أخبار

المعلم يؤكد تمسك سوريا ببرنامجها النووي السلمي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد المعلم تمسك سوريا بحقها في إستخدام الطاقة النووية لإغراض سلمية نافياً اي نشاط نووي عسكري تقوم به.

دمشق: اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت تمسك بلاده بحقها في استخدام الطاقة النووية لاغراض سلمية، مشددا على ان هذا البرنامج يجري باشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وان دمشق لن تسمح للوكالة بتجاوز اتفاق الضمانات الذي ابرمته معها. واكد المعلم خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره النمسوي مايكل شبيندليغر في دمشق ان سوريا "لا تقوم ببرنامج نووي عسكري وان ما تقوم به سوريا هو استخدام الطاقة النووية لاغراض سلمية"، مشيرا الى ان هذا البرنامج يستخدم "خاصة في مجال الطب النووي".

واضاف ان نشاط سوريا النووي "يتم باشراف وكالة الطاقة"، مؤكدا التزام سوريا "السماح للمفتشين بالمجيء للاطلاع على النشاطات التي تقام في هذا الصدد ضمن هذا الاتفاق". وشدد المعلم على ان "سوريا لن تسمح بتجاوز هذه الاتفاقية"، مشيرا الى انه "في ما يتعلق بطلبات الوكالة الاخرى التي لا تقع في نطاق الاتفاقية فنحن لن نسمح بتجاوز اتفاقها معنا". وتابع "نحن على عكس ما تملكه اسرائيل برنامجنا سلمي، وهذا البرنامج تحت رقابة الوكالة الدولية".

ولفت المعلم الى ان "الاتفاق المبرم بين سوريا والوكالة ينص على جولة تفتيشية للمفاعل في منشأة المفاعل الصغير مرة في العام"، مضيفا "نحن ملتزمون بهذا الاتفاق، اما في ما يتعلق بالاشياء الاخرى فهي لا تقع ضمن اتفاق الضمانات". واكد ان "سوريا غير ملتزمة بان تفتح مواقعها الاخرى للمفتشين" الدوليين.

وتحقق الوكالة في معلومات عن نشاطات نووية غير شرعية في سوريا، في حين تؤكد الولايات المتحدة ان موقع الكبر في دير الزور الذي قصفه سلاح الجو الاسرائيلي في 2007 كان يتضمن مفاعلا سريا. ويخضع مفاعل "توليد النيوترون المصغر" في سوريا لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ما يعني ان مفتشيها يقومون دوريا بعمليات تفتيش في موقعه.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكدت في تقرير ان تحليل العينات المأخوذة من المفاعل في آب/اغسطس 2008 اظهر وجود "جزيئات يورانيوم طبيعي بشري المصدر من نوع غير مذكور في الجردة النووية التي اعلنتها سوريا" للوكالة. واعلنت سوريا ان اليورانيوم مصدره القنابل الاسرائيلية التي القيت على موقع الكبر، الا ان الوكالة الدولية استبعدت هذا التفسير.

وفي ما يتعلق بالملف النووي الايراني، اعتبر المعلم ان العقوبات التي يلوح بها الغرب "ليست حلا" و"ستعقد من فرص ايجاد حوار بناء بين ايران والغرب". وتابع المعلم "ما زلنا نسعى لايجاد حوار بناء بين ايران والغرب يؤدي الى حل سلمي لهذا الملف"، معتبرا ان هذا الحوار يستند الى مبدأين، الاول "حق ايران في استخدام الطاقة النووية لغايات سلمية" والثاني "ان تثق دول المنطقة بان ليس لدى ايران برنامج نووي عسكري".

واكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس في تقرير ان طهران باشرت فعلا تخصيب اليورانيوم حتى مستوى 19,8% في مصنع التخصيب في نطنز بين 9 و11 شباط/فبراير. وحتى ذلك الحين كانت طهران قد اكتفت بتخصيب اليورانيوم حتى نسبة 3,5% وهو مستوى يسمح باستخدام اليورانيوم كوقود لتشغيل محطة نووية. الا ان ايران نفت الجمعة ان تكون تسعى الى حيازة السلاح النووي، مؤكدة ان المخاوف التي اعربت عنها الوكالة الذرية في تقريرها "لا اساس لها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دولة المهازل
عمار -

دولة ليست فيها مؤسسة واحدة لايجري فيها فساد ونهب واهمال مريع وحوادث مميتة, وكل المؤسسات تدار من مافيا المخابرات وتريد استعمال هذه الطاقة الخطرة للاغراض السلمية؟.....هزلت ...

أم المافيا
سوري -

و.. أسفاه، وهل تطبخ سوريا التخصيب لإيران يا ترى، ولذلك تعالت الاصوات امام نظام من قبل اسرائيل في الاونة الاخيرة .. والقادم اعظم.ولنسأل من يا ترى يقبض أموال بترول الشعب السوري، ومن الذي استأجر أراضي حقول النفط .. أسئلة لأم المافيا العلوية