أخبار

روما: العقوبات على ايران للحؤول دون توجيه ضربة عسكرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الثلاثاء في باريس ان العقوبات على ايران هي "رافعة سياسية" من اجل "منع اي عمل عسكري ضد ايران" واقناعها بالعودة الى طاولة المفاوضات حول برنامجها النووي.

ايران: قال فراتيني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي برنار كوشنير "اعتبر العقوبات بمثابة رافعة سياسية للحؤول دون اي عمل عسكري ضد ايران ولاقناع ايران بان طريق المفاوضات هو الطريق السليم". من جهته قال كوشنير "يجب ان يفهم الايرانيون ان ضرورة فرض عقوبات عليهم مردها سلوكهم".

واضاف ردا على اسئلة الصحافيين "نحن نعمل في مجلس الامن الدولي (...) دعونا نعمل"، مذكرا بانه "اذا اقتضى الامر" فان فرض عقوبات اوروبية على ايران امر وارد ويجري بحثه، مضيفا "لا نريد معاقبة الشعب". ولفت فراتيني الى انه ينبغي اللجوء الى مجلس الامن الدولي "عندما يحين الوقت" ولكن "يجب ان يكون هناك خصوصا توافق واسع" بين الاطراف المعنية حيال فرض عقوبات على ايران.

واوضح فراتيني ان هذه "الرافعة السياسية" المتمثلة بالعقوبات "يجب ان تبحث مع دول الخليج العربية ودول مثل الهند وهي دول معنية بالقدرة العسكرية الايرانية المحتملة". وايطاليا ومعها المانيا هما اهم شريكين اقتصاديين لايران في اوروبا الغربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف