه فيها شغل حفر قناه سويس فى مصر و ليس موظف يردد عايز فتاه هنا و سيده هنا و جميله هنا هذا شغل من يعرف يتقدم و يشتغل عندما تشتغل الحياه و يكون الجالس بنى آدم سوف يطمئن الناس و تخرج المرأه اما شغل مثل اختى و اخر بالقوه يطلق سيده لان اخر معجب بها فى مصر هذا هنا لا علاقات و لا صداقه و كل انسان حر ينام فى بيته و لا يخرج منه هذا طبيعى و ليس جريمه و ليس البيت دعاره هذا حياه جميله فيها مكتبه و موسيقى و كل ما لا يخطر على بال و الشغل لـ المحتاج فقط غالبا لكن فى مصلحه عامه يأخذ المناسب و ليس الفقير موظف و هم الموظفين معروف يعينوا ابنائهم و كثير يترك ناس زكاه تعمل فى الخليج الذى بالفقير او المتخلف لن ينموا لكن بالمناسب حتى لو اجنبى و هذا مثل اربعه لا يعرفوا اى شئ و واحد يعرف يقود اذا هو يقود و يصرف عليهم افضل من كل منهم يقود و يموتوا من الجوع و هذا ما حدث لكن اسرائيل آيه متقدمه بين دول متخلفه جدا فى مستواها الاجتماعى الذى هو الاساس ان لا تمثيل فى اسرائيل ان يكون الموظف سيده او يرى جميله يقول ورده بجوارى و هذا شعور الموظف يريدها نساء حوله فى معسكر شباب فى مصر قال منهم الدكتور ... احضر لنا الفاكهه هذه السنه فى دخول فتيات صغيرات فى سن مراهقه ليس من حقه يقول قله ادب على اساس انه كبير فى السن و هذا موظف الدوله الجاهل يرى الكبير من حقه شرف الناس زميلته مثل على باب نادى يردد ملابسي خليعه لفتاه عندما تدور بالقانون و يختفى المتحرش يظهر كل زوجته و ليس بالقوه الغريب يردد زوجتك معنا

تحديد الادوار
وسطي -

المرأة مقرها البيت.تربية الاطفال والقيام بواجب البيت والزوج هو المشاركة الفعلية المطلوبة من المرأة وياليتها توفي بس. يعني اذا قالت يمديها تقوم بهذي وهذي.. اقول معلييييش. يعني لو يسوونها ويتركون منهم الهياط الفاضي ومزاحمة الرجال نقول لهم تسلمون كفيتو ووفيتو.. وخلو الرجال يقومون بدورهم.

تحديد الادوار
وسطي -

المرأة مقرها البيت.تربية الاطفال والقيام بواجب البيت والزوج هو المشاركة الفعلية المطلوبة من المرأة وياليتها توفي بس. يعني اذا قالت يمديها تقوم بهذي وهذي.. اقول معلييييش. يعني لو يسوونها ويتركون منهم الهياط الفاضي ومزاحمة الرجال نقول لهم تسلمون كفيتو ووفيتو.. وخلو الرجال يقومون بدورهم.

شو يعني
ابو رعد -

فعلاً شي مش مستغرب ، غالبهن بتلاقيهن مشغولات بيلقطوا ارقام الموبايلات من الأسواق هذا كل همهن ،وها الأرقام بتجيبلهن اقتصاد. بلا اقتصاد بلا وجع دماغ

شو يعني
ابو رعد -

فعلاً شي مش مستغرب ، غالبهن بتلاقيهن مشغولات بيلقطوا ارقام الموبايلات من الأسواق هذا كل همهن ،وها الأرقام بتجيبلهن اقتصاد. بلا اقتصاد بلا وجع دماغ

محلل
محلل -

مخالف لشروط النشر

محلل
محلل -

مخالف لشروط النشر