أخبار

حزب تونسي معارض يدعو الى "تفعيل" اتحاد المغرب العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: اكد حزب "الاتحاد الديموقراطي الوحدوي" في بيان بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لقيام اتحاد المغرب العربي ان "التجسيد الفعلي" لهذا الاتحاد يشكل "ضرورة ملحة" وسط التحديات العالمية التي قال ان "لا حياة كريمة فيها الا للكيانات الكبرى".
ودعا الحزب في بيان حصلت فرانس برس على نسخة منه الاربعاء الى "تجسيد عملي لاهداف هذا الاتحاد بالمباشرة الفعلية في القيام باجراءات محسوسة تنقل هذا الحلم من الشعار المعلن الى واقع يعيشه الناس".

واكد انه "مطلب وطني وضرورة استراتيجية لا يمكن التنازل عنها سبيلا لتحقيق الوحدة العربية فضلا عن كونه وفاء لشهداء الاستعمار".
واكد على ضرورة "مواجهة دعاوي التجزئة وقواها التي خلقتها وتقوم برعايتها وتستفيد من استمرارها".

وحمل الحزب "اصحاب القرار السياسي" في المنطقة المغاربية "المسؤولية التاريخية في تفويت الفرص العظيمة لهذا الاتحاد"، داعيا الى "تجاوز حالات التوتر غير المبرر بينها".
ودعا البيان النخب السياسية والفكرية ونقابية الى "الضغط بشتى الاساليب على حكوماتها من اجل تجاوز خلافاتها لصالح بناء جدي للاتحاد" الذي تاسس في السابع عشر من شباط/فبراير 1989، مشددا على اهمية "التكامل الاقتصادي والتواصل الثقافي والتفاعل السياسي وانسياب حركة المواطنين والتنسيق العسكري" بين الشركاء الخمسة في الاتحاد الذي يضم موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا.

كما اكد تمسكه بمبادرة "دعوة فرنسا للاعتذار" عن الحقبة الاستعمارية و "ضرورة العمل على تفعيله وماتبعته"، موضحا انه "مطلب شعبي مغاربي".
واتحاد المغرب العربي (الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا) معطل منذ 1994 تاريخ اخر قمة اقليمية بسبب قضية الصحراء الغربية خصوصا.

وفشل الشركاء الخمسة في ايار/مايو 2005 في محاولة عقد قمة في طرابلس لتحريك البناء المغاربي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف