أخبار

بدء تداول أسماء المرشحين لمنصب مفتي لبنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تشير معلومات حصلت عليها "إيلاف" أن مشاورات تجري للبحث في الأسماء المؤهلة لتولي منصب مفتي الجمهورية اللبنانية في حال استقال أو طلب منه ذلك على ضوء تقرير تحدث عن تجاوزات مالية في دار الفتوى لصالح نجله.

بيروت: علمت "إيلاف" أن اتصالات ومشاورات تجري بعيدًا من الأضواء للبحث في الأسماء المؤهلة لتولي منصب مفتي الجمهورية اللبنانية في حال قرر المفتي الحالي الشيخ الدكتور محمد رشيد راغب قباني الاستقالة أو طلب منه المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى ذلك، على ضوء التقرير الذي سيرفع إليه والمتعلق بالتحقيق فيما أورده برنامج تلفزيوني عن حصول ارتكابات مالية في دار الفتوى لصالح نجل المفتي وشركته التي تتولى تنفيذ مشاريع وتعهدات بتكليف من هذه الدار.

وكان رؤساء الحكومة السابقون سليم الحص وعمر كرامي ونجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة قد عقدوا اجتماعًا في السراي الحكومي بدعوة من رئيس الحكومة سعد الحريري لعرض قضية المفتي وكيفية التعاطي معها، وذلك بعد النداء - الصرخة التي أطلقها الرئيس الحص مطالبًا المفتي قباني بملاحقة من ساق إليه الاتهامات عبر القضاء أو الاستقالة حفاظًا على الموقع الذي يمثل.

وكان المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى قد عقد قبل لقاء رؤساء الحكومة السابقين "جلسة عاصفة" جرى التداول فيها في ما أورده البرنامج التلفزيوني بحق المفتي وتم الاتفاق يومها على تكليف شركتي محاسبة وتدقيق للتحقيق في الموضوع إلا أن الرئيس الحص الذي راح يتابع مجريات هذا التحقيق لم يرق له الأمر ولمس محاولات للفلفة القضية ما دفعه لإصدار بيانه "الناري" في خطاب مفتوح موجه إلى المفتي قباني.

وفيما ينتظر صدور نتائج التحقيق نهاية الشهر الجاري لعرضها على رؤساء الحكومة السابقين الذين سيلتقون مجددًا عند الرئيس الحريري، تنشط حركة المرشحين لمنصب المفتي حيث يتقدم اسما الشيخ عبد اللطيف دريان رئيس المحكمة الشرعية والشيخ محمد الكردي أمين سر دار الفتوى بورصة الأسماء المؤهلة للحلول مكان المفتي قباني، كما يجري التداول أيضًا في اسم مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار إلا أن أوساطًا في المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى تتحدث عن رفض أبناء بيروت لن يكون مفتي لبنان من خارج العاصمة.

هذا وينقل عن الرئيسين الحص وكرامي إصرارهما على عدم لفلفة القضية والسير بها حتى النهاية، إلا أنهما يؤثران عدم التحدث بشأنها أمام وسائل الإعلام في الوقت الحاضر التزامًا بما جرى التفاهم حوله في اجتماع السراي الحكومي الذي أبدى فيه الجميع أيضًا حرصهم على معالجة المسألة بهدوء وروية حفاظًا على مقام المفتي وموقعه كممثل للمسلمين من أبناء الطائفة السنية الأكبر عددًا بين سائر الطوائف الأخرى في لبنان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المفتى عليه ان يرحل
محمد الرفاعي -

الحمدلله القائل في كتابه العزيز :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ -8 المائدة إنه ليحزنني حال دار الفتوى هذي الأيام : لا تسر صديق ،وتفرح قلب كل عدو يتربص بنا ويكيد لنا ،،،، هذا المفتي عليه أن يتنحى مهما كانت نتيجة التحقيقات المالية ،،،لقد أصابنا من جرائه الوهن وتشرذم أهل ألسنة والجماعة في هذا البلد ،،،فليرحل بالحسنى ،،وعيب على الفعاليات الاسلامية أن تأخذ الامور بهذه السطحية وتكون شاهد زور وتدافع عن قضية شخصية على حساب أمن المجتمع السني وسمعته العطرة ،،والسلام

الحمدلله
F@di -

يحيا العدل

خطأ
ربيع -

قد يكون هناك بعض التجاوزات من قبل اطراف مرتبطة بالمفتي، ولكن لا يعني ذلك ان يكون هو كبش المحرقة سيما و ان موقعه في غاية الاهمية بالنسبة لطائفته الكريمة. علما ان التجاوزات تطال الجميع من دون استثناء سواء في المراكز الروحية او السياسية.و للتصحيح فان الطائفة الاسلامية الشيعية هي الاكبر عددا بين سائر الطوائف الأخرى في لبنان.

الجانب الايجابي
عبدالحسين -

بكل صراحة احسد الاخوان السنة على عدم تقديسهم لمراجعهم.انا اعتقد ان في هذه القضية جانب ايجابي وهو اخضاع رجل الدين للمساءلة المباشرة بعكس ما يحدث عندنا اذ نجد ان هذا التقديس المبالغ فيه وصل الى حدود سلبية.

اسمة أمين
فاطمة الشعار -

الشيخ الثاني هو أمين الكردي وليس محمد الكردي وهو شاب مخلص وصادق ومحبوب وليس له بالسياسة

يجب أن يستقيل
عبدالله -

يجب على سماحة المفتي الاستقالة حالا وفورا وحتى لو ثبتت براءة من يرتبطون به فبمجرد الحديث عن إجراء تحقيق في الموضوع هذه هي المصيبة بعينها نرجو منه اتخاذ القرار المناسب حفاظا على هذا الموقع الذي يشغله

تعليق رقم 3
ابو رعد -

الطائفة الشيعية اكثر الطوائف في حال اضفتم لها اخوانكم الصفويون المندسين بينكم ، وبدونهم فأنتم الأقلية بلا شك

to بو رعد
maz -

لماذا هذا الحقد يا ابو رعد، إن كان الشيعة اكثرية او السنة اكثرية فهذا لن يغير شيئ. بالعودة إلى الموضوع الجميع كان يتذكر كيف كان المفتي يؤكد على ضرورة الوجود السوري ايام الوصاية و كان يردد جملة ضروري و شرعي للوجود السوري مع قوله كلمة سوووورييا الأسد مع تشديد الواو و مد الألف. اما عندما خرج فإتهمهم بالهيمنة على لبنان... ...ارجو النشر

التعليق 7
عراقي - كندا -

المدعو أبو رعد : من تقصد بكلمة أخوانكم الصفويين ؟؟ الواقع العملي يقول أن كل من لاترضى أهوائكم عليه تلقبونه ب ( الصفوي ) , ليكن في علمك , أنه لولا تضحيات حزب الله والطائفة الشيعية لكانت إسرائيل قد إبتلعت لبنان في عدة أيام !! ولكن ماذا أقول عن إناس لاهدف لهم في حياتهم سوى الحقد الطائفي الآعمى !!

الى اهل السنه رقم7
عمر الفاروق -

الاخ لم يتحدى حدود ادب الاسلام وانت تتهمه بالصفوي حصيح احب اسالك هل اهل السنه الايرانيين ايظا صفويين؟؟؟ الصفويه ماتوا مثلما مات سيدكم يزيد ولم يبقى في ايران فقط المسلمين الحقيقيين الشيعه وهل تناسيت ان البخاري هو ايظا صفوي ومذاهبكم الاربعه ايظا من بلاد صفوي (فارس) وهل انت سني حنبلي لو شافعي لو مالكي لو حنفي ؟؟؟ لولا الشيعه لكانت لبنان من زمان في خبر كان لانكم عملاء لااسرائيل وبعتم لبنان وشعبه لااسرائيل على عكس حزب الله البطل الذي استرجع الجنوب بقوة السلام

Al Kurdi
Fahd -

انتبهوا اذا اخترتم الشخ محمد الكردي فان المتطرفين الاكراد سوف يحولون دار الافتاء الى عاصمة كردستان اللبنانية

انكشفتم
ابو رعد -

ظهر الحق وزهق الباطل اتضح للجميع انكم تُستدرجون للمعركة بسهولة ولكن عندما يحمى الوطيس تهربون كما فعلتم مع من تعبدون عندما طلبتموه لنصرته وعندما اتى من المدينة وجد اشباه الرجال ولا رجال . اما لبنان فالكل يعلم ما حل به من دمار بسبب الصفويين واتباعهم ورأينا كيف هجموا على بيروت العروبة واحتلوها لساعات محتمين بفيلق القدس مما يعني ان سلاحهم على الأقربون من باب الأقربون اولى بالمعروف وهكذا انتم وهذا ديندكم وانظروا كيف احتل الصفويون بئر النفط العراقية وطبلتم معهم ضد وطنكم .

هذا هو السبب
سلطان السعدي -

اشكرك على صراحتك و انا ارى ان لا قدسية لاحد على احد و الا اصبحنا نعقل بعقولهم و نشم بانوفهم و نسمع بأذانهم..بأختصار كالمعاق بل اسوأ حالا..

www
adelt -

alhamedlilah

سؤال
ابن البلد -

ما هي صحة وجود نجل المفتي قباني في السعودية ؟؟؟ ما صحة ابعاده عن لبنان للملمة الفضيحة ؟؟؟؟ صحيح انه يعمل حاليا في شركة سعودي اوجيه .... ؟؟؟ ... ليتحول نجل المفتي من صاحب شركة تتعهد مشاريع من دار الفتوى وتنتهي باختلاسات ومن ثم يصبح صاحب الشركة -بعد افتضاح امره- من صاحب شركة الى موظف درجة عليا في الشركة العملاقة التابعة طبعا لـ آل الحريري. شكرا لنشركم تساؤلاتي ومعلوماتي

الى من يدعي انه عمر
هاني -

الى من يدعي انه عمر الفاروق انت الذي تعديت حدودك ولم تتأدب بادب سيدنا محمد بل بادب اياتكم يا صفوي. اولا سيدنا هو محمد صلى الله عليه وسلم وليس اي واحد رافضي. ثانيا انت لاتقرا التاريخ لتعرف ماذا فعل الروافض الصفويين بجدودك المسلمين في بلاد فارس. عنا مذاهب اربعة فقهية ونفتخر وليس عندنا سبعميت مليون اية الله وسبعين فرقة شيعية. واذا المسلمين الحقيقيين هم الشيعة برأيك فهذا من نتيجة غسل الادمغة التي تمارس عليكم في ماتمكم وحسينياتكم. شفاكم الله .

النهاية المتوقعة
ابو ابراهيم -

هذه هي النهاية المتوقعة لوعاظ السلاطين ,لقد كان المفتي بيد السياسيين يشرق ان شرقوا ويغرب ان غربوا ولا ننسى طروحاته الطائفية في فترة التوتر اللبناني الداخلي الفائتة وهذه الطروحات كانت تصب على النار زيتالكن رحمة الله ابعدت لبنان من مصير اسود , .......ومن يحب المال لايصلح لمثل هذا المنصب الروحاني الرفيع,وختاما تحياتي لكل من السيدين سليم الحص وعمر كرامي وهم من القلة الشريفةالباقية من السياسيين الذين لم يلوثهم لا مال ولا منصب.

تصحيح
ونوس الاردبيلي -

مخالف لشروط النشر

اسمحلنا فيها
طرابلسي -

اسمحلنا فيها يا حضرة،فاني أرجو منك أن تعود الى سجلات القيد أو لوائح الشطب لدى وزارة الداخلية ليتبين لك من هم الأكثر عددا.

ألعوبة الدنيا
كمال البنزرتي -

إذا كان المفتي موضع اتهام و شبهة .. فمن أين نأخذ ديننا ؟؟؟ اعتقد ان رجال الدين أصبحوا ألعوبة الدنيا و رجال السياسة ...