أخبار

عباس "يتخوف" من عودة العنف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عشية وصول عباس الى فرنسا، قال الرئيس الفلسطيني انه يتخوف من عودة العنف.

باريس: ابدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس "تخوفه" من عودة العنف اذا لم تستأنف المفاوضات حول قيام الدولة الفلسطينية.

وقال عباس في حديث نشرته السبت صحيفة "لوموند" الفرنسية "اذا لم تكن هناك آفاق للمستقبل فانني اخشى ان يلجأ الشعب الى خيارات اخرى".

واضاف "في الوقت الحالي نسيطر على الموقف على الاقل في الضفة الغربية" مشيرا الى خضوع قطاع غزة لسيطرة حركة المقاومة الاسلامية حماس التي تطالب باستمرار المقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي.

واوضح عباس "اذا فقد الناس الامل في ان يحمل لهم المستقبل دولة فلسطينية، واذا ما استمر الجمود فانني اخشى عندها ان يعودوا الى العنف".

وبشأن استئناف محتمل للمفاوضات المجمدة حاليا اعتبر الرئيس الفلسطيني ان الاسرائيليين لن يقدموا اي تنازلات بدون ضغوط من واشنطن وقال "لا اعتقد انهم سيغيرون موقفهم بدون مساع من الولايات المتحدة".

واضاف "نعتمد على الرئيس اوباما كما نعتمد على الرئيس ساركوزي. الرئيس الفرنسي يريد القيام بدور واعتقد انه يستطيع ذلك لانه صديق للفلسطينيين وللاسرائيليين معا".

وينتظر وصول عباس الى فرنسا الاحد في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها ساركوزي الاثنين على غداء عمل.

وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اعتبر في حديث السبت لصحيفة "جورنال دو ديمانش" انه "يمكن التفكير" في اعلان و"اعتراف فوري" بدولة فلسطينية حتى قبل المفاوضات المتعلقة بحدودها.

وقد اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض عزمه على اعلان قيام دولة فلسطينية مستقلة عام 2011 بمعزل عن تقدم المفاوضات مع اسرائيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف