أخبار

تشافيز يدعو لانشاء منظمة قارية من دون واشنطن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

سيقترح الرئيس الفنزويلي هوغو تشافير إنشاء منظمة اقليمية جديدة تستبعد الولايات المتحدة وكندا.

كاركاس: سيقترح الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز انشاء منظمة اقليمية جديدة تستبعد الولايات المتحدة وكندا، خلال الاجتماع الذي سيعقده قادة "مجموعة ريو" التي تضم 24 بلدا من اميركا اللاتينية الاثنين في المكسيك.

وقال تشافيز السبت ان "رياح التغيير تهب على اميركا اللاتينية وتنوي عدة حكومات من القارة (...) انشاء منظمة دول اميركية لاتينية وكاريبية من دون الولايات المتحدة وكندا" في اشارة الى منظمة الدول الاميركية الاقليمية التي تتخذ من واشنطن مقرا لها وتضم الولايات المتحدة وكندا.

واضاف تشافيز امام مجموعة من انصاره "نحن متاكدون ان حكومات عديدة توافقنا على هذا الاقتراح القديم الرامي الى تخلصنا نهائيا من هيمنة الولايات المتحدة على هذه القارة". وقد هدد تشافيز الذي تعود على مهاجمة "الامبريالية" الاميركية، مرارا بالانسحاب من منظمة الدول الاميركية التي يطلق عليها اسم "البروقراطية الامبريالية" التي "لا تحترم سيادة الدول".

وستسلم المكسيك رئاسة "مجموعة ريو" الى تشيلي عقب القمة التي ستعقد الاثنين في منتجع "ريفييرا مايا" قرب كانكون على سالح المكسيك الكاريبي.

وقد تتمخض القمة عن مشروع منظمة جديدة تضم بالخصوص الدول الاميركية اللاتينية و"تكون طرفا في التعامل مع اقاليم اخرى ومجموعات دول اخرى" على ما صرحت وزيرة الخارجية المكسيكية بتريسيا اسبينوسا لفرانس برس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف